5- أفكار العاب للكبار و مسلية في البيت

59

5- أفكار العاب للكبار و مسلية في البيت

ازداد البحث مؤخراً عن أفكار العاب للكبار، وذلك بغرض التوصل إلى افضل الألعاب الرائعة والمسلية التي يمكن مشاركتها مع الأصدقاء أو أفراد العائلة الواحدة في تلك التجمعات الاسرية الكبيرة، وذلك حيث تساهم هذه الألعاب بالفعل في تحقيق أقصى قدر ممكن من البهجة والمرح بين الآخرين، وهنالك بالفعل عدد كبير من الألعاب المخصصة للكبار سواء الكلاسيكية منها أو المبتكرة، والتي تختلف وتتنوع طبقاً لمجموعة من العوامل الهامة مثل عدد اللاعبين أو مكان اللعب ذاته، ولكن وعلى الرغم من اختلافها إلا أنها جميعها تتفق في شيء واحد ألا وهو تحقيق السعادة والبهجة.

العاب الكبار

تتنوع الألعاب الخاصة بالكبار لتشتمل على العديد من الأفكار المميزة والفريدة، والتي تأتي لتناسب تلك العقول الكبيرة والناضجة، فهنالك بالفعل المزيد من الألعاب الكلاسيك والفريدة التي تم تصميمها خصيصاً من أجل البالغين والكبار فقط، وذلك حيث أنها تتضمن بعض الاحداث الشيقة التي تتطلب روح المغامرة والإثارة

ومن الجدير بالذكر هنا أيضاً ضرورة الأدراك والتسليم  باختلاف العاب الكبار طبقاً للمناسبات أو الاحداث الجارية في التجمعات المختلفة، فمن الطبيعي أن تختلف تلك الألعاب الخاصة بإحدى حفلات العشاء عن نظيرتها في الحفلات المنزلية أو حفلات الرقص، كما أنها قد تختلف أيضاً طبقاً لعدد الأشخاص اللاعبين، وهذا يأتي فضلاً عن المساحة المتوافرة للعب والانطلاق.

أفكار العاب للكبار

ما هي افضل الألعاب المتاحة للكبار؟، ذلك التساؤل الشائع الذي كثيراً ما يتردد بين الكثيرين من الأفراد بغرض الحصول على افضل واحدث الألعاب المتاحة التي يمكن مشاركتها مع الآخرين لتحقيق بعض المرح والسعادة، وفيما يلي سيتم استعراض قائمة تتضمن اشهر أفكار العاب للكبار بشيء من التفصيل والتوضيح:

لعبة من أنا

تعد لعبة من أنا واحدة من أهم وأشهر الألعاب الجماعية المسلية والممتعة، وذلك حيث أنها تعتمد بشكل أساسي على قيام أحد اللاعبين برسم أحد الشخصيات المشهورة على لوحة ورقية كبيرة، ثم يتم مشاركتها مع الآخرين ليتم التعرف عليها، ومن يستطيع بأن يخمن ماهية تلك الشخصية بشكل أسرع يكون هو الفائز.

لعبة جرائم القتل الغامضة

تعتمد هذه اللعبة بالتحديد على شدة التركيز والانتباه، وذلك حيث أنها تتطلب القيام بحل مجموعة من الالغاز المتعلقة بجرائم القتل الغامضة وتحديد ماهية القاتل الحقيقي والتعرف عليه، ويتم ذلك من خلال استعراض بعض الأدلة والاحداث والصور التي تساهم في التوصل إلى حل هذا مثل اللغز المعقد

لعبة حقيقتان وكذبة

تعتبر هذه الألعاب واحدة من اكثر الألعاب المرحة والخفيفة التي يمكن مشاركتها مع أفراد الأسرة والأصدقاء في جميع الأوقات، وذلك حيث أنها تعتمد بشكل رئيسي على قيام كل لاعب من اللاعبين بسرد حقيقتين وكذبة واحدة فقط عن حياته، ذلك الأمر الذي يساعد بالفعل في جلب المزيد من المرج والبهجة على قلوب الأفراد المجتمعين، كما أنه قد يساهم في الوقت ذاته بمعرفة المزيد من المعلومات السرية والغامضة عن حياة الأشخاص المقربين.

لعبة لا تقل نعم

تأتي هذا اللعبة لتدخل في نطاق دائرة العاب الكلمات المحظورة، وذلك حيث أن فكرتها الأساسية تتلخص في إمكانية استخدام جميع الكلمات باستثناء كلمة “نعم”، وتتم ممارسة الألعاب من خلال طرح كل لاعب مجموعة من الأسئلة على الآخرين ليتم الإجابة عليها دون نطق لفظ “نعم”، ومن يقع في المحظور وينطق هذه الكلمة يكون حينها هو الشخص الخسران.

لعبة صندوق الحبوب

تعتمد هذا اللعبة على القيام ببعض المجهود البدني البسيط، وذلك من خلال قيام أحد اللاعبين بوضع صندوق يحتوي على المزيد من الحبوب المتنوعة في وسط الغرفة، ثم يتعين على كل لاعب بعدها بأن بأن يحاول التقاط هذه الحبوب بواسطة فمه دون الاستناد على أي من قطع الأثاث أو دون وضع الايدي على الارض، ومن يستطيع في النهاية بأن يحصد أكبر كم ممكن من الحبوب يكون حينها هو الفائز.

العاب جماعية للكبار

هناك العديد من الألعاب الجماعية المناسبة والمخصصة للكبار، والتي تأتي لتحقق بدورها مزيداً من التآلف والمودة بين بعضهم البعض، وهذا يأتي بالإضافة إلى إضفاء أقصى قدر ممكن من السعادة والمرح في القلوب، وفيما يلي سيتم الاطلاع على افضل قائمة تتضمن العاب للكبار مسلية:

لعبة القاموس

تعتمد لعبة القاموس بشكل أساسي على قيام كل لاعب من اللاعبين المتواجدين بكتابة عشر كلمات أو جمل قصيرة في قطع ورقية صغيرة، ثم يتم وضعها بعد ذلك في إناء كبير وعلى بقية الآخرين بأن يقوموا بتخمين العبارات السابقة المدونة، ومن يستطيع أن يخمن أكبر قدر من العبارات يكن هو الفائز.

لعبة التكلم بوضوح

عادة ما يفضل غالبية الأشخاص تلك الألعاب التي تعتمد على لاعبين أو أكثر، وهذا ما ينطبق بالفعل على مثل هذه اللعبة التي تعتمد بشكل أساسي على قيام أحد اللاعبين بوصف كلمة ما لبقية اللاعبين الآخرين دون نطقها أو الإفصاح عنها، ومن يستطيع بأن يتوصل إليها أولاً يكون هو الفائز بجدارة.

لعبة لم أفعل أبداً

تعد هذه اللعبة واحدة من أكثر الألعاب المسلية والمرحة التي يمكن ممارستها في مختلف التجمعات العائلية أو الأسرية الكبيرة، وذلك حيث أنها تعتمد على إفصاح لاعب بعدم فعله لشيء معين، ثم يتعين بعدها على بقية اللاعبين الآخرين تحديد فعلهم لهذا الشيء من عدمه، وفي حالة فعل أحدهم لهذا الشيء يتوجب عليه بأن يقوم برفع اصبعه، وتتوالى الاحداث هكذا حتى يقوم أحد اللاعبين برفع ثلاثة أصابع، فحينها يكون هو الخسران.

العاب مسلية للكبار في البيت

عادة ما يبحث الكثيرون عن بعض الألعاب المسلية التي يمكن ممارستها دون الحاجة إلى مغادرة المنزل وخاصة في تلك الأجواء الشتوية القارسة، وستتضمن هذه الفقرات القليلة القادمة عدداً من اهم واشهر الألعاب المسلية للكبار في البيت

لعبة الهمس

تعتمد لعبة الهمس بشكل أساسي على جلوس مجموعة من اللاعبين في دائرة كبيرة، ثم يبدأ أول شخص في الهمس بعبارة ما في أذن الشخص الذي يجلس بجواره، ثم يقوم ذلك الشخص بنقلها للشخص الذي بجواره وهكذا حتى تصل الجملة من جديد إلى أول فرد، وفي حالة الرغبة في جعل هذه اللعبة أكثر إثارة و مرح يمكن تشغيل الموسيقي الصاخبة في الخلفية.

لعبة الاتصال عبر البريد

تعد هذه اللعبة من أكثر الألعاب المرحة التي يمكن مشاركتها مع الاهل أو الأصدقاء داخل المنزل، وذلك حيث تعتمد فكرتها الرئيسية على تواجد مجموعة من المقاعد في منتصف الغرفة، ثم يقوم جميع اللاعبين بعدها في المسارعة للجلوس على هذه المقاعد، حتى يتبقى شخصاً واحد لا يجد له مكاناً.

فحينها يتعين على هذا الشخص بأن يقف في منتصف الدائرة، ويبدأ بقية اللاعبين بقول عبارة الاتصال عبر البريد، فحينها يقوم هذا الشخص بسرد مجموعة من الاوصاف المتعلقة بكافة الجالسين مثل يفضل اللون الأحمر أو يرتدي قبعة، وغيرها..، وعلى هؤلاء الأشخاص الذي تنطبق عليهم هذه الاوصاف القيام والعثور على مقعد جديد غير المقعد القديم الخاص به، وهكذا..

لعبة الالغاز

تعتبر لعبة الالغاز واحدة من ضمن الألعاب الأكثر شيوعاً وانتشاراً في مختلف التجمعات العائلية، وذلك حيث تعتمد على قيام أحد الأشخاص بطرح مجموعة من الغاز متنوعة، ومن يستطيع من اللاعبين بأن يحقق أكبر عدد ممكن من النقاط يكون هو الفائز لا محالة.

أفكار العاب حركية للكبار

هنالك العديد من الأفكار المتنوعة للعديد من الألعاب الحركية المناسبة للكبار، والتي تساعد بالفعل في تنشيط الجسد والذهن على نحو ملحوظ، ومنها على سبيل المثال كلاً من

لعبة تجميد الرقص

تعتمد هذه اللعبة الرائعة على قيام جميع اللاعبين بالأبداع في وصلات الرقص المستمرة على أنغام الموسيقى الرائعة، وذلك حتى يقوم أحد الأشخاص بالإيقاف المفاجئ لها، فحينها يتعين على الجميع بأن يقف بشكل فوري، ومن ينجح بالفعل في التوقف أولاً يكون هو الفائز الأول.

لعبة تمرير البرتقالة

تعد هذه اللعبة المرحة واحدة من افضل الألعاب الحركية المناسبة للكبار، وذلك حيث تعتمد على قيام كل لاعب من اللاعبين بحمل البرتقالة ما بين منطقة الذقن والرقبة، وعليهم بأن ينقلوها إلى الطرف الآخر دون الإمساك بها بالأيدي، ومن يتسبب في اسقاط البرتقالة أولاً يكون هو الخاسر.

لعبة شد الحبال

تأتي لعبة شد الحبال لتتصدر بدورها قائمة أفكار العاب للكبار ،وذلك حيث أنها تعد أحد الألعاب العريقة التي يتم توراتها من جيل إلى آخر، وتعتمد بشكل كلي على تقسيم اللاعبين إلى فريقين متساوين، ومن يستطيع بأن يجذب الحبال إلى ناحيته من هذين الفريقين بشكل أولى يكن هو الفائز.

أفكار العاب ورقية للكبار

كما سبق وتم الاطلاع على بعض أفكار الألعاب الحركية للكبار، فلقد حان الوقت الآن للتعرف على اشهر أفكار الألعاب الورقية المخصصة لهم، ومنها على سبيل المثال كلاً من الآتي:

لعبة بطاقات بنغو

تتضمن هذه اللعبة المسلية قيام أحد اللاعبين باحتلال شخصية المتصل الحقيقي في اللعبة، ثم يقوم حينها بتوزيع بطاقات البنغو المتعددة على بقية اللاعبين الآخرين، وذلك على أن يتم الاختيار أولاً نوعية البنغو المتوقع فوزه سواء كان 4 أو 5، وتتوالى أحداث اللعبة بعدها لمعرفة أي الأشخاص من اللاعبين سيحصل على البطاقات المماثلة للبنغو المحدد.

لعبة وصف البطاقات

تعتبر لعبة وصف البطاقات واحدة من اشهر أعضاء قائمة العاب جماعية بالورقة والقلم، وذلك حيث أنها تعتمد على قيام كل لاعب من اللاعبين بأخذ بطاقة معينة تتضمن شيء معين، ثم يبدأ في وصف هذا الشيء بواسطة بعض الحركات دون التفوه بأي كلمة، ومن يستطيع أن يخمن الشيء المتواجد في البطاقة أولاً يكون هو الفائز.

العاب جماعية للأطفال

هنالك العديد من أفكار الألعاب الجماعية المتاحة للأطفال، والتي تساعد في تنشيط القدرات الذهنية الخاصة بهم على نحو كبير، وهذا يأتي فضلاً عن تحقيقها قدر كبير من البهجة والمرح، ومن اهم وافضل الألعاب الجماعية للأطفال كلاً من الآتي:

  • لعبة الكراسي الموسيقية: تعتمد هذه اللعبة على التفات الأطفال حول مجموعة من الكراسي على بعض أنغام الموسيقي الحماسية، وبمجرد توقف الموسيقي على الجميع أن يبادر في لحاق كرسي، وتستمر اللعبة هكذا حتى يفوز شخص ما.
  • لعبة قسم الإطفاء: تعمد هذه اللعبة المرحة على تقسيم الأطفال إلى فريقين، ومن يستطيع من هذين الفريقين بأن يقوم بنقل أكبر عدد ممكن من أكواب الماء إلى الجهة الأخرى يكون هو الفائز.

  • لعبة لصق ذيل الحمار: تقوم الفكرة الأساسية لهذه اللعبة على لصق صورة حمارة بدون ذيل على الحائط ثم يتم بعدها تعصيب عيون جميع الأطفال، ويُطلب منهم لصق ذيل الحمار، ومن ينجح في لصقه في المكان المضبوط يكون هو الفائز.
  • لعبة تمرير البيض: تعتمد هذه اللعبة على قيام جميع الأطفال اللاعبين بحمل بيضة واحدة من البيض المتواجدة في السلة في الملعقة، ثم يتعين عليهم الوصول بها سليمة إلى خط النهاية.
  • لعبة أكل الكرز: تقوم هذه اللعبة بشكل أساسي على مبدأ السرعة والانجاز، وذلك حيث يوضع أمام كل لاعب 5 حبات من الكرز، ومن يستطيع بأن ينتهي من أكلهم أولاً  بواسطة استخدام فمه فقط دون اليدين يكون هو الفائز.

هكذا وفي الختام، تكون هذه المقالة قد استوفت الحديث عن عدد من أهم المحاور الرئيسية مثل العاب الكبار، وكذلك تم الاطلاع على مجموعة واسعة من أفكار العاب للكبار ، وهذا يأتي أيضاً بالإضافة إلى التعرف على عدد من العاب مسلية للكبار في البيت، وأخيراً تم الاطلاع على مجموعة من أفكار العاب حركية وورقية للكبار، وكذلك عدد من أفكار العاب جماعية للأطفال.

فوائد-لعبة-بابلز-bubbles

العاب تربوية تعليمية للكبار

 العاب للكبار
العاب للكبار

أصبحت الألعاب التربوية من ضمن أحد أساسيات الحصة لإسهامها في وصول المعلومة للطالب بكل سهولة وبدون بذل مجهود ، فما على المعلم إلا إحضار الخامات وصنع الأدوات اللازمة للعبة فيلجأ معلمي ومعلمات الابتدائي ورياض الأطفال إلى استخدام ألعاب كأسلوب للتعليم .

ليست المدرسة فقط مكان الألعاب التربوية بل في المنزل حيث يقوم الوالدين باختيار الألعاب المناسبة التعليمية،  وتأديتها مع أطفالهم لينشأ كلا منهم بتفكير مميز وزيادة ذكائهم وقدرتهم العقلية .

أمثلة لأفضل الألعاب التربوية

  1.  لعبة سباق الحروف : وتهدف هذه اللعبة إلى تدريب التلميذ على التحليل والتركيب وزيادة معجم التلميذ اللغوي و يتم لعبها كالآتي : يقوم بالاشتراك بها تلميذان أثنان أو أكثر  في البداية يقوم الطالب الأول بكتابة كلمة والطالب الذي يليه يأخذ أخر حرف من هذه الكلمة ويكتب كلمة أخرى فمثلا كتب الأول كلمة (قلم) فيكتب الثاني (مفتاح) وهكذا .
  2. لعبة صندوق العجائب : تساعد الطلاب في القراءة والنطق ويتم لعبها عن طريق تعيين طالب من الطلاب ، ويلبس قبعة ويعامل كالضيف فيخرج خارج الفصل ثم يدق الباب ويأتي بصندوق المغلق مرددا ( أنا المهرج صندوقي به العجائب من يريد أن يعرف ما بداخل الصندوق ) ويكون هذا الصندوق يحتوي على مجموعة من الكلمات أو مجموعة من الصور أو مجسمات أو صور لحيوانات وفواكه وغيرة .
  3. لعبة صيد السمك : يقوم المعلم بمشاركة التلاميذ بصنع صنارة بإحضار ( عود وخيط من الصوف ومغناطيس صغير) وربط طرف الخيط بالعود والطرف الآخر بالمغناطيس ، ثم يقوم بالرسم على ورقة أربع سمكات أو أكثر ثم يقوموا بتلوينها وتغليفها حراريا وقص السمكة ووضع مشبك حديد بها ، ويقوموا بإحضار علبة أو سلة ووضع هذه الأسماك التي تحتوي على بعض الكلمات داخل السلة ثم يطلب المعلم من الطلاب اصطياد سمكة وقراءة الكلمة التي تحتويها .

  1. لعبة فكر وحلل : وهذه اللعبة تهدف للتفكير يقوم المعلم باختيار أي شيء من الأشياء المحيطة كالقلم أو الكتاب أو جهاز الكمبيوتر ويكلف الطلاب بذكر فوائد هذا الشيء واستخداماته .
  2. لعبة المتاهة : الهدف من اللعبة هو تحديد الفصيلة التي ينتمي إليها هذا الحيوان من خلال تمييز صفاته أو تحديد نوع الفاكهة من خلال ذكر فوائدها ولونها وشكلها ، ويقوم المعلم والتلاميذ بإحضار ورقة في حجم 3a) ويقومون برسم متاهة عليها وعدد من الطرق ومكتوب في كل طريق صفة من صفات الحيوان أو فائد لنوع الفاكهة أو الخضروات على حسب اختيارك للموضوع اللعبة ، و يقوموا بإحضار صور لبعض الحيوانات والحشرات والفواكه والخضروات ويثيب عليها لاصق من الجهتين ، يقوم المعلم بتوزيع أجزاء اللعبة على الطلاب ثم يقوم الطالب أو الطالبة بالعبور بالحيوان داخل المتاهة حسب الصفات التي تقابله وينقلها حتى يصل إلى فصيلة الحيوان أو نوع الفاكهة .
  3. لعبة ساعي البريد : حيث يقوم المعلم باختيار طالب وجعله يحمل حقيبة بها (مفردات جديدة في الدرس ومطلوب توظيفها في جمل مفيدة وكلمات مطلوب معرفة نوعها وأشياء مطلوب معرفة وظيفتها ) ، من ثم يقوم الطالب وينادي (أنا ساعي البريد ..جئت إليكم من بعيد …احمل رسائل من الخليج ) ويقوم بتوزيع الخطابات على الطلاب .
  4. لعبة الدودة : يقوم المعلم برسم دودة على السبورة منفصلة الأجزاء أي تحتوي على خمس دوائر بيضاوية أو أكثر ورسم وجه الدودة عابس وحزين ، ويمكن كتابة في الدوائر أرقام أو حروف أو كلمات غير مرتبة والمطلوب من التلميذ أن يرتب هذه الأرقام أو الحروف ليصبح وجه الدودة سعيد ، وعند ترتيب هذه الأرقام أو الكلمات يتحول وجه الدودة من حزين إلى سعيد مبتسم .
  5. لعبة القراءة العكسية : تطلب المعلمة من التلميذ قراءة الدرس قراءة عكسيه لأن عدد كبير من الطلاب يكون قد حفظ الدرس ويردده جيد ولكن عند الطلب منه أن يقرأ كلمة بمفردها يجلس يحتاجها فهذه اللعبة تمكن الطالب من القراءة .

 العاب للكبار
  1. لائحة التسوق : من يستطيع التذكر اكثر يفوز في هذه اللعبة  حيث يتجمع مجموعه من الأطفال في شكل حلقة ويقوم الطالب الأول يذكر شيء من الأشياء التي قام بشرائها من السوق ، ثم يقوم الطفل الذي يليه بذكر هذه الغرض ويضيف الغرض الذي قام بشرائه هو وهكذا حتى ينسى واحد منهم غرض من الأغراض فيخسر فيخرج من اللعبة .
  2. لعبة تركيب الصور : حيث يقوم باختيار مثلا أربع صور لأربع حيوانات ولصقها في أربع أركان في الغرفة ويقوم المعلم أو المشرف على اللعبة بتشغيل الموسيقى و عند توقفها يذهب الطلاب للركن الراغبين به ، ويدر المعلم ظهره للطلاب ثم يذكر اسم حيوان فينتقل جميع الطلاب ألي الركن الموجود به اسم ذلك الحيوان و الذي يذهب للركن الخطأ يخسر ويخرج من اللعبة .
  3.  لعبة الكنز : تعتمد فكرة اللعبة على إخفاء الكنز في مكان ما و وضع ورقة فيها بعض الجمل أو كلمة توحي بمكان وجود الكنز وورق آخر بأماكن أخرى ومن يجد الكنز هو الفائز ، وهي تساعد في زيادة قدرة التخمين لدى الأطفال وتبدأ اللعبة عند وضع جار أو طبق فيه عدد من الحلوى ويقومون الأطفال بكتابة أسمائهم في ورقه صغير وتخمين عدد الحلوى الموجودة في الجار .
  4. لعبة يطير ولا يطير : كثير من الأطفال يجهل عن مقدرة بعض الطيور على الطيران أو لا ، يقوم المعلم بجعل الطلاب يقفون في نصف دائرة ثم ذكر اسم من أسماء الطيور فإذا كان الطير يستطيع الطيران يحركون أيديهم و يرفعونها كالأجنحة وإذا كان الطير لا يستطيع الطيران يبقونها ثابتة . 

و غيرها من الألعاب المفيدة مثل ( لعبة القبعات ولعبة الهرم الحركي ولعبة الكرات الملونة و لعبة المكعبات ولعبة البالونات ولعبة الكرات الملونة و لعبة اين الكلمة ، لعبة سلة الفواكه ولعبة التمييز بين الأشكال الهندسية ولعبة سباق الحروف المتشابهة )

فوائد الالعاب التعليمية التربوية

  • أثبت كفاءة العاب تعليمية للكبار وتأثيرها الفعال على واستخدمت كــ أسلوب متطور في التعليم .
  • تعمل على تحفيز الطلاب للتعليم وتزيد من شغفهم في ظل العجز الدراسي وضعف المناهج .
  • تنمية الذاكرة وتقويتها وتعزيز السرعة البديهية لديهم .
  • خلق مهارات جديدة في الطفل وتحسين مواهبه .
  • معرفة الطلاب للأمور الحياتية .
  • تعزيز القراءة والكتابة والنطق لدى الأطفال .
  • التعرف على اسماء الفواكه والخضروات وفوائدها والوانها .
  • التعرف على الحيوانات واسمائهم وفصيلته التي ينتمون إليها .
  •  المساعدة في حفظ الحروف والأرقام والكلمات بطريقة سلسة .

 العاب للكبار
  • تساعد الطالب على بلورة شخصيته الاجتماعية والثقافية والذاتية .
  • مدخل أساسي لنمو الطفل عقليا وجسمانيا وفكريا وأخلاقيا
  •  تعزيز الثقة بالنفس لدى الطفل .
  • تعزيز المهارات اللغوية لدى الطفل .
  • يخلص الطفل من انفعالاته السلبية والتوتر .
  • يساعد الطفل على التكيف والتأقلم مع العالم المحيط وعدم الشعور بالوحدة والانطواء من خلال النشاطات الاجتماعية والمشاركة . 
  • يقوي قدرة الطالب على التعبير والمشاركة بالرأي والجرأة والشجاعة .
  • استغلال طاقة الجسم الحركية حيث أن الألعاب التربوية تمنح الطفل النشاط والسعادة والمرح والسرور

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe