33- فوائد شاي عشبة الليمون

17

33- فوائد شاي عشبة الليمون

فوائد شاي عشبة الليمون متنوعة، ذو نكهه خاصة. معروفة للقدماء في الطب، وتمتلك خواص التونر للبشرة. وهي ذات زيوت عطرية خاصة مميزة.

فوائد شاي عشبة الليمون (Lemongrass Tea Benefits) أو كما يطلق عليها عشبة الإذخر الليموني (Cymbopogon Citratus). يشهد العالم عودة لافتة للأعشاب الطبيعية. سواء كأعشاب طبية للعلاج، أو مشروبات حياتية يومية، تساعد على النشاط، والحفاظ على الصحة، وتقلل من احتمالات المرض. فما هي حشيشة الليمون؟ وما هي فوائد عشبة الليمون للصحة؟

نبذة عن عشبة الليمون

موطنها الأصلي جنوب آسيا، ومنها انتشرت. هي من فصيلة النباتات النجيلية. تزرع في أغلب أجزاء جنوب شرق آسيا وأفريقيا. ظهرت أيضا حشيشة إذخر الليموني، في مكتشفات الحضارات القديمة وسجلاتها.

بدا من الواضح أنها كانت تستعمل كعشبة طبية في الحضارات اليونانية، والرومانية، وكذلك الحضارة المصرية. علاوة على ذلك استخلص منها العطور عبر فترات كبيرة من التاريخ. وتعتبر اليوم عشبة الليمون أحد أكثر النباتات التي تزرع في سيريلانكا، والهند، والصين، وبارغواي، وبريطانيا، وواحدة من أهم صادرات أفريقيا. يوجد من عشبة الليمون حوالي خمس وخمسون نوع، أغلبها في جنوب آسيا. لكن هنالك نوعان هما الأكثر شيوعاً وانتشاراً، بسبب نكهتهما ومفعولهما. لذلك اعتمدها الناس، كشراب يومي خفيف، وصحي. يمكن أيضا إضافتها إلى أطباق الطعام لاكتسابها نكهة خاصة مميزة.

العناصر الغذائية لحشيشة إذخر الليموني

عشبة إذخر ليموني

تركيبة حشيشة الإذخر الليموني، مثيرة للدهشة، لافتة بغنى عناصرها. تستحق الاهتمام بشكل كبير من قبل الناس. فهي على بساطة شكلها، وعدم لفتها للنظر إلا أنها ذات خواص غذائية لا توصف. تتكدس فيها الفيتامينات، والمعادن، ككنز كبير في جسم أوراق رقيق هزيل! كوب شاي من هذه العشبة طيب النكهة والمذاق، كفيل بتوفير الكثير من المعطيات الغذائية المفيدة، دون الحاجة إلى الحبوب الصناعية من الفيتامينات وغيرها. وإليكم بعض من العناصر التي تتوفر فيها:

  • 25.31 غرام كربوهيدرات.
  • 1.82 غرام بروتين.
  • إجمالي الدهون 49 غم.
  • حمض الفوليك 75 ميكروغرام.
  • عنصر النياسين 1.101 مغم.
  • البيريدوكسين 0.080 مغم.
  • ريبوفلافين 135 مغم.
  • الثيامين 0.065 مغم.
  • فيتامين أ 6 ملغ.
  • فيتامين ج 2.6 ملغ.
  • البوتاسيوم 723 ملغم.
  • كالسيوم 65 ملغم.
  • نحاس 0.266 ملغم.
  • حديد 8.17 ملغم.
  • مغنيسيوم 60 ملغ.
  • منجنيز 5.244 مغم.
  • سيلينيوم 0.7 ميكروغرام.
  • زنك 2.23 ملغم.

لذلك فإن هذا الكم الهائل، والمميز من المعادن، والفيتامينات، قد يغريك لا محالة بفكرة الجلوس في مكان هادئ، لتناول كوب ساخن من شاي من عشبة إذخر الليموني المنعش، اللذيذ بنكهة الليمون. صورة في الذهن، تستحق التجربة لأجل الصحة.

أهم فوائد شاي عشبة الليمون

تمتد فوائد هذه العشبة لتشمل كافة أنحاء الجسم، وإليكم بعض فوائدها.

شاي عشبة الليمون والبيوفيلم

البيو فيلم (Biofilm) عبارة عن كائنات مجهرية مكورات عنقودية، تستطيع العيش كوحيدة خلايا. تسبب المرض والعدوى في جسم الإنسان. تحتوي عشبة الإذخر الليموني على مواد وفينولات، تساعد الجسم على مقاومة نشاط البيو فيلم، وأي عدوى تسببها تلك الكائنات المجهرية الضارة.

فوائد شاي عشبة الليمون لفقر الدم

عنصر الحديد هو الذي يحمي خلايا الدم الحمراء، ويحافظ على صحتها. يتوفر هذا ضمن خصائص عشبة إذخر الليموني، بسبب عناصر الفولات المتوفرة في الشاي، والتي تساعد على امتصاص الحديد بشكل جيد. لذلك شرب عشبة الليمون مفيدة جداً لمن يعانون من مرض فقر الدم ومشاكله وحتى للأصحاء بدلاً من استخدام أدوية الحديد التي عادة ما تسبب بعض الآثار الجانبية للمعدة.

شاي عشبة الليمون ومناعة الجسم

الجسم البشري، بطبيعته لديه نظام مناعة خاص لحمايته من الالتهابات، والأمراض باستخلاص العناصر الغذائية من الأطعمة. فيتامين C خاصة له تأثير قوي جداً من أجل مناعة الجسم. يعتبر شاي عشبة الليمون مصدراً قوياً لمضادات الأكسدة. زيادة على ذلك يعمل هذا الفيتامين C مع مضادات الأكسدة على بناء جهاز مناعة يصعب انهياره أمام الأمراض، حتى التي تأتي بالعدوى والبكتيريا المستعصية، كأمراض الرشح والانفلونزا.

شاي عشبة الليمون والسموم في الجسم

تتراكم السموم في الجسم لأسباب مختلفة. أهم تلك الأسباب هو النظام الغذائي غير الصحي الذي يمارسه أغلبنا. شاي حشيشة الليمون، يساعد على تنظيف الجسم من الداخل، فهو يحفز المثانة للتبول، مما يؤدي لتنظيف الكبد، والكلى من السموم.

فوائد شاي عشبة الليمون للبشرة

بالإضافة إلى هذا، شاي عشبة الليمون، يساعد على إزالة سموم الجسم، من خلال تنقيته من السموم، يمنع ذلك من ظهور البثور، ومشاكل الجلد بسبب غناها بفيتامين C. علاوة على ذلك، تعادل عشبة الليمون التونر حتى أنهم يعتبرونها أفضل الأنواع للبشرة، بسبب مميزاته الهامة المطهرة والقابضة حتى بات أحد عناصر العناية بالجمال، وحاز على اهتمام أصحاب العناية الشديدة بالبشرة.

فوائد شاي عشبة الليمون للأرق

شاي عشبة إذخر الليموني، مهدئ ممتاز للأعصاب. بينما يحتاج من يعانون من الأرق الدائم إلى رذاذ زيت المغنيسيوم، أو مكملات المغنيسيوم للسيطرة على الأرق والنوم. كوب شاي حشيشة إذخر الليموني الغني بالمغنيسيوم، بشكل طبيعي مع باقي مكملات العناصر الغذائية والمعادن، كفيل بهدوء أعصابهم والنوم.

مسكن نباتي طبيعي فعال للأوجاع

يمتلك شاي عشبة الليمون خصائص فعالة جداً في حالات الصداع والصداع النصفي، زيادة على ذلك هو مضاد للتشنج يساعد على إرخاء تقلص عضلات في الجسم. لذلك كوب شاي عشبة إذخر الليموني مريح جداً للعضلات بعد جلسات تمارين شديدة.

حشيشة عشبة الليمون للجهاز التنفسي

حشيشة عشبة الليمون يساعد على فتح التجويف الأنفي، وتسكين التهاب الأنف الذي يسببه احتقان الجيوب الأنفية، التي تعتبر من أكثر مشاكل الحياة اليومية للكثير من الناس، فهي تسلبهم طاقتهم وراحتهم وتفقدهم القدرة على التواصل والعمل بسبب الآلام. تعمل المعادن والفيتامينات فيه على تعزيز صحة الجهاز التنفسي وتخليصه من الالتهابات.

شاي عشبة إذخر الليموني ومرض السكري

إن السترال الموجود في شاي عشبة الليمون يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، ويسيطر أيضا على كميات الأنسولين بحيث تبقى بنسب مقبولة للمرضى. لذلك يعتمده مرضى السكري من النوع الثاني كعلاج طبيعي.

فوائد شاي عشبة الليمون لعلاج الحمى

استخدم الرومان والإغريق شاي عشبة الليمون كعلاج للحمى، وشربه كان يساعد على السيطرة على أعراض الحمى وراحة المريض.

شاي عشبة إذخر الليموني لعمليات الهضم

بصفة عامة لا بأس بتناول كوب من شاي عشبة الليمون بعد وجبة دسمة، لاسيما بعد الاسراف في الطعام قليلاً. فهو ليس بمضاد التهاب فقط، بل يساعد على تخفيف الالتهابات في الأمعاء، وبالتالي يساعد على عملية الهضم في المعدة.

 إن الاسراف في تناول أي طعام أو مشروب أو أعشاب، يعود دائماً بنتائج عكسية، بما فيها شاي عشبة الليمون. لذلك يفضل تجنب الإفراط، واستشارة الأطباء، لمزاياها الطبية، التي قد تعود بضرر في حال لم يتم تقدير تركيبها وتوافقه مع الجسم، وبالأخص النساء الحوامل.

عشبة الليمون هي عشبة مثلها مثل أغلب الأعشاب التي تستعملها أمهاتنا في المطبخ. حين كان المطبخ والطعام عامراً بالطبيعة، وكرمها بالصحة والقوة للإنسان. بالتالي فإن فوائد شاي عشبة الليمون ذات الرائحة والنكهة المميزة، تستحق التجربة. هي من إحدى الأعشاب التي لاقت قبولاً جيداً بين الناس، لفوائدها الكثيرة، وخصوصية مذاقها بطعم الليمون.

فوائد زيت أوكوتيا العطري

فوائد زيت أوكوتيا العطري

زيت أوكوتيا العطري، ذو الفوائد المدهشة، أحد عطايا الطبيعة الأم للإنسان، تتوزع فوائده ما بين فوائد صحية للجسم وفوائد خاصة للجلد والبشرة.

فوائد زيت أوكوتيا العطري، (Ocotea Essential Oil)، أو زيت أوكوتيا الأساسي. وهو نبات ينتمي إلى عائلة الأشجار الدائمة الخضرة. حيث كان لهُ درواً كبيراً في الماضي، وتم استخراجه من ساق وأوراق تلك الشجيرات، واستخدامه كمطهر وداعم للجهاز الهضمي. إنما في وقتنا الحالي بعدما تم اكتشاف تركيبته، فلقد صار يستخدم في الكثير من الأمور الصحية. إما بابتلاع بضع قطرات منه، أو بالدهن. وسنتحدث في مقالنا هذا عن 11 فائدة لزيت أوكوتيا الأساسي. فما هي فوائده المذهلة؟

11 فائدة لزيت أوكوتيا العطري

يتمتع أوكوتيا العطري، بفوائد كثيرة شاملة تكاد تغطي الكثير من الأمور الصحية في الجسم. وسنتحدث في مقالنا هذا عن أهم 11 فائدة لزيت أوكوتيا، يتمتع بها هذا الزيت العطري المميز.

فوائد زيت أوكوتيا للجهاز الهضمي

يمتلك زيت أوكوتيا الأساسي في تركيبه خواص تحفز عملية التمثيل الغذائي للجهاز الهضمي، وذلك لأنه يحفز إفراز عدة أنواع من الأنزيمات التي يفرزها الجهاز الهضمي، بحيث يجعل العملية سهلة بسيطة، قدر المستطاع. ذلك لأنه يدعم الجهاز الهضمي بشكل ممتاز، ويضمن عملية هضم دون إزعاج أو متاعب.

بالإضافة إلى أن له دور قوي في عملية امتصاص العناصر الغذائية ذات الأهمية، من جزئيات الطعام التي نتناولها. فهو يساعد على الحد والتقليل من احتمال عسر الهضم، أو الإسهال، أو الإمساك. لكن الأهم في خواصه وفوائده، أنه يساهم في منع نقص العناصر الغذائية الأساسية، والتي يحتاجها الجسم دائماً.

الحفاظ على مستوى السكر في الدم

إن اقتران زيت أوكوتيا الأساسي، مع نظام غذائي جيد، يعتبر بداية رائعة للتحكم في مستوى السكر في الدم، حيث أنه يتولى مع النظام الغذائي مهمة التحكم في معدلات السكر في الدم. وتناول بضع نقاط منه بانتظام، يساعد الجسم في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، بشكل صحي ومثالي، ويمنع مخاطر تطور الحالات المزمنة لدى مرضى السكري أو متلازمة التمثيل الغذائي.

السيطرة على القلق والتوتر

إن الروائح العطرية التي تفوح من زيت أوكوتيا العطري، تتميز بخصوصية عطرها الذي يساعد على تهدئه الأعصاب، والجهاز العصبي عامة، لدرجه أنه يتم استعماله كعلاج مهدئ بالروائح العطرية. وهو يستخدم كطريقة طبيعية للسيطرة على إفراز هرمون التوتر، وتنظيمه في الجسم، مما يساعد على الاسترخاء والشعور بالهدوء، والسكينة. وهذه المواصفات العطرية تؤهل هذا الزيت بشكل قوي وفعال، لاعتماده ممن يعانون من الأرق والقلق، فيساعدهم على الاسترخاء، ومن ثم النوم بهدوء. ويزيد على هذا إنه يخفف من آلام الصداع النصفي، وذلك بتضييق الأوعية الدموية التي تتوسع داخل الرأس ضاغطة على الأعصاب فيه، فتخفف من ضغطها على الأعصاب مما يرخي من حده أوجاع الرأس الشديدة.

فائدة زيت أوكوتيا العطري للالتهابات الفطرية

تعتبر الالتهابات الفطرية شائعة لدى الناس كثيراً وفي مختلف أنحاء الجسم، حتى أنها لتصل القدمين، ومناطق الجلد الرخوة. وهي مزعجة جداً، وتكاد تكون عقيمة العلاج، لصعوبة التعامل معها. إنما قد يساهم زيت أوكوتيا الأساسي، في الحد من الالتهابات الفطرية، وحتى أنه يفيد في علاج تلك الالتهابات. حيث أنها (تقتل وتبطئ النمو معاً)، بالتالي تقوم بعمل العلاج المزدوج في القضاء على تلك الفطريات المزعجة.

يحافظ زيت أوكوتيا على صحة القلب

ولأن زيت أوكوتيا العطري، يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، فهو مفيد للجسم عامة. كما أنه  مفيد للقلب ونظامه، وأيضاً للأوعية الدموية. حيث يساعد على منع تصلب الشرايين، والذي هو المسبب الرئيسي في السكتات الدماغية، والجلطات القلبية (النوبات القلبية). حيث أنه يوازن الكولسترول، عن طريق تخفيض مستوى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL)، ورفع مستوى البروتينات الدهنية العالية الكثافة (HDL). علاوة على ذلك فإنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الضغط، بالحفاظ على مرونة الأوعية الدموية، بحيث تستوعب كريات الدم مهما اختلفت أحجامها.

يساعد زيت أوكوتيا على علاج الالتهابات

إن الالتهابات هي رد فعل طبيعي للجسم، في ظل أي عدوى، أو مرض، كنوع من استجابة الجسم للمرض أو العدوى. وهي قد تمتد وتؤثر على عدة أجزاء من الجسم إذا ما تركت دون سيطرة. حيث أن الالتهابات قد تسبب أمراض مزمنة، أو حتى الموت في بعض الالتهابات العالية الشدة، (كالتهابات الجروح المفتوحة). إنما حديثاً أثبت أن زيت أوكوتيا الأساسي، يمتلك خصائص مذهلة في السيطرة على الالتهابات المزمنة، حيث يساعد دهن زيت أوكوتيا في علاج حالات الالتهابات الموضعية، ويخفف من شعور الانزعاج الذي يشعر به المريض، فيساعد ذلك على تهدئته والتخفيف عنه.

زيت أوكوتيا وفقدان الوزن

عامة وبمجرد التفكير بالريجيم، يتضاعف الجوع لدى الإنسان عشرات الأضعاف! لتكون النتيجة أكلاً مضاعفاً من قبل أصحاب قرارات الريجيم. خاصة من يقرعون طبول الحرب على أوزانهم الزائدة، تحت شعار ريجيم قاسي، قبل بدء الريجيم حتى! لكن قد تساهم بضع قطرات من زيت أوكوتيا الأساسي، في الحصول على ريجيم أسهل وبشكل طبيعي، وذلك عن طريقة زيادة التمثيل الغذائي في الجسم.

زيت أوكوتيا، يتمتع بخاصية أنه يحد من الرغبة في تناول الطعام، لتظهر تأثير النتائج مباشرة في خسارة الوزن بعد استخدامه. حيث أن تناول بضع قطرات من ذلك الزيت، ممزوجة في كأس ماء، تساهم إلى حد كبير في الحد من رغبة صاحب الريجيم الشديدة بالأكل. ذلك لأنه يعزز الشعور بالشبع، ويساهم في المنع من الإفراط بتناول الطعام، أو تلك الأطعمة الشهية التي نأكلها ما بين الوجبات كتسلية. بالإضافة إلى هذا إن الزيت العطري، منظماً ذو اعتبار لنظام غذائي صحي، مع ممارسة الرياضة التي هي بجد ذاتها تنفق الوزن بشكل كبير.

فوائد زيت أوكوتيا العطري للشعر

11 فائدة لزيت أوكوتيا الأساسي

إن زيت أوكوتيا العطري، يساهم في تحفيز تدفق الدم في جلدة الرأس، ليمنح الشعر نعومة ولمعاناً صحياً مميزاً. كما ويساعد في القضاء على قشرة الشعر التي توقف نمو الشعر. وذلك عن طريق تدليك فروه الرأس بالزيت العطري، مما يجعل بصيلات الشعر نشطة، فينمو الشعر بشكل صحي وجميل. إنما يفضل تخفيفه، عن طريق مزجه مع زيت ناقل (كالزيتون) مثلاً، وفرده على فروه الرأس والشعر بعناية ودقه. إن إتباع هذه العادة الصحة بجدية حقيقية والتزام، كفيلة بدعم صحة الشعر كله، ومنع ترققه بسبب نقص التغذية.

وقاية الجسم من العدوى

إن الجسم بطبيعته لديه قابلية عالية للعدوى، ولذلك يحتاج دائماً إلى حماية وتحصين، وإن من ضمن تركيبة زيت أوكوتيا الأساسي، خواص ومكونات تؤهله لأن يكون بمثابة مطهر قوي، بحيث يحمي الجسم من الميكروبات، والهجوم البكتيري. ويستطيع الشخص استخدام زيت أوكوتيا، إما غن طريق تناول بضع نقاط منه، أو دهن موضعي حيث موضع الالتهاب أو الألم، لأن خواصه المضادة للالتهاب تعمل على تخفيف الألم بنسبة لا بأس بها، فيصبح الألم أكثر احتمالاً نوعاً ما.

التخلص من السموم في الجسم

إن زيت أوكوتيا العطري، يعمل على تحفيز الجسم للتخلص من السموم عن طريق الكبد. فالكبد بمثابة فلتر للجسم من سمومه التي تتشكل خلال آلية عمله المترابطة. وبضعة قطرات من زيت أوكوتيا الأساسي، تكون بمثابة داعم قوي للكبد، لتنظيفه من تراكم السموم بعد عملية هضم طعام. كما يساعد زيت أوكوتيا العطري على إعادة ضبط الأنزيمات في الكبد، ويضبط مستوياتها، ليعمل الكبد بشكل قوي وفعال. حيث إن أنزيمات الكبد، هي السبب الشائع لالتهاب الكبد أو الفشل الكبدي.

زيت أوكوتيا وصحة الجلد

من المهم دعم صحة الجلد الحفاظ على سلامته، فسلامة الجلد من أحد أشكال حماية صحتنا. وزيت أوكوتيا العطري، وسيلة طبيعية ممتازة لصحة الجلد. وإليك بضع من فوائده المميزة للجلد والبشرة:

  • تحسين تصبغ لون البشرة، للمحافظة عليها. حيث يمنع (نقص، أو فرط التصبغ) في البشرة.
  • إن تدليك بعض أجزاء الجسم، كالوجه، والرقبة، واليدين، بزيت أوكوتيا العطري، يأتي بنتائج مميزة رائعة، لقدرته على ترطيب الجلد وتنعميه.
  • علاج فعال لبعض الأمراض الجلدية، (كالأكزيما وحب الشباب)، حيث يساعد على تجديد خلايا الجلد، ويزيد ملمسها لطفاً ونعومة.
  • هذا عدا إن زيت أوكوتيا، يمنع ظهور البقع السوداء المزعجة،
  • يمكن الاستفادة منه في الالتهابات الجلدية، إلا أنه هناك خيارات أفضل منه ضمن صيدلية الطبيعية فهو ذو فعالية محدودة في الالتهابات والأمراض الجلدية.
  • يُضاف إلى كل هذا أنه يخفف من علامات الشيخوخة، وعلى وجه الخصوص تجاعيد الوجه.

آثار زيت أوكوتيا العطري الجانبية

إن زيت أوكوتيا العطري، هو أحد عناصر صيدلية الطبيعة الأم، وبالتالي ككل دواء، له محاذير وآثار، إذا ما تم استخدامه بإسراف أو دون وعي. هذا عدا عن أنه كثيف المادة نوعاً ما، لذلك يجب تمديده بزيوت ناقله أخرى، (كزيت الزيتون)، سواء كان استعماله موضعي على الجلد، فهو قد يسبب تهيج، أو ابتلاع بضع قطرات منه فهو قد يعمل على تهييج المعدة.

عامة، في صيدلية الطبيعة الأم، عليك استشاره طبيبك، ذلك كي لا تأتي عليك الأعشاب أو الزيوت، بنتائج عكسية أو نتائج غير مستحبة، تسبب لك إزعاجاً بدل أن تكون سبب راحتك. خاصة إذا كنت صاحب مرض ما، أو مرض لديك دائم. كالذين يعانون أمراض مزمنة كالسكري، أو ارتفاع ضغط الدم.

ربما لا يتمتع زيت أوكوتيا العطري، بشعبية كبيرة في صيدلية الطبيعة الأم السخية، لكنه مع ذلك ذلك واحد من أدوية صيدلية الطبيعة الفعالة. فهو متعدد الاستخدامات، وقادر على التعامل مع الكثير من الأمراض التي تؤثر على الصحة. فهو زيت طبيعي يفيدك كثيراً، لكن استعمله بحذر، والأفضل (بإشراف طبيب).

عشبة الستيفان “السكر البديل”

عشبة الستيفيا “السكر البديل”

عشبه الستيفان” السكر البديل ”هدية الأرض لساكنيها، وآمال كبيرة لمرضى السكري وَالأصحاء بتناول الأطعمة دون قلق من مرض أو من وزن زائد.

عشبة الستيفان “السكر البديل”، هي عشبة قديمة جداً كانت تستعمل شعبياً كبديل للسكر ذاتَ طعم حلو لاذع تستطيع بسهولة تميزه حين تناولها في أي طعام.
ورغم ارتفاع نسبة الحلاوة المدهش في عشبة الستيفان إلا أنَّ السعرات الحرارية منخفضة فيها بشكل كبير، وهذا ما جعلها مطلباً قوياً لشرائح مختلفة من الناس، ما بين مرضى وأصحاء. فما هي عشبه الستيفان؟ وما فوائدها؟ وهل يوجد محاذير عند استخدامها؟

نبذة عن عشبة الستيفان

نبتة الستيفان والتي وُصفت “كبديل السكر” هي شجرة تنتمي للعائلة النجمية فهي نبتة ذات أزهار صغيرة بيضاء متكاثفة بعضها فوق البعض صغيرة تتجمع عليها أوراق بيضوية.
نبتة الستيفان من النباتات المُعمرة وَلكنها غير محبه للبرودة، حتى أنها تموت في درجه حرارة دون ال 10°، ولذلك تنمو في المناطق الشبه استوائيه.

لقد عرفها قديماً سكان أمريكا الجنوبية كنبتة شعبية، فكانوا يجففونها ثم يطحنوها ليتم إضافتها كسكر في مأكولاتهم ومشروباتهم.
على الرَغم من أن عشبه الستيفيا أكثر ما تتواجد في البرازيل، لكن الصين “تُعتبر الصين المُصَدر الأول عالمياً لتلكَ العشبه. كذلك تزرع ً في دول مختلفة كاليابان، وَالأرجنتين، واسبانيا، وفيتنام، ودولٍ أخرى.
وَحالياً تلقى انتشاراً كبيراً بين الدول زراعياً، حتى أن البعض يكاد يحرص على جعل عشبه الستيفان منتج رئيسي في محاصيلهم.

لقد انتشرت تلكَ العشبة الثمينة طبياً مؤخراً بشكل واسع وعالمي، خاصة بعد موافقة الاتحاد الأوربي عليها كنبتة يمكن اعتمادها غذائياً كبديل للسكر المُكرر بعدما كانت مجرد عشبه محلية تستعملها بعض الدول بشكل شعبي كبديل للسكر.

أهم مكونات العشبة

  •  تحتوي عشبه الستيفيا “السكر البديل” على جليكوسيدات بنسبه تعادل 30% لكل مقدار.
  •  نبتة الستيفيا “Stevia Plant“، غنية بعدة أنواع من الفيتامينات، كفيتامين C وB.
  • يوجد في تلك النبتة السكرية مضادات أكسدة مختلفة كالفلافونويد، والتربينات ومضادات غيرها.
  • ومن ضمن مكونات عشبه السكر البديل بعض أنواع المعادن الهامة للجسم والتي تكون ثقيلة مزعجة حين تناولها عن طريق الأدوية كحبوب أو أبر.
  • كما ونجد فيها أحماض دهنيه غير مشبعه.
  • إضافة إلى الزيوت العطرية المميزة فيها.
  • فيها الكثير من المعادن مثل البوتاسيوم،  الكالسيوم، الحديد، الصوديوم، المغنيسيوم، ومعادن أخرى ذات قيمة عالية للجسم.
  • كذلك تحتوي على الألياف والبروتينات.

مزايا مكونات عشبة الستيفيا

  •  رغم ارتفاع نسبه السكر في عشبه الستيفيا اللافت، إلا أن استخدامها لا يزيد مستوى الجلوكوز في الدم ولا يؤثر على نسبة الأنسولين.
  • كذلك لا يزيد هذا السكر المرتفع في تِلكَ النبتة السكرية في احتماليه بعض المشاكل الصحية التي تترافق عامة مع مرضى السكري خلال تناولهم الحلويات.
  • تلك المزايا أهلتها لتكون بديلاً صحياً قوياً عن السكر المكرر، وجعلها تلاقي إقبالاً شديداً من قِبل مرضى السكري أو ذوي الأوزان الزائدة وتسمى ستيفا سكرية.

فوائد عشبه الستيفان

قبل أن نتحدث عن الفوائد، سنركز على فكرة مهمة إنّ تناول عشبه الستيفيا أو استعمالها يجب أن يكون بشكل مدروس للحصول على فوائدها. لأن الإفراط في تناولها سيأتي على مُتناولها بضرر هو بغنى عنهُ. خاصة لمن يعاني من ضغط منخفض، فالإفراط فيها هنا يسبب هبوط ضغط حاد قد لا ينجو منهُ.

الفائدة الرئيسية

الفائدة الرئيسية والتي تعتبر الأولى، إنّها حلت بقوة كـ بديل عن السكر” لمرضى السكري“. حيث أنها ورغم حلاوتها الشديدة لا تزيد مستوى السكر في الدم، وتلك الفائدة رشحتها بقوة كبيرة لدخول عالم الغذاء. وإقبال مرضى السكري المحرومين من أكل أو شرب على أغلب المأكولات التي يدخل فيها السكر سواء كانت أطعمة أو كانت فاكهه. أو حتى بعض أنواع المأكولات المسلية الخفيفة. بل وحتى لاقت إقبال لدى ذوي الوزن الزائد لاستعمالها، أو لطلبها في أغذيتهم حين شراء المأكولات. ولكن! هذا لا يعني “أبداً” الإسراف في تناولها.

الفوائد المتنوعة

  • من فوائد الستيفان السكرية المميزةفقدان الوزن، ويعود ذلك لنسب السعرات الحرارية الموجودة فيها.
  • كَما وتساعد عشبه الستيفيا في علاج الضغط المرتفع، لأنها تحتوي على جليكوسيدات التي تساهم في تمدد الأوعية الدموية وتساعد على تدفق الدم المحمل بالأوكسجين في الشرايين.
  • علاج للأمراض الجلدية.
  • حرقة المعدة وَعسر الهضم.
  • أيضاً تفيد تلكَ النبتة الستيفيا في علاج هشاشة العظام.
  • كما وتقلل من احتماليه الإصابة بسرطان البنكرياس، لأنها تحتوي على مضادات أكسدة. حيث تقول الدراسات أنها تقلل مخاطر الإصابة بالسرطان بنسبة 23%.
  • لا تؤدي تلك العشبة السكرية ورغم أنها غنية بالسكر إلى تسوس الأسنان.
  • كَما وتستخدم تلكَ العشبة في علاج التهابات اللثة والمشاكل الفموية.
  • ودون شك، لتلك العشبة السكرية النصيب الأعلى بدورها في تحليه المشروبات والمواد الغذائية.
  • يُضاف فوائد أخرى، كالشعر، والبشرة.
  • إمكانية استخلاص زيوته عطرية.

محاذير عشبة الستيفيا

رغم وصفها بالعشبه الآمنة (على شرط مرورها بالمختبرات)، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض المحاذير ككل الأعشاب عامة، وخاصة تلك الأعشاب التي تدخل في الوصفات الطبية.
فالأعشاب معروف عنها هي “ذي حدين” فإن استعملتها لغرضها جاءت نتائجها جيدة بل ممتازة.
ولكن إن استعملت “نبتة الستيفيا”  في الظرف غير المناسب ودون دراسة أو مراعاة لوضع جسمك الصحي وما قَد يتقبله أو يرفضه فإنها سَتتأتى بالضرر وَالأذية.

ومن المحاذير:-

عامة محاذير تلك “النبتة السكرية” تأتي في ظل الاستعمالات الدوائية. فالذين يخضعون لأنظمة دوائية معينة خاصة مرضى الضغط ومرضى السكر الذين يجب أن يكون ضغطهم ضمن نظام طبي دوائي شديد. وذلك بسبب أنهم يعانون من خلل في وظائف أجسامهم وأي تدخل عشبي دون استشاره طبية قد يعود بنتائج مؤذية على المريض. لذلك عليهم تناولها باستشارة طبيب، وبجرعة متناسبة مع مقادير أدوية الضغط.

بعض الأدوية تفقد فعاليتها مع عشبه الستيفيا أو يقل مفعولها بنسبه معينة. وربما تسبب الأذية كمثبطات الشهية، وأدوية الكوليسترول، والأدوية التي تزيد الإدرار البولي. والأدوية المضادة للسرطان، وأدوية الخصوبة، ومضادات الفيروسات ومضادات الفطريات.
وَبالتالي وبالضرورة (يجب الاستشارة الطبية لتناول عشبه الستيفيا مع الأدوية).

تناول السكر البديل بشكل مُفرط غير مدروس وبجرعات لا منطقية، أو جرعات لا تتناسب مع الوضع الصحي للشخص ضار بالصحة.

عشبه الستيفيا والصناعات الغذائية

إن ارتفاع نسبة الحلاوة المدهش فيها وما يقابله من انخفاض في السعرات الحرارية بشكل كبير ولافت جعلها مطلباً قوياً لشرائح مختلفة من الناس، ما بين مرضى، وأصحاء. لتحل بقوة “كسكرٍ بديل”، عن السكر العادي المكرر والمصنف على أنه ضار لمرضى السكري أو ذوي الأوزان الزائدة. بل حتى الأصحاء يتجنبوه أو على الأقل يخففون من استعماله قدر الإمكان حذراً من احتماليه مضاره.

وهذا أمراً رشح دخول تلكَ العشبة السكرية للدخول في الكثير من الصناعات الغذائية في أوروبا رَغم كلفتها الواضحة نوعاً ما. فأسعار المأكولات التي تدخل في مكوناتها عشبه الستيفان أغلى من أسعار المأكولات التي يدخل فيها السكر المُكرر بشكل لافت. كالآيس كريم، والخبز، والمُعجنات، والمأكولات البحرية، والحلويات، والمشروبات الغازية، وأنواع مختلفة من الأطعمة بل وَكادت تصل إلى أغلب الأطعمة بسرعة لافته منذ إعلان الاتحاد الأوربي في 2011 أنها تعادل “السكر البديل”. وسمح باستعمالها كـ “بديلٍ للسكر”.

عشبه الستيفيا  “السكر البديل”  حتى اليوم يعتبرها العالم هبة السماء وَهدية الأرض لمرضى السكري  وذوي الأوزان الزائدة، لما حملته لهم من آمال كبيرة في مواجهة (الحرمان) من الأطعمة التي كثيراً ما كانت تسبب لهم الغَصة بأنهم حرموا منها حيث تجاوزت بخواصها للكثير من مشاكلهم الصحية بحيث تم إدراجها تحت خانة العشبه الآمنة.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe