5 وصفات طبيعية لتبييض الرقبة

27

5 وصفات طبيعية لتبييض الرقبة

تتعرض الرقبة للاسمرار حيث أنها ذات جلد حساس يتأثر بالعرق والاحتكاك بالملابس أو استعمال الاكسسوارات ، أو العطور مما يجعلها مشكلة تؤرق المرأة وتزعجها ، مما يضطر البعض لتجربة الكريمات والمبيضات التجارية التي قد تفيد في حل هذه المشكلة ومنح الرقبة لونا أفتح لكنها مكونات قد تمتلك بعض الآثار الجانبية الضارة والمكونات الكيمائية لذا ننصح دائما باستعمال المكونات الطبيعية التي يمكن جمعها لتحضير وصفات مفيدة في تبييض البشرة بأمان .

أسباب اسمرار الرقبة :
 استعمال الاكسسوارات التي تعمل على تبقع الرقبة نتيجة للتعرق الذي يتفاعل مع مكوناتها المعدنية .
 تعرض الرقبة لأشعة الشمس لفترة طويلة .
 الإصابة بالفطريات الجلدية والتهابات الجلد في هذه المنطقة .
 استعمال بعض أنواع من الأدوية يمكن أن تؤدي لتصبغ الجلد واسمراره ، والتي تحتوي على مادة المينوسايكلين .
 الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية ، ونقص افرازها .
 الحمل قد يؤدي للإصابة بالكلف في منطقة الرقبة .
 استعمال بعض أنواع من الكريمات والعطور ومستحضرات التجميل الغير آمنة أو التي تحتوي على زيوت .
 زيادة الوزن المفرطة .
 العوامل الوراثية .
 الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل سرطان المعدة

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو Treatment-darkening-neck.jpg

وصفات طبيعية لتبييض الرقبة :
* وصفة البيض وزيت الزيتون : وتتكون صفار بيضتان ، ربع فنجان زيت الزيتون ، ماء أكسجين ، صبغة جاوي .
يخلط صفار البيض مع زيت الزيتون ، صبغة الجاوي جيدا ثم يدهن بها الرقبة وتترك لثلث ساعة ، تمسح بعدها الرقبة بقطنة مبللة بماء الأكسجين ، يتم تكرار الوصفة مرتين أسبوعيا .

* وصفة الحليب واللوز : تحضر بخلط أربع ملاعق من الحليب ، ثلاث ملاعق من اللوز المطحون ، ماء الأكسجين ، ملعقة من النشادر .
يخلط الحليب مع مطحون اللوز جيدا حتى نحصل على خليط متجانس ، ثم تفرد على الرقبة وتترك ربع ساعة ، تشطف بعدها بالماء الدافئ ، ثم يخلط ماء الأكسجين مع النشادر وتمسح به الرقبة مع ملاحظة تجربته على منطقة صغيرة من الجلد لاختبار التحسس ، يتكرر استعمال الخلطة مرتين في الأسبوع .

* وصفة الدقيق والحليب : ربع فنجان من الحليب ، ملعقتان دقيق ، عصير ليمونة .
تخلط مكونات الخلطة جيدا وتمسح بها الرقبة برفق وتترك ربع ساعة ، ثم تشطف الرقبة بماء الورد لترطيب الجلد ، تستعمل هذه الوصفة مرتين أسبوعيا .

*وصفة قشر البرتقال والليمون : كمية من قشر البرتقال والليمون المجفف المطحون ، ماء ورد ، عسل نحل ، زيت لوز .
تخلط كمية من قشر الحمضيات المجفف مع ملعقة من عسل النحل ، ماء الورد ، وزيت اللوز حتى نحصل على خليط متجانس ، يدهن به الرقبة مرة أو مرتين كل أسبوع .

* وصفة الفواكه : شريحة صغيرة من البطيخ ، ربع ثمرة موز ، شريحة من المانجو ، ثمرتان من الفراولة ، عصير ليمونة .
تخلط المكونات في الخلط جيدا ثم تضاف نقاط من عصير الليمون ويمسح به الرقبة مرة أو مرتين أسبوعيا ، وهي وصفة شهيرة ذات فاعلية رائعة في تبييض وتفتيح الرقبة .

* وصفة الشوفان والروب (الزبادي) : تخلط علبة صغيرة من اللبن الزبادي مع ملعقتان من الشوفان ، بضع قطرات من خل التفاح تدهن به الرقبة مساء وتترك ربع ساعة قبل الاستحمام ، وهي وصفة مميزة تساعد في التخلص من الجلد الميت ، مما يؤدي لتفتيح لون الرقبة .

أهم المكونات الطبيعية لتفتيح البشرة في وقت قصير :
* اللوز : من المكونات الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة الهامة لصحة الجلد ونضارته ، كما يعمل على تفتيح لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة ، لذا من المفيد استعمال اللوز في الوصفات الجلدية لتفتيح الرقبة وتحسين الدورة الدموية .

* هلام الصبار : وهو مكون مفيد يساعد في ترطيب البشرة وتفتيح لونها ، كما يعمل على مكافحة زيادة التصبغات الجلدية لما يحتويه من مضادات أكسدة ومكونات تعمل على تجديد الخلايا ، لذا من الجيد استعماله طازجا باستخلاصه من ورق الصبار النضر لدهان الرقبة برفق ، ثم تركه لربع ساعة وغسله بالماء الدافئ مرة كل مساء .

* الخيار : مرطب طبيعي للبشرة يستعمل كثيرا في خلطات العناية بالبشرة وتفتيح لونها ، كما يساعد في تهدئة الالتهابات الجلدية والحصول على بشرة صافية مضيئة ، لذا يمكن استعمال شرائح الخيار على الرقبة وفرك الجلد برفق لمدة خمس دقائق يوميا ، ثم مسح الجلد بماء الورد .

* صودا الخبيز : تعرف بكونها مقشر طبيعي للبشرة يعمل على ازالة طبقات الجلد الميت وتبييض الجلد ، لذا ينصح بخلط ثلاث ملاعق من صودا الخبز مع ملعقة من الماء للحصول على عجينة متماسكة تفرد على الرقبة حتى تجف ، ثم تغسل جيدا بالماء الدافئ ، ويكرر استعمالها مرتين كل أسبوع لتعزيز واشراقة لون الرقبة .

عصير الطماطم يكافح الدهون و ينقص الوزن خلال شهرين

الطماطم أو البندورة ثمرة خام تستخدم في العديد من الأغراض كخضار نباتي من ناحية و كمشروب من ناحية أخرى و هي غنية بالعديد من العناصر الغذائية كالكالسيوم ، المغنيسيوم ،و فيتامين “c” و مادة الليكوبين التي تساعد في القضاء على الخلايا السرطانية و مؤخراً أشارت دراسة طبية تايوانية أن تناول عصير الطماطم يساعد في التخلص من الدهون و الوزن الزائد خلال شهرين و سوف توضح الأجزاء التالية لهذه المقالة تفاصيل الدراسة .

الفوائد الصحية لتناول الطماطم : الطماطم غنية بمضادات الأكسدة و الفيتامينات و العناصر الغذائية كالبوتاسيوم و مجموعة من المواد الكيماوية النباتية و هذا كله يمكنها من أن تساعد الجسم في التخلص من بعض الأمراض و تحميه من الإصابة بالبعض الآخر.

– تساعد الطماطم على تنشيط الجسم و الدورة الدموية .
– تحمي من الإصابة بالإمساك لأنها غنية بالألياف فتساعد على حركة الأمعاء مما يسرع عملية التخلص من الفضلات .
– مفيدة لمرضى القلب و السكري فهي تعمل على ضبط مستوى السكر في الدم .
– تحد من تراكم الجراثيم الضارة مما يحمي من الإصابة بأمراض الكبد .
– بفضل مادة الليكوبين تحمي من الإصابة بالأورام الخبيثة كسرطان القولون و البروستاتا و المثانة .
– غنية بعنصر الحديد لذلك يفضل أن يتناولها مرضى الأنيميا .
– تحتوي على مضادات أكسدة تعزز نضارة البشرة .
– تحتوي على الكالسيوم لذلك تحد من الإصابة بهشاشة العظام .
– تحتوي على مضادات التهابات لذلك فهي مفيدة لمن يعاني من الروماتيزم و التهابات المفاصل .

ما المقصود بالسمنة ..؟  السمنة تعني زيادة وزن الجسم عن الحد الطبيعي المسموح به نتيجة لتراكم الدهون و الشحوم بالجسم مما يسبب خلل و اضطراب في وظائف أعضاء الجسم .

الطماطم لانقاص الوزن و جمال البشرة

أسباب زيادة الوزن :
– حالة بذل جهد مضاعف و التعرض للعصبية و الضغط النفسي الشديد  يزداد هرمون الكورتيزون الخاص بالشهية و يزداد معه الإقبال على تناول الطعام  دون وعي فيزيد الوزن .
– تناول بعض الأدوية كمضادات الاكتئاب و عقاقير الأمراض النفسية  تعزز زيادة الوزن .
– عوامل وراثية ترتبط بالجينات و التاريخ المرضي للعائلة .
– الاسراف في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون و الزيوت ( الوجبات السريعة ).
– الإصابة ببعض الأمراض مثل قصور الغدة الدرقية يصيب بزيادة الوزن .
– الخمول و الكسل و عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري .

مخاطر و مضاعفات زيادة الوزن :
– الإصابة بأمراض القلب  (أمراض القلب التاجية ) .
– عدم القدرة على الحركة و الإصابة بأمراض العظام .
– الإصابة بالأمراض المزمنة كالسكري .
– الدهون تعزز نشاط الخلايا السرطانية الخبيثة بالجسم .
– الإصابة بأمراض الكبد و تكيسات المبايض عند السيدات مما يسبب العقم  .
– ضعف مناعة الجسم و معها تضعف الصحة العامة .

دراسة تايوانية ” عصير الطماطم ” يخلصك من الدهون و الوزن الزائد خلال شهرين : على يد مجموعة من الأطباء بإحدى الجامعات بتايوان قام الأطباء بجمع مجموعة من النساء اللاتي تعانين من زيادة الوزن و قدموا لهن كوب من عصير الطماطم مقداره 250 جرام يومياً لمدة 60 يوم و لم يمنع الأطباء  السيدات من ممارسة حياتهن بشكل طبيعي و بعد مرور الشهرين لاحظ الأطباء ما يلي :

نتائج الدراسة الطبية :
– أكد الأطباء أن عصير الطماطم تمكن من حرق كمية كبيرة من الدهون و ساعد السيدات في التخلص من وزنهن الزائد .
– أشار الأطباء أن صحة السيدات قد تحسنت و انعكس ذلك على بشرتهن فقد أصبحن أكثر إشراقاً و حيوية .
– أوضح الأطباء أن الطماطم لها فوائد صحية كثير من بينها تقوية جهاز المناعة و القلب و كفاءة الدورة الدموية فضلاً عن صحة الكلى و الرئتين .

نصائح طبية : بالرغم من الفوائد الصحية للطماطم إلا أن يفضل الاعتدال في تناولها لأن لها عدة أضرار و مخاطر يفضل التعرف عليها للحفاظ على صحتكم و هي كالتالي :
– لأصحاب المعدة الحساسة و من يعاني من أمراض القولون يفضل عدم تناول الطماطم بكثرة لأنها تزيد من الحموضة .
– عند طبخ الطماطم يفضل تجنب استعمال الأواني النحاسية لأن الطماطم تتفاعل مع  عنصر النحاس فتصبح سامة و قد تصيبك بالتسمم الغذائي .
– عند شراء الطماطم يفضل الابتعاد عن الطماطم خضراء اللون لأنها ليست ناضجة و ترفع خطر الإصابة بالإسهال .
– ضرورة غسل الطماطم قبل تناولها و أيضاً الحفاظ عليها بوضعها في الثلاجة لأنها سريعة التلف .

فوائد الطماطم للبشرة وكيفية تحضير خلطات للوجه منها

يُعرف عن المكوّنات الطبيعية من الخضراوات والفواكه، أنها من الحلول الجيّدة والفعّالة للعناية بجمال ونضارة بشرة الوجه. الطماطم هي من الخضراوات التي لا نستغني عنها في مطبخنا والتي من الممكن إدخالها في روتين العناية ببشرتنا أحياناً. تشتهر الطماطم بطعمها اللذيذ واحتوائها على مكونات وببعض الخصائص المفيدة للبشرة. فما رأيك أن تتعرّفي عن كثب على فوائد الطماطم للبشرة وكيف يمكنك أن تستفيدي منها في العناية بالبشرة؟ 

فوائد الطماطم للبشرة

  • تُعتبر الطماطم من الثمار الغنيّة بالفيتامينات A وC وD التي تساعد في زيادة نضارة البشرة ومعالجتها من العمق، كما تمنح البشرة الإشراقة والنضارة وتساعد على منع ظهور التجاعيد والشوائب فيها.
  • الطماطم تعمل أيضاً على تفتيح البشرة إلى حد ما بفضل مادة الليكوبين الغنية بها والقضاء على البقع السوداء، والذي يجعل البشرة أكثر بياضاً وصحة.
  • هناك فوائد عديدة لعصير الطماطم الطازج الذي يعود بالفائدة على لمعان ونضارة البشرة، وذلك لأنه يحفّز إنتاج بروتين الكولاجين المسؤول عن حفظ السوائل في البشرة وبذلك إبطاء ظهور التجاعيد والبقع الداكنة.     
  • تعمل الطماطم أيضاً على تقليص حجم المسامات الواسعة في البشرة ومحاربة حبوب الوجه وتقليل ظهور حب الشباب. 
  • إذا كنت تعانين من بشرة متعبة، شاحبة وتفتقد الإشراقة والجمال، فلست بحاجة عزيزتي الى اقتناء منتجات باهظة الثمن لأن العلاجات المنزلية المصنوعة من الطماطم تساعدك في تفتيح وتبييض البشرة وعلاج المسامات الواسعة. 

8 خلطات للوجه ترتكز على الطماطم 

1- خلطة الطماطم للوجه

أزيلي القشرة عن حبة الطماطم، اخلطيها مع قليل من الطحين، ضعي الخليط على وجهكِ لمدّة 20 دقيقة. عندما يجفّ، قومي بغسل وجهك جيداً.

2- خلطة الطماطم والشوفان للقضاء على البقع الداكنة

قومي بمزج ملعقة من معجون الطماطم مع ملعقة من بودرة الشوفان، ومن ثم افركي الخليط على وجهك بحركات دائرية. قومي بترك الماسك على الوجه حتى يجف ومن ثم اغسلي البشرة بالماء البارد.

3- خلطة الطماطم والعسل لتفتيح البشرة

إمزجي ملعقتين كبيرتين من عصير الطماطم مع ملعقتين كبيرتين من العسل. اتركي الخليط على البشرة لمدة ربع ساعة، ثم اغسلي الوجه بالماء البارد.

خلطة عصير الطماطم لتبييض البشرة خلال أسبوع

4- خلطة الطماطم والحليب لبشرة ناعمة

بعد قطع حبّة الطماطم إلى جزئيين، قومي بتبليل إحداها في الحليب وفرك البشرة فيها مرّات عديدة. بعد تطبيق هذه الخطوة حوالي الـ5 مرّات، لا تغسلي وجهكِ بل اتركي الحليب الجافّ عليه حتى الصباح وعندها اغسليه بالماء البارد. بشرتك ستصبح ناعمة ومشدودة أكثر من الليلة السابقة.

5- خلطة الطماطم والأفوكادو لتنظيف البشرة

قطّعي ثمرة واحدة من الطماطم إلى أرباع، ثم قطّعي ثمرة الأفوكادو إلى نصفين. استخراجي لبّ الأفوكادو بواسطة ملعقة واهرسي المكونات مع بعضها للحصول على خليط. ضعي الخليط على الوجه لمدّة 20-30 دقيقة. إغسلي الوجه بالماء البارد.

6- خلطة الطماطم والسكّر للقضاء على حبوب الوجه

اخلطى ملعقة صغيرة من السكّر مع لبّ ثمرة واحدة من الطماطم. ضعي الخليط على الوجه مع التدليك بحركات دائرية واتركيه لمدّة 5 دقائق. إغسلي الوجه بالماء الفاتر وجففيه جيداً. 

7- خلطة الطماطم مع اللبن الزبادي للتخلص من آثار الحبوب والتهابات البشرة

اخلطى ملعقتين من عصير الطماطم مع ملعقة كبيرة من الزبادي للحصول على خليط متجانس. قومي بتوزيع الخليط الناتج على بشرة الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفي وجهك بالماء البارد.

8- خلطة الطماطم والليمون لتقليص مسامات الوجه

إمزجي ملعقة كبيرة من عصير الطماطم مع القليل من عصير الليمون في وعاء. إغسلي البشرة بالماء، ثم قومي بغمس كرة قطنية في المزيج ووضعها على البشرة لمدة 15 دقيقة. بعد الانتهاء، إغسلي وجهك بالماء البارد وقومي بتجفيف البشرة جيداً بمنشفة ناعمة.

فوائد الطماطم للجنس

محتويات

  • 1الطماطم
  • 2ما هي فوائد الطماطم للجنس
  • 3فوائد معجون الطماطم للجنس
  • 4فوائد الطماطم للرجال
  • 5فوائد الطماطم للحامل

الطماطم

الطماطم هي نوع من التوت الصالح للأكل من نبات Solanum lycopersicum، المعروف باسم نبات الطماطم. نشأت أغلب الأنواع في غرب أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى.
أدت كلمة ناهواتل (اللغة التي يستخدمها الأزتيك) إلى ظهور الكلمة الإسبانية tomate، والتي اشتقت منها الكلمة العربية طماطم. قد يكون تدجينها واستخدامها كغذاء مزروع قد نشأ مع الشعوب الأصلية في المكسيك. استخدم الأزتيك الطماطم في طاهيهم في وقت الغزو الإسباني لإمبراطورية الأزتك،

وبعد أن تعرف الإسبان الطماطم لأول مرة بعد اتصالهم بالأزتيك، أحضروا النبات إلى أوروبا. من هناك، تم إدخال الطماطم إلى أجزاء أخرى من العالم المستعمر الأوروبي خلال القرن السادس عشر.
تعتبر الطماطم مصدرًا مهمًا للنكهة أو مامي وتستهلك الطماطم بطرق متنوعة، نيئة أو مطبوخة، في العديد من الأطباق والصلصات والسلطات والمشروبات. بينما الطماطم هي ثمار – مصنفة نباتيًا على أنها توت فهي تستخدم عادة كمكون نباتي أو طبق جانبي.

ما هي فوائد الطماطم للجنس

استخدم الإسبان الأزتيك الطماطم كمحفز للشهوة الجنسية وذلك للأسباب التالية.

  • أظهر العلم الحديث الآن أن البوتاسيوم وحمض الفوليك في الطماطم يدعمان القدرة على التحمل والطاقة، لذلك ربما كان الأزتيك على حق.
  • تدعم أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الطماطم صحة الأوعية الدموية وتحسن الدورة الدموية للوظيفة الجنسية. كما أنها تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، مما يدعم الشعور بالراحة والاسترخاء – وهي الحالة الذهنية الأكثر ملاءمة لتدفق الدم في العضو الذكري.
  • في دراسة أجريت عام 2009، تم تقسيم مجموعة من النساء الإيطاليات إلى ثلاث مجموعات بناءً على عاداتهم في تناول الطماطم أظهرت النتائج أن المجموعة التي تناولت كوبًا أو كوبين من عصير الطماطم الأحمر سجلت درجات أفضل في مؤشرات FSFI القياسية للإثارة والنشوة والرضا والألم وكذلك الرغبة.

فوائد معجون الطماطم للجنس

معجون الطماطم يمكن أن يزيد من مستويات السيروتونين والدوبامين في الدماغ والتي تؤثر بصورة واسعة على الرغبة الجنسية.

  • أطلق عليها اسم فياجرا الطبيعة. الليكوبين هو أقوى مضاد للأكسدة – ضعف فعالية بيتا كاروتين الأكثر شهرة – ويوجد في أعلى المستويات في معجون الطماطم.
  • يريح الليكوبين الأوعية الدموية ويحسن الدورة الدموية.

فوائد الطماطم للرجال

تعمل الطماطم على زيادة نسبة الحيوانات المنوية ذات الشكل الصحي (مورفولوجيا الحيوانات المنوية) وزيادة الحيوانات المنوية بنحو 40 في المائة وذلك من ضمن فوائد الطماطم للرجال التي يمكنك التعرف عليها هنا.

  • يمكن أيضًا العثور على اللايكوبين في بعض الفواكه والخضروات الأخرى ولكنها صبغة تعطي الطماطم لونها الأحمر ومن هنا تأتي فوائد الطماطم للرجال.
  • بالنسبة للتجربة التي استمرت 12 أسبوعًا، استخدم الباحثون تركيبة متاحة تجاريًا تسمى LactoLycopene. كان هناك ما مجموعه 60 متطوعًا يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 19 و 30 عامًا. تناول نصفهم مكملات LactoLycopene والنصف الآخر تناولوا دواءً وهميًا (حبوب وهمية) كل يوم لمدة 12 أسبوعًا. لم يعرف الباحثون ولا المتطوعون من كان يتلقى علاج LactoLycopene ومن كان يتلقى الدواء الوهمي. تم جمع عينات من الحيوانات المنوية والدم في بداية ونهاية التجربة. وقد قلل ليكوبين من الضرر الناجم عن أكسدة الحيوانات المنوية.
  • وقد لوحظ أن هناك تحسنًا كبيرًا في مورفولوجيا وحجم وشكل الحيوانات المنوية لدى المشاركين الذين تناولوا المكملات. استخدم الباحثون نظامًا حاسوبيًا لإجراء هذه القياسات، وبالتالي القضاء على نطاق الخطأ البشري. كما لم يكن لدى الشخص الذي يقوم بتشغيل الكمبيوتر أي فكرة عمن تناول لاكتوليكوبين ومن تناول الحبوب الوهمية.
  • اللايكوبين هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة التي تقلل الضرر الناجم عن أكسدة الحيوانات المنوية، وهو سبب معروف لمشاكل الخصوبة عند الذكور. يقولون أن هذا التأثير المضاد للأكسدة هو المفتاح في إحداث التحسينات في جودة الحيوانات المنوية التي شوهدت في التجربة.
  • يُعرف اللايكوبين بأنه مضاد قوي للأكسدة. بخلاف تحسين جودة الحيوانات المنوية، فإنه يأتي أيضًا مع مجموعة من الخصائص المعززة للصحة.

فوائد الطماطم للحامل

الرغبة الشديدة في تناول العديد من الأطعمة، بما في ذلك الطماطم، شائعة أثناء الحمل. على الرغم من عدم وجود تفسير قاطع لسبب حدوث الرغبة الشديدة في الحمل من أي نوع، فقد تكون ناجمة عن التغيرات الهرمونية أو نقص التغذية.

  • قد تكون الرغبة الشديدة في تناول الطعام، بما في ذلك تناول الطماطم، من الآثار الجانبية لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. هذه حالة ناتجة عن كمية غير كافية من خلايا الدم الحمراء السليمة.
  • تعمل الطماطم على علاج فقر الدم لدى الحامل بصورة سريعة وقاطعة.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe