4- كيف تساعد طفلك على تكوين صداقات

0 42

4- كيف تساعد طفلك على تكوين صداقات

مُقدمة
قد يكون من الصعب على الأطفال تكوين صداقات جديدة ،وأن يحسنوا التعامل في  المواقف الاجتماعية بمفردهم، ولذا فيمكن للوالدين مساعدة الأطفال على تكوين صداقات.

نصائح لمساعدة الأطفال على تكوين صداقات
إذا لم يكن الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة  قد كون علاقات اجتماعية ،فيجب التسجيل له  في المدرسة التمهيدية أو في مجموعة لعب مُنتظمة، مثل الذهاب إلى المتنزه أو الأماكن الأخرى التي تتيح للطفل فرصة مقابلة الأصدقاء ،و لا يوجد بديل عن الخبرة التي اكتسبها الأطفال من التفاعل مع الأصدقاء ومن الواضح أن الأطفال الذين لديهم العديد من الفرص للعب مع أقرانهم من سن مبكرة ،يتمتعون بميزة عندما يلتحقون بأماكن رعاية الأطفال أو المدرسة الابتدائية.

و من خلال اللعب يتم تعزيز فهم الطفل البدائي حول القواعد الصحيحة لتكوين الروابط لأن معظم الألعاب والمواقف الاجتماعية لديها قواعد، في حين أن البيئة المنزلية قد تكون أكثر تسامحا فيما يتعلق بإحكام قواعد اللعبة، لأنه من الواضح للأطفال أن نظرائهم ليسوا دائمًا متسامحين ،حيث  تلخص ميشيل بوربا هذا الأمر بقولها أن الأصدقاء يلعبن دوراً هائلاً في تنمية احترام الذات لدى الأطفال.

كما يمك للطفل  ممارسة أنشطة في الهواء الطلق مثل كرة السلة أو كرة القدم ،و تشير دراسات الرصد إلى أن أهل الأطفال الأكثر كفاءة، يكونون ناجحين اجتماعيا، و يضحكون ويبتسمون دائماً ، ويتجنبون انتقاد طفلهم أثناء اللعب ، ويستجيبون لأفكار الطفل .

مساعدة الأطفال على الانتقال إلى الوضع الاجتماعي
وعلى الرغم من الجهود التي يتم بذلها  لتعليم الأطفال ، فلا يزالون بحاجة إلى المساعدة في تعلم كيفية التناوب أو قبول أفكار الآخرين، وحرصًا على نجاحهم ، فهناك  بعض الاقتراحات من ريتشارد لافوي ، مؤلف كتاب دليل المعلم، وهي أنه يجب تشجيع الأطفال على تكوين صداقات مع أطفال اّخرين من عُمر سنة وسنتين وعلى الرغم من أن الأطفال قد يكون لهم  أعمار مختلفة ، إلا أنهم قد يكونوا على مستوى نمو مماثل.

وقد يتمتع الطفل بدرجة من القبول والمكانة التي لا يتمتع بها بين أقرانه من خلال التعارف مع الأطفال الأصغر سنًا منه ،  ويجب منح الأطفال فرصة الانسحاب عندما لا يرغبون في المشاركة في أنشطة لعب المجموعات الكبيرة، مع تجنب المواقف التنافسية المشحونة للأطفال الصغار ،مثل  الرياضة التنافسية أو الأنشطة الأخرى ، التي غالباً ما تكون مصدر قلق كبير وفشل للأطفال الذين يحاولون تكوين صداقات، ويجب الاستماع إلى الأطفال وهم يتشاركون ، ويناقشون الاستراتيجيات الاختيارية بدون حكم أو عقوبة.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%AA%D9%83%D9%88%D9%8A%D9%86-%D8%B5%D8%AF%D8%A7%D9%82%D8%A7%D8%AA.jpg

موارد للأطفال الذين يحتاجون إلى المزيد من المساعدة في تكوين الأصدقاء
يوجد بعض الصفات المُشتركة لدى الأطفال، الذين يحتاجون إلى المزيد من المساعدة في تكوين الصداقات مثل الخجل ، والتعاطف ، و بعض يحتاجون إلى المزيد من الفرص المرتبة والتشجيع اللطيف.

ما هي أهمية الصداقة ؟

تشكل العلاقات الاجتماعية أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان و ذلك لأنه لا يمكنه العيش بمفرده بعيداً عن المحيطين به و في كل مرحلة من مراحل حياته يحتاج إلى تكوين صداقات سواء في الدراسة أو في محيط العمل ،و  تعتبر الصداقة جزء هام من العلاقات الاجتماعية ،و تعود على حياة الإنسان بالكثير من الفوائد ،و سوف نتعرف خلال السطور التالية لهذه المقالة على مفهوم الصداقة و أهميتها فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً ما المقصود بالصداقة …؟ كلمة الصداقة جاءت من الصدق و الصداقة في أبسط مفهوم لها تعني علاقة اجتماعية تجمع بين فردين أو أكثر أساس هذه العلاقة هو الصدق في القول و الفعل .

ثانياً ما هي أهمية الصداقة ..؟ للصداقة أهمية كبيرة في حياة الفرد فأغلب الأفراد لا يقدرون العيش دون صديق و تبرز أهمية لعدة أسباب من بينها ما يلي :

خطورة الإدمان

– تسهم الصداقة في تدعيم أواصر العلاقات الاجتماعية ،و التعاون و التكافل بين الأفراد .

– يعين الصديق صديقه على العمل الصالح و من المعروف للكثير أن الصديق يتأثر بصديقه في الكثير من أفعاله – تظهر أهمية الصداقة و معناها الحقيقي في وقت الشدة فالصديق لا يمكنه الاستغناء عن صديقه فعندما يقع الصديق في مشكلة ما يبحث عن صديق يسانده ،و يقف إلى جواره حتى تنتهي المشكلة .

– تعتبر الصداقة من أفضل العلاقات التي تحمي الفرد من الإكتئاب ،و سوء الحالة المزاجية فالصديق يقضي بصحبة أصدقائه أوقات ممتعة ،و عندما يشعر بضيق فور يلجأ إلى أصدقائه ليقضي معهم وقت ممتعاً .

– تثمر الصداقة في كثير من الأحيان عن إيجاد أفكار جيدة سواء لمشروعات لزيادة الدخل ،و ورفع مستوى المعيشة أو للمشاركة في العمل التطوعي ،و تقديم خدمات للمحتاجين .

– تنمي الصداقة الحوار السليم بين الأشخاص و تعين الفرد على إيجاد حلول للمشكلات التي تعترضه في حياته فالإنسان عندما يقع في مشكلة ما يلجأ إلى التشاور مع صديقه حتى يصل إلى الحل المناسب .

ما هي أسس اختيار الصديق الصالح ..؟ يجب على الإنسان أن يحسن اختيار أصدقائه ،و أن يضع مجموعة من الأسس التي يحرص على توافرها في صديقه ،و من أبرزها الآتي

* يجب أن الصديق يكون ذات خلق ،و دين و قد حثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم على ذلك في هذا الحديث الشريف ((( إِنَّمَا مَثَلُ الجليس الصالحُ والجليسُ السوءِ كحامِلِ المسك، ونافخِ الكِيْرِ فحاملُ المسك: إِما أن يُحْذِيَكَ، وإِما أن تبتاع منه، وإِمَّا أن تجِدَ منه ريحا طيِّبة، ونافخُ الكير: إِما أن يَحرقَ ثِيَابَكَ، وإِما أن تجد منه ريحا خبيثَة )) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم

* يفضل أن يختار الإنسان صديق مشابه له في المكانة الإجتماعي ،و الحالة الاقتصادية ،و ذلك لأنه اذا كانت هناك فروق بينهما سوف يشعر أحداهما بعدم الراحة تجاه الآخر .

* يجب أن يحرص الإنسان على أن يكون ذات سمعة ذكر طيب بين الناس ،و ذلك لأن اذا مانت سمعته غير ذلك سوف ينظر إليه و كأنه مثله .

* يجب أن يكون الصديق لديه عقل واعي ،و ناضج و قادر على التفكير السليم و أن يتصف أيضاً بالوفاء و الإخلاص .

* يجب أن يختار الفرد من يشاركه نفس هوايته و اهتماماته فالهوايات و الاهتمامات المشتركة تعين الأصدقاء على التقارب بل و تساعدهم أيضاً على تنميتها .

* يفضل أن يختار الإنسان من يبادله الاحترام و التقدير فالاحترام هو الحجر الأساسي لقيام علاقة متينة بينكم .

دور الأسرة في التعامل مع الطفل المتنمر

في كثير من الأحيان ، قد لا يكون أحد الوالدين على استعداد لمواجهة حقيقة أن طفلهم متنمر ، للتغلب على سوء المعاملة ، حيث أنها تبدو عملية مؤلمة لبدء التشكيك في الطفل ، ولكن هذا الأمر ليس ذريعة لرفض التعامل مع الواقع أو الاستمرار في إنكار تنمر الطفل .

التنمر الطفولي
عندما يكون الطفل هو الفتوة ، فإنه سوف يضر لفظيا أو بدنيا بإنسان اّخر بريء ، وبالتأكيد هذه ليست مشكلة تافه ، حيث ان البلطجة تُعتبر مؤشر على خلل سلوكي خطير، ويمكن أن تكون حتى مظهر من المظاهر النفسية المعقدة ، وهذا هو السبب في أنه من الأهمية بمكان  أن يتم معالجة هذه المسألة مباشرة ، من خلال طرح التساؤل التالي هل طفلك فتوة؟، حتى عندما يبدو أنه موضوع حساس، أو أنك لست حريصا على التعامل معه بسبب عوامل أخرى ، ولا يمكنك أن تتوقع أن تمر هذه المرحلة دون حل فعلي .

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%86%D9%85%D8%B1.jpeg

لم يفت الأوان بعد لحل المشكلة ، حيث أن الطفل لا يكون شريرا أو ساديا بطبيعته، ولكن في هذه المرحلة من حياته، ما زال عديم الخبرة، ولم يفهم بعد مفهوم التداعيات والنتائج ، لذلك هو على الأرجح يفعل هذه السلوكيات ، للحصول على الاهتمام أو السيطرة أو التفوق ، وهذا بالطبع  لا يبرر عمله  ولكنه يفسره.

إشارات واضحة تشير إلى فتوة الأطفال
– هل تميل إلى أن تكون متهوراً ؟ أو نافذ الصبر ؟ أو عجول ؟ ، وهل تظهر عليك علامات العدوان أم أنك ترى العنف بطريقة إيجابية؟ ، هل أطفالك  أظهروا مؤخرا تغييرا في السلوك ؟ ، حيث يجب أن نضع في اعتبارنا أيضا أنه إذا كان الطفل يخضع لأي شكل من أشكال مثل الانضباط البدني  في المنزل ، فإن هذا سوف يكون حافزا قويا لهم الى التنمر خارج المنزل .

حيث أن  غريزتك هو الدليل القوي ،لأنه حتى وجود هذه العناصر لا تدل على فتوة الأطفال بشيء غير قابل للشك ، ، كما أن غيابها لا ينفيها بالضرورة ، فقط أنت تحتاج إلى الجلوس ، وإجراء محادثة صريحة وخالية من الإجهاد مع طفلك ،  وإجراء مناقشة مع معلميهم من أجل الحصول على الحقائق  التي تحدث على التوالي.

نصائح للتعامل مع فتوة الطفل
في البداية يجب عليك أن تدرك ، أنك لست محققا يحاول الحصول على اعتراف منه ؛ لذلك فمن المهم بالنسبة لك أن تظهر جانب الرحمة معه ، مع القيام بشرح مدى تأثير سلوكهم على إيذاء الاّخرين ، و إذا بدا أنهم رفضوا الموضوع، فإن هذا يدل على الشعور بالذنب أو الإنكار ، وبالتالي يجب  أن تكون على استعداد للاستماع إليهم ، وإذا كنت تشعر أن الوضع أكبر من أن يمكنك التعامل معها، فإن الوقت قد حان  من أجل الحصول على المشورة المهنية.

الفرق بين الحياء والخجل

الحياء والخجل هما من السمات المميزة للبشر سواء للفتيات والفتيان . يعتبر العلماء ان الحياء هو أحد السمات التي تميز البشر عن الحيوانات ، حيث ان الحيوانات تتبع غرائزهم دون الشعور بأي خجل أو بالتفريق بين الصواب أو الخطأ .

معلومات عن الخجل والحياء
يعتبر الشعور بالخجل هو الإحساس السلبي بالنقص أو بالذات . بينما الشعور بالحياء هو الشعور الإيجابي نحو الخوف من الله . يمكن ملاحظة خجل الأطفال بشكل طبيعي من الغرباء ، فإنهم قد يختبئوا في بعض الأحيان وراء والدهما .

حثنا دين الاسلام الجميل على ان الخجل ليس فضيلة على النساء فقط ، انما على الرجال أيضا . وبالتالي ، يجب على كل من النساء والرجال ارتداء الملابس المحتشمة ، والحرص على ارتداء الملابس الجيدة الفضفاضة عند منطقة الخصر والركبتين . وينبغي تجنب ارتداء السراويل الضيقة أو الملابس الشفافة . دائماً ما ينعكس هذا الحياء على ملابس المسلمين الذكور والإناث في جميع أنحاء العالم ، من حيث ارتداء القمصان الطويلة تصل إلى أسفل الفخذين ، والسراويل الفضفاضة .

قال تعالى “وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ” 31 ( النور)

الحياء
كلمة الحياء هي كلمة مشتقة من الحياة . وتشمل على عدد كبير من المفاهيم . في اللغة الإنجليزية ، يمكن ترجمتها إلى الخجل ، احترام الذات ، والشرف ، وما إلى ذلك المعنى الأصلي وفقا لطبيعة المؤمن ، والتي تشير إلى شعور غير مستقر مصحوبا بالحرج ، والناجم الخوف من التعرض إلى اللوم لبعض السلوك الغير لائق . الحياء من السمات التي تساعد على الحفاظ على شرف المرء وكرامته من خلال النسيج الأخلاقي لأي مجتمع .

ومن الاحاديث الشريفة عن الحياء
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الإيمان بضعٌ وسبعون شعبة ، فأفضلها قول: لا إله إلا الله ، وأدناها: إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبة من الإيمان” .
وفي حديث آخر: “الحياء والإيمان قرنا جميعًا ، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر” .

وهناك قوله تعالى عن الحياء مع الله :
قال الله عز وجل: (أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى)[العلق: آية 14] . وقال: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ) [ق: آية 16] .

الخجل
الخجل هو احد السمات التي تتأثر باللياقة والحشمة في اللباس ، والاستمالة ، واللغة ، والسلوك . فبعض الأشخاص تشعر بالخجل عندما تقوم بممارسة بعض الممارسات مثل خلع قميصك لممارسة السباحة . إذا كنت تستحى ، فإنك خجول في هذا الموقف . بالإضافة إلى تجنب الملابس الكاشفة لمعالم الجسم . يجب علينا تجنب المبالغة في الملبس والمظهر ، وتصفيف الشعر ، والاستمالة ، والأدب ، حيث ينبغي أن نكون دائما بمظهر أنيق ونظيف .

ومن قوله تعالى : ( وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا ) الأحزاب/37 .

اللغة والسلوك
مثل ملابسنا والاستمالة ، لغتنا والسلوك هما التعبير عن شخصيتنا ، حيث ان كلماتنا يمكن ان تكون ذات تأثير عميق علينا وعلى الآخرين . ينبغي أن نعبر عن أنفسنا من خلال اللغة الراقية والإجراءات التي تجلب السعادة لمن حولنا . كما ينبغي ان نبذل جهوداً متواضعة في كل كلمة وفعل يؤدي إلى زيادة التوجيه والراحة . ينبغي أن نتجنب الكلام القبيح والعارض ، مع استخدام الكلام الموقر .

الاختلافات
كثير من الناس قد يختلط عليهم الفرق بين مفهوم الحياء والخجل ، حيث يعتقد انهما من المفاهيم المتشابهة . . . . والسؤال هنا ما هو الفرق بين الحياء والخجل ؟
غالباً ما يكون سبب الخجل هو ضعف شخصية الإنسان بين الآخرين ، مع عدم القدرة على مواجهتهم والتعبير عن الرأي بجرأة ، على الرغم من انه قد يكون من حقك التعبير عن رأيك ، إلا انه قد يؤدي إلى اضطرابات شخصية وعادة ما يكون ضعيفا غير قادر على التعامل بصورة اجتماعية مع كل فئات أو أصناف من البشر ، كما ان الشخص الخجول عادة ما يتجنب الناس ويفضل الصمت عن التحدث معهم ، مما يتسبب له بالشعور بالضيق والإحباط .

ينبع الحياء من الشعور بتفوق وقوة وعظمة الروح ، والذي يختلف تماما عن الشعور بالخجل . يتميز البشر بالحياء في قدرتهم على ضبط النفس نحو الخطايا والآثام مع البعد عن ارتكاب الزنا أو الكذب حتى وان لم يره احد من البشر ، فهو يخجل حتى من الله الذي يعلم ما في السر والعلن .

ما هي أهمية التعاون للفرد و المجتمع ؟

التعاون من القيم السامية التي حثنا عليها الدين الإسلامي فالمشاركة الفعالة بين أبناء المجتمع الواحد تنعكس بالإيجاب على مختلف النواحي السياسية ،و الاقتصادية و الاجتماعية ،و سوف نتعرف عزيزي القارئ من خلال السطور التالية لهذه المقالة على مفهوم التعاون و أهميته للفرد و المجتمع فقط تفضل بالمتابعة .

التعاون في القرآن الكريم … خير ما نبدأ به مقالنا هذا قوله سبحانه و تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ” وَ تَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ” صدق الله العظيم .. يأمرنا الله سبحانه ،و تعالى بالتعاون في الخير ،و ينهانا عن التعاون على الشر ،و الأذى و الجدير بالذكر أن المولى سبحانه وتعالى خلق كل منا بصفات تختلف عن الآخر و خص كل شخص بصفة ليست موجود بالآخر فقد قام المولى سبحانه ،

و تعالى بتوزيع النعم و العطايا على مختلف الأشخاص بالشكل الذي يدفعهم دائما إلى التعامل مع بعضهم ليكمل كل فرد أخاه فمثلاً ما يملكه المعلم غير موجود عند الطبيب ،و ما عند الطبيب ليس عند المهندس ،و في النهاية كل شخص يملك مهارات مختلفة تماما عن الشخص الآخر .

ما هو التعاون .. ؟ يقصد علماء الاجتماع بالتعاون أنه هو الآلية التي تحتاج لتكاتف مجموعة من الأفراد يسعوا إلى تحقيق منفعة أو نتيجة إيجابية مشتركة فيما بينهم ،و لابد ألا يقتصر التعاون على جانب أو مجال واحد ،و انما لابد من التعاون في شتى المجالات سواء في السياسة أو الاقتصاد أو غير ذلك من المجالات

ما المقصود بالتعاون الإنساني ..؟ التعاون الإنساني يعني وحدة عدة أفراد تجمعهم حقوق و التزامات واحدة ،و ذلك من أجل التصدي لأمر ما و التغلب عليه ،و على كافة المشكلات التي قد تواجههم سواء ان كانت مشكلات سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية ،و منذ زمن بعيد التعاون هو الوسيلة التي يستغلها الإنسان حتى يدافع عن حقوقه .

ما هي فوائد و أهمية التعاون للفرد و المجتمع ..؟

* زيادة الترابط بين الزملاء و توطيد أواصر العلاقات الطيبة بينهما .

* القضاء على المفاهيم ،و المعاني الغير مستحبة مثل كالأنانية .

* يسعى كل فرد لمساعدة أخيه عن حب و رضا .

* تعزيز الصفات الأخلاقية النبيلة لأنباء المجتمع ،و هذا ما يؤدي إلى قوة المجتمع .

* انتشار العلم و المعرفة فالتعاون لا يقتصر فقط على تبادل الأشياء المادية ،و المساعدات ،و لكن أيضا يشتمل على تبادل الآراء ،و الأفكار ،و الخبرات ،و هذا ما يعزز الإرث الثقافي لأبناء المجتمعات .

* الإلتزام بالتعاون والحرص على مساعدة الآخرين في كل ما هو نافع و مفيد   يكسب الفرد رضا الله سبحانه ،و تعالى فقد أمنا أمرنا أن نتعاون على الخير .

* التعاون يساعد على زيادة الإنتاج ،و يعزز فرص الإستثمار في البلاد ،و هذا ما يسهم بدوره في القضاء على الكثير من المشكلات الاقتصادية الخطيرة مثل الفقر و البطالة .

* يساعد التعاون على توفير الوقت والجهد فمثلاً عندما يتشارك أكثر من شخص في القيام بمهمة واحدة سوف يتم توزيع الأدوار فيما بينهم ،و يتحدوا على إنجازها بنجاح في وقت قصير .

* التعاون يتيح للفرد التعرف على عادات المجتمعات الأخرى ،و اكتساب ثقافات و خبرات جديدة .

كيف نعلم أبنائنا التعاون ..؟ يمكن أن نحدثهم عن فضل التعاون ،و منافعه ،و نبرز لهم بعض الصور التي تؤكد لهم أن التعاون أمر هام بالنسبة لهم و لمجتمعهم و من أبرز الصور ما يلي .

* مساعدة المعاقين و كبار السن في الطرقات .

* المساهمة في نشر الأخلاق الحميد و السلوك الطيب .

* مساعدة الوالدين في المنزل .

* تقديم يد العون للمحتاجين والفقراء.

* ازالة النفايات من الطريق ،و الحرص على نظافة البيئة .

كيف يرى المشاهير و العلماء التعاون ..؟ تؤكد أقاويل الكثير من مشاهير العلماء على أهمية التعاون فيقول ألبرت شفايتزر” غاية الحياة الإنسانية خدمة الآخرين والتعاطف معهم والرغبة في مساعدتهم ” ويقصد بذلك أن من الدعائم الأساسية للحياة الإنسانية تقديم يد العون و المساعدة للآخرين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe