5-صفات الرجل الشكاك

0 268

5-صفات الرجل الشكاك

يعد الشك أحد الأمراض النفسية التي تصيب العديد من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم بغض النظر عن أعمارهم ، ويؤثر الشك على الحياة الاجتماعية بصورة سلبية ، فهو يقتل مشاعر الحب والود بين الأشخاص ، كما أنه قادر على هدم الاستقرار الأسري والعلاقات بين الأصدقاء .

ووفقا للخبراء ، مرض الشك ينتج عن الشعور بالنقص ، وعن سوء التفكير ، ويندرج الشك تحت أنواع الوسواس القهري ، وهناك بعض الصفات المميزة لشخصية الرجل الشكاك .

صفات الرجل الشكاك

– يتصف الرجل الشكاك بسوء الظن في الأفعال والأقوال الصادرة عن الآخرين ، ولا يكون هناك أي حجج أو براهين مقنعة .

– عدم الثقة بالآخرين والحذر المبالغ فيه ، ودائما ما يتوقع الأسوأ من الآخرين مثل الخيانة ، الغدر ، الظلم والإهانة ، كما أنه يتصف بالحساسية الزائدة ، وافتعال المشاكل سريعا على اتفه الأسباب .

– سرعة التأثر بالانتقادات والملاحظات ، والتفكير فيها بصورة مبالغ فيها ، وتضخيم الأمور من جوانب مختلفة ليس لها علاقة بهذا الانتقاد ، كما ان الرجل الشكاك يكون كثير الجدال والدفاع عن نفسه بالفعل والقول ، وإذا حاول احد منعه فإنه يضمر في قلبه الحقد والشر له ، ويظل يتربص الفرصة للرد في الوقت المناسب .

– اللجوء إلى الإنكار وإلقاء اللوم على الآخرين وعدم تحمل مسؤولية أخطائه ، بالإضافة إلى كثرة الجدال والعناد وصعوبة الإقناع ، فهو يقتنع برأيه فقط وخاصة امام الآخرين .

– الشعور بالخوف ، فهو يعتقد بأن العالم المحيط به غابة كبيرة ، تضم العديد من الحيوانات القوية والشرسة ، التي يمكنها التهام الحيوانات الأصغر حجما .

– يسعى الرجل الشكاك دائما لامتلاك السلطة ، ويريد أن يكون القائد لإثبات شخصيته ومكانته للآخرين ، ويتصف بالغرور ، فهو يعتقد أنه شخص كامل لا يشوبه أي جهل أو نقص .

– يميل دائما إلى التطفل على خصوصيات الآخرين، لديه رغبة شديدة في معرفة كل ما يفكرون به أو يخطر على بالهم، و على الجانب الآخر يميل هذا الشخص إلى الغموض، وكتمان أي أمر يتعلق بحياته الخاصة، وذلك لأنه يخاف من أن يتم استخدام هذه المعلومات ضده في يوم من الأيام .

– الشعور بالغيرة المبالغ فيها سواء على حبيبته أو زوجته أو الغيرة من نجاح الأشخاص الآخرين أيضا ، كما ان لديه حب التحدي والتنافس بصورة كبيرة .

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%83%D8%A7%D9%83.jpg

– يفضل جمع المعلومات السلبية عن الأشخاص الذين ينافسونه سواء في مجال العمل أو الدراسة، والاحتفاظ بها جيداً، والاستشهاد بها عند الحاجة مع تضخيمها بالمقارنة مع حقيقتها .

– يتسم أسلوب تعامله مع الآخرين بالصرامة والشدة ، فهو يميل إلى تحكيم عقله ، ويتصف بضعف العواطف والمشاعر لديه .

الشخصية الانتقادية

– كما يتسم بالجدية ، فهو لا يهوى المزح ، لاعتقاده بان هناك كلمات خفيفة يقصد بها اهانته ، ويصغى جيدا للآخرين ، ليتمكن من البحث عن التفسير الخفي الذي قد يضر بمصلحته الشخصية .

– الرجل الشكاك يركز على أخطاء الآخرين بصورة كبيرة جدا .

كيفية التعامل مع الرجل الشكاك

– يجب الحذر عند الحديث معه، فعليك الحرص على وزن الكلمات والتحدث بشكل مختصر، حتى لا يفهمها بصورة خاطئة .

– ينصح باتباع أسلوب الصراحة والوضوح معه في القول وفي الفعل، مع البعد عن محاولة إثارة غيرته، وذلك تجنبا  لعدم استثارة الريبة والشك أو القلق في نفسه.

– كما يجب الابتعاد عن المبالغة في الاعتذار منه عند الوقوع في أي خطأ، أو سوء تفاهم، فمن الممكن أن يفهم ذلك على أنه محاولة لإلهائه عن أمر قد يسبب له الضرر .

– والابتعاد عن المجادلة أو المناقشة  أو محاولة تغيير آرائه أو قناعاته، بشكل خاص أمام الآخرين ومحاولة. المحاورة بشكل هادئ مع تدعيم الحوار بالحجج والبراهين المقنعة والقوية بالنسبة له .

– تجنب أي محاولة لإلقاء اللوم على الطرف الآخر مع الاستمرار في احترام الرجل او الزوج الشكاك، ومحاولة ضبط الأعصاب عند التعامل معه، وذلك لأنه قد يكون مصاباً بمرض نفسي  بالفعل .

أعراض مرض الشك وعلاجه

جميعنا نشعر في الكثير من الأحيان بالشك في أشياء كثيرة تخصنا بشكل شخصي مثل الشك في قدراتنا ومشاعرنا ورغباتنا ، وأيضاً فيما يخص الأخرين مثل الشك في كلام أو وعود من حولنا ، ولكن كل ما سبق لا يعد مرض نفسي إلا إذا وصل الآمر إلى ما يسمى بالوسواس وهو أن يصبح يشك في كل شيء .

 تعريف الشك المرضي
الشك المرضي هو احدى أشكال الوسواس القهري والذي يصيب الفرد بحالة من الغضب والشك في كل شيء يفعله بنفسه أو يقوم به الأخرين ، وعلى قدر الإزعاج الذي يصيب صاحب المرض ، إلا أن هذا الإزعاج يتضاعف على من حوله .

فمن الممكن أن يكره صاحب المرض عائلته لأنه يشك أنهم وضعوا له السم في الطعام أو أن أحدهم سيقتله وهو نائم ، أو أن يشك في أقرب الناس إليه أنه يحاول سرقته ،

الشخصية الانطوائية

بجانب شعور المريض بانه مراقب طوال الوقت من كل المحيطين به في المنزل والعمل وحتى في الشارع ، أو وسائل المواصلات ، فصاحب هذا المرض يعتقد طوال الوقت أن هناك مؤامرة تدبر للمساس به .

ولذلك فإن مريض الشك المرضي من الممكن أن يقتل أي شخص لشعوره بالخوف وحماية نفسه ، وقد أوضح الباحثون في علم الاجتماع أن أغلب القتلة والمجرمين وبالتحديد القتلة المتسلسلين كانوا يعانون من الشك المرضي الذي صور لهم قصص وهمية من نسيج الخيال كانت السبب في ارتكاب هذه الجرائم التي قاموا بها .

علاقة الشك المرضي بالوسواس القهري
الشك المرضي كما ذكرنا هو إحدى أشكال الوسواس القهري ، وهو أن هناك أفكار تسيطر على عقل الشخص بشكل كامل بشكل كامل ودون توقف ، فعلى سبيل المثال أن يعتقد أحد مصابين الوسواس القهري بأنه خرج من نزله وترك الباب مفتوح ، فقد يقوم عقله بطرح مجموعة كبيرة من الأحداث التي حدثة بسبب أن باب المنزل مفتوح ،

فمن الممكن أن يتخيل أن هناك لص دخل إلى غرفته وأن عليه الذهاب في الحال إلى المنزل وإبلاغ رجال الشرطة وهذا ما يقوم به المريض بالفعل ، لذلك قد يسبب المصابون يهذه الأمراض درجة كبيرة من الإزعاج إلى كل من حولهم بسبب تصرفاتهم غير المنطقية .

والغريب في الأمر ان هناك عدد من المصابون بالوسواس القهري يدركون جيداً أن كل تخيلاتهم تجاه الأشخاص ليست حقيقية مئة في المئة ، ولكنهم أيضاً لا يمتلكون القدرة في على أنفسهم بمجرد أن تأتيهم هذه الأفكار الغريبة ، وينتشر الإصابة بالوسواس القهري أكثر عند الأشخاص الذين تخطى عمرهم الأربعون عام فيما فوق ، ولك هذه ليس قاعدة ثابته فهناك أطفال صغار يصابون بهذا المرض بسبب النشء في بيئة غير أمنة .

علاج الشك المرضي
على عكس بعض الأمراض النفسية الأخرى التي يمكن للشخص أن يتعافى منها ببعض التدريبات أو النصائح التي يمكن ان يقوم بها بنفسه او المحطين به ، فمريض الشك القهري قد لا يقبل المساعدة من المحيطين به مهما كانوا أهل للثقة ، لذلك قد لا يتم التعافي من المرض  بدون المتابعة مع الطبيب النفسي .

التعامل مع الزوج الشكاك

شك الأزواج , تعاني منه الزوجات بشكل كبير و ما يترتب عليه حيث نجد الزوج دائم التلصص على زوجنه مما يثير حفيظة الزوجة و يشعل دائمًا فتيل الشجار بينهما مما يحول الحياة الى جحيم , هنا يجب أن يتم التفرقة بين الغيرة و الشك فالغيرة هى وجه من اوجه الحب و واحدة من العلامات الدالة على وجوده و لكن هذا الشعور بالغيرة يجب أن يكون له حدود حيث أن الفرق بين الغيرة و الشك هش جدًا فالزيادة في الغيرة و وجودها بشكل مفرط يعني أن الغيرة تحولت الى شك مما يدفع الى انهيار الحياة الزوجية .

أسباب الشك .
1- وجود علاقات محرمة للزوج و بخاصة قبل الزواج مما يدفع الزوج الى الشك في النساء .
2- قراءة الكثير من القصص التي تتحدث عن الخيانة الزوجية .
3- الامراض النفسية و التي من أهمها الوسواس القهري .
4- إخفاء الامور بين الزوجين و القيام ببعض الامور التي تثير الشك .
5- ضعف الوازع الديني .

كيفية التعامل مع الزوج الشكاك .
هل تستطيع الزوجة التعايش مع الزوج الشكاك و كيف تتعامل معه ؟
كل شئ في الحياة يمكن تحمله الى حد معين و لكن تستطيع الزوجة التعامل مع هذا الزوج الذي يتصف بتلك الصفة عن طريق اتباع مجموعة من الارشادات تتمثل في الآتي :


1- التعامل بحذر : – يجب أن تكوني حذرة في تعاملك مع الزوج الشكاك فهو يميل الى قراءة ما بين السطور و دائم التفسير له على المحمل السيء , لذا فيجب ان لا تنطقي بالكلمات قبل أن تزنيها جيدًا و ان تكون ذات معاني واضحة لا تحتمل التأويل على اكثر من وجه و تستخدمي الكلمات المختصرة , حيث أن الحديث الطويل يسهل عليه القيام بعمليات التحليل و الاستنتاجات و التفسيرات .


2- الصراحة : – يجب أن تتمتعي بالصراحة مع زوجك في كل الاقوال و الأفعال حتى لا تستثيري الشك و الريبة لديه , فعدم الصدق و عدم الصراحة بين الأزواج يشعل فتيل الغيرة التي سرعان ما تتحول الى شك يمكن أن يدمر حياة الزوجين بسرعة .
3- عدم المبالغة في الصراحة : – صحيح يجب أن تكون الزوجة صريحة مع زوجها و لكن دون المبالغة في تلك الصراحة و في حال وجود اي تقصير منك تجاهه مع وجود الشك ستكون تفسيراته سيئة , فلا تقومي بتقديم الكثير من الاعتذار حتى لا تظهري امامه بشكل الضعيفة و التي تخاف من شئ او تخفي شئ و تعملين على إقناعه بالعكس .


4- ابتعدي عن المجادلة و الانتقاد : – حاولي تجنب المجادلة و الانتقاد لزوجك و بخاصة في حضور الناس و في حال حاجتك لمناقشته او إظهار خطأ ما قام به حاولي إيصال ما تريدين بأسلوب هادئ و لطيف و كذلك دون أن يشعر بأنك تحاولين تغيير قناعاته فهو امر صعب حيث أنه لا يرى الا رأيه و يراه دائمًا صائب .


5- الادلة المقنعة : – في حال اضطرتك الامور للمجادلة مع زوجك الشكاك يجب ان تستعدي لهذا الحوار بالأدلة و الحجج المقنعة و القوية و يجب أن يدور الحوار بينكما بشكل هادئ .
6- الإسقاط : – لا يجب أن تدعي زوجك يقوم بإسقاط أخطاؤه و تقصيره عليك و لا تقومي بالمواجهة العنيفة معه حتى لا ينفجر الا اذا كنتي تمتلكين الادلة الكافية و تستطيعين السيطرة عليه و على الموقف بأكمله و لا تسكتي على توجيهه اي اتهامات كاذبة لكي فالسكوت يعني الموافقة و انه على حق .


7- الاحترام : – اذا كان زوجك مستمرًا في احترامك فلابد ان تبادليه الاحترام و لا تحتقرينه و حتى اذا فقده في بعض المواقف يجب أن تتلمسي له العذر فالشك مرض .


8- المواجهة الكلامية : – يمكن ان تكون المجادلة او المواجهة الكلامية غير مجدية في بعض المواقف لذا هنا ابتعدي عن هذه المواجهة و بخاصة في أوقات الغضب الشديد , لذا اتركيه حتى يهدأ ثم عودي لمحاورته

واحد من اساب الشك القوية الأصابة ببعض الامراض النفسية و التي يجب أن يتم في وجودها اللجوء الى الطبيب المختص حتى يحصل الزوج على المعالجة المناسبة , المختص هو افضل من يضع برنامج التعامل مع الزوج في تلك الحالة و إن كانت الارشادات السابقة تساعد في التعامل في تلك الحالة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe