5-صفات الرجل الغربي

0 321

5-صفات الرجل الغربي

صفات الرجل الغربي

تساهم البيئة المحيطة التي يعيش فيها الفرد في تكوين شخصيته التي سيكون عليها في المستقبل، وفيما يأتي صفات بعض الرجال الغربيين المميزة التي قد تساعد على التعرف عليهم.

صفات الرجل الأمريكي

يعرف عن الرجل الأمريكي العديد من الصفات، والتي يذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما يأتي:

  • الإصرار: تسهم طبيعة الحياة التنافسية التي يعيشها المجتمع الأمريكي في خلق رجال بإرادة صلبة، قادرين على مجابهة ما يواجهونه من تحديات بطريقة تدفعهم لتحقيق الأفضل، وذلك في كافة المجالات؛ مثل: العمل، والتربية، وحتى الرياضة.
  • الاستقلالية: يُعرف عن الرجل الأمريكي استقلاليته واتخاذه لقراراته الخاصة بنفسه دون تأثير الآخرين عليه، الأمر الذي يعد صفة مميزة.
  • تحديد الأهداف: يتميّز الرجل الأمريكي بقدرته على تحديد أهدافه بدقة في كافة المجالات، بدءاً من حياته الوظيفية والاجتماعية وانتقالاً إلى علاقاته العاطفية.

صفات الرجل الفرنسي

يمتاز الرجل الفرنسي عن غيره من الرجال بمجموعة من الصفات، يذكر منها ما يأتي:

  • الاهتمام بالتفاصيل: يُولي الرجل الفرنسي التفاصيل الصغيرة اهتماماً كبيراً يجعلها غنية بالحياة، فجوهر ما يفعله يكمن في الكيفية التي يفعل بها الشيء رغم بساطته.
  • تقدير العقول: يفضِّل الرجل الفرنسي التعامل مع الأشخاص ذوي العقول الفريدة والزاخرة بالأفكار، فهو يبحث دوماً عمّن يناقشه ويبادله الأفكار أثناء ممارسة النشاطات المختلفة، سواءً كان ذلك في المشي، أو التسوّق، أو غيرهما من الأنشطة اليومية.
  • الثقافة: ترتبط شخصية الرجل الفرنسي وأسلوب حياته بالثقافة الفرنسية ارتباطاً وثيقاً، فتراه يُقبل على المعارض  ودور السينما والموسيقى بشكل كبير، وهو الأمر الذي يمكن عَزوه إلى عدة مظاهر؛ أهمها إتاحة معظم المتاحف الفرنسية بشكل مجاني للأفراد دون سن السادسة والعشرين، وحرص المدارس على اصطحاب الأطفال إلى المتاحف بشكل دوري في سن مبكرة جداً.

صفات الرجل الإيطالي

يمتلك الرجل الإيطالي العديد من الصفات، ومنها ما يأتي:

صفات الشخص الخبيث

  • حس الدعابة والمرح: يبدو أنّ الرجال الإيطاليين يتمتعون بما هو أكثر من الجاذبية وحسن المظهر، فالابتسامة والروح المرحة سمتان تميزان الرجل الإيطالي الذي يرى أنهما ملح الحياة الذي يمنحها النكهة.
  • حب الأسرة: إنَّ حب الإيطاليين لزوجاتهم وأطفالهم وارتباطهم بهم يدفعهم لقضاء وقت أطول معهم، فتجدهم يحرصون على الجلوس معهم حول مائدة الطعام كأسرة  واحدة، بل ويجدون متعة في ذلك.
  • العاطفة: يتميّز الرجال الإيطاليون بأنهم عاطفيّون في أقوالهم وأفعالهم، فتجد العاطفة تأخذ حيزاً كبيراً من تعاملاتهم مع الآخرين، وفي تعبيرهم عن ذواتهم أيضاً.

صفات الرجل الشرقي

صفات الرجل الشرقي

هُنالك العديد من الصفات المميّزة التي يتمتع بها الرجل الشرقي والتي بدورها قد تجعله مُتفرداً ومُختلفاً، وأبرزها ما يأتي:

الصفات الإيجابيّة المميّزة للرجل الشرقي

يتعرض الشرق بمُختلف أديانه وأصوله لحملات عنيفة قد تهدف لتشويه صورة الرجل الشرقي، وجعله يبدو مُتطرفاً، أو عنصريّاً بحيث تُركز على الصفات السلبيّة لفئةٍ مُحددة فقط، لكن الحقيقة أن الرجل الشرقي كباقي أفراد المُجتمعات الأخرى يمتلك العديد من الميّزات الحسنة والصفات، أو الأخطاء التي يحتاج دون شكٍ لتصحيحها بقصد تحسين شخصيّته وتطوير ذاته، كما أنّ هُنالك العديد من الاختلافات والفروقات الفرديّة التي تتباين بين رجلٍ وآخر، ومن أبرز صفاته الإيجابيّة التي تُميّزه وتُبرز صورته الحقيقية السمحة والجميلة والتي يوضّحها عالم الأنثروبولوجيا  الغربي  جون ماسون اعتماداً على دراسة أجراها خلال زياراته للشرق الأوسط، ما يأتي:

  • المُبادرة ومُساعدة الآخرين: يميل بعض الرجال الشرقيين للوقوف إلى جانب الآخرين ومد يد العون لهم عند الحاجة بدلاً من مُتابعة طريقة وعدم الالتفات للغير، وهي صفات نبيلة ترفع من مكانته وتوضّح إنسانيته وطيبته، لكن كما ذكر مُسبقاً بوجود اختلافات ومعايير مُتباينة بين فردٍ لآخر.
  • مبدأ وخُلق الإيثار: قد تشتهر أخلاق الإيثار النبيلة بين الرجال الشرقيين خاصةً عند  التعامل  مع أصدقائهم ومعارفهم، حيث يُبادر الرجل للتنازل عن ممتلكاته إكراماً لصديقه وتعبيراً عن حبه وإخلاصه له.
  • تقبّل الثقافات الأخرى واحترامها: على خلاف النظرة المُتطرفة للرجل الشرقي فهُنالك الكثيرون ممن يحترمون الثقافات المُغايرة ويعترفون بها ويتسامحون معها، ويُرحبون بها، ويمتعون  بالانفتاح  الثقافي دون تفريقٍ بين العرق، أو اللون، أو الديانة، أو غيرها من المُعتقدات الأخرى.
  • الكرم وحُسن الضيافة: تمتاز مُعظم البلدان العربيّة والشرقيَة بالكرم والجود واحترام الضيف وتقديره، الأمر الذي ينعكس على أفراد مُجتمعها بعضّ النظر عن أجناسهم، ما يجعل الرجل الشرقيّ مضرباً للمثل في حُسن الضيافة وإكرام الزوّار.
  • الميل لبناء العلاقات الاجتماعيّة: يميل الكثير من الرجال الشرقيون كغيرهم من الرجال لبناء العلاقات الوديّة المُجتمعيّة، والصداقات، والتواصل مع بعضهم البعض، ومع باقي الأشخاص من حولهم كالجيران والزملاء بشكلٍ مثالي ومُهذّب، وتشارك الموائد والجلسات الجميلة
  • الانتماء للأسرة: يرتبط الرجل الشرقي بشكلٍ كبيرٍ بأسرته وعائلته، حيث يعتبر الكثير منهم وربما مُعظمهم العائلة أحد الأولويات ويُبادر للوقوف مع أفراد أسرته وعمومته وأقاربه في السرّاء والضراء، وهو أمر يدعم العلاقات الأسريّة ويُعزز التكافل والمودّة بينهم.
  • تقبّل الدعابة والمزاح: يمتلك بعض الرجال الشرقيين حس فكاهي عالي، ويُحبون المزاح والمرح، ويتشاركون الجلسات العائليّة، أو اجتماعات الأصدقاء ويتبادلون فيها المزاح والدعابات اللطيفة، ويُرفهون عن أنفسهم حالهم حال باقي رجال العالم.

الصفات الشكلية المميزة للرجل الشرقي

يمتاز الرجل الشرقي ببعض الملامح المميّزة والصفات الخَلقيّة الجميلة التي تزيد من جاذبيّته وأناقته وتجعله محط اهتمام وإعجاب الكثيرين وخاصةً الفتيات، لكن الجمال يبقى مفهوماً واسعاً ومُتعدد المقاييس التي تختلف من شخصٍ لآخر، ومن صفات الرجل الشرقي الشكليّ المُلفتة للنظر ما يأتي:

  • لون العيون: يمتاز العديد من الرجال الشرقيين بلون العيون البني الداكن، لكن يوجد فئة من أصحاب العيون العسليّة الفاتحة الجذّابة أيضاً، وأخرى ملوّنة لكن بنسبةٍ أقل، في حين أن العيون الفاتحة بشكل عام والتي تُميّز أصحاب البشرة الداكنة تلفت الانتباه بشكلٍ أكبر وتزيد من وسامة الرجال الشرقيين.
  • البشرة الداكنة: تتفاوت بشرة الرجال الشرقيين بين الداكنة إلى الحنطيّة، مع وجود بعض الرجال من أصحاب البشرة الفاتحة، لكن الأكثر شيوعاً هي البشرة الحنطيّة والمائلة للاسمرار قليلاً أو بدرجاتٍ داكنة ومُختلفة.
  • الذقن المُشذّب جيّداً: يهتم العديد من الرجال الشرقيين بذقنهم الذي يمتاز باللون الداكن تبعاً للون الشعر، حيث تميل فئةً كبيرة لتشذيبه وتحديده بدقةٍ وعناية، مع وجود بعض الفروقات الشخصية دون شكٍ، والتي تجعل فئةً أخرى تُفضّل تركه دون تحديدٍ وبأطوالٍ مُختلفة، أو حلاقته بالكامل، وهو أمر يعود لذوق الرجل ورغبته الشخصيّة.
  • صفات المرأة حسب شهر ميلادها

علامات الحب لدى الرجل الشرقي

هُنالك بعض العلامات المميّزة التي تُترجم مشاعر الرجل  الشرقي بشكلٍ خاص، وتوضح انجذابه للمرأة وحبه لها مثل باقي الرجال، ومنها ما يأتي:

  • الاهتمام بالمظهر الخارجي والشكل الوسيم ومُحاولة تحسين مظهره والاعتناء به في سبيل كسب إعجاب الفتاة وجذبها له.
  • تقبّل التغيير في سبيل إرضاء حبيبته، ومُحاولة تحسين صورته أمامها، مثل الذهاب للصالة الرياضيّة للتقليل من وزنه، والحصول على جسد رشيق يُثير إعجابها و يساعده على الظهور بثقةٍ مثل باقي أقرانه من الرجال.
  • مُحاولة التقرّب من الفتاة بعدّة أشكالٍ وطرق مُختلفة، وإظهار الاهتمام بها والمُبادرة نحوها لإشعارها بوجوده  و بحبة ، ويُمكن استخدام التواصل غير اللفظي الذي يتمركز حول لغة الجسد والتواصل البصريّ والطرق الأخرى التي تشحذ اهتمامها ، وتُعبر عن مشاعره نحوها بشكلٍ غير مُباشر خاصةً إذا كان الرجل خجولاً.
  • المُغازلة والتحدّث بجُرأةٍ مع الفتاة وإخبارها بمشاعره بشكلٍ صريح وتبادل الكلمات اللطيفة معها ومدحها في حال كان الشاب جريئاً نوعاً ما.
    • الغيرة من الرجال الآخرين في حال اقترابهم من الفتاة، وهو شعور تنافسي مُشترك يُحس به الرجل الشرقي كباقي الرجال في العالم إذا ما شعر بالخطر من وجود رجلٍ آخر قريب من حبيبته.

التأثير الثقافي على السلوك والصفات الشخصيّة

تلعب  الثقافة  المُجتمعيّة دوراً كبيراً في التأثير على الصفات الشخصيّة سواء للرجل الشرقي أو لغيره من أفراد المُجتمعات الأخرى، وذلك تبعاً للعوامل الآتية:

  • تأثّر المرء بثقافة مُجتمعه وإدراكه لذاته، حيث إن مُعظم السلوكيات المُكتسبة منهم تنعكس عليه بوضوحٍ، مثل: التواصل مع الآخرين والانطوائيّة، والتعامل الودّي، أو اللُطف والميولات الشخصيّة الأخرى، كالمرح والميل للترفيه، وتفضيل الرياضة، وغيرها.
  • التطابق مع الآخرين أو الاختلاف عنهم، حيث يُمكن أن تنطبق مُعظم الصفات السائدة في  مجتمع ما على الكثير من أفراده لكن قد تتواجد بعض الاختلافات التي يتفرّد أصحابها بفكرٍ مميز ورغبةٍ شخصيّة تفرض نفسها على الواقع وتنحدر مُخالفةً له.
  • التأثّر بالقيم الاجتماعيّة التي تولد لدى المرء قلقاً جماعياً مُرتبطاً بأفراد مُجتمعه ومن هم حوله، وهو أمر يرتبط بشكلٍ كبير بمقدار الترابط الاجتماعيّ بينهم، فعلى سبيل المثال تُعد الدول الشرقيّة مثلاً أعلى للانسجام والترابط الاجتماعيّ، مما يجعل سُكانها يقلقون بشأن بعضهم بشكلٍ أكبر من الدول الغربيّة التي يُعنى مُعظم أفرادها بأنفسهم وذويهم بشكلٍ خاص دوناً عمّن من هم حوله.

مفهوم الرجل الشرقي

يختلف مفهوم الرجل  الشرقي  ويبدو مُبهماً وغامضاً من قبل الكثيرين، وبشكلٍ خاص لدى الغرب، حيث إن الرجل الشرقي العربي على سبيل المثال رغم أنه ينتمي لمُجتمعٍ وجنسٍ واحد إلا أنه كباقي الرجال يختلف في صفاته وشخصيّته وطباعه وطريقة تفكيره، حاله كحال الآخرين؛ لأنه ينحدر من خلفيّة عرقيّة وثقافة مُجتمعيّة تختلف بحسب موطنه وأصله، وهو أمرٌ يجب أخذه بعين الاعتبار وتجنّب الحكم عليه بسبب ما تروّج له وسائل الإعلام أو بفعل نظرة شخصيّة ممن يحاولون تشويه صورة الرجل الشرقي أو الإساءة لها.

صفات الإنسان المحبوب

صفات الإنسان المحبوب

تمتلك الشخصيّة المحبوبة صفات بارزة تجعلها متميّزة عن غيرها من الشخصيّات بشكل كبير، وهي ما تجعل الناس يحتفظون بالتقدير لهذه الشخصيّة، ومن أهمّها:

الصدق

يعتبر  الصدق من أهمّ الصفات في الشخص المحبوب، وهو ما يجعله أهلاً للثقة  بخلاف غيره من الناس، ما يعني أنّ رصيده من الحبّ في قلوبهم سيكون عالياً مقارنة بالأشخاص الآخرين، ولكن على الصعيد الآخر فإنّ الصدق لا يعني أن يجرح الإنسان الشخص الذي أمامه بل على العكس؛ فإنّ من يوفّق بين أن يكون صادقاً وأن يكون لطيفاً هو من يكون محبوباً بين الناس.

الاحترام

صفات مواليد الشهر 12

يتمتّع الشخص المحبوب بنسبة عالية من  الاحترام  لكلّ شيء ولكلّ شخص من حوله، وهو ما يجعل الناس ينظرون بعين الاحترام له أيضاً؛ وذلك لأنّه يقدّر كلّ الناس سواء أكانوا صغاراً أم كباراً، وهو ما يضمن له مكانة كبيرة في قلوب هؤلاء الأشخاص الذين يبادلونه المشاعر النبيلة.

التواضع

لا أحد يحبّ الشخص المغرور، وهذه قاعدة عامّة بين البشر، لذا فإنّ الناس عادة ما ينجذبون للشخص المتواضع  الذي يحتفظ بقيمة نفسه ولكن دون غطرسة، وهو ما يجعله أقرب لقلوب الجميع، حيث إنّ التعامل معه يكون أسهل من التعامل مع الشخص الذي يتمتّع بقدر من الغرور.

الصبر

يعتبر الصبر  من الصفات التي يتمتّع بها قلة من الناس، وذلك لأنّه يحتاج إلى جرعة عالية من التحمّل وهو ما لا يقدر عليه الجميع، لذا فإنّ الإنسان الصبور يكون محبوباً وذلك يرجع إلى لجوء الناس إليه وقت الشدّة والرخاء سواء أكان هذا اللجوء مادّيّاً أم معنويّاً، فعلى سبيل المثال عندما يتعرّض شخص ما إلى مشكلة فإنّه سيلجأ إلى الشخص الصبور ليحكيها له وذلك لمعرفته بأنّه سوف يستمع إليه ويتحمّل مهما كانت هذه القصّة.

اللطف والطيبة

إن أهمّ صفتين تميّزان الإنسان المحبوب عن غيره هما اللطف والطيبة، فعادة ما يحبّ الناس الشخص اللطيف، وذلك بسبب الراحة التي يستشعرونها معه جرّاء معاملته اللطيفة، بالإضافة إلى أنّ التعامل معهم بطيبة يجعلهم يشعرون بمكانتهم العالية، وهو ما يطلبه الناس؛ حيث إنّهم يفضّلون الشخص الذي يجعلهم يشعرون بشكل أفضل حيال أنفسهم.

النضج

يتمتّع الأشخاص المحبوبين بالنضج، وهذه تعدّ من العلامات الدالّة على تفكيرهم المستنير وعلى نمط حياتهم الجيّد، بالإضافة إلى خططهم الاستثنائيّة، وهو ما يجعل الشخص الناضج محطّ أنظار الناس ومرجعهم وبالتالي فإنّهم يكنّون له الحبّ والاحترام اللّذين يجعلانهم على صلة دائمة به.

التفكير العميق

عادة ما يميل النّاس إلى الأشخاص الذين يفكّرون بعمق وبطريقة مختلفة عن الآخرين، وهو ما يجعلهم يحظون بالتميّز والفرادة وبالتالي يتمتّعون بانجذاب الأشخاص المختلفين إليهم لما لهم من آثار استثنائية في المجتمع الذي يعيشون فيه، وعلى الأشخاص الذين يحتّكون بهم.

صفات مواليد الشهر 3

كيف يصبح الإنسان محبوباً

يوجد العديد من الصفات والأشياء الصغيرة التي يمكن أن تجعل من الشخص إنساناً محبوباً أكثر من ذي قبل إذا ما قام بالتحلي بها، وهذه الأشياء ستجعله يتمتّع برضا أكثر عن نفسه جرّاء محبّة النّاس له، ومن هذه الأشياء:

الابتسامة

تعدّ الابتسامة مفتاح الدخول إلى القلب، لذا فإنّ الشخص المبتسم دائماً يعني أنّه يتمتّع بقلب طيّب ممّا يزيد من إقبال الناس عليه، فالبشاشة وسماحة الوجه تجذبان الناس لهذا الشخص بل ويتذكّرونه بالخير دوماً.

الاستماع والاهتمام

الاستماع إلى النّاس والاهتمام بظروف حياتهم وما يحصل معهم هما من الأشياء التي تجعل الشخص محبوباً بدرجة كبيرة؛ وذلك لأنّهم يحبّون من يشعر بهم ويقدّر آلامهم وآمالهم ويجعلها ضمن اهتماماته، كما أنّهم يبحثون مع ذات الأشخص عن حلول لمشاكلهم وطرق لتحقيق أحلامهم.

التواصل مع الناس

إنّ الشخص الذي يتواصل مع الناس ويمتلك أدوات جيّدة لهذه العمليّة يعتبر الأقرب إليهم؛ وذلك لأنّهم لا يحتاجون لبذل الجهد للوصول إليه بل على العكس؛ فإنّه يكون شخصاً سهل الوصول إليه، وهذا يعني أنّ الناس سوف تتذكّره على الدوام ما يؤدّي إلى خلق مزيداً من الترابط معه، لذا فزيادة فاعليّة التواصل تعتبر زيادة مكانة الشخص لدى الكثير من معارفه.

عدم الحكم على الناس

يعتبر الحكم على الناس من السلبيّات التي قد يقع فيها الفرد؛ لأنّ ذلك يعني إقصاء الكثير منهم وإبعادهم عن مجرى حياته، وعند التوقف عن إطلاق الأحكام المسبقة عليهم فإنّهم سوف يحبون التعامل مع هذا الشخص ويشعرون بالتقارب فيما بينهم وذلك لعدم وقوفه في الاتّجاه المقابل لهم، فالحكم على الناس بالسلب أو بالإيجاب قبل معرفتهم بشكل جيّد يعتبر من الأمور المنفّرة التي تجعل الأشخاص يبتعدون، وعلى العكس، فإنّ الشخص الذي لا يقوم بتصنيف الناس دون معرفة يعتبر شخصاً محبوباً.

الإيجابيّة

تعد الإيجابيّة من أهمّ الصفات التي تجعل الإنسان محبوباً، ولذلك فإنّ هؤلاء الأشخاص الذين يتمتّعون بحسّ التفاؤل هم أناس مميّزين لما يتمتّعون به من قدرة على خلق جوّ من الإيجابيّة في الأرجاء بالإضافة إلى بثّ الأمل في النفوس وهو ما يحتاجه الكثير من الناس.

التصرّف بطبيعية

يعتبر التصرّف على الطبيعة من أسهل الأمور للوصول إلى قلوب الكثير من الأشخاص، فالناس لا يميلون للمتصنّعين أو المتكلّفين الذين يتعاملون برسميّة كبيرة تعمل على إقصاء الودّ الذي قد ينشأ فيما بينهم؛ بل على العكس فإنّ المعظم يفضّلون الشخصيّة التي تثق بنفسها وتتصرّف كما حقيقتها ممّا يعكس صورة إيجابيّة عنها ويجعلها أقرب إلى القلب من أولئك الذين يتكلّفون في الكلام والأفعال.

الإنسان المحبوب

يملك الإنسان المحبوب  صفات تجعله يحظى بحبّ النّاس بسرعة وسهولة، وتعتبر هذه الصفات هي المفضّلة عند الناس لذلك يلجؤون إلى هذا الشخص ليساعدهم في بعض أمورهم العالقة، ويعتبر الإنسان المحبوب شخصاً ليّناً يسهل التعامل معه بالإضافة إلى أنّه دائماً ما يرحّب بالناس ولذلك يلتفّون حوله في مختلف المواقف  و المناسبات

صفات الرجال عند العرب

العرب

تميَّز العرب منذ زمنٍ طويلٍ بمجموعةٍ من العادات والتقاليد، التي تُشكل الموروث العربي الأصيل، والمتمثل بالقيم والمبادئ السامية، التي كانت تتجلى في حياة العرب، وخلال تعاملهم مع الآخرين، ورغم أنّ هناك بعض العادات المُشينة، التي بددها ظهور الإسلام في شبه الجزيرة العربية قبل آلاف السنين، لكن هناك بعض الشيم والعادات المُشرفة التي عزّزها الإسلام لدى العربي، ومن هذه الصفات تلك المتعلقة بالرجال العرب، والتي سوف نذكرها في هذا المقال.

صفات الرجال عند العرب

النخوة والشهامة

تمثلت هذه الصفات بنجدة الملهوف، وإغاثة المنكوب، وإعانة المحتاج، فمن استجار بالرجل العربي لم يمسه ظلم، ولم يقربه أذى، كما أنّ الرجل العربي لا يقبل أنّ يرى محتاجاً لمالٍ، أو طعامٍ، أو كساءٍ، ويقف مكتوف الأيدي دون مدّ يد المساعدة.

الكرم

من عادات العرب الأصيلة إكرام الضيف؛ باستقباله حسن استقبال، والترحيب به بأجمل الكلام والودّ، بالإضافة إلى عمل ولائم الطعام التي تليق بالضيف، وتُعبّر عن كرم المُستقبِل له، وقد عُرف عن العرب قديماً عدم سؤالهم عن حاجة الضيف إلا بعد مرور ثلاثة أيام.

الفطنة ورجاحة العقل

كان العربي يستبصر صفات الناس ومقاصدهم، من الشكل الخارجي، وطريقة الكلام والتصرف، وكان قادراً على الحكم بالعدل بين الناس، وتوظيف الحكمة بالقضاء العشائري.

طلاقة اللسان

كان الرجل العربي مفوّهاً، طليق اللسان، بليغ الكلمة، وفصيح المعنى؛ فإذا ما تحدث أصاب، وإذا ما صمت كان ذلكٍ لحكمةٍ حقيقية، وكان فرسان القوم من العرب شعراء يُجيدون النظم والتصور، وكثيراً ما كانت تُقام التعاليل من أجل الاستماع لشاعر القبيلة وفارسها.

العفو عن المُخطئ

رغم قدرة العرب على معاقبة المُخطئ، فقد كان العفو سيّد الموقف، في حين اشتهرت بلاد العرب بعادة الدخيل الذي يقصد شيخاً أو وجيهاً من وجوه العشيرة؛ ليحتمي به من شر ما فعل، أو شرّ ما تم اتهامه به، وعليه كان يحصل على العفو في أغلب المرات، بسبب كفالته من أحد الأطراف، وعفو الطرف الآخر عنه.

تجنب الغدر أو الخيانة

من صفات العربي الأصيل أنّه لا يغدر حتى بعدوّه، ولا يلجأ للخديعة، بل يواجه الطرف الآخر بكلّ بسالة، وإذا ما ناله ظلم وسُلب منه حق، وما كان بالمقدور تحصيله باليد، راعى أصول ذلك بالتشكي لدى رأس القبيلة، أو قاضياً من قضاة البادية المعروفين بنزاهتهم وإنصافهم للمظلوم.

تحدي المخاطر

فها هو الزير سالم قد أرسلته الجليلة، زوجة أخيه كُليب وائل التغلبي، إلى وادي السباع، لإحضار حليب إناثها، سعياً منها للتخلّص من الزير للأبد، لكنه خيّب ظنها وعاد بالفعل، مُحضراً حليب السباع، بمساعدة أخيه همام وصديقه امرؤ القيس.

صفات أخرى

  • الذود عن الحمى: حيثُ لا يقوى على غزو عشيرته أحد، وإن حصل بالفعل لقي المُعتدين ردّاً قاسياً، تحكي فيه القبائل، وتتباهى فيه ألسن الشعراء.
  • الوفاء بالعهود: إذا ما قطع على نفسه عهداً التزم به، وكان أعزّ عليه أنّ يُجزّ رأسه عوضاً عن عدم وفائه بها.

صفات الشخصية الضعيفة

الشخصية الضعيفة

تعتبر  الشخصية أهم شيء في الإنسان، لأنها هويته الخاصة التي تعبر عنه، والتي يحكم الناس من خلالها عليه، والشخصية الضعيفة هي شخصية قاصرة، وسلبية، وعاجزة عن الاندماج في الحياة كالآخرين.

من الجدير بالذكر أن الكثير من الأشخاص الأذكياء، ضاعت فرصهم بسبب شخصيتهم الضعيفة العاجزة عن النهوض بالذات، والضعف صفة مكتسبة في الشخصية، حيث يمكن أن نتخلص منها، أو نقويها.

صفات الشخصية الضعيفة

الصفات:

  • شخصية مترددة، لا تستطيع اتخاذ القرارات، وتنتظر من الآخرين أن يقرروا عنها كل شيء.
  • لا تمتلك زمام المبادرة أبداً، ولا تستطيع التعبير عن مكنوناتها النفسية.
  • همتها قليلة، وعزائمها مثبطة، ولا تمتلك النشاط والحيوية.
  • تتهرب من تحمل المسؤولية، ودائماً تلقي باللوم على الآخرين، وتحملهم أخطاؤها.
  • لا تمتلك الطموح، ولا تؤدي الالتزامات المطلوبة منها أبداً.
  • تميل للانطواء والعزلة والابتعاد عن الناس، وتجنب مخالطتهم، وجميع علاقاتها مع الآخرين مجرد علاقة سطحية.
  • ثقتها بنفسها قليلة ومهزوزة.
  • تميل لعدم الاعتراف بالحقائق، والاعتراف بالأشياء.
  • مفتقدة للصفات القيادية.
  • شخصية سلبية متشائمة أغلب الوقت.
  • تبكي لأتفه الأسباب، وأمام الناس.
  • شخصية  مشتتة فكرياً، ومشغولة الذهن دائماً، دون أن يكون الانشغال لشيءٍ عملي مفيد يخرج للواقع.

علاج الشخصية الضعيفة

يكون علاج الشخصية الضعيفة بالخطوات التالية:

  • تشجيعها على الاندماج بالمجتمع والناس، وكسر حاجز الخوف من ملاقاتهم أو خطابهم.
  • إشراكها في أنشطة مجتمعية وعائلية وعملية.
  • تحميلها مسؤوليات معينة، وتشجيعها على تنفيذها، لتعليمها فنون القيادة.
  • دعمها معنوياً، ومادياً إن اقتضى الأمر، وحشد الأشخاص الإيجابيين حولها لدعمها.
  • مخالطة الأشخاص الإيجابيين، المقبلين على الحياة، والمتفائلين.
  • تقوية  الثقة  بالنفس.
  • احترام الذات وتقديرها وإعلاء شأنها بين الناس.
  • استغلال القدرات والإمكانيات على أكمل وجه.
  • تجنب العزلة، والخروج منها وترك الانطوائية، والاندماج في الحياة العامة.
  • الابتعاد عن الأشخاص السلبيين، الذين يشعرون الشخص المقابل أنه لا فائدة من الحياة.
  • التعبير عن مكنونات النفس أول بأول، وتجنب الكبت الذي يولد المشاعر السلبية.
  • التحلي بالصبر والإيمان والثقة بالله عند مواجهة الأمور، لأن المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف.
  • الاحتفاظ بالابتسامة، لأنها أساس زرع الثقة في النفس والقلب، وحتى في نفوس الآخرين.
  • الاهتمام بالشكل الخارجي، والأناقة، وحسن الهندام، لأن هذه الأمور تزيد الثقة بالنفس.
  • الاشتراك في دورات تنمية الذات، والحرص على تطبيقها عملياً.
  • الاطلاع ومتابعة الأخبار، وتقوية الثقافة والقراءة، فهذه الأشياء تزيد من عزم الإنسان وحبه للحياة.
  • التعرف على أشخاص جدد، ومحاولة السفر والتنقل بين البلدان.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe