4-أجمل وردة بالعالم

0 748

4-أجمل وردة بالعالم

الورود

الورود هي نوع من الزّهور ذات أشواك وشكل جميل، ولها رائحة ولون مميزان؛ حيثُ تُعتبَر الورود وسيلة للتّعبير عن مشاعر الإنسان وعواطفه، وتختلف معانيها باختلاف ألوانها. إنّ الورود بالإضافة إلى معانيها الرّمزيّة، فهي تُعدّ مصدر رزق مهم للمزارعين، كما أنّ الورود تُعتبَر استثماراً ناجحاً، فمنها يتمّ استخراج العطور والعديد من الزّيوت والمخرجات المهمّة في صناعة الأدوية والمراهم. تُعتبَر هولندا أكبر دولة مُنتِجَة ومُصدِّرة للورود، وقد تفوقت بذلك على الولايات المتحدة و اليابان ؛ إذ إنّ لزراعة الورود في هولندا أهميّة اقتصادية كبيرة، ويمكن لنا ومن خلال الطّائرة مشاهدة مساحات شاسعة من مزارع الورود في هولندا والّتي تُظهر لنا لوحة زاهية وبديعة الألوان، كما تهتم هولندا حالياً بزراعة ورود ذات ألوان مميزة، فهي تسعى لاستنبات ورود ذهبيّة اللون.

أجمل وردة في العالم

إنّ حديثنا عن أجمل وردة في العالم لهو أمر نسبيّ يختلف من شخص لآخر، فلا يوجد هنالك مواصفات معيّنة لأجمل وردة في العالم، فلكل وردة جمالها الخاص؛ إلّا أنّنا نستطيع أن نذكر أجمل الورود الموجودة في الطّبيعة وهي:

  • طائر الجنّة: أصل هذه الوردة من جنوب أفريقيا، تتميّز بألوانها الزّرقاء والصّفراء؛ إلّا أنّها وردة ليس لها رائحة، كما تُعتبَر هذه الوردة الزّهرة الرّسميّة لمدينة لوس أنجلوس، كما أنّنا نراها مطبوعة على الجزء الًُخلفي من عملة جنوب أفريقيا، تحتاج هذه الوردة إلى الكثير من الضّوء الطّبيعي إضافةً إلى المناخ الدّافئ.
  • وردة العاطفة: تُعتبَر هذه الوردة من النّباتات المُتسلِّقة والمُعمِّرة، تُستخدَم هذه الوردة في علاج توتّر الأعصاب، وكذلك تُستخدَم كمُسكّن للألم، تتميّز بلونها الأزرق ذي التّموّجات الأرجوانية.
  • البيتونيا السّوداء: تتميّز بلونها الأسود ورائحتها الجميلة، وهي نوع مُطوَّر من البتونيا التّقليديّة ذات الألوان الزّاهية (الأبيض، والأرجواني، والأزرق، والوردي).
  • القنا (زنبق الكينا): تتميّز بألوانها البرتقاليّة والحمراء والصّفراء والمُنقّطة الصّارخة، وتعتبر من الورود المُعمّرة الاستوائيّة، ولها أوراق كبيرة تختلف ألوانها باختلاف نوعها، فقد تكون ذات لون أخضر أو كستنائيّ أو برونزيّ.
  • زنبق الوادي: يُطلَق عليها اسم دموع السّيّدة، وهي من الورود السّامّة المُعمِّرة، تتميّز بشكلها الذي يشبه الجرس، وهي ذات لون أبيض.
  • وردة البروميلياد: تتميّز بألوانها المُتعدّدة كالأحمر والأصفر والأرجوانيّ والأخضر، تحتاج إلى مناخ دافئ والكثير من الضّوء الطّبيعيّ، ويمكن استخدامها كنبات منزليّ.
  • كومبوست الشوكولاتة: وهي من الورود النّادرة، موطنها الأصلي هو  المكسيك ، تتميّز بلونها الأحمر الداكن ودرجات اللون البني، لها رائحة جميلة كالفانيليا، ويمكن استخدامها كنبات زينة في المنزل.
  • التّوليب: تتميّز بألوانها الزّاهية الحمراء والورديّة والصّفراء والأرجوانية وكذلك البرتقاليّة، لها أكثر من 109 نوع، ولديها ست بتلات مُنفصِلَة عن بعضها البعض.
  • الزّنابق: هي أكثر الورود استخداماً في الجنازات؛ لأنّها تُعبّر عن البراءة والنّقاء، وهي من الورود الجميلة التي تجلب السّعادة بألوانها الهادئة (البيضاء والورديّة).
  • دوار الشّمس: موطنها الأصلي و أمريكا الوسطى والجنوبيّة، بالإضافة إلى شكلها المميز، فوردة دوار الشّمس ترمز إلى الدّفء والعشق وطول العمر، تُستخدَم في الدّيكور، وتُستخدَم بذورها كنوع من أنواع الغذاء.
  • النّرجس: هي وردة بريّة ذات جذع طويل، تتميّز بلونها الأصفر الذّهبي، وتُسمّى جونكيلز في إنجلترا، وتعتبر رمزاً للأمل والتّجديد.
  • السّوسنيات: تُزرَع في البحر الأبيض المتوسط  و أوروبا و أفريقيا ، ولها عدة ألوان؛ كالأبيض والأرجواني والأصفر والبرتقالي والأخضر، كما يصل طولها إلى أربعة أقدام.
  • الدّاليا: تُعتبَر هذه الوردةُ الوردةَ الوطنيّة للمكسيك، وتتميّز بألوانها الجميلة؛ كالأبيض والأرجواني والأحمر والبرونز، تنمو على مدار السّنة، وتُستخدَم في الزّينة للاحتفال بمناسبات الحب والزّواج.
  • القرنفل: له مجموعة متنوعة من الألوان الزّاهية؛ كالوردي والأرجواني والأحمر والأبيض، ويرمز القرنفل الأحمر إلى الإعجاب والحب، أمّا القرنفل الأبيض فيرمز إلى الحظ السّعيد والحب النّقي.
  • الكامليليا: موطنها الأصلي جبال الهملايا  وشرق آسيا، تتميّز بألوانها الهادئة كالأبيض والوردي والأحمر، ترمز للكمال والشّوق والعشق.
  • الأقحوان: لها عدة ألوان؛ كالأبيض والأحمر والأصفر والبنفسجيّ وكذلك الورديّ، ترمز إلى الصّداقة والولاء والصّدق، ولها ما يقارب 30 نوع.
  • الماغنوليا: تختلف الماغنوليا  عن باقي الورود، فهي لا تحتوي على بتلات، وترمز لأكثر من شيء حسب لونها، فالأبيض منها يدلّ على النّقاء والكمال، أمّا الأرجوانيّ فيدلّ على الحظ والصّحة، والوردي يدلّ على الشّباب.
  • بروتس: نوع فريد من الورود، وهي من أقدم الورود في تاريخ البشريّة، ويعود تاريخها إلى 300 مليون سنة، ترمز إلى الشّجاعة والقوة.
  • فريزيا: تتميّز بشكلها الذي يُشبه الجرس ولها رائحة جميلة، وهي تَرمُز للبراءة والصّداقة.
أجمل وردة بالعالم

رموز الورود ومدلولاتها

هناك العديد من الرّموز للورود؛ إلّا أنّها تختلف من وردة إلى أخرى وتختلف من لون إلى آخر، ومن أهم الورود التي لها رموز خاصة:

  • الورد البلدي: يرمز الورد البلدي بلونه الورديّ إلى الحب والسّعادة والشّباب والصّحة.
  • التّوليب الأحمر: يرمز إلى العاطفة والحب القويّ.
  • الورد الجّوري الأحمر: يرمز لمشاعر الحبيب القويّة.
  • اللافندر البنفسجيّ: يرمز للحب من النّظرة الأولى.
  • النّرجس: ترمز للأسطورة نرسيس، وتُعبّر عن الجمال المُرتَبِط بالأنانيّة.
  • الكامليليا: ترمز الكامليليا البيضاء للمرأة الّتي لا تُقدّر الحب، أمّا الكامليليا الحمراء فترمز للمرأة الجميلة.
  • القرنفل: يرمز القرنفل الأحمر إلى الحب العميق، أمّا القرنفل الأبيض فيرمز إلى البراءة والطّهارة والإخلاص.
  • الغاردينيا: ترمز للسعادة والكرم والسّخاء.
  • الورد الأصفر: يرمز للمرأة الغيورة، وكذلك يُعبّر عن المرأة الحسودة.
  • الأقحوان: يرمز للبراءة والولاء، كما أنّه يرمز إلى البساطة دون الغرور.
  • البنفسج: يرمز للحب الهادئ الصّامت.

أجمل زهور في العالم

محتويات

الياسمين

يُعتبر (بالإنجليزية: Jasmine) من أجمل الورود في العالم، وتكثر زراعته في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وينتمي إلى عائلة الزيتونيات (بالإنجليزية: Oleaceae)، وهي العائلة التي تضم الشجيرات والنباتات المتسلّقة، وتتميّز زهرة الياسمين بورودها البيضاء أو الصفراء، ورائحتها العطرية الرائعة؛ ولذلك يُستخدم زيت الياسمين في صناعة العطور، كما يُمكن إضافتها للشاي والاستمتاع بعطرها.

البنفسج الإفريقي

يُعتبر البنفسج نباتاً عشبيّاً تمتلك زهرته خمس بتلات أرجوانية اللون، أو زرقاء، أو بيضاء، وتكون بتلة واحدة منهم فقط مهيئ لاستقبال الحشرة للتلقيح، كما أنّ زهرة البنفسج الإفريقي (بالإنجليزية: African violets) من الأزهار الجميلة التي تنمو في المناطق المعتدلة، ولكن موطنها الأصلي هو شرق أفريقيا، وهي من النباتات المنزلية المفضّلة عند الكثيرين؛ وذلك نظراً لسهولة زراعتها والاعتناء بها، كما أنّ البنفسج من الأزهار التي قد تُزهر عدّة مرّات في السنة، وذلك عندما يتمّ الاعتناء بها بشكل مناسب و صحيح.

الكاميليا

يُطلق على وردة الكاميليا (بالإنجليزية: Camellia) زهرة الشتاء، وتتميّز بجمالها وسحرها الأخّاذ، وتنمو الكاميليا كشجيرة صغيرة، وتُعدّ هذه الزهرة من الأزهار المثالية للزراعة في المساحات الصغيرة، والساحات، والأفنية، أمّا أوراقها فخضراء داكنة اللون، وأزهارها وردية اللون، وتتفتّح بغزارة وبشكل لافت لمدّة أربعة إلى ستة أسابيع في تشرين أول وتشرين ثاني، ويُفضّل زراعتها في تربة حمضيّة رطبة، وفي أماكن بعيدة عن الرياح الشديدة، والبرودة، وأشعة الشمس المباشرة.

زنابق الماء

تُعتبر زنابق الماء (بالإنجليزية: Water Lilies) من أجمل الورود في العالم، وهي نباتات تنمو في الماء العذب الثابت أو المتحرّك ببطء، مثل: البرك، والجداول، وحواف البحيرات في المناطق الاستوائية والمعتدلة، وتكون سيقان نبات زنبق الماء تحت الماء وتنمو من القاع الموحل، أمّا أوراقها وأزهارها فإنّها تطفو بشكل رائع كمنصّات على سطح الماء، والتي تُفضّل الضفادع الجلوس عليها.

الجازانيا

تتميّز زهرة الجازانيا (بالإنجليزية: Gazania) بجمال ورودها، وتُسمّى أيضاً باسم زهرة الكنز أو اللؤلؤة الإفريقية، وتنمو في تربة رملية وجافة في أواخر الربيع وبداية الصيف، وألوان أزهارها متنوعة، فمنها الأحمر، والبرتقالي، والأصفر، والأبيض، والوردي، والملون، ويُعتبر جنوب أفريقيا هو الموطن الأصلي لزهرة الجازانيا.

الوردة الدمشقية

تُعتبر الوردة الدمشقية (بالإنجليزية: Damask) من أجمل ورود العالم، وموطنها الأصلي سوريا وبدأت زراعتها في أوروبا في القرن السادس عشر، ولون الورد الدمشقي أبيض، وقد يظهر بلون ورديّ عميق في الظل، وتمتلك الوردة الدمشقية أفرع طويلة وشائكة ومتشابكة مع بعضها البعض، كما تتميّز برائحتها العطرة للغاية، ولذلك فإنّها تُستخدم في صناعة العطور.

أحلى وردة

محتويات

أحلى وردة

وردة عصفور الجنة

تُعدّ وردة عصفور الجنة واحدةً من أجمل وأغرب أنواع الورود في العالم، إذ يرجع أصلها إلى جنوب أفريقيا، حيث إنّها مطبوعة على عملة جنوب أفريقيا التي تحمل قيمة 50 سنتاً، كما أنّها تُعدّ الزهرة الرسمية لمدينة الملائكة لوس أنجلوس، وتمتاز هذه الزهرة بألوانها المليئة بالحيوية، حيث تظهر هذه الزهرة باللون الأصفر والأزرق، وفي بعض الأحيان تظهر فيها تموّجات من اللون الأحمر، وتُفضّل هذه الزهرة العيش في المناخ الدافئ والإضاءة الطبيعية القوية.

وردة العاطفة

من أجمل أنواع الورود أيضاً وردة العاطفة، والتي تمتاز بشكلها الجذاب وتموّجات ألوانها ما بين اللون الأزرق والأزرق الأرجواني، وتُستخدم هذه الوردة كمسكّن للألم، كما تُستخدم أيضاً في معالجة الشد العضلي.

وردة الزنبق

من الورود الجميلة أيضاً وردة الزنبق، والتي تُعدّ أكثر الورود استخداماً في الطقوس الدينية مثل الجنازات؛ وذلك لأنّها ترمز الى النقاء، والفخامة، والطهارة، حيث إنّها كانت رمزاً لطهارة مريم العذراء و عفافها، وترمز بعض أنواع أزهار الزنبق إلى الصداقة، والتفاني، والإخلاص، كما ترمز بعض أنواعها إلى الثروة والازدهار.

وردة عباد الشمس

تُعدّ زهرة عباد الشمس أيضاً واحدةً من أجمل الورود وأشهرها، حيث تُعدّ أمريكا الوسطى والجنوبية الموطن الأصلي لها، وتمتاز هذه الوردة بأنّ لها العديد من الفوائد فمثلاً يتمّ استخدامها للزينة ولتوفير الزيت والطعام، وترمز هذه الزهرة إلى الشمس، والدفء، والسعادة، والمجد، وطول العمر.

وردة التوليب

تُعدّ وردة التوليب من الورود الجميلة في العالم، وهي من التي تنتشر انتشاراً واسعاً في فصل الربيع، وعلى الرغم من أنّ ورود التوليب ترتبط بهولندا إلّا أنّ أصلها يعود للشرق الأوسط، وتتواجد هذه الوردة عادةً في جميع الألوان وليس لها شكل معين فهي تأخذ أشكالاً عديدةً وجذابة، وتمتاز أيضاً بأوراقها العريضة التي سرعان ما تذبل في فصل الصيف.

أجمل ورد في العالم

الورد

يعتبر الورد من أكثر النباتات الزهرية شيوعاً في كلٍ من الحدائق العامة وكذلك المنزلية؛ والسبب في ذلك يعود إلى جماله وتعدد ألوانه بالإضافة إلى رائحته الزكية التي تنتشر في المكان المحيط به، وقد أُطلق على الورد لقب ملك الزهور منذ حوالي 600 عام من قبل الشاعرة الإغريقية Savo، ويشار إلى أنّ الورود تدخل في العديد من الصناعات التحويلية وكذلك التركيبة بما في ذلك صناعة العطور، كما تتباين الورود في أنواعها وأشكالها ودرجة جمالها، لكن في هذا المقال سنتحدث عن أجمل أنواع الورد في العام.

أجمل ورد في العالم

ورود الكانا

هي نوع من أنواع الورود التي تتميّز بأوراقها الجميلة التي تشابه إلى حدٍ ما ورق شجرة الموز، كما أنّها تشتهر بتعدد ألوانها، ويشار إلى أنّها كانت مشهورةً في العهد الفيكتوري.

ورود الكرز

هي نوع من أنواع الورود المشهورة في اليابان، والتي تتميّز بامتلاكها مظهراً رائعاً يظهر بشكلٍ واضح عند التفتح الذي يحصل في الربيع، حيث يتم الاحتفال به في كلٍ من اليابان والولايات المتحدة الامريكية، والألوان المشهورة منها هي اللونان الوردي والأبيض.

ورود هايدرانجيا

هي عبارة عن ورود على شكل كرات ثلجية سحرية، وهي مشهورة بزراعتها في الحدائق، وباستعمالها كباقات في حفلات الزفاف.

ورود ليلي الوادي

هي نوع من الورود التي تظهر في الربيع، ويشار إلى وجود العديد من الأساطير التي نُسبت إليها، لعل أشهرها الأسطورة المسيحية التي تحكي عن ماري التي سقطت دمعتها في الوادي، مشكلةً هذه الزهور.

ورود كالا ليلي

تتميّز هذه الزهرة بجمالها، إلا أنّها معروفة بأجزائها السامة، وبالتالي لها القدرة على قتل الأطفال والمواشي بمجرد هضمها.

ورود القلب الدامي

هي الورود التي تنمو في المناطق المظللة، وهي تكون حمراء أو وردية أو بيضاء، وتنمو في الفترة الواقعة بين شهر إبريل حتى يونيو.

ورود لانتانا

تتميّز هذه الوردة ببتلاتها الوردية والصفراء التي تعتبر مغناطيساً للفراشات، ويشار إلى أنّ لون بتلاتها يتغيّر حسب عمر الشجرة، لكن يجب الحذر منها حيث إنّها تعتبر من الأعشاب الضارة التي يصعب التخلص منها.

ورود الجوري أو الروز

تعتبر من الورود الرومانسية التي تحوي عطراً رائعاً، ويشار إلى أنّ إهداء هذه الورود يعتبر تقليداً يدل على معنى الصداقة، واللون الأحمر الغامق منه يعني الحب الحقيقي.

ورود أورينتال بوبي

تتميّز هذه الوردة بلون ناعم يخطف الأبصار، وهي تزهر في الربيع ثم تموت أوراقها وتنمو مرةً أخرى مع هطول أمطار الخريف.

ورود كولورادو الكولومبية

هي الورود التي تنمو عالياً في جبال روكي، والتي تقع على بعد حوالي 14000 قدم من أعلى الجبال.

ورود السوسن ذات العين السوداء

تتميّز هذه الورود بأنّها برية، وبمظهرها الجميل وبالتناقض الظاهر في لونها الأصفر الذهبي للبتلات، وكذلك اللون الغامق الموجود داخلها، وتستخدم هذه كشراب له مذاقه الخاص اللذيذ.

أحلى ورد

أحلى ورد

الأوركيد

تُعتبَر زهرة الأوركيد من أجمل أنواع الزهور، كما أن بساتينها ذات مظهر خلّاب وملفت، وهي عبارة عن 880 جنساً و250.000 نوعاً مختلفاً، ومظهرها رزيناً، حيث أن بتلاتها ذات شكل هندسي مما يعطيها نوعاً من الغرابة والجمال في آنٍ واحد، كما أنها ترمز إلى الحُب، والرفاهية، والجمال، والقوة، لذا فهي تستخدم في تزيين حفلات الزفاف، كما أن كل نوع من أنواعها يعكس مشاعر جميلة فمثلاً زهورها البيضاء تستخدم في المواقف التي تستدعي التعاطف والمؤازرة، أما ذات اللون الوردي فهيَ تُستخدم للتعبير عن العواطف والمشاعر.

الجوري

تُعَد زهرة الجوري الزهرة الأكثر شُهرةً في العالم، وقد حملَت كثيراً من المعاني والرموز على مر العصور، فكانت رمزاً للجمال، والحُب، والسياسة، والكراهية، والحرب، ولها ألوان وأنواع متعددة جداً، بدءاً من أنقى درجات اللون الأبيض إلى أغمَق درجات اللون الأحمر، والأصفر، والوردي، والأرجواني، والبرتقالي، والأزرق، ولها استعمالات مختلفة لكنها تستخدم معظم الوقت ليعبر الرجل عن حُبه للمرأة، فهذه الوردة تُعتبر من أفضل الخيارات لإسعادها.

البلوميريا

تُعتبر وردة البلوميريا من أجمل أنواع الورْد في العالم، وتتميز هذه الزهرة بجمالها المُلفِت جداً ورائحتها القوية، حيث إنها من أفضل الروائح على الإطلاق، أما عن شكلها فهي ذات بتلات واسعة وكبيرة، لونها أبيض ناصع مع لمسة صفراء في مركز كل بتَلَة.

الكاميليا

تظهر هذه الزهرة في جبال الهيمالايا في جنوب شرق آسيا، وتتميز بأن لها بتلات ليِّنة ورقيقة ومنحنيات تجعل شكلها مميزاً وجميلاً، وتأتي زهرة الكاميليا بعدة ألوان منها الوردي، والأحمر، والأبيض، وكل لون له تعبيرات خاصة به، إلا أن زهرة الكاميليا بشكل عام ترمز عادةً للعاطفة، والشغف، والرِّقة، والكمال، أما الكاميليا الوردية فتُعبِّر عن الشوق، والحمراء تُعبِّر عن الحُب، والبيضاء تُعبِّر عن العشق.

أجمل زهرة بالعالم

اللوتس الأبيض

تعرف زهرة اللوتس الأبيض (بالإنجليزية: White Lotus) باسم زنبق الماء المصري الأبيض ولوتس النمر، وتتبع رتبة النيلوفرية (Nymphaeaceae)، وتنمو في مناطق متعددة من شرق القارة الإفريقية والجنوب الشرقي للقارة الآسيوية، وتطفو أزهارها على سطح الماء، وعادةً ما تنمو في مياه البرك والأحواض

عباد الشمس

تعتبر زهرة عباد الشمس (بالإنجليزية: sunflower) واحدةً من أكثر الزهور فخامةً وجمالاً على مستوى العالم، ويتم زراعتها على شكل محاصيل، وتمتلك زيتاً، وبذوراً صالحة للأكل، وظهرت هذه الزهرة لأول مرة في المناطق الأمريكيّة الوسطى والجنوبيّة، ثم انتشرت في كافة مناطق القارة الأوروبيّة، كما تمتلك شكلاً فريداً من نوعه، إذ تظهر بتلاتها باللون الأصفر الداكن، وعند نضج النبات تتحول بذورها من اللون الأصفر إلى اللون البرتقالي، ثم إلى اللون البني والأسود.

شقائق النعمان

تعتبر زهرة (بالإنجليزية: Anemone) من الزهور المعمرة التي تتوفر بعدة ألوان؛ كالأصفر المائل للخضار، والبرتقالي، والأرجواني، والعاجي، والوردي، والأزرق، والأبيض، وتتناسب زراعتها في المناطق المعتدلة، خاصةً في التربة الخصبة والرطبة، مع مراعاة وضعها في أماكن تتعرض للشمس بشكل كليّ، أو جزئيّ، وهناك بعض الأصناف التي تنمو أكثر بالظل الجزئيّ.

زنبق الوادي

تعتبر زهرة زنبق الوادي (بالإنجليزية: Lilly of the Valley) زهرة عالية السمية إلا أنها تمتلك رائحة عطرة وتتواجد في كل من قارتي أوروبا وآسيا، وتنتمي إلى النباتات العشبية المعمرة وتتكاثر على شكل مجموعات كبيرة من خلال جذورها المتشتتة والممتدة تحت الارض، وتزهر خلال أواخر فصل الربيع وتظهر زهورها على شكل أجراس صغيرة باللون الأبيض، ويطلق عليها البعض اسم دموع السيدة (بالإنجليزية: Lady’s tears).

بلوميريا

تمتاز زهرة بلوميريا (بالإنجليزية: Plumeria) برائحتها الجذابة، وبالنسبة للون زهورها فهي بيضاء مع وجود تداخلات بسيطةٍ من اللون الأصفر.

أجمل الورود الطبيعية في العالم

أجمل الورود الطبيعية في العالم

الورد الجوري

يعتبر الورد الجوري واحداً من أجمل وأكثر الورود شعبيةً على مدى العصور، فهو مُحبّب من قِبل الجميع و فريد بمظهره الخلّاب الذي يتميّز برائحته العطرة وجذوعه الشائكة، وعادةً ما يرمز هذه النوع من الورد إلى الإنجاز والكمال، حيث يُعدّ الورد الجوري من النباتات المُعمّرة، كما أنّه يضم أكثر من 100 نوع.


ومن أشهر أنواع الورد الجوري الوردة الحمراء التقليدية ذات اللون الأحمر الداكن مع جذعها الطويل المليء بالشوك والتي ترمز إلى الحب الخالد والعاطفة الجياشة، والوردة الصفراء التي ترمز عادةً إلى الصداقة، والحب العفوي، والابتهاج، بينما الوردة البيضاء تُشير إلى السلام، والنقاء، وفي بعض الأحيان إلى المعجب السري، والوردة الوردية التي ترمز إلى الشفاء، والبراءة، والحب الأول.

وردة القنا

تُعدّ هذه الوردة من أجمل الورود الطبيعة في العالم، فهي من الورود المُعمّرة، تنمو وتزدهر هذه الوردة عادةً من أواخر فصل الربيع حتّى فصل الشتاء، وتمتاز أيضاً بألوانها المختلفة الجذّابة وأوراقها الكبيرة، حيث يُمكن أن تتواجد باللون الأصفر، أو الأحمر، أو البرتقالي، أمّا بالنسبة إلى أوراقها فتتدرّج من اللون البرونزي وصولاً إلى اللون الأخضر، وتُعدّ وردة القنا من النباتات التي يسهل والعناية بها؛ حيث يُمكن زراعتها داخل المنزل بسبب عدم حاجتها لأشعة الشمس بكميات وفيرة.

وردة التوليب

تُعدّ وردة التوليب من أجمل الزهور في العالم، وهي من الزهور التي تنتشر انتشاراً واسعاً في فصل الربيع، وعلى الرغم من أنّ ورود التوليب ترتبط بهولندا إلّا أنّ أصلها يعود للشرق الأوسط، وتتواجد هذه الوردة عادةً بجميع الألوان وليس لها شكل معيّن، فهي تأخذ أشكالاً عديدةً وجذابة، كما أنّها تمتاز أيضاً بأوراقها العريضة التي سرعان ما تتلاشى في فصل الصيف.

أجمل الزهور في العالم

محتويات

زهرة الداليا

تندرج زهرة الداليا تحت قائمة أجمل الزهور في العالم، وهي الزهرة الوطنية للمكسيك التي سُميّت نسبةً إلى اسم عالم النبات أندرس داهل (Anders Dahl) في القرن الثامن عشر، وتتواجد بعدّة ألوان كالأحمر والبرونزي وغيرهما، وترمز هذه الزهرة إلى العديد من المعاني كالتغيُّر أو الخيانة أو الكرامة أو العلاقة الأبدية، وتُستخدم عادةً لتزيين حفلات الزفاف.

زهرة النرجس

تُعدّ زهرة النرجس (بالإنجليزية: Daffodils) من أجمل الزهور في العالم، وهنالك ما يزيد عن خمسين نوعاً مختلفاً من هذه الزهور، وما يزيد عن 25 ألف نوع هجين منها، وهي من النباتات المُعمّرة التي تعيش تحت أشعّة الشمس بشكل كلي أو جزئي، وتنمو في فصل الربيع وتحتاج لنموها إلى تُربة رطبة وغنيّة، بدرجة حموضة مُنخفضة أو مُتوازنة، ويعود موطنها الأصلي إلى البرتغال وإسبانيا، وتتواجد زهرة النرجس بعدّة ألوان مختلفة؛ كالأحمر، والأبيض، والأصفر، والبرتقالي، والوردي، والأخضر.

زهرة القطيفة

تُعدّ زهرةُ القطيفة (بالإنجليزية: Marigold) من أجمل الزهور في العالم، ويعود موطنها الأصلي للمكسيك، وهنالك العديد من الأنواع لهذه الزهرة، وفيما يأتي بعض من هذه الأنواع:

  • الماري جولد الأفريقي: وألوانها الأصفر والبرتقالي.
  • القطيفة الفرنسية: وهي من أكثر الأنواع كثافة، وتتميز بسيقانها أرجوانية اللون وذات رؤوس زهرية، ممزوجة مع اللون البرتقالي والأصفر.
  • القطيفة الصالحة للأكل: وهي تختلف عن أنواع القطيفة الأخرى؛ إذ إنّ أزهارها صغيرة الحجم ومُنفردة، وألوانها البرتقالي والأصفر، وقد ظهر لها حديثاً عدّة ألوان باستعمال التهجين كاللون الخمري.

زهرة دوار الشمس

تُعدّ زهرة دوار الشمس (بالإنجليزية: Sunflower) من أجمل الزهور في العالم، والتي تجذب العديد من أنواع الطيور إليها؛ إذ إنّ ألوانها جذّابة تتراوح بين درجات الأصفر والبرتقالي والأحمر الغامق، ولزهرة دوار الشمس أحجام مُختلفة؛ منها ما هو قصير ومنها ما يصل طوله إلى قدم واحد، ومنها زهور طويلة جداً يزيد طولها عن 12 قدماً.

أحلى الورود في العالم

محتويات

أحلى الورود في العالم

وردة الملكة إليزابيث

تُعتبر وردة الملكة إليزابيث (بالإنجليزية: Queen Elizabeth Rose) من أجمل ورود العالم التي تمّ العثور عليها على الإطلاق، حيث تمّ منحها الصفة الملكيّة بسبب أزهارها الورديّة الأنيقة، والتي تبدو كأنّها ملكة ترتدي التاج، كما تمّ زراعتها والاعتناء بها عام 1953م؛ وذلك للاحتفال بتتويج الملكة إليزابيث، وتتميّز الوردة عن غيرها من الورود بساقها الأحمر، بالإضافة إلى امتلاكها رائحةً جميلةً، ويُشار إلى أنّها قد فازت بجائزة أفضل وردة في العالم عام 1979م.

وردة قمر السكر

تُعتبر وردة قمر السكر (بالإنجليزية: Sugar Moon Rose) من أكثر الورود جمالاً وجاذبيّة، حيث تمتاز بلونها الأبيض الرائع الأنيق، وتمتلك براعم مُدبّبةً كبيرةً تلتفّ كالدوّامة، كما تلتفّ حولها بتلات بيضاء عريضة مع أوراق خضراء داكنة تمنحها منظراً رائعاً وساحراً، ويُشار إلى أنّها تحتاج إلى التعرّض لأشعّة الشمس المباشرة لمدّة ست ساعات أو أكثر يوميّاً، كما تتطلّب تربةً خصبةً ورطبة.

ورود أخرى جميلة

هناك العديد من أنواع الورود الجميلة حول العالم، وهي كما يأتي:

  • وردة الألبا: تُعتبر وردة الألبا (الإنجليزية: Alba Rose) من أغرب الورود التي يُمكن زراعتها في حديقة المنزل، وتمتاز بلونها الورديّ الجميل، حيث تتدرّج ألوانها من اللون الأبيض وحتّى اللون الورديّ الفاتح، وتتميّز برائحتها العطرة.
  • وردة البانكسيا: تُعدّ وردة البانكسيا (بالإنجليزية: Banksiae Rose) من أجمل ورود العالم، إذ تتميّز برائحتها التي تُشبه رائحة البنفسج، كما تُزرع بكثرة في الصين، وتحتاج إلى مساحات كبيرة وأجواء مشمسة ودافئة حتّى تنمو.
  • الوردة الدمشقية: تُعتبر سوريا هي الموطن الأصليّ للوردة الدمشقيّة (بالإنجليزية: Damask Rose)، إذ تشتهر هذه الوردة بلونها الورديّ ورائحتها العطرة، كما يتمّ حصادها تجاريّاً للحصول على زيت الورد، وتُستخدم بكثرة في صناعة العطور.
  • وردة الأدرينالين: تُعتبر وردة الأدرينالين (بالإنجليزية: Adrenalin Rose) من أجمل أنواع الورود، وهي وردة حمراء مخمليّة محاطة بأوراق خضراء داكنة تتفتّح ببطء بشكلٍ خلّاب، كما تمنح مظهراً رائعاً لأيّ باقة ورد تكون جزءاً منها.
  • وردة التعاطف: تُعدّ وردة التعاطف (بالإنجليزية: Sympathy Rose) من أجمل الورود الحمراء الزاهية، وهي من النباتات المتسلّقة التي تمنح الحديقة مظهراً مذهلاً، كما تُستخدم بكثرة في صناعة العطور؛ وذلك لتمتّع أزهارها برائحة عطرة قويّة، كما أنّها تحتاج إلى عناية كبيرة؛ فهي عرضةً للأمراض والآفات بشكلٍ كبير.
  • وردة ذاكرة المحبة: تُعتبر وردة ذاكرة المحبة (بالإنجليزية: Loving memory Rose) من أجمل الورود الحمراء اللامعة، وتشتهر بمقاومتها للأمراض، إلّا أنّها لا تنمو في الثلج؛ وذلك لعدم قدرتها على تحمّل الظروف الجويّة القاسية.

ما هي أجمل الزهور في العالم

محتويات

الزهور

أبدع الخالق سبحانه وتعالى في تشكيل هذه الأرض بأجمل صورة، وسخّر لنا فيها من المخلوقات والنباتات الطبيعية التي تبهر الناظرين وتجعلهم يتفكّرون في ملكوت الله ويشكرونه على عظيم صنعه، والمتأمّل للطبيعة في السهول الواسعة والحدائق الممتدّة يرى تنوعاً فريداً للأشجار والنباتات الجميلة.


لعلّ الزهور هي الكائنات الطبيعية الأجمل في هذا الكون، نظراً لجمال شكلها واختلاف ألوانها ورائحتها الفواحة العطرة التي تسرّ البشر وتعبر عن مشاعرهم الداخلية، لذا نراهم يتسابقون إلى تهاديها بينهم على اعتبارها طريقة رقيقة وأنيقة لإيصال أفكارهم، وما تختلجه قلوبهم تجاه الآخرين؛ إذ نراها تتصدّر زينة الأفراح والمناسبات على اختلافها، لأنها تمنح شكلاً جميلاً للمكان وتزيد في رونقه، وتبعث في الروح شعوراً بالفرح والسكينة والراحة والأمل والمحبة. كما يحمل كل لونٍ من ألوان الزهور دلالاتٍ خاصّةٍ به توصل المعنى دون الاستعانة بأيّ كلام.

أجمل زهور العالم

  • زهرة الكرز “ساكورا”: زهرة يابانيّة الموطن، وتعد أحد رموز الدولة المعروفة في البلاد؛ إذ تنتشر صورها باستمرار على لوحات الفنّ الياباني وعلى القرطاسيّة والصحون، حتى إنّ اسم ساكورا يدخل في بعض الأغاني الشعبيّة والوطنية في اليابان، وهي ترمز عندهم إلى الطبيعة سريعة الزوال، ويذكر أنّ هذه الزهرة العريقة كانت من الرموز المشجّعة للجنود اليابانيين في الحرب العالمية الثانية.
  • زهرة الربيع: وهي زهرة فوّاحة معمرة سمّيت بذلك لأنها تعيش فقط في فصل الربيع، وهي ذات أوراق بيضاء ناصعة بيضوية، تتوسطها بقعة صفراء جميلة، رائحتها منعشة تقارب إلى حدٍّ ما رائحة اليانسون، ويستفاد منها لإنتاج زيت الكافور الذي يدخل في علاج الكثير من الأمراض والالتهابات الجلدية والباطنية.
  • زهرة التوليب: تنتمي لها الكثير من الأصناف والتي يزد عددها عن 100 نوع تقريباً، وهي تتبع لزهور الزنبق الرائعة، تناسبها المناطق المعتدلة والباردة نسبياً، وتنتشر بكثرة في مناطق أوروبا وآسيا وإيران والصين واليابان وبعض دول المغرب العربي، وهي قادرة على تحمل الأجواء الباردة، كما تعتبر التوليب الزهرة الرسميّة لدولة هولندا التي تعتبر الزهور بشكل عام مصدر دخلٍ قوميّ رئيسي لها .
  • زهرة الأوركيدا: أو ما تُعرف بزهرة السحلب، وهي من أغلى الزهور في العالم وأقدمها على وجه الأرض، والأوركيد يعني الحسناء، دلالة على شدّة جمالها، وهي تُدعى أيضاً في بعض الدول باسم “زهرة عطر الملوك”، وهذه الزّهرة الجميلة لا تستقرّ على لونٍ أو شكل؛ فهي متجدّدة باستمرار، تناسبها البيئة الدافئة والمعتدلة لكي تنمو، وعمرها قصير إلى حدٍ ما فهي تموت بعد أسبوعين تقريباً كحد أقصى.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe