4- اضرار الرجيم اثناء فترة الرضاعة

56

4- اضرار الرجيم اثناء فترة الرضاعة

لبن الأم هي نعمة من نعم الله الذي رزق بها الرضع ، ذلك الحليب الطبيعي الذي يحتوي على الفوائد العظيمة ، فهو يسد جوع الصغير ويجعله ينمو بصحة وهو الذي يزود الرابط بينه وبين بوالدته ، وهناك بعض الأشياء التي تفعلها الأم تؤدي إلى قلة الحليب منها  الريجيم في فترة الرضاعة .

الرضاعة الطبيعية: هي عملية تغذية المولود بالحليب الذي ينتجه ثدي الأم ، وهي عملية فطرية  تستمر من الولادة حتى فترة الفطام الذي يكون عند عمر سنتين

فوائد الرضاعة الطبيعية للأطفال
– 
حليب الثدي يوفر التغذية المثالية للأطفال الرضع، حيث إنه مزيج مثالي تقريبًا من الفيتامينات والبروتينات والدهون أي كل ما يحتاجه الطفل لينمو ويكبر، في شكل أكثر سهولة

-يحتوى حليب الأم على الأجسام المضادة التي تساعد الطفل على محاربة الفيروسات والبكتيريا، كما أن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر إصابة الأم بالربو أو الحساسية.

– الرضاعة الطبيعية تحمى من أمراض الجهاز التنفسي بالإضافة إلى ذلك، فإن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية خلال الأشهر الستة الأولى، دون أي طعام آخر، لديهم عدد أقل من إصابات الأذن وأمراض الجهاز التنفسي ونوبات الإسهال، ولديهم أيضًا عدد أقل من الزيارات إلى الأطباء.

– رضاعة الطبيعية تزود من الذكاء، فقد ارتبطت الرضاعة الطبيعية بارتفاع درجات الذكاء في مرحلة الطفولة في بعض الدراسات ،كما أن القرب الجسدي، ولمس الجلد والاتصال بالعين خلال عملية الرضاعة تساعد على أن الطفل يشعر بالأمان.

– تعمل الرضاعة الطبيعية على أن يكتسب الأطفال الوزن المناسب والمثالي أثناء النوم بدلاً من أن يصبحوا أطفالاً يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

– الرضاعة الطبيعية تقي من الموت المفاجئ، جدير بالذكر أن الرضاعة الطبيعية تلعب أيضًا دورًا في الوقاية من متلازمة موت الأطفال الرضع المفاجئ، كما يُعتقد أنها تقلل من خطر الإصابة بالسكري، والبدانة، وبعض أنواع السرطان .

السعرات الحرارية التي تحتاجها المرضعات :
تحتاج النساء المرضعات من  1500-1800 سعرة حرارية يوميا ،لكي يستطيع الجسم إنتاج الحليب ،لذلك  يجب على المرضعات التنوع في الوجبات خلال هذه الفترة لتجنب أي مخاطر صحية تؤثر على الأم أو الرضيع.

اضرار الرجيم اثناء فتره الرضاعة:
يجب على الأم توخي الحذر الشديد عندما تفكر في اتباع نظام غذائي أو حمية غذائية معينة، من أجل التخلص من الوزن الزائد الناتج عن الحمل و خصوصا في فترة الرضاعة الطبيعية ، لأن الرجيم في فترة الرضاعة يؤثر سلبا على الحليب ،و من أبرز هذه المخاطر:

الرضاعة الطبيعية و سرطان الثدي

– ضعف صحة الأم المرضعة: في حال عدم توافر المتطلبات و الاحتياجات الغذائية التي يحتاجها الجسم، من أجل عملية الرضاعة، فإنه يعتمد على المواد الغذائية المخزنة فيه لتلبية مطالب إنتاج الحليب، بحيث تكون كمية المواد الموجودة فيه محدودة، ويتم استهلاكها في انتاج الحليب الذي يفقد جودته مع الوقت ، ويتسبب ذلك في ارهاق لجسد الأم .

– خطر في الحليب الموجود: يتعرض السيدات الاتي يتبعن نظام غذائي بشكل مفرط، للضعف والأنيميا حيث يستهلكون كافة المواد الغذائية الموجودة في الجسم، مما يقلل من إمدادات الحليب اللازمة للرضاعة ،مما يمكن أن يضعف من وجود الحليب، لذلك ينبغي على الأمهات المرضعات استهلاك ما لا يقل عن 1500-1800 سعرة حرارية في اليوم لتجنب انخفاض الحليب، وذلك عن طريق تناول أطعمة معتدلة و مغذية.

-يؤثر في قيمة الحليب الغذائية: يحتوي حليب الأم على مزيج مثالي من السعرات الحرارية و الدهون و الكربوهيدرات و البروتين و الفيتامينات، التي تقوم  بتقوية الجهاز المناعي للطفل و تساعد في نموه و يعمل عدم استهلاك الأم المرضعة لكمية كافية من الأطعمة المغذية، إلى تخفيض نوعية الحليب حيث أظهرت بعض الأبحاث بأن الأمهات لا يمكنهم تغيير كمية الدهون التي يستقبلها الطفل من حليب أمه،

لكن يمكنهم تغيير نوع الدهون المستهلك، عن طريق تقليل كمية الدهون السيئة, في النظام الغذائي الخاص بهم، و زيادة كمية الدهون الجيدة، و يجدر الإشارة هنا إلى أن قيام المرضعات باتباع حمية معينة تقلل من كمية السعرات الحرارية في الجسم، وتعمل على تحرير الدهون القابلة للذوبان ،و التي يتم تخزينها في جسم المرضعة على شكل دهون في حليب الأم.

وضعية الرضاعة

تعرفي على أخطاء الريجيم واطعمة حرق الدهون

هل سئمتم من اتباع الحميات الغذائية دون الحصول على النتائج المرجوة؟ والسبب في ذلك انكم تقعون في أخطاء قد تجعل ميزانكم لا يتحرك وربما قد يزيد وهذه الأخطاء من الضروري التعرف عليها لان هناك عامل نفسي كبير في عملية انقاص الوزن.


أخطاء الريجيم الشائعة:
المشروبات الغازية: هذا هو الخطأ الثاني. فالإنسان عادة ما يحسب السعرات الحرارية في طعامه. لكنه ينسى السعرات التي تستهلك عند تناول المياه الغازية والشاي والقهوة. والحل هو تناول مشروبات الأعشاب، وعصائر الفاكهة الطبيعية بدون سكر، والإقلال من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

الميزان: يقفز البعض إلى الميزان كل يوم تقريبًا، لمعرفة نسبة النقص في وزنه ويسبب هذا إحباط متكرر وشديد، تدفع في النهاية إلى التوقف عن الريجيم. مع أن الوزن يعتمد على أكثر من عنصر، حيث يؤثر فيه تحديد الوقت من النهار أو الشهر، أو حتى الإصابة بالإمساك أو الإسهال، واقتراب الدورة الشهرية. ينصح خبراء التغذية بالابتعاد عن الميزان، والاعتماد على الملابس أو الحزام في معرفة نقص الوزن. ويفضل استخدام الميزان مرة واحدة أسبوعيًا.

اليوم .. وغدًا: في بعض الأحيان يأكل الإنسان قطة كعك، مؤكدًا لنفسه أنه ينقص عدد سعراتها من سعرات اليوم التالي. وهذه الطريقة خاطئة تمامًا تجعله بدون سعرات. والحل هو أن يقلل الشخص عدد السعرات التي يتناولها في اليوم السابق للحفل، بحيث يصبح لديه الفائض الذي يمكن استخدامه فيما بعد دون مشاكل.

لا .. للرياضة: الذين يقولون: “لا للرياضة”، هم الذين يرتكبون الخطأ الرابع، فالبعض لا يمارس الرياضة إلا بعد أن ينقص وزنه، حتى يبدو مظهره مقبولا. وهذه المشكلة لأن ممارسة الرياضة تعتبر أمرًا هامًا حتى يصبح الجسم في صورة مناسبة ولتفادي التخلص من الدهون في منطقة دون أخرى بالجسم، مما يؤدي إلى عدم التناسق في الكل، وعلى هؤلاء أن يتغلبوا على إحساسهم بالخوف من ممارسة الرياضة، بارتداء الملابس الرياضية الواسعة أو القيام بأداء التمرينات الرياضية بالمنزل.

وجبة واحدة فقط: يرى الخبراء أن الاعتماد على وجبة واحدة أساسية يؤدى إلى تقليل سرعة عملية التمثيل الغذائي، واحتراق الدهون، مما يساعد على تقليل سرعة التخلص من الوزن الزائد. وينصح الخبراء بتقسيم سعرات اليوم على عدد أكبر من الوجبات، والدراسات تشير إلى أن تقسيم تناول الطعام على وجبات وفترات يؤدى إلى زيادة سرعة التمثيل الغذائي، ومن ثم نجاح الريجيم، عدم شرب كميات كافية من الماء- المياه ضرورية للجميع لتحافظ على رطوبة الجسم ووظائفه وأيضاً تحث عملية حرق الطاقة في الجسم. ما هي الكمية التي يُنصح بها؟ 8 أكواب من الماء في اليوم على الأقل.

تناول الخضار والسلطات فقط – عدا عن أنك ستشعرين بالملل إذا استمريت في تناول الخضار فقط على مدى النهار، فهو أمر غير صحّي لأنك تتجنبين مجموعات مهمة من الطعام كالحبوب الكاملة، مشتقات الحليب قليلة الدسم من ضمنها الأجبان، الحليب واللبن، اللحوم قليلة الدهون، السمك، الدجاج والبقوليات.

من المفضّل ألا تعتمدين مدّة محدّدة في محاولة تخسيس وزنك. تجنّبي الحلول السريعة وحاولي التخطيط لتغيير عاداتك تدريجياً، واحدة تلو الأخرى، حتى بلوغ نظام غذائي طويل الأمد تكون نتائجه دائمة. استشير أخصائية التغذية لتساعدك على القيام ببعض التغييرات الإيجابية وبالطريقة الصحيحة لتمكنين من بلوغ أهدافك وأنت مطمئنة

الامتناع عن الدهون : برغم ان الدهون هي العامل الأساسي والرئيسي لاكتساب الوزن الزائد ، الا ان الامتناع الكامل عن تناولها يعني افتقاد الجسم للأحماض الدهنية وبعض الفيتامينات التي لا يستفيد الجسم منها الا في وجود الدهون ، لذا يجب الحرص على تناول ما بين 45 مليجراما و65 مليجراما من الدهون يومياً ليساعد على انقاص الوزن دون الإخلال باحتياجات الجسم


الامتناع الكامل عن السكر لا يؤدي بمفرده الى انقاص الوزن لأن السكر يوجد في معظم الأطعمة التي تتناولها حتى اثناء اتباع نظام غذائي معين ، فالحليب والفاكهة وبعض انواع الخضراوات تحتوي على نسبة من السكر بالإضافة الى معظم النشويات تتحول الى سكريات عند تناولها.

نصائح مفيدة في الريجيم:
اذا تخليتم عن الأخطاء واتبعتم نظام غذائي سليم واستشرتم خبير التغذية وقمتم بأداء بعض الحركات الرياضية وتمسكتم ببعض هذه النصائح تأكدوا بانكم ستحصلون على النتائج المرجوة بالاضافة الى الراحة النفسية لأنكم لن تعودوا لاكتساب الوزن مجددا
تناولي الطعام الصحي

ينصح خبراء التغذية بمراقبة المواد المغذية بدلاً من حساب السعرات الحرارية، حيث أن الأشخاص النحيفين يأكلون طعاماً جيداً مزوداً بالمواد المغذية. واذا مزجوا ذلك بأسلوب حياة نشط، فانهم يحافظون على وزن صحي من دون بذل أي مجهود.
والأطعمة ذات المواد المغذية هي الفاكهة والخضروات والأسماك المشبعة بالزيوت، واللحوم خالية الدهون، والمكسرات والبذور والحبوب والأرز البني والمكرونة كاملة القيمة الغذائية ورقائق الحبوب الغذائية والزبادي والحليب والأجبان.

تناولي طعاماً متنوعاً
كلما تنوع الطعام الذي تتناولينه ، زادت القيمة الغذائية التي تحصلين عليها، وكذلك غيري عادات الغذائية.
تناولي وجبات صغيرة
لقد أثبتت الأبحاث مرة تلو الأخرى أن تناول وجبات خفيفة خلال اليوم بدلاً من تجويع نفسك لعدة ساعات ثم تعوضيها بوجبة عشاء ضخمة ، يساعد نظامك الهضمي على العمل بكفاءة أكثر.
لا تهملي وجبة الصباح


ان تناول وجبة إفطار غنية بالمواد المغذية وقليلة الدسم يمنحك طاقة طوال اليوم حيث أن الذين يتناولون وجبة الإفطار يبدو مظهرهم أقل عمراً بثلاث سنوات من الناحية الصحية من هؤلاء الذين لا يتناولونها . إن تناول صحن كبير من رقائق الحبوب الغذائية مع حليب نصف دسم وقطعة كيك مع كمية كبيرة من قطع الفواكه الطازجة الممزوجة بزبادي طبيعي وعسل وجبة صحية ممتازة لبداية اليوم.
مارسي التمارين الرياضية


كشفت الدراسات أن معدل الحرق يزداد بنسبة 19% بعد 90 دقيقة من التمارين الرياضية المكثفة، وهو الأمر الذي يعني أن جسمك يحرق حوالي 200 سعر حراري خلال الـ 12 ساعة التالية حتى اذا كنت في الفراش. إن مجرد ساعة من النشاط الجسدي يومياً تساعدك على احراق الدهون.

اطعمة حرق الدهون:
لا تتعجبوا حينما تسمعون بأطعمة حرق الدهون فهناك اطعمة تزيد من معدل الحرق فليس كل الطعام يعمل على زيادة الوزن فحسب….وهي ايضا بديلة عن ادوية التخسيس التي تسد الشهية…
وهذه الأطعمة هي :
الشاي الأخضر:
الشاي الأخضر، الاختيار الأفضل ليس لأنه يهدئ الأعصاب فقط، بل لأنه يقي من السرطان، والعديد من الأمراض. كما أنه يحفز الأيض. ويقول الخبراء بأن شرب 5 أكواب من الشاي الأخضر يمكن أن يساعد على حرق 70 إلى 80 سعر حراري يومياً. وهذا ليس سيئاً أبداً


القرفة:
أظهر بحث بأن وضع ربع ملعقة قرفة، مع الطعام، يساعد على خفض مستويات السكر. لأن مستويات السكر العالية والسكر الفائض في الدم، يمكن أن يؤدي إلى تخزين الدهون. تبرز القرفة الطعم الحلو في الطعام. لذلك رشي القليل منه على طعامك، مثل التفاح، والجبن، والأرز، والدجاج.
ملاحظة: الاكثار من القرفة يؤدي إلى فشل كلوي.. لذا يجب الحذر وعدم الإكثار منها….
لأن إي شئ يزيد عن حده ينقلب ضده…
البروتين:
البروتين ضروري لبناء العضلات. وكلما زادت العضلات كلما أحرقت دهوناً أكثر – حتى وأنت في الاستراحة. البروتين له تأثير حراري أعلى أيضاً من أي طعام أخر. وهكذا فأنت تهضم البروتين أسرع من الكربوهيدرات أو الدهون. ويمكنك الحصول على أفضل أنواع البروتين من الديك الرومي، بياض البيض، السمك، التونا، وصدر الدجاج


الزبادي:
– تناول كوب من الزبادي يوميا، من الأمور السحرية لحرق الدهون، والمدهش أنه يمنع تكوينها أيضا، والسر يرجع لنسبة الكالسيوم العالية التي يحتويه، ولكن اختار الزبادي خالي الدسم حيث نسبة الكالسيوم به أعلي من كامل الدسم.
الحبهان


وهو من الأعشاب التي تزيد من معدل حرق الدهون، وذلك عن طريق مضغ 2:1 حبة يوميا أ
القرفة والزنجبيل
كمنشطين قويان لحرق الدهون بالجسم ويفضل تناولهما معاً عن طريق، إضافة نصف ملعقة من كل منهما على كوب ماء وغليه مرة واحدة أو استخدامهما كتوابل توضع على الطعام.
الليمون
وهو يعمل على سرعة عملية حرق الدهون بالجسم ويفضل تناوله عن طريق تقطيع الليمونة بقشرها إلى حلقات، ثم توضع في كوب ويضاف إليها الماء المغلي.
البردقوش


ويمكن إضافته إلى الشاي الأخضر لزيادة معدل حرق الدهون.
زيت جوز الهند
ويفضل تناول ملعقة أو أثنين منه يوميا أو وضعه على طبق السلطة.
الباذنجان:
يحرق الدهون بسبب أليافه التي تحتوى على مادة البكتين التي تلعب دورا في حرق الدهون الطبيعية في الجهاز الهضمي


الجريب فروت:
يعد غذاء جيدا لإنقاص الوزن حيث تساعد الجسم على التخلص من الدهون الزائدة وعلى زيادة حرق السكريات والنشويات والتخلص من الماء الزائد بالجسم ومدر للبول ويفضل تناول الجريب فروت كثمار حيث إن تناوله في صورة عصير يبطئ من سرعة مفعوله
التوابل
هل تحب الأكل الحار؟ اسمع هذه الأخبار الجيدة: إن أكل الأطعمة كثيرة التوابل يمكن أن يساعدك على حرق الدهون أكثر. الأطعمة الحارة تجعلك تعرق وترفع معدل نبضات قلبك، الأمر الذي يزيد من مستوى الأيض بشكل مؤقت. فلا تتردد بوضع القليل من الشطة لتحفز جسمك.


لبن قليل الدسم/ خالي الدسم
بالإضافة إلى بناء عظام قوية، يمنع الكالسيوم إنتاج كولسترول، . وجدت عدة دراسات بأن دمج منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم ضمن طعامك يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن أكثر.
الماء:
تخلي عن كوب الماء وسوف يكون من الصعب عليك فقدان الوزن. فالجفاف يبطئ الأيض، ويمكن أن يؤدي إلى اشتهاء السكريات أيضاً والإعياء. يوصى الخبراء بشرب 8 أكواب من الماء الدافئ.

دراسات في أخطاء الريجيم الشائعة:
الرياضة مهمه لنجاح الريجيم..
فقد تبين من دراسة صادرة مؤخراً عن “المركز الأميركي للطب الرياضي” فعاليّة الرياضة في تزويد الدم بكميّة أكبر من الأوكسجين، ما يرفع معدّل الأيض ويعزّز مناعة الجسم ضد الجراثيم والسموم البيئية ويجعل أجهزة التنفس والقلب والأوعية الدموية والشرايين تؤدّي وظائفها على أفضل وجه.

ولكنّها، تحذّر المواظبين على ممارستها من جهة ثانية، من الوقوع في أخطاء التغذية التي قد تلحق الضرر بصحتهم وتضعف مناعتهم عند عمل الرجيم.
التوتر يزيد السمنة…
أشارت دراسة قام بها باحثون من المركز الطبي التابع لجامعة «راش» في شيكاغو ومن جامعة بيتسبيرغ في فلوريدا إلى أن الإجهاد الزائد يسبب زيادة الوزن لدى النساء، خاصة ممن هن في متوسط العمر, وقال الباحثون المشاركون في الدراسة إن من الواضح وجود علاقة بين تغيير أنماط النوم والحفاظ على الدهون،

وهذا كله بسبب الهرمونات. ومن الواضح أيضاً أن النساء يكثرن من الأكل حين الشعور بالإجهاد أو التوتر، فالوصول إلى الطعام مسألة سهلة، كما أن الأكل في حد ذاته يمنح شعوراً سريعاً بالراحة والهدوء كما تقول هذه الخبيرة الأميركية.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe