5 فوائد أساسية لتناول الماء بالعسل

36

5 فوائد أساسية لتناول الماء بالعسل

العسل من الأهم الأغذية الطبيعية الموجودة حولنا على الإطلاق ، فالحديث عن فوائد العسل للصحة منذ القدم وحتى الآن لا ينتهي ، حيث يحتوي العسل على مواد مضادة للأكسدة تقي الجسم من الكثير من الأمراض الخطيرة ، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الفيتامينات الهامة والمعادن ، مما جعل القدماء ومنذ زمن طويل يستخدمون عسل النحل كدواء لعلاج مختلف الأمراض الخطيرة ، كما أن له فوائد في مجال العناية بالجمال وأمور التجميل المختلفة .

ويقوم الكثيرين بتناول الماء الدافئ مع عسل النحل بشكل يومي ، وقد كشفت العديد من الدراسات الحديثة أن تناول الماء بالعسل له العديد من الفوائد الصحية ، وقد أصبح العديد من الأشخاص على علم بهذه الفوائد ، لكن هناك مجموعة من الفوائد لتناول الماء والعسل يوميا ، قد لا يعلمها الكثير من الناس ، على الرغم من أهميتها الكبيرة ، ومن فوائدها للصحة العامة .

5 فوائد اساسية لتناول الماء والعسل :

1 – فقد الوزن : يحتوي عسل النحل على كمية كبيرة جدا من السكريات الطبيعية ، لذلك فإن أي شخص يريد إنقاص وزنه الزائد لا يمكن أن يفكر في تناول العسل بأي حال من الأحوال ، حتى لا تتسبب السكريات الموجودة به في زيادة الوزن والدهون في الجسم ، لكن الحقيقة أن تناول الماء والعسل يلعب دورا هاما في فقد الوزن الزائد ، فتناول العسل مع الماء في الصباح يساعد على الشعور بالشبع ،

فيجعلك تتناول بعد ذلك كميات أقل من الطعام ، وقد أوضحت إحدى الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية أن تناول عسل النحل مع الماء مساء يعمل على تقليل الشعور بالجوع ، حيث يعمل الماء مع العسل على إغلاق آلية الجوع في الدماغ ، وبالتالي ففي حال انتظم الشخص على تناول الماء والعسل يوميا مساء فإنه سيلحظ تناوله كميات أقل من الطعام ، وبالتالي ففي خلال فترة بسيطة سيقوم الشخص بفقد بوزنه ، بشكل طبيعي ومنظم .

2 – مصدر للطاقة : تعمل السكريات الموجودة في عسل النحل على منح الجسم الطاقة اللازمة له ، كما أن العسل يحتوي على الكربوهيدرات ، لذلك فإن كنت تريد بداية يومك مع الحصول على نسبة عالية من الطاقة فتناول الماء المضاف له ملعقة من عسل النحل ، كما أن الرياضيين يحرصون على تناول العسل والماء لإمداد جسمهم بالطاقة اللازمة له ، فملعقة واحدة من العسل تمنح جسمك حوالي 17 جراما من الكربوهيدرات ، لذلك فالعسل من مصادر الطاقة الهامة التي لا يمكن إغفالها .

3 – تقليل الإجهاد : أثبتت مجموعة من الأبحاث الحديثة التي قام بها دكتور ” ميلتون ” ، أن كبار السن الذين يحرصون على تناول الماء والعسل مرة واحدة يوميا هم أكثر صحة ونشاط من غيرهم ، فالسكريات التي يحتوي عليها العسل تمنح الجسم القوة ، والنشاط ، والحيوية اللازمة له ، كما أن مكونات العسل تجعله يقلل من الشعور بالإجهاد والتعب ، لذلك نصحت الأبحاث كبار السن بتناول العسل والماء يوميا إن لم تكن لديهم مشكلات بخصوص مرض السكري .

4 – علاج التهاب المفاصل : أثبتت أيضا إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة كوبنهاجن أن شرب خليط الماء والعسل يوميا صباحا أو مساء يعمل على تخفيف آلام المفاصل البسيطة والشديدة التي يعاني منها مرضى التهاب المفاصل المزمن ، حيث أن خواص العسل تساعد على تخفيف آلام التهاب المفاصل .

5 – علاج إرتفاع الكولسترول : أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن المرضى الذين ينتظمون على تناول الماء والعسل بشكل يومي انخفض لديهم معدل إرتفاع الكولسترول الضار في الدم بنسبة تصل إلى 20 % ، كما أن هؤلاء الأشخاص أقل عرضة من غيرهم لمضاعفات إرتفاع الكولسترول ، مثل تصلب الشرايين ، وأمراض القلب المختلفة ، حيث يحتوي العسل على مضادات الأكسدة الضرورية لتقوية عضلة القلب والشرايين ، وعند تناول مريض الكولسترول للماء والعسل ينخفض معدل الكولسترول لديه بنسبة 10 % ، وذلك في خلال ساعتين من تناول العسل والماء ، أي أن تأثير العسل سريع للغاية .

طريقة صنع العسل الأسود

و يسمى العسل الأسود بالساحر الأسود و هو نوع مشهور من أنواع العسل في العالم، و هو يعتبر واحد من الأكلات الشعبية المنتشرة في الوطن العربي وخاصة في مصر ، و يتم استخراجه من قصب السكر و هو لونه بني غامق و يميل الى الأسود، و العسل الأسود له طريقة خاصة في تصنيعه و هي تعتبر من أقدم الصناعات في مصر و خاصة في الصعيد، و مازال الى الأن يتم تصنيعه حيث توارثت طرق تصنيعه عبر الأجيال، و لكن مع التقدم تم استخدام آلات كهربائية في تصنيع العسل.

فوائد العسل الأسود
يقلل العسل الأسود من احتمالية الإصابة بالجفاف، و هو واحد من ضمن الأغذية التي تساعد في عملية الهضم، كما أنه يحافظ على الجسم بشكل عام و ذلك بسبب احتوائه على عنصر النياسين، و يعتبر العسل الأسود مهم في الحفاظ على سلامة العظام و الأسنان، و هو عنصر مهم في انتاج كرات الدم الحمراء في الجسم، كما يقوم العسل الأسود على تنشيط الكبد ة و يقي من احتمال اصابته بالأمراض، و يقلل من الإصابة بالصداع و خاصة الصداع العصبي، و يتم استخدام العسل أيضا في علاج العقم، و يقلل من الإصابة بالإمساك و تستخدمه المرأة الحامل و ينصح به دائما، حيث أنه يحتوي على الحديد بنسب كبيرة فيحافظ على صحة الجنين.

و العسل الأسود أيضا يتم استخدامه في علاج أمراض الغدد و خاصة الغدة الدرقية، و يقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان و خاصة سرطان الثدي و سرطان القولون، و هو مفيد في علاج أمراض المفاصل فينصح به دائما لأمراض الروماتزم، و بسبب نسبة الحديد الكبيرة فيه فيقلل من الإصابة بقفر الدم، و أيضا يقلل من احتمالية الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، و هو منشط كبير للقلب و يحميه من الإصابة بالأمراض المختلفة، مثل الجلطات القلبية و تصلب الشرايين، و هو مفيد في تغذية الأطفال و يحافظ على صحتهم، بالاضافة الى أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة و هذا بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من السكر.

مراحل تصنيع العسل الأسود
يعتمد في طريقة تصنيع العسل الأسود على قصب السكر، و ذلك عن طريق عملية تركيز لعصير قصب السكر و ذلك من خلال تبخير الماء في حلل مفتوحة، و ذلك في درجة حرارة مرتفعة حتى يكتسب العصير لون داكن و يزيد من تركيزه و لزوجته، و يعتمد في طريقة تصنيع العسل الأسود على عدة مراحل :

مرحلة تجفيف القصب فبعد حصاد القصب يتم تركه في الهواء لمدة يومين حتى يجف تماما.

مرحلة الغسيل فيتم غسل عيدان القصب للتخلص من أي مواد غريبة و ازالة القشور، و ذلك باستخدام قوة دفع مرتفعة للماء.

مرحلة استخراج العصير فيتم عصر عيدان القصب ميكانيكيا و فصل عصير القصب عن الألياف، و لا بد أن تكون الماكينة المستخدمة للعصر على كفاءة عالية.

مرحلة تصفية العصير و هي تتم للعصير الناتج بعد استخلاصه و ذلك بواسطة فلاتر خاصة، و عملية التصفية و الترشيح الجيدة تساعد في الحصول على عسل نقي بدون شوائب.

مرحلة تركيز العصير فيتم تحويل عصير القصب الى عسل أسود، و ذلك عن طريق تبخير الماء الموجود في العصير غي حلل خاصة بذلك تحت درجة حرارة مرتفعة، و أيضا أثناء هذه العملية يتم التحكم في مستوى اللزوجة المطلوب، و يراعي أن تكون درجة الحرارة ليست مرتفعة أكثر من اللازم حتى لا يتم كرملة السكر.

مرحلة اضافة حامض الستريك و المقصود به حامض الليمون، و يكون بنسبة واحد من ألف و ذلك للحفاظ على إطالة حفظ العسل.
مرحلة تبريد العسل فيتم تبريده في خزانات و يترك في الهواء، فيتم نقل العسل من درجة حرارة التركيز المرتفعة الى درجة حرارة الجو.

مرحلة تعبئة العسل فيتم تعبئته في عبوات زجاجية أو مصنوعة من مادة تتناسب مع احتياجات السوق، و تجهز العبوات الى التسويق و لصق البطاقات عليها و تعبئتها بداخل الكراتين، و يراعي الاختيار الجيد لشكل العبوات و التصميم الخارجي لها، و يتم كتابة البيانات الخاصة بالعسل على البطاقات مثل جهة التصنيع و تاريخ الإنتاج و الصلاحية و الوزن.

فوائد عسل النحل على الريق لمرضى الكبد

عسل النحل هو تلك المادة الطبيعية التي ينتجها النحل بعد عمل شاق ونظرا لما له من فوائد فقد ذكره الله عز وجل في كتابه الحكيم بأنه فيه شفاء للناس نظرا لما يوجد بعسل النحل من فوائد عديدة كما أنه قد أصبح الآن يدخل في العديد من المركبات الدوائية نظرا لما له من فوائد فعالة للجسم خاصة ممن يعانون من مرض الكبد.

لقد أثبت الأطباء فاعلية عسل النحل مع مرضى الكبد وأنه يقوم بتحسين وظائف الكبد بعد المداومة على تناوله خاصة على الريق وهذا ما نحاول معرفته عن فوائد عسل النحل على الريق بالنسبة للكبد.

فوائد تناول العسل على الريق للكبد :
العسل مفيد في شتى صوره ومهما كانت الطريقة التي يتم من خلالها تناول العسل فهو مفيد عام للجسم ولكن يوجد عدة طرق لتناول عسل النحل خاصة مع من يعانون من أمراض في الكبد لطرد السموم منه وتنظيفه والتي يفضل بها تناول العسل على الريق ومن أهم تلك الفوائد ما يلي :

1-  العسل يقوم بتقوية جهاز المناعة خاصة للمرضى الذين يعانون من التهاب الكبد الفيروسي وفي ذلك المرض تكون مناعة الجسم على غير طبيعتها ويحدث خلل بها ولكن تناول ملعقة من عسل النحل مخلوطة بحبة البركة على الريق وهذا سوف يزيد من مناعة الجسم ومحاربته للفيروسات التي تحاول اختراقه كما أن الحبة السوداء لها فوائد عظيمة هي الأخرى.

2-  أمراض الكبد دائما ما تؤدي لحدوث كسل به لذا فإن تناول العسل على  الريق سوف يعمل كمنشط عام للكبد نظرا لما يحتوي عليه العسل من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة جدا للكبد.

3-  كما يساعد العسل على تخفيف الأرق والارهاق الشديد الذي يعاني منها مرضى الكبد.

4-  كما يعمل على محاربة كل من الالتهابات التي تصيب الكبد والتليف الكبدي ويطيل من عمر الخلايا في الكبد.

5-  كما يعمل على تجديد خلايا الكبد ويساهم العسل بشكل كبير في قيام تلك الخلايا بدورها الحيوي بشكل أفضل.

وصفات لتناول العسل لمرضى الكبد :
كما ذكرنا يمكنكم تناول العسل بالطريقة المفضلة لديكم ولكن يوجد عدة طرق في حالة اتباعها يمنكم الاستفادة بأكبر قدر من فوائد العسل وهي كالآتي :

شمع العسل الطبيعي و الصناعي و الفرق بينهما

1-  العسل والماء :
نقوم بخلط ملعقة كبيرة من كل من عسل السدر وعسل العرقسوس وعسل الكراث وعسل الطلح مع بعضهم البعض ووضع الخليط في الثلاجة مع الصباح نأخذ ملعقة من الخليط ونضعه في كوب ماء ونتناوله وقبل النوم نأخذ ملعقة بدون خلط مع الماء.

2-  العسل مع القسط الهندي :
وفي تلك الوصفة تقوم بأخذ 25 جرام من القسط الهندي الحار و 100 جرام من القسط الأبيض البارد والعسل و 100 جرام من الحبة السوداء ويخلط جيدا ويأخذ المريض ملعقة صغيرة بعد الإفطار وأخرى بعد العشاء.

نصائح عامة لمرضى الكبد :
لا بد أن يلتزم مريض الكبد بالمتابعة الدورية للطبيب الخاص به لعمل المزيد من الفحوصات الطبية وعدم الاكتفاء بالوصفات فقط أو في حالة الشعور بالراحة فيجب عليهم المتابعة بشكل دوري واليكم بعض النصائح العامة وهي :

1-  يجب على مرضى الكبد تعويض الجسم بالطاقة التي لا يستطيع الكبد تأمينها لهم من خلال تناول كميات قليلة من العسل ومن النشويات على مدار اليوم.

2- كما لا بد على مريض الكبد الامتناع وبشكل نهائي عن التدخين نظرا لما يسببه التدخين من امراض عامة للجسم كما أن الجسم سيستجيب بشكل أسرع للعلاج لغير المدخنين.

3-  لابد أن يلتزم المريض بمراجعة الطبيب وبشكل دوري لعمل فحوصات للتأكد من استجابة الكبد للعلاج.

الفوائد العلاجية لخليط العسل و خل التفاح

يعتبر كل من خل التفاح و العسل من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان ، حيث يتم إدخالهما في العديد من الوصفات من أجل الاستفادة بهما لأغراض علاجية مختلفة ، و من الممكن أن يتم عمل خليط من العسل و خل التفاح في المنزل حيث يتم استخدام هذا الخليط كعلاج منزلي لتخفيف آلام المفاصل ، و هو سهل في تحضيره و يعود على الجسم بالكثير من الفوائد التي سنتناولها تفصيلاً في هذا المقال .

فوائد خليط العسل و خل التفاح :
– تعزيز قوة الجهاز المناعي :
يساعد خليط خل التفاح مع العسل على تعزيز قوة جهاز المناعة و رفع قدرته على مقاومة الأمراض المختلفة ، كما أنه يحمي الجسم من التعرض للميكروبات و الإصابة بالأمراض ، و يتم إعداد هذا الخليط من خلال إضافة كوب من خل التفاح مع كوب من العسل ثم وضع ثمانية فصوص من الثوم ، و يتم خلط المكونات داخل الخلاط لحوالي دقيقة ، و بعد ذلك يتم حفظه داخل وعاء زجاجي و وضعه في الثلاجة لخمسة أيام ، و يتم تناول ملعقتين من الخليط يومياً بعد الاستيقاظ من النوم .

– الاسترخاء و معالجة الأرق :
يتم استخدام خليط العسل و خل التفاج لمعالجة حالات الأرق ، حيث أنه يساعد على جعل الجسم في حالة من الهدوء و الاسترخاء و يزيل الشعور بالقلق و يبعث إحساس بالنعاس مما يهيئ الشخص للدخول في نوم عميق ، و لكي يعطي هذا المفعول يجب أن يتم تناول ملعقة صغيرة من هذا الخليط يومياً قبل الخلود إلى النوم 

– علاج ضغط الدم المرتفع :
يعمل خليط خل التفاح و العسل على تقليل ضغط الدم المرتفع  و الحفاظ على نسبة الكوليسترول في الدم حيث أنه لا يجعلها ترتفع عن الحد الطبيعي ، و لكي يعطي نتائج فعالة لهذا الأمر يجب أن يتم إضافة ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء ثم وضع ملعقة من العسل و تقليب المكونات بشكل جيد حتى تختلط ببعضها البعض ، و يجب أن يتم تناول هذا الخليط مرة في الصباح و مرة في المساء قبل الوجبات اليومية .

– تقليل الكحة و أعراض الانفلونزا :
يعتبر خليط العسل و خل التفاح علاجاً طبيعياً للكحة و الانفلونزا ، حيث يجب أن يتم وضع ملعقة من خل التفاح و ملعقتين من العسل في كوب من الماء الساخن ، ثم يضاف إليهما ملعقة من بودرة الزنجبيل ، و بعد خلط المكونات بشكل جيد يتم تناول ملعقة من ذلك الخليط كل ثلاث ساعات بشكل يومي ، و يُمكن استبدال الماء و بودرة الزنجبيل بعصير الليمون حيث أنه يساعد على تخفيف التهاب الحلق ، و يتم الاستمرار على تناول الخليط حتى تختفي الأعراض .

– الحماية من حدوث الشد العضلي بالقدم :
يعاني بعض الأشخاص من حدوث تقلصات في عضلات القدم و غالباً ما يحدث هذا الأمر أثناء النوم ، و لكي يتم الحصول على نتائج مرضية يجب أن توضع ملعقتين من العسل في الماء الفاتر بالإضافة إلى ملعقة أخرى من خل التفاح ، ثم يتم تناول هذا الخليط قبل النوم مباشرة .

– معالجة التهابات المفاصل :
يعمل خليط العسل و خل التفاح على معالجة الالتهابات التي تصيب المفاصل ، حيث يجب أن يتم خلط ملعقتين من العسل و خل التفاح مع نصف كوب من الماء الفاتر ، مع الحرص على تناول هذا الخليط بشكل يومي لكي يعطي النتائج المرغوبة .

– فوائد أخرى متنوعة :
يعمل خليط خل التفاح و العسل على معالجة حرقة المعدة ، كما أنه يسهل من عملية الهضم مما يقلل من حدوث الإمساك ، بالإضافة إلى قدرته على التخلص من الدهون و تطهير البشرة و إزالة الرائحة الكريهة من الفم ، كما أنه يمنح الجسم مزيداً من الطاقة .

فوائد الطحينة مع العسل

يعد خليط الطحينة بالعسل من أحد أفضل تلك الخلطات الطبيعية ذات الفائدة العالية ، و الكبيرة للصحة ، و ذلك راجعاً إلى جمع ذلك الخليط بين هذان المركبان المفيدان بدرجة عالية للجسم ، و ذلك راجعاً إلى أن كل منهما يعد علاجاً فعالاً للعديد من الأمراض ، و المشاكل الصحية فما بالنا عندما نقوم بالجمع بينهما في وصفة واحدة إذاً فما هي فوائد الطحينة ، و ما هي الفوائد الخاصة بالعسل ، و ماهي الفوائد الخاصة بالطحينة مع العسل .

الفوائد الصحية الخاصة بالطحينة :- يوجد عدداً من الفوائد الصحية المتعددة للطحينة للجسم ، و منها :-

أولاً :- تعمل الطحينة على معالجة ذلك التشقق الخاص بالشفاه ، و ترطيب البشرة ، و الجلد

ثانياً :- الطحينة غنية بدرجة كبيرة بعنصر الحديد إذ أن وجبة واحدة من الطحينة تحتوي على ما يعادل ثلاثة أضعاف كمية الحديد المعادلة لها من لحوم البقر ، و الكبد .

ثالثاً :- للطحينة دور عالي في توفير الوقاية الجيدة للجسم من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية مثال هشاشة العظام ، و ذلك راجعاً إلى احتوائها على نسبة عالية من المغنسيوم ، و المفيد إلى حد عالي في الحفاظ على صحة العظام .

رابعاً :- يساعد الكالسيوم ، و المغنسيوم الموجود في الطحينة على الإقلال العالي من ضغط الدم المرتفع .

خامساً :- تعمل الطحينة على توفير درجة كبيرة من الوقاية للجسم من الإصابة بمرض السرطان .

سادساً :- تعمل الطحينة ، و بشكل جيداً على منع ذلك التكاثر الخاص بالدمامل ، و الخراج ، و ذلك يكون بوضعها بشكلاً مباشراً فوق المناطق المصابة .

سابعاً :- تعمل الطحينة على الوقاية الجيدة للجسم من الإصابة بمرض فقر الدم ، و ذلك راجعاً إلى غناها العالي بعنصر الحديد .

الفوائد الصحية الخاصة بالعسل :- يوجد عدد من الفوائد الصحية العالية الخاصة بالعسل للجسم ، و منها :-

أولاً :- العسل من إحدى المواد الهامة في مقاومة تلك الشوادر الحرة المتسببة في الإصابة بمرض السرطان .

ثانياً :- يحتوي العسل على فيتامين (ج) ، و المضاد بشكل قوي للعديد من أنواع الالتهابات ، و مرض الحساسية بأنواعه .

ثالثاً :- يعالج العسل ، و بشكل جيد تلك الاضطرابات الخاصة بالجهاز الهضمي علاوة على تحسينه من عمل الأيض ، و زيادة النشاط الخاص بالأمعاء .

رابعاً :- يعمل العسل ، و بشكل عالي على تنشيط الدورة الدموية ، و الوقاية العالية من الإحساس بالتعب ، و الإرهاق .

خامساً :- يعتبر العسل من إحدى أنواع المسكنات الطبيعية للأوجاع المختلفة .

سادساً :- العسل مفيد بدرجة كبيرة في معالجة تلك الالتهابات الخاصة بالكبد ، و المرارة .

سابعاً :- يقاوم العسل ، و بوتيرة جيدة تلك العلامات الخاصة بالتقدم في السن مثال التجاعيد ، و تلك الخطوط الرفيعة .

ثامناً :- يحتوي العسل ،و بقدر كبير على فيتامين (ب 12) ، و المفيد بشكل عالي في الحفاظ على توازن الجسم .

تاسعاً :- يحتوي العسل على عنصر الكالسيوم بالإضافة إلى عنصر الفسفور ، و المفيدان للغاية في تقوية العظام ، و الأسنان ، و في تحفيز تلك الليونة الخاصة بالأنسجة .

عاشراً :- يعمل العسل ، و بوتيرة جيدة على التخفيف من تلك الآثار الخاصة بمرض الحمى .

إحدى عشر :- العسل معالج جيد للعديد من أنواع الصداع هذا بالإضافة إلى وقايته الجيدة من تلك الاضطرابات الخاصة بالنوم .

أثنى عشر :- يقي العسل من الإصابة بمرض فقر الدم ، و ذلك راجعاً إلى قيامه برفع نسبة الهيموجلوبين فيه .

أهم الفوائد الصحية الخاصة بالطحينة مع العسل :- يوجد عدداً من الفوائد الصحية المتعددة لخليط الطحينة بالعسل ، و منها :-

أولاً :- تعد خلطة الطحينة بالعسل من أحد أفضل تلك الخلطات الطبيعية الكفيلة بعلاج كل تلك المشاكل الصحية التي عادةً ما تكون مرافقة لفصل الشتاء مثال تخفيفها العالي من حدة الأعراض المرافقة لكل من الإنفلونزا ، و نزلات البرد الشعبية ، و التهابات الشعب الهوائية بالإضافة إلى الالتهابات الرئوية ، و مشاكل الأغشية المخاطية بل ، و معالجة تلك المشاكل الصدرية ما في ذلك مرض الربو .

ثانياً :- تعد تلك المكونات الخاصة بالطحينة مع العسل من أحد تلك المكونات الغنية إلى حد عالي بعنصر الحديد ، و الذي يعمل على توفير درجة عالية من الحماية للجسم من الإصابة بمرض الأنيميا ، و خصوصاً لدى النساء الحوامل .

ثالثاً :- خليط الطحينة مع العسل مفيد بدرجة عالية في معالجة التهابات اللثة علاوة على وقايته العالية من ظهور تلك الفطريات الخاصة بالفم هذا بالإضافة إلى الدور العالي لهذا الخليط في تقوية الجهاز المناعي في الجسم .

رابعاً :-  تحتوي الطحينة مع العسل على عدة خصائص مذهلة للحفاظ على صحة البشرة ، و الجلد ، و في توفير درجة عالية من الوقاية لها من الإصابة بالعديد من المشكلات الخاصة بها ، و ذلك راجعاً إلى قيام خليط الطحينة بالعسل بتنشيط الدورة الدموية ، و زيادة الحيوية الخاصة بالجلد ،و بالتالي زيادة النسبة الخاصة بنضارة البشرة .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe