5- فوائد المكاديميا لصحتك

44

5- فوائد المكاديميا لصحتك

تعد المكاديميا أحد المكسرات المميزة بفضل قيمها الغذائية المتنوعة، دعنا نعرفك على فوائد المكاديميا الصحية في هذا المقال

.فوائد المكاديميا لصحتك

تُعرف المكاديميا (Macadamias) بأنها مصدر غني بالبروتينات والدهون المفيدة والسعرات الحرارية، إلا أنها كما المكسرات الأخرى تمتاز بخصائص صحية عظيمة نتيجة لقيمتها الغذائية المميزة.  

إليكم فوائد المكاديميا في ما يأتي:

فوائد المكاديميا

تعد المكاديميا مصدرًا غنيًا لكل من فيتامين أ، وفيتامينات ب، والحديد، والفوليت، بالإضافة إلى البروتينات، والدهون المفيدة، ومضادات الأكسدة ومن هنا تنبع العديد من فوائد المكاديميا كما الآتي:

1. تعزيز صحة القلب والشرايين

مكسرات المكاديميا تعد مصدرًا للدهون المفيدة، والألياف، ومضادات الأكسدة، ومجموعة من المعادن المهمة جدًا لحماية القلب وانتظام عمله.

فالدهون التي تحويها هي من النوع الدهون غير المشبعة الأحادية التي تعمل على خفض مستويات الكولسترول السيء والدهون الثلاثية في الجسم مما يساعد في تنظيف الشرايين، والحماية من تصلبها والإصابة بأمراض القلب والجلطات.

2. كبح الشهية وتعزيز فقدان الوزن

تناول المكاديميا كوجبة صغيرة خلال اليوم يساعد على زيادة إحساسك بالشبع، وذلك بفضل محتواها من البروتينات والدهون المفيدة التي تساهم في كبح الشهية ومحاربة الجوع.

كما تحتوي المكاديميا على نوع من الأحماض الدهنية المعروفة باسم حمض البالميتوليك (Palmitoleic acid) الذي بحسب ما أشارت بعض الدراسات أنه يلعب دورًا مهمًا في تشجيع عمليات الأيض وحرق الدهون في الجسم وتقليل مخزونها. 

3. مقاومة السرطانات

بفضل محتوى المكاديميا من مضادات الأكسدة القوية فإنه وجد بأن لها دورًا فعالًا في محاربة الجذور الحرة في الجسم، ومنع الأكسدة وتلف الخلايا والأحماض النووية الذي قد ينجم عنه السرطان. 

وأشهر مضادات الأكسدة التي تحويها المكاديميا هي الفلافينويدات التي تحارب تلف الخلايا والفيروسات وبعض أنواع السرطانات، مثل: سرطان الثدي، وسرطان الرئة، وسرطان العنق، وسرطان البروستاتا، وسرطان المعدة.  

4. تعزيز جمالك 

تعد المكاديميا مفيدة جدًا لصحة البشرة والشعر، وذلك بفضل محتواها من البروتينات والأحماض الدهنية المهمة، مثل: حمض البالميتوليك، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والألياف، ومضادات الاكسدة.

كل هذه المكونات سوية تساهم في تعزيز صحة شعرك وبشرتك وتغذيتها لتبدو أكثر إشراقًا وقوة. 

كما قد يمنع حمض البالميتوليك جفاف الأنسجة ويعزز التئام الجلد وتجديده، ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة، مثل: التجاعيد والبقع العمرية.

5. تقوية العظام والأسنان

تحوي المكاديميا على كميات جيدة من الفسفور والمغنيسيوم والمنغنيز، والتي تلعب دورًا مهمًا في تقوية العظام والأسنان كونها تدخل في تركيبها.

بالإضافة إلى أنها تعد مصدرًا للكالسيوم الذي يعد المعدن الأهم في تكوين العظام والاسنان.

6. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

إن المكاديميا غنية بالألياف الذائبة وغير الذائبة في الماء، وهذه الألياف بكل تأكيد تلعب دورًا مهمًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتسهيل عملية الهضم، والحماية من الإمساك.

بالإضافة الى أنها تعمل على تنظيف الجسم من السموم والفضلات، فهي تساهم بزيادة الإحساس بالامتلاء والشبع الذي يؤدي بدوره إلى المساعدة على خسارة الوزن.

7. تحسين صحة وسلامة الأعصاب والذاكرة

تعد المكاديميا مصدرًا لمجموعة من العناصر المهمة للحفاظ على صحة وسلامة الجهاز العصبي وعمله، مثل: المغنيسيوم، وفيتامين ب1، والنحاس المهمة للسيلان العصبي وانتقاله في الجسم، وعمل الأعصاب والحفاظ على الذاكرة.

8. مقاومة الالتهابات

تحوي المكاديميا كميات قليلة من الأوميغا 6 بالمقارنة مع غيرها من المكسرات، وهي أحد الأحماض الدهنية التي إن تم استهلاكها بكثرة دون استهلاك كميات جيدة من أوميغا 3 بالمقابل ستزيد من خطر الإصابة بالتهابات المزمنة والمرتبطة بمجموعة من الأمراض، مثل: السرطانات، وأمراض القلب، والسكري.

لذا فإن تناول المكاديميا سيعود بالإيجاب على صحتنا بكونها تحوي الأوميغا 3 بنسبة أعلى من الأوميغا 6، وبالتالي فهي ستقاوم الالتهابات.

محاذير المكاديميا

في الختام وعلى الرغم من كافة فوائد المكاديميا يجب الانتباه الى أن كل 30 غرام من المكاديميا تحتوي على 200 سعرة حرارية، لذلك يجب الانتباه إلى الكمية المتناولة منها خلال اليوم وخاصة لمن يطمحون بالحفاظ على وزن صحي.

فوائد المكاديميا للنساء خارقة.. ربما لم تفكري بها من قبل!

فوائد المكاديميا لصحتك
فوائد المكاديميا لصحتك

المكاديميا واحدة من أشهر أنواع المكسرات، مثلها مثل البندق، الكاجو، اللوز، الجوز، وعين الجمل. تعتبر مصدراً مهماً للبروتينات والدهون الصحية المفيدة للجسم؛ بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة، ومجموعة من الفيتامينات المهمة، وأبرزها الفيتامينين A وB.
المكاديميا تلعب دوراً كبيراً في تحفيز الصحة الجنسية لدى الرجال والنساء، بالإضافة إلى فوائدها في إنقاص الوزن ولصحة القلب والشرايين وغير ذلك.

المكاديميا غنية بالفوائد وبديل للوجبات


بداية تقول الدكتورة سينتيا الحاج إنّ “المكاديميا نوع من أنواع المكسرات الغنية بالفوائد، فهي تحتوي على نسب كبيرة من الدهون الصحية، وتعتبر بديلاً للوجبات الخفيفة المفيدة للجسم.
يمكن تناول المكاديميا كوجبة خفيفة خلال اليوم بين الوجبات الرئيسية للمساعدة على تعزيز الشعور بالشبع؛ لأنها تساهم في كبح الشهية وبالتالي الحدّ من تناول المزيد من الأطعمة، وذلك بفضل محتواها من البروتينات والدهون المفيدة التي تساعد على محاربة الجوع لدى النساء.

فائدة-صحية-للرمان-رائعة-للجسم-و-البشر


تحتوي المكاديميا على الألياف الذائبة في الماء وغير الذائبة، ما يجعلها غذاءً مهماً لتعزيز صحة الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم، بالإضافة إلى الحماية من الإمساك، كما أنها تعمل على تنظيف الجسم من السموم والفضلات.
تعتبر المكاديميا مصدراً للدهون المفيدة والألياف ومضادات الأكسدة ولمجموعة

من المعادن المهمة لحماية القلب وانتظام عمله، فالدهون التي تحتوي عليها غير مشبعة وأحادية؛ تعمل على خفض مستويات الكولسترول السيئ والدهون الثلاثية، ما يساهم في تنظيف الشرايين والحماية من تصلّبها، وهي تحتوي على كميات منخفضة من الأوميغا 6 مقارنة مع غيرها من المكسرات، ويمكن تناولها بشكل منتظم ومعتدل لحماية الجسم من الالتهابات، وبالتالي من الأمراض.
وبفضل احتواء المكاديميا على مضادات الأكسدة القوية، فهي تلعب دوراً مهماً في محاربة الجذور الحرّة في الجسم ومنع الأكسدة وتلف الخلايا والأحماض النووية، التي قد ينجم عنها السرطان بمختلف أنواعه، كما تحتوي على كميات جيدة من الفسفور والمغنيسيوم، ما يجعلها تلعب

دوراً مميزاً في تقوية العظام والأسنان، بالإضافة إلى ذلك فإنها تعتبر مصدراً للكالسيوم الذي يعدُّ المعدن الأهم في تكوين العظام والأسنان.
والمكاديميا مصدر جيد للعناصر المهمة في الحفاظ على صحة وسلامة الجهاز العصبي وعمله، مثل المغنيسيوم، فيتامين B1 والنحاس، وهذه العناصر مهمة للسيلان العصبي وانتقاله في الجسم وعمل الأعصاب والحفاظ على الذاكرة”.

المكاديميا تحمي من أمراض الشرايين التاجية

فوائد المكاديميا لصحتك
تناولي المكاديميا باعتدال لحماية القلب والشرايين



حول المزيد من الفوائد الصحية للمكاديميا، تشير الدكتورة سينتيا الحاج إلى أن “المكاديميا هي نوع فريد من المكسرات، فهي تفيد في الحدّ من مخاطر الشرايين التاجية، كما ينصح بها لتفادي الإصابة بأمراض القلب والحفاظ على صحته؛ لأنها تخفّض من نسبة الكولسترول بالدم، لكن يجب تناولها باعتدال، حتى لا تتسبّب في السمنة؛ نظراً لاحتوائها على السعرات الحرارية.


ونظراً لاحتواء المكاديميا على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية غير المشبّعة، فإنها تحمي جسم الحامل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنها تمدّ جسم الحامل بالبروتين النباتي للتعويض عن البروتين الحيواني، الذي قد لا تستطيع المرأة الحامل تناوله بسبب الغثيان، كما أنها تحتوي على حمض الفوليك والكثير من الفيتامينات، مما يحمي الجنين من التشوّهات الخلقية، وكذلك تساعد على تطوير نمو جهازه المناعي.


تمتاز المكاديميا بأنها غنية بالحديد الذي يحمي الحامل من الإصابة بفقر الدم المرافق للحمل لدى غالبية النساء، كما تمدّ الجسم بفيتامين K الذي يقي من خطر النزيف أثناء الولادة الطبيعية، وتمدّه أيضاً بالمغنيسيوم والكالسيوم، وكلاهما يقوم بتخليص الحامل من التوتر والصداع وتقلّبات المزاج.


كما تحتوي المكاديميا على نوع من الأحماض الدهنية المعروفة باسم حمض البالميتوليك، الذي يلعب دوراً مهماً في تشجيع عمليات الأيض وحرق الدهون في الجسم وتقليل مخزونها. وبفضل محتواها من مضادات الأكسدة القوية، فهي تلعب دوراً فعالاً في محاربة الجذور الحرّة في الجسم، منع الأكسدة، وتلف الخلايا والأحماض النووية الذي قد ينجم عنه السرطان، وأشهر مضادات الأكسدة هي الفلافينويدات التي تحارب تلف الخلايا والفيروسات وبعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي، سرطان الرئة، سرطان العنق، وسرطان المعدة”.

المكاديميا والصحة الإنجابية


حول الفوائد الصحية التي تتمتّع بها المكاديميا للصحة الإنجابية، تقول الدكتورة سينتيا الحاج: “تحرص كل امرأة متزوّجة في الحفاظ على صحة زوجها الجنسية، من خلال التغذية السليمة والمتوزانة، وفي نفس الوقت إضافة الأطعمة والمشروبات التي تزيد كفاءة الأداء الجنسي للرجل، وكذلك الخصوبة وزيادة عدد الحيوانات المنوية، مما يعني حملاً أسرع للمتأخرات في الحمل. المكاديميا واحدة من أهم الأطعمة المفيدة للعلاقة الحميمة للنساء؛ فهي تساعد على زيادة معدل الخصوبة لدى الرجال والنساء أيضاً، وتعزّز فرص الحمل للباحثات عن الحمل”.


فوائد المكاديميا للبشرة والشعر


تؤكد الدكتورة سينتيا الحاج أن “المكاديميا تُعرف بفوائدها العديدة للشعر، خاصة عند استخدام ماسك الزيت المستخلص منها والمخلوط مع زيوت أخرى؛ مثل زيت جوز الهند وزيت الأرجان.


فمن فوائد زيت المكاديميا على الشعر، أنه يعالج الشعر الجاف والتالف، يمنحه الترطيب والتغذية العميقة، يصلح بصيلات الشعر المتقصفة والمتعبة، ويمنح الشعر النعومة واللمعان الطبيعي، كما يفيد هذا الزيت في تجديد بصيلات الشعر وتطوير عملية نمو البصيلات الجديدة، وحماية الشعيرات الجديدة من التكسر والضعف، بالإضافة إلى أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الرأس وزيادة تدفق الدم فيه وإيصال الغذاء لبصيلات الشعر.


والمكاديميا مهمة للصحة الجلدية؛ بفضل محتواها من البروتينات والأحماض الدهنية المهمة مثل حمض البالميتوليك، الكالسيوم، البوتاسيوم، الألياف ومضادات الأكسدة؛ كل هذه المكوّنات تساهم في تعزيز صحة البشرة وتغذيتها لتبدو أكثر إشراقاً وقوة. كما قد يمنع حمض البالميتوليك جفاف الأنسجة ويعزّز التئام الجلد وتجديده، ويؤخّر ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والبقع العمرية”.

زيت المكاديميا.. فوائد للصحة والبشرة والشعر

زيت المكاديميا له الكثير من الفوائد الرائعة للحفاظ على الصحة والبشرة والشعر.

زيت المكاديميا يعتبر من الزيوت المهمة الغنية بالعناصر الغذائية، وهذا لأنها تحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة وغيرها من الفيتامينات والمعادن، ولهذا فهو يحتوي على مجموعة من الفوائد المهمة سواء للصحة أو للبشره او للشعر، ولهذا نستعرض معكم أهم فوائد زيت المكاديميا.

زيت المكاديميا

 المكاديميا هي إحدى أنواع المكسرات التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، ومنها مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية والبوتاسيوم، فضلا على أنه يحتوي على فيتامين أ، الأحماض الأمينية، الحديد الزنك، الكالسيوم، المغنيسيوم والفسفور، والزيت الذي يستخرج من المكاديميا له الكثير من الاستخدامات المتنوعة ومنها ما يفيد البشرة والشعر.

الفوائد الصحية للمكاديميا

 انقاص الوزن

 بفضل الدهون الأحادية غير المشبعة التي توجد في زيت المكاديميا فإنه يساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير وحرق الدهون، فضلا على أنه يقلل من الشهية ويسرع من عملية التمثيل الغذائي.

حمايه الجهاز العصبي

 زيت المكاديميا يحتوي على عنصر النحاس وهو من المعادن المهمة التي يمكنها أن تتحكم في الناقلات العصبية وأدائها حيث أنها تقوم على تعزيز إرسال الإشارات الكيميائية إلى الجهاز العصبي.

تقوية العظام

 استخدام زيت المكاديميا يساعد على تعزيز صحة العظام والأسنان، وهذا لأنه يحتوي على الكثير من المعادن مثل الفسفور والذي يعتبر من المعادن الأساسية للحفاظ على صحة العظام والأسنان، مما يساعد على الوقاية من بعض الأمراض مثل هشاشة العظام، والتهاب المفاصل، وحماية الأسنان من التسوس.

تعزيز صحة القلب

 يمكنك استخدام زيت المكاديميا كنوع من أنواع زيوت الطهي بدلا من الزيوت الأخرى، لأنه يحتوي على حمض الفوليك، والذي يساعد على الموازنة في مستويات الكوليسترول، فضلا على أنه يقلل من الدهون الثلاثية، ولهذا فهو يقي من نوبات القلب والسكتات الدماغية وأمراض القلب المختلفة

صحة العين

 زيت المكاديميا يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على الحماية من التعرض الى الجذور الحرة، والتي قد تتسبب في بعض أمراض العيون مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي.

فوائد زيت المكاديميا للبشرة

زيت المكاديميا من الزيوت المرطبة الجيدة للبشرة حيث أنها تقوم على تحفيز خلايا الجلد، وهذا بفضل الأحماض الدهنية الموجودة به التي تساعد على حماية خلايا البشرة ومنع الإصابة بالجفاف، كما أنه يستخدم لعلاج بعض الحالات مثل الحكة والأكزيما والحساسية الجلدية، كما أنه يساعد في التخلص من التشققات التي تصيب اليدين والقدمين، كما أنه يستخدم لعلاج تشققات الشفاه أيضا.

وبفضل مضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة بزيت مكاديميا فإنه يساعد على التقليل من علامات تقدم السن والتجاعيد، وهذا لأن الأحماض الدهنية التي توجد به تساعد في الحفاظ على مرونة الجلد ورطوبته، فضلا على أنها تساعد على شد الجلد..

 زيت المكاديميا له القدرة على تنظيم إفراز الدهون، ولهذا فهو يستخدم بأمان تام في تنظيف البشرة وإزالة المكياج ,ويعتبر زيت المكاديميا من الزيوت الهامة التي تساعد على الحماية من أضرار أشعة الشمس، وهذا لأنه يحتوي على حمض السيناميك، والذي يعتبر من الأحماض المهمة الواقية من الشمس.

 فوائد زيت المكاديميا للشعر

استخدام زيت المكاديميا يساعد على تنعيم الشعر وترطيبه بشكل أفضل، كما أنه يجعل له مظهر صحي، ويعطي للشعر كثافة، وهذا من خلال استخدامه بشكل يومي على أطراف الشعر.

 يمكنك استخدام زيت المكاديميا للتقليل من تشابك الشعر والهيشان، وهذا من خلال استخدام كمية من زيت المكاديميا الدافئ، ويدلك على فروة الرأس وأطراف الشعر.

 يساعد زيت المكاديميا على ترطيب فروة الرأس الجافة، وهذا لأنه يحتوي على حمض البالمتيك الأميني، فضلا على أنه يساعد على تغذية بصيلات الشعر، مما يعطي الشعر القوة اللازمة.

مكسرات مكاديميا: أبرز فوائدها الصحية واضرارها

تعتبر مكسرات مكاديميا غنية بالدهون الصحية التي قد تساعدكِ في التخلص من الوزن الزائد إذ تحتوي حصة واحدة منها على مزيج من الالياف الغذائية، البروتين، المنغنيز، الثيامين والنحاس وجميعها عناصر مغذية ومشبعة. كما انها غنية بالدهون غير المشبعة الاحادية لذا لها العديد من الفوائد الصحية التي تجعلها تنسجم مع أي نظام غذائي صحي. للمزيد من التفاصيل عن فوائد مكسرات مكاديميا، تابعي القراءة ادناه.

فوائد مكسرات المكاديميا الصحية 

1- مكسرات مكاديميا تساعد في خسارة الوزن  

من فوائد المكاديميا انها غنية بالبروتين ومشبعة بكميات كبيرة من الدهون المفيدة والالياف وهي عناصر غذائية تساعدكِ على الشعور بالشبع لفترات طويلة وبالتالي في خسارة الوزن إذ تستغرق عملية الهضم ساعات ممتدة. كما يساعد البروتين والالياف في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم التي يمكن ان تشعركِ بالجوع.

2- مكسرات مكاديميا تقلل من خطر الإصابة بامراض القلب 

بوجه عام، نعلم فوائد المكسرات على صحة القلب، بما في ذلك مكسرات المكاديميا حيث وجدت عدد من الدراسات ان تناول مكسرات المكاديميا بإنتظام يخفض مستوى الكولسترول السيء والدهون الثلاثية. ذلك، لاحتوائها على دهون غير المشبعة الاحادية التي ترفع من مستوى الكولسترول الجيد، وبالتالي تقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

3- مكسرات مكاديميا تقلل من خطر الإصابة بالسرطان 

تحتوي مكسرات مكاديميا على نوع من مجموعة فيتامين E يسمى توكوترينول التي اثبتت الدراسات فعاليته المضادة للسرطان. كما تحتوي ايضاً على كمية كبيرة من مركبات نباتية تسمى الفلافونويدات والتي يمكنها محاربة السرطان من خلال تدمير الجذور الحرة الضارة في الجسم.

4- مكسرات مكاديميا تحمي الدماغ من الالزهايمر 

وجدت إحدى الدراسات الاخيرة ان عنصر توكوترينول من مجموعة فيتامين E الذي تحتوي عليه مكسرات مكاديميا لا يفيد فقط في محاربة السرطان بل يكافح ايضاً خطر الاصابة بمرض الزهايمر وبالتالي تناوله يحمي الدماغ من الخرف مع التقدم في العمر.كما كشفت دراسة اخرى عن احتواء المكاديميا على حمض الاوليك وهو احد الدهون غير المشبعة الموجودة في جوز المكاديميا الذي يمكن ان يحمي الدماغ من انواع معينة من الإجهاد التأكسدي.

اضرار مكسرات مكاديميا 

على الرغم من فوائد المكاديميا الصحية إلا انه قد يكون لديها ايضاًبعض الاضرار:

مكسرات مكاديميا غنية بالسعرات الحرارية العالية 

تحتوي مكسرات مكاديميا على حصة كثيفة من السعرات الحرارية. كوب واحد أو 132 غرام منها يحتوي على حوالي 950 سعرة حرارية. لذا، ينصح بتناول كمية محدودة منها كوجبة خفيفة في اليوم.

مكسرات مكاديميا تسبّب حساسية مفرطة

يجب عليكِ تجنب تناول المكاديميا إذا كنتِ من الاشخاص الذين يتحسسون من جوز المكاديميا، فيكفي استنشاقه لتحفيز الحساسية لديكِ.

بعض انواع مكسرات مكاديميا تحتوي على عناصر غير صحية 

ليس كل مكسرات المكاديميا هي خيارات صحية إذ بعض انواعها تحتوي على سكر أو ملح أو زيت إضافي، فتأكدي من كل نوع قبل تناوله لتحمي نفسكِ من زيادة الوزن والكولسترول.

فوائد المكاديميا للشعر: تعرف عليها

المكاديميا هي أحد أنواع المكسرات فما هي فوائد المكاديميا للشعر؟ تابعوا الإجابة في هذا المقال.

فوائد المكاديميا للشعر: تعرف عليها

المكاديميا نوع من أنواع المكسرات، وبإمكانك تناول هذه المكسرات أو استخدام الزيت المستخلص منها في العديد من الجوانب منها الطبخ مثلًا. ولكن ما هي فوائد المكاديميا للشعر؟ وما طريقة استخدامه؟ تابعوا الإجابة في المقال الآتي:

ما هي فوائد المكاديميا للشعر؟

المكاديميا غنيّة جدًا بالأحماض الدهنية وبفيتامين هـ، ولكن في الحقيقة لا يوجد إثباتات علمية على فوائدها للشعر بعد ومع ذلك فإنّ تركيبتها المميزة ترجح وجود العديد من فوائد المكاديميا للشعر المحتملة، وللحصول على هذه الفوائد فإنّ استخدام الزيت المستخلص من المكاديميا يعد الطريقة المثلى ونضع بين أيديكم بعض هذه الفوائد فيما يأتي:

1. الحفاظ على صحة فروة الرأس

زيت المكاديميا غني بحمض الأوليك (Oleic acid) وهو مرطب بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهاب والمجددة للخلايا وبذلك يساعد زيت المكاديميا الغني بهذا الحمض في الحفاظ على صحة فروة الرأس لفوائده الآتية:

  • يحافظ على رطوبة فروة الرأس والشعر وبالتالي يحافظ على صحة حاجز البشرة فيها.
  • ينظم الإفرازات الدهنية من فروة الرأس وبالتالي يساعد في حمايتها من القشرة ونمو البكتيريا فيها.
  • يعمل على تجديد خلايا البشرة الموجودة في فروة الرأس كما يغديه وبالتالي يساعد على تغذية الشعر من الجذور.

2. المساعدة على ترطيب الشعر وتحسينه

يمكن استخدام زيت المكاديميا كمرطب وبلسم للشعر ويتميز هذا الزيت بقدرته على الدخول إلى داخل الشعرة لا البقاء على سطحها الخارجي فقط مما يعني أنّه سيعمل على ترطيب وتغذية الشعرة من الداخل ليعطي الفوائد الآتية: 

  • تقوية الشعر.
  • تنعيم الشعر.
  • إعطاء لمعان للشعر.
  • مساعدة أصحاب الشعر المجعد على تصفيف شعرهم بصورة أفضل.

3. المساعدة على إنتاج الكولاجين وتحفيز نمو الشعر

تحتوي المكاديميا على مجموعة من الأحماض الأمينية (Amino acids) والتي تعد حجر الأساس في بناء الكولاجين الكيراتين كما أنّه غني بفيتامين هـ الذي يعمل كمضاد أكسدة مما يعطي فوائد المكاديميا للشعر الآتية:

  • تحفيز نمو الشعر.
  • حماية الشعر من التساقط.
  • زيادة مرونة الشعر وتقويته.

طرق الحصول على فوائد المكاديميا للشعر

كما ذكرنا في فوائد المكاديميا للشعر فإنّ استخدام زيت المكاديميا يعد طريقة جيدة للحصول على فوائده، ويمكن لأي شخص لا يعاني من حساسية للمكسرات استخدام هذا الزيت ولكنّه يعطي فائدة أكبر لذوي الشعر الجاف والمتضرر أو الشعر المجعد. ونضع بين أيديكم بعض الطرق المقترحة لاستخدامه فيما يأتي:

  1. تطبيق زيت المكاديميا على الشعر وتغطيته بغطاء الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة للحصول على ترطيب عميق للشعر.
  2. عمل مساج لفروة الرأس باستخدام زيت المكاديميا الدافئ لتحفيز تدفق الدم إلى المنطقة وتغذيتها باستخدام الزيت للحصول على فوائده.
  3. استخدام زيت المكاديميا في العلاج بالبخار (Steam treatments) إذ يحفز البخار على امتصاص الزيت بشكل أفضل ويمكن استخدامه مرتين في الأسبوع.
  4. عمل ماسك للشعر باستخدام زيت المكاديميا وذلك بمزجه مع مواد أخرى كاللبن، أو البيض، أو الموز وتطبيق المزيج على الشعر ليساعد على تغذيته وتقويته.

محاذير استخدام زيت المكاديميا للشعر

يعد استخدام المكاديميا للشعر آمن نسبيًا لمعظم الأشخاص، إلا أنّ هناك احتمال للإصابة برد فعل تحسسي تجاهه عند الأشخاص المصابين بحساسية المكسرات. وعليه قبل الإقدام على الحصول على فوائد المكاديميا للشعر لا بد من إجراء اختبار الحساسية والتنبه لأعراض التحسس الآتية:

  1. الشعور بحرقة في المنطقة.
  2. احمرار المنطقة وتورمها.
  3. حدوث التهاب في المنطقة.

توقف عن استخدام زيت المكاديميا في حال ملاحظة رد فعل تحسسي بعد إجراء فحص الحساسية والذي يمكن القيام به بتطبيق كمية صغيرة من الزيت على المنطقة الداخلية من الساعد والانتظار 24 ساعة لملاحظة أي تغير على المنطقة.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe