5-هل البيتكوين قانوني في الإمارات ؟

253

5-هل البيتكوين قانوني في الإمارات ؟

البيتكوين في الإمارات

تعتبر الإمارات العربية المتحدة أحد الدول التي تتعامل بالبيتكوين، كما أن هناك بورصة مخصصة للتعامل بالعملات الإلكترونية وكسب المال والترويج من خلالها، وهناك سعر يومي مقابل الدرهم الإماراتي، فاليوم مثلاً سعر البيتكوين الواحد يساوي 212,996.54 درهم إماراتي، وهناك العديد من منصات تداول البيتكوين والعملات الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة، لكل منهم ميزاته وخصائصه، التي تعرضها المواقع المتخصصة في بيع وشراء العملات الإلكترونية لكي يحدد المستخدمين أي منهم المناسب له. ومن بين المنصات المعتمدة في الإمارات العربية المتحدة إتورو والتي تدعم البيتكوين والاثيريوم والعديد من العملات الرقمية الأخرى،

وتتميز بالدقة العالية والتداول السريع، كما أن هناك رين، وهي احدى البورصات التي تتواجد في العديد من الدول العربية، فيوجد منها في الإمارات العربية المتحدة، كما يسمح تداول العملات من تلك المنصة، في المملكة العربية السعودية، وعن تساؤل هل البيتكوين قانوني في السعودية ، فإن المملكة العربية السعودية تسمح بتداول العملات الرقمية ولكن بشروط ومحاذير، لأن الدولة لا تدخل في التجارة ولا تحصل على ضرائب ولا رسوم، مثلها مثل الإمارات العربية المتحدة، فهم يتركوا الأمر لحرية المواطنين والمقيمين، ولكن إطلاق المنصات في الأونة الأخيرة قد يدل على دعم القوانين للبيتكوين.

كيفية شراء بيتكوين في الإمارات

أطلقت منصة تشين، وهي شركة من كبريات الشركات في مجال العملات الرقمية ،التي تعمل في تجارة العملات الرقمية، والتي تقع شركتها الأم في دبي وهي المقر الرئيسي للشركة، وهي مخصصة لتداول العملات المشفرة في الأمارات العربية المتحدة، وكافة بلدان العالم، وتتميز بمتاجرتها في العملات الإلكترونية المميزة، ذات الكفاءة العالية، وتتميز تلك المنصة بأنها سهلة الاستخدام وتسمح للمستثمرين والعملات من تداول العملات بشكل بسيط ويسير.

لقيت المنصة إقبال كبير منذ أفتتاحها في الإمارات العربية المتحدة، وذلك في عام 2017 في شهر أكتوبر، وتعتبر اول بورصة لتداول العملات الرقمية تم إطلاقها في الشرق الأوسط، كما إنها تتميز بأنها بسيطة الرسوم ولا تحتاج إلى مبالغ كبيرة كالعديد من المنصات الأخرى التي تفرض رسوم كبيرة على المستخدمين، فهي منصة محترفة، تهدف للحصول على أكبر عدد من المستخدمين، وتكسب ثقتهم.

تضمن المنصة أعلى درجة من الامان والخصوصية، فلا يمكن اختراق نظامها او خروج أي من معلومات العملاء لخارج المنصة، كما إنها تضمن ملفات ومعلومات كاملة عن المستخدمين، وتحذر مستخدميها من الوقوع في أي عمليا نصب من الأخرين، فهي اكثر المنصات التي تضمن عمليات آمنة للعملاء.

وبالمكس منصة تمنح تداول قرابة العشر عملات الرقمية، ومنها دبي كوين، وبيتكوين وإيثيريوم وريبل والكثير من العملات الأخرى، التي تحظى باهتمام متداولي العملات الرقمية، وليس وحدها المنصة التي تسمح بتداول العملات في الإمارات بل هناك العديد من المنصات الكبرى والتي تعمل بشفافية كبيرة وتنال ثقة العملاء.

آلية تعدين البتكوين

في الواقع أن البتكوين عملية فيزيائية لا وجود مادي لها، فهي لا تشبه العملات المعدنية أو الورقية التي يتداولها الناس في المجتمعات، كما إنها لا تخزن في البنوك ولا في المصارف ولكنها تخزن في المحافظ الإلكترونية، وتستخرج من خلال شبكات الإنترنت.

ولكن هناك برامج تعدين البيتكوين من خلال شبكات الإنترنت، وتطلب تلك العملية اجهزة الحاسوب والخزانات العالية الدقة، وذلك من أجل الحصول على حل لشفرات مجموعة المسائل الخوارزمية المعقدة، حيث إن نتيجة حلها ينتج معدن وهو عبارة عن بيتكوين واحد نتيجة أي عملية حسابية يتم حلها، ويتم حفظة في البلوك تشين، وهو النظام اللازم لحماية العملة، والتأكد من صحتها، كما أن ذلك الامر يغلق باب التزوير تماماً أمام المزورين.

و تطبيقات الأندر ويد لتعدين البيتكوين، من أهم التطبيقات التي باتت تستخدم الآن، وتحظى بعدد كبير من المستخدمين الذين يثقوا فيها ويستخدموها دون عن غيرها، وتختلف التطبيقات الخاصة بالعملات الرقمية على الأندر ويد ومن بينها، بيتكلايم، وتطبيق بي تي سي سفاريـ، وبيتكوين فارم وغيرها العديد من التطبيقات الأخرى.

و التنقيب عن البيتكوين لا يحتاج البحث في باطن الارض بل هو كناية عن أهمية البيتكوين وقيمته النفسية، ومن أشهر شركات التعدين جينيسيز مايينج، وهي شركة عالمية تعمل في مجال تعدين البيتكوين، وما على الأشخاص سوى تمويل عمليات التعدين أو حل المسائل الحسابية كما ذكرنا.

خصائص النقود الرقمية

هناك مجموعة من الخصائص التي تميز النقود الرقمية عن غيرها، ففي دولة الامارات وفي الفترة الأخيرة بدأ يخاف المستخدمين من التعامل مع العملات الرقمية والمنصات التي تصدرها، نتيجة لتغير قيمة النقود، وعدم تحقيق أرباح كافية في الفترة الأخيرة، لذا حذر جميع الخبراء من تداول العملات الرقمية أو الدخول في تجارتها دون وعي كافي بهان خاصة وإن الشركات الكبرى وأصحاب را المال الكبير أصبحوا هم أصحاب المكاسب الحقيقية من وراء تلك العملات الرقمية، وتختص العملات الرقمية بالأتي:

  • العالمية

تتميز عملة البيتكوين بانها عملة عالمية، ويمكن تداولها في أي مكان في العالم، كما أن يسمح بتداولها في أي مكان في العالم، دون الخضوع لأي سيطرة من الحكومات او السلطات القانونية او المنظمات العالمية.

فمالك البيتكوين هو فقط من له حق السيطرة او الحظر من التداول، كما أن لهم فقط حق الانتفاع بالعملات أو صرفها او استغلالها دون غيرهم، فجميع الحكومات بقوتها والمنظمات الدولية لا تستطيع تجميد العملات الرقمية على الأطلاق ولا مصادرتها، حتى وإن كانت تلك العمليات التي تتم بالعملات غير قانونية.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو Las-3-tendencias-del-futuro-de-la-banca-que-debes-conocer-3.jpg
  • حرية الدفع والشفافية

أصبحت عمليات تداول البيتكوين متاحة للجميع من أي مكان في العالم، كما إنها تسمح بتداول العملات في أي مكان، وتكفل للمستدمين الحماية الكافية لإتمام الصفقات بأمان تام، فلا مجال للمحتالين بعدما أصبح هناك نظام تشفير تام لكافة المعلومات، كما أن الشركات والمنصات المختصة أصبحت تملك جميع المعلومات عن الأشخاص الذين يقوموا بشراء وتداول العملات الإلكترونيةن مما ضيق الأمر على المحتالين.

  • انخفاض رسوم البيتكوين

إنخفاض رسوم البيتكوين أحد أهم الأمور التي ساعدت في جذب العديد من العملاء، حيث سمح لها ذلك بالتوسع الكبير، ويرجع ذلك لأنها لا تحتاج إلى وسيط لإتمام عملية البيع والشراء، فالبيتكوين بالنسبة للنقود الرقمية الاخرى أقل بكثير من حيث الرسوم المفروضة.فالبنوك وبطاقات الائتمان دائماً ما يفرضوا رسوم كبيرة على المستخدمين، لا مجال هنا في التعامل في العملات الرقمية لذلك، كما أن في أحيان كثيرلاة لا يوجد أي رسوم على العملاء وتسمى تلك العمليات الند بالند.

هل البيتكوين حلال

أكد العديد من رجال الدين والمواقع المسؤولة عن الفتوى بأن تجارة العملات الإلكترونية لا حرج فيه، طالما يتعامل الأشخاص بما يرضي الله ودون اللجوء لعمليات نصب أو الوقوع في محاذير متعارف عليها في الدين الإسلامي، فالأمر عبارة عن تجارة مسموح بها ولا حرج في ذلك.

كما أن أهل العمل أكدوا أن من حصل على تلك النقود بطريقة شريعة فلا حرج عليه ولا مشكلة في ذلك،  والانتفاع بها حلال ، كذلك لا حرج في تبديلها بعملة أخرى مختلفة عنها، كما هو الحال في تبادل العملات من أنواع مختلفة، فطالما الأمر لا يوجد فيه غش أو نصب لا حرج في ذلك

ما هي الدول التي تتعامل بالبيتكوين

ما هو البيتكوين

يعتبر  البيتكوين أول عملة مشفرة ناجحة على نطاق واسع ، ولكن سرعان ما تبعها العديد من العملات الأخرى ، بما في ذلك Ethereum (ETH) و Litecoin (TCC) و Dash و Ripple والمزيد الآن ، لدينا الكثير من العملات المشفرة التي غالبًا ما نتساءل عن أي منها قانوني وأيها غير قانوني.

تكمن مشكلة العملات المشفرة في عدم وجود نظام تنظيم لها ، في الواقع ، الرموز المميزة للعملات المشفرة ليست مصممة للتنظيم. هذا هو السبب في أنه عادة ما يكون من الصعب على الحكومات (أو البلدان) تقنين تجارة العملات الرقمية.

في حين أن العديد من البلدان لم تظهر موقفًا إيجابيًا تجاه العملات المشفرة ، إلا أن هناك عددًا من البلدان التي يكون فيها استخدام وتداول هذه العملات غير قانوني حيث أن  البيتكوين في السعودية غير قانوني أما البيتكوين في الإمارات يعتبر قانوني.

الدول التي تتعامل بالبيتكوين

  • اليابان

نظرًا لكونها واحدة من أسرع أسواق التكنولوجيا تطورًا في العالم ، كان على اليابان تقنين العملات المشفرة عاجلاً أم آجلاً ، أنشأت حكومة الدولة إطارًا محددًا يستند إلى قانون خدمات الدفع (PSA) والذي يسمح باستخدام بعض العملات المشفرة وعدد من التبادلات لأغراض الدفع والتداول ، تعتبر اليابان الآن على نطاق واسع مركزًا لتداول / تبادل العملات المشفرة في آسيا.

  • الولايات المتحدة

قبلت الحكومة الأمريكية ، في عام 2013 ، عملة البيتكوين كعملة افتراضية لامركزية يمكن استخدامها لإجراء المعاملات ، تم تصنيفها كسلعة من قبل هيئة تداول السلع الآجلة في سبتمبر 2015.

كما أن البيتكوين خاضع للضريبة كممتلكات ، باختصار تعتبر عملة البيتكوين قانونية في الولايات المتحدة ، ومع ذلك لا يوجد توضيح حول تقنين العملات المشفرة الأخرى.

  • ألمانيا

ألمانيا هي واحدة من الدول الأوروبية القليلة التي لا تسمح بالعملات المشفرة فحسب ، بل تشارك أيضًا بنشاط في تطوير حلول blockchain.

قامت ألمانيا بإضفاء الشرعية الكاملة على عملات البيتكوين التي تسمح للمواطنين بالتداول والتداول في هذه العملة ، كما أدى اعتراف الحكومة الألمانية بعملة البيتكوين إلى تحسين قيمة هذه العملات في السوق العالمية.

  • فرنسا

من خلال إصدار مذكرة تنظيمية في 11 يوليو 2014 ، قامت الدولة بإضفاء الشرعية على عمل العملات الافتراضية مثل البيتكوين ، جنبًا إلى جنب مع تبادل العملات المشفرة ، والضرائب ، ووفرت السلطة لأولئك الذين يشاركون في تداول واستخدام هذه العملات.

  • مالطا

أضافت مالطا اسمها إلى القائمة الطويلة من البلدان التي تقبل أخيرًا عملات البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى كوضع قانوني للمعاملات الرقمية.

وافق مجلس الوزراء في مالطا مؤخرًا على مشاريع القوانين المتعلقة بتنظيم العملة المشفرة و ICO في الدولة ، مما يجعلها رسميًا بلدًا قانونيًا قانونيًا بالكامل.

  • كندا

في أغسطس 2017 ، قبلت الحكومة الكندية عملة Impak كأول عملة مشفرة قانونية ، قامت هيئة تنظيم كيبيك سابقًا بإضفاء الشرعية على عملات البيتكوين لبعض نماذج الأعمال المحدودة بما في ذلك أجهزة الصراف الآلي والتبادلات.

ومع ذلك ، لا يسمح بنك مونتريال وبعض الولايات الكندية الأخرى لعملائهم باستخدام بطاقاتهم المصرفية لإجراء معاملات العملات المشفرة.

  • بيلاروسيا

اعتبارًا من 28 مارس 2019 ، سيتم تقنين العملات المشفرة في بيلاروسيا ، وفقًا لأمر حديث صادر عن الحكومة ، بالإضافة إلى العملات المشفرة الرائدة ، ستكون العديد من البورصات و ICO والعقود الذكية قانونية أيضًا في الدولة ، تم اتخاذ هذه الخطوة بهدف تعزيز تنمية الاقتصاد الرقمي ، ووفقًا للأخبار ستكون أنشطة التشفير معفاة من الضرائب تمامًا.

  • هولندا

إنها واحدة من الدول التي أظهرت موقفًا إيجابيًا تجاه البيتكوين والعملات الافتراضية الأخرى ، هناك منطقة خاصة تسمى “Bitcoin City” في هولندا حيث تكون جميع معاملات البيتكوين بما في ذلك مشتريات التجزئة والتجارة والأعمال قانونية تمامًا.

ومع ذلك ، فإن حكومة هولندا لم تنظم أو تقنن رسميًا استخدام أي عملة مشفرة.

  • فيتنام

يعد تداول وشراء العملات المشفرة قانونيًا في فيتنام ، ومع ذلك لا تسمح حكومة فيتنام لمواطنيها باستخدام أي عملة افتراضية كأداة دفع.

وهذا يعني أن إنشاء عملات رقمية جديدة وإطلاق عمليات الطرح الأولي للعملات في فيتنام أمر قانوني تمامًا وكذلك تداول العملات المشفرة في البورصات الشعبية ، وبحسب ما ورد تعمل الحكومة أيضًا على تقنين البيتكوين كوسيلة للدفع بحلول نهاية عام 2019.

  • سنغافورة

يعد استخدام وتداول البيتكوين والعملات الافتراضية الشائعة الأخرى أمرًا قانونيًا في سنغافورة ، لكن الحكومة لا تتحكم في عمليات أو أسعار هذه العملات ، العملات المشفرة بطبيعتها ، من المفترض أن تكون غير منظمة.

لذلك ، لا ينبغي أن يكون هناك مشكلة بالنسبة للتجار والمستهلكين في سنغافورة لاستخدام العملات المشفرة بحرية ، يخضع استخدام البيتكوين في سنغافورة للضريبة في بعض الحالات.

  • تايلاند

قام بنك تايلاند بإضفاء الشرعية على استخدام البيتكوين في الدولة في عام 2017 ، يُسمح بتبادل العملات الرقمية وتداولها بشرط توخي الحذر المناسب ، يسمح فقط لبورصات البيتكوين المرخصة في تايلاند بتبادل العملات المشفرة مقابل البات التايلندي.

ومع ذلك ، لا يسمح البنك المركزي التايلاندي لمستخدميه والمؤسسات المالية المرتبطة بالمشاركة في أي نوع من الأعمال المتعلقة بالعملات المشفرة.

  • الهند

قررت الهند أخيرًا أن تتماشى مع العملة المشفرة ، وأول ما في القائمة سيكون عملة البيتكوين ، وضعت الدولة بعض الأحكام الخاصة لمواكبة هذا الاتجاه وقررت مؤخرًا فرض ضريبة على تداول العملات الافتراضية.

قد تقوم الحكومة الهندية عاجلاً أم آجلاً بتنظيم العملة المشفرة في البلاد مع بعض الأحكام والقوانين واللوائح الخاصة.

  • روسيا

في إعلان صدر في نوفمبر 2016 ، أعلنت دائرة الضرائب الفيدرالية في روسيا أن عملات البيتكوين “غير قانونية” ، على الرغم من أنه لا يشير إلى أن عملات البيتكوين أو أي عملة مشفرة أخرى قانونية وغير قانونية في الدولة ، يُسمح للأشخاص بشراء أو بيع أو تداول العملات الافتراضية على مسؤوليتهم الخاصة ، لا تنظم الحكومة أو تدعم أو تتحكم في تبادل العملات المشفرة ولكن لا يحظر تشغيلها.

تعدين البيتكوبن 

يشير تعدين أو التنقيب عن البيتكوين إلى عملية إضافة سجلات المعاملات رقميًا إلى blockchain ، وهو عبارة عن دفتر موزع بشكل عام يحتفظ بتاريخ كل معاملة بيتكوين ، التعدين هو عملية حفظ سجلات يتم تنفيذها من خلال قوة حوسبة هائلة ، يساهم كل عامل منجم بيتكوين حول العالم في شبكة لا مركزية من نظير إلى نظير لضمان أن شبكة الدفع جديرة بالثقة وآمنة.

للإضافة بشكل آمن إلى دفتر blockchain ، تعمل أجهزة تعدين Bitcoin على حل المشكلات الرياضية المعقدة ، عندما يتم العثور على حل ، تتم إضافة أحدث كتلة من المعاملات المؤكدة كالرابط التالي في blockchain.

كحافز للتعدين والمساهمة في الشبكة ، يكافأ عامل التعدين الذي حل المشكلة بقطعة من البيتكوين ، وهناك الكثير من برامج تعدين البيتكوين بالإضافة ل تطبيقات الأندر ويد لتعدين البيتكوين .

ماهي أشهر برامج ” تعدين البيتكوين ؟ “

في حين أن البعض يرفض البيتكوين  كعملة ويرى تجارة العملات الرقمية مجرد بدعة عابرة ، إلا أن الكثير من الناس أيضا يرى فيها مستقبل التجارة، وقد أظهر استطلاع تم إجراؤه في عام 2020 أن 36٪ من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم تقبل بالفعل العملة المشفرة ، وأيضًا فإن العديد من الشركات والمؤسسات الكبرى قبلها بما في ذلك Microsoft و AT&T و Wikipedia.

وبينما يمكن للأفراد شراء البيتكوين باستخدام نقود حقيقية، إلا أن تعدينها باستخدام مجموعة من الأجهزة والبرامج المتخصصة هو الأكثر شيوعًا الآن، وتعدين البيتكوين أو أي عملة رقمية أخرى يتم عبر برنامج تعدين البيتكوين، برنامج  التنقيب عن البيتكوين  هو ما يجعل البيتكوين تعمل، من خلال تتبع وتأمين المعاملات المعروفة باسم blockchains ، حيث يمكن للمستخدمين كسب عملات البيتكوين بدلاً من الاضطرار إلى الدفع مقابلها بالعملة الفعلية.

لكن يجب أن تلاحظ أنه على الرغم من أن برامج تعدين البيتكوين تكون مجانية ، إلا أن هناك تكاليف هائلة متضمنة في كل من تكاليف الأجهزة والكهرباء، حيث يمكن أن تكلف أجهزة التعدين المتخصصة ما بين بضع مئات من الدولارات إلى 10000 دولار، كما أن معدات التعدين هي أيضا متعطشة للطاقة، اعتمادًا على تكلفة الكهرباء في منطقة التعدين ، قد تكلف مبلغ ضخم يصل إلى 73000 دولار لمعالجة عملة بيتكوين واحدة في غضون شهر واحد، وتتمثل إحدى طرق تقليل هذه التكلفة في الانضمام إلى تجمع تعدين يستغل القوة الحسابية للأجهزة التي يمتلكها العديد من المعدنين، لكن عيب تلك الطريقة أن نصيب الفرد الواحد من عملية التعدين قد يكون قليلًا.

CGMiner

يعتبر برنامج سي جي ماينور من أقدم برامج تعدين البيتكوين، وهو أيضًا أفضلها، وقد تم تطوير هذا البرنامج في عام 2011 لتعدين العملات المشفرة مثل ليتكوين وبيتكوين.

ايجابيات برنامج CGMiner

  • نظرًا لأنه برنامج مفتوح المصدر وهو متوافق مع أجهزة تعدين متعددة .
  • يمكن تشغيله على أي جهاز كمبيوتر، حيث أنه يعمل على أنظمة ويندوز وماك ولينكس.
  • يستخدم واجهة مستخدم تتيح للمستخدمين التحكم في سرعة المروحة والإعدادات الأخرى باستخدام أوامر لوحة مفاتيح بسيطة.

سلبيات برنامج CGMiner

لكن من عيوبه أن واجهة المستخدم الخاصة به غامضة بعض الشيء لأنها ليست رسومية مما يجعل استخدامه شاقًا على المبتدئين، لذلك فإنه مناسب أكثر للمستخدمين القدامى.

ومن عيوبه أيضًا أنه يصعب تثبيته على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز 10.

BFGMiner

تم إصدار برنامج BFGMiner في عام 2012 وأصبح أشهر برامج التعدين المتاحة وهو الأفضل أيضًا بعد برنامج CGMiner، يسمح للمستخدمين بمراقبة درجة حرارة الأجهزة ، واكتشاف الخيوط الخاملة وبدء تشغيلها ، وإدارة الحفارات عن بُعد ، مما يضعها بشكل مباشر في فئة أفضل برامج التعدين.

مميزات برنامج BFGMiner

  • إنه مثل برنامج سي جي ماينور يعمل على أنظمة ويندوز وماك ولينكس وحتى Raspberry Pi.
  • هو برنامج مجاني بشكل كامل.
  • واحدة من أكثر ميزات BFGMiner شيوعًا هي دعمها لتعدين العملات المشفرة المتعددة في نفس الوقت.

عيوب برنامج BFGMiner

لقد تم تصميم هذا البرنامج في البداية ليكون داعم FPGA إلى معالج تعدين GPU شهير لذلك فإنه يتوافق فقط مع FPGA و ASIC.

يعمل البرنامج بواجهة سطر الأوامر مع مفاتيح الاختصار القابلة للتخصيص،و على الرغم من سهولة استخدامه للمستخدمين المتقدمين ، إلا أن عدم وجود واجهة مستخدم رسومية قد يجعل البرنامج غير قابل للاستخدام للمبتدئين.

MultiMiner

إذا كنا نبحث عن أفضل برنامج من حيث سهولة الاستخدام، فإن MultiMiner يتميز بواجهة مستخدم رسومية نظيفة ، وميزات الكشف الآلي عن الأجهزة والتعدين ، والتوافق عبر الأنظمة الأساسية ، مما يجعله الاختيار الأول إذا كانت أولويتك هي سهولة الاستخدام، وقد تم تطوير MultiMiner في عام 2013 ، وهو مبني على محرك BFGMiner ، إلا أن البرنامج يتميز بواجهة المستخدم الرسومية سهلة الاستخدام وميزات التعدين السريع، كما أنه يوضح للمستخدمين بالضبط كيفية الاتصال بمجموعة ، بما في ذلك مكان إدخال المعلومات المرتبطة بالتجمع، ويوفر البرنامج أيضًا للمستخدمين الوصول عن بُعد إلى منصات التعدين الخاصة بهم ، ويسمح لهم باختيار إستراتيجية التعدين الخاصة بهم ، ويقوم تلقائيًا بالتعدين على العملة المشفرة الأكثر ربحية أو الأقل صعوبة مع عرض الأرباح المقدرة.

مميزات برنامج MultiMiner

  • محسن لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows.
  • التعدين الآلي.
  • واجهة المستخدم الرسومية البسيطة والسهلة الاستخدام.
  • يمكن للمبتدئين البدء في استخدامه دون أن يمتلكوا مهارات تقنية.
  • بالرغم من أن البرنامج تم تطويره خصيصًا لأنظمة تشغيل ويندوز ولينكس، لكن يمكن الوصول إلى إصدار الويب من البرنامج على أي جهاز كمبيوتر أو متصفح إنترنت.

سلبيات برنامج MultiMiner

به خيارات تخصيص أقل للمستخدمين المتقدمين، لذلك قد يكون من الأفضل لهم استخدام أحد البرامج السابقة.

Awesome Miner

Awesome Miner هو برنامج تعدين قوي تم تطويره بواسطة شركة البرمجيات السويدية IntelliBreeze في عام 2014 كتطبيق لإدارة تعدين العملات المشفرة لأجهزة Windows، وهو يدعم التعدين على نطاق واسع باستخدام لوحة معلومات تتيح للمستخدمين إدارة محركات ومجموعات تعدين متعددة في عملية واحدة ، مما يجعلها أفضل برنامج للإدارة المركزية.

ايجابيات برنامج Awesome Miner

  • يدعم أكثر من 50 محرك تعدين
  • يوفر إمكانية تخصيص الأوامر .
  • يمكن تشغيله من أي جهاز كمبيوتر أو جهاز لوحي.

سلبيات برنامج Awesome Miner

  • لا يدعم أنظمة تشغيل MacOS.
  • لا يناسب المبتدئين.

تعدين البيتكوين باستخدام الهاتف

وتعدين البيتكوين يتم عادة باستخدام أجهزة كمبيوتر ذات معالجات خاصة، ولكن البعض يبحث عن تطبيقات الأندر ويد لتعدين البيتكوين ويتجاهل حقيقة أن استخراج العملات المشفرة يتطلب قدرًا هائلاً من قوة المعالجة ، لذلك لا تسمح شركات Google و Apple بالتعدين المباشر على الجهاز على أجهزة Android و iOS فقد تم حظر تنزيل تطبيقات التعدين على أجهزة الهواتف الذكية بشكل واضح في 2018 ، لكن سياسات جوجل تسمح بالتطبيقات التي تدير عمليات التعدين عن بعد إما في سحابة تخزين أو على جهاز كمبيوتر، كما تنص إرشادات متجر Apple على أنه يجب ألا تستنزف التطبيقات البطارية بسرعة أو تولد حرارة زائدة أو تضع ضغطًا غير ضروري على موارد الجهاز.

عيوب التعدين باستخدام الهاتف

على الرغم  من إمكانية تحميل تطبيقات تعدين من خارج متجر جوجل ، إلا أن هذا لا يمنع وجود  سببين لعدم التفكير في ذلك:

أولاً ، يتفق معظم خبراء الأمن على أن التطبيقات التي يتم تحميلها من جهات خارجية عادةً ما تكون مليئة بالبرامج الضارة، وذلك  نظرًا لأن مطوري التطبيقات ليسوا مضطرين للالتزام بالإرشادات الصارمة التي تفرضها متاجر التطبيقات ، لذلك يمكنهم التسلل إلى البرامج الضارة تحت زي تطبيق شرعي، ونظرًا لأن استخراج  البيتكوين عبر الكمبيوتر ينفق المزيد من الأموال في تكاليف الكهرباء والتبريد أكثر من قيمة العملة المشفرة المستخرجة، لذا بدلاً من استعارة كمبيوتر عملاق ، يقوم مطوروا البرامج الضارة باختطاف المعالج في هاتفك المحمول (وأجهزة الكمبيوتر) واستخدامه لتعدين العملات المشفرة لصالحهم الخاص.

ثانيًا، لا تتمتع الهواتف الذكية ببراعة المعالجة المطلوبة لتعدين العملات المشفرة بأي طريقة مفيدة، على سبيل المثال ، وفقًا للتقديرات ، سيستغرق الهاتف الذكي HTC Exodus 1S ، الذي يأتي مع تطبيق التعدين الخاص به ، أكثر من قرن لتعدين ما يكفي من العملات المشفرة لتغطية تكاليف التعدين، لذلك قد لا تستفيد كثيرًا من عملية التعدين عبر الهاتف، وقد تفقد هاتفك دون مقابل.

ما هو مستقبل ” عملة الاثيريوم ؟ “

مستقبل عملة الاثيريوم الرقمية

مستقبل عملة الاثيريوم يتضح من خلال متابعة تاريخ هذه العملة الرقمية، فقد تم إنشاء الفكرة وراء ethereum بواسطة فيتاليك بوتيرين.

وهي عملة مشفرة مبنية على منصة Ethereum blockchain مفتوحة المصدر، والتي تدير عقودًا ذكية، تعمل العملة المشفرة كوقود يسمح بتشغيل العقود الذكية على عكس عملة البيتكوين، ويمكن تداولها على الكثير من منصات التداول منها البايننس والتي تعد افضل منصات تداول العملات الرقمية ، وهناك بيتركس وغيرها من المنصات الأخرى، ومن المفترض أن تكون وحدة عملة على شبكة دفع من نظير إلى نظير.

لا يتم تقييد عرض إيثر مثل المعروض من  البيتكوين ويتم تحديد جدول التوريد الخاص به، والذي غالبًا ما يوصف بأنه الحد الأدنى الضروري لتأمين الشبكة، من قبل أعضاء مجتمع إيثريوم.

تعتمد غالبية التطبيقات اللامركزية على Ethereum وحسابات العملة المشفرة لأعلى نسبة من إجمالي الأموال المكدسة في مشاريع DeFi.

تعمل Ethereum كمنصة برمجية مفتوحة تعمل على تقنية بلوكتشين، التي يتم استضافتها على العديد من أجهزة الكمبيوتر حول العالم، مما يجعلها لا مركزية.

كل كمبيوتر لديه نسخته من البلوكتشين، والتي يعرفها كل من هو في مجال  تجارة العملات الرقمية  ويجب أن يكون هناك اتفاق واسع النطاق قبل أن يتم تنفيذ أي تغييرات على الشبكة.

يشبه بلوكتشين عملة الإيثيريوم عملة البيتكوين من حيث أنه سجل لسجل المعاملات، ومع ذلك تسمح شبكة ethereum أيضًا للمطورين ببناء ونشر التطبيقات اللامركزية، ويتم تخزينها أيضًا على البلوكتشين جنبًا إلى جنب مع سجلات المعاملات.

مستقبل عملة الاثيريوم 2021

أصبحت العملات المشفرة فجأة تأخذ كل الاهتمام في الأسواق المالية، بينما كان أداء بعض الأسهم مثل Amazon و Tesla، جيدًا للغاية في أوقات COVID-19، فقد تفوق سوق التشفير على كل شيء.

زادت قيمة هذا السوق ومن coinmarketcap نعرف ترتيب العملات الرقمية الأكثر تداولا عدة مرات، حيث اكتسبت العملات الرقمية مكانة الملاذ الآمن، وارتفعت عملة البيتكوين فوق 50 ألف دولار ، في حين أن إيثريوم تحذو حذوها.

توقعات عملة الإيثريوم 2021

تبين أن COVID-19 مفيد للغاية للعملات المشفرة، حيث يُنظر إلى العملات المشفرة على أنها أصول مخاطرة خلال عمرها القصير، مما يعني أنها تزداد في القيمة عندما تكون معنويات السوق إيجابية ويسعى المتداولون إلى تحقيق عوائد أعلى على الأدوات المالية الأكثر خطورة.

عندما تتحول المعنويات إلى سلبية، تتحول الأصول الخطرة إلى الاتجاه الهبوطي، وهذا ما فعلته Ethereum عندما شق فيروس كورونا طريقه إلى أوروبا لأول مرة في فبراير من العام الماضي.

كانت الأسواق لا تزال في الوضع الطبيعي في ذلك الوقت، وانخفضت العملات المشفرة، وذلك انطبق على أرخص العملات الرقمية وأعلاها سعرًا، ولكن منذ منتصف مارس 2020، تغير العالم وتحولت العملات المشفرة من الأصول الخطرة إلى الملاذات الآمنة، والتي يلجأ إليها المتداولون بحثًا عن الأمان في أوقات المشاكل.

كانت Bitcoin تقود سوق العملات المشفرة كما هو الحال دائمًا، لكن Ethereum حصلت على نصيبها العادل من المكاسب كملاذ آمن لما يقرب من عام.

مرت جميع البلدان في جميع أنحاء العالم بانهيار شديد في ربيع 2020، خلال فترة الإغلاق، وعلى الرغم من الانتعاش في الصيف، لا يزال الاقتصاد العالمي يعاني، مع بعض الاقتصادات، مثل منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي، ربما تتجه نحو الضعف.

لقد دأبت الحكومات والبنوك المركزية على ضخ مبالغ نقدية كبيرة دون توقف، وستواصل القيام بذلك لمدة عامين على الأقل.

في هذه البيئة مع الانهيار الاقتصادي العالمي والمبالغ النقدية المفرطة في الأسواق، لا توجد عملة تقليدية آمنة للاحتفاظ بها، لذلك يتجه التجار والمستثمرون إلى العملات المشفرة أكثر وأكثر.

إلى جانب الصعوبات الاقتصادية، ساعدت السياسة العالمية أيضًا في تغذية الزخم الصعودي في العملات المشفرة، يتغير المشهد السياسي الغربي، مما يجعل الوضع غير مؤكد بشكل متزايد من وجهة نظر اقتصادية واجتماعية، على الجانب الآخر من الكوكب، يبدو أن الصين تتخذ إجراءات صارمة ضد رأس المال الخاص ورجال الأعمال.

توقعات سعر الاثريوم 2021

مثل معظم العملات المشفرة الأخرى، تواصل Ethereum والتي يرمز لها ب ETH k حيث من الضروري على المتداول معرفة رموز العملات الرقمية ومتابعتها لتحقيق مكاسب من العملة في ارتفاعاتها المتوقعة في عام 2021، حيث تجاوزت 2000 دولار، ووصلت إلى 2130 دولارًا، لكنها تراجعت إلى حوالي 1500 دولار الآن، بعد أن انخفضت إلى ما دون 1300 دولار في اليوم الأخير من شهر فبراير، والذي كان كثيرًا جدًا.

كانت عملة الاثيريوم Ethereum هي أول من يستأنف الاتجاه الصعودي في فبراير بعد التراجع خلال معظم شهر يناير ومرة ​​أخرى في مارس بعد التراجع في الأسبوع الأخير من فبراير.

اخترق السعر أعلى المستويات القياسية عند 1427 دولارًا في الأسبوع الأول من فبراير، حيث دفع المشترون السعر فوق أعلى مستويات 2018، وعرفوا جيدًا أين يتم شراء عملات رقمية معينة بسعر يجعلهم يحققون مكاسب جديدة.

كما واقترب زوج ETH / USD وهو سعر الاثيريوم مقابل الدولار من هذا المستوى الكبير في وقت سابق من هذا الشهر، لكنه كسره أخيرًا بعد تراجع قصير الأمد.

كان هذا حاجزًا نفسيًا كبيرًا يجب إزالته، بينما كان المستوى الثاني هو مستوى 2000 دولار، مما يشير إلى مزيد من الزخم الصعودي في Ethereum، في حين اخترقت Bitcoin فوق 50000 دولار وتتجه الآن إلى 60.000 دولار.

ارتفعت عملة البيتكوين فوق 40 ألف دولار في بداية شهر يناير، بينما اقتربت إيثريوم من أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 1427 دولارًا وفقًا لمعظم وسطاء إيثر.

على الرغم من أنّه بعد التراجع في الأيام القليلة الماضية من الأسبوع الثاني من شهر يناير، يمكننا القول أن مشتري Ethereum فشلوا في المحاولة الأولى.

ومع ذلك بناءً على الأساسيات الكامنة وراء Ethereum، ولا سيما من خلال المعنويات الحالية في الأسواق المالية وفي سوق العملات المشفرة، يمكننا القول أنه لن يمر وقت طويل قبل أن يخترق Ethereum أعلى مستوى لعام 2017 ويصنع واحدًا جديدًا في وقت ما هذا العام، ربما عاجلاً وليس آجلاً، بناءً على حركة السعر وتقلبات الأشهر الأخيرة. 

سعر الإيثيريوم

بدأت العملة في عام 2020 عند 130 دولارًا، وارتفعت بسرعة إلى 284 دولارًا بحلول منتصف فبراير 2020. ولكن بعد أن تذبذب فوق مستوى 200 دولار لمدة شهر تقريبًا، انخفض سعرها إلى 106 دولارات في 12 مارس مدفوعًا بعمليات البيع الواسعة في الأسواق المالية في بداية أزمة Covid-19.

عاد الزخم الصعودي للعملات المشفرة قريبًا، مع كسر Bitcoin فوق 45000 دولار بعد أن اشترت تسلا ما قيمته 1.5 مليار دولار من تلك العملة، وحققت Ethereum ارتفاعات جديدة، حيث تم تداولها عند 1740 دولارًا، اعتبارًا من 9 فبراير.

كان سوق العملات المشفرة في منتصف مسيرة صعودية قوية عندما نشرنا توقعاتنا السابقة طويلة الأجل لـ Ethereum ، حيث ارتفعت من أقل من 100 دولار في مارس إلى أكثر من 400 دولار بحلول أغسطس ، وهي زيادة رائعة للغاية في القيمة بنسبة 400٪.

توقع أرسلان أنّ الزخم الصعودي سيستمر في الربع الرابع من عام 2020 وكان محقًا في ذلك، باستثناء أن الاتجاه الصعودي تحول إلى “اندفاع آخر للذهب” للعملات المشفرة، على غرار ما شهدناه في عام 2017، على الرغم من أنه كان أكبر بالنسبة لبعض العملات الرقمية، إلى حد ما.

كانت Ethereum واحدة من تلك العملات، وانضمت إلى الطفرة في سوق العملات المشفرة، والتي كانت بقيادة Bitcoin، كالمعتاد. 

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe