4- ماهي رموز تحليل الكبد

0 51

4- ماهي رموز تحليل الكبد

يقع الكبد في الربع العلوي الأيمن من الجسم وأسفل الحجاب الحاجز ، وهو مسؤول عن العديد من الوظائف بما في ذلك إزالة السموم الأولية من المستقبلات المختلفة ، وتوليف البروتينات ، وإنتاج الإنزيمات الهاضمة يلعب الكبد أيضًا دورًا مهمًا في التمثيل الغذائي وتنظيم خلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء) وتخليق الجلوكوز وتخزينه .

رموز تحليل الكبد ومعانيها

اختبارات وظائف الكبد (المعروفة أيضًا باسم لوحة الكبد) هي أحد انواع تحليل الدم التي تقيس مختلف الإنزيمات والبروتينات والمواد الأخرى التي يصنعها الكبد ، تتحقق هذه الاختبارات من الصحة العامة للكبد ، غالبًا ما يتم اختبار المواد المختلفة في نفس الوقت على عينة دم واحدة ، وقد تشمل ما يلي :

  • الألبومين ، وهو بروتين يصنع في الكبد .
  • Total protein يقيس هذا الاختبار الكمية الإجمالية للبروتين في الدم .
  • ALP (الفوسفاتيز القلوي) ، ALT (ترانس أميناز ألانين) ، AST (الأسبارتات أمينوترانسفيراز) ، و ترانسبيبتيداز gamma gt  .
  • جلوتاميل انزيم GGT هذه هي إنزيمات مختلفة يصنعها الكبد .
  • البيليروبين ، نفايات ينتجها الكبد .
  • اللاكتات ديهيدروجينيز (LD) ، وهو إنزيم موجود في معظم خلايا الجسم يتم إطلاق LD في الدم عندما تتلف الخلايا بسبب المرض أو الإصابة .
  • زمن البروثرومبين (PT) ، وهو بروتين يشارك في تخثر الدم .

إذا كانت مستويات واحدة أو أكثر من هذه المواد خارج النطاق الطبيعي ، فقد تكون علامة على مرض الكبد ويمكن  إجراء تحليل تحليل الدم cbc للتأكد من وجود أي مشكلات أخرى.

نتيجة تحليل وظائف الكبد

إذا كانت نتيجة أو أكثر من نتائج اختبار وظائف الكبد غير طبيعية ولاحظت ارتفاع انزيمات الكبد ، فقد يعني ذلك أن الكبد تالف أو لا يعمل بشكل صحيح يمكن أن يحدث تلف الكبد بسبب عدد من الحالات المختلفة ، بما في ذلك :

  • إلتهاب الكبد أ
  • التهاب الكبد ب
  • التهاب الكبد ج
  • اضطراب تعاطي الكحوليات ، والذي يشمل إدمان الكحول.
  • سرطان الكبد
  • داء السكري

إذا لم يكن أي من اختبارات وظائف الكبد طبيعيًا ، فقد يحتاج مزودك إلى مزيد من الاختبارات لتأكيد أو استبعاد تشخيص  . قد تشمل هذه الاختبارات المزيد من اختبارات الدم و / أو خزعة الكبد الخزعة هي إجراء يتم فيه إزالة عينة صغيرة من الأنسجة للاختبار .

تم العثور على LFTs المرتفعة في حوالي 8 ٪ من عامة السكان قد تكون هذه الارتفاعات عابرة في المرضى الذين ليس لديهم أعراض مع زيادات تصل إلى 30٪ تتحلل بعد 3 أسابيع. وبالتالي ، يجب توخي الحذر عند تفسير هذه النتائج لتجنب الاختبارات غير الضرورية .

التشخيص التفريقي على أساس LFTs المرتفعة

ALT : التهاب الكبد الفيروسي الحاد أو المزمن ، التهاب الكبد الدهني ، متلازمة بود تشياري الحادة ، التهاب الكبد الإقفاري ، المناعة الذاتية ، داء ترسب الأصبغة الدموية ، الأدوية / السموم ، المناعة الذاتية ، عوز ألفا 1 أنتيتريبسين ، مرض ويلسون ، مرض الاضطرابات الهضمية .
AST : المرتبط بالكحول ، التهاب الكبد الدهني ، تليف الكبد ، غير الكبد (انحلال الدم ، اعتلال عضلي ، أمراض الغدة الدرقية ، التمارين) .

الأسباب الكبدية الصفراوية : انسداد القناة الصفراوية ، والتليف الصفراوي الأولي ، والتهاب الأقنية الصفراوية المصلب الأولي ، وأمراض الكبد المتسربة (الساركويد ، والداء النشواني ، والورم الليمفاوي ، وغيرها) ، والتليف الكيسي ، ورم خبيث كبدي ، وركود صفراوي .
الأسباب غير الكبدية لارتفاع الفوسفاتيز القلوي: أمراض العظام ، الحمل ، الفشل الكلوي المزمن ، الأورام اللمفاوية أو الأورام الخبيثة الأخرى ، قصور القلب الاحتقاني ، النمو في مرحلة الطفولة ، العدوى أو الالتهاب .

هل تحليل وظائف الكبد يحتاج صيام

سيأخذ أخصائي الرعاية الصحية عينة دم من وريد في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة بعد إدخال الإبرة ، يتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب اختبار أو قنينة قد تشعر بلسعة صغيرة عندما تدخل الإبرة أو تخرج يستغرق هذا عادة أقل من خمس دقائق .

هناك خطر ضئيل للغاية لإجراء تحليل الدم قد تشعر بألم طفيف أو كدمات في المكان الذي تم فيه إدخال الإبرة ، ولكن معظم الأعراض تختفي بسرعة . 

تحليل وظائف الكبد ALT و AST

تشير الارتفاعات في ALT و AST التي لا تتناسب مع ALP والبيليروبين إلى مرض خلايا الكبد في حين أن الارتفاع في ALP والبيليروبين بشكل غير متناسب مع ALT و AST من شأنه أن يشير إلى نمط الركود الصفراوي يمكن تصنيف الوظيفة الفعلية للكبد بناءً على قدرته على إنتاج الألبومين وكذلك عوامل التخثر المعتمدة على فيتامين ك

يتضمن aminotransferase AST و ALT هم علامات إصابة خلايا الكبد. يشاركون في تكوين الجلوكوز عن طريق تحفيز نقل المجموعات الأمينية من حمض الأسبارتيك أو الألانين إلى حمض الكيتوجلوتاريك لإنتاج حمض الأكسالوسيتيك وحمض البيروفيك على التوالي يوجد AST في نظائر الأنزيمات الخلوية والميتوكوندريا ويوجد في الكبد والعضلات الهيكلية لعضلات القلب والكلى والدماغ والبنكرياس والرئتين والكريات البيض والخلايا الحمراء إنه ليس حساسًا أو خاصًا بالكبد ،

ويمكن اعتبار الارتفاع في AST ثانويًا لأسباب غير كبدية أيضًا. ALT هو إنزيم خلوي موجود بتركيزات عالية في الكبد تعد إصابة الخلايا الكبدية وليس بالضرورة موت الخلايا هي الدافع لإطلاق هذه الإنزيمات في الدورة الدموية  تكون قيم AST و ALT أعلى في الذكور الطبيعيين منها عند الإناث  كما أنها ترتبط بالسمنة مع النطاق المرجعي الطبيعي الأعلى لدى أولئك الذين لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى .

نتائج تحليل وظائف الكبد ALT و AST

في المرضى الذين يعانون من إدمان الكحول ، تكون نسبة AST إلى ALT بشكل عام على الأقل 2: 1 ، مما يدل على مستوى عالٍ من نشاط AST في مرض الكبد الكحولي يقترح GGT المرتفع مع AST أيضًا تعاطي الكحول يجب استخدام GGT بمفرده لأنه ليس خاصًا جدًا بالكحول .

من المعروف أن العديد من الأدوية تسبب تلف الكبد يشيع استخدام العديد من هذه الأدوية في الممارسة اليومية بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية والمضادات الحيوية والستاتين والعقاقير المضادة للنوبات وأدوية علاج السل يمكن ملاحظة إصابة الخلايا الكبدية الحادة بشكل ثانوي للعديد من الأدوية بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الأسيتامينوفين ، الوبيورينول ، مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ،

الكحول ، الأدوية المضادة للسل مثل أيزونيازيد ، بيرازيناميد ، ريفامبين ، الستاتين ، مضادات الفطريات مثل الكيتوكونازول ، المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين ، الأدوية المضادة للتشنج مثل حمض الفالبرويك والفينيتوين ، مضادات الاكتئاب مثل فلوكستين ، مضادات الذهان مثل ريسبيريدون ومضادات الفيروسات مثل فالاسيكلوفير وريتونافير .

يمكن رؤية الركود الصفراوي الحاد ثانويًا للأدوية بما في ذلك الستيرويدات الابتنائية ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات والكحول والمضادات الحيوية مثل أزيثروميسين وأموكسيسيلين ونافسيلين وريفامبين وتريميثوبريم-سلفاميثوكسازول يمكن أن يؤدي استخدام هذه العوامل على المدى الطويل أيضًا إلى تلف الكبد المزمن و / أو الركود الصفراوي.

الميثوتريكسات ، الذي يستخدم عادة دواء لالتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الالتهابي الآخر يمكن أن يتسبب في ارتفاع خفيف عابر في LFTs ، ويمكن أن يتسبب أيضًا في تلف الكبد الدائم في تليف الكبد وتليف الكبد ، خاصة مع الجرعات التراكمية العالية. يمكن أيضًا رؤية تليف الكبد على أنه ثانوي لتناول الكحول المزمن أو ميثيل دوبا يمكن أن تؤدي قلويدات الإرغوت إلى نخر إقفاري. يمكن أن تؤدي موانع الحمل الفموية إلى انسداد التدفق الوريدي الكبدي (متلازمة بود تشياري)  يمكن أن تسبب الأدوية العشبية أيضًا ارتفاعًا في LFTs .

فوائد الحلبة للكلى و الكبد

الحلبة من المشروبات الساخنة التي لها فوائد صحية متعددة فهي تعالج أمراض الجهاز الهضمي ،و تطهر الجسم من البكتيريا ،و الميكروبات و لكن الجدير بالذكر حول أهمية تناول مشروب الحلبة أنها مفيدة جداً لصحة الكبد ،و الكلى و هما من أهم الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان فالكلى هي المسئولة عن تخليص الجسم من النفايات و إنتاج الهرمونات و كذلك الكبد أيضاً يحمي من تراكم السموم في الجسم ،و مؤخراً زاد عدد المصابين بأمراض الكلى ،و الكبد مثل الفشل الكلوي ،و تليف الكبد و تلك الأمراض تدمر حياة الإنسان بمرور الوقت و ذلك لأنها تؤثر على العمليات الحيوية للجسم بأكمله ،و سوف تخبرك تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة عن فوائد الحلبة للكبد ،و الكلى .

شاهد مقال :  فوائد الحلبة

أولاً لمحة سريعة عن القيمة الغذائية للحلبة .. تحتوي الحلبة على زيوت مفيدة ،و بروتينات ، بالإضافة إلى مواد دهنية ،و نشا ومجموعة من المعادن الهامة للجسم من بينها الفسفور .،و يستفاد من الحلبة في علاج الكثير من الأمراض الخطيرة من بينها اضطرابات الجهاز الهضمي ،و التخلص من البكتيريا الضارة ،و مكافحة أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو ،و السعال ،و تعد الحلبة من المشروبات المفيدة للمرأة أثناء فترة الحيض ،و ذلك لأنها تعتبر مدرة للطمث كما تستفاد منها خلال فترة الرضاعة وذلك لأنها مدرة للحليب ،و ساعد الحلبة في زيادة الوزن ،و التخلص من النحافة كما تعمل الحلبة على علاج الجروح ،

و الحروق فهي توضع على أماكن الإصابة ،و تسهم الحلبة في علاج الروماتيزم ،و التهابات المفاصل وتزيد من قوة العظام ،و صحة العضلات وتعتبر الحلبة من المشروبات المفيدة لمرضى الكوليسترول ،و السكري و تقوم الحلبة بقتل الديدان المعوية و التخلص منها و تعد الحلبة منبه ،و منشط قوي للرحم ،و مضاد لتشنجات العضلات ،و تعمل الحلبة على فتح الشهية ،و تحتوي على البروتين اللازم لصحة الشعر حيث تزيد من نموه ،و تمنع تساقطه .

ثانياً فوائد الحلبة لصحة الكلى .. تعتبر الحلبة من المشروبات التي تحمي الكلى من التلف و كان قد أكد الأطباء أن الانتظام في تناول الحلبة لمدة شهرين يمكن الكلى من العودة إلى ممارسة وظائفها الطبيعية خاصة اذا كانت قد تعرضت الكلى للمبيدات السامة مثل مبيد سايبرمثرين بالإضافة لذلك الحلبة من المشروبات التي تحمي من الإصابة بحصوات الكلى لأن الحلبة مدرة للبول و تقوم أيضاً بمنع تكلسات الكلى ،و علاج حصواتها كما تحتوي الحلبة على مضادات الأكسدة المفيدة للكلى ،و القلب .

ثالثاً فوائد الحلبة للكبد .. تبين من خلال الدراسات الطبية الحديثة أن الحلبة من المشروبات التي تعالج دهون الكبد ،و تحد من مضاعفات تناول الكحول مثل تليف الكبد ،و يرجع ذلك إلى أنها غنية بمضادات الأكسدة ،و تعد الحلبة غنية بالقدرات الفائقة على محاربة السموم ،و البكتيريا بالتالي تمنع تراكم سموم الكبد ،و الكلى .

لماذا لا يفضل نسبة من المرضى تناول الحلبة ..؟ يرجع ذلك إلى إن الحلبة تترك رائحة عرق كريهة بالملابس نتيجة لتناولها و للتخلص من ذلك الأمر يرجى اتباع ما يلي
– تقوم بإضافة الكمون إلى الحلبة و غليهم جيداً .
– يمكنك أن تضيف الحبة السوداء إلى الحلبة و بذلك تحصل على فائدة مضاعفة .
– يمكن اضافة البقدونس إلى الحلبة .

ملاحظات هامة لتناول الحلبة :
* تناول الحلبة بشكل مفرط يتسبب في كثرة الغازات ،و الاسهال الخيف .
* اسراف مرضى السكري في تناول الحلبة بمرور الوقت يخفض لديهم مستويات السكر في الدم .

دور القهوة في مكافحة أمراض الكبد

أكتشف الباحثون الفوائد الكثيرة التي توجد في القهوة وخاصةً للكبد، فقد تم عمل مقارنة بين  أكثر من 200 دراسة سابقة، ووجد أن الاستهلاك المنتظم للقهوة مرتبط بخفض خطر الإصابة بأمراض الكبد.

القهوة وعلاقتها بالصحة
لقد أظهرت دراسة جديدة أن القهوة يمكن أن تقلل من خطر الموت المبكر، و كان الانخفاض في نسبة المخاطر عند الاشخاص الذين هم في سن سن الـ 45 عامًا، مما يشير إلى أنه قد يكون تناول القهوة أكثر فائدة كلما كان السن كبيرًا.

و نتائج هذه الدراسة تعكس النتائج الأخيرة لدراسة وصفية أخرى كبيرة، والتي وجدت أن الذين يتناولون القهوة يبدون أنهم يعيشون لفترة أطول، و ذلك بغض النظر عما إذا كانوا يستهلكون القهوة العادية أو منزوعة الكافيين.

وقد تبين أيضًا ن القهوة تحد من مخاطر عديد من الأمراض، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وأمراض الكبد، وسرطان القولون والمستقيم والزهايمر وسرطان الجلد أيضا.

فالقهوة مليئة بمضادات الأكسدة، و العديد من المواد المضادة للاكسدة توجد بشكل طبيعي في حبوب البن، في حين أنه خلال عملية التحميص ينشأ المزيد منها، وهذه المركبات يربط العلم الحديث بينها و بين الآثار الإيجابية في الحد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

وقال ويندي سيتياوان، وهو أستاذ مشارك في الطب الوقائي في كلية كيك للطب في جامعة كاليفورنيا الأمريكية، والباحث الرئيسي في الدراسات التي تتناول استهلاك القهوة و طول العمر، بإن بعض المركبات التي توجد عادة في القهوة ترتبط بعلاقة وثيقة بتحسين الحساسية بشكل أفضل للأنسولين ووظائف الكبد وانخفاض الالتهاب المزمن.

القهوة و أمراض الكبد
تساعد القهوة في الوقاية من أمراض الكبد، أو تقلل من حدوث احتمال الإصابة بأي مرض كبدي، مثل سرطان الكبد، أو التهاب الكبد، أو تليف الكبد، أو حدوث أي خلل في وظائف الكبد، أوتراكم الدهون على الكبد، كما انها تجعل الكبد يعمل بشكل جيد، فإذا  كان الأشخاص من محبي القهوة ويتناولونها بكثرة.

و هذا سوف يقلل من فرص الإصابة بأمراض الكبد، وفي إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن شرب 2 كوب قهوة يوميًا، يقلل من احتمالية الإصابة بتليف الكبد، وذلك بنسبة 44٪، كما أن 4 أكواب يوميًا تؤدي إلى تقليل من حدوث الإصابة بتليف الكبد بنسبة 65٪.

و تساعد القهوة على التخلص منها وعلاجها، فقد أكدت البحوث أن شرب القهوة بكميات معتدلة، من كوب إلى 3 أكواب يوميًا، قد يعالج التليف الكبدي، والتهاب الكبد، وتقليل تراكم الدهون على الكبد، حيث تحتوي القهوة على أكثر من 1000 مادة كيميائية.

ولا يزال الأطباء حتى الآن يحاولون اكتشاف لغز القهوة، و فوائدها للجسم وقد أكد العلماء أن القهوة منزوعة الكافيين أيضًا تعمل على الحماية من الإصابة بسرطان الكبد.

تأثير القهوة في الجسم
عندما يهضم الجسم مادة الكافيين الموجودة بالقهوة، ينتج الجسم مادة كيميائية تسمى البارا زانتين والتي تعمل التقليل من تليف الكبد، أيضًا تساعد تلك المادة على مكافحة سرطان الكبد، والتقليل من دهون، ومكافحة فيرس سي، كما أن مادتي الكاهويول، والكافستول، الموجودتان بالقهوة.

و التي قد تعمل علي مكافحة سرطان الكبد، ولم يكتشف حتى الآن مدى تأثير القهوة في علاج الكبد، ولكن من المؤكد أن كميات معتدلة من القهوة غير المحلاة يوميًا، يمكنها أن تعمل جنبًا إلى جنب مع الأدوية لعلاج أمراض الكبد، فالأحماض الموجودة في القهوة قد تكون مضادة للفيروسات والتي تتسبب في التهاب الكبد.

كما أن احد الدراسات تؤكد بأن القهوة لها نفس التأثير للرجال وللنساء على حد سواء، وتظهر فوائد القهوة بغض النظر عن كيفية صنعها، فيعتبر الأطباء أن القهوة بما ثابت طب بديل، وقد تكون سلاحًا مهمًا في مكافحة أمراض الكبد، فالقهوة  للجميع، ومن السهل الحصول عليها فهي قليلة التكلفة،

أضرار القهوة
يجب التنويه بأن مهمًا كانت القهوة لها الكثير من الفوائد، فلا يجب الإسراف في تناولها، لأنها تعمل على رفع مستوى الكوليسترول في الدم، وتسبب ضغط الدم، فيجب أن لا يشربها من يعاني ارتفاع في ضغط الدم، والأطفال، والمراهقين، وكبار السن، كما يجب الاهتمام بتناول الطعام الصحي، ومتابعة الوزن باستمرار، وممارسة التمرينات الرياضية بانتظام.

فوائد الجزر لصحة الكبد

كثير من الأشخاص يسعون الى الخضراوات والفاكهة كحل صحي لكل الامراض التي تصيبهم، بعيدا عن الادوية والكيماويات، ويعتبر الكبد من اهم الأعضاء الموجودة في جسم الانسان، يقع الكبد في الجزء العلوي الأيمن من البطن، وهو أكبر عضو في الجسم، انها تلعب أدوارا مهمة في إزالة السموم من الدم، وتخليق البروتين.

كما انها تعمل على استقلاب الدهون وإنتاج الصفراء، وكذلك ايضا التهاب الكبد يمكن أن يضعف وظيفة العضو ويؤدي إلى أمراض الكبد، مثل التهاب الكبد والتليف الكبدي، وقد يزيد الكحول المفرط وبعض الأدوية من خطر الإصابة بهذه الحالات، يعتمد العلاج على السبب الأساسي من المرض، ومع ذلك بعض المكملات الغذائية الطبيعية والأطعمة مثل الجزر قد تساعد في إدارة أمراض الكبد.

الجزر :
فيتامين (أ) وفلافونيدات الموجودة في الجزر هي المسؤولة عن الكثير من الفوائد الصحية التي يوفرها الجزر، كما يحتوي زيت الجزر المستخرج من الجزر المجفف على مركبات مثل كاروتول وألفا بينين، كما انه استخدم تقليديًا لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات المرضية، بما في ذلك ضغط الدم وأمراض الكبد والالتهابات، تتوفر الجزر مثل الخضروات الطازجة أو المجمدة والعصير والزيت والكبسولات والمستخلصات السائلة، كما تعتمد الجرعة على عمر المريض والحالة التي يتم علاجها.

الرابط بين الجزر وأمراض الكبد :
الجزر الحيوي الذي يزيد من تركيز المركبات النشطة بيولوجيًا، وقد يزيد من قدرة مضادات الأكسدة للكبد في النماذج الحيوانية، كما انه وفقًا لدراسة نُشرت في عدد سبتمبر من عام 2008 في مجلة التغذية، انه قد يساعد ذلك في تحييد الجذور الحرة الضارة وقد شكلت نتيجة لعمليات الأيض المختلفة في الجسم .

كما انه تتفاعل الجذور الحرة غير المستقرة مع مكونات الكبد والخلايا الأخرى في الجسم وتؤدي إلى تلفها، كما ينص موقع Drugs.com على أن مستخلصات الجزر يمكن أن تساعد في حماية الكبد من التسمم الناجم عن المواد الكيميائية مثل رابع كلوريد الكربون في الحيوانات المختبرية، ولكن ومع ذلك لم يتم إثبات هذه الفوائد في الحالات السريرية الفعلية، فقد قال جيمس ديوك وهو مؤلف كتاب الصيدلية الخضراء هذا الكلام وأقره.

الاثار الجانبية :
الجزر الخام والمطبوخ هي من المأكولات الامنة للاستخدام عموما، ومع ذلك يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الجزر إلى مشاكل عصبية أيضا، وينص قسم الطب في جامعة كاليفورنيا على أن الإفراط في تناول الجزر يؤدي إلى كاروتينيميا محددة بواسطة لون الجلد الأصفر والبرتقالي الغير طبيعي، وخاصة في الأذنين والراحتين والأخمصين، ويرتبط كاروتينيميا بدوره بمجموعة متنوعة من الحالات الأخرى، مثل السكري وفرط شحميات الدم.

بعض الاحتياطات التي يجب ان تاخذها :
دائما يجب عليك التحدث إلى الطبيب قبل استهلاك كميات كبيرة من الجزر لتعزيز صحة الكبد، أيضا قد لا تكون الجزرة ومقتطفاتها بديلا عن أدوية الكبد الموجودة لديك ولم تثبت فوائدها في الحالات السريرية الحقيقية لذا عليك ان تخبر طبيبك عن أي أدوية أخرى قد تتناولها أو كانت موجودة مسبقًا.

تأثير تناول الكالسيوم على الكبد

الكالسيوم من أهم العناصر التي يتكون منها جسم الإنسان ، كما أنه له العديد من الفوائد التي تشمل صحة العظام ، و كذلك صحة الجهاز العصبي المركزي و المخ و غيرها .

الكالسيوم
الكالسيوم هو المعدن الأكثر وفرة في جسم الإنسان ، و ذلك لأن العظام ثبت أنها تتكون من 99% من الكالسيوم ، كما أن الدم يجري فيه نسبة جيدة من الكالسيوم أيضا ، هذا إلى جانب أن الكالسيوم له أهمية كبيرة في دعم كافة الوظائف الفسيولوجية في الجسم ، فضلا عن أنه له أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة العظام و الأسنان ، و كذلك نقل الإشارات العصبية ، هذا بالإضافة إلى أنه قادر على تنظيم ضربات القلب و المساعدة على إفراز الهرمونات ، كما أن له دور كبير في علاج المشاكل المتعلقة بالكبد .

منع تراكم نسب الحديد
– هناك بعض الحالات يعاني الجسم فيها من تراكم نسب مرتفعة من عنصر الحديد في الجسم ، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الكبد ، نظرا لتراكمه في العديد من أعضاء الجسم و كذلك تراكمه على الكبد ، مما يؤدي إلى ضعف حالة القلب و البنكرياس

– تظهر أعراض تراكمه على الكبد على شكل حالة من الإعياء و التعب و نقص الطاقة ، فضلا عن الآلام في منطقة البطن ، هذا فضلا عن أن تراكم الحديد من الممكن أن يصيب الإنسان بالكبد الموسع أو الندبات ، و التي تؤدي فيما بعد بالإصابة بتليف الكبد .

– تناول مكملات الحديد مع الكالسيوم يؤدي للإصابة بكل هذه المشاكل ، و ذلك نظرا لأن الكالسيوم يعمل على إعاقة الجسم من إمتصاص الحديد مما يؤدي إلى تراكمه ، و لذلك ينصح الأطباء بتناول الكالسيوم بعد تناول الحديد بفترة لا تقل عن ساعتين .

تأثير الكالسيوم على الأمراض الكبدية
يعمل الكبد على إفراز بعض البروتينات في الدم و التي تعرف باسم البلازما ، ذلك العنصر المعرف باسم الزلال ، و الكالسيوم يعمل على تنظيم هذا العنصر في الدم ، و يذكر أن مرضى الكبد لا يمكنهم إفراز هذا الالبلازما بالشكل الكافي ، مما يؤدي إلى التسبب في عدد من المشاكل التي تتعلق بضغط الدم ، و كذلك بعض المشاكل التي تتعلق بالأوعية الدموية ، و تناول الكالسيوم يعمل على منع تسرب السوائل في الأوعية الدموية المتضررة ، هذا فضلا عن أنه يعمل على تنظيم معدلات الزلال في الجسم .

الأنيميا
يصاب مريض الأمراض الكبدية في الغالب بحالة تعرف بتسمم الدم ، وهذه الحالة يحدث فيها انخفاض في معدلات الكالسيوم في الدم ، فتصل إلى أقل من 8.2 ملليجرام لكل ديسيلتر ، و قد ذكر في العديد من الأبحاث أن السبب في هذه الإصابة حدوث خلل في الغدة الدرقية ، تلك التي تعمل على إنتاج هرمون الباراثيون ، و الذي يعمل على تنظيم معدلات الكالسيوم في الدم بشكل أساسي ، و هذه الحالات التي تعاني من نقصان معدلات الكالسيوم ، تصاب ببعض الأعراض التي تشمل الهزات المتكررة الخفيفة ، و كذلك البعض قد يصابوا بانخفاض ضغط الدم و نوبات من الخرف و قصور القلب الاحتقاني .

اختلال معدلات الكالسيوم في الدم
يعاني مرضى الكبد من انخفاض معدلات الكالسيوم في الدم ، فلابد للحفاظ على صحة الكبد أن يحتوي على نسب مرتفعة من الكالسيوم ، كما أن الدم بنسبة كبيرة يتدفق إلى الكبد متجها من خلاله إلى الأمعاء الدقيقة و المعدة و البنكرياس و الطحال ، و وفقا لبعض الدراسات التي أجريت في جامعة كلورادو أثبتت أن الدم يخرج من الكبد محمل بالأغذية المتجهة للأمعاء الدقيقة ، و كذلك الدم المحمل بالسموم و الأشياء الضارة للخروج من الجسد ، و عند اختلال معدلات الكالسيوم في الدم لا يتمكن الكبد من ممارسة مهامه هذه .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe