5- فوائد الرسم لمرضى التوحد

0 442

5- فوائد الرسم لمرضى التوحد

التوحد واحد من بين الأمراض التي من الممكن أن يصاب بها الطفل قبل سن الثالثة وهذا المرض أو كما يطلق عليه الاضطراب من الممكن أن يؤثر على النشأة الخاصة بالطفل والتطور الخاص به حيث يعاني الطفل من ضعف في الكثير من الأمور من بينها التفاعل والتعامل مع الآخرين وأيضا ردود الفعل والسلوك والتصرف وغيرها من الأمور الهامة.

فوائد الرسم لمرضى التوحد :
الرسم واحد من بين الفنون الهامة جدا الذي يعكس الكثير عن شخصية الفنان والذي يلجأ له اليوم الكثير من المتخصصين من أجل العمل على فهم ما يوجد داخل الكثير من الأطفال خاصة الأطفال المصابين بأمراض التوحد حيث أن الابداع مفيد جدا وهام في التعبير عن الذات والجدير بالذكر فان الطفل من السهل عليه التعبير عن ما يكون في صدره من خلال الرسم لذا لابد من تعليم الطفل منذ الصغر المزيد من الفنون والتي من بينها الرسم ليس فقط لكونه نوع من أنواع الإبداع ولكنه يدل على الاسترخاء والتواصل مع العالم الخارجي حال إن كان من مرضى التوحد.

يوجد في الرسم الكثير من الفوائد خاصة للمصابين بمرض التوحد والتي من بينها ما يلي :

1- مع اختلاف نوع مرض التوحد الذي يعاني منه الطفل فإن الرسم سيكون بمثابة لغة التواصل بين الطفل وبين المحيطين به وهو أمر ضروري جدا.

2-  إن الكثير من الباحثين قد اكدوا على أن الرسومات الخاصة بأطفال التوحد ستفديهم بشكل كبير حيث أنها تعد الأداة التي من السهل بها فهم الأمور الحياتية الخاصة بالطفل ويمكن من خلال الرسم العمل على تعليم الطفل الكثير من السلوكيات الهامة كما أنه خلال تلك المرحلة التعليمية الهامة سوف يتعلم مريض التوحد النظام وهو أن ينتظر دوره في الرسم بين الأصدقاء.

طريقة انسجام الألوان في الرسم

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%85-%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%B6%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%AD%D8%AF.jpg

3-  كما أن الرسم واللعب بالألوان داخل اللوحات الفنية مهما كانت صغيرة من الأمور الهامة جدا بالنسبة إلى مريض التوحد حتى يتمكن من الخروج من العزلة التي يوجد بها، والجدير بالذكر فإن تنمية قدرات الطفل على الإبداع في الرسم خلال سن مبكرة وصغيرة سيكون له تأثير كبير على الطفل خلال مرحلة المراهقة والشباب.

4- الطفل مريض التوحد يكون له أبداع فني مختلف بشكل كبير عن الطفل العادي ولن يظهر ذلك الأمر إلا من خلال الرسم ومن خلال التحليلات النفسية فمن الممكن تعديل سلوك الطفل في المستقبل من خلال الرسم خاصة مريض التوحد.

رسم الأطفال و أهميتها نفسيا و تربويا

دور الأسرة في تنمية مهارات الرسم لطفل التوحد :
ولابد على الأسرة من توفير الكثير من الأمور بالنسبة للطفل المريض بالتوحد والتي من بينها ما يلي :

1-  لابد أن تكون غرفة الطفل خاصة به هو فقط وأن تكون بعيدة عن جهاز التلفاز أو أي من الألعاب الأخرى التي من الممكن أن تجذب أنتباه الطفل على أن يتم تغطية الأرض بالورق حفاظا على الأرض من الأشياء والألوان التي من الممكن أن تنسكب عليها.

2-  لابد من البدء مع الطفل بلون واحد من خلال تخيير الطفل بين لون واحد من بين لونان فقط.

3- لابد من ترتيب الألوان والأقلام الخاصة بالطفل حتى لا يصاب بالتشتت.

4-  في البداية لابد من اللجوء إلى الألوان القابلة للأكل حيث أن الطفل في البداية من الممكن أن يقوم بلعق تلك الألوان.

5- لابد من نسخ الصور التي يقوم الطفل برسمها حتى يكون له المزيد من الثقة في النفس.

6- لابد من أن تكون الجلسات الأولى للطفل بالنسبة للرسم قصيرة حتى لا يمل الطفل بسرعة على أن يتم إطالة الوقت مع كل مرة.

علاقة الرسم بتطوير تفكير الطفل

واحدة من أول الأشياء التي يمكن للطفل القيام بها هي التقاط قلم رصاص وبدء الرسم، و تعليم الرسم للأطفال أمر مهم في العديد من الجوانب، سواء للمهارات الإبداعية أو المهارات العقلية، ولأن قوانين حقوق الطفل وواجباته تنص على ضرورة الاهتمام بالطفل وتنمية كل جوانبه العقلية والمعرفية، أصبح تعليم الرسم أمر مهم للطفل، لاسيما مع التقنيات الجديدة التي أصبحت متاحة بشكل أكبر للأطفال .

هل الرسم يطور تفكير الأطفال

هناك العديد من طرق الرسم الذي يعد أحد أهم المهارات الإبداعية، وهناك عدد من الأسباب التي تجعل الرسم مهم لتفكير الطفل حيث :

يجعل الرسم الطفل أكثر قدرة على التعبير

لا يمكن للأطفال دائما التعبير عن أنفسهم باستخدام الكلمات، لذلك يعد الرسم شكلا مهما آخر من أشكال التواصل، حيث يمكنك الحصول على معرفة ونظرة ثاقبة لأفكار طفلك ومشاعره من خلال رسوماته، وأن يكون الطفل قادر على التعبير عما يشعر به يعزز من ذكاؤه العاطفي بصورة كبيرة .

يطور الرسم مهارات الطفل الحركية

يمكن للرسم أن يعزز مهارات طفلك الحركية منذ صغره، إن بدء في الرسم في أقرب وقت ممكن أن يساعده ذلك على تحسين التنسيق بين اليد والعين، مع ضبط عضلات أصابعه، لذا جرب تدريب طفلك على الرسم لكي تبني لديه الثقة بنفسه وتعزز مهاراته الإبداعية والحركية .

يطور الرسم مهارات حل المشكلات عند الطفل

يواجه الطفل عند الرسم قرارات متعددة، ويسأل نفسه أسئلة مثل : ما هو اللون الذي يجب أن أستخدمه هنا ؟ ” أو ” كيف يمكنني رسم حيوان وربط جزء من جسمه بآخر ؟ ” كل هذه الأسئلة تتطلب منه حل المشكلات، لذا حاول أن تسأل الطفل عن سبب رسم أجزاء معينة بالطريقة التي اتبعها دون غيرها، أو عن سبب استخدامه لألوان معينة، ومعرفة الحلول التي اتخذها لحل الأمر .

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%85-%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%B6%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%AD%D8%AF.jpg

يعزز الرسم قدرة الطفل على التخيل

يمكن الرسم خيال طفلك من أن يصبح أكثر نشاطا، في كل مرة يرسم فيها يتقدم خطوة نحو مهارة التخيل، وبالتالي يقدم الطفل رسمة مادية لما يدور في ذهنه .

يجهز الرسم الأطفال للمدرسة

الرسم هو أحد الأسس المبكرة للتفكير المنطقي أو الفكر التجريدي، وسواء كان طفلك لا يزال في المنزل معك أو في المدرسة بالفعل، فإن الرسم يساعده على الاستعداد لاستيعاب المفاهيم الأكثر صعوبة، وتعلم طرق التفكير الإبداعية هذه في سن مبكرة يجعل الطفل قادر على التعلم جيدا في المستقبل، لذا زود أطفالك بمجموعة متنوعة من كتب الرسم للاستفادة منها، وقم بإعطائه أقلام التلوين والطلاء والطباشير، ولا تنسى أدوات الوسائط الرقمية أيضا، لمساعدته على التعود على الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر الأخرى التي من المؤكد أنه سيستخدمها بشكل متكرر في المستقبل .

ويمر جميع الأطفال بنفس المراحل ولكن العمر الذي يحدث فيه هذا يختلف، فالمرحلة الأولى هي ” التجريب “، حيث يتعلم الأطفال الصغار كيفية عمل علامات على الورق، والهدف هنا هو معرفة ما يمكن للأطفال فعله من خلال الممارسة والتكرار، وعندما يكتسب الأطفال تحكم أكبر في أقلامهم، فمن المحتمل أن تشاهد أشكال دائرية أكثر وضوحا، ونظرا لأن الأطفال قادرون على إنشاء دوائر وخطوط باستمرار فقد ترى دوائر تخرج منها خطوط .

المرحلة التالية تتمثل في أن تتحول الدوائر والخطوط لأشخاص، حيث يتمكن الأطفال من تمثيل ما يفكرون فيه على الورق، ومع استمرار الممارسة تظهر التفاصيل الدقيقة مثل الأشخاص الذين لديهم أصابع وحواجب، وتشير بعض الأبحاث إلى أن التلوين في الكتب قد يقيد الإبداع لدى بعض الأطفال ويقيد مهاراتهم في التعبير، لذا يجب ترك الخيال للطفل ليرسم ما يريد .

كيفية بناء الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هو الفرق بين الشعور بعدم التوقف و الشعور بالخوف ، و التصور الخاص بك عن نفسك له تأثير هائل على كيف يراك الآخرون ، و لذلك يكون التصور هو الحقيقة و على الرغم من أن العديد من العوامل تؤثر على الثقة بالنفس و قد تكون  خارجة عن إرادتك ، إلا أن هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام به لبناء الثقة بالنفس ، و بإستخدام هذه الاستراتيجيات ال 10 يمكنك الوصول إلى قدراتك الحقيقية لزيادة الثقة بالنفس .

كيفية بناء الثقة بالنفس :

أن ترتدي ملابس مناسبة : على الرغم من أن الملابس لا تصنع الرجل ، إلا أنها تؤثر بالتأكيد على الطريقة التي تشعر الفرد عن نفسه ، و ليس هناك من هو أكثر وعيا من المظهر الجسدي ليقول من أنت ، و عندما لا تبدو جيد فهذا يغير الطريقة التي تتفاعل بها مع الآخرين ، و في معظم الحالات يمكن إجراء تحسينات يكون أبسطها الاستحمام و الحلاقة و ارتداء ملابس نظيفة ، و هذا لا يعني أنك في حاجة إلى إنفاق الكثير على الملابس ، و يمكنك شراء مجموعة قليلة من الملابس بجودة مناسبة .

المشي أسرع : و هي واحدة من أسهل الطرق لمعرفة كيف يشعر الشخص عن نفسه و هي دراسة مشيه على الأقدام ، هل هو بطيء؟ متعب؟ مؤلم؟ أم أنه حيوي و هادف؟ و الناس الذين يتمتعون بثقة يمشون بسرعة ، و حتى إذا لم نكن في عجلة من أمرنا يمكنك زيادة الثقة بالنفس من خلال وضع بعض الحماس في خطوتك ، لأن المشي 25٪ أسرع يجعلك تبدو و تشعر أنك أكثر أهمية .

الوقوف جيدا : فوقفة الشخص يمكن أن تحكي قصة ، و هي علامة هامة على الثقة بالنفس ، أو أنه لا يعتبر نفسه ذو أهمية ،و من خلال ذلك سوف يشعر تلقائيا أنه أكثر ثقة ، و هي تترك انطباعا إيجابيا على الآخرين و على الفور تشعره أنه أكثر يقظة و قوة و تمكين .

عرض النفس : و هو أحد أفضل الطرق لبناء الثقة و الاستماع إلى خطبة تحفيزية عن النفس ، و يمكنك ملء هذه الحاجة من خلال خلق الثقة الشخصية و كتاباتها ثم تقرأها أمام المرآة بصوت عال كلما كنت في حاجة الى دفعة من الثقة .

الشكر : عندما تركز على ما تريد ، العقل يخلق الأسباب للحصول عليها ، و يجب تخصيص وقت كل يوم لإدراج عقليا كل ما عليك أن تكون ممتن له في نفسك ، أذكر النجاحات السابقة الخاصة بك ، و مهاراتك الفريدة من نوعها ، و علاقات المحبة ، و سوف تتخذ الخطوة التالية نحو النجاح .

مجاملة الأشخاص الآخرين : عندما نفكر بسلبية عن أنفسنا ، في كثير من الأحيان ننقل هذا الشعور إلى الآخرين على شكل القيل و القال ، لكسر هذه الحلقة المفرغة من السلبية ، والحصول على مدح من الآخرين و لهم أيضا ، عليك أن تصبح محبوب و تقوم ببناء الثقة بالنفس ، من خلال البحث عن الأفضل في الآخرين .

الجلوس في الصف الأمامي : في المدارس ، و المكاتب ، و الاجتماعات العامة في جميع أنحاء العالم ، الناس تسعى باستمرار إلى الجلوس في الجزء الخلفي من الغرفة ، معظم الناس يفضلون ذلك لأنهم يخشون من أن يلحظوا، و هذا يعكس انعدام الثقة بالنفس ، قبل اتخاذ قرار الجلوس في الصف الأمامي ، يمكنك التخلص من هذا الخوف غير العقلاني و بناء الثقة بالنفس الخاص بك ، عليك أيضا أن تكون أكثر وضوحا للناس ومن المهم التحدث أمام الغرفة .

رفع الصوت : خلال المناقشات الجماعية كثير من الناس لا يتكلمون لأنهم يخشون أن الناس سوف يحكمون عليهم لقولهم شيئا غبيا ، و لا يبرر هذا الخوف حقا ، و في الواقع أن معظم الناس تتعامل مع المخاوف نفسها بالضبط ، و يجب محاولة التحدث مرة واحدة على الأقل في كل مجموعة مناقشة ، فسوف تصبح أفضل المتحدثين في العام .

التمارين الرياضية : على غرار المظهر الشخصي ، اللياقة البدنية لها تأثير كبير على الثقة بالنفس ، إذا كان شكلك لا يعجبك فسوف تشعر بعدم الأمان ، وأنك غير جذاب ، و أقل حيوية . لذلك يجب ممارسة الرياضة و تنشيط نفسك ، و تحقيق شيء إيجابي ، مما يجعلك تشعر بتحسن ، فإنها تخلق الزخم الإيجابي الذي يمكنك بناء الثقة عليه بقية اليوم .

التركيز على المشاركة : كثيرا ما كنا ننشغل في رغباتنا ، ونحن نركز كثيرا على أنفسنا و ليس بما فيه الكفاية على احتياجات الآخرين ، إذا كنت تريد التوقف عن التفكير في نفسك و التركيز على المشاركة ، فإنك لن تقلق الكثير عن إذا ما كنت تملك العيوب ، سيؤدي هذا إلى زيادة الثقة بالنفس و يسمح لك على المشاركة بأقصى قدر من الكفاءة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe