6- آثار العنف ضد المرأة

46

6- آثار العنف ضد المرأة

ضرر العنف ضد المرأة

” لم يستوصوا بنا خيرا يا رسول الله  ” ، جملة قالتها إحدى السيدات في إحدى البرامج التليفزيونية ، و قد تظهر آثار الضرب على وجهها المنهمك . و ما زالت النساء حول العالم ، تعانين من ظلم الرجال . و الغريب في الأمر أن بعض المجتمعات يقمن بتشجيعه على ذلك  .

فلقد أوصانا رسولنا الكريم بالنساء فقال صلى الله عليه و سلم : ( استوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فاستوصوا بالنساء خير) .

  فنادى بذلك الرسول الكريم كلا من  الأب و الأخ و الزوج و أوصاهم  على المحافظة  على النساء ، و أن لا يستغلوا ضعفهن ، و لا يأخذوا حقوقهن . و لكن نجد أن أغلب الرجال حول العالم لم يستجبن لمثل هذا القول ، بل يتمادوا في الظلم و العنف ، مما ينتج عنه آثار جسيمة متعددة تضر بحياتها

و مما لا شك فيه أنه يمكن أن يسبب العنف ضد المرأة مشاكل صحية بدنية و عقلية  قصيرة الأمد و طويلة الأمد. و بالفعل قد لا يؤثر العنف و سوء المعاملة على النساء  فقط ، بل يؤثر أيضًا على أطفالهن و أسرهن و مجتمعاتهن بالكامل . و أيضا قد تشمل هذه الآثار الضرر الذي يلحق بصحة المرأة  مدى الحياة  .

و تسعى العديد من المؤسسات اليوم لإيجاد حلول العنف ضد المرأة و ذلك من خلال كبح جميع مظاهر العنف ضد المرأة  و في خلال الشعار العالمي لا للعنف  و خاصة في اليوم العالمي للمرأة 

آثار العنف الجنسي قصيرة المدى

مما لا شك فيه أن هناك بعض الآثار التي تظهر على المرأة و تكون قصيرة المدى ، فيما معناه أن تكون ذات أثر طفيف أي يمكن  معالجتها و لكنها قد تأخذ بعض الوقت ، و بالتأكيد قد تظهر تلك الآثار الجسدية بوضوح في  الجسد  من خلال عمل أشعة سينية أو الفحوصات الطبية . و من بعض الآثار قصيرة المدى :

عدم القدرة على النوم 

قد يظهر ذلك العرض نتيجة التعرض للصدمة النفسية   و الخيالات السيئة التي قد تراودها في الكثير من الأحيان .

الحمل غير المرغوب فيه 

من الممكن التعرض للحمل نتيجة الاغتصاب ، و التي قد يصادف مع عدم استخدام المرأة  أي وسيلة من وسائل منع الحمل . و من المتوقع أيضا حدوث نزيف مؤقت مهبلي أو ألم شديد في الحوض نتيجة العنف الجنسي.

حدوث ضرر للجنين 

من الممكن أن يضر العنف الجنسي أو الجسدي الجنين ، حيث أن الجنين يتأثر في العموم من أقل شيء أثناء وجوده في رحم الأم و مع وجود العنف  أثناء العلاقة الجنسية أو حدوث عنف جسدي على الأم ، قد تتهتك بطانة الرحم و منها قد يؤدي إلى نزيف و من ثم موت الجنين .

 العدوى بمرض الإيدز 

أضف ذلك إلى معلوماتك أن مرض الإيدز ينتقل من شخص إلى آخر من خلال الاتصال الجنسي أو عدوى الدم ، و بذلك قد ينتقل مرض الإيدز بسهولة

آثار العنف الجسدي طويلة الأمد

و الجدير بالذكر أن يرتبط العنف الجسدي بظهور العديد من المشكلات الصحية طويلة الأمد و التي قد تأخذ وقتا طويلا في الشفاء أو تبقى كما هي للأبد   ، و التي قد تشمل :-

حدوث التهابات في المفاصل 

قد تعاني المرأة من ظهور بعض الالتهابات في مفاصل جسدها  الناتج عن الضرب المتكرر باستخدام العصا أو اليد .

الصداع النصفي

من الممكن أن يُكتسب  الصداع النصفي من البيئة المُحيطة بالشخص ، فكثرة التفكير و الهموم تزيد من صعوبة الأمور

متلازمة القولون العصبي 

يؤدي الانفعال الشديد أثناء حدوث المشكلة من أهم أسباب متلازمة القولون العصبي ، حيث أن القولون من أكثر الأعضاء تحسسا للعصبية .

الأزمات الصحية المزمنة

قد يؤدي الحزن و العصبية الشديدة إلى حدوث أزمات صحية من وقت للآخر ، الذي من الممكن أن ينهي حياتها مع الوقت .

الألم المزمن في جميع أنحاء الجسم

من البديهي و أن يحدث ألم شديد في كل مكان في الجسم ، إذا تعرضت الفتاة للعنف الجسدي بأشكالها ، كالضرب و الصفع و هكذا .

حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي

مما لا شك فيه أن يحدث مشاكل متنوعة في الجهاز الهضمي ، حيث كما ذكرنا من قبل أن القولون يعتبر أكثر تحسسا للعصبية أو الحزن الشديد و يشمل ذلك ظهور قرح المعدة أو البواسير .

الإجهاد المستمر

بالطبع عزيزي القارئ لن يعود الجسد كما كان من ذي قبل ، حيث أن الضرب و آثار العنف التي قد تظهر عليها  من الممكن و أن تشعرها بالإجهاد المستمر

الإصابة بارتجاج في المخ 

قد تتوسط ظهور الاعراض بين البسيطة و الشديدة الناتجة  عنف جسماني عليها كالضرب على الرأس أو السقوط  هو اصابتها بارتجاج في المخ و من أعراض إصابات الدماغ البسيطة ما يلي :-

  • فقدان الوعي
  • فقدان الذكراة
  • العمى
  • صعوبة التركيز

 أما إذا سلطنا الضوء على اعراض إصابات الدماغ الشديدة و التي تحتاج في الاغلب على التدخل الجراحي الفوري . و منها   ما يلي :

  • الارتجاج الشديد في الرأس و الذي قد يحتاج إلى دخول العناية المركزة
  • فقدان حاسة السمع تماما
  • حدوث النزيف الداخلي

آثار نفسية بسيطة ناتجة عن العنف

مما لا شك فيه أن تتأثر نفسية المرأة بما حدث لها من عنف سواء كان عنف جنسي أو جسدي أو نفسي و هكذا . فتعتبر تلك الفترة بعد الأزمة هي من أصعب الفترات الموجودة في حياة الأنثى ، فتكون مشوشة في التفكير تماما ، و قد تشعر في ذلك الوقت بالخجل لما حدث لها ، فلا تستطيع البوح لأحد عما حدث لها لأنهم ما يجعلون المرأة دائما هي من تقع في الخطأ مع تقديم الأعذار  للمعتدي

يمكنها في ذلك الوقت إدمان المخدرات أو اتباع أصدقاء السوء في كل ما هو غير شرعي ، و من أمثلة بعض الاثار التي من الممكن و أن تظهر عليها :

  • الارتباك و التوتر من التعامل مع الأخرين
  • الغضب الدائم و العصبية
  • الشعور بالتخدير ،  أو عدم الشعور بأي شيء.
  • الخوف الدائم من كل  شيء

آثار نفسية شديدة ناتجة عن العنف ضد المرأة

و من الممكن أن تكون الحالة شديدة للغاية و الخسائر كبيرة لها فيؤدي ذلك إلى حدوث آثار نفسية شديدة تؤثر على حياتها بشكل عام و من هذه الآثار حدوث اضطراب  يسمى اضطراب ما بعد الصدمة أو  (PTSD).

يمكن أن يكون هذا نتيجة التعرض لصدمة أو تجربة مروعة أو مخيفة ، مثل الاعتداء الجنسي أو الاعتداء الجسدي. ناهيك عن الأرق و الكوابيس المستمرة .

تأثير العنف على حياة المرأة بصفة عامة

الحياة العملية 

بالتأكيد من الممكن و أن يؤثر العنف على عمل المرأة ، و ذلك بسبب قسوة المجتمع ، فبدلا من أن يقفوا بجانبها و يقوموا بدعمها ، يجعلوها تترك عاملها و ذلك لأنها قد تأتي بالسمعة السيئة للمكان .

البيت

يتعرض البيت للخراب الشامل إذا كانت الام تتعرض فيه لأي نوع من انواع العنف ، حيث قد يضطرها الأمر إلى ترك البيت و المسئولية كاملة على الزوج

المدرسة

إذا تعرضت الفتاة للعنف فسوف تفكر أكثر من مرة عند الذهاب إلى المدرسة مرة اخرى ، حتى لا تتعرض للإحراج بين زملائها

الأطفال

قد يكون الأطفال هم السبب الأساسي في استمرار علاقة غير ناجحة ، أو الاستمرار من المعيشة مع زوج ظالم ، حيث انها تخشى من عدم الاتصال بالأطفال أو منعها من رؤيتهم بعد الانفصال .

حلول العنف ضد المرأة

كيف يكون العنف ضد المرأة

تعاني النساء حول العالم من جميع أشكال العنف ،  الذي يتجلى واضحا في العديد من مظاهر العنف  ضد المرأة من حولنا  . و العنف ضد النساء غالبا ما يكون على يد الرجال

و يعتبر أيضا  هو العنصر الحاسم الذي يعزز قوة الرجل و سيطرته على النساء في جميع أنحاء العالم .حيث أن بعض الرجال لا يشعرون برجولتهم إلا إذا لاحظوا وجود  ل آثار العنف ضد المرأة

و يعتبر العنف ضد النساء و الفتيات هو انتهاك واسع النطاق و مدمّر لحقوق الإنسان تماما حيث  يحدث في جميع أنحاء العالم . و  تقدر منظمة الصحة العالمية أن ثلث النساء و الفتيات في جميع أنحاء العالم يتعرضن للعنف في مرحلة ما من حياتهن.

و هذه الأرقام ليست سوى جزء بسيط من الواقع ، حيث لا يتم الإبلاغ عن كثير من أنواع العنف ضد المرأة  إلى حد كبير بسبب إحساسهن أنه وصمة عار . و العار الذي يحيط به. و نتيجة لذلك ، ظل العديد من الجناة بلا عقاب .

و لقد أشادت العديد من الجمعيات المسؤولة عن حقوق المرأة بالمطالبة بحقوق المرأة مع رفع شعار لا للعنف في اليوم العالمي للمرأة.  

حلول القضاء على العنف ضد المرأة 

هناك عدد من الحلول المُتخذة و المُتبعة جراء افعال العنف ضد المرأة .و بالفعل قد  يتجلى ذلك واضحا في وجود دور كلا من الدولة و المجتمع و الرجال على وجه الخصوص . 

الحلول المقدمة للدولة 

سنّ قوانين حاسمة 

قد يتمثل سن القوانين و تنفيذ القوانين القائمة التي تحمي النساء من التمييز و العنف ، بما في ذلك عمليات الاغتصاب و الضرب و الإساءة اللفظية و التشويه و التعذيب و جرائم “الشرف” و الاتجار بالبشر أيضا

التشديد على تعليم الفتيات

من الأفضل تسليط الضوء على قيمة تعليم الفتيات  في أي مجتمع و ضرورة مساهمات المرأة في التنمية الاقتصادية.

 الشورى في حل النزاعات سلميا.

يعتبر حل النزاعات الخاصة بالبلد من أهم الخطوات التي تؤخذ في البلاد ، و على حد ذلك القول ، يمكننا الجزم بأهمية وجهات نظر  الفتيات و السيدات بوجه عام

العمل على تدريب النساء.

و يتم ذلك من خلال تعزيز قدرة المرأة على كسب المال بمفردها للاعتماد على نفسه ، و يتم ذلك  من خلال توفير التدريب على جميع  المهارات المختلفة .

وقف زواج الأطفال

و لأن زواج الأطفال يعتبر جريمة فاحشة ، في حق الطفلة  بسبب  الأهل  .  فلابد من وقف تلك المهزلة الاجتماعية  و ذلك من خلال وضع القوانين و اللوائح التي تكون ضد الزواج المبكرة

التشديد على تصويت المرأة في الانتخابات 

مما لا شك فيه أن الدولة لابد و أن تشدد على أهمية مكانة المرأة و أهمية الإدلاء بصوتها في الانتخابات

خطورة مشاهدة الأفلام الإباحية للبنات التي تؤدي للعنف الاسري

.
شرح حقوق الإنسان

لابد للناس و أن تدرك وجود منظمة لحقوق الإنسان ، هدفها الأول هو حماية الإنسان ، و خصوصا النساء و الأطفال . و لا بد  أن توعي الناس  بمسؤولياتهم بموجب  وجود قوانين حقوق الإنسان الدولية و  الوطنية.

الحلول المقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية

 تعتبر الوقاية هي الطريقة الوحيدة لوقف العنف قبل حدوثه.  حيث يتطلب بذلك 

  •   الالتزام السياسي
  • تنفيذ القوانين التي تعزز المساواة بين الجنسين
  • الاستثمار في المنظمات النسائية
  • معالجة الأشكال المتعددة للتمييز الذي تواجهه المرأة يوميًا
  • تطورت الأدلة حول الوقاية بشكل كبير خلال العقد الماضي ، بما في ذلك نتيجة للمبادرات المختلفة التي تدعمها هيئة الأمم المتحدة للمرأة

و على ذلك القول فقد لعبت هيئة الأمم المتحدة للمرأة دورًا رئيسيًا في تطوير السياسة القائمة على الأدلة و إرشادات البرمجة بشأن منع العنف ضد النساء و الفتيات.

ذلك كجزء من استراتيجيتها الوقائية ، تركز هيئة الأمم المتحدة للمرأة على التعليم المبكر والعلاقات المحترمة و العمل مع الرجال والفتيان ، لا سيما من خلال وسائل الإعلام و الصناعات الرياضية .

تساعد هيئة الأمم المتحدة للمرأة في إجراء البحوث حول المواقف و التصورات و دراسة  سلوكيات الرجال و الفتيان ، و كذلك الشباب ، فيما يتعلق بأشكال مختلفة من العنف ، و تدعم الدعوة و التوعية .

في آسيا والمحيط الهادئ ، على سبيل المثال ، تعمل هيئة الأمم المتحدة للمرأة مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى في برنامج شركاء من أجل الوقاية الذي يهدف إلى الحد من انتشار العنف ضد المرأة .

الحلول المقدمة للمجتمع 

هناك بعض التشريعات التي لابد للمجتمع بأسره أن يتبعها ، و ذلك للحد من أفعال العنف  ضد المرأة 

مشاركة المرأة  أسرارها 

تعتبر مشاركة المرأة لقصة العنف الجنسي أو العنف الجسدي لها ، هي بداية جيدة لكسر جميع الحواجز من حولها  ،  و علينا جميعًا أن نمنحها  تلك المساحة الآمنة التي تحتاجها للتحدث بصوت عالٍ والاستماع إليها.

و الجدير بالذكر  ، أنك لا بد و أن تعرف أن الجاني هو السبب الوحيد للاعتداء ،  و يجب أن يتحمل المسؤولية كاملة وحده. لا تقم أبدا بإلقاء اللوم على الضحية  .

العنف الاسري

تثقيف نفسك بشأن العنف ضد المرأة

لا بد و أن تقرأ جيدا عن ما يحدث  من عنف ضد المرأة في المجتمع  ، و تكون أيضا على دراية كاملة بحقوق المرأة في المجتمع ، لكي تكون قادرا على مواجهة كل من يقوم بأي عمل من أعمال العنف تجاه المرأة .

كن على أتصال دائم بالقادة السياسين 

لا بد و أن تكون دائما على اتصال  بالمشرعين المحليين و القادة السياسيين  ، و أن يكون لديك القوة الكافية بأن تطالب بسن  قوانين أكثر صرامة ضد مرتكبي العنف ضد المرأة

التواصل الدائم مع مجلس المدرسة أو الكلية 

لا بد و أن يكون لكَ دور إيجابي فعال تجاه ما يحدث من عنف تجاه المرأة ، لذلك اتصل بمجلس مدرستك المحلي و حاول أن تطلب منه معالجة التحرش الجنسي في المدارس

لا تلوموا الضحايا 

من أكثر الحلول أهمية للمجتمع  هي أن لا نلوم الضحايا و علينا جميعا التشديد بأن الاغتصاب ليس خطأ الضحية.

محاولة مدح الفتيات بشيء آخر غير أجسادهن 

يمكنك مدح الفتيات عن طريق طريقة تفكيرهن ،أو طموحهن فذلك بالفعل يزيد من ثقتهن بأنفسهن كثيرا

إشراك الآخرين في المناقشات حول العنف ضد المرأة

قد يبدو الأمر غريبا بعض الشي عندما تجعل الغير يطالبون بوقف العنف  نهائيا  ، من خلال حملات التوعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو الجمعيات الخيرية التي تدعم المرأة .

كن إيجابي

قم بالتبليغ فورا إذا شاهدت تحرشًا جنسيًا في مدرستك أو مكان عملك . و أيضا يمكنك وضع مواد توعية في الحمامات و غرف الاستراحة لسهولة الوصول إليها و سريتها

الحلول المُقدمة للرجال

اختيار كلماتك

عليك عزيزي الرجل و أن تختار كلماتك بكل عناية و احترام عند التحدث مع النساء في حياتك ، فأبعد كل البعد عن الكلمات الجنسية ، و الكلمات ذات  المعنين و هكذا

التحدث مع من يرى نفسه قوي 

لابد  لكَ من التحدث بقوة مع من يرى نفسه قويا ، لكي تجعله يشعر بضعفه ،  حيت أن ذلك قد يعتبر أحدى أسباب  العنف ضد المرأة

محاولة فهم رجولتك 

ارفض السماح تماما للتلفزيون أو الأفلام أو الموسيقى أو الأشخاص الآخرين بتحديد معنى أن تكون رجلاً بالنسبة ، لأنك أنت من تكون مفهوم الرجولة الدائمة .

و  أن تفهم  بأن الأمر يتطلب أكثر من مجرد عدم كونك معتديًا أو مغتصبًا لكي تكون رجلاً جيدًا

المعاملة الحسنة للجنس الآخر 

لا بد لك َ و أن تعلم  أنه من الضروري معاملة جميع النساء والفتيات بأحترام.

لا تؤيد المشتغلين بالرذيلة أو نوادي التعري

حاول أن تصدهم و تقف أمامهم ، لأنهم يعتبروا خطر كبير على  من حولهم

لا تكن مثلهم 

أرفض الإكراه أو التلاعب بالفتيات  من أجل الحصول على ما تريد  .

أبرز ” مظاهر العنف ضد المرأة ” وأشكالها

معنى العنف ضد المرأة

منذ فجر التاريخ و تتعرض المرأة إلى شتى أنواع العنف ، فإذا نظرنا إلى زمن الجاهلية نجد أنهم قبل ظهور الإسلام كانوا يدسون الفتيات في التراب كراهية لهن ، و يتجلى ذلك واضحا في قول الله – سبحانه و تعالى حين قال ( و إذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت ) .

و اشتهرت الولايات المتحدة الأمريكية  بالعديد من المظاهرات التي تحمل شعارات لا للعنف في اليوم العالمي للمرأة  ، هذا لما تعانيه المرأة من ظلم و عنف مازال قائم في العديد من المجتمعات حتى الآن ،

فعلى الرغم من وجود العديد من الشعارات و الكتب و المحاضرات و المؤتمرات التي تبحث عن حلول للعنف ضد المرأة ، إلا أن المرأة ما زالت تعاني من الظلم و العنف و الكبح و كأنها عار على المجتمع .

مظاهر العنف ضد المرأة

كما قد ذكرنا من قبل أن المرأة قد تعاني من المظاهر المتنوعة للعنف  في العالم  ، و على أثر ذلك القول فإن المرأة  تعاني منذ سن مرحلة الرضاعة إلى مرحلة  الشيخوخة.

وأد الإناث الرضع

قبل ظهور الإسلام ، كان من يرزق بأنثى ، يشعر و كأن هموم العالم قد حلت عليه ، و يريد و أن يتخلص من ذلك العار الذي قد حل به ، حيث يقول الله تعالى { وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدهمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهه مُسْوَدًّا و هو كظيم } .

و عندما جاء الإسلام ، وضع للمرأة مكانة مستقلة في المجتمع ، فقد كرمها و نهى تماما عن وأد الفتيات  .و شرع لها حقوقها في الميراث و حقوقها على زوجها .  هذا بالاضافة إلى أن رسول الإسلام الكريم قد أوصى عليهن في خطبة الوداع .

العنف الجسدي

تعاني النساء في العديد من المجتمعات حولنا من العديد من وسائل العنف الجسدي ، فلقد سمعنا الكثير من حالات الطلاق الموجودة من حولنا و التي يكون سببها العنف القهري و الجسدي ضد المرأة بسبب بعض  الرجال الذين يفضلون أن يفرضوا سيطرتهم الكاملة على زوجاتهم .

و لم يقتصر العنف الجسدي على الزوج فقط ، و لكن من الممكن أن يشمل أيضا الأب أو الأخ . فنجد أن هناك الكثير من البيوت التي تشتكي ظلما من قهر الرجال على النساء ، و يقومون بالعديد من أشكال العنف مثل الصفعات ، و الضربات ، و اللكمات

العنف الجنسي

يشتمل مفهوم العنف الجنسي العديد من المصطلحات ، حيث قد تعاني المرأة من العنف الجنسي في كل مكان ، سواء في مكان العمل أو المنزل و ما إلى ذلك و من أشكال العنف الجنسي :

  • الاغتصاب : يعتبر الاعتداء الجنسي من أكثر الأمور المشينة في المجتمع ، فجميع الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك الاغتصاب تقع على حامل الفتاة في العديد من المجتمعات . حيث تُجبر الفتاة على ممارسة الرذيلة مع الخاطفين و من ثم قتلها أو تركها تعيش بذلك الكابوس .
  • الاغتصاب التصحيحي : يعتبر الاغتصاب التصحيحي من أشهر أنواع الاغتصاب حيث من الممكن أن تُخطف المرأة من قِبل فتيات و يقوموا باغتصابها .
  • التحرش اللفظي الجنسي : قد تواجه المرأة في الطريق الألفاظ الجنسية المُهينة من قِبل الشباب ، مما قد يترك في داخلها أسوء الأثر الذي يجعلها تُعيد حساباتها في شخصيتها أو ملابسها . العنف النفسي أو العاطفي تعاني النساء في الكثير من المجتمعات من العنف النفسي الذي يضم الكلمات و التعليقات السخيفة على شكلها أو ملابسها أو جسدها و التي قد تؤثر على نفستها كأنثى .

زواج الفتيات في سن صغير 

هناك بعض العادات و التقاليد التي ما زالت قائمة حتى الآن ، و منها زواج الأطفال في سن صغير ، و ينتشر ذلك في الأرياف و المجتمعات الغير متحضرة ، أو التي قد تعاني من افتقار التعليم و انتشار للجهل .

فيعتقدوا بأن الفتاة مجرد  جسد للاستمتاع به ، فأن تصل الفتاة إلى سن البلوغ  يتم زواجها .

الختان

ما زالت الفتيات حتى الآن تتعرض لتشويه كامل في الأعضاء التناسلية ، فهم يحرفون وصايا الإسلام في أن الختان يكون في حد ذاته مستحب و بشروط محددة .

و لكن في حقيقة الأمر قد تجد أن هناك العديد من التقاليد المتبعة في الختان و التي يكون هدفها الأساسي هو تشويه الأعضاء التناسلية . لذلك قد تسعى العديد من الدول اليوم إلى منع الختان نهائيا ، و القيام باتخاذ الإجراءات القانونية لمن يقوم به .

الحرمان من التعليم

قد يكتفي بعض الناس بعدم تعليم الفتيات لاعتقادهم بأن الفتيات قد خُلقن فقط من أجل إمتاع الزوج ليس أكثر . و على مثل ذلك القول قد نجد العديد من الفتيات الغير متعلمات بسبب معتقدات أهلهن .

الدعارة القسرية

الدعارة القسرية فيما معناها هي أخذ الفتيات بالقوة لممارسة الرذيلة في أماكن محرمة شرعا بسبب الفقر  ، و على ذلك الأساس فإن هناك عصابات عديدة مُتخصصة في مثل تلك الأمور ، و مع ذلك فإن القانون لم يكن منصفا كافيا لها للحكم في مرتكبي تلك الأفعال الشنيعة .

العنف تجاه كبار السن

بالطبع قد نسمع اليوم عن وجود العديد من السيدات الذين تبلغ أعمارهم بين 50 إلى 70 عاما ، لاجئين في الشوارع بلا مأوى لهم و ذلك بسبب سوء معاملة أبنائهم لهم ، أو طردهم من منازلهم بعد موت الزوج

أشكال العنف ضد المرأة

أشكال الأذى الناتج عن العنف ضد المرأة يوجد العديد من المظاهر و أشكال العنف الممارس ضد النساء ومن أبرزها ما يلي: 

أشكال العنف في التعليم 

نجد ذلك النوع من العنف يظهر جليا في القرى و الأماكن الغير حضارية حيث يمارس العنف التعليمي بشكل كبير على الفتيات و يتجلى ذلك واضحا في

  •  الحرمان الكامل من الدراسة
  • إجبارهن على الجلوس في المنازل
  • خدمة أهل الزوج

أشكال العنف الجسماني 

يعد الأذى الجسدي هو منذ أبرز أنواع العنف الذي يمارس على نساء و يتم ذلك باستخدام

  •  الدفع
  • القذف على الدرج أو عبر الغرفة
  •  الركل
  • التواء الذراعين
  • الاختناق
  • الحرق
  • الطعن

أشكال العنف النفسي 

 يعتبر العنف النفسي هو من أصعب أنواع العنف ضد المرأة، هو يسبب في إيذاء نفسي كبير لها و يظهر آثار العنف ضد المرأة واضحا في  الأذى النفسي من خلال ظهور الأمراض النفسية و الجسدية نتيجة لتعرضها للتالي

  • الشتائم
  • الألفاظ الشعبية البذيئة
  • الكلام المؤذي و السخرية منها ، و محاولة التقليل من شأنها أمام الغير  و خاصة أولادها .

أشكال العنف الجنسي ( التحرش ) 

يعتبر العنف الجنسي هو تعرض المرأة للتحرش وإلى سماع الألفاظ الجنسية البذيئة أو تعرضها إلى الاغتصاب.

أشكال العنف الاجتماعي

يعد الأذى الاجتماعي من أقوى أنواع الأذى الموجودة ضد المرأة و ذلك من خلال محو مكانة المرأة بالكامل في المجتمع ، و جعلها أداة فقط للاستمتاع بها أو للخدمة بالإكراه ، و تفضيل الرجل دائما عليها .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe