5-ما هي شروط تحقيق الهدف

63

5-ما هي شروط تحقيق الهدف

هل لـ تحقيق الهدف شروط

  • الشرط الاول يجب تحديد أهداف طويلة الأمد: التحفيز والتشجيع هما المصدر الأساسي لتحقيق النجاح والاهداف التي تؤدي له . تعتبر الأهداف طويلة الأمد هي الأهداف الضخمة التي يضعها الانسان كطريقة لتحقيق نجاحه ، وهي تلك التي تحتاج لوقت في التنفيذ مثل عمل مشروع او الالتحاق بكلية معينة . فتحديد الأهداف يعتبر الجزء الأكبر لضمان تحقيق النجاح . فمثلاً إذا أراد انسان ان يقوم بمشروع تجاري ،فالحكم على نجاح المشروع يكون في استمرار نشاطه خلال عام من بدايته . والاهم هو ان تتسم الأهداف الموضوعة بالواقعية وإمكانية التنفيذ .
  • الشرط الثاني يجب تحديد أهداف قصيرة المدى: تمثل الأهداف قصيرة الأمد الطريقة التي بها يحقق الانسان أهدافه طويلة الأمد بأفضل الطرق . في حالة كان يسعى شخص لإقامة مشروع معين فالأهداف القصيرة هي اختيار مكان المشروع والمنتجات واسم المشروع وما إلى اخره ومن خلال هذا سيصل للأهداف طويلة الأمد باستمرار المشروع والمكاسب التي ستنتج عنه . لذا في حالة كان الانسان يسعى لتغير تطوير مشروعه فعليه دراسة كل الأهداف قصيرة الأمد التي وضعها لان هي التي تؤثر بأكبر جزء في الوضع الراهن وهذا الوضع بدوره يؤثر على ما سيحدث في المستقبل وإمكانية تحقيق الأهداف طويلة الأمد .
  • الشرط الثاني الثالثة تحديد الموارد التي ستحقق الأهداف: ثم تأتي الان مرحلة تحديد الأهداف ، في تلك المرحلة يجب عمل تقرير شامل لكل الموارد التي ستكون في احتياج اليها لتحقيق اهدافك . قد تكون الموارد مشكلة في عدة صور منها البحث والمعلومات أو الموارد المادية والمالية ومشاركة الاخرين والدعم الذي تحتاجه من كل محيطين بك باختلاف علاقتهم بك . فعندما يقوم الانسان بوضع  قائمة بكل الاحتياجات سيبدأ بتحديد الخطوات التي سيخطها سواء الآن او فيما بعد او في حالة احتياجه للمساعدة من الاخرين . بعد ان يتم وضع الأهداف وما هي الاحتياجات التي يسعى لتحقيقها يأتي دور الاستمرارية وضمان سير خطتك وفق ما حدته من اهداف وهذا سيسير وفق ما تسجله لديك حتى تمشي بناء عليه .

شروط الهدف الجيد

  • اي يكون الشخص محدد التفكير: عندما يكون الانسان محدد الأفكار والاتجاهات سيصبح وضعه هو الأمثل وسيمكنه توقع اي متغيرات وتوقع النتائج النهائية . في حالة تكوين منشأة معينة فيجب ان يحدد مثلاً الشخص حجك النشاط والعمالة التي يحتاجه ومن هنا قد يتوقع ادراك النجاح . من ابرز الأمثلة لهذا الشأن هو وضع هدف ربحي معين ومتابعة تحقيقه او طرح منتج جديد ومتابعة حركته ونجاحه او تراجعه . وهذه الأمثلة تعطي مؤشر واضح عن كيفية تأثير تحديد الأهداف ومدى تأثيرها على نجاح المشاريع على المستقبل القريب والمستقبل البعيد ورؤية القادم وتوقعه .
  • ان يكون هدف قابل للقياس في الطبيعة: المعنى المقصود من القياس في الطبيعة أن يكون من خصائص الهدف إمكانية القياس الذي منه يمكن معرفة النتائج التي قد تحققها هذه الأهداف . مثلاً في حلة ان منشأة وضعت هدف للقيام ببيع  مجموعة معينة من الأدوات ، وتم بيع كمية معينة اكثر من المحاولة السابقة ، فهذا لا يعتبر الهدف الذي يوضح المطلوب. ولكن مثلاً عمل عدد معين من المكالمات يعتبر هدف عملي يمكن قياسه . كما ان عمل الإحصائيات يعتبر طريقة اخرى لقياس الهدف . ففي هذه المرحلة المقياس ليس تحقيق بيع بنسبة اكبر او رفع المبيعات في سوق معين ولكن القياس يظهر من مدى هناك مؤشرات لنجاح هذه المحاولات التي أدت المطلوب ام انها كانت فقط محاولات تسعى لتحقيق الأهداف.
  • يكون هدف قابلة للتحقيق أو واقعي: الكثيرين قد تأخذهم الاحلام بعيداً عن الهدف الحقيقي الذي يتطلعوا إليه. لذا الأهداف يجب ان تكون مبنية على اسس تخطيطية وليس لمجرد رغبة ملحة . عند تحديد الأهداف يجب ان يفحص ما إذا كان في الإمكان تنفيذها ام لا وهو بالنزول لأرض الواقع . فقد يقوم بعض المديرين بالتعامل مع تحدي كبير سواء مه نفسك او مع فريق العمل ، فأن القائم بوضع أهداف ضخمة جدًا سيؤدي هذا الى الفشل مما يضعف من المعنويات لمن حولك وللشخص نفسه مما يعيق الاستكمال للسير على طريق النجاح ومن هنا الواقعية هي افضل الحلول . 

كيف تحقق أهدافك وطموحاتك

  • حدد ما تريده بالضبط: يجب على الانسان ان يضع صوبه اهداف محدده وواضحة يمكنه تحقيقها ،ويكون صاحب رؤية عن النتيجة النهائية لهذه الأهداف . وهذا الامر ينطبق على اغلب الأعمال التجارية ، والتي يجب ان تتسم كل أهدافها بالتحديد وقابلية القياس. والتأكد من  ان هذه الأهداف واقعية وضمن العوامل المتاح  تنفيذها او القيام بها .
  • يجب تسجيل وكتابة الأهداف: إن القيام بتسجيل كل ما تسعى له من اهداف سيجعلها تتحقق يوم ما بعكس اذا تمنتها فقط فأصبحت امنية لك فقط . هناك دوماً ارتباط كبير عندما تضع اهدافك وافكارك على الورق وبالأخص اذا تمت الكتابة باليد وليس على الحاسب الالي .
  • يجب ان تكون الأهداف محددة بوقت: يجب ان تتسم الأهداف انها محددة بفترة زمنية معينة وهذا يتم من خلال وضع التواريخ النهائية لتنفيذ تلك الأهداف بالشكل الذي ترغب فيه . يجب ان يعطي كل انسان نفسه مقاييس زمني واقعي ولكن تنافسي حتى تتشجع للقيام به رغم اي ظروف قد تطرأ.
  • ضع اهدافك صوب عينيك: وقد يتم هذا من خلال عمل لوحة كبيرة من الأهداف التي ترغب في تحقيقها ووضعها امامك في البيت او العمل ، أو ممكن وضع صورة تدل على ما تسعى له من اهداف لتذكرك به. فهذه الطرق تعتبر بمثابة تذكرة للعقل حتى لا ينسى ما تم وضعه من اهداف.

قواعد تحقيق الأهداف

 يعتبر وضع أهداف قصيرة المدى من اخطر الامور لضمان النجاح ، وهذا لان الشخص قد يخاطر  بعدم تمكنه من الوصول إلى ما يريد الوصول إليه أو يحقق امر محدد في اثناء فترة زمنية قصيرة وبالطبع قد يصعب تحقيق هذا مما يؤدي إلى الإحباط والاحساس بالفشل ، بالأخص عندما يعمل الشخص حقًا بكل قدرته. اما بالنسبة للأهداف طويلة الأمد فهي أفضل بكثير لأنها لا تسبب المزيد من الضغط النفسي على الانسان وفي اغلب الأوقات سيتم تحقيق الهدف في الوقت المطلوب او قبله حتى  وهي فترة معتادة تكون من ستة أشهر حتى عام.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 420.jpg

قد يلجأ البعض لوضع هدف شامل عند بداية كل عام جديد . ولكن التقدم في الخبرة والعمر يمكن ان يتغير العامل الزمني ليقل عن عام . على سبيل المثال شخص يريد ان يصبح قويًا قدر المستطاع في العام المقبل ، أو البعض يريد ان يتميز في ممارسة نوع رياضة معينة ، أو البعض يريد أن يتعلم الكثير عن علم معين قدر الإمكان.  او البعض الاخر قد يضع اهداف صحية وعادات غذائية او رياضية لتحسين الصحة العامة فالأمر يختلف بحسب تفكير كل شخص.

 في حالة كان هناك مدرب مسئول عن ما تسعى له من أهداف ، يمكن ان تشاركه باهتماماتك وما تسعى لتحقيقه، وقد يجد الكثيرين الكثير من الترحيب والدعم من المدربين مما يساعدهم على التكثيف من السعي حتى الوصول لما يريدون

خصائص الأهداف الذكية smart

ماهي الأهداف الذكية SMART

ربما تكون قد حددت أهدافًا في الماضي وكان من الصعب عليك تحقيقها أو النجاح فيها وذلك لأنها كانت غامضة جدًا أو غير منظمة وقد يكون العمل نحو هدف سيئ التصميم وغير قابل للتحقيق أمرًا شاقًا ومدمر ويمكن أن يساعد  SMART في حل هذه المشكلات سواء كنت تضع أهدافًا شخصية أو مهنية فإن استخدام إطار عمل SMART .

يمكن أن يؤسس أساسًا قويًا لتحقيق النجاح ويعمل كل عنصر من عناصر إطار عمل SMART معًا لتحقيق هدف تم التخطيط له بعناية ووضوح ويمكن تتبعه ويصف رجل الأعمال بول ج ميير  Paul J.Meyer ومؤسس Success Motivation International خصائص أهداف SMART في كتابه الصادر عام 2003  بعنوان “الموقف هو كل شيء: إذا كنت تريد النجاح إلى أبعد من ذلك”. على إنه يشتمل على الخصائص التالية  :

  • S  = محدد = Specific = simple=  sensible = significant
  • M  = قابل للقياس  =Measurable = meaningful = motivating
  • A  = قابل للتحقق = Achievable = agreed = attainable
  • R  = ملائم = reasonable = realistic and resourced = results-based = Relevant
  • T  = داخل إطار زمني =  time-based =  time limited = time/cost limited = timely = time-sensitive

ما خصائص الاهداف الذكية smart

S= محدد

يجب أن تكون واضحًا ومحددًا قدر الإمكان فيما تريد تحقيقه فكلما كان هدفك واضحًا كلما زاد فهمك للخطوات اللازمة لتحقيقه ويجب أن يكون هدفك واضح المعالم لأي شخص لديه معرفة أساسية بالمشروع .

ما هي مواصفات الهف الجيد

M = قابل للقياس

أثناء سيرك نحو تحقيق الهدف قم بإعادة تقييم نفسك وتقييم مدى إنجازك ومدى ما تم تحقيقه وقم بتصحيح مسارك إذا كنت في حاجة لذلك أما إذا كنت على الطريق الصحيح فأكمل وكافئ نفسك على هذا وأسأل نفسك دائمًا إذا كان هناك ما يثبت أنك تحقق تقدمًا نحو هدفك؟

وتعرف على ما إذا كان الهدف يمكن تحقيقه ومدى اكتماله واعرف متى حققت هدفك على سبيل المثال إذا كان هدفك هو الحصول على منصب لإدارة فريق تطوير لشركة تكنولوجيا ناشئة يمكنك قياس التقدم من خلال عدد المناصب الإدارية التي تقدمت لها وعدد المقابلات التي أكملتها .

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%AE%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%87%D8%AF%D8%A7%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D9%8A%D8%A9-smart-2-768x333.jpg

A = قابل للتحقيق

سيساعدك تحديد الأهداف التي يمكنك تحقيقها بشكل معقول على الحفاظ على تحفيزك وتركيزك بإستخدام المثال أعلاه لكسب وظيفة في إدارة فريق تطوير ويجب أن تعرف أوراق الاعتماد والخبرة والمهارات اللازمة لكسب منصب قيادي وذلك قبل أن تبدأ في العمل نحو هدف ما ويجب تقرير ما إذا كان هذا شيئًا يمكنك تحقيقه الآن أو ما إذا كانت هناك خطوات أولية إضافية يجب عليك اتخاذها لتصبح مستعدًا بشكل أفضل وجاهز لذلك .

R = ملائم

يجب أن يكون الهدف ملائم لك فعند تحديد أهداف لنفسك فكر فيما إذا كانت ذات صلة مع باقي أهدافك وحياتك أم لا فيجب أن يتوافق كل هدف من أهدافك مع قيمك وأهدافك الأكبر طويلة المدى وإذا كان الهدف لا يساهم في تحقيق أهدافك الأكبر.

يمكنك دائمًا إعادة التفكير فيه وإعادة صياغته فاسأل نفسك عن سبب أهمية الهدف بالنسبة لك وكيف سيساعدك تحقيقه وكيف سيساهم في تحقيق أهدافك طويلة المدى وتحقيق كل ما ترغب فيه .

T = داخل إطار زمني

ما هو الإطار الزمني لهدفك؟ يمكن أن يساعد تاريخ الانتهاء في توفير الدافع ومساعدتك في تحديد الأولويات.

على سبيل المثال إذا كان هدفك هو الحصول على ترقية إلى منصب أعلى فقد تمنح نفسك ستة أشهر إذا لم تكن قد حققت هدفك في هذا الإطار الزمني فخذ وقتًا في التفكير في السبب فقد يكون الإطار الزمني الخاص بك غير واقعي أو ربما واجهت حواجز غير متوقعة أو ربما كان هدفك غير قابل للتحقيق .

أهمية استخدام SMART للأهداف الذكية

غالبًا ما يعد الأفراد أو الشركات أنفسهم للفشل من خلال وضع أهداف عامة وغير واقعية مثل “أريد أن أكون الأفضل في X.”

هذا الهدف غامض ولا معنى له في الاتجاه بينما تؤهلك أهداف SMART الذكية للنجاح من خلال جعل الأهداف محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وواقعية وفي الوقت المناسب لك وتساعد طريقة SMART في دفعك إلى أبعد من ذلك فهي تمنحك إحساسًا بالاتجاه وتساعدك على التنظيم والوصول إلى أهدافك.

مميزات SMART للأهداف الذكية

تمتاز طريقة SMART لتحقيق الأهداف بالعديد المميزات التي تجعلها من أكثر الطرق استخداما وفاعلية في تحقيق الأهداف منها :

  • أنها أداة فعالة توفر الوضوح والتركيز والتحفيز الذي تحتاجه لتحقيق أهدافك.
  • يمكنها أيضًا تحسين قدرتك على الوصول إلي أهدافك من خلال تشجيعك على تحديد أهدافك وتحديد تاريخ الانتهاء أو المدة الزمنية اللازمة .
  • من السهل أيضًا استخدام أهداف SMART من قبل أي شخص وفي أي مكان ودون الحاجة إلى أدوات متخصصة أو تدريب.

أسئلة SMART لتحقيق هدفك

  • من يشارك في هذا الهدف؟
  • ما الذي أريد تحقيقه؟
  • أين هو الهدف الذي يجب تحقيقه؟
  • متى أريد تحقيق هذا الهدف؟
  • لماذا أريد تحقيق هذا الهدف؟
  • ما هو العدد أو المقدار؟
  • كيف أعرف ما إذا كنت قد وصلت إلى هدفي؟
  • ما هو مؤشر التقدم الخاص بي؟
  • هل أمتلك الموارد والقدرات لتحقيق الهدف؟
  • إذا لم أكن أمتلك الموارد والقدرات فما الذي أفتقده بالتحديد ؟
  • هل قام الآخرون بذلك من قبل ونجحوا ؟
  • هل الهدف واقعي وفي متناول اليد؟
  • هل الهدف قابل للتحقيق مع الوقت والموارد؟
  • هل أنت قادر على الالتزام بتحقيق الهدف؟
  • هل هدفي له موعد نهائي؟
  • متى تريد تحقيق هدفك؟

اهمية الاهداف في حياة الانسان

يعتبر تحديد الأهداف أول خطوة في تحقيقها وهي الطريقة التي تساعدك في تحقيق ما تريده بالشكل الذي تريده في حياتك الشخصية أو حياتك العملية فمن خلال تحديد الأهداف وإنشاء خارطة طريق واضحة لكيفية الوصول إلى هدفك المطلوب.

يمكنك تحديد كيفية استغلال وقتك ومواردك لإحراز التقدم في هدفك . وبدون أهداف يكون من الصعب عليك تحديد كيفية الحصول على وظيفة معينة أو ترقية أو أي شيء أخر تريد تحقيقه في هذا العالم .

وتؤدي تحديد الأهداف إلى زيادة الإحساس بالمسؤولية والتحفيز والتركيز المكثف وتقوم بتوضيح أهمية الهدف لك وأهمية تحقيقه .

ويجب عليك استخدام أي خطوة أو وسيلة قد تساعدك في تحقيق أهدافك وتعتبر طريقة SMART  للأهداف الذكية من أفضل وأدق الطرق التي يمكن أن تستخدمها لزيادة فرص تحقيق أهدافك ولتركيز جهودك ووقتك نحو المطلوب .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe