30 مشروع تجاري صغير مربح

33

30 مشروع تجاري صغير مربح

ما هي المشاريع متناهية الصغر ؟
تعريفها
” هي مشاريع لا تحتاج لراس مال كبير وفيها دورة سريعة للمال المستثمر ولا يوجد بها مخاطرة مالية كبيرة واغلبها لا يحتاج لتأجير محل وتشغيل عمالة قد يمارس التاجر نشاطه من منزله ويسوق بضاعته بنفسه.

1- مشروع مربح اكشاك لبيع البطاطس الحلزونية والتوست والفشار وتجهيزها
2- مشروع مربح معمل حلويات وفطائر لمحلات الكوفي شوب والمقاهي من البيت
3- مشروع مربح تأجير دراجات بقي وجيت سكيز في المنتزهات والشواطئ
4- مشروع مربح تجهيز ملاهي منزلية في البيوت للمساحات الصغيرة
5- مشروع مربح استثمار جزء من المنزل في محل خياطة او مشغل نسائي او صالون حلاقة مصغر للأطفال


6-مشروع مربح فطائر وسندوتشات أمنة للمقاصف المدرسية بعقود شهرية
7- مشروع مربح نسائي للحناء والرسم على الاظافر والوجوه
8- مشروع مربح تنسيق وعمل كتالوجات لتصاميم الأزياء او الديكور والستائر
9- مشروع مربح هدايا خاصة للمناسبات وحفلات التخرج مثل القصائد والزفات
10- مشروع مربح استديو تصوير متنقل للرجال او السيدات للمناسبات والحفلات
اقرأ أيضا

11-مشروع مربح تأجير سيارة للنقل
12- مشروع مربح انشاء موقع يهتم بتسجيل المواهب الرياضية
13- مشروع مربح طبخ المأكولات الشعبية وتسويقها من البيت
14- مشروع مربح الكوافيرة المتنقلة
15- مشروع مربح المأكولات الأمنة للحمية الغذائية
16- مشروع مربح البيع والتسويق بالمتاجر الكترونية
17- مشروع مربح روضة الحي لتعليم الأطفال وتهيئتهم قبل الدخول للمدرسة
18- مشروع مربح معمول وحلويات وهدايا من التمور


19- مشروع مربح النحت والرسم على الزجاج وتشكيل اللوحات الفنية
20- مشروع مربح تأجير فساتين الافراح
21- مشروع مربح رسوم وتجهيز غرف نوم الأطفال
22- مشروع مربح تشكيل المكسرات وتغليفها
23- مشروع مربح تأجير لوازم الطلعات والمخيمات البرية
24- مشروع مربح مغسلة سيارات متنقلة ستيم جيت
25- مشروع مربح تصوير الحفلات والمؤتمرات الصحفية
26-مشروع مربح العطور ومستحضرات التجميل
27-مشروع مربح بيع الخضار المجففة
28-مشروع مربح كتابة واعداد الخطابات والعروض التجارية
29-مشروع مربح تصاميم بروشورات والعروض التجارية
30- مشروع مربح جمع الكتب القديمة وإعادة تغليفها

25 فكرة مشروع ناجح 2022 في الامارات

هل تبحث عن مشاريع صغيرة في الامارات العربية المتحدة؟ سنقدم لك في هذا المقال 24 فرصة عمل تجاري يمكنك بدؤه بالإمارات العربية المتحدة..

مشروع تجاري
مشروع تجاري

تتشابه دولة الإمارات مع أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية في كونها تتألف من عدة ولايات أو دول صغيرة تُعرَف معًا باسم UAE أو الإمارات العربية المتحدة. يوجد 8 مُدن رئيسية في الإمارات، يمكن ترتيبها حسب عدد السكان كالتالي

  1. دبي.
  2. أبو ظبي.
  3. الشارقة.
  4. العين.
  5. عجمان.
  6. رأس الخيمة.
  7. الفجيرة.
  8. أم القيوين.

سنناقش في هذا المقال أفكار الأعمال التجارية الصغيرة وفرص الأعمال التجارية المتاحة في دبي. نركز على دبي أكثر من غيرها لأنها أكبر مدينة في الإمارات من حيث عدد السكان، ويأتي الأجانب من كل أنحاء العالم إلى دبي للبحث عن وظائف، أو بناء عمل تجاري جديد، أو لأجل السياحة. هذه هي الاتجاهات السائدة حاليًا، وتخلق الكثير من فرص الأعمال والاستثمار للسكان المحليين والأجانب على حد سواء.

25 فكرة مشروع صغير ناجح في الإمارات 2022

يفضل أغلب الناس البحث عن الوظائف ذات الرواتب العالية في دبي، ويتجاهلون حقيقة أن الدولة تمثل ملاذًا غير مُستغَل لرواد الأعمال، بالإضافة إلى أن مناخ الاستثمار في الامارات يعتبر جد ممتاز. إن دبي مكان ممتاز لبدء عمل تجاري جديد، حيث أن نصف سكان الدولة من الأجانب، وبها كَم كبير من التنوع والتباين في الثقافات والأفكار وغيرها.

يوجد مناخ أعمال رائع في الدولة بالإضافة إلى وفرة الموارد فيها. من ثم، لو كان لديك فكرة مشروع تجاري جيد تريد بناءه في الإمارات، يجب أن تسعى لتنفيذها. سنقدم في الجزء التالي بعض من أفضل أفكار مشاريع صغيرة في الامارات

25 فكرة مشروع مربح في الإمارات لا تتطلب سوى قليل من الاستثمار وبعض الخبرة

1. مخبز صغير.

إن أحد السمات المبهرة في سكان الإمارات العربية المتحدة هي أنهم يحبون الاحتفال بمناسبات مختلفة. هذا يشمل أعياد الميلاد، والنجاح، والاحتفالات الدينية، وغيرها.

إن الكعك والمخبوزات الأخرى عنصر أساسي في أي احتفالات أو حفلات. لذلك، لو كنت تجيد الخبز ومتحمس لفكرة فتح مخبز، ستجد أنها فرصة عمل رائعة في الإمارات

يمكنك أيضًا بدء خدمة توصيل للمنازل قبل افتتاح المخبز نفسه. يحمل هذا العمل إمكانية نجاح كبيرة حتى لو كنتِ ربة منزل، بل أنها تعتبر فكرة رائعة للعمل من المنزل في الإمارات، وتُمكّنك من بدء العمل برأسمال قليل.

2. العمل في مجال التصوير الفوتوغرافي.

ذكرنا سابقًا أن الناس في الإمارات جاهزين دائمًا للاحتفال بالمناسبات المختلفة، وبالتالي يحتاجون لمصورين فوتوغرافيين لتوثيق هذه المناسبات.

لو كنت تمتلك كاميرا DSLR ومهارات تصوير فوتوغرافي جيدة، يمكنك تغطية الفعاليات والمناسبات بسهولة، ومحاسبة أصحابها بالساعة.

هذا عمل ممتع وستستمتع به بالتأكيد. يمكنك الإعلان عن خدماتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الأخرى. تعتبر هذه الفكرة واحدة من أفضل فرص الأعمال المتاحة في دبي للمبتدئين.

3. عروض السفر الفاخرة.

تعتبر دبي وأماكن أخرى في الإمارات واحدة من أكبر الوجهات السياحية في العالم، وصحيح أن قطاع السفر والسياحة موجود وقائم بالفعل في الدولة، إلا أن العروض المثيرة والخصومات على الرحلات الفاخرة، وغيرها من العروض المتنوعة مُرحب بها دائمًا. لذا، لو كنت تستطيع إدارة مثل هذه الرحلات الممتعة للسياح، ستتمكن من تحقيق نجاح كبير.

4. العمل كبائع زهور على الإنترنت – أفضل عمل تجاري في دبي.

يحب الناس في الإمارات شراء زهور في المناسبات المختلفة، ولا يكتفون بشرائها في يوم الفالانتاين وحسب، وإنما يحبون شراء الزهور في الكثير من الأيام المميزة الأخرى، مثل أعياد الميلاد والأعياد السنوية المختلفة.

سيكون من الرائع لو بدأت خدمة توصيل زهور أيضًا، حيث يجد العديد من الناس صعوبة في الذهاب لمتجر الزهور لإلقاء نظرة عليها أولاً، ولا يجب أن تقصُر خدمة التوصيل على الزهور وحسب، بل يمكنك إضافة أشياء أخرى لها لاحقًا مثل بطاقات التهنئة والشيكولاتة وغيرها.

5. العمل كمعلم خصوصي.

هذا أحد الأعمال الأخرى التي لا تحتاج لاستثمار، لو كنت تتقن مواد معينة وتعتقد أن بإمكانك تدريسها بكفاءة، يمكنك بدء العمل كمعلم خاص.

إن نظام التعليم والدراسة في الإمارات مُكلف إلى حد كبير، وبالتالي يمكنك تقديم خدماتك بأسعار أرخص نسبيًا، سيساعدك هذا على الحصول على مزيد من الطلاب. يمكنك البدء بالتعليم المنزلي، ثم إنشاء أكاديميتك الخاصة لاحقًا وتوسيع مجال عملك. كما أن التعليم على الإنترنت فكرة رائعة أيضًا.

6. سمسار أعمال.

تطور سوق B2B في الإمارات كثيرًا، وأدى هذا إلى زيادة نسبة نجاح أعمال السمسرة، حيث تُفتتح أعمال جديدة في الدولة كل يوم تقريبًا، وتحتاج هذه الأعمال التجارية لكثير من الخدمات. كما أن الأعمال التجارية القائمة بالفعل تحتاج لمزيد من العملاء. كما قد يحتاج البعض إلى بيع عملهم التجاري إلى طرف آخر، وهكذا. تمثل كل هذه الأمور حافزًا رائعًا للعمل كسمسار أعمال أو وكيل نقل أعمال.

7. مُدوّن فيديو “vlogger”.

هذا أحد الأعمال التجارية التي لا تحتاج لاستثمار في الإمارات. يمكنك الاستفادة من عمل أشخاص مثل PewDiePie الذي تمكّن من تحقيق أرباح كبيرة من مجرد كونه ذي كاريزما أمام الكاميرا.

يجب أن تصنع فيديوهات مثيرة للاهتمام يمكن أن تنتشر على نطاق واسع، ستتمكن حينها من تحقيق ربح عن طريق الإعلانات.

عمل-عن-بعد-من-المنزل-

إن معظم مدوني الفيديو “vloggers” يحققون أرباحهم عن طريق فيديوهات مراجعة المنتجات ذات الشعبية الكبيرة بين قطاع كبير من الناس.

8. صالون حلاقة (كوافير) / Hair Salon.

هذه فكرة رائعة أخرى ضمن قائمة أفكار الأعمال الصغيرة المتاحة في دبي. تحتاج المنتجعات أو صالونات التجميل إلى استثمار مبلغ مالي كبير، ولكن افتتاح صالون حلاقة أو كوافير ليس صعبًا، ولا يحتاج لاستثمار كبير، كما يحتاج كل الناس لهذا النوع من الخدمات، وبالتالي من الصعب أن تفشل.

9. العمل في مجال إصلاح الأجهزة.

تعتبر هذه أحد الأعمال التجارية المربحة في الإمارات، ويوجد طلب مستمر عليها. إن معظم المقيمين في الإمارات أغنياء، ولا يمانعون في دفع مبلغ مالي كبير لإصلاح أجهزتهم.

10. أعمال صناعة المجوهرات.

أنت تعلم غالبًا أن دبي معروفة بأنها قِبلة الذهب في العالم، وبالتالي تعتبر مكان رائع لبدء عملك في مجال صناعة المجوهرات.

يجب أن تستثمر بعض المال في هذا المجال، ولكن فرص النجاح فيه مرتفعة جدًا، لذلك يجب أن تدرس هذه الفكرة بجدية لو كان بإمكانك استثمار مبلغ كبير في البداية.

وفقًا لمجلة فوربس الشرق الأوسط، تضم الشركات الناشئة الواعدة في الإمارات خدمات تأجير السيارات عند الطلب، والشحن المعتمد على الـ GPS، وخدمات السفر المخصصة، وغيرها الكثير. يمكنك بدء العمل في هذه المجالات أيضًا والتميز فيها، وستظهر فكرة عملك في هذه القائمة.

تتضمن بعض أفكار مشاريع صغيرة في الامارات الناجحة والمربحة، وخاصة دبي، الأعمال التالية أيضًا:

11. أعمال إدارة العقارات.

12. أعمال الرعاية النهارية للأطفال.

13. الأعمال المرتبطة بالكمبيوتر.

14. إنشاء شركة استشارة.

15. الأعمال المرتبطة بالترفيه.

16. الأعمال الخاصة بمعالجة الأطعمة وتوصيل الخدمات.

17. الأعمال المرتبطة بالنفط والغاز.

18. أعمال إعادة التدوير.

19. أعمال البيع بالتجزئة وماكينات البيع.

20. إنشاء وكالة تعيين موظفين.

21. مزرعة دواجن أو أسماك.

22. الأعمال في مجال الفنون والحِرف.

23. الأعمال الخاصة بإمساك الدفاتر.

24. خدمات الحرفيين.

مشروع ناجح براس مال بسيط في الإمارات

مشروع ناجح براس مال بسيط في الإمارات يرغب العديد من الأشخاص البدء في عمل مشروع تجاري في الإمارات، وبالتالي يحاولون البحث عن مجموعة من الأفكار المربحة والغير مكلفة في نفس الوقت، بالأخص في العاصمة التجارية دبي، حيث تمتلك الاقتصاد المناسب من أجل الاستثمار التجاري، فهي تعتبر مدينة الأعمال والمركز التجاري الأساسي للدول العربية، وعبر موقعا سنذكر مشروع ناجح براس مال بسيط في الإمارات.

مشروع ناجح براس مال بسيط في الإمارات

إن الإمارات العربية المتحدة هي عبارة عن دولة تتشكل من سبع إمارات، كما أن كل واحدة منهم تشبه الدولة الصغيرة، وهم: أبو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان، الفجيرة، رأس الخيمة، وأم القيوين، ولمن يبحث عن فكرة مشروع ناجح برأس مال بسيط في الإمارات يمكنه النظر في المشروع الآتي:

مطعم أو مقهى

إن الدخل الكبير المتوفر في الإمارات، وكذلك القوة الشرائية، يقومون بالتسهيل على الناس في الإمارات شراء الطعام الجاهز بطريقة متكررة، وبالتالي، يستطيع المطعم الصغير أو المقهى أن يستهدف مجموعات معينة من الأطعمة المختلفة، مما يؤدي إلى تسهيل الاستثمار في هذا المجال، ومن أجل تنفيذ ذلك المشروع، سوف يحتاج الشخص إلى استئجار مساحة كبيرة تقريبًا أي حوالي 100 متر في واحد من المراكز التجارية،

كما يمكن أن يكون في أحد الشوارع العامة التي يزورها العديد من الأشخاص باستمرار، إلى جانب أهمية توفير ديكورات متميزة في المطعم أو المقهى، مع الطاولات، المقاعد المريحة، وشاشات العرض، ومن الهام أيضًا العمل على تجهيز المطبخ، والذي يعتبر أساس العمل، مع تعيين شيف يمتلك خبرة في تحضير السندويتشات، المشروبات، والعصائر، وكذلك تعيين 3 أو 4 أفراد لتقديم الطلبات للزبائن، وعاملين لتنظيف المكان.

أفضل مشاريع صغيرة في الإمارات العربية المتحدة

تتميز الإمارات العربية المتحدة بانخفاض معدلات الضرائب، إضافةً إلى رسوم الاستيراد، مع اتفاقيات التجارة الحرة وموقعها الاستراتيجي، وغيرها الكثير من المزايا الأخرى التي تؤدي إلى جعل الإمارات واحدة من أفضل الدول حول العالم لتأسيس الأعمال تجارية، وفيما يلي مجموعة من أفضل مشاريع صغيرة في الإمارات العربية المتحدة:

تصميم الأزياء

إن الإمارات من الدول الشهيرة بالملابس والموضة، فهي واحدة من الوجهات الأكثر شعبية بالنسبة للمتسوقين، فإن تصميم الأزياء عبارة عن مجال مربح للغاية عند استثمار الشركات الناشئة فيه، فالشخص يحتاج فقط إلى استئجار مكان مناسب في أحد المراكز التجارية أو المولات، بجانب تعيين اثنين أو ثلاثة من الحرفيين الذين يمتلكون مهارة في تصميم الأزياء والتفصيل.

وكالة إعلانية

الإمارات العربية المتحدة بمثابة سوق مناسب للغاية لمحترفي الإعلانات، فإن الفرد يمكنه بدء عرض خدماته الإعلانية المتنوعة، ويقدمها من منزله، وحينما يأخذ المشروع في النمو، يمكنه تأسيس شركة كاملة من خلال استئجار مساحة جيدة داخل حي تجاري مناسب، مع تعيين مجموعة من المصممين الذين يمتلكون الخبرة، وحس الابتكار الجيد لتصميم إعلانات مبتكرة للعملاء.

الفنون والحرف اليدوية

في حال كان الشخص يمتلك مهارات في تصميم الحرف اليدوية، ويبحث عن فرصة عمل من المنزل، فإن إنتاج الفنون والحرف اليدوية هو المشروع الأنسب له، كما أنه ليس من خلال البيع في محل داخل الإمارات فقط، بل يمكن أيضًا عرض المنتجات بشكل عالمي بواسطة الأسواق عبر الإنترنت.

رعاية الأطفال النهارية

غالبية الأزواج في الإمارات العربية المتحدة يعملون خلال ساعات النهار خارج المنزل، وإذا كان لديهم أطفال، فسوف يحتاجان إلى شخص موثوق من أجل رعاية هؤلاء الأطفال، ولذلك مركز الرعاية النهارية للأطفال، والذي يمتلك سمعة جيدة، يعتبر الخيار الأفضل لتلك الأسر، حيث إن الأمر ليس مقتصر فقط على الاهتمام بالأطفال فحسب، ولكن أيضًا يتعلمون أمورًا مفيدة في هذه المراكز.

أفكار مشاريع بسيطة ومربحة في الإمارات

دائمًا ما كانت الإمارات العربية المتحدة من أفضل المراكز التجارية، علاوةً على أن الشارقة ترتبط بها بشكل مباشر، حيث يوجد فيها العديد من الفرص، وذلك يعود إلى الجهود المبذولة من الحكومة بصفة مستمرة، كما أن مناطق الأعمال تتوسع كثيرًا الآن، ولذلك فإن من يرغب في إنشاء مشروع بسيط، تعتبر الإمارات هي الوجهة المثالية له، وفي التالي أفكار مشاريع بسيطة ومريحة في الإمارات:

الطعام المطبوخ في المنزل

يبحث العديد من الناس الذين يعملون لما يزيد عن 8 ساعات في اليوم عن وسائل لتوفير الطعام الطازج المطبوخ في المنزل وقت الغداء، ويكون تحضير ذلك بشكل يومي من المهام الصعبة، وكذلك، فإن تناول الوجبات السريعة من المطاعم بطريقة منتظمة من الأمور الخطيرة على صحة الإنسان، بالإضافة إلى التكلفة المرتفعة له، لذلك، من الجيد كثيرًا تأسيس مشروع عبارة عن تحضير أطعمة مطبوخة في المنزل نظيفة وصحية بالكامل فينجذب إليها العملاء، نتيجة كونها مناسبة لأطفالهم، مع توصيلها للمنازل، وبالتالي، يُوفر هذا المشروع على الناس عناء تحضير الطعام، وهو في ذات الوقت من الأعمال التي تحتاج إلى رأس مال بسيط جدًا.

عروض وخصومات السفر الفاخرة

كل الإمارات تعتبر من الوجهات السياحية الأفضل حول العالم، إذ أنها تتضمن على العديد من السُياح والمعالم السياحية، وفي الآونة الأخيرة، تم تطوير قطاع السفر بشكل ملحوظ، فأصبح يوفر للمسافرين مجموعات مختلفة من العروض الجذابة، ومثال ذلك: صفقات للإقامة في المنتجعات الغريبة، الخصومات على الرحلات الفاخرة، عروض الرحلات البحرية، وغيرها الكثير من برامج السفر الشيقة، وهو ما يساعد على تأسيس شركة متخصصة في السفر بأقل تكلفة، وتتنافس مع السوق.

تصليح السيارات

السيارات هي وسيلة المواصلات الأساسية في الإمارات، لذلك، فإن بدء مشروع تجاري يعتمد على تصليح السيارات وتوفير قطع الغيار لها، هو الخيار المثالي لأصحاب رأس المال الصغير، وكل ما هو مطلوب العثور على مكان مساحته معقولة في منطقة حيوية، إلى جانب توفير قطع غيار السيارات بأنواعها جديدة أو مستعملة، وأيضًا تعيين اثنين أو ثلاثة من المتخصصين في مجال السيارات.

وكالة توظيف

تطلب مئات الشركات في الإمارات العربية المتحدة الحصول على موظفين ذوي خبرة في المجالات المتنوعة، بينما كثرة الأعمال لا تساعد على مباشرة أعمال التوظيف بأنفسهم، لذلك، فإن وكالة التوظيف هي المكان الذي يبحثون عنه من أجل توفير الموظفين لهم، ويكون غالبية هؤلاء الأشخاص المتقدمين من الهند، باكستان، وأوروبا ممن سافروا إلى الإمارات لكي يعثروا على شركات توظيف للتوسط عند أصحاب العمل.

نماذج مشاريع ناجحة في الإمارات

من المؤكد أن تأسيس الأعمال التجارية في الإمارات العربية المتحدة هو الاختيار الأفضل في حال كان يريد الفرد ممارسة العمل الخاص به دون رئيس فوقه، لذلك، يجب النظر إلى المشاريع الآتية للتعرف على الأنسب من بينهم:

الخادمات وخدمات التنظيف

مثلما تم مناقشته، فإن الأزواج في الإمارات يعملون خلال ساعات النهار، مما يجعلهم في حالة انشغال عن الأعمال المنزلية، لدرجة احتياجهم إلى المساعدة في إنجاز تنظيف المنزل، إضافةً إلى أن العمالة المنزلية في الإمارات العربية المتحدة تعد من الرفاهيات السهلة والغير مكلفة، كما أن الأزواج يفضلون الاستعانة بوكالات توظيف الخادمات لتكون الوسيط في اختيار الأفضل، فيعتبر تأسيس شركة متخصصة في هذا المجال من الأمور السهلة، ولا تحتاج إلى وقت طويل حتى تثبت نجاحها.

مخبز ومحل كعك

من الأمور الجيدة عند سكان الإمارات، هو قيامهم بالاحتفال كثيرًا، سواءً كان حدثًا دينيًا، إنجازًا، أو يومًا يخص شخصًا ما، كما يعد الكعك والمخبوزات الخفيفة من العناصر الضرورية في أي من هذه الحفلات، لذلك، فإن رجل الأعمال الموهوب، يستطيع تحويل هذه الفكرة إلى مشروع ناجح، كما أنه مناسب للنساء اللواتي يردن تأسيس عمل من المنزل دون الحاجة إلى الابتعاد عن أسرتهن.

خدمة توصيل الزهور

إن الحاجة إلى الزهور ليست مقتصرة فقط على عيد الحب، بينما يستطيع الفرد أن يحقق ربح مادي جيد على المستوى اليومي، حيث إنه كل يوم تُقام أعياد الميلاد، احتفالات الذكرى السنوية، حفلات الزفاف، وغيرها الكثير من الاحتفالات الأخرى في الإمارات، وفي كل مناسبة منهم يبحث الناس عن الزهور الجميلة، كما أنه من مميزات الأمر جعل العمل معتمد على خدمات التوصيل إلى المنزل، وسياسة الطلبات عبر الإنترنت، لأن ذلك يساعد على توسيع السوق، فهو من الأسباب القوية التي تدفع الناس إلى طلب الزهور دون الحاجة إلى الذهاب لمحل خاص.

متجر للهدايا

يعتبر الخيار الأفضل من أجل البدء في العمل على الفور، إذ أنه لا يتطلب أي منتجات خاصة، بل كافة ما هو مطلوب القيام بشراء العلامات التجارية الشائعة عند الناس، وتصميم منتجات تحمل اسم المكان، مع ضرورة أن يكون شكل العبوات مميزًا حتى يُعجب به الناس، حيث إن نسبة الدخل المرتفعة في الإمارات العربية المتحدة تساعد الناس على إهداء الزهور في المناسبات المختلفة.

هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا بعد ذكر مشروع ناجح براس مال بسيط في الإمارات، كما تعرفنا على أفضل مشاريع صغيرة في الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى أفكار مشاريع بسيطة ومربحة في الإمارات، وكذلك نماذج مشاريع ناجحة في الإمارات.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe