34- الفرج والأعضاء الخارجية

2 40

34- الفرج والأعضاء الخارجية

رسم توضيحي يبين الفرج والأعضاء الخارجية.

رسم توضيحي يبين الفرج والأعضاء الخارجية. البظر، رأس البظر، فتحة البول (الإحليل)، الشفران الداخليان والخارجيان، غشاء البكارة (أنظر/ي أشكال غشاء البكارة المختلفة هنا).

الفرج

الفرج

الفرج يعني كل الأعضاء الجنسية للإناث خارج الجسم، بين ساقيك

  1. العانة
  2. فتحة مجرى البول (الإحليل)
  3. فتحة المهبل
  4. البظر
  5. الشفران الخارجيان
  6. الشفران الداخليان


استكشفي بنفسك
هل تعرفين ما هو شكل فرجك؟ إذا كنتِ تريدين فحص ذلك، يمكن رؤية ذلك باستخدام مرآة مع الحرص أنك لوحدك في جو آمن ولا أحد يراك. اتكئي على وسادة ظهر، كي تتمكني من رؤية جميع أجزاء فرجك المختلفة. أحياناً في بعض حالات الختان، لا يظهر الشفران الصغيران، أو الخارجيان، أو البظر.

الشفران

المهبل


الشفران – وهو ما يعني الشفاه – يحميان مدخل المهبل. هناك شفران خارجيان وشفران داخليان.

الشفران ممتلئان بالغدد التي تنتج السوائل حتى يصبح المهبل رطباً عند الإثارة الجنسية.

ويسمى الشفران الداخليان والخارجيان أيضاً بالشفرين الصغيرين والشفرين الكبيرين. وفي الواقع، غالباً ما يكون الشفران الداخليان (الصغيرين) أكبر من الشفرين الخارجيين (الكبيرين).


استكشفي الأمر بنفسك
يختلف الشفران الصغيران والكبيران من فتاة إلى أخرى. فتكون صغيرة عند بعض الفتيات وكبيرة عند الأخريات.  وينمو شعر العانة على الشفرين الخارجيين. يوجد الشفران الداخليان في المنطقة الفاصلة بين الشفرين الخارجيين، ويكون الجلد عادة أغمق اللون قليلاً.


الحجم والشكل
 

أشكال الفرج


لا يوجد حجم معين للشفرين الصغيرين . للأسف، إذا نظرت في الكتب الطبية أو عثرت على صور على شبكة الانترنت، فإن الصورة قد لا تكون معبّرة، ومن المحتمل أن تجدي نماذج معينة لا تعكس مختلف النساء، وقد لا تعبّر ذلك عن الوضع الطبيعي. وقد ترين نساء لديهنّ شفرين داخليين حسب القوالب النمطية لشركات الدعاية والتجميل.


وقد تكون هذه النماذج قد خضعت لعملية جراحية لجعل الشفرين الداخليين أصغر حجماً. في كثير من الأحيان يصعب تحديد الاختلافات الطبيعية  في شكل الشفرين. الشفران الداخليان والخارجيان لهما أشكال وأحجام مختلفة وعديدة!



ينمو الشفران الصغيران عند معظم الفتيات إلى ما بين 0 – 6 سنتيمترات ما بعد الشفرين الخارجيين. بعض الجماعات العرقية مثل الخويسان والسان في جنوب أفريقيا معروفة بأن “الشفرين الداخليين” لدى بعض النساء لديها هي كبيرة  – تصل إلى 10 سم  ما وراء الشفرين الخارجيين.

 ما هو دور الشفرين الخارجيين والداخليين؟
كل من الشفرين الخارجيين والداخليين يساعد على الحماية من البكتيريا والفيروسات، ويحد أي شيء آخر ضار للجسم من الدخول إلى المهبل. ولكن للأسف، فإنها لا تبقي جميع البكتيريا في الخارج، ولذلك مهم جداً أن يكون الجنس آمناً، مع استخدام الواقي الذكري (الكوندوم) أو القيام بفحص ما قبل الزواج في حال .عدم الوثوق بالسجل الجنسي للشاب واحتمال كونه يحمل بعض الأمراض الجنسية. يمكن أن يلعب الشفران أيضا دوراً في زيادة مشاعر المتعة خلال الاستمناء أو الجماع.  

البظر

البظر

البظر هو العضو الجنسي الأكثر مشاركة في المتعة الجنسية – في الواقع هذا هو سبب وجوده!  جزء من البظر هو خارج  الجسم، ولكن في الواقع يستتر جزء كبير منه في الداخل.

 الجزء الخارجي منه هو نتوء صغير بين شفريك الداخليين والخارجيين، حيث يلتقيان في الأعلى. ويكون بحجم حبة البازلاء تقريباً، ولكن يمكن أن يكون أكبر أو أصغر من ذلك. ويمكن أن يغطي طرفه غطاء واقِ. لونه يعتمد على بشرة الفتاة أو السيدة. فيكون وردي اللون، أو أحمر داكن، أو بني.

جزء كبير من البظر يمتد في داخل جسمك – في الواقع الجزء الأكبر منه موجود في الداخل. وهو مثل قضيب الرجل، لديه ممر ورأس حساس، معظمه داخل الجسم وطرفه فقط في الخارج.

المهبل وفتحة البول

حساسيته
بسبب وجود 8000 أو أكثر من النهايات العصبية في البظر، فهو المكان الأكثر حساسية عند الفتاة. وبخاصة إذا لم تلمسيه من قبل، قد يكون حساساً جداً لدرجة أن يكون ملمسه مؤلماً.

إذا تمت مداعبة البظر، أو فركه أو لحسه، يصبح أكبر قليلاً. وهذا يولّد شعوراً رائعاً، ويشتد هذا الشعور طالما استمرت المداعبة، حتى تصلين إلى لحظة النشوة الجنسية. 


استكشفي الأمر بنفسك
رأس البظر أو قمته هو في أعلى الشفرين الداخليين، حيث يلتقي الاثنان معاً.

إنه نتوء صغير، وقياسه هو بين 3 – 8 مليمترات.

تركيبه مماثل للقضيب، فطرفه مثل رأس القضيب، لأنه حساس جداً عند اللمس.


أسئلة تطرح بكثرة عن البظر

  1. هل من الطبيعي أن يكون رأس البظر لدي صغيراً جداً؟
    نعم، يمكن لرأس البظر أن يكون صغيراً مثل 2 ملم، وكبيراً إلى حد 4.5 سم! ومع ذلك، فإن حساسية رأس البظر الصغيرة هي بنفس مقدار حساسية قمة البظر الكبيرة. تذكري أن الجزء الأعظم من بظرك هو داخل جسمك على أي حال – والقمة منه هي فقط الجزء المرئي. وهناك اختلافات بين كل فتاة وأخرى!
     
  2. لا يمكنني أن أرى بظري، ماذا أفعل؟
    قد يكون البظر لديك مخفياً بعض الشيء. حركي إصبعك باتجاه أسفل بطنك، وبمجرد الوصول إلى الشفرين الصغيرين لديك، تكونين قد وصلت إلى البظر. بظرك موجود أعلى شفريك. قد لا تكونين قادرة على رؤية ذلك، ولكن إذا لامسته  بإصبعك، تحسين بشعور لطيف.
    إذا كان رأس البظر مفقوداً تماماً، راجعي الجزء الذي يتحدث عن ختان الإناث.
     
  3. هل بظري يعمل؟
    يكون البظر عند الكثير من الفتيات الجزء الأكثر حساسية ومتعة جنسية عند اللمس. لكن بالنسبة لبعض الفتيات، قد لا يكون البظر حساساً ولا يتأثر كثيراً عند اللمس. لتتعرفي أكثر على بظرك، يمكنك مداعبته. حاولي استخدام المزلقات (المواد التي تساعد على الدخول إليه بطراوة). خذي مقداراً قليلاً من المادة المطرّية على إصبعك، وداعبي بلطف بظرك في حركة دائرية. الشعور بنفسك. 

    سوف تبدأني بالشعور المتزايد والمتكاثف بالمتعة، واللذة  مع استمرار هذه ا الشعور. ويمكن أن ينمو حتى تشعرين بتفجر الطاقة في نهاية المطاف، والذي يسمى بـ “هزّة الجماع”.

    إذا وجدت أن بظرك ليس حساساً حتى بعد عدة محاولات، فإنه من الممكن توليد شعور الإثارة الجنسية أيضاً عن طريق تدليك أجزاء أخرى من الجسم ، مثل المهبل أو الشرج أو حلمات الصدر

الإحليل (فتحة مجرى البول)

لإحليل هو الانبوب الذي يمتد من المثانة إلى فتحة الإحليل “مجرى البول” – حيث يخرج البول.

عند الفتيات يكون طول هذا الأنبوب ما بين 2.5 و 4 سم.

ابحثي بنفسك

فتحة الإحليل هي تحت البظر بقليل، حيث يلتقي الشفرين في الأعلى.

الشفران


التهابات المثانة
تتعرض الفتيات للإصابة بالتهابات المثانة، أو بالتهابات المسالك البولية، بشكل أكبر من الذكور. والسبب يكمن في أن الإحليل، وهو الأنبوب الذي يصل المثانة بالفتحة البولية، يكون أقصر لديهنّ مقارنة  مع ما هو عليه عند الفتيان. بالإضافة إلى قرب الإحليل إلى فتحة الشرج والمهبل عند الفتيات. في حين أن فتحة الإحليل في قضيب الذكور بعيدة نسبياً من فتحة الشرج.

في العادة يكون البول معقماً – أي أنه خال من الالتهابات البكتيرية أو الفطرية. تعود الالتهابات إلى وصول البكتيريا والفطريات إلى الإحليل لتبدأ بالنمو فيه.

نصائح لتجنب التهابات المثانة
عند التبول، يفضل المسح من الأمام إلى الخلف – مروراً أولاً بالفرج ومن ثم إلى فتحة الشرج. والسبب هو أنك تريدين تجنب انتقال البكتيريا من فتحة الشرج إلى داخل مجرى البول.

ينصح أيضاً التبول فور ممارسة الجنس. هذا يغسل مجرى البول لمنع البكتيريا من الدخول.

غشاء البكارة

 غشاء البكارة هو طبقة من الجلد الذي يحيط فتحة المهبل أو يغطيها جزئياً.



قد يختلف غشاء البكارة في الشكل والحجم والسُمك من فتاة إلى أخرى. الاختلافات في سُمك غشاء البكارة يعني أنه قد يكون رقيقاً جداً عند بعض الفتيات ويتمزق أثناء الطفولة أو يكون من النوع الذي لا تخرج منه قطرات دم لأن الجلد أو الغشاء يكون شكله غير قابل للاختراق وخروج الدم. عند فتيات أخريات، يمكن لغشاء البكارة أن يكون
سميكاً، ويمكن أن تخرج قطرات من الدم عند المرة الأولى لممارسة الجنس. كون غشاء البكارة لديك سميكاً أو رقيقاً لا يعني شيئاً: هذا أمر طبيعي في كلا الحالتين. في الواقع تولد بعض الفتيات دون غشاء البكارة قابل للاختراق – وهذا طبيعي أيضاً.

يأتي غشاء البكارة بأشكال وأنواع متنوعة منها غشاء البكارة المخرم (المثقوب)، وغشاء البكارة الحاجز الذي تقسم فتحة المهبل إلى ثقبين صغيرين.  أما الغشاء الذي يكون مسدوداً (يمين اسفل) فإنه يكون غير طبيعي ويتطلب مساعدة طبية.

غشاء البكارة

غشاء البكارة ودم الحيض

يستطيع دم الحيض عند معظم الفتيات المرور بسهولة من خلال المهبل من دون أن يتعرض غشاء البكارة للدم ليمنعه من الخروج. لكن هناك القليل من الفتيات اللواتي لديهن غشاء بكارة يغطي تقريبا كل فتحة المهبل، قد يكون الثقب صغيراً إلى درجة كبيرة (غشاء بكارة مثقوب microperforate)  أو حتى يغطيه بشكل كامل (غشاء بكارة مسدود Imperforate)، الأمر الذي يمنع دم الحيض من المرور عبر المهبل.


يمكن أن يتسبب ذلك في تراكم دم الحيض في المهبل أو تجمعه داخل بطنك.  تسبب هذه الحالة ألماً في البطن أو الظهر وحركات الأمعاء والتبول. ويمكن لعملية بسيطة إزالة الأنسجة الزائدة وخلق غشاء البكارة وفتحة طبيعية الحجم.

قد يكون لعدد قليل من الفتيات غشاء بكارة “حاجز” (Septate) يقسم فتحة المهبل إلى ثقبين صغيرين. لا يؤثر ذلك على الحيض، حيث يسمح لدم الحيض بالمرور بشكل طبيعي، غير أنه يصبح من الصعب إدراج التامبون أو ممارسة الجنس. وهنا أيضا، يمكن لعملية جراحية إزالة الأنسجة المعيقة.

 
نظافة الأعضاء التناسلية

استخدمي الماء الدافئ لغسل فرجك، ولا تغسلي فرجك بالصابون العادي،  بخاصة عند غسل الشفرين الصغيرين وداخل المهبل.

يمكن للصابون العادي ومستحضرات الاستحمام أن تخل التوازن الطبيعي للبكتيريا، الأمر الذي يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالاتهابات الفطرية. كما يمكن أن يسبب الحكة أو الألم أثناء الجماع. إذا كنت مع ذلك تفضلين غسل الشفرين الداخليين والخارجيين بالصابون، فاستخدمي صنف خاص أو ملطف وتجنبي العطور القوية التي قد تسبب الالتهابات.

البلوغ عند الفتيات

الكثير من الفتيات يلاحظن بدء التغير في أجسادهنّ بين سن الـ 9 و16 عاماً. يختلف الأمر بين فتاة وأخرى: تكون بداية ونهاية هذه المرحلة مبكرة عند البعض ومتأخرة عند أخريات.

مظهرك الخارجي سيبدأ بالتغير. وستشهدين في هذه المرحلة طفرة في النمو. تتطور عدة أمور في جسدك وستلاحظين أن قامتك تصبح أكثر طولاً.

 خلال سن البلوغ، تكبر أثداؤُكِ وأردافكِ ومؤخرتكِ. ويبدأ الشعر بالنمو تحت الإبطين وبين الساقين. وقد تظهر البقع وحَب الشباب. كل هذه التغيُرات طبيعية، وتتأثر بالهرمونات، والحمية الغذائية، أو العوامل الوراثية بما في ذلك جيناتك وأصلك.

غالباً ما ينتهي سن البلوغ عند الفتيات في سن الـ 17 أو 18 عاماً، حينئذ تظهر على جسد أغلب الفتيات علامات البلوغ.


 

مراحل بلوغ عند الفتاة

التغيرات الخارجية

البشرة والبقع
قد تتسبب الهرمونات في جعل بشرتك أكثر إفراطاً في إفراز الزيوت، وهو ما يعرف بالزهم (Sebum)، مما يسد مسامات البشرة وجريبات (بصيلات) الشعر. ونتيجة لهذا الضغط تخرج البقع والنتوءات أو “حَب الشباب”.

إذا ظهرت هذه البقع عندكِ، بإمكانك استعمال منظف للبشرة لتقليل الدهون من على البشرة. بإمكانك أيضاً استشارة طبيب(ة) حول المنظف المناسب لطبيعة بشرتك.

من الأفضل تجنب بعض أنواع الصابون العادي التي قد تجفف بشرتكِ، مما قد ينتج المزيد من الدهون فتظهر البقع من جديد.

تطور الثدي ونمو الشعر في المناطق الحساسة
في بداية مرحلة البلوغ، يبدأ الثديان بالنمو عند غالبية الفتيات، ويلي ذلك نمو شعر العانة والشعر تحت الإبطين. ولكن يختلف ذلك من فتاة إلى أخرى. لذلك لا تقلقي إذا تأخر ذلك أو إذا كان نمو الشعر سابقاً لتطور الثديين.

عند بعض الفتيات يبدأ الثديان بالنمو حتى في سن صغيرة مثل الثامنة من العمر، وقد يتأخر عند أخريات حتى سن الثالثة عشر.

سينمو أيضاً الوركين والأرداف والفخذين، وستطرأ تطورات في منطقة المهبل: من ذلك تطور الشفتين حول مدخل المهبل أو ما يسمى بـ “الشفرين الداخليين” (Labia minora)، ليصبحا أكبر من الشفرين الخارجيين (Labia majora).

كذلك يبدأ في سن البلوغ نمو الشعر على الشفرين الكبيرين (الخارجيين) – ويكون هذا الشعر ناعماً في البداية لكنه يصبح خشناُ لاحقاً. لون الشفرين الكبيرين (الخارجيين) يتغير ليصبح داكناً بالمقارنة مع لون الجلد أعلى الفخذ.

قد يكون شكل الشفرين الداخليين أملس أو متجعد، سميك أو نحيف، قصير من جهة بالمقارنة مع الجهة الأخرى، وداكن اللون على الحافة. وبألوان متعددة، فمنها البني، الأرجواني، الأسود، أو متدرج بين لونين.


التوسع في  الوركين
في سن الـ 12، تمر العديد من الفتيات فترة طفرة في النمو – بعبارة أخرى، فإن النمو يتزايد بسرعة أكبر. والفتيات سبّاقات للفتيان في هذا الأمر. وغالباً ما تحدث الدورة الشهرية الأولى بعد طفرة النمو هذه.


التغيرا ت الأخرى:

التعرق
خلال فترة البلوغ، من المرجح أن تتعرقي أكثر، وخصوصا تحت الإبطين، مما قد يتسبب برائحة غير محببه أحياناً. هذا التغير هو طبيعي وينتج عن التغيرات الحاصلة في مستوى الهرمونات. اغتسلي يوميا واستعملي الملابس النظيفة.  بإمكانك أيضاً استعمال مزيل أو مخفف للرائحة.

من البدائل الأخرى التي يمكن استعمالها بودرة التلك (لا تستعمليها داخل المهبل أو تنفسيها لأنها سامة ). كذلك يمكنك استعمال معطر الجسم. وأن لم يتوفر الماء للاستحمام فاستعملي المناديل المعطرة تحت الأبط وبين الرجلين.

التغيرات الداخلية

الدورة الشهرية
تبدأ الدورة الشهرية في أي وقت في الفترة ما بين سن الـ 9 و16. ويحصل هذا عند الكثير من الفتيات حول سن الـ 12.

مزاج متقلب
خلال سن البلوغ، قد تشعرين بمزاجية عالية: حيث تغمرك السعادة في بعض اللحظات، وسرعان ما ينقلب الحال وتشعرين بحالة من الحزن والبؤس. تصبحين كثيرة التفكير في مواضيع شخصية أو مواضيع عامة لا تخصك بطريقة مباشرة.

عدم الثقة
قد تشعرين بنوع من الضياع وعدم الاستقرار نتيجة للتغير الكبير الذي يمر به جسدكِ. تتساءلين: هل شكلي جميل؟  كيف ينظر إليّ الآخرون؟ عليك أن تتعودي على جسدك الجديد.  قد يتسم سن البلوغ بالعزلة والعواطف الجياشة، والسبب هو الشعور بأنك الشخص الوحيد الذي يشعر كما تشعرين – ولكن لا تقلقي، فأنت لست وحدك، فهذه المشاعر هي جزء من مرحلة البلوغ!

هل يختلف مظهرك وإحساسك؟
كل فتاة مختلفة عن الأخرى. وهذا يعني أن الدورة الشهرية عند بعض الفتيات تأتي قبل الفتيات الأخريات. ربما انتِ أطول من صديقاتك أو لديك ثدي أكبر أو أصغر- هذا شيء لا يستحق القلق.

الحب والغرام
خلال فترة البلوغ، من الممكن أن تراودك أحلام اليقظة حول بعض الأمور أو الأشخاص. تجدين نفسك مولعة بالشوق لشخص معين وتتخيلين عدة أمور. تتوقين لجذب إعجاب هذا الشخص. ومن الممكن أن تقعي في حب هذا الشخص. ستشعرين بإحساس قوي، ونوع من التحمس والمشاعر الغريبة في داخلك، وعندما ترين هذا الشخص قد تشعرين بالخجل أو التوتر أو الحماسة والانفعال.

التفكير في الجنس
خلال فترة ا لبلوغ، تصبح بعض الفتيات كثيرة الفضول والتفكير في الشؤون ذات العلاقة بالحب والجنس. وقد تشعرين أحياناً بالانجذاب والاستثارة في جسمك. وتقوم بعض الفتيات بمحاولة التعرف أكثر على هذه الأمور من خلال المطالعة، أو مشاهدة مقاطع الحب في المسلسلات، أو النظر إلى صور العشاق ومشاهد الغرام والامنرنت، أو التحدث في هذه الأمور مع الصديقات أو الشقيقات الأكبر سناً. 



كيف لي أن أعرف إذا كنت قد بدأت مرحلة البلوغ؟

قرابة 80 – 85 بالمائة من الفتيات يلاحظن بدء تطور الثديين أولاً.

بين 15 – 20% بالمائة من الفتيات يلاحظن بدء نمو شعر العانة أولاً.

2 تعليقات
  1. zmozero teriloren يقول

    I truly appreciate this post. I have been looking everywhere for this! Thank goodness I found it on Bing. You have made my day! Thanks again!

  2. houston junk car buyer يقول

    Wow, this paragraph is good, my sister is analyzing these kinds of things, thus I am going to inform her.|

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe