5- كيف اجعل الطماطم حمراء

78

5- كيف اجعل الطماطم حمراء

البندورة الخضراء

هناك بعض الأشياء التي تمنع الطماطم من النضوج حيث تنضج بعض الأصناف أسرع من غيرها كما أن درجة الحرارة عامل كبير أيضاً ولن تتحول الطماطم إلى اللون الأحمر إذا كانت ساخنة جداً (فوق 85 فهرنهايت) أو باردة جداً (أقل من 50 فهرنهايت) وأيضاً مع نضوج نباتات الطماطم خلال الصيف يمكن أن تصبح ضخمة ومتضخمة وعندما يحدث ذلك فإنهم يميلون إلى إنفاق معظم طاقتهم على نمو الأوراق والزهور بدلاً من إنضاج الطماطم.

يعد تقليم الطماطم بشكل صحيح طوال فصل الصيف أمراً مهماً وسيؤدي إلى مزيد من الطماطم الحمراء لذا ضع ذلك في الاعتبار للمستقبل ولكن هذا لن يساعدك إذا كنت تحدق في مجموعة من الطماطم الخضراء التي لم تتحول إلى اللون الأحمر في أواخر الصيف.

كيف تجعل الطماطم الخضراء حمراء

لا يمكننا إجبار النبات على إنضاج الطماطم على الكرمة ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكننا القيام بها لمساعدتهم لذا إذا كان السقوط يقترب بسرعة ولا تزال تتساءل عن كيفية تحويل الطماطم الخضراء إلى اللون الأحمر فجرّب هذه الحيل.

  • اقطع النمو الجديد: يقترب موسم النمو من نهايته لذلك لن تحتاج نبتتك إلى إهدار المزيد من الطاقة في زراعة أوراق جديدة ذلك سيمنح رأس النبات وقطع كل النمو الجديد مزيداً من الطاقة لتنضج الطماطم بشكل أسرع.
  • تقليم الزهور: نظراً لأن الطماطم تستغرق شهرين لتنضج بعد تلقيح الأزهار فمن المؤكد تماماً أن الزهور الجديدة لن تؤدي إلى أي شيء لذا قطف كل الزهور.
  • التخلص من  المصاصات: هي السيقان الأصغر التي تنمو بين الأغصان ومفصل الأوراق حصلوا على أسمائهم لأنهم يمتصون الطاقة من النبات لذا تأكد من التخلص من كل المصاصات التي تراها في نبات الطماطم.
  • اقتلع الطماطم الصغيرة: نعلم أنه من الصعب إزالة أي طماطم من النبات ولكن هؤلاء الأطفال الصغار الفقراء لن يكون لديهم وقت للنضوج قبل الصقيع انزعها حتى يتمكن نباتك من التركيز على إنضاج الطماطم الخضراء الكبيرة بدلاً من ذلك.
  • تقليم بعض الأوراق: لا تقطع كل الأوراق لن يكون نزع أوراق الطماطم فكرة جيدة أبداً ولكن إذا كان نباتك ضخماً ومليئاً بالأوراق الخضراء الصحية فيمكنك قطع الكثير من هذا النمو القوي.

في بعض الأحيان قد تكون الطماطم بطيئة في النضج لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك المساعدة في تسريع الأمور وإذا مللت من عدم نضج الطماطم على الكرمة فجرّب هذه الحيل السهلة لتحويل الطماطم الخضراء إلى اللون الأحمر في أي وقت من الأوقات.

وقت زراعة الطماطم

مع كل الطقس الحار الذي نشهده في فصل الصيف كان المزارعون يتوقعون أن تنضج الطماطم بسرعة كبيرة ولسوء الحظ يحدث العكس تماماً والنضج يبدو بطيئاً جداً تقريباً مثل ما نراه في الخريف عندما تكون درجات الحرارة أكثر برودة.

يعتمد وقت نضج الطماطم على بعض الأشياء مثل تنوع الطماطم التي لديك ومنطقة النمو الخاصة بك ولكن بشكل عام يجب أن تبدأ في التحول إلى اللون الأحمر بعد حوالي 6-8 أسابيع من تلقيح الأزهار حيث تبدأ الطماطم المبكرة في النضج على الكرمة في وقت ما في أواخر يونيو ولكن الجزء الأكبر منهم بدأ يتحول إلى اللون الأحمر في منتصف يوليو.

يعتمد طول الوقت على التنوع المزروع وبالطبع الأحوال الجوية ودرجة الحرارة المثلى لنضج الطماطم هي 70 إلى 75 درجة فهرنهايت وعندما تتجاوز درجات الحرارة 85 إلى 90 درجة فهرنهايت فإن عملية النضج تتباطأ بشكل ملحوظ أو حتى تتوقف وفي درجات الحرارة هذه لا يمكن إنتاج أصباغ اللايكوبين والكارتين المسؤولة عن إعطاء الفاكهة مظهرها البرتقالي إلى الأحمر المعتاد نتيجة لذلك يمكن أن تبقى الفاكهة في مرحلة خضراء ناضجة لبعض الوقت.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو fss-1.jpg

تسوية الطماطم الخضراء

لا علاقة لظروف الضوء بالنضوج ولا تتطلب الطماطم (البندورة) الضوء لتنضج وفي الواقع فإن الفاكهة المعرضة لأشعة الشمس المباشرة سوف تسخن إلى مستويات تمنع تخليق الصباغ ويمكن أن تؤدي أشعة الشمس المباشرة أيضاً إلى حروق الشمس في الفاكهة ولا تقم بإزالة الأوراق في محاولة لإنضاج الفاكهة.

  • أيضاً لا تلعب خصوبة التربة دوراً كبيراً ونحن نعلم أن المستويات العالية من المغنيسيوم وانخفاض مستويات البوتاسيوم يمكن أن تؤدي إلى حالات مثل النضج غير المتكافئ أو النضج أو اضطراب الكتف الأصفر ولكن من غير المحتمل أن يكون بطء النضج بسبب ظروف التربة وإضافة الأسمدة الإضافية لن تفعل شيئاً لتسريع النضج.
  • إذا كنت لا تستطيع الانتظار على الإطلاق فسيقوم بعض المزارعين بإزالة الفاكهة التي تظهر تغيرات اللون الأولى حيث يمكن تخزين هذه الفاكهة في الطور الأخضر الناضج أو في مرحلة لاحقة في درجة حرارة الغرفة (70-75 فهرنهايت) في الظلام وستكون البيئة المغلقة أفضل لأن غاز الإيثيلين المنطلق من الفاكهة أثناء نضجها وسيحفز الفاكهة الأخرى على النضوج.
  • إذا ظلت درجات الحرارة مرتفعة في الهواء الطلق فإن هذه الثمار المقطوفة سوف تنضج بسرعة أكبر وربما لمدة تصل إلى خمسة أيام وفيما يتعلق بالنكهة يجب أن تكتسب الفاكهة الأكثر اخضراراً نكهة ولوناً مشابهين لما ستحصل عليه إذا نضجت في الحقل والمفتاح هو قطفها عندما تظهر أولى علامات النضج (ليس قبل ذلك) وإبقائها في درجة حرارة الغرفة ولا تقم بالتبريد لأن هذا سوف يدمر مذاقها تماماً.

زراعة الطماطم بالتنقيط

تعتبر الطماطم محصولاً حساساً جداً لكل من النقص والرطوبة الزائدة في التربة لذلك في البيوت الزجاجية سوف تضطر إلى اللجوء إلى الري (عادة عن طريق التنقيط) وفي الهواء الطلق وبالنظر إلى أن الطماطم تزرع عادة خلال فترات الجفاف في العام فمن الضروري أيضاً الاهتمام بري المحصول.

كيف اسقي الطماطم؟

  • تعتبر الطماطم أقل طلباً في درجة الحرارة من الباذنجان والفلفل وتتراوح درجة الحرارة المثلى للتطور بين 20 و 30 درجة مئوية خلال النهار وبين 1 و 17 درجة مئوية أثناء الليل وتؤثر درجات الحرارة التي تزيد عن 30-35 درجة مئوية على عملية التكسير.
  • يعتبر الري عاملاً أساسياً في زراعة الطماطم ويعد توافر الماء أمراً مهماً طوال دورة المحاصيل ولكن خاصة عندما تكون النباتات في المرحلة السابقة لتكوين الثمار أو في أيام الحرارة المرتفعة وفي الأصناف غير المحددة من الإنتاج المتدرج ستكون الاحتياجات أكثر استقراراً طوال الدورة حيث لا يتوقف الإزهار.
  • في حالة الزراعة المحمية أو في الأماكن التي يكون فيها هطول الأمطار نادراً ومن المتوقع أن التربة لا تحتوي على درجة الرطوبة الصحيحة لذلك يجب إجراء ري بالتشبع حيث يتم إضافة كل المياه التي يمكن الاحتفاظ بها إلى التربة قبل زرع شتلات الطماطم في التربة وفي البيوت المحمية يُحسب أن الاحتياجات المائية تبلغ الثلث مقارنة بنفس المحصول في الخارج.
  • في زراعة الطماطم تحت الدفيئة يتم تعميم إمدادات المياه والكثير من العناصر الغذائية عن طريق الري بالتنقيط.
  • وفي زراعة الطماطم يمكن أن يوفر الري بالتنقيط الكثير من الماء ويؤثر على كمية المياه المقدمة ووقت الري بالإضافة إلى ذلك يتم ترطيب التربة بشكل تدريجي دون تغيير بنية التربة وأن الاستهلاك اليومي المقدر للمياه لنبات طماطم بالغ يتراوح بين 1.5 و 2 لتر (على الرغم من أنه يعتمد على الظروف المناخية).

طرق تفريز الطماطم ” حتى تبقى على هيئتها “

تفريز وحفظ الطماطم

تعد الطماطم الناضجة و الشهية واحدة من أغنى الأطعمة و خاصة في موسم الصيف، يمكنك ان تقومين بالحفاظ على نكهتها و ملمسها خاصة عن طريق تجميدها او عن طريقة تسبيك الطماطم للتخزين، قومي باتباع الطرق البسيطة الموجودة أدناه لتحتفظي بنكهة الصيف و تحققي من بعض هذه الأفكار لصنع الطماطم المجمدة.

الصيف هو أفضل موسم في السنة للاستمتاع بالطماطم ، وهناك الكثير من هذه الفاكهة محملة بالفيتامينات و النكهات ، و هناك متنوعة، بالتأكيد يستمتع الكثير منكم أيضًا بأنواع مختلفة من الطماطم اعتمادًا على الطبق الذي تعده ، أو السلطة المختلطة ، أو سلطة الكابريزي ، أو الطماطم المقطعة ، أو البصل ، أو سمك القد (لإعطاء بعض الأمثلة) ، أو الجازباتشو ، أو الصلصة

طريقة تحضير الطماطم للتجميد

  1. اختر الطماطم: اختر الحازمين وغير الصعبين.
  2. امنعهم من الحصول على بقع الحشرات و الكدمات والأضرار الأخرى. يمكنك استخدامه ، لكن سيتعين عليك قطعه أكثر.
  3. بينما يمكنك استخدام أي نوع ، تعد طماطم روما هي الأفضل للتجميد.
  4. لديهم المزيد من اللب وماء أقل ، مما يعني أنه سيكون لديك صلصة طماطم أكثر سمكًا مع وقت طهي أقل.
  5. اغسل الطماطم لإزالة التربة من الحديقة.
  6. تأكد من فركها لإزالة التربة الزائدة.
  7. جففهم بقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية.
  8. انزع ساق الطماطم. عادة ما تكون المنطقة المحيطة بالساق صلبة ، لذا اقطعها أيضًا. قطع أي أجزاء تالفة من الفاكهة.

طريقة الطماطم المقشرة بالتجميد

  1. اغلي كمية كبيرة من الماء.
  2. ضعي الطماطم في الماء المغلي لمدة دقيقة.
  3. يعمل غلي الماء على تليين القشرة ، مما يسهل عملية التقشير.
    اثنين
  4. قشرهم، باستخدام طرف سكين تقشير خاص أو سكين طماطم ، اخترق جلد كل فاكهة. عندما تصنع ثقبًا ، ستقشر القذائف على الفور. ارمهم بعيدا.
  5. ضع المصفاة في وعاء كبير.
  6. ضعي الطماطم في مصفاة مع خلطها.
  7. لن يكون من الضروري إزالة جميع البذور ، لكن صلصة الطماطم ستكون ألذ بكثير بدونها.
  8. اعصري الطماطم قليلاً للحصول على العصير.
  9. في الوقت الحالي ، احتفظ باللب.

  1. اعصر أكبر قدر ممكن من العصير من البذور في مصفاة.
  2. ضع العصير في وعاء.
  3. يمكنك تناوله أو استخدامه لطهي الطعام أو تجميده.
  4. قطع الطماطم المتبقية إلى الحجم الذي تريده.
  5. سوف تذوب القطع الصغيرة بسرعة وتتحول إلى صلصة في وقت أقل.
  6. ضعي قطع الطماطم في أكياس بسحاب حتى تمتلئ.
  7. احصل على أكبر قدر ممكن من الهواء عن طريق شفطه بالمكنسة الكهربائية أثناء الغلق.
  8. إذا كنت تفضل ذلك ، يمكنك تقطيع الطماطم باستخدام جهاز شفط كهربائي متوفر في متاجر مستلزمات المطبخ.
  9. ادفع الأكياس بإحكام قدر الإمكان لتحقيق أقصى استفادة من مساحة التخزين الخاصة بك.
  10. ضع الأكياس في الفريزر.

طريقة تجمد الطماطم الكاملة المقشرة

  1. ل تخزين الطماطم، ضعي الطماطم الكاملة على صينية معدنية
  2. ضعي هذه الصينية في قسم التجميد
  3. هذا سوف يحافظ لكي على شكلها.
  4. ليس عليك ابدا سلق الطماطم الكاملة قبل التجميد.
  5. أخرجي الطماطم المجمدة من الفريزر عندما يكتمل تجميدها.
  6. ضعيهم في عدد من أكياس بلاستيكية تكون محكمة الإغلاق.
  7. تأكدي من إخراج جميع الهواء الموجود من الأكياس.
  8. ضعي الطماطم ذات الشكل الكامل المجمدة تحت الماء الدافئ لكي تقوم بتذويبها.
  9. عندها تقومين بشطفها بالماء الدافئ لمدة دقيقتين تقريبًا ، ستنزف القشور بسهولة.
  10. ثم ضعيها بالأكياس و جمديها في الفريزر

طريقة حفظ الطماطم الكاملة بالتجميد

لأسباب مختلفة ، في وقت ما في الصيف ، قد نجد أن لدينا الكثير من الطماطم و أننا لن نتمكن من استهلاكها ، على سبيل المثال ، لأن لدينا حديقة بها الكثير من الإنتاج ، لأن لدينا إمكانية الوصول إلى إمدادات جيدة من الطماطم المزروعة محليًا أو ببساطة لأننا ذاهبون إلى المغادرة و لدينا كيلو أو اثنين من الطماطم المتبقية التي لا نريد تركها تضيع.

في هذه الحالات ، من الشائع أكثر أن تصنع الطماطم المعلبة او عمل صلصة الطماطم ، سواء كان ذلك بصنع الصلصة ، أو غليها ، أو تقشيرها مسبقًا ، و لكن غالبًا ما يكون هناك عذر لعدم وجود و قت لتحضيرها، إذاً هناك أيضًا حل لهذا ، هل تعلم أنه يمكنك تجميد الطماطم الكاملة دون الحاجة إلى سلقها مسبقًا؟ إنه بسيط و مريح كما نوضح أدناه.

  • لتجميد الطماطم الكاملة ، يجب أولاً غسلها جيدًا وتجفيفها بقطعة قماش.
  • لذا فإن الأمر يتعلق ببساطة بوضعه على صينية في الفريزر ، و بمجرد أن يتم تجميده ، يجب وضعه في كيس الفريزر لإخراج أكبر قدر ممكن من الهواء.
  • يمكن أيضًا أن تكون معبأة بالفراغ.
  • هناك إمكانية لإزالة جزء من الدعامة قبل تجميدها ، لكن هذا ليس ضروريًا تمامًا ، و مع ذلك ، فمن الملائم فصل الجلد بسهولة عند إذابته.
  • عندما يتم تجميد الطماطم ، كما هو الحال مع العديد من الأطعمة الأخرى ، فإنها تقشر بسهولة شديدة ، و عندما تذوب ، ينفصل الجلد عن اللب من تلقاء نفسه عمليًا.
  • و مع ذلك ، فإن الطماطم المجمدة ليست مناسبة لاستخدامها لاحقًا في السلطة أو في تحضير طهي آخر مماثل ، لأنها تفقد قوامها و بعض النكهة.
  • عند إذابتها ، تعتبر الطماطم مثالية للطهي وصنع جميع أنواع اليخنة و الحساء و الصلصات و المزيد.
  • إذا كان لديك الكثير من الطماطم و ترغب في الاحتفاظ بها لبقية العام دون الحاجة إلى قضاء نصف فترة بعد الظهر في المطبخ ، فحاول تجميدها ، و بهذه الطريقة يمكنك الاحتفاظ بها لمدة ستة أشهر تقريبًا.

نصائح لتجميد الطماطم النيئة

أشتري 1 كغم من الطماطم الناضجة لصنع الصلصة ، اغسلها جيدا بالماء و الصابون لكي تنظف ، و من ثم جهز نفسك لصنع و لتجميد الطماطم الكاملة و الناضجة او ل صنع معجون الطماطم ، لاستخدامها في الصلصات و الطبخ و غيره، و بعد اجراء القليل من البحث و التجارب هنالك طريقة بسيطة للغاية، انظر الخطوات أدناه و احفظ الطماطم الكاملة

  • اغسل وجفف الطماطم.
  • حلل الطماطم، يجب أن تكون خالية من الكدمات والبقع ، ويجب أن تكون صلبة.
  • ليس من الضروري إزالة اللب ، لكن إزالته سيكون له نتيجة أفضل.
  • لف كل واحدة في ورق زبدة واتركها تتصلب ، وعندما يتم تجميدها ، يمكنك نقلها إلى وعاء أو كيس.

بعض النصائح

  • لا تعيد توصيل الطماطم بمجرد إذابتها.
  • لأنهم سيفقدون سلامتهم وىلن يتذوقوا نفس الذوق كما كان من قبل.
  • طماطم العنب الناضجة هي أفضل مذاق طازجة أو مجمدة.
  • إذا كنت لا تزرع الطماطم الخاصة بك ، فقم بزيارة السوق للحصول على مجموعة متنوعة من الطماطم الناضجة.
  • اختر تلك البراقة و الطازجة.

خطوات عمل شتلات الطماطم بالصور

خطوات عمل شتلات الطماطم

عند بدأ الموسم الخاص بزراعة الطماطم يجب أن يكون هناك معرفة كاملة بكيفية زراعة شتلات الطماطم بخطوات متتالية وصحيحة، ومن مميزات زراعة شتلات الطماطم لمعرفة متى تزرع الطماطم فإنها تنمو بسرعة مع توافر الظروف المناخية الدافئة لذلك لا ينصح بزراعة البذور في وقت مبكر من وقتها المناسب لذلك هي تعتبر أحد أنواع النبات التي يتم زرعها بكثرة وبسهولة ومن الخطوات المتتالية لزراعة شتلات الطماطم ما يلي:

  • ابدأ بداية نظيفة

يجب أولاً تنظيف الحاويات الخاصة بالزراعة جيداً في حال إذا تم استخدامها من قبل فيجب غسلها جيداً بالماء الدافئ والابون لإزالة جميع بقايا الأتربة المتبقية والأملاح المترسبة ويجب أن تكون تلك الحاويات البلاستيكية تحتوي على ثقوب في الأسفل ويجب أن تكون شتلات الطماطم التي تم زراعتها جاهزة لنقلها إلى حاويات أكبر حجماً عند نموها ويفضل أن تكون تلك الحاويات بلاستيكية حتى يسهل فتحها أو إزالتها ويجب عند زراعة شتلات الطماطم اختيار بذور ذات جودة جيدة من أجل تفادي فشل الشتلات.

  • تسمية الحاويات الخاصة بك

يكتب على جميع الحاويات أسماء مختلفة ومتنوعة من أجل استخدامها كعلامة مميزة لكل شتلة عن الآخرى أو يمكن وضع ملصق خاص بها والذي يمكن أن يوضع بين جذور الشتلات ولكن لا تفضل تلك الطريقة لعدم اختفائها مع الهواء.

  • اختيار بذور الطماطم النباتية الجافة

يوجد أعلى بذور الطماطم غلاف فروي وهذا الغلاف يتحلل عند إضافة الماء فوقه ولكن هذا الغلاف الفروية يساعد البذور على ثباتها داخل جزيئات التربة بشكل ثابت كما يقوم ذلك الغلاف الفروية بإطلاق مواد كيميائية تساعد على تعزيز نمو الجذور داخل التربة رغم اختلاف الظروف المناخية المحيطة بالجذور.

  • إضافة الماء بحكمة

يفضل القيام بسقي شتلات الطماطم عن طريق استخدام زجاجات الرش بالمضخة من أجل التأكد من ترطيب البذور بشكل جيد والذي قد يدوم حتى عدة ساعات متواصلة ولكن عند ملاحظة تقل الحاويات بسبب الماء يجب عمل ثقوب إضافية في الحاويات وتكون تلك الثقوب في أسفل الحاويات ثم القيام بالضغط الخفيف على الحاوية ثم القيام برش الماء على الجزء العلوي فقط ويجب التأكد من نقاء تلك الماء حتى لا يتسرب الغاز للتربة.

  • الطماطم تحتاج الدفء والضوء

يجب ان تحفظ بذور الطماطم في درجة حرارة دافئة وأن ترش بالماء مرتين يومياً وتستغرق تلك البذور أسبوع حتى تنمو في حال تم زراعتها بالطريقة الصحيحة وتكون هذه مدة زراعة الطماطم حتى تظهر بداية النمو على سطح الشتلات يجب نقل تلك الشتلات في أماكن أخرى وتكون فيها الشتلات تحت الضوء الساطع حيث يقوم الضوء الساطع بالمساعدة على النمو وبعد نقلها يجب مراقبتها عن قرب حتى لا تصاب الشتلات بالجفاف.

  • وعاء خاص لكل مراحلة

خلال كل مرحلة نمو لشتلات الطماطم يجب تحصيص وعاء مخصص لتلك المرحلة حيث يجب نقل الشتلات إلى وعاء أكبر بعد كل مرحلة نمو وقد يحدث هذا على مرحلتين خلال نمو شتلات الطماطم والتي من الممكن ان يتم نقلها إلى وعاء أكبر بعد ثلاثة أسابيع.

  • التعامل مع شتلات الطماطم بعناية

يجب عدم لمس جذور شتلات الطماطم أبداً وذلك لان الأنسجة العصارية قد تتعرض إلى كدمات بسهولة وتعمل تلك الكدمات على مساعدة دخول الفطريات إلى الشتلات حيث تعمل تلك الفطريات على تعرض الشتلات إلى التعفن كما يمكن أن يتلف الجذر في حال تعرضت الشتلة إلى السقوط مما يسبب في بعض الأحيان إلى تضعف تلك الجذور على الرغم من وجود أوراق جديدة لها لذلك يجب الحرص على تلك الشتلات من التعرض إلى السقوط

كما يمكن رش البذور الجديدة قبل خلطها في التربة مع الشتلات السابقة وبعد خلطها يجب الضغط عليها برفق من أجل دعم الشتلات داخل التربة ويمكن تصميم دعم إضافي عن طريق استخدام عيدان الأسنان أو بعض الأعواد الخشبية، ولا يفضل زراعة بذور الطماطم داخل حاويات كبيرة قبل نموها حتى نسمح بدخول الكائنات الدقيقة داخل التربة أو بجانب الجذور لذا يجب نقل شتلات الطماطم إلى حاويات كبيرة بعد نضجها.

  • لا تتسرع في التصلب

بعد زراعة شتلات الطماطم داخل الحاويات يجب القيام بتعرضها تدريجياً إلى أشعه الشمس والرياح ولكن بشكل تدريجي خلال أول أسبوع من الزراعة حيث تكون تلك الشتلات على استعداد كامل للتعرض للهواء الطلق بعد أول أسبوع لذا يمكن زراعتها أولا داخل مكان مخصص للزراعة أو الرف النباتي

أو عند زراعة الطماطم في البيوت البلاستيكية التي توجد داخل المنازل أو عند الزراعة المائية في أنابيب PVC حتى يتم تعرضها للخارج، وبعد أول أسبوع من الزراعة يتم توقع النتائج الجيدة وهي قدرتها على التعرض للهواء ونمو بشكل ملحوظ لذلك تعتبر زراعه الطماطم من أنواع النبات سهلة الزراعة وسريعة النتائج ولا تحتاج إلى الكثير من المجهود.

المسافة بين شتلات الطماطم

يتم التباعد بين شتلات الطماطم حسب نوع ولكن من الأفضل التباعد بينهم في مسافة حوالي من 18 إلى 24 بوصة وهذا متوسط المسافة ولكن كل نوع من أنواع شتلات الطماطم لها مسافة مطلوبة في البعد بينهم لذلك يجب معرفة نوع الشتلة قبل البدء في التباعد بينهم، حيث أن نوع شتلة الطماطم الذي ينمو داخل الحدائق فهو ينمو على ارتفاع محدد لذلك يجب عمل التباعد بينهم على مسافة من 18 إلى 24 بوصة

وتكون هذه الأنواع من الشتلات صغيرة حيث تعتبر من أنواع الشتلات التي تكون مضغوطة أو قزمة حتى تنمو على ارتفاع 12 بوصة، وأغلب الأنواع الأخرى من الشتلات تستمر في النمو لذلك يجب الاستمرار في تقليمها لذلك تنمو هذه الأنواع من الشتلات تنمو في الخارج على تباعد يصل إلى 18 بوصة ومن الممكن أن يتم التباعد على مسافة أكبر من ذلك.

أنواع شتلات الطماطم

توجد العديد من انواع شتلات الطماطم المختلفة التي تكون بأحجام وأشكال مختلفة حيث يوجد بعض الأنواع التي تكون مائلة مما يسهل معرفة نوعها عن الأنواع الأخرى بالإضافة إلى بعض الأنواع الأخرى مثل الأنواع التالية:

  • طماطم شرائح اللحم البقري

تعتبر من أكبر انواع الطماطم لأنها تتميز بقوام غليظ ونكهة مميزة وذات شكل مستدير ومسطح وتكون مناسبة لعمل السلطات بسبب قوامها.

  • طماطم كامباري

يطلق عليها اسم طماطم الكرمة وهي ذات حجم كبير متشابه مع حجم كرة الجولف وتتميز بمذاق حامض بنسبة قليلة ويكون لها محتوي مرتفع من العصير بداخلها وهذا يجعلها اختيار جيد لإضافتها على الوجبات والسلطات ولعمل الصلصة.

  • الطماطم الكمثرى

وهي نوع من أنواع الطماطم صغيرة الحجم والتي تبدو على شكل الكمثرى ويكون لها نكهة خفيفة حلوة وذات محتوى كثير العصير كما إنها من أنواع النباتات المنتجة والثقيلة على مدى فترة طويلة من الوقت لذلك هي جيدة للوجبات الخفيفة والسلطات والمعلبات.

طماطم البرقوق هي ضمن الأنواع شائعة الانتشار للطماطم وهي من الأنواع التي تحتوي على نسبة قليلة من الماء وبالرغم من ذلك فإنها اختيار جيد لعمل صلصلة الطماطم أو لعمل الطماطم المعلبة وذلك لأنها ذات مذاق رائع كما إنها تتميز بأنها ذات حجم متوسط وشكل بيضاوي.

  • طماطم الكرز

هي أحد أنواع الطماطم التي لها شكل دائري وحجم صغير ولكنها ذات مذاق مميز ورائع وذات ملمس طري لذلك هي اختيار جيد لعمل الوجبات الخفيفة ولعمل السلطات والصلصات سريعة التحضير.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe