45- اضطراب فرط الشهوة الجنسية

68

45- اضطراب فرط الشهوة الجنسية

الجنس هو أساس من أسس الحياة ، فلولا العلاقة الجنسية بين كافة المخلوقات على الأرض لانتهت الحياة بكافة أشكالها ، و كل شئ خلقه الله بقدر ، و إن اختل هذا القدر وجدت المشكلة و على هذا النحو ، يتم شرح تفاصيل مرض اضطراب الشهوة الجنسية .

اضطراب الشهوة الجنسية 
– هو أحد الاضطرابات الأكثر شيوعا بين كافة المجتمعات باختلاف عقائدها و عاداتها ، و هذا الاضطراب هو زيادة و ارتفاع الشهوة بشكل مبالغ فيه ، كما أنه من الممكن الإصابة به للرجال و النساء ، و بنفس الدرجة على عكس الشائع ، و يمر هذا النوع من الاضطرابات بعدة مراحل .

– يعرف أيضا اضطراب الشهوة الجنسية بالسلوك الجنسي المسيطر أو الشراهة في ممارسة الجنس أو الشهوة الجنسية العارمة أو إدمان الجنس .

– على الرغم من اختلاف مسميات هذا المرض ، إلا أنه من أهم الأمراض التي لها تأثير قوي على حياة الفرد و صحته ، و من ثم التأثير على المجتمع بأسره .

أعراض اضطراب الشهوة الجنسية


تعتمد أعراض اضطراب الشهوة الجنسية على مدى الأصابة بالمرض ، و حدته و حجم الانغماس فيه ، و مدى سيطرته على الشخص المصاب ، و كافة الأعراض المدرجة في هذا المرض قابلة للتدرج حسب حدة الإصابة .

– مريض اضطراب الشهوة الجنسية ، يجد نفسه منغمسا في العديد من العلاقات الجنسية ، مع أناس مختلفين سواء كان متزوج أم لا .

– يمكنه أن يمارس علاقة جنسية كاملة مع شخص لا يعرفه أصلا .
– ممارسة الجنس عنده لا تعرف المشاعر أو العواطف ، بل هي مجرد إشباع لرغبة داخلية فقط .
– من الممكن أن يفرط في الإستمناء ، و يكون هذا جزء من حياته دون أن يضع في الاعتبار الوقت أو المكان الذي يفعل فيه ذلك .

– في الغالب مريض اضطراب الشهوة الجنسية يميل إلى الجنس السادي .
– يبحث بشتى الوسائل عن مشاهدة أفلام أو صور إباحية .
– بعض المصابين بهذا النوع من الاضطرابات ، يميلون لإظهار عورتهم أمام الغير ، و تعرف هذه الظاهرة بالافتضاحين ، و غالبا يكون القائم بها يهرب من بعض الأعراض النفسية ك القلق و التوتر .

اضطراب فرط الشهوة الجنسية

– مريض اضطراب الشهوة الجنسية لا يهتم أبدا بالأمور الصحية ، أو المشاكل التي تتعلق بتعددات علاقاته الجنسية .

– لا يدقق أبدا في تفاصيل العلاقة الجنسية ، بل كل ما يبحث عنه هو الإشباع ، لذا نجد أن بعض المصابين بهذا الاضطراب من الممكن أن يمارسوا بعض العلاقات الجنسية الشاذة .

أسباب الإصابة باضطراب الشهوة الجنسية
هناك العديد من الأسباب التي مازالت مجهولة حتى الآن و مازالت مجالا للبحث ، و هناك عدد من الأسباب الأخرى و التي تم التأكد منها و التوصل لها و هي كالتالي .

حدوث خلل في ديناميكية المخ
هناك بعض الأمراض التي تصيب خلايا المخ ، و تتسبب في حدوث خلل بها ، و بالتالي تؤثر على سلوك الشخص و منها الصرع و شلل الرعاش ، و هي من أهم الأسباب للإصابة باضطراب الشهوة الجنسية .

حدوث خلل في بعض المواد الكيميائية في المخ
هناك بعض المواد الكيميائية التي يفرزها المخ ، و تتحكم في هذه المسألة و من أهم هذه المواد مادة الأندروجين و المسئولة عن الرغبة الجنسية ، فكلما زادت زاد معها الخلل .

التعرض للاعتداء الجنسي في الطفولة
من أهم الأسباب الشائعة في هذا الاضطراب هو أن يكون المريض قد تعرض للاغتصاب أو التحرش الجنسي في طفولته ، فيكون أمامه اتجاهين ، الأول أن يرفض تماما إقامة أي علاقات جنسية ، و الثاني أن ينغمس في هذا النوع من الاضطراب .

علاج اضطراب الشهوة الجنسية
و هنا يبدأ العلاج بالعلاج الإدراكي السلوكي ، و بعد أن ينجح الطبيب في هذه المرحلة ، يبدأ بإشراك المريض في جلسات علاجية مشتركة .

اضرار العادة السرية عند الرجال

الغالبية العظمى من الرجال يقبلون على ممارسة العادة السرية في بعض الأحيان حتى لو انهم في علاقة جنسية طويلة الأمد وسعيدة .

إدمان الاستمناء يحدث في كل مجتمع ، وعبر كل فترة من التاريخ ، وانها وسيلة معظم المراهقين قبل البدء في اتصالات ناضجة بالجنس .

ويعتبرون انها شيء طبيعي أن تفعل ، فهى تساعد على تخفيف التوتر ، بدعوى انه لا يوجد شيء خطأ في ذلك .

ومنهم من يقول أن هناك شيء خاطئ مع إدمان العادة السرية ، ومع ذلك ، نلاحظ أن الاستمناء أصبح أكثر وأكثر شيوعا .

أولا دعونا نفهم لماذا ممارسة العادة السرية هى عادة سيئة وخاطئة ، لماذا هى أسوأ شيء من هذا القبيل ؟ يقول الناس أنا لا اضر أحدا ، فإنه جسدي وأستطيع أن أفعل به ما أريد .

ليس هذا صحيح ، لأن جسمنا ليس حقا لنا . انه هبه الله لنا وملكه ، وامانته ، وقد امرنا بالحفاظ علية ، فمثلاُ عندما نمتلك سيارة  ، ولها متطلبات معينة ، استخدام بنزين ممتاز فقط ، وتغيير استخدام النفط الاصطناعي النقي كل 5،000 ميل  ، نقوم بالتنفيذ والقيام بهذه المتطلبات للحفاظ على السيارة ،  وجسمنا هو هبه من الله لابد من الحفاظ عليه ولابد ان لا نضر به .

عندما خلق الله لنا أجسادنا ، جعل الجنس لغرضين . وكان الغرض الرئيسي ان يصبح لديك ذرية الأطفال ، وكان الهدف الثاني لإعطاء الحب والثقة في العلاقة .

اضرار العادة السرية للرجال :
الاستمناء باستمرار على مدى فترة من ساعات يمكن أن ينتج بعض التورم أو “الانتفاخ” للقضيب . وهذا ما يسمى “ذمة” .

الاستمناء المتكرر يمكن أن يسبب تهيج الجلد ، الانحناء بقوة ومنتصب القضيب يمكن أن تمزق الغرف التي تملأ مع الدم ، وهي حالة نادرة ولكنها بشعة يسمى كسر القضيب .

العادة السرية عملية جنسية غير مكتملة وبالتالي فان عدم اكتمال الإشباع الجنسي يؤدى إلى احتقان ويؤثر على الجهاز التناسلي

اضرار العادة السرية :
يمكن ان تؤثر على الشخص جسديا . ظروف مثل فقدان الشعر ، و ضعف النظر ، وفقدان الوزن هو من الآثار الجانبية شيوعا .

أشخاص آخرين أيضا واجه مشاكل في الجهاز البولي التناسلي وأمراض الكبد الصفراوي من فرط الاستمناء .

تشمل بعض الآثار الاجتماعية لإدمان العادة السرية فقدان الاهتمام في الأنشطة اليومية الحياة ، وسوء أداء العمل ، لا مصلحة لها في الحياة والحياة الأسرية المضطربة

العديد من مدمني العادة السرية أن تكون خجولة ، انفرادية ، والحزن عقليا الكثير من الوقت .

الاكتئاب هو أيضا نتيجة مشتركة من فرط الاستمناء .

إدمان العادة السرية يمكن أن يؤثر على القيم الأخلاقية للشخص ، خصوصا بالنسبة لأولئك الذين يشعرون بالخجل الشديد حول ما يفعلونه . هذه مشاعر الذنب والقيم الأخلاقية خراب يمكن أن تؤثر على الشخص طيلة حياته

العادة السرية تؤدي الى مشاكل مع التركيز والذاكرة . والنهايات العضل العصبية ، هذا هو أحد الآثار الجانبية الخطيرة .

العادة السرية يمكن أن تؤدي إلى الذهول ، و فقدان الذاكرة ، عدم القدرة على التركيز ، والعوامات العين .

ضعف المناعة وكثرة الامراض ، منها احتقان البروستاتا ، سرعة القذف ، وقد يصل الامر الى حدوث مشاكل وانتفاخات بالقضيب تحتاج الى تدخل جراحي للعلاج

هذه الآثار السلبية التي تنجم عن إدمان العادة السرية هي سبب ينبغي من اجله اتخاذ خطوات لإنهاء ذلك عندما يدرك المرء أن لديهم مشكلة .

نصائح لوقف ادمان العادة السرية

1) أبدا بمكافأة نفسك كما لو كنت تحاول الإقلاع عن التدخين . إذا استطعت الاقلاع لمدة ثلاثة أسابيع فستشعر انك بارع جدا ، لقد فعلت عمل جيد جداً ، استمر إلى الأمام وقم بمكافأة نفسك ، وقوم بوعد نفسك ان لا تعود لهذا العمل مرة اخرى .

2) معرفة كيفية السيطرة على العواطف ، فالشيطان يتغذى من عواطفك عندما تشعر بحالة نفسية سيئة ، لا تدع الشيطان يهجم عليك في فترات الضعف الخاصة بك .

3) في وقت متأخر من الليل ، إذا كنت تميل للتواجد في السرير ، حاول ارتداء ثلاث أو أربع طبقات . حتى ارتداء أكثر إذا من ذلك . قد تكون غير مريحة للنوم ، ولكن إذا كان ذلك سيساعد ، فعليك أن تفعل . الفكرة وراء ذلك هو أن لديك الكثير من الطبقات لتقلع قبل الاستمناء . إذا عقلك هو قوي بما فيه الكفاية ، سيكون لديك التحكم في أفكارك قبل أن يتم إزالة جميع الطبقات .

اضطراب فرط الشهوة الجنسية

4) توقعات غير واقعية ، فبعد أن كنت قد ذهبت لفترة طويلة من الزمن دون استمناء ، يبدأ عقلك بلعب الحيل عليك قائلا : “سأشعر أنني بحالة جيدة وسيكون لذلك ” ، ولكن تذكر إنه عشر ثوان من المتعة ومن ثم تشعر بالخجل ، الذنب ، والإحباط أن لديك الآن لتبدأ من بعد إلى أي مدى كنت قد وصلنا . عقلك يبني التوقعات والأفكار التي ليست حقيقة واقعة .

5) التخلص من كل المواد الإباحية . فهى خطيرة جدا حول هذا الموضوع .

6) البقاء مشغول بأن لا تفكر في ذلك . افعل أي شيء وكل شيء يمكنك البقاء مشغولا بطريقة أو بأخرى . وكلما استخدمت العقل والنشاط ، كان ذلك أفضل . على سبيل المثال : ممارسة لغز سوف تبقي عقلك أكثر نشاطا من مشاهدة فيلم . تجد أن تفعل شيئا حيث لا يمكنك بسهولة أن تنصرف عنه

7) الصلاة وقرأه القرأن الكريم ستكون المفتاح في الإقلاع عن العادة السرية .

8) إنشاء خطة عمل . فكل شخص يختلف عن الاخر ، وبالتالي ، تأتي خطة عمل . تقرر ما تنوي القيام به لتجنب ذلك .

9) ممارسة الرياضة البدنية اليومية صارمة يمكن أن تساعد على تقليل الرغبة في الاستمناء

10) التحكم في الفكر فمثلاً ان تفكر في لونك المفضل . والغرض من ذلك هو ببساطة تغيير أفكارك على شيء آخر . هذا يمكن أن يكون وسيلة جيدة لاستخدامها في حالة عدم وجود فكرة سيئة داخل عقلك .

دراسات وابحاث
هناك الكثير من الدراسات عن التاريخ وراء الآثار الجانبية السلبية للعادة السلبية . منها انه يسبب حب الشباب قد يسبب العقم  ، يقلل عدد الحيوانات المنوية وحجم السائل المنوي

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe