4 تغييرات تطرأ على المهبل قبل الدورة

44

4 تغييرات تطرأ على المهبل قبل الدورة

قبل الدورة الشهرية، يمكن أن تحدث بعض التغييرات في الجسم خصوصاً في الأعضاء التناسلية. وبما أن المهبل جزءاً من الأعضاء التناسلية، وهو عبارة عن أنبوب عضلي يمتدّ من منطقة الفرج حتى عنق الرحم، يمكن أن يشهد بعض التغييرات في هذه المرحلة بشكلٍ خاص.

المهبل قبل الدورة الشهرية

الحكة

ليست الحكة المهبلية طبيعية فحسب، ولكنها في الواقع شائعة جداً قبل وخلال الدورة الشهرية. قد تحدث الحكة بسبب تذبذب في الميكروبيوم المهبلي، وهي البكتيريا الموجودة بشكل صحي في المهبل. التغيير في الهرمونات يؤدي إلى تغيير طفيف في البكتيريا والخمائر، وكلاهما يمكن أن يسبب الحكة في المهبل.

تغيير في مستوى درجة الحموضة في المهبل

يساعد انخفاض درجة الحموضة في المهبل على حمايتك من نمو نوع البكتيريا التي تسبب التهاب المهبل الجرثومي، والأمراض المنقولة جنسياً البكتيرية مثل الكلاميديا والسيلان ، وكذلك الالتهابات الفيروسية بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية وفيروس الورم الحليمي البشري (الفيروس الذي يسبب سرطان عنق الرحم).

ولكن، في وقت قريب من الدورة، يرتفع مستوى الأس الهيدروجيني في المهبل بشكل طفيف ما يزيد من إحتمالية إصابتكِ بعدوى الخميرة أيضاً. قد يكون هذا بسبب التغيير في عدد البكتيريا التي تمكنها من النموّ والتسبب في الإفرازات المثيرة للحكة.

إفرازات المهبل

تُعرف الإفرازات البيضاء الذي قد تلاحظينها قبل الدورة الشهرية بإسم إفرازات الدم البيضاء. إنها مليئة بالسوائل والخلايا التي يتم إفرازها من المهبل، وقد تبدو صفراء قليلاً في بعض الأحيان.

كيفية تقليل مخاطر تهيج المهبل قبل الدورة الشهرية

– ارتداء الملابس الداخلية القطنية

– استخدام منتجات النظافة غير المهيجة وغير المسببة للجفاف

– علاج أو إدارة الحالات التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالتهابات المهبل، مثل مرض السكري

– زيارة الطبيب والخضوع للفحوصات الدورية

جفاف المهبل قبل الدورة

من الشائع بين السيدات ملاحظة جفاف المهبل قبل الدورة، يحدث جفاف المهبل بسبب التغيرات الهرمونية خلال هذه الفترة، ولكن كيف يمكن تقليل جفاف المهبل؟ ومتى يجب مراجعة الطبيب؟ الإجابة في هذا المقال.

جفاف المهبل قبل الدورة

من الشائع بين النساء ملاحظة جفاف المهبل قبل الدورة الشهرية مما يؤثر سلبًا على العلاقة الجنسية، وقد يسبب الجفاف الحكة وعدم الارتياح، ولكن ما سبب جفاف المهبل قبل الدورة؟ وكيف يمكن تقليل جفاف المهبل قبل الدورة؟ ومتى يجب مراجعة الطبيب؟

سبب جفاف المهبل قبل الدورة

تتغير مستويات الهرمونات في الدم خلال الشهر، حيث تختلف مستويات هرمون الإستروجين تبعًا للدورة الشهرية للمرأة. 

خلال فترة الإباضة ترتفع مستويات هرمون الإستروجين من أجل تكوين نسيج سميك مبطن للرحم لاستقبال البويضة المخصبة، في حال عدم تخصيب البويضة تنخفض مستويات هرمون الإستروجين لديك ومن ثم تبدأ فترة الحيض. 

يؤدي انخفاض مستويات هرمون الإستروجين قبل الدورة الشهرية عند النساء إلى جفاف المهبل والفرج، وقد يؤدي جفاف المهبل إلى الشعور بالحكة والألم. 

نصائح لتقليل جفاف المهبل قبل الدورة

عادة ما يسبب جفاف المهبل قبل الدورة الألم وعدم الارتياح أثناء ممارسة العلاقة الجنسية أو الشعور بحكة في المهبل، يمكن أن يساعد اتباع النصائح التالية في تقليل جفاف المهبل قبل الدورة، مثل:

1. استخدام المزلقات الجنسية المائية  

يساعد استخدام المزلقات الجنسية المائية قبل ممارسة العلاقة الجنسية من قبل كلا الزوجين في تخفيف الألم أو عدم الارتياح الذي قد يحدث أثناء الممارسة الجنسية نتيجة لجفاف المهبل. 

2. القيام بالعلاقة الجنسية بشكل منتظم

من الممكن أن يساعد التحفيز الجنسي بشكل ثابت ومستمر في تحسين صحة المهبل وزيادة تدفّق الدم إلى المهبل، مما يزيد من إفرازات المهبل، وبالتالي تقليل جفاف المهبل. 

احرصي أيضًا على حصولك على مداعبة كافية أثناء ممارسة الجنس، يساعدك ذلك على الارتياح أثناء الممارسة الجنسية وتخفيف الألم الناتج عن الجفاف، كما تعزز المداعبات من تدفق الدم للمهبل وزيادة الإفرازات المهبلية، مما يساعد على تقليل جفاف المهبل. 

تغييرات تطرأ على المهبل قبل الدورة

3. استخدام مرطبات خاصة للمهبل 

يعد استخدام مرطبات المهبل من أفضل الطرق لتقليل جفاف المهبل، يمكن وضع هذه المرطبات داخل المهبل للحفاظ على رطوبته، تجنّبي استخدام أي كريمات أو مستحضرات أخرى كالفازلين داخل المهبل. 

يساعد استخدام مرطبات المهبل كل بضعة أيام في الحفاظ على رطوبة المهبل وتخفيف أعراض جفاف المهبل قبل الدورة. 

4. استخدام صابون أو غسول مهبلي مناسب

استخدمي صابون وغسول خالية من المعطرات وضعيها حول المهبل، وتجنّبي استخدام المنتجات المحتوية على المعطرات، أو وضع أي غسول أو صابون داخل المهبل. 

5. القيام بتمارين الحوض

قد تساعد تمارين قاع الحوض، مثل: تمارين كيجيل في تقوية عضلات المهبل الضعيفة نتيجة لانخفاض مستوى هرمون الإستروجين.

كما تساعد هذه التمارين على استرخاء العضلات المشدودة وتقوية عضلات المهبل وزيادة تدفق الدم إلى المهبل.

6. تناول مكمل البروبيوتيك

احرصي على تناول مكملات البروبيوتيك، حيث تساعد المكملات الغذائية المحتوية على البروبيوتيك في تعزيز صحة المهبل.

متى يجب مراجعة الطبيب؟

يمكن تقليل جفاف المهبل قبل الدورة باتباع النصائح السابقة، ولكن احرصي على مراجعة الطبيب في حال استمرار جفاف المهبل لأكثر من أسبوع، أو في حال صاحب جفاف المهبل أي من الأعراض الآتية:

  • الشعور بحكة شديدة في منطقة المهبل.
  • حدوث تورّم مهبلي مستمر.
  • الشعور بألم شديد بعد ممارسة العلاقة الجنسية.
  • حدوث نزيف بعد ممارسة العلاقة الجنسية.
  • ملاحظة خروج إفرازات مهبلية غير معتادة.
  • تأثير جفاف المهبل سلبًا على حياتك وأنشطتك اليومية.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe