6- اعراض سرطان الكبد التي لا يمكن تجاهلها

0 29

6- اعراض سرطان الكبد التي لا يمكن تجاهلها

تظهر عند الإصابة بسرطان الكبد مجموعة من الأعراض، يمكن عدم  ربطها بسرطان الكبد، بسبب كونها نفس الأعراض التي تظهر عند الإصابة ببعض الأمراض الأخرى، وقد تظهر أعراض سرطان الكبد مبكرة أو متأخرة، إذ أن المدة الزمنية التي تظهر فيها تتفاوت بحسب مكان نشأة السرطان، حيث يمكن أن يكون سرطان الكبد نشأ من الكبد نفسه، وفي هذه الحالة تظهر الأعراض مبكرة، أما إذا نشأ السرطان في عضو أخر وانتقل منه إلى الكبد فتظهر الأعراض متأخرة.

أعراض سرطان الكبد الشائعة

كغيره من السرطانات الأخرى، قد لا يكون لـ سرطان الكبد أية أعراض ظاهرة، خاصة في المراحل المبكرة منه، وتظهر الأعراض مع تقدم المرض.

ويتوقع ظهور مجموعة من الأعراض الشائعة عند مريض سرطان الكبد، ومنها

1 – ورم في منطقة البطن

يشعر المرض بظهور انتفاخ صلب أسفل القفص الصدري مباشرة، وهي كتلة لا تسبب الألم إلا نادرا.

وقد تتضخم منطقة قريبة من العمود الفقري، بسبب سرطان الكبد، ما قد يسبب آلاماً مبرحة.

2- ألم في المنطقة اليمنى من البطن

نتيجة لضغط الورم الناشئ في الكبد، يشعر المريض بألم أسفل القفص الصدري في المنطقة اليمنى من البطن.

3- ألم في الكتف اليمين

لا يعتقد الغالبية من المرضي أن ألم الكتف الأيمن قد يكون أحد أعراض سرطان الكبد، لكونه بعيد عن المنطقة المصابة بالمرض.

وسبب حدوث ألم بالكتف الأيمن هو أن سرطان الكبد، أو نتيجة انتشاره إلى أجزاء أخرى من الجسم، يهيج الأعصاب المحيطة، فترسل إشارات خاطئة للدماغ أن مصدر الألم هو الكتف، بينما مصدر الألم الفعلي هو الكبد.

4- اليرقان

نتيجة تراكم الحمض الصفراوي في الجلد، يظهر علي مريض سرطان الكبد، اصطباغ لون الجلد وبياض العين باللون الأصفر.

ويتغير لون البول ويصبح لونه داكنا، ويكون لون البراز فاتح أو أبيض.

5- الحكة

نتيجة تراكم الحمض الصفراوي في داخل الجلد، قد يشعر المريض بحكة مزعجة، وتكون الحكة المرتبطة بسرطان الكبد شديدة وحادة.

متى يكون ارتفاع انزيمات الكبد خطر

6- نفخة وانقطاع في النفس

يحدث انتفاخ للبطن نتيجة تراكم السوائل في حالة تسمى الاستسقاء، ويتصاعد هذا الانتفاخ في البطن ليضغط على أعلى البطن والرئتين، مسبباً انقطاعاً وصعوبة في التنفس.

7- فقدان الشهية وخسارة أو كسب الوزن بلا سبب

نتيجة لحدوث خلل في الكبد، يشعر مرضي حالات مرضية كثيرة بفقدان الشهية، فيشعر المريض بالشبع سريعا حتي لو تناول القليل من الطعام.

كما أن فقدان الوزن المفاجئ دون ممارسة  رياضة أو اتباع حمية غذائية، قد يكون سببه الإصابة بمرض أو سرطانات من بينها سرطان الكبد، أيضا كسب الوزن قد يكون من أعراض سرطان الكبد نتيجة تراكم سوائل البطن.

8- الغثيان والتقيؤ

يسبب سرطان الكبد في مختلف مراحله الغثيان والتقيؤ، وعلي المريض عندما يستمر شعوره بالغثيان والرغبة في التقيؤ عليه استشارة الطبيب فوراً.

9- حمى وارتفاع في درجة الحرارة

ارتفاع درجة الحرارة الطفيف دون سبب، والذي يستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع قد يكون أحد أعراض سرطان الكبد.

10- تعب وإرهاق

لا يمكن الحصول علي قسط من الراحة أن يعالج الإرهاق الناتج عن سرطان الكبد،  ويشعر المريض بتغير مستوى نشاطه دون سبب في آخر 12 شهر.

أعراض سرطان الكبد النادرة

ينتج الكبد نتيجة إصابته بالسرطان هرمونات معينة، تظهر بسببها عدة أعراض منها:

1 – انخفاض في مستوى السكر في الدم.

2- ضمور في الخصية.

4- تورم وتضخم في الثدي.

5- زيادة في عدد خلايا الدم الحمراء.

أنواع سرطانات الكبد الأولية و أسباب الإصابة بها

الكبد يساعد على تنظيف الدم و هضم الأغذية و تخزين السكر ، تلك التي يستخدمها الجسم لتوليد الطاقة ، و قد تتضرر خلاياه و تبلي ، ثم تموت هذه الخلايا و ينتج الجسم خلايا جديدة تأخذ مكانها ، و كل هذا يتم بشكل منظم جدا .

خلايا الكبد و السرطان
– عندما يصاب الشخص بالشكل الابتدائي لسرطان الكبد ، تلك الخلايا تنمو بوتيرة تكون خارج نطاق السيطرة ، و هنا تبدأ الخلايا السرطانية في الظهور و تجعل من الصعب بالنسبة للخلايا العادية الخاصة بك القيام بعملها .

– يبدأ السرطان الأولي في الكبد ، و ليس من الممكن أن يبدأ في مكان آخر ، و ينتشر في الكبد ، لأن هذا النوع يعرف بالنوع الثانوي لسرطان الكبد ، و يتم التعامل معه بشكل مختلف

– الأطفال و البالغين على حد سواء يمكن إصابتهم بسرطانات الكبد الأولية ، إلا أنها الأكثر شيوعاً عند كبار السن ، و هناك أنواع مختلفة من الطرق للتعامل معها ، و الطبيب يمكنه أن يساعدك على فهم أفضل الخيارات الأفضل بالنسبة لك.

أنواع سرطان الكبد الأولية
– سرطان الخلية أو السرطان العقود هو النوع الأكثر شيوعاً من السرطان الذي يبدأ في الكبد ، كما أن معظم الأشخاص الذين يصابوا بهذا النوع يكون من تليف الكبد ، و يصاب بشكل واضح الرجال في كثير من الأحيان أكثر من النساء.

– هناك بعض أنواع السرطانات الأولية الأخرى و منها سرطان القناة الصفراوية ، و الذي يساعد الجسم على هضم الدهون ، حيث تعمل هذه القنوات على نقل العصارة الصفراوية خارج الكبد في أنابيب تسمى القناة الصفراوية ، أما عن أن هذا النوع من السرطان فيصيب تلك الأنابيب.

– العقود فيبرولاميلار ، و هذا النوع من السرطان لا يحدث في كثير من الأحيان بقدر باقي الأنواع ، و هذا النوع يصيب عادة النساء دون سن 35 الذين ليس لديهم أمراض الكبد .

– هيمانجيوساركوماس و أنجيوساركوماس ، و كل من هذه السرطانات تصيب الأوعية الدموية الكبد.
– هيباتوبلاستوما ، و عادة ما يحدث هذا السرطان بشكل نادر في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات ، و عندما يتم الكشف عنه في وقت مبكر ، يمكن أن يكون العلاج ناجحاً جداً.

الأسباب
في كثير من الأحيان يكون من غير الواضح ما الذي يسبب سرطان الكبد ، و لكن قد تكون أكثر احتمالاً للإصابة به إذا كان لديك :
– الفيروس المزمن التهاب الكبد (HBV) أو العدوى بفيروس (سي) المزمن التهاب الكبد الوبائي ، كل منها يمكن أن يؤدي إلى سرطان الكبد و تليف الكبد .

– تليف الكبد ، و هو مرض كبدي مزمن ناجم عن التهاب الكبد أو سنوات من الإفراط في شرب الخمر .
– مرض الكبد الدهني و هو مشترك مع السمنة .
– بعض أمراض الكبد ، مثل داء ترسب الأصبغة الدموية (عندما يمتص الجسم الكثير من الحديد) ، و مرض ويلسون (عندما يمتص الجسم الكثير النحاس) .

– داء السكري من الدرجة الثانية ، كما أن زيادة الوزن أو تناول الكحوليات بشراهة لسنوات عديدة ، يجعل الشخص أكثر احتمالاً للإصابة بتليف الكبد ، الذي يمكن أن يجعلك أكثر احتمالاً للإصابة بسرطان الكبد .

– إذا كنت تناولت الأطعمة مع الأفل توكسين ، يكون لديك فرصة أكبر للإصابة بهذا النوع من السرطان ، و الأفل توكسين هي السموم المقدمة من الفطريات التي تنمو على بعض المحاصيل ، مثل الذرة و الفول السوداني ، عندما لا يتم تخزينها بالطريقة الصحيحة.

عقار ستيفارجا Stivarga لعلاج سرطان الكبد

يعد مرض السرطان من أخطر الامراض التي ظهرت في العصر الحديث لما يسببه من ألم جسدي ونفسي كبير على المصابين به، كما عدم توافر علاج ذو أعراض جانبية قليلة، لذلك يحاول العلماء والباحثين سعيهم جاهدين في التوصل إلى دواء للسرطان يعمل على منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية في الجسم. وبعد أعوام وسنين من الأبحاث والتجارب العلمية والاختبارات السريرية ، توصل العلماء لعقار يعالج سرطان الكبد، ولن تكون تلك إلا مجرد بداية للانتهاء من هذا المرض.

ما هو عقار ستيفارجا- Stivarga؟
يستخدم ستيفارجا لعلاج سرطان القولون والمستقيم و سرطان الكبد، كما أنه يستخدم لعلاج نوع نادر من الأورام التي يمكن أن تحدث في المريء والمعدة والأمعاء، وعادة ما يعطى ستيفارجا بعد فشل جميع أدوية السرطان في العلاج والوصول للشفاء.

ملحوظات هامة قبل استعمال ستيفارجا–

1-يجب عدم استخدام عقار ستيفارجا إذا ك نزيف حاد أو مشاكل في الكبد قبل استخدام العلاج.
2-توقف عن تناول الدواء إذا ظهرت أعراض الغثيان والقيء ومشاكل النوم والبول الداكن، أو اصفرار الجلد أو العينين.
3-استخدام منع الحمل أثناء فترة العلاج، سواء كنت رجلا أو امرأة. تجنب الحمل لمدة شهرين على الأقل بعد التوقف عن استخدام هذا الدواء.
4- لا يستخدم أثناء الرضاعة لأنه يمر للطفل الرضيع من خلال حليب الثدي.

كيف يمكن استخدام ستيفارجا– Stivarga؟
تؤخذ أقراص ستيفارجا يوميا لمدة 3 أسابيع ثم قبل نهاية الجرعة يؤخذ لمدة أسبوع، يعمل ستيفارجا بشكل أفضل إذا أخذ بعد وجبة منخفضة الدهون، أو بعد وجبة منخفضة السعرات الحرارية، يفضل أن يتم تناول الدواء في نفس الوقت من كل يوم.

جرعات استخدام عقار ستيفارجا- Stivarga
 الجرعة الأولية: 160 ملغ بما يعادل أربع أقراص 40 ملغ، مرة واحدة يوميا لمدة 21 يوما الأولى من كل دورة مدتها 28 يوما، وتستمر دورة العلاج حتى يتم الشفاء بالكامل.

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على ستيفارجا- Stivarga؟
استخدام بعض الأدوية مع ستيفارجا في نفس الوقت يمكن أن بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على مستويات الدم، والتي قد تزيد من الآثار الجانبية أو تجعل الأدوية أقل فعالية. هناك العديد من الادوية التي يمكن أن تتفاعل مع المادة الفعالة للدواء ريجورافينيب مثل الفيتامينات، والمنتجات العشبية.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول ستيفارجا– Stivarga؟
قد يتفاعل الجريب فروت وعصير الجريب فروت مع ستيفارجا وتؤدي إلى آثار خطرة، تجنب أخذ المكملات العشبية التي تحتوي على نبتة سانت جون في نفس الوقت تعاطي ستيفارجا، هذا الدواء يمكن أن يمر من خلال سوائل الجسم (البول والبراز والقيء)،  فيجب على مقدمي الرعاية الصحية ارتداء قفازات مطاطية أثناء تنظيف سوائل جسم المريض، أو التعامل مع القمامة الملوثة، ثم غسل اليدين بمنظف طبي.

الآثار الجانبية ستيفارجا- Stivarga

1-صعوبة في التنفس.
2- تورم في الوجه، الشفاه، اللسان، أو الحلق.
3-الصداع الشديد.
4-مشاكل  في الرؤية.
5-الارتباك.
6- الطفح الجلدي.
7-ظهور بثور في أماكن مختلفة من الجسم.
8-ألم شديد في راحة اليدين أو باطن القدم.
9-مشاكل في القلب.
10- ألم في الصدر.
11-دوخة شديدة.
12-زيادة ضغط الدم.
13- الغثيان.
14-التقيؤ.
15-مشاكل في النوم.
16-تحول لون البول إلى اللون الداكن.
17-اصفرار الجلد أو العيون.
18-الاصابة ب الحمى مع آلام شديدة في المعدة.
19-زيادة العطش.
20- انخفاض عدد مرات التبول.
21-نزيف حاد أو ظهور نزيف في الأنف.
22-طول فترات الحيض أو نزيف مهبلي غير طبيعي.
23- ظهور قطرات من الدم في البول.
24- البراز الدموي .
25- السعال المصاحب بالدم .
26-حرقة عند التبول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe