4-من هو اول نبي صام رمضان ؟

164

4-من هو اول نبي صام رمضان ؟

قد كتب الصيام على كل الامة الإسلامية ، و كذلك كتب على الكثير من الأمم القديمة ، كما قال الامام السيوطي كبار علماء المسلمين ، في كتابه ( الوسائل الى معرفة الأوائل ) ، انه اول نبي صام هو نبي الله ادم و هو أول من صام من البشر ، حيث صام الايام البيض كلها من كل شهر ، و ايضا عن الخطيب في أمالية و ابن عساكر : عن ابن مسعود مرفوعا ، و ايضا كان قوم النبي موسى يصومون كل عاشوراء .

و اصبح امر الصيام ينتقل مع مرور الزمن ، الى ان جاء فرض الصيام من الله تعالى ، و انزله على الرسول صلى الله عليه و سلم ، و اصبح صيام شهر رمضان من كل سنة فرض صوم الأنبياء و  كل مسلم و مسلمة ، كما قال الله سبحانه و تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) . كما ورد عن عائشة رضي الله عنها : ( كانَ عاشُوراءُ يُصامُ قَبْلَ رَمَضانَ فَلَمَّا نَزَلَ رَمَضانُ قالَ: مَن شاءَ صامَ، ومَن شاءَ أفْطَرَ ) .

سبب تسمية الايام البيض

الايام البيض من كل شهر هي تلك الايام التي يظهر بها القمر منذ بداية غروب الشمس الى الفجر ، و السبب وراء تسمية تلك الايام بالأيام البيض هو ظهور القمر فيها ، الذي ينور السماء و الليالي بلون الابيض .

و الايام البيض تكون ثلاثة ايام من كل شهر في التقويم الميلادي ، هذه الثلاثة ايام هي ( الثالث عشر ، و الرابع عشر ، و الخامس عشر ) ، و الدليل فرض صيام هذه الايام قال الرسول صلى الله عليه و سلم في حديث نبوي : ( صيامُ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شَهرٍ صيامُ الدَّهرِ، وأيَّامُ البيضِ صبيحةَ ثلاثَ عشرةَ وأربعَ عشرةَ وخمسَ عشرة ) .

ما هو صيام عاشوراء

اما بخصوص صيام ايام عاشور ، قد جاء فرض صيام ايام عشوراء في السنة الثانية ، حيث كان الرسول صلى الله عليه و سلم ، يصوم كل عاشوراء مع المسلمين ، الى ان اتى امرض من الله سبحانه و تعالى ، عندما ذهب الرسول صلى الله عليه و سلم الى غار حراء .

و نزل عليه و عرف حينها انه اصبح نبيا ، و شهر رمضان هو الشهر الذي نزله في كلام الله سبحانه و تعالى في كتابه القرآن الكريم ، هذا يعني اني الصيام كان معروفا منذ وقت النبي نوح ، الى ان نزلت اوامر الله سبحانه و تعالى ، بخصوص صيام شهر رمضان المبارك .

معنى فريضة الصيام لدى الانبياء

الصيام لم يحدد فقط على الأمة الإسلامية ، بل الصيام هو فرض على الديانات اخرى غير الإسلام ، هذا دليل على المساواة الإلهية ، حيث لم يفرض الصيام على دين او أمة واحدة فقط هذا دليل عن عظمة فرض الصيام .

و أهميته الكبير عند الله سبحانه و تعالى ، لكي يكون الإقبال على الصيام مبنيا على الطمأنينة و الايمان ، و ليس بالقوة و الاجبار ، ايضا لكي يكون تعب و العطش و الجوع سهلا عليهم ، و الصيام هو من العبادات التي تعود على صاحبها بالخير ، و الثواب ، و الاصلاح .

و كذلك الصيام هو سنة من سنن الانبياء على مرور الزمن ، فكان المؤمنون يتبعون خطى الانبياء و الصالحين في الصيام ، و ايضا يتبعون طرقهم في الصيام ، لانهم قدوة للمؤمنين و المسلمين .

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 20198-768x470.png

معنى الصيام في الإسلام

معنى الصيام لدى الإسلام هو الامتناع عن الشرب ، و الاكل ، و لمس النساء ، يبتدأ منذ اذان الفجر الى الى اذان المغرب ، و الصائم في شهر رمضان المبارك يجب ان يبتعد عن الكثير من الامور ، منها النميمة ، و الغش ، و الكثير من الاشياء التي حرمها الله سبحانه و تعالى ، و اذا ترك اي مؤمن الصيام ، فهو مخل بالاسلام و الايمان .

لانه فرض من الفروض التي فرضها الله سبحانه و تعالى على عباده ، و هو سبب يجعل المسلم يرتقي ، و يصل الى مرتبة كمال الايمان ، و الغاية الاساسية من الصيام هي ، تحقيق تقوى الله سبحانه و تعالى في النفوس ، لان التقوى امر يجب على كل مسلم ان يلتزم به ، فهو يحث على تنفيذ اوامر الله .

و عدم عصي الله في تنفيذ الأوامر التي رفضها في الاسلام ، كما قال الله سبحانه و تعالى في كتابه الكريم : ( صيامُ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شَهرٍ صيامُ الدَّهرِ، وأيَّامُ البيضِ صبيحةَ ثلاثَ عشرةَ وأربعَ عشرةَ وخمسَ عشرة ) .

فضل الصيام في الاسلام

يوجد الكثير من الفضائل للصيام عند الاسلام و هي :

اولا : الصوم يساهم في تقوية الانسان على الابتعاد عن رغباته و شهواته التي حرمها الله سبحانه و تعالى ، لانه اثناء الصيام يرغب كل شخص في التقرب الى الله سبحانه و تعالى ، و يحب ان يفعل ما يحبه الله ، و يعتبر هذا من اهم درجات العبادة الى الله سبحانه و تعالى .

ثانيا : الصيام يساعد على تطهير نفس كل انسان من الامور المخلة ، و الافعال المسيء ، و يبعد عن المسلم عن كل مافيه اذية لنفسه و لمن حوله .

ثالثا : الدعاء اثناء فترات الصيام يكون مستجاب ، لان الصائم يكون قريب من الله سبحانه و تعالى ، و يكون مبتعد كل البعد عن النفاق ، و الرياء ، و الدليل على استجابة الدعاء في الصيام قال الرسول صلى الله عليه و سلم (ثلاثةٌ لا تُرَدُّ دعوتُهم: الصَّائمُ حتَّى يُفطِرَ والإمامُ العَدلُ ودعوةُ المظلومِ). و دعاء الصائم كان من اهم اعمال الصحابة في رمضان فالدعاء هو اهم اعمال ايام شهر رمضان .

رابعا : الصائم ينال مغفرة الله سبحانه و تعالى ، و تكون سبب في اخذ الصائم الاجر العظيم ، و السبب وراء اخذ هذا الاجر العظيم ، هو صبر الصائم بكل انواعه من حيث الصبر على الطاعة من خلال عبادة الصوم بحد ذاتها ، و ايضا الصبر في الابتعاد عن كل معاصي و الذنوب التي تغضب الله سبحانه و تعالى .

خامسا : اهم الحكمة من فرض الصيام هو إن  الصوم يساهم في ترقيق قلب الصائم ، و يساهم في زرع الشعور بالشفقه و الرحمه ، و كذلك يجعل المسلم يشعر بحالة الفقراء و المساكين لما يشعرون به من الجوع و العطش في كل اوقاتهم ، و ليس في أوقات الصيام فقط .

سادسا : يساعد الصوم في ضبط النفس و التخلص من الانفعالات ، و يحرض المسلم على الالتزام بكل طاعات الله ، و تجنب المحرمات و المعاصي ، و هذا جواب لماذا فرض الصيام في شهر رمضان .

سابعا : يحقق الصوم الوحدة الاسلامية ، فتجعل كل الامة الاسلامية تسير على خطى واحد من حيث اوقات الصيام ، و الافطار ، و السحور ، و كذلك ينشر الصيام روح المساعدة بين المجتمع ، و تعم روح التعاون بين الناس ، و يشتركون مع بعضهم على مساعدة الفقراء و المساكين . 

أسئلة عن مهن الأنبياء

قصص الأنبياء

يعتبر العمل من اساسيات العبادة فقد رفع الإسلام من شأن العمل وعلى قدر عمل الإنسان يكون الجزاء، فالأجر علي قدر المشقة، فأنبياء الله ورسله الذين هم أفضل الخلق عليهم السلام عملوا بالعديد من الحرف والمهن، وكان من اشهر هذه المهن مهنة رعي الغنم، فقد عظم الاسلام من شأن العمل وجعله بمنزلة العبادة التي يتعبد بها المسلم ابتغاء مرضاة الله فقد حثنا الله سبحانه وتعالى، على العمل، لتعمير الأرض وكسب الرزق، وأمرنا بأن ننطلق سعياً للحصول عليه، والقرآن الكريم يحض المؤمنين على طلب الرزق ويأمرهم بمجرد أداء الصلاة، أن يسعوا في الأرض لتدبير معيشتهم

حيث يمقت الإسلام الكسل، ويحارب التواكل ولا يريد أن يكون المؤمن ضعيفاً، أو متقاعساً ووردت في القرآن الكريم والسنة النبوية أمثلة تؤكد هذا المعنى واهميته، ,وتتحدث عن ان الأنبياء والرسل عليهم السلام كانوا ذوي حرف وصناعات على الرغم من مسئوليتهم في توصيل الرسالة التي بعثوا من اجلها للدعوي الي دين الله، لأنه تعالى امرهم أن يحترقوا، وأن يكتسبوا قوتهم بكدهم، فعمل اليد يقول  عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده»، رواه البخاري، ودائما ما يطرح السؤال ما هي  حرف ومهن الانبياء صلوات الله عليهم.

أسئلة عن مهن الأنبياء والرسل

يُطرح العديد من الاسئلة عن المهن والوظائف التي عمل بها بعض الانبياء والرسل الذين ذكروا في القران الكريم

ماهي مهنة النبي موسي

النبي موسي عليه السلام كان يعمل في رعي الاغنام ودليل علي ذلك قول الله تعالى: (وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَىٰ*قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَىٰ غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَىٰ) وقد عمل ايضا لعدة سنوات في رعاية الاغنام عندما طلب منه الشيخ الكبير والد المرأتين اللاتي قام سيدنا موسي عليه السلام  بالسقي لهما أن يرعى عنه لسنوات ويزوجه إحدى ابنتيه هاتين.

ماهي مهنة سيدنا ادم

وايضا سيدنا آدم عليه السلام فقد عاش عليه السلام  في الجنة مع زوجته السيدة حواء فوسوس لهما الشيطان حتي هبطا من الجنة  ونزلا معاً الي الارض ليعمروها فكان لابد من العمل من اجل بقاء الحياة فقد عمل سيدنا ادم بمهنة الزراعة، فالزراعة هي من اول المهن التي قام بها الانسان فقد قامت علي الزراعة الكثير من الحضارات.

ماهي مهنة النبي نوح

وكان نوح عليه السلام يعمل في مهنة النجاراة حيثُ استطاع اقامة السفينة التي حمته بفضل الله ورعايته من الطوفان الذي نزل علي الكفار واهلكهم وكان من هؤلاء القوم ابنه وزوجته، فكان قومه يمرون عليه ويسخرون منه كونه يبني سفينه وهو في الصحراء، إلى أن نصره الله ومن معه من قومه الصالحين، ولم يُبقي طوفان الماء أحداً من قومه الكافرين فقال الله تعالي{وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ ۚ قَالَ إِن تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ (38)}.

ماهي مهنة النبي ابراهيم

كان سيدنا ابراهيم عليه السلام يعمل بمهنة البناء حيث امره الله جل في علاه ان يبني الكعبة المشرفة وقد ساعده في ذلك سيدنا اسماعيل عليه السلام.

 ماهي مهنة نبي الله داود

ماذا كان يعمل النبي داود؟ قام سيدنا  داود عليه السّلام بالعمل بمهنه لم يقم بها غيره من الأنبياء والرُّسل، فقد اثني عليه النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم في ذلك، فقال:(ما أكل أحد طعاماً قطُّ خيراً من أن يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود  كان يأكل من عمل يده) رواه البخاري، حيث كان يقوم بصناعة دروع واسلحة الحروب، فقد اختصَّ الله داود عليه السلام بأن علَّمه صناعة الدروع يعملها حِلَقًا متشابكة، تسهِّل حركة الجسم، لتحمي المحاربين مِن وَقْع السلاح فيهم، فقد قال الله تعالي{وعلمنه صَنْعَةَ لَبُوسٍۢ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم من بَأْسِكُمْ ۖ فَهَلْ أَنتُمْ شَٰكِرُونَ} بالإضافة إلى كونه نبي الله ورسوله ليبلغ رسالته سبحانه وتعالى،

وهذا يُشير إلى مكانة العمل وأهميّته، وقد وهب سيدنا داوود ايضا أنّ الله قد ألان له الحديد، وهذه كانت من معجزات سيدنا داوود  التي خصه الله بها فكان يتحكَّم في الحديد ويشكله بيديه كيف يشاء، دون استخدام نارٍ أو شيءٍ آخر لتليينه، فهو أوَّل من استخدم الدّروع في الحروب، فبالرجوع الي قصة سيدنا داود نجد أنه  قد عمل بمثابة قاضي يحكم بين الناس ففي القصَّة التي أدَّت إلى سجود سيِّدنا داوود عليه السلام توبةً إلى الله تعالى جل في علاه دليل علي ذلك قصة سيدنا داود والنعاج .

 ماهي مهنة النبي يوسف

سيدنا يوسف عليه السلام: أول من اخترع الساعة، وهو أول من أسّس مكاناً للمحاصيل الزراعية وأول من خزّنها أثناء توافرها بكثرة ووزّعها على الناس أثناء المجاعات، كما أنه أبدع في تفسير الرؤى والأحلام، وكل ذلك كان هبه من الله له

فعلي مدي اعمار الانبياء نجد ان اكثرهم قد عملوا بالكثير من المهن فبالنظر الي شجرة الانبياء والرسل سنجد ان كل منهم قام بمهنه تميزه عن الاخرين فللإجابة عن سؤال ما هي مهنة باقي الانبياء والرسل لابد من عرض الحرفة التي عمل بها جميع الانبياء او بمعني اخر عرض باقي أسماء الأنبياء ووظائفهم  كالتالي:-

ماهي مهنة النبي هود

سيدنا هود عليه السلام كان يعمل بالتجارة

ماهي مهنة النبي صالح

سيدنا صالح عليه السلام كان يعمل راعي لقطعان الجمال، وكان يبيع لبنها، فنتذكر جميعنا قصة ناقة سيدنا صالح التي ذكرت في القران الكريم.

ماهي مهنة النبي ايوب

سيدنا أيوب عليه السلام كان يعمل في الزراعة مثل سيدنا ادم عليه السلام.

ماهي مهنة النبي لوط

سيدنا لوط عليه السلام كان مؤرخاً فكان بمثابة والداً للرحالة

ماهي مهنة النبي اسماعيل

سيدنا إسماعيل عليه السلام كان يعمل بمهنة  الصيد في البر والبحر، فيعتبر والد الصيادين، الي جانب مساعدته لابيه سيدنا ابراهيم عليه السلام في بناء الكعبه المشرفة، بالاضافة الي انه كان يتكلم 70 لغة، فهو يعتبر ابو المترجمين.

ماهي مهنة النبي هارون

سيدنا هارون عليه السلام كان وزيراً.

ماهي مهنة النبي اسحاق

سيدنا إسحاق عليه السلام كان يعمل في رعي الاغنام

ماهي مهنة النبي يعقوب

سيدنا يعقوب عليه السلام كان راعياً للاغنام  ايضاً.

ماهي مهنة النبي شعيب

سيدنا شعيب عليه السلام كان يعمل بالزراعة.

ماهي مهنة النبي سليمان

سيدنا سليمان عليه السلام كان أميراً وحاكماً، وقام بصناعة سلة من الخوص وهو أول من استخدم النحاس.

ماهي مهنة النبي ذو الكفل

سيدنا ذو الكفل عليه السلام كان يعمل خبازاً .

ماهي مهنة النبي يونس

سيدنا يونس عليه السلام اعتاد على صيد الأسماك لكسب الرزق .

ماهي مهنة النبي عزير

سيدنا عزير عليه السلام عمل كبستاني، إنه أول من علم الناس كيفية تطعيم أشجار الفاكهة وتربية الشتلات وكيفية تقليم الأشجار، وكان رائداً في مهام البستان وأعمال الحديقة.

ماهي مهنة النبي عيسي

سيدنا عيسى عليه السلام كان صيادًا، واعتاد أن يكسب رزقه من الصيد.

ماهي مهنة النبي زكريا

سيدنا زكريا كان يعمل نجاراً.

ماهي مهنة النبي الياس

سيدنا الياس كان يعمل نبي الله الياس بمهنة النسيج فكان ابو النساجين ومنتقي الخيوط

ماهي مهنة النبي ادريس

كان نبي الله إدريس عليه السلام قد عمل بمهنة الخياطة، فكان عليه السلام كلما غرز الابرة للحياكة يُسبح الله ويذكره.

ماهي مهنة النبي محمد

سيدنا محمد عليه السلام عمل راعياً وهو صغير ثم اتجه فيما بعد إلى التجارة.

ماذا كان يعمل إدريس عليه السلام

اسم النبي الذي كان يعمل في الخياطة

النبي إدريس هو من كان يعمل في الخياطة، وهو من الأنبياء الذي ذكر أسمه في جميع الكتب السماوية التوراة والإنجيل والزبور والقرآن الكريم نسبه للنبي شيث وهو من أقرب الأنبياء سيدنا آدم عليه السلام وعرف عنه علمه الواسع كما اشتهر بعمله وأول من أخذ النبوة من جده النبي شيث وذكر اسمه في التوراة وهو إدريس بن  يارد بن مهلائيل بن شيث. 

عمل سيّدنا إدريس عليه السلام

  • سيدنا إدريس هو أول من خط بالقلم وجاء اسمه من كثرة دراسته ومعرفته للكتب السماوية فتعلم الكتابة وقام بتعليمها لقومه.
  • قام بكتابة العديد من الصحف.
  • هو أول من اختراع أدوات الكتابة واستخدمها، وكان سيدنا إدريس يعمل بالخياط وهي منه وراثه من أبيه.
  • كان يقوم بخياطة الثياب للناس حيث كان يعمل  بحرف و مهن الأنبياء في مهنة بسيطة الخياطة و  هي الحرفة التي عمل بها جميع الأنبياء  كان الناس في عصره يلبسون ثياب من جلود الحيوانات.
  • كما كان يقوم بصناعة الملابس من أصواف الحيوانات يقوم بغزلها أولاً  ثم يقوم بعد ذلك بتخطيها بالإبرة.
  • كان هو من يقوم بخياطة الثياب البيضاء التى كانت زياً للصابئة في عصره.
  • أول من قام برسم قواعد تمدين المدينة وبناء مئة وثماني مدينة ، قام بناء عشرات المدن من أجل إعمار الأرض مع من أمن معه
  • بالإضافة إلي العمل بالخياطة ودعوته للناس بالتوحيد كان أول من ركب الخيل واستخدمها في التنقل والهجرة.

علم ومعرفة سيدنا إدريس

  • كان على معرفة بعلم النجوم وسيرها وأسرارها وعلمه الله سبحانه وتعالى مواقعها وأيضا علم الحساب كذلك وعدد السنين. 
  • كما يعد سيدنا إدريس أول من عرف وفهم في علم الطب، وهو أول من عرف وأنذر بالطوفان. 
  • كان ينطق باثنتين وسبعين لساناً ،كما أنه أول من أسس علم السياسة المدنية. 
  • عرف بالتواضع والخلق العظيم حيث كان يعمل بحرف و مهن الأنبياء  في مهنة بسيطة الخياطة
  • كما كان له مواعظ كثيرة في الأدب كما حمل خصال الفضيلة والخير. 
  • يعرف سيدنا إدريس أيضا باسم أخنوخ ويرجع أسم إدريس إنه مأخوذ من الدرس وذلك لكثرة معرفته ودراسته في الصحف المنزلة على كل من نبينا آدم وجده شيث.
  • وقد علمه الله العلم والفهم والحكمة.
  • وإدريس عليه السلام من أنبياء الله عز وجل وذكر اسمه من أسماء الأنبياء فى الكتب الإسلامية والقرآن الكريم وفي شجرة الأنبياء و الرسل . 
  • ولقد أخبرنا الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم أنه من الصابرين ومن الصالحين كما جاء في قوله ((وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ * وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ)).

 الديانة التوحيدية فى عصر إدريس

  • الصائبة هي أول ديانة توحيدية على الأرض التى نزلت على سيدنا آدم عليه السلام. 
  • ويرجع أصل الكلمة إلى الفعل الآرامي المندائي (مصبتا) ومعناه صغ أو اغتسل وتدل على الطهارة والنقاء. 
  • ويذكر أن من قام بنشر هذه الرسالة التوحيدية سبعة أنبياء و أسماء الأنبياء هما.
  1. آدم. 
  2. شيث.
  3. أنوش. 
  4. نوح. 
  5. سام بن نوح. 
  6. إدريس. 
  7. وزكريا. 

رسالة إدريس عليه السلام 

كانت رسالة سيدنا إدريس عليه السلام تدعو الناس إلى عبادة الله وحده بعد أن ضلوا بعد موت آدم وجده شيث، حيث كثرت المنازعات بينهم والظلم لعدم اتباع شريعة الله والابتعاد عنها، ولما يلتفت إلى إدريس إلى فئه قليلة ومحاربته الفئة الأكبر فذهب بهم إلى مصر حتى توصل إلى النيل فأخذ يسبح ويدعو الناس لمكارم الأخلاق. 

  • ويعلم الناس الصلاة والصوم وسائر العبادات وكذلك أيضا ذكر الله ويمنعهم عن شرب ما يذهب العقل.
  • كما علمهم الطهارة ومهنهم لتعليم التحضر. 
  • ومكث إدريس في الأرض يدعو الله ويبلغ رسالة الله ثلاثمائة عام حيث كانت هذه هي أعمار الأنبياء قديمًا، بعدها رفعه الله عز وجل إلى السماء الرابعة كما جاء في قول الله سبحانه وتعالى (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا).

ملخص قصة إدريس عليه السلام

هناك خلاف بين العلماء حول نشأته فمنهم من زعم أنه ولد في فلسطين ومنهم من قال أنه ولد في بابل في العراق كما زعم البعض الأخر من العلماء أنه ولد في مصر، تميز إدريس ببعض الحكم فقال الصبر مع الإيمان يورث الظفر، وخير الدنيا حسرة وشرها ندم، السعيد من نظر إلى نفسه وشفاعته يومئذ عند ربه أعماله الصالحة.

أما عن وفاته فقد اختلفت الآراء في موت إدريس عليه السلام حيث قد ذكر في القرآن الكريم“وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا” وقد أجاز البعد أن سيدنا إدريس لم يموت ورفعه الله إلى السماء الرابعة، ولكن العلماء والمفسرون لم يجزموا بذلك كما يعتبر البعض أن الرفع هنا معنوي تكريما وتعظيماً بأن رفعه الله عز وجل منزلة عالية بين قومه وفي الآخرة في الجنة.

وفسر العلماء العلو هنا علو النبوة، وفسر البعض بأن هذا العلو هو علو حقيقي لأن الله سبحانه وتعالى رفعه بجسده إلى السماء الرابعة، أما عن المؤكد أن سيدنا إدريس قبض روحه ملك الموت كما قيل في السماء الرابعة كما رائه رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج.

قصة النبي إدريس للأطفال 

إدريس عليه السلام من أنبياء الله وقد ذكر في القرآن الكريم كما ذكر الله العديد من الأنبياء عليهم جميعا السلام في كتابه وذلك إعلاءا من شأنهم وتعظيما وتكريماً. 

  • لأنهم هم من حملوا الرسالات إلى الناس كافه في جميع مشارق الأرض ومغاربها. 
  • وحملوا الدعوة في سبيل نشر التوحيد ووجود الله سبحانه وتعالى وتعاليم الناس شريعته.
  • ثم أن هذا القصص ورد ذكرها في القرآن الكريم تزيد من ثبات سيدنا محمد في تبليغ رسالته وعودة الناس للإسلام. 
  • حيث تعلم نبينا الكريم الصبر بواسطة قصص الأنبياء وما تعرضوا له من أذي في تبليغ دعوتهم ونشر رسالتهم المكلفين بها من رب السموات والأرض. 

الدروس المستفادة من قصة سيدنا إدريس  

  • التأكيد على أن شريعة الأنبياء جميعهم من سيدنا آدم إلى خاتم المرسلين سيدنا محمد صلي الله علية وسلم هي التوحيد.
  • الدعوة دائما إلى مكارم الأخلاق والتحلي بها. 
  • حب العلم والبحث والمعرفة والاستزادة من كل علم حيث أن العلم هو أساس تغير الحياة. 
  • التفكير والتأمل في خلق الله وملكوته وما خلق الله من عجائب. 
  • الصبر والتحمل من صفات المؤمن في تبليغ رسالة ربه. 
  • ويفر بمن أمن معه بدعوة الله من قومه إلى مكان أخر في الأرض لنشر شعائر الله والإعمار في الأرض. 
  • ومن أهم ما يستفاد منه من هذه القصة هو أن إعمار الأرض والسعي في مناكبها يأتي من الأخلاق واستعمال العقل والتدبر.
  • تأكيد تكريم الله عز وجل لجميع أنبيائه في الدنيا والآخرة كما كرم سيدنا إدريس ورفعه إلى السماء الرابعة.
  • والهجرة إلى مكان رغد العيش وذلك من باب السعي في مناكب الأرض كما ورد ذكره في القرآن الكريم.
  • وجوب الهجرة من أرض إلى أرض الإيمان. 
  • كما لابد من الابتعاد عن كل ما يذهب العقل ويبعده عن العلم والتقدم والبناء والابتكار لتعمير الأرض.
  • تحريم شرب الخمر وكل ما يعمل على إذهاب العقل وهو ما جاءت وأجمعت عليه كافة الديانات. 
  • أمر قومه بالابتعاد عن الظلم وأن يقيموا العدل ويتصدقون.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe