6- الإكزيما عند الكلاب

60

6- الإكزيما عند الكلاب

تظهر الإكزيما عند الكلاب (Eczema In Dogs) على شكل قشور في الجلد واحمرار، ما هي أسباب وأعراض وطرق علاج التهاب الجلد التأتبي عند الكلاب.

الإكزيما عند الكلاب “Eczema In Dogs” أو التهاب الجلد التأتبي ليس مرضاً في حد ذاته، بل هو عرض لمرض يسبب التهاباً في الجلد. هناك ثلاثة أنواع من التهاب الجلد التأتبي عند الكلاب : الإكزيما التحسسية (الطفيلية أو الغذائية)، والإكزيما المزمنة والإكزيما التأتبية.

أسباب الإكزيما عند الكلاب

يمكن أن يكون لمرض التهاب الجلد التأتبي عند الكلاب عدة أسباب:

أسباب طفيلية: البراغيث والقراد

نظرًا لأن لعاب البراغيث يسبب التهيج، فإن وجودها في شعر الكلب يمكن أن يؤدي إلى ظهور الإكزيما. بعض الحيوانات محصنة ضد هذا النوع من الإكزيما ولكن البعض الآخر قد يتعرض لحساسية شديدة. يمكن أن تسبب أدنى لدغة من البراغيث التهاباً في الجلد وحكة شديدة.

تظهر على الحيوان المصاب بهذا النوع من الإكزيما حكة في البطن وقاعدة الذيل وأسفل الظهر والرقبة. يكون العلاج مصحوباً بأدوية مضاد للطفيليات للقضاء على البراغيث في جسم الكلب وبيئته.

يمكن أن تؤدي لدغة القراد أيضًا إلى التهاب الجلد والحكة. بمجرد ملاحظة وجود هذا الطفيل في جسم الكلب، قم بإزالته على الفور باستخدام مزيل القراد أو خطاف القراد. وقم بتطهير مكان اللدغة تطهيراً جيداً. تعتبر الأدوية المضادة للطفيليات مفيدة جداً في مكافحة القراد ومنع انتشاره.

يمكن أن يتسبب العث في إصابة الكلب بالجرب القارمي. ينتقل هذا الطفيل بين الحيوانات انتقالاً مباشراً عن طريق الملامسة، أو بشكل غير مباشر، من خلال بيوت الكلاب وأطباق الطعام. عندما يصاب الكلب، تظهر عليه الحكة ويتساقط شعره على مستوى الرأس أو المعدة أو الساقين. يجب عزل الكلب المصاب حتى لا يتسبب في تلوث باقي الحيوانات في محيطه، ثم بعد ذلك علاجه باستخدام علاج مضاد للطفيليات، يمكن أن تتسبب أنواع أخرى من الفطريات والطفيليات في ظهور الإكزيما عند الكلاب. سيصف الطبيب البيطري علاجاً مضادًا للطفيليات مناسبًا لكل حالة.

أسباب غذائية

مثل البشر، الكلاب حساسة تجاه بعض أنواع الطعام. يمكن أن يؤدي تغيير نوعية طعام الكلب إلى إصابته بالإكزيما. قد تظهر نفس المشكلة إذا كان النظام الغذائي للكلب رديء الجودة أو منخفض الفيتامينات أو عالي الدهون.

الإكزيما المزمنة

الإكزيما المزمنة هي شكل من أشكال التهاب الجلد التأتبي عند الكلاب وتحدث بصفة دورية، وتؤثر بشكل رئيسي على الكلاب الكبيرة في السن وذات الوزن الزائد والتي لا تمارس الرياضة. يظهر هذا النوع من الإكزيما عند الكلاب من خلال الاحمرار والحكة الموضعية الشديدة.

الإكزيما التأتبية

غالبا ما يكون لهذا النوع من الإكزيما أصل وراثي. بعض سلالات الكلاب، مثل البلدغ أو البوكسر أو الشاربي، عرضة للإصابة الإكزيما التأتبية. والتي تتجلى من خلال الاحمرار والحكة الشديدة.

أعراض الإكزيما عند الكلاب

الإكزيما عند الكلاب
الإكزيما عند الكلاب

كما هو الحال لدى البشر، تظهر الإكزيما عند الكلاب من خلال الاحمرار والحكة. يقوم الكلب بحك جسمه بشكل متكرر وبقوة ويلعق ويعض نفسه حتى يشعر بالراحة. في معظم الحالات، تكون الإكزيما عند الكلاب موسمية وتشتد في أوقات الحرارة والرطوبة وتظهر في المنطقة حول الرأس والرقبة والأعضاء التناسلية.

أعراض التهاب الجلد التأتبي في الكلاب هي كالتالي:

  • احمرار على الجلد.
  • حكة تجبر الكلب على لعق أو خدش أو عض نفسه.
  • تساقط الشعر الموضعي.
  • القشرة.
  • جلد أكثر سمكا وجفافا.
  • البثور والقروح.
  • الشعور بالألم.

لتحديد سبب الإصابة الإكزيما، يقوم الطبيب البيطري بكشط المكان المصاب بشفرة مشرط. يسمح هذا الفحص غير المؤلم بأخذ عينة من جلد الكلب لتحليلها.

علاج الإكزيما في الكلاب

سيقوم الطبيب البيطري بوصف العلاج اعتمادًا على نتائج الاختبارات، حيث يختلف علاج الإكزيما باختلاف السبب. لذلك سيسألك الطبيب البيطري عن التغيرات التي حدثت في حياة كلبك، في نظامه الغذائي أو في المنزل، وذلك بغية تحديد السبب.

يمكن علاج معظم حالات الإكزيما عند الكلاب باستخدام كريم مضاد حيوي وغسول وشامبو علاجي يساعد في تهدئة تهيج الجلد، ومع ذلك، يبقى تحديد سبب الإصابة بالإكزيما ضرورياً لمنعها من التفاقم. يمكن للعلاجات الطبية الملائمة علاج الإكزيما التي تسببها الطفيليات أو الإكزيما الناتجة عن حساسية الطعام، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن علاج الإكزيما وراثية المنشأ، ولكن يمكن التخفيف منها.

في كل الحالات، إذا كان كلبك مصابًا الإكزيما، احرص على إعطائه نظامًا غذائيًا عالي الجودة ووفر له نمط حياة صحيً وقلل من جميع مصادر التوتر المحيطة به، بالتوازي مع العلاج، يمكن للطبيب البيطري أن يصف منتجات طبيعية للتخفيف من حدة الآثار الجانبية للأدوية، والتي قد تكون أحيانًا خطيرة على الكبد والكلى.

الوقاية من الإكزيما عند الكلاب

إليك ما يجب فعله لمنع ظهور الإكزيما عند الكلاب (Eczema In Dogs):

النظافة الجيدة

النظافة ضرورية جداً لصحة كلبك، افحص فرو كلبك بانتظام بحثًا عن الطفيليات مثل البراغيث والقراد أو الطفح الجلدي الذي يشير إلى التهيج. تصرف بسرعة إذا اكتشفت إصابة كلبك.

بالإضافة إلى ذلك، ينبغي لك تحميم حيوانك الأليف بانتظام خاصة إذا اتسخ بعد قيامه بنشاط بدني معين. يجب دائمًا استخدام الشامبو المخصص للكلاب، لأن درجة حموضة بشرتهم تختلف عن درجة حموضة بشرة الإنسان.

نظام غذائي مناسب

النظام الغذائي المتوازن وعالي الجودة هو الطريقة المثلى لضمان صحة كلبك وحمايته من جميع أنواع الأمراض والآفات.

النشاط البدني المنتظم

الإكزيما عند الكلاب
الإكزيما عند الكلاب

يحتاج حيوانك الأليف إلى ممارسة الرياضة بانتظام. حتى عندما يكبر في السن، أخرجه كل يوم وقم بصفة منتظمة. قلل من مدة النزهة إذا كان كلبك يتعب بسرعة، ستساعدك هذه الإجراءات البسيطة في حماية حيوانك الأليف من الإجهاد وستقلل من خطر إصابته الإكزيما.

لا يمكن أن تنتقل معظم أشكال الإكزيما عند الكلاب (Eczema in dogs)  إلى البشر. إذا كان كلبك يعاني من الإكزيما بسبب القراد أو البراغيث أو الفطريات أو غيرها من الطفيليات، فقد تصيبك أنت أيضًا وتسبب لك التهيج والحكة. لذلك فإن القضاء على الطفيليات مهم لك ولحيوانك الأليف. إذا لدغتك حشرة القراد، فاستشر الطبيب بسرعة.

داء الكلب عند الكلاب

داء الكلب عند الكلاب هو مرض شديد الخطورة يسبب اضطرابات حادة ومؤلمة للحيوان، ما هي أسباب وأعراض مرض السعار عند الكلاب، هل يمكن علاجه؟

داء الكلب أو السعار عند الكلاب “Rabies in Dogs”، هو مرض فيروسي معدي يصنف ضمن الأمراض حيوانية المنشأ. ما هي أعراض وأسباب وطرق علاج داء الكلب عند الكلاب؟

أسباب داء الكلب عند الكلاب

مرض السعار عند الكلاب هو مرض فيروسي يسببه فيروس كلبي ربدي، يؤثر هذا الفيروس بشدة على الجهاز العصبي والخلايا العصبية بمجرد وصوله إلى الدماغ. وهو مرض شديد العدوى، إذ يمكن للفيروس أن ينتقل ببساطة بين الكلاب عن طريق اللعاب، كما قد ينتقل إلى الإنسان عن طريقة عضة بسيطة أو خدش من حيوان حامل حتى لو لم تظهر عليه الأعراض الأولى.

أول ما يجب فعله في حالة تلقي عضة أو خدش من حيوان يحتمل أن يكون حاملاً للفيروس (مثل القوارض أو أي حيوان بري آخر آكل للحوم)، هو التصرف بسرعة عن طريق غسل الجرح بالماء والصابون لمدة خمس إلى عشر دقائق.

أعراض داء الكلب عند الكلاب

قبل وصول فيروس السعار عند الكلاب إلى الجهاز العصبي المركزي، ينتقل ببطء من منطقة الإصابة (الجرح في معظم الحالات) إلى الدماغ. تستغرق هذه الفترة، التي تسمى فترة الحضانة، في المتوسط ​​ما بين 15 و 60 يومًا في الكلاب، وتكون الأعراض أكثر حدة مع تقدم الفيروس. لكن في بعض الحالات لا يسبب المرض أي أعراض خلال فترة الحضانة، لكن يبقى الحيوان حاملاً للفيروس.

يمكن أن ينتقل الفيروس ببساطة إلى الإنسان بعد لدغة قارض بري أو خفاش،لذلك يجب أن تظل يقظًا للغاية.

هناك نوعان من داء الكلب عند الكلاب:

داء الكلب الشللي

يمس داء الكلب الشللي الحيوانات العاشبة، ويتسبب في شلل الحيوان. يصيب العضلات في البداية، ثم ينتقل تدريجياً إلى الدماغ، ويؤثر على الجهاز التنفسي، لذلك سيجد الحيوان صعوبة أكثر فأكثر في التنفس، حتى يستسلم للاختناق.

داء الكلب الهياجي

يصيب داء السعار الهياجي الحيوانات آكلة اللحوم وبالتالي الكلاب. يعتبر هذا النوع من داء الكلب أخطر بكثير من الأول، حيث تكون احتمالية نقل فيروس السعار عند الكلب عالية، وذلك بسبب الأعراض العديدة التي يسببها للمصاب:

  • يتغير مزاج الكلب. قد ينتقل من نوم هادئ، إلى فرط نشاط مفاجئ، بحيث يكون الكلب حركياً جدًا، أو حتى قد يقفز بدون سبب.
  • يبدأ ذكاء الكلب في “التراجع”، مثلاً يصبح غير قادر على فهم الأوامر التي كان يفهمها جيدًا من قبل.
  • بالإضافة إلى اضطراب مزاجه، يصاب الكلب بالبارانويا الحادة، مما يجعله يختبئ ويعزل نفسه باستمرار.
  • يتغير صوت الكلب، ويصبح أجشاً أكثر فأكثر.
  • يمكن لداء الكلب في بعض الحالات أن يسبب هلوسات عند الكلاب قد تؤدي إلى العواء.
  • يصبح اللعاب غزيرًا ورغويًا، ويصاحب ذلك صعوبة في البلع.
  • يؤدي العطش الشديد إلى شرب الكلب للمياه بكميات كبيرة، وأحيانًا إلى درجة الاختناق.
  • زيادة عدوانية الكلب تجاه أي شخص، حتى تجاه صاحبه أو الحيوانات الأخرى.
  • أدنى اتصال جسدي يمكن أن يتسبب في هيجان الكلب وبالتالي قد يعض أو يخدش. هذه هي الطريقة التي ينتشر بها الفيروس، لذلك عليك أن تكون أكثر يقظة.
  • في نهاية المطاف، وكما هو الحال مع الحيوانات العاشبة، يبدأ الشلل، أولاً في الخلف وينتهي في الجهاز التنفسي، مما يؤدي إلى الاختناق والوفاة.

لسوء الحظ، بعد ظهور الأعراض الأولى، يحدث موت الحيوان بعد أربعة إلى خمسة أيام.

التشخيص

الإكزيما عند الكلاب
الإكزيما عند الكلاب

يعد التشخيص المختبري السريع والدقيق لداء الكلب في البشر والحيوانات الأخرى أمرًا ضروريًا للإدارة الوقائية للمرض. يمكن للتشخيص المختبري تحديد ما إذا كان الحيوان مصاب بداء الكلب أم لا وإبلاغ الطاقم الطبي المسؤول.

  • يتم تشخيص داء الكلب عند الكلاب باستخدام اختبار الأجسام المضادة الفلورية المباشرة (DFA)، والذي يبحث عن وجود مستجدات فيروس داء الكلب في أنسجة المخ. في البشر، يتطلب التشخيص عدة اختبارات.
  • يساعد الكشف المختبري لحالات داء الكلب عند الكلاب الإيجابية في تحديد الأنماط الوبائية الحالية للمرض وتوفير المعلومات المناسبة لتطوير برامج مكافحة داء السعار.

تتطلب طبيعة داء الكلب أن تكون الفحوص المخبرية معيارية وسريعة وحساسة ومحددة واقتصادية وموثوقة.

علاج السعار عند الكلاب

لسوء الحظ، لا يوجد علاج حاليًا لداء الكلب عند الكلاب. ومع ذلك، إذا كان لديك أدنى شك بشأن عضة أصيب بها كلبك من حيوان يمكنه نقل الفيروس، فاتصل بالطبيب البيطري على الفور حتى يتمكن من تنظيف الجرح بأكبر قدر ممكن من الفعالية وإعطائه لقاحًا ضد داء الكلب.

في حالة عدم إمكانية زيارة الطبيب البيطري، كما ذكرنا أعلاه، نظف الجرح بأسرع ما يمكن بالماء والصابون لمدة خمس إلى عشر دقائق.

إذا كانت أعراض داء الكلب عند كلبك قد بدأت فعلاً بالظهور، فسيضطر الطبيب البيطري للأسف إلى تطبيق القتل الرحيم على الحيوان، لتجنيبه المعاناة غير الضرورية لأنه لن يكون قادرًا على الشفاء من المرض، وأيضًا لحماية من حوله من الإصابة.

أخيرًا، إذا أصيب إنسان بعضة أو بخدش من طرف حيوان ناقل لداء الكلب، فسيتعين عليه الذهاب على وجه السرعة إلى المستشفى. يجب أن تتذكر دائماً أن هذا المرض يمكن ينتقل إلى البشر.

الوقاية

للوقاية من داء الكلب عند الكلاب، ننصحك بالتالي:

  • اصطحب كلابك وحيواناتك الأليفة إلى الطبيب البيطري للحصول على لقاح داء الكلب.
  • تجنب أنت وكلبك الاقتراب وملامسة الحيوانات البرية والضالة سواءٌ كانت حية أو ميتة.
  • احتفظ بكلابك داخل المنزل أو المزرعة وأشرف عليها عندما تكون في الهواء الطلق.

ننصحك دائماً بتوخي الحذر. تذكر لا يوجد علاج يمكن أن يعالج المرض بمجرد ظهوره!

التطعيم هو الطريقة الوحيدة لمحاربة فيروس داء الكلب عند الكلاب “Rabies in Dogs”، وهو عادةً ما يكون غير إلزامي، تبلغ تكلفة لقاح داء الكلب حوالي 45 يورو ويمكن إجراؤه ابتداءً من سن 3 أشهر.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe