6- افضل منصات العمل الحر العربية 2022

52

6- افضل منصات العمل الحر العربية 2022

منصات العمل الحر العربية

منصات العمل الحر العربية

تعتبر ثقافة العمل الحر أحد أهم الثقافات التي بدأت بالانتشار في الوطن العربي، حيث يسعى الشباب في الوطن العربي إلى استغلال بعض أوقات الفراغ بجانب الدراسة، أو بجانب العمل الأساسي للقيام ببعض الوظائف والمهام من خلال المنزل بمقابل مادي. لذا في حال كنت أحد المهتمين بالعمل من المنزل، واستغلال بعض الوقت في الحصول على عائد مادي جيد، ستجد في هذه المقالة افضل منصات العمل الحر العربية.

افضل منصات العمل الحر العربية

بعدما كانت اللغة الانجلزية تقف حاجزا أمام شباب العالم العربي للاشتغال من خلال منصات إلكترونية أجنبية، انتشرت ثقافة العمل الحر بالوطن العربي في الآونة الاخيرة مع بداية ظهور منصات الكترونية عربية. فإذا كانت لديك الرغبة في الحصول على دخل إضافي، وكنت تُجيد التصميم، البرمجة، أو تجيد أكثر من لغة وتُحب الترجمة، أو كنت تُجيد الكتابة بأنواعها المختلفة، أو إن كنت ماهرا في التسويق الإلكتروني، أو كنت محترفا و خبيرا في مجالك.. يُمكنك البدء في العمل الحر من الآن، حيث يُمكنك البحث عن فرص العمل من خلال افضل منصات العمل الحر العربية لعرض وبيع وشراء الخدمات

المنصة ١: خمسات

أسس منصة “خمسات” المدون رؤوف شبايك، وحصلت المنصة على المركز الأول في مسابقة عالم التقنية لأفضل مشاريع الويب العربية لعام 2011، كما أعلنت شركة “حسوب” شراءها للمنصة في العام 2011.بلغ عدد مستخدمي المنصة 300 ألف مستخدم، وتجاوزت مبيعات الموقع المليون دولار في العام 2014

تمتاز المنصة بأنها سوق عربي مصغر، يجمع بين الشباب العربي المستعد لتقديم الخدمات، وبين فئة المشترين المستعدين لشراء هذه الخدمات، وتبلغ قيمة الخدمة 5 دولار، سواء كنت مقدم أو طالب الخدمة، تبلغ عمولة المنصة منها 1 دولار.

المنصة ٢: مستقل

هي أشهر منصات العمل الحر للمستقلين في الوطن العربي، تهدف إلى توفير فرص مناسبة لأصحاب المشاريع والشركات للتعاقد مع مستقلين محترفين للقيام بأعمالهم، بالإضافة إلى أنها توفر للمستقلين المحترفين مكاناً لإيجاد مشاريع يعملون عليها ويكسبون من خلالها.

ريادي منصة العمل الحر

يصل عدد “المستقلين” على المنصة التي تعود ملكيتها هي الأخرى إلى شركة “حسوب” حالياً إلى نحو 120 ألف مستقل تقريباً، لديهم مهارات متنوعة مثل: الكتابة والترجمة، التسويق والمبيعات، التدقيق اللغوي، أمور قانونية .. وغيرها. يمكنك التسجيل في المنصة مجاناً، ثم يتم اقتطاع نسبة 15% عن ثمن كل مشروع يتم تنفيذه من قبل كل مستقل.

المنصة ٣: بيكاليكا:

متجر الكتروني عربي يسعى إلى مساعدة المصممين والمطورين. يوفر مساحة مناسبة لعرض الأعمال والتصاميم الفنية بشكل سريع وأكثر احترافية، ويمكن من خلال المنصة بيع وشراء هذه القوالب أو التصميمات المختلفة، مثل: صفحات الويب، المدونات، الشعارات، واجهات الغرافيك والطباعة.

يملك كل مصمم ومطور حق تحديد سعر المنتج االمعروض في المنصة، لكن يعاب عليه ارتفاع عمولة المنصة لكل عملية بيع، والتي تصل إلى 40%.

المنصة ٤: أي خدمة

منصة خدمية للعمل الحر، تعمل على تجميع الشباب العربي الماهر في الأعمال الالكترونية والأعمال الصغيرة والبسيطة، التي يتطلب تنفيذها مجهوداً فردياً، ثم عرضها على المنصة ليستفيد منها الجميع.

تهدف إلى بيع وشراء الخدمات المصغرة مثل: التصميم والغرافيك، التسويق على شبكات التواصل الاجتماعي، الكتابة والترجمة، دراسات وأبحاث، استشارات شخصية ومالية .. وغيرها.

تم إطلاق الموقع في العام 2012، وهو تابع لشركة “اي بي جيت” المسجلة في الإمارات العربية المتحدة، وتتراوح أسعار الخدمات فيه بين 5 إلى 25 دولار، كما تحصل المنصة على عمولة 25%.

المنصة ٥: نبِّش

موقع نبّش شبيه بموقع مستقل من حيث آلية العمل. ويضم الآن الآلاف من المشاريع.

كانت هذه افضل منصات العمل الحر في الوقت الراهن. اذا كانت ثقافة العمل الحر Freelancing لا تزال في مراحلها الاولى في العالم العربي، فانه في الولايات المتحدة الأمريكية مثلا، تشير الاحصائيات انه بحلول العام 2020 سيكون عدد المستقلين الذين يشتغلون بدوام جزئي وكلي في الولايات المتحدة فقط سيمثل حوالي 50% من إجمالي اليد العاملة في أمريكا، أي أن كل مواطنين أمريكيين اثنين أحدهما سيكون عامل مستقل فريلانسر.

أهم منصات العمل الحر العالمية 2022

1- Upwork

وهي منصة العمل الحر الأكثر شهرة، فهي منصة مثالية سهلة الاستخدام بالنسبة للعملاء مع إمكانية تصفح القوائم المتاحة بشكل يتلاءم مع احتياجاتهم.

2- Fiverr

هو الموقع الذي تم استوحي منه فكرة موقع خمسات. حيث يساعد العملاء وأصحاب العمل في العثور على أفضل المستقلين للعمل على مختلف أنواع المشاريع.

3- Freelancer.com

تتميز هذه المنصة بأنها تقدم نوعين من الفرص بالنسبة للمستقلين وهما المسابقات والمشاريع. حيث تسمح المسابقات للعميل بطرح الخدمة التي يحتاجها وفق ميزانية معينة ليقوم المستقلون بتقديم خدماتهم، ليختار العميل الخدمة الأفضل ويقوم بالدفع لصاحب هذه الخدمة.

4- PeoplePerHour

ما يميز هذه المنصة هو أن المشاريع يجب أن تكون بحاجة إلى ساعة على الأقل ليتم إنجازها.

5- Guru.com

تتميز هذه المنصة أيضاً بالأدوات التي تقدمها للعملاء لتجعل عملية التواصل مع المستقلين أسهل وأكثر فعالية.

6- Skyword

وهي منصة مخصصة للحلول التسويقية حيث تقدم خدماتها للمؤسسات والشركات التي تحتاج لحملات إعلامية أو تسويقية.

ويعتبر هذا الموقع مكاناً مناسباً للأشخاص المبدعين، سواء كانوا كتّاب، مصممين، مصوّرين أو غير ذلك.

7- 99Designs

وهي منصة خاصة بالمصممين أصحاب الأعمال الإبداعية.

العمل الحر: 15 نصيحة للنجاح في العمل الحر

العمل الحر

الوظيفة هي رق القرن العشرين” كثير من الموظفين ضاقوا من استنزاف الوظيفة لهم، وأصبحوا يتطلعون إلى الانطلاق في رحاب العمل الحر. إن كُنت حديث العهد بمجال العمل الحر وتبحث عن زيادة دخلك وتحسين وضعك المعيشي بعمل إضافي، فستحتاج إلى معرفة الأساسيات لدخول العمل الحر بمهنية واحتراف.

العمل الحر

العمل الحر هو مصطلح يُطلق على الأعمال التي تُدار من طرف أشخاص يعملون لحساباتهم الشخصيّة والذين أطلقنا عليهم مفهوم المستقلين

  • عمل مستقل كامل: أي اعتماد الفرد على العمل الحر كعمل أساسي مطلق.
  • عمل مُستقل بشكل جزئي: أي اعتماد الفرد على العمل الحرّ كعمل ثانوي “من يعمل بشكل إضافي إلى جانب وظيفته الصباحية”.

15 نصيحة لدخول العمل الحر بمهنية واحترافية

في تقرير لموقع ساسة بوست، قدّم فيه 15 نصيحة تسهل عليهم خطواتهم الأولى، وتجنبهم المشكلات :

1- اترك وظيفتك بحذر

الأشهر الأولى من العمل الحر غالبًا ما تكون مليئة بالمتاعب، لذلك قبل أن تستقيل من وظيفتك هناك أمور عليك فعلها، مثل أن تؤمن نفسك ماديًا بادخار ما يكفيك من المال حتى لا تواجه مأزق الاقتراض، وسيكون من الجيد لو تواصلت مع شبكة معارفك وأخبرتهم بأنك ستتجه إلى العمل الحر فربما يصلونك ببعض العملاء

2- اقترب ممن سبقوك

أنت لست الشخص الأول على طريق العمل الحر، هناك الكثير ممن سبقوك، اعمل على خلق فرص تعرفك عليهم بطرق مختلفة مثل حضور الفعاليات التي يهتمون بها أو المشاركة في مجموعات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، فتجاربهم ستساعدك أن تتجنب الأخطاء المعتادة في البدايات.

3- مكتبك في المنزل؟ إذًا تجنب هذه الأخطاء

يلجأ الكثيرون من أصحاب العمل الحر إلى العمل من المنزل، ولكنهم يقعون في بعض الأخطاء التي تقلل إنتاجيتهم مثل عدم اختيار المكان المناسب الذي يجب أن يكون بعيدًا عن الهاتف والتلفاز، أيضا من المهم إخبار العائلة بساعات عمل محددة في اليوم لن تكون متاحا فيها لقضاء الأعمال المنزلية أو استقبال الضيوف، وبين الحين والآخر سيكون من الضروري أن تخرج للعمل بعض الوقت في المكتبة أو المقهى، فذلك سيزيد من إبداعك ويجدد طاقتك.

4- ابتعد عن المحبطين

من المتوقع أن تجد بعض أشخاص عائلتك أو أصدقائك غير مقتنعين بأسلوب عملك كمستقل، لا تستنزف طاقتك في النقاش معهم، وإذا حدث واستدرجك أحدهم إلى النقاش فأخبره بأنك مؤمن تمامًا بأن ما تفعله عمل عظيم تجد سعادتك فيه، واقطع خيوط الاسترسال معه في الحديث.

5- اقتصد قدر الإمكان

السيارة الفارهة، وجولات التسوق التي تكلفك الكثير، وغير ذلك من الأشياء والعادات، إذا ما التصقت بها ورفضت التنازل عنها في بداية طريق العمل الحر، فلن تصمد كثيرًا، مطلوب منك أن تمارس فن الاقتصاد بالحرص على كل مبلغ ومراجعة بنود مصروفاتك، والاستغناء عن غير الضروري منها.

6- المهارات تجلب لك الأدوات

يلجأ بعض المبتدئين في العمل الحر إلى تعجيز أنفسهم بربط نجاحهم بحصولهم على أدوات معينة، ربما لا يستطيعون شراءها ويظنون إنهم بحصولهم على هذه الأدوات ستتضاعف إنتاجيتهم، ولكن الأفضل هو التركيز على تطوير المهارات وهي ستعود عليك بالمال الذي يمكنك من تحديث أدواتك.

7- لا تقلق من الرفض

يخاف بعض المبتدئين في العمل الحر من شبح الرفض الذي يواجههم أثناء تقديمهم لعروض خدماتهم، دعني أقول لك أن نسبة إمكانية حدوث ذلك في البداية مرتفعة، وعليك أن تتقبل أن هذا جزء من حقيقة الحياة ولا ينتقص منك.

8- تعامل بمنتهى الجدية

طريقة تعاملك مع العمل الحر تحدد ما ستصير إليه في المستقبل، فإذا ما كنت تتعامل معه باستهتار فلن تحقق أي نجاح يذكر، وفي نهاية المطاف ستعود من حيث أتيت، لكن إذا ما نظرت إليه على أنه عمل لا يقل أهمية عن أي عمل آخر، وحددت له ساعات ثابتة التزمت بها، فحينها سيختلف الأمر.

9- استهدف عملاءك

في البداية سيكون من الطبيعي ألا تقبل الشركات والمؤسسات الكبرى التعاون معك، لذلك لا تضيع وقتك في الإصرار على التعامل معهم، وقم بالتركيز على المؤسسات الصغيرة حيث احتمالية إسنادها لك بعض الأعمال ستكون أكبر.

10- قدم عينات مجانية

العمل على تنويع أساليب التسويق التي تتبعها سيساهم بشكل فعال في زيادة عدد عملائك، على سبيل المثال يمكنك بين الوقت والآخر تقديم بعض الأعمال المجانية على موقعك، فلو كنت تعمل مصممًا لماذا لا تقوم بطرح بعض القوائم المجانية، والتي ستأتي إليك بالمزيد من الزوار والعملاء الجدد.

11- حدد سعرك

قد تظن أن وضعك للسعر الأقل يأتي إليك بالمزيد من العملاء، هذا ليس بصحيح حيث إن السر يكمن في جودة عملك ومدى التزامك به، أما المقابل المادي فقم بتحديد سعر مناسب لنفسك بناءا على مستوى المنتج الذي تقدمه، ومعايير أخرى مثل عدد ساعات العمل وحجم مصروفاتك، وللوصول إلى ذلك بدقة قم بالضغط هنا.

12- حفز نفسك

في عالم العمل الحر غالبًا لن تحظى بدعم مستمر من عملائك، فالتواصل من خلال أنظمة الدردشة لن تتوافر فيه هذه الفرصة كثيرًا، دعني أخبرك أيضًا إنه في بعض الأوقات ستشعر بالحيرة من عدم وجود فكرة مكتملة لديك عما تقوم بعمله، الحل في مقاومة هذا الشعور عن طريق إنجاز ما تستطيع إنجازه، وإذا ما ظهرت لك بعض الأخطاء تدرب على حلها.

13- لا تقبل جميع العروض

ربما تقع في حيرة عندما يقدم إليك أكثر من عرض مغري في وقت واحد، هنا احذر أن تقع في فخ قبول جميع العروض على اعتبار أنك ستضغط وقتك، فهذا بالتدريج سيفقدك سمعتك الحسنة، حيث إن اقتناص جميع الفرص يحد من جودة المنتج الذي تقدمه.

14- اعترف بأخطائك

قد تبدأ في تنفيذ مهمة عمل ومن ثم تكتشف أن ما قمت به غير مثمر، لن تكون هناك أي فائدة من التمادي لأجل إثبات ذاتك، الأفضل أن تتراجع وتتعرف على ما أدى إلى وقوعك في هذا الخطأ، حتى لا تعود إلى نفس النقطة في المستقبل.

15- لا تتوقف

مهما زادت مهاراتك لا تتوقف، فلا يعني اتقانك لبعض البرامج والأدوات التي تحتاجها، أنك أصبحت أفضل من في سوق العمل، عود نفسك على أن تعمل دائمًا على تطوير وتنويع مهاراتك وتذكر أن التعليم ليس له نهاية.

مجالات العمل الحر 2022 | أفضل منصات العمل الحر

قَدمت مجالات العمل الحر حلولًا جذرية لكافة القيود التي كانت تُفرض على من يعمل بدوام كامل. فالآن من يختار العمل المستقل لن يحتاج الذهاب يوميًا إلى مكتب أو مقر العمل. لأنه يستطيع العمل من المنزل أو أي مكان أخر يُريده. كما يستطيع اختيار أوقات العمل والجداول الزمنية الخاصة به. فما هي المجالات الأكثر طلبا عبر منصات العمل الحر؟

سنستعرض في بداية هذه المقالة أهم مجالات العمل الحر حتى يكون لدينا فكرة عن أكثر الأعمال والمهارات طلباً وتنفيذاً في سوق العمل الحر، وأيضا سنستعرض بشكل مختصر باقي المجالات الأقل طلبا في السوق.

مجالات العمل الحر الأكثر طلبا 2022

العمل الحر لا يمكن اختزاله بمجال محدد، فأي شخص يستطيع العمل في أي تخصص يتقنه، طالما تسمح مهاراته وخدماته بتقديم خدمات بمهنية واحترافية. فيما يلي 20 مجال في العمل الحر، وتأتي “البرمجة – التسويق – التصميم” في مقدمتها من حيث الطلب والدخل :

1. البرمجة والتطوير

تُعتبر البرمجة من أهم مجالات العمل الحر، فالبرمجة والتطوير هما أساس العمل المستقل، فلا وجود لموقع على الإنترنت إلا بالبرمجة وتطوير الويب، ولا وجود لتطبيق على الهواتف الذكية بدون البرمجة. فوفقًا لموقع العمل الحر Upwork، تعتبر البرمجة بلغاتها المختلفة أهم مجال العمل الحر وأكثرهم دخلًا.

تطوير أي برنامج ينطوي على سلسلة من الخطوات، بدءً من تعرف المبرمج على المشكلة، والتخطيط للحل، ثم كتابة “الكود” الخاص بالبرنامج، ليختبره ويتأكد من نجاحه، ومن ثم توثيقه واعتماده. لذلك من يطمح للبدء في العمل الحر كمُبرمج لابد من إتقان المهارات اللازمة والإلمام بلغات البرمجة المختلفة.

2. التسويق والمبيعات

يَكمن نجاح أي شركة أو منتج في التسويق المميز له. فمعظم جوانب العمل تعتمد بشكل أساسي على التسويق الناجح. لأن التسويق هو العملية التي يتم من خلالها عرض المنتج أو الخدمة، والترويج للعملاء المحتملين. حيث توفير الدعم المتخصص للشركات والمؤسسات، ومساعدتها في النمو والتوسع من خلال الفهم المتعمق للسوق، ووضع الاستراتيجيات التسويقية الفعالة، وتنفيذ الحملات التسويقية على فئة المستهلكين المستهدفة

فعلى الرغم من أن التسويق في غاية الأهمية للشركات لتحقيق النجاح، إلا انه قد يكون مكلف للغاية في البداية، فبعض الشركات قد تنفق ما يقرب من نصف مبيعاتها على التسويق، وبالتالي تسعي الشركات لبرامج التسويق التي تعطيها أفضل فرصة للنمو والمنافسة في السوق وبأسعار مناسبة، فتلجأ إلى المُسوقين ومقدمي الدعم في مجال التسويق من المُستقلين، مما يجعل مجال التسويق من أهم مجالات العمل المستقل.

3. الكتابة وصناعة المحتوى

حاليًا، بدأت الصحافة المكتوبة في الاندثار، فاتجهت كافة الصحف إلى بناء مواقع إلكترونية خاصة بها لعرض محتواها، مما أدى إلى تطور وانتشار الصحافة الإلكترونية لتصبح البديل الأساسي للصحافة المكتوبة. ومن هُنا بدأت أهمية التحرير وصناعة المحتوى في الازدهار. فلا أهمية لموقع متخصص في صناعة التقارير أو الأبحاث أو حتى المقالات المختلفة دون صناع المحتوى أو المحررين.

فيتسع مجال الكتابة وصناعة المحتوى ليشمل الكثير من التخصصات المختلفة، بدءً من كتابة الكُتب والقصص والروايات، أو كتابة السناريو الخاص بالأفلام أو المسرحيات، وكذلك كتابة النص الخاص بالبرامج التلفزيونية. بالإضافة إلى صناعة وتحرير الأخبار، أو تحرير التقارير الصحفية، وصناعة المحتوى الإعلاني الخاص بالشركات والمؤسسات، أو حتى صناعة المحتوى الخاص بمواقع التواصل الاجتماعي.

وبالتالي أصبح تخصص الكتابة وصناعة المحتوى من أهم مجالات العمل الحر، فهو لا يقل أهمية عن مجال تصميم الجرافيك، فكما تحتاج المؤسسة إلى مصمم متميز للتعبير عنها وصناعة الهوية البصرية الخاصة بها، تحتاج أيضًا لكاتب جيد يستطيع نقل رسالتهم، والحفاظ على تواصلهم مع العالم. فيمكن لمن يمتلك مهارات الكتابة والتحرير أن يبدأ كصانع محتوى في مجال تخصصه أيّأ كان.

4. التصميم الجرافيكي

تُعتبر أفضل طريقة لإيصال رسالة ما في وسائل الإعلام الإلكترونية أو المطبوعة، هي استخدام الألوان، والرسوم التوضيحية أو المتحركة، والتصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى مختلف تقنيات التخطيط والطباعة. لذلك يُعتبر تصميم الجرافيك من أكثر مجالات العمل الحر شهرة وانتشارًا، فهو فن الاتصال البصري، وحل المشكلات من خلال استخدام فن التيبوغرافي، والتصوير، والرسوم.

-التركيز-و-التشتت

يعمل مصممو الجرافيك على تخطيط وتطوير وتحليل البيانات المختلفة لخلق تصميم بصري يستطيع إيصال الهدف أو الرسالة المرجوة. فيقومون بتصميم الكتب والصُحف والمجلات، والرسوم البيانية. وكذلك تصميم الهوية البصرية الكاملة للشركات، والتي تُعبر من خلالها الشركة عن أهدافها وقيمها، وحتى عرض وتسويق منتجاتها. فيبدأ تصميم الهوية البصرية بشعار الشركة أو المؤسسة، مرورًا بموقع الشركة الإلكتروني، والإعلانات الخاصة بها، بالإضافة إلى جميع المطبوعات، والأوراق الخاصة بالشركة، وحتى ملابس الموظفين وبطاقات التعريف الخاص بهم.

لذلك من يريد البدء في العمل الحر كمصمم جرافيك لابد من أن يمتلك الموهبة والقدرة الإبداعية، ثم إتقان المهارات الأساسية الخاصة بالتصميم كنظرية الألوان، والقدرة على جمع ومزج الألوان، والتفرقة بينهم.  وكذلك إجادة العمل على برمجيات التصميم المختلفة مثل الـ Photoshop، والـ Illustrator، والـ InDesign وغيرها من البرمجيات الأخرى.

5. الترجمة

بسبب تطور وسائل التواصل الاجتماعي بين البشر، وبسبب عدم إتقان البشر جميعًا لنفس اللغة، ازدادت الحاجة إلى مهارات الترجمة، مما جعلها واحدة من أسرع المهن نموًا حتى الآن. فتعتبر الترجمة طريقًا مهمًا للتفاعل العالمي بين الدول والشعوب، فمن خلالها يستطيع الفرد التعرف على ثقافات الأمم عن طريق قراءة تاريخهم، علومهم، وآدابهم.

فلا تقتصر أهمية الترجمة في إقامة العلاقات التفاعلية بين الأمم لتحقيق التقدم في السياسة أو التكنولوجيا وحسب. بل يتسع مجال الترجمة ليشمل ترجمة الكُتب، أو الأبحاث والرسائل العلمية، أو ترجمة التقارير المتخصصة، وترجمة العقود التجارية أو القانونية، أو حتى ترجمة الشهادات الدراسية.

كانت هذه قائمة بأفضل مجالات العمل الحر ، وهكذا أي شخص لديه مهارة تتقاطع مع أحد هذه المجالات، فهذا يعني أن هناك سوق كبير بانتظاره، هناك أصحاب أعمال ومشاريع يضخون أموالهم بانتظار مثل هذه المهارات. ولا يقتصر العمل الحر الآن على هذه المجالات فقط ، وإنما هناك تخصصات أخرى لا تقل أهمية وسنستعرضها أدناه بشكل مختصر.

مجالات العمل الحر الأخرى

في الواقع إن ثلاث مجالات من القائمة السابقة هي الاكثر طلبا وجميع الشركات اليوم بحاجة إليها:

  1. البرمجة رقم واحد : انسب مجال يدر دخلا مرتفعا، لكثرة الطلب و قلة المستقلين العاملين فيه
  2. التسويق والمبيعات (يخفف الطلب عليها وجود آلاف التصاميم الجهزة)
  3. التصميم ( يخفف الطلب عليها شدة المنافسة و وجود آلاف التصاميم الجهزة )

لكن بالرغم من ذلك، فإن مجالات العمل الحر اصبحت الآن متنوّعة للغاية ، وشاملة لامور ومجالات مختلفة.. اذا لم تجد مهارتك أو مجال تخصصك في الأعمال المذكورة سابقا، فهذه قائمة أخرى بمجالات العمل الحر :

  • تكنولوجيا المعلومات
  • بحوث السوق
  • تسويق إلكتروني
  • خبير اعلانات
  • خبير SEO
  • المحاسبة
  • خدمات استشارية (قانونية، مالية ، تسويقية..)
  • هندسة الصوت
  • التعليق الصوتي
  • إنتاجات الفيديو والتسجيلات الصوتية
  • التصميم والإخراج على برامج 3D
  • تطوير الألعاب
  • وظائف إدخال البيانات
  • خدمات التصميم المعماري
  • التدقيق اللغوي
  • التدريس الخصوصي

أشهر منصات الفريلانس

إن أي شخص يُتقن المهارات اللازمة للعمل بإحدى مجالات العمل الحر السابقة، يُمكنه البدء بالبحث عن عمل أو فرصة وظيفية تناسبه من خلال مواقع و منصات العمل الحر المختلفة، سنذكر منها ما يلي:

1. مُستقل : هو منصة العمل الحر للمستقلين في الوطن العربي، حيث يعمل على وصل الشركات وأصحاب المشاريع بأفضل المستقلين المحترفين لمساعدتهم على تنفيذ أفكارهم ومشاريعهم، وبنفس الوقت يتيح للمستقلين مكانا لإيجاد مشاريع يعملون عليها ويكسبون من خلالها.

2. Upwork : يُقدم للمستقلين العديد من المشروعات والوظائف على المدي القصير والطويل، فيضم الموقع أكثر من 1.5 مليون عميل، يسعون للحصول على المستقلين المناسبين لأداء الاعمال الخاصة بهم.

3. Freelancer : يُقدم الموقع العديد من فرص العمل في كافة المجالات المتعلقة بالعمل الحر، بالإضافة إلى وجود العديد من المسابقات التي يتنافس عليها المستقلين.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe