5- الرسم عند الطفل في علم النفس

41

5- الرسم عند الطفل في علم النفس

تتواصل الأطفال بعدة طرق ، فنجد أن التواصل اللفظي يقدم مجرد نظرة ثاقبة صغيرة في ذهن الأطفال ، أما تحليل رسومات الأطفال قد يعطي فهم أعمق لحالتهم العقلية والنفسية حيث يجلب ذلك فهمًا أفضل لشخصيته ويوفر أيضًا للآباء والمعالجين وسيلة لمساعدة الطفل على التغلب على المواقف الصعبة والمجهدة .

دور الرسم في فهم مشاعر الأطفال

نعتمد غالبًا على التواصل الكلامي لفهم أطفالنا ، ومع ذلك فإن هذا يشكل 10 في المائة فقط من القدرة البشرية على التواصل ، وتعتبر دراسة أشكال التواصل الأخرى أكثر أهمية بالنسبة للوالدين لأن الأطفال غالبًا ما يكونون غير مدركين لمشاعرهم .

إلى جانب ذلك قد لا يكون الأطفال الأصغر سناً واضحين بما يكفي لفظهم ، وقد تكون دراسة رسومات الطفل طريقة جيدة لفهم عقليتهم ، فقط كل ما عليك هو منحه أدوات التلوين مثل كتاب الرسم والتلوين مع مجموعة من الطباشير الملون أو الألوان المائية وابحث عن الألوان التي يستخدمها ، والسكتات الدماغية التي يصنعها والشعور العام بالصورة ، وهذا بالتأكيد يمكن أن يقول الكثير عنه ، ويعتقد المعالجون أيضًا أن الرسم طريقة جيدة للتعبير عن التوتر وإيجاد الراحة أثناء الأوقات الصعبة ، ولقد نجح الأطباء في علاج مشاكل مثل التبول في الفراش وامتصاص الإبهام والتلعثم من خلال تعليم الرسم للأطفال والعلاج بالفن والرسم .

فهم معاني رسومات الطفل

يمكن أن يمنحك معنى رسم طفلك نظرة ثاقبة حول الحالة الذهنية لطفلك ، ويمكن أن يخبرك أيضًا بأي نوع من التجارب البدنية وأحيانًا العاطفية التي يمر بها الطفل .

الانطباع الأول عن رسومات الطفل

يمكن أن تكشف النظرة الأولى إلى صورة طفلك في بعض الأحيان عما يشعر به الطفل ، فقط كل ما عليك هو النظر إلى الصورة وشاهد ما تشعر به ، هل تبدو محبطة أم مزعجة ، وذلك لأن الإجابة على هذا السؤال ستمنحك أول فكرة عن أفكار طفلك .

معاني الألوان التي يستخدمها الطفل

تأتي الألوان التي يستخدمها الطفل بعد الانطباع الأول ، ويتعرض الأطفال أثناء نموهم لطائفة واسعة من الخبرات والعواطف حيث أن كل ما يصادفونه مثير وجديد ، وستكون استجابة الطفل السليم لجميع هذه المعلومات والمدخلات الحسية لاستخدام مجموعة واسعة من الألوان في رسوماتهم .

تساعد الألوان أيضًا على التعبير عن المشاعر بشكل أفضل من قلم رصاص بسيط ، وبالتالي فإن الإفراط في استخدام لون معين قد يشير أيضًا إلى الحالة العاطفية للطفل ، وهذا يتماشى مع نتائج علم النفس ، وبشكل عام الطفل الذي يستخدم الأزرق والأخضر كثيرًا يكون سعيدًا ومعدلاً جيدًا .

أهمية الرسم

تدل الألوان الزاهية والدافئة كالبرتقال والأصفر على البهجة ، في حين أن الألوان الداكنة خاصة في الرسومات المحزنة بحد ذاتها ، يمكن أن تشير إلى طفل يحتاج إلى المساعدة .

عدم اكتمال رسومات الطفل

إذا ترك الطفل رسوماته غير مكتملة أو يرسم خطوط مترددة خفيفة ، فقد يكون بحاجة إلى التشجيع ، وتشير هذه الرسومات إلى طفل متردد ، وقد تكون الرسومات غير المكتملة مؤشرًا على شخصية متهورة غير عادية ، ومع ذلك إذا استمر النمط على مدى فترة زمنية أطول فقد يفكر الوالد في طلب المساعدة ، وقد تشير الكثير من المحو والتصحيحات إلى مستوى عال من القلق ، وعلى العكس قد يكون الكثير من الزينة مؤشراً على حاجة الطفل إلى الاهتمام .

موضع رسومات الطفل

إذا كان الطفل يرسم صورة في الصفحة فيمكن أن يشير أيضًا إلى الحالة الذهنية للطفل ، ولكن هذا ينطبق على الأطفال الأكبر سناً الذين لديهم مهارات حركية أفضل ، وإذا رسم الطفل على يسار الصفحة فهو طفل خجول انطوائي ، وقد يعني أيضًا أن الطفل يسعى إلى رعاية شخصية لأم أو أب ، أما طفل يرسم على اليمين من ناحية أخرى فهو يتحدث عن شخص لديه رغبة في التواصل وهو طفل موجود في الخارج

طرق تعليم الرسم للأطفال

يعد الرسم أحد أساليب التواصل الغير لفظي بين البشر مما يساعد في التعبير عن المشاعر والاحاسيس الداخلية بصورة قد تعجز الكلمات في أغلب الأحيان عن وصفها، وقد أشارت العديد من الأبحاث النفسية العلمية إلى دور الرسم الفعال في التأثير على سيكولوجية الطفل وطريقة مواجهته لتحديات الحياة، ودور الرسم في التعبير عم مشاعر الطفل تجاه الآخرين.

أدوات تعليم الرسم للأطفال

– توفير ألوان وأقلام الرسم المناسبة لعمر الطفل.
– عدم استخدام الألوان السائلة بطريقة عشوائية.
–  توفير لوحة رسم مناسبة لعمر الطفل.

– تشجيع الطفل على استعمال الخامات اللازمة للتلوين مثل الاسفنج والقطن.
– استخدام بعض البرامج ومقاطع الفيديو التي تساعد على التعلم بسهولة.
– التنزه مع الطفل في الحدائق لتشجيعه على تنسيق الألوان.
– أخذ رأي الطفل في لوحة الرسم التي قام برسمها.
– مساعدة الطفل في البدء في وضع الأفكار السهلة للرسم مثل طريقة رسم نهر أو شجرة.

فوائد تعليم الرسم للأطفال

 توجد فوائد كثيرة لتعليم الرسم للأطفال من أهمها:
– يعبر الأطفال من خلال الرسم عن أفكارهم  ومشاعرهم الداخلية تجاه البيئة المحيطة بهم.
– يعكس الرسم أحاسيس الطفل وكلماته على الأوراق
– أداة تساعد التعرف على المشكلات النفسية التي قد يعاني منها الطفل
– وسيلة ترفيهية يستطيع الطفل من خلالها تفريغ طاقاته.
– وسيلة تعليمية يمكن استخدامها لتعلم الآداب والسلوك المرغوب فيها، والعكس.

طرق تعليم الرسم للأطفال

1- التأمل والإبداع

يعتبر التأمل نوع من الخيال الذي يساعد الطفل على تنمية مهاراته المختلفة ويساعده على تفريغ طاقته لذلك يعد من أهم الخطوات التي تساعد الطفل على تعلم الرسم وذلك من خلال تأمل كل ما هو محيط به في المنزل في الشارع في المدرسة في الحديقة الخ…رسومات

2- إعطائه الوقت الكافي للرسم

أعطي لطفلك وقت مفتوح لكي ينهي لوحة الرسم، حتى يستطيع تلوين الرسومات بطريقة سليمة، فالفن والإبداع لا حدود له حتى يتحكم فيه الوقت

3- البدء برسم جزء من الرسمة

قم بتعليم طفلك أن يرسم جزء من الرسمة، مثل رسم الأنف أولًا ثم الوجه ثم القدمين، وبعدها يتعلم رسم أجزاء الجسم كاملة، ويمكن أن يرسم ورقة شجر ثم يرسم الزهرة كاملة، وهكذا لكي تكون عملية الرسم سهلة بالنسبة له.

4- تلوين الصور

يمكن تعليم الرسم للطفل من خلال تعليمه تلوين الصور كما هي بالواقع، فعلى سبيل المثال يقوم بتلوين السماء باللون الأزرق والشمس باللون الأصفر، لذلك يتعلم الطفل اللون المناسب لكل شيء، وسوف تتكون لديه صور منطقية للرسومات يستطيع استخدامها فيما بعد عند نمو تلك الموهبة لديه.

5- مشاهدة الآخرين وهم يرسمون

سيبدأ الطفل في الرسم منذ صغره، وسيمسك قلمًا ويحاول تجربة الرسم، وعندما يرى طفلاً صغيرًا ومعه قلم، سيتعلم الإمساك به بشكل سليم، ويرسم نقاط عشوائية غير متصلة، لذلك من المفيد أن تبدأ أنت بالرسم أمام طفلك لتشجيعه على الرسم

6- الاشتراك بمركز للتدريب على الرسم

هناك مراكز تدريب لتعليم الرسم للأطفال بشكل محترف، يمكنك أن تشترك لطفلك به لبدء رسم أشياء بسيطة مثل الأشجار الصغيرة والزهور والمنازل الصغيرة ، ولا يجب تشجيعه على رسم ما يصعب رسمه حتى لا يشعر بضيق أو عجز تجاه صعوبة تلك الرسمة.

7- التنافس بين الأطفال على الرسم

يمكنك التنافس بين الأطفال ، ودعوتهم إلى رسم شيء واحد، وتحديد الاختلافات بينهم والتركيز فيها، ثم إستخراج النتيجة، مع تخصيص مكافآت للرابح، وبالتالي يتعلمون روح المنافسة الشريفة بينهم.

8- عرض رسوم الطفل في إجازته

قم باستعراض رسوم طفلك في يوم الإجازة، كي يشاهد ما رسمه ويستمتع به، مع إعطائه هدية بسيطة مكافأة له، فالطفل يحب التشجيع والتحفيز دائمًا.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe