43- تحليل الشخصية من الرسم

87

43- تحليل الشخصية من الرسم

تحليل الشخصية من الرسم ينهمك الأشخاص في الرسم عندما يشعرون بالملل أو أثناء إجراء مكالمة هاتفية بحيث يتم رسم خطوط أو دوائر وقد يرون أن ذلك رسم عشوائي ، وقد تبدو تلك الرسومات أنها شيء لا يشير لمعني معين، ولكن يقوم المتخصصين بعلم النفس في تحليل الشخصية من الرسم، وهذا ما سنتناوله في السطور التالية..

تحليل الشخصية من الرسم

يتم تحليل الشخصية من الرسم من خلال الشكل الذي يرسمه الشخص، ويتم تحليل الشخصية من خلال الرسومات التالية:

  • رسم شخص: عند قيام الشخص برسم الأشخاص بشكل بدائي يكون تحليل ذلك أنه يشعر بعدم الأمان مع عجزه في تحمل المسئولية، والشعور بعدم الاستقرار في حياته العاطفية.
  • رسم العين: قيام الشخص برسم عين كبيرة يشير للشخصية الصامتة التي تكون منطوية، وهي تعاني من الخجل في التعبير عن ما بداخلها بشكل كبير، وفي حالة رسم العيون مفتوحة يشير ذلك لشعور الشخص بالتوتر وخوفه من أن يتصرف بحرية مع الآخرين، ورسم العين المغلقة يعني أن الشخص لا يستطيع التصالح مع نفسه، ويرفض المعيشة.

  • رسم السهام: يشير اتجاه السهم للأعلى لقدرات الشخص العالية من اجل التركيز، مع قدرته الكبيرة في استخراج ادق التفاصيل، وفي حالة اتجاه السهم للأسفل فيعين ان راسم السهم يقوم بتطوير نفسه، ورسم السهم يتجه لليسار يشير لتعلق الشخص بالماضي، وفي حالة اتجاه السهم لليمين فإنه يعني أن الشخص يتطلع للمستقبل.
  • كتابة التوقيع الشخصي: يشير لشخصية متكبرة، تمتلك ثقة كبيرة في نفسها، كما أنها تملك قدرة في حل المشكلات، وذلك في حالة كتابة التوقيع بدون مناسبة.

تحليل الشخصية من الرسم
  • رسم خلية النحل: وه أن تكون خلية نحل او خطوط تتشابك معًا كأنها خلية نحل فيكون ذلك إشارة لرغبة الشخص في الوصول للسلام النفسي وعيش حياة مستقرة وهادئة بدون صراعات.
  • رسم النجوم: عند قيام الشخص برسم النجوم بعشوائية فيكون ذلك دليل لحرص الشخص في أن يكون موضع اهتمام الأشخاص، بحيث يصبح شخصية بارزة في المكان الذي يوجد فيه، ويشير في بعض الحالات لمعاناة الشخص من الأكتئاب.

  • رسم الحيوانات: كل رسمة حيوان تشير لتحليل نفسي معين في حالة رسم النمر أو الذئب يكون إشارة للغضب الداخلي الذي لم يفصح عنه الشخص، في حالة رسم الثعلب فيشير للتفكير في أمر غير جيد، وفي حالة رسم السنجاب فإنه إشارة للرغبة في الحماية والرعاية، ورسم الشخص للسد فإنه إشارة لعدم ثقة الشخص بنفسه مع إحساسه بتفوقه علي الآخرين.
  • رسم لوحة الشطرنج: يشير لعدم قدرة الشخص في حل المشاكل أو معاناته من الشك في أمر اختاره لحياته.

تحليل الشخصية من الرسم للخطوط والأشكال الهندسية

يتم تحليل الشخصية من الرسم من خلال رسم الأشكال الهندسية والخطوط المتقطعة بحيث أنها تشير للتالي بحسب الشكل:

  • رسم الأشكال الهندسية: يشير لمتع الشخص بالأسرار مع الدقة وأنه صاحب شخصية عنيدة وقد يشير للحذر.
  • رسم الخطوط المتقطعة: في حالة رسم الشخص للخطوط المتقطعة يكون إشارة لشعور الشخص بالذنب مع لومه لنفسه بالفرص الضائعة أو قيامه بتصرف غير مدروس بشكل جيد.
  • رسم الدوائر والحلقات: في حالة رسم تلك الدوائر يدل ان الشخص يبحث عن اهتمام عائلته وأصدقائه، وهو يعاني من الوحدة، وبحاجة للتحدث عن ما يدور في داخله، وذلك يشير إنه شخص انطوائي.
  • رسم الأشكال اللولبية والحلزونية: يشير لأن الشخص يقوم بطرح حلول للمشاكل تكون مختلفة عن الاخرين وقد تكون تلك الحلول عبقرية، وتشير لشخص عبقري، ويشير ان المشاكل التي يعاني منها الآخرين لا تسبب ازعاج لشخصك.

تحليل شخصية المرأة من شفاه

تحليل شخصية المرأة من شفايفها

تحليل شخصية المرأة إذا كنت تريد معرفة شخصية أي امرأة، ركز على شفتيها لتعرف صفات شخصيتها جيدًا، حيث أن مؤخرًا تم كشف دراسة عن علاقة وثيقة بين صفات الشخصية وشكل الشفاه، كما تعبر الشفاه عن الحالة المزاجية في بعض اللحظات، لذلك في هذا المقال سنعرض لكم طريقة تحليل شخصية المرأة من شفاه ، فقط عليك أن تتابع معنا لتتعرف على التفاصيل.

تحليل شخصية المرأة من شفايفها

في ضوء التقدم العلمي والتكنولوجي الذي نعيش فيه، لا تتفاجئي إذا رأيت نظرية جديدة في تحليل الشخصيات من خلال لونك المفضل وملابسك وحتى شفايفك، في هذه الفقرة سنستعرض لكم تحليل شخصية المرأة من شفاه وخواص بعض أشكال الشفاه:

  1. شكل الشفاه القلبي:

الشفاه على شكل قلب لها بريق ساحر يجذب الأنظار، وتمتلك صاحبتيها إحساس بالرومانسية، ودرجة كبيرة من الإبداع والفن والذكاء، وتتميز بروح الدعابة العالية، بالإضافة إلى الإرادة القوية واحترام الذات.

  1. شكل الشفاه الرفيع:

تتمتع صاحبة الشفاه الرفيعة بالطموح العالي والنظر للمستقبل، كما أنها تفضل الابتعاد عن الأصوات العالية والازدحام.

تحليل شخصية المرأة من شفايفها
  1. الشفاه العريضة:

تدل الشفاه العريضة على شخصية الفتاة النشيطة والطموحة والقيادية، كما أنها اجتماعية.

  1. الشفاه الممتلئة:

يمكن تحليل شخصية المرأة من شفاه بسهولة حيث تمتلك صاحبة الشفاه العريضة حس أمومي عالي، وهي قوية وواثقة من نفسها.

  1. الشفاه الدائرية:

تتميز صاحبتها بشخصيتها القيادية والقوية، كما أنها جادة ومميزة.

  1. الشفاه المعتدلة والطبيعية:

تكون غالبًا شخصية صاحبتها شجاعة وقيادية وصبورة، وهي شخصية معتمدة على نفسها.

  1. الشفاه الممتلئة من النصف:

الشفاه الممتلئة في المنتصف لها الكثير من الصفات، وتريد الكثير من الاهتمام ومن الصعب الحفاظ على علاقة جيدة معها إذا تم إهمالهم.

8.الشفاه التي بها قطعة عريضة في منتصف الشفة العلوية:

التشابه في أصحاب هذا النوع من الشفاه هو أنهم يريدون جذب الانتباه في الغالب، فكل ما يقولونه يجذب انتباه من يتحدثون إليه، وغالبًا ما تتمتع صاحبتها بالاستقرار والاتزان.

  1. الشفة العليا تكون بارزة عن السفلى:

هذا النوع من الشفاه يدل على أن صاحبتها ذو روح طيبة وتتمتع بالرحمة والطيبة، كما انها سريعة التسامح

  1. الشفة السفلى تكون بارزة عن العليا:

أما هذا النوع يدل على أن المرأة بها نسبة اهمال والاستهتار بجانب اللامبالاة.

تحليل شخصية المرأة من شفايفها

أنواع الشخصيات

يوجد الكثير من أنواع الشخصيات التي نتعامل معها في حياتنا اليومية، على سبيل المثال الآتي:

  1. الشخصية النرجسية: والتي تظهر في الشخص الذي يهتم كثيرًا بنفسه ويتعالى في تقدير نفسه، وفي الغالب هو يتعامل بسطحية مع معظم الأمور الحياتية، كما أنه يحب استغلال الآخرين لتحقيق مكاسب شخصية.
  2. والشخصية الانطوائية: هي تلك الشخصية التي تحب العزلة والوحدة وتفضلها عن التجمعات، يتسم الشخص الانطوائي بتراجع عواطفه، وقساوة قلبه، بجانب برودة مشاعره تجاه الآخرين، كما أنه لا يهتم بكلام الآخرين ولا يتأثر بالتعليقات التي يتلقاها، ويفضل العمل الفردي والعمل الذي يدعم هذا الانفراد.
  3. الشخصية العصبية: وفي الغالب تنتج الشخصية العصبية عن الضغط الذي يتعرض له الشخص في حياته، وعدم قدرته على الاستجابة للإيذاء الموجه إليه، فيصبح شخصًا عصبيًا.
  4. شخصية جذابة: وهي تتمتع بسمة من سمات الثقة بالنفس، حيث إنها تعكس الجاذبية المطلقة للفرد، ويتميز بالمرح والإيجابية، لا يحب التشاؤم.

  1. الشخصية الحنونة: هي شخصية متفهمة لمشاكل الآخرين وخاصة العاطفية منها، وتبعد عن إيذاء مشاعر الذين حولها، وتعمل جاهدة على إسعاد الآخرين وتحزن على أحزانهم.
  2. والشخصية الحكيمة: وهي شخصية موضوعية ومنهجية وحكيمة للغاية، وتمنح صاحبها القدرة على الإبطاء وعدم الانفعال والتسرع، ويتميز بالهدوء، وأحيانًا تكون باردة وبطيئة الحركة.
  3. الشخصية ذات الشغف: تجمع بين العواطف والحيوية التي تقدم تلك الشخصية الشغوفة، وهي مهتمة جدًا بتحقيق النجاح على المستوى الاجتماعي، وتحب القوة والقيادة.

تحليل الشخصية الترابية ومميزات هذه الأبراج

تحليل الشخصية الترابية

تحليل الشخصية الترابية وهي الأبراج الترابية أو علامات الأرض وهي أبراج محبة للطبيعة والأمان والراحة والاستقرار كما أنها حسية وملموسة ومن الأبراج الترابية برج الثور والعذراء والجدي، حيث تركز الشخصية الترابية على طريقها في الحب، كما أنهم يسعون إلي التعرف على الطرف الآخر قبل أن تتطور العلاقة بينهم أو تنتقل إلي المستوي التالي.

تحليل الشخصية الترابية

تحليل الشخصية الترابية عندما يتعرفون أصحاب تلك الشخصية على الطرف المقابل يندمجون معه إلى الابد، يدل هذا على إخلاص ووفاء الشخصية الترابية، كما انهم يريدون المقابل بنفس القدر من الإخلاص والوفاء من الطرف الآخر، فعندما يقوم برج آخر بالتعامل مع الشخصية الترابية كل ما عليه أن يتعامل معها ببساطة.

نبذة عن الشخصية الترابية

حيث تتصف الشخصية الترابية بأنها ذات شخصية قوية كما أنها تمتلك ثقة كبيرة في النفس، كما تستطيع تلك الشخصية بأن تؤثر في الآخرين بصورة كبيرة وإقناعهم بوجهة نظرها، كما يعد أصحاب تلك الشخصية من أذكى الأبراج لأنهم يتمتعون بقدر عالي من فهم الأمور بشكل صحيح والتفكير بشكل منطقي، كما يقوم أصحاب الشخصية الترابية بدراسة كافة البدائل وكافة الخيارات المتاحة قبل أن يقوموا باتخاذ أي قرار تجنباً لوقوع أي أحداث مترتبة على ذلك الاختيار فيما بعد، كما أنه عند توليها أي عمل تقوم ببذل كامل طاقتها والاجتهاد فيه لأدائه على أكمل وجه لتحقيق الطموحات والأهداف المرجوة من ذلك العمل، كما أنهم يتمتعون بقدر عالي من الصبر ويتحملون المتاعب والضغوطات التي تواجههم بصورة أكبر من غيرهم من الأبراج الأخرى.

تحليل الشخصية الترابية

حيث أنه يمكن تحليل الشخصية الترابية من خلال الآتي:

  • بطيئة الغضب، أي أنه يجب بذل جهد كبير لإحباطهم.
  • يجب الاحتراس منهم عندما يكونوا غاضبين نظراً لصعوبة سيطرتهم على مشاعرهم.
  • تعد من الأبراج العملية الثابتة والمستقرة أيضاً.
  • يقومون دائماً باستخدام المعايير العالية،  وعقولهم المميزة لكي يعملوا في مشاريع طويلة المدى بشرط أن تتوافق تلك المشاريع مع قيمهم ومعتقداتهم ذلك الامر يتطلب منهم الكثير من الالتزام والطاقة.
  • يمتازوا بقدرتهم العالية على الصبر ومهارات فنية رائعة ومذهلة .
  • عندما يندمجون في أي شيء يظلوا أوفياء اليه للابد كمشروع أو علاقة على سبيل المثال.
  • يحبون جمع الأشياء المادية.
  • يصنفون بأنهم من الشخصيات الأكثر حساسية.

تحليل الشخصية الترابية

طرق التقرب من الشخصية الترابية

يجب على أي شخصية أخرى تريد التعامل مع الشخصية الترابية أن تتبع عدة طرق وأساليب في التعامل وهي كالتالي:

  • يجب عليك أن تحترم وقتهم.
  • يجب عليك أن تتبع وتلتزم بكلمتك.
  • أن تكون رومانسي وحنون.
  • أن تتعرف على اصدقائهم.
  • أن تطبخ لهم وجبة.
  • أن تكون حقيقي وغير متصنع للأحداث والود والمشاعر أثناء التعامل مع الشخصية الترابية.

تحليل صفات الأبراج الترابية

  • برج العذراء يمثل برج العذراء علامة قابلة للتغيير كما يمثل العقول التحليلية للأبراج ومن المعروف أيضاً بأنها منطقية ومعقولة، كما أن عقليتهم شبيهة بالحرباء مما يجعلهم أكثر مرونة وقابلية للتغيير، كما أنهم مهووسون بأدق التفاصيل حباً منهم لمعرفة كل ما هو جديد وأن يكونوا على دراية تامة بكافة المواضيع، كما أنهم يقدرون العدالة والحقيقة ويتبعون نهجاً منطقياً في الحياة مستخدمين عقولهم الجميلة للتحقيق في فك رموز الأعذار والتحقيق في المواقف.
  • برج الجدي وهو برج طموح ويعمل بجد وهو البادئ بعلامات الأرض، كما أن ذلك البرج يتخذ دائما ً إجراءات ويكمل ما تم بدايته، كما أنه لا يحب الهامش قط، كما انهم يعكسون ما بداخلهم وما في اعماقهم وأيضا يفضلون مشاهدة وضوح المواقف من مسافات بعيدة، كما أنهم يتمتعون بقدر عالي من الحساسية ويعكسون ما بداخلهم، أيضاً يعطون أهمية لمكانتهم وللسيطرة على الأمور نظراً لما يتمتعون به من الرزانة والثبات.

  • برج الثور وهو يحب أن يكون الكل في الكل وهم من أكثر الأبراج ولاءً، حيث أنهم لا يترددون ابداً في عواطفهم ومشاعرهم أو قلوبهم على الرغم من أنهم يبذلون جهداً قليلاً ليحصلوا على اهتمام من قبل الآخرين، كما يتعامل برج الثور في اليوم الجيد بشكل مستقر وموثوق به ويعمل بجد ولكن في اليوم السيء يكونوا متحكمون وغيورون وكسالى ومتساهلون، كما أنهم يستخدمون إحساسهم الرباني الفطري للشعور بالشهوانية وإظهار أحلامهم وبالجمال أيضاً.

مميزات أصحاب الأبراج الترابية

يتميز أصحاب الأبراج الترابية في تحليل الشخصية الترابية بأنهم يقبلون التغيير من وقت لآخر كما أنهم موثوقين للغاية فالأشخاص في الأبراج الترابية هم العشاق والرفاق الأكثر جدارةً وإخلاص، حيث أن فكرة تواجدهم مع شخص مدى الحياة هذا الشيء لا يخيفهم ذلك لتمتعهم بقدر عالي من الإخلاص والوفاء.

تحليل شخصية الإنسان من تصرفاته

تحليل شخصية الإنسان من تصرفاته

تحليل شخصية الإنسان من تصرفاته بحيث ان الإنسان يتم تحديد شخصيته من التصرفات والأفعال التي يقوم بها، ومن المشاعر والقرارات التي يتخذها، وأختلف العلماء في تحليل الشخصية بحيث ان كل عالم اتخذ وجهة نظر معينة في تحليل الشخصية، فقد حللها أبقراط أن وجود اختلاف في الشخصية يرجع لوجود السوائل الحيوية في الجسم كالدم والمادة الصفراء والسوداء التي تتبع البلغم والمرارة، ونتيجة لذلك التحليل فإن الشخصيات الدموية تفضل التفاؤل والمحبة، اما الشخصية البلغمية فهي تحمل صفات عدم المبالاة.

تحليل شخصية الإنسان من تصرفاته

يتم تحليل شخصية الإنسان من تصرفاته خاصة أن كل إنسان له تصرفات معينة يقوم بها، فهناك شخص يقوم بتحريك يديه، وشخص يقوم بتحريك راسه، وهناك من يعبر بنظراته التي تكون عميقة، لذلك فإن كل حركة يقوم بها الشخص تكون إشارة لرسالة معينة لشخصيته، وهناك بعض الحركات التي يقوم بها الإنسان لقراءة شخصية الإنسان من خلالها وهي كالتالي:

  • تكتيف الأيدي: قيام الشخص بتكتيف يديه في حالة الجلوس أو الوقوف، يشير ذلك لرغبة الشخص في الابتعاد عن الآخرين، بحيث يبحث عن حاجز ليضعه بينه وبين الآخرين.
  • انحناء الأكتاف: من يقوم بحني كتفه يعني أنه يتجنب النظر للآخرين ولا يمتلك الثقة بنفسه ويشعر بالاكتئاب ولا يحب أن يتواجد بين الناس.
  • تلاصق الكاحلين: عندما يقوم الشخص بوضع الكاحلين ملتصقين يكون دليل لشعور الشخص بالقلق.
  • الوقوف خلف حائط: وضع الشخص أغراضه أمامه والوقوف خلفها أو الوقوف خلف حائط فإنه يشير لرغبة الشخص في حماية نفسه.
  • وضع الرأس بين اليدين واتجاه الراس للسفل: يشير ذلك التصرف لشعور الشخص بالملل.
  • القيام بوضع يده علي خده: تشير تلك الحالة لكون الشخص في حالة تمعن وتفكير وتأمل.
  • ملامسة الأنف: عندما يقوم الشخص بفرك الأنف خلال حديثه فيشير أن الشخص لا يقول الصدق.
  • فرك العيون: يشير لأن الشخص متشكك فيما يقال ولا يصدق الحديث الذي يدور.

بعض إيماءات تحليل الشخصيات

هناك بعض التصرفات وإيماءات التي يتم من خلالها حليل شخصية الإنسان من تصرفاته، وتكون تلك الإيماءات كالتالي:

  • الابتسامة العريضة: تشير لرغبة الشخص في العصبية والتصنع.
  • وضع الأرجل فوق بعض والقيام بتحريك الرجلين: يشير لشعور الشخص بالملل.
  • تقطيب الوجه: يشير للغضب.
  • تقديم السوائل الساخنة: يشير ذلك لحب الشخص للأشخاص الذي يقدم لهم السوائل الساخنة.
  • وضع اليدين خلف الراس مع تشبيك القدمين: يدل لثقة الشخص بنفسه، وقيامه بالتعالي علي الآخرين.
  • الجلوس وفتح اليدين:: يشير لبراءة الشخص وصراحته.
  • الجلوس مع الانحناء للمام: يشير لحاجة الشخص لمن يهتم به.
  • تقديم السوائل الباردة: قيام الشخص بتقديم السوائل الباردة: يشير ذلك بإن الشخص لا يعرف من يقدم لهم المشروبات، وهو يرغب في مرور الوقت معهم بسرعة.
  • الجلوس وتباعد الأرجل: يشير لراحة الشخص والاسترخاء.

تحليل الشخصية من ملامح الوجه

يتم تحليل شخصية الإنسان من تصرفاته التي يقوم بها والتي تظهر غفي وجه، كما ان شكل وجه الإنسان يعبر عن شخصيته، بحيث أنه يتم تحليلها من خلال شكل الوجه كالتالي:

  • الوجه المربع: الشخص الذي يملك وجه مربع يشير أن صاحبه يملك القوة وقدرة كبيرة في إقناع الآخرين، مع إصراره لنيل ما يريد.
  • الوجه الرفيع: يشير لتمتع صاحبه بالشفافية مع امتلاكه احساسا عالي، مع امتلاك الشخص الاستقلال مع ثقة عالية بنفسه ولا يستسلم.
  • الوجه الدائري: يتميز صاحب ذلك الوجه بقدرته للتأقلم مع البيئة التي تحيط به، وهو شخص يكون عصبي جدًا وينفعل بسرعة.
  • الوجه البيضاوي: يشير أن صاحبه يمتلك قلب أبيض ومتسامح مع كل من حوله، وهو يمتلك الفتنة والجمال.

اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية وعلاقته بالسلوك العدواني

اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية وعلاقته بالسلوك العدواني

اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية وعلاقته بالسلوك العدواني من أكثر الأمور التي يبحث عنها المحيطين بمريض الوسواسية القهرية، وخاصة إذا لاحظوا منه تصرفات يمكن أن تتصف بالعدوانية تجاه شخص ما أو شيء بعينه، وهو ما سنتعرف عليه بالتفصيل من خلال تلك التدوين.

علم النفس وتقييم السلوك البشري

أصبح التحليل الدائم للسلوكيات البشرية وتحليل تصرفات أنواع الشخصيات المختلفة في مختلف المواقف أمر ضروري في عصرنا الحالي، وذلك نظرًا لأن علم النفس وتوصياته تستخدم في أغلب المجالات.

والتي تعمل على التحليل المنطقي وكيفية تسلسل الأحداث، ولذلك قامت أغلب البلاد بتوفير كل ما يحتاجه علماء النفس والمختصين بعلم تحليل السلوك البشري من معامل وأدوات تساعدهم في الوصول إلى مبتغاهم بتحليل سلوكيات الأشخاص والتوصل إلى نظريات نفسية عامة تستخدم في عدة أمور.

الشخصية الوسواسية القهرية

قام علماء النفس بتحديد 25 نوع من أنواع الشخصيات، ويختلف كل نوع عن الأخر باختلافات جوهرية في السلوكيات وطريقة اتخاذ القرارات وكيفية وضع برنامج حياتي خاص بالشخص نفسة، ومن أكثر أنواع الشخصيات شذوذًا من حيث السلوك البشري والعلاقات الاجتماعية هي الشخصية الوسواسية القهرية، كما نتناول معًا أحد أنواع الخلل النفسي لدى هذه الشخصية وهو اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية وعلاقته بالسلوك العدواني.

مما لا شك فيه أن الاضطرابات النفسية المرتبطة ببعض أنواع الشخصيات قد تدفع الشخص إلى العدوانية، ولذلك فإن المختصين بتحليل السلوك الإنساني قاموا بإجراء العديد من الأبحاث والدراسات الكافية من أجل الوصول إلى ضوابط يمكن أن تتحكم في السلوكيات العدوانية التي قد تنتج عن خلل في بعض سمات الشخصيات المختلفة.

سمات اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية وعلاقته بالسلوك العدواني

تنفرد كل شخصية بصفاتها الخاصة بها على الرغم من بعض التشابه في بعض السلوكيات لدى الأشخاص، إلا أن الشخص الذي يعاني من الوسواس القهري يعتبر من أصعب أنواع الشخصيات في العصر الحالي وأكثرها انتشارًا مع صعوبة التنبؤ بسلوكياته الاجتماعية مع المحيطين به، وتتمثل تلك السمات فيما يلي..

  • الشك المبالغ فيه في كل المحيطين به.
  • السعي إلى السيطرة الكاملة في كافة الأمور الحياتية.
  • يبحث عن المثالية دائمًا ويهتم كثيرًا بالدقة في كل شيء.
  • الغضب الشديد تجاه الإهمال.
  • يبحث عن العمل الذي يأخذ وقت طويل لإنجازه.
  • حريص جدًا ماديًا ولا ينفق إلا في الحالات التي تستدعي الإنفاق.
  • يتردد كثيرًا في طلب إنجاز أي مهمات من المحيطين به نتيجة فقدان الثقة بهم في إنجاز العمل كما يجب.
  • يلتزم بطابع الجدية دائمًا في محاوراته حتى مع ذويه والمقربين له، ولذلك فهو دائم العبوس.
  • ينشغل دائمًا بتطبيق القيم والمبادئ المثالية، حتى أكثر من انشغاله بتحقيق هدفه ولذلك لا يصل إلى شيء.

اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية وعلاقته بالسلوك العدواني وطرق تقويمها

أتفق العلماء أن اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية وعلاقته بالسلوك العدواني ناتج عن بيروقراطية الشخص نفسه وخصائصه النرجسية المفرطة، لذا يتبع علماء النفس برنامج علاجي معين للقدرة على تقويم سلوكيات الشخص المصاب.

وتعتبر أولى الخطوات في هذا البرنامج العلاجي هو المساعدة الذاتية من الشخص المصاب لنفسه، ولا تتحقق هذه الخطوة إلا باعتراف الشخص بأنه يعاني خلل نفسي، حيث أن عدم اعتراف الشخص بأنه مريض يصعب كثيرًا مهمة المعالج.

ولذلك يكمن جوهر البرنامج العلاجي هذا في اقناع الشخص بأن ما يقوم به تجاه المجتمع ما هو إلا طريقة لتدهور العلاقات الاجتماعية بينه وبين المحيطين به وأن لا علاقة لسلوكياته بالمثالية.

كما أن في بعض الحالات يتم وصف علاجات طبية تساهم في علاج الشخص إلا إنها لا تكون وحدها حيث يجب أن يرتبط هذا العلاج ببرنامج تأهيل نفسي تحت إشراف المعالج النفسي الخاص.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe