6- انواع زهرة النرجس

41

6- انواع زهرة النرجس

أنواع النرجس بالصور

انواع الزهور من النرجس متعددة الأسماء والأشكال والتالي يشرح اسماء الورود النرجس  ومنها :

 أزهار النرجس كبيرة المقعر البرية

وهي من الأزهار الشائع، وله عدد من الألوان المتنوعة الخاصة بها مثل الوردي والأبيض والأحمر والخوخ حيث معاني الوان الورد النرجس مختلفة عن بعضها ، كما له أنماط متنوعة من الأكواب وهي مثالية للغاية في القطف والعرض والفراش والتطبيع  .

 زهرة النرجس ذات الكأس الطويل

وهي مثالية للتجنس وله أبواق طويلة وتكون أوراقها خضراء ، وتكون لديها زهرة منفردة للساق مع البوق الطويل له ، وهي قوية وله كوب بارزوه العديد من الأصناف مثل الضيقة والواسعة والمتوهجة

زهرة  النرجس المزدوج البري

وهي من أنواع النرجس البري وله رائحة عطرة ورومانسية وله بوق مزدوج ، وهي في الغالب تحتوي على زهرة واحدة  وله وردة في كل ساق شبيها بالقرنفل أو ويعتبر افضل انواع الورد للمنزل .

زهرة النرجس الصغيرة

وهي من المجموعات الجذابة والساحرة وله أزهار متوسطة الحجم مع زهرة عند كل ساق ، وله كوب صغير يقل عن ثلث البتلات ، وقد تأتي بأنواع ثنائية الألوان وهي بتلات بيضاء شاحبة وله أكواب ملونة .

نرجس بري بخور مريم

وهي شبيه ببخور مريم وله عدد من الأكواب الضيقة والصغيرة والبتلات المنعكسة ، وهو عند نموه يكون شكله رائع وله زهرة واحدة في كل ساق كما تتحمل الظل .

Triandrus Daffodils

أهم ما يميز تلك الزهرة هي البتلات المنعكسة أو المسحوبة من ناحية الخلف ، وهي ذات لون أبيض أو أصفر وتتجه للناحية السفلى وهي تنتج زهور صغيرة ومتوسطة وله رائحة عطرة شديدة .

 النرجس البري Tazetta

وهي ذات صلابة ضعيفة عن غيرها من الأنواع لكنها مثالية للغاية للتجنيس والتأثير ، ويظهر ذلك في الصيف الجاف والشتاء الرطب وهي تنتج أزهار متوسطة في مجموعات .

Jonquilla Daffodils

وهي من أنواع النرجس التي له رائحة عطرة ويوجد منها 2 ل 6 في كل ساق ، وأوراقها تشبه العشب والأكواب الخاصة بها صغيرة وهي مثالية في التأثير والتجنيس .

زهرة النرجس المنقسمة

وهي التي تظهر في الربيع أثناء فترة المنتصف وأخر الشهر ، والبوق الخاص بها ينقسم لشرائح وقد تضغط على البتلات من ناحية الخلف ، وهي له لونين خاصين بها ومثالية في الوضع في الزهرية والقطف و افضل انواع الورد للبلكونة .

معنى النرجس

قد يتداخل المعني الخاص ل انواع الورد النرجس وذلك لوجود الشبه الكبير بين النرجس البري والنرجس من حيث الناحية الفنية ، وكذلك فالمعاني بينهما قد تتداخل عندما تعبر تلك الزهور عن الثروة والرخاء فيما هو قادم من المستقبل ، كما يوجد زهرة لعيد الميلاد المرتبطة بتاريخ الميلاد .

كما أنها قد توحي لعدد من الامعان مثل التجديد والولادة والسعادة والتوفيق والنرجسية والأنانية وظروف المستقبل والإلهام والوضوح والتحديات في الصوم الكبير والتقشف ، وفي بعض الأحوال في التعبير عن السنة الصينية الجديدة

تحليل-شخصية-المرأة-من-الشفاه

كما أنه ليس كافة المعاني الخاصة بالنرجس تكون إيجابية للغاية ، وقد تعبر عن أمنيتك لصديق لك عندما تقدم له النبات المحفوظ في الوعاء ، كما يمكن أن تخبره بحب الاجتماع والتعاون فيما بينكما ، وأنك لا تحب الأنانية او التملك والسيطرة ومدى حبك للروح الجميلة

وللون النرجس عدد من المعان التي يعبر عنها مثل الدرجة الخاصة ، باللون الأبيض والبرتقالي والأصفر فهي مرتبطة دائما بالولادة والنقاء ، وكذلك في التعبير عن المعنى الخاص بها وله عدد من الخصائص الفيزيائية له ، كما أن اللون المشمس منها يكون مشجع وساحر للغاية ويرجع السبب في ذلك بعد الشتل الطويل .

ويحتفظ الأفراد بعدد كبير من الأوراق خاصة ذات اللون الأبيض منها ، ويعبر هذا عن نوع من النرجس وقد يحتفظ به في المنازل ، خاصة في فترة الشتاء مما يظهر مدى تأثير الأزهار على جمال الطبيعة ، ويكون كل شئ من حولها خامد أو ميت عند تواجده في الهواء .

معنى زهرة النرجس اصطلاحيا

فاسم النرجس يرجع لليونانية بالنسبة لنبات كان معروف منذ الآف السنين ، وهو اسم منتشر وله عدد كبير من الأنواع قد يصل ل 50 نوعا من أنواع الزهور ، ويدخل من ضمنها النرجس البري الشائع ، كما قد يأتي الاسم من الكلمة المتعلقة بالمخدر اليونانية ، ويرتبط بالشاب المعروف منه للغاية المسمى بالنرجس .

وكان يعرف قديما بأنه يعتبر ابن لآله النهر والحورية وعندما وقع في الحب ظهر في صورة منعكسة من الجمال المميز بصورة كبيرة ، وقد ظهرت الزهور الأولى للنرجس من حول المسبح ولكنها غرق بسبب الهوس الزائد له في نفسه .

فوائد زهرة النرجس

قد لا تستطيع أن تحولها لدواء عشبي أو الأكل منها لكنها له قيمة كبيرة في الحديقة والطرق الخاص بها ، وهي تخرج من السبات عن غيرها من النباتات وهذا يرجع لزيادة نشاطها ، وقدرتها الفائقة في التقاط المياه ومجموعة العناصر الغذائية ، والتي قد تصل له مع مطر الربيع مما يحميها من الضياع .

وتلك الزهور عند موتها في فصل الربيع فقد تضيف العناصر الغذائية الموجودة فيها في التربة ، مما يساعد النباتات الموجودة في مكان ازدهارها في استخدام تلك المواد الغذائية الناتجة عنها ، وهي منتشرة للغاية خاصة في فصل الربيع ، وهي تظهر في مناطق البقع مما يقلل وقد يمنع التآكل

وتنجذب زهرة النرجس البري للملقحات المبكرة وتساعد بذلك عدد من أشجار الفاكهة في طرح المزيد من ثمارها ، ويحتاج للنرجس عدد كبير من أزهار الفاكهة لما تمثله من أهمية في التلقيح ، وقد تستطيع أن تضع العشب بطريقة بعيدة وتستطيع أن تمنع العشب من التعدي عند زرع النرجس البري عند خط التنقيط ، ويمنع بذلك منافستها على الماء والعناصر الغذائية الأخرى .

رائحة النرجس

فهو له رائحة زهرية باردة ويعتبر نرجس العطور تم استخدامه من العرب الآف السنين ، ومن بعدهم الرومان والذين أبتكروا عطر الزهور الحديثة ، كما يتم استخدامه في زين الجسم في الدهان قبل الصلاة في الهند ، وإن كانت ليست جميع أنواع النرجس تعطي رائحة عطرة ، ولكن من له رائحة جميلة منه يتم استخلاص العطر منه .

وزيادة رائحة النرجس في الغرفة المغلقة قد تؤدي لرائحة تكون قريبة للمخدر ، ولكن لرائحته القوية يتم استخدامه بصورة واسعة من قبل مصنعي العطور والأشخاص لمعرفة كيف تزرع الورد في المنزل وخاصة النرج

نبات النرجس؛ أنواعه وفوائده وكل ما يتعلق بهذه الزهرة

daffodil plant

نبات النرجس، إليك أهم المعلومات عن زهرة النرجس البري، وأبرز فوائدها أيضاً، بالإضافة إلى طرق استخدامها، تعرف على أنواع نبات النرجس التي تعد بالآلاف

أنواع نبات النرجس

نبات النرجس هو أحد أكثر النباتات شهرةً في كل حديقة، نظرا للونه المشرق ورائحته المنعشة، إليك أهم المعلومات عن نبات النرجس، وأبرز فوائد نبات النرجس، بالإضافة إلى طرق استخدام نبات النرجس، تعرف أخيرا على أنواع نبات النرجس.

معلومات عن نبات النرجس

إنَّ الاسم العلمي لأزهار النرجس البري هو Narcissus pseudonarcissus، تحتاج هذه الزهور إلى طاقة الشمس لكي تنمو، إلا أنها قد تنمو في الظلال أيضا. أما عن حصادها، ينتظر المزارعون تشكلها في تجمعاتٍ كبيرة لحصادها، كما أنها أحد النباتات التي تعيش لمدةٍ طويلة، ولكنها لا تنمو كثيرا، حيث أنَّ ارتفاع نبات النرجس لا يتجاوز أكثر من 50 سنتيمتر.

شكل وألوان زهرة النرجس

هل تساءلت يوماً ما هيَ معلومات نبات النرجس؟ مثل كيف يبدو وما هو لونه؟ زهرة النرجس هيَ زهرة ذو ستة بتلات، أريعه منها له شكل خطي، تتراوح ألوان هذه البتلات بين الأبيض والأصفر، ولكن هناك أيضا أنواع برتقالية ووردية وحمراء. يتم التعرف عليها بشكل أساسي بسبب فنجانها المركزي الذي يأخذ شكل جالرس والمحاط بدائرة من البتلات، لهذا السبب لا يصعب تمييزها عن غيرها من النبات، ونسبةً لرائحتها ولونها المشرق، فيتم استخدامها غالباً لأمور التزيين والديكور. تنمو هذه الأزهار في الأجواء المعتدلة والرطبة، فيمكن إيجادها في:

  • الغابات.
  • على العشب.
  • المنتزهات.
  • الحدائق.

بالنسبة لازدهارها، فهوَ يحدث بداية فصلِ الربيع، ويمكن إيجادها في كافة أنحاء أوروبا، كما أصبحت تنتشر في مناطق أمريكا الشمالية مؤثرا.

أنواع نبات النرجس

أنواع نبات النرجس البري

بالنسبة إلى أنواع نبات النرجس، فهناك الآلاف منها، سنذكر بعضاً منها:

  • هجينة حديثة، وتكون طويلة وقوية مع العديد من أشكال الزهور والألوان.
  • الأنواع العتيقة أو الموروثة التي نمت لأجيال.
  • أنواع نبات النرجس الصغيرة (يشار إليها أحيانًا باسم أزهار النرجس البري أو المصغرة).
  • تُعرف الأنواع الأكثر شيوعًا التي تزرع في الحدائق باسم أزهار النرجس البري والبوق الكبير.
  • بيتي فور نرجس نرجس (نرجس بيتي فور).
  • النرجس البري “المولود الجديد” (طفل نرجس جديد).

استخدامات زهرة النرجس

لزهرة النرجس العديد من الاستعمالات، حيث يمكن استعمالها عن طريق الفم أو الجلد، وأبرز استخداماتها هي:

استخدامه عن طريق الفم:

  • معالجة السعال الديكي.
  • لمعالجة نزلات البرد.
  • يقوم أيضا بعلاج الربو.
  • التسبب في القيء أخيرا.

استخدامه على الجلد:

  • يعالج الجروح.
  • يقوم أيضا بمعالجة الحروق.
  • يعالج كذلك السلالات والالتواءات.
  • يعالج أخيرا أوجاع المفاصل.

نبات النرجس وفوائده

بعيداً عن جماله الخاطف للأنظار ورائحته المنعشة، فإنَّ هذا النبات غني بالفوائد في شتى المجالات، وبشكل خاص الجانب الطبي وجانب الاعتناء بالجمال. كما تم استخدام أزهار النرجس في الطب الشعبي والتقليدي، وكالتالي نقدم لكم أهم 6 فوائد للزهرة:

لمعالجة الزهايمر

يعتبر مرض الزهايمر مشكلة يتعرض لها أغلب البشر بعد بلوغ سن الشيخوخة، حينها يتم البحث عن طرق للعلاج بأساليب طبيعية وأخرى صناعية عن طريق الأدوية، ومن أحد الأدوية الطبيعية هي نباتُ النرجسِ الغني بعنصر الجالانتامين، وهو عنصر يشتهر بمقاومة تقدم مرض الزهايمر، كما يعتبر أفضل حل طبيعي لهذه المشكلة.

لمعالجة البشرة

زهرة النرجس
زهرة النرجس

هل كنتَ تعلم أنَّ مستخلص بصلة النرجسِ مفيد جداً للبشرة؟ هذا صحيح عزيزي القارئ، يوجد مركب في زهرة النرجس يدعى ” IBR-Dormin”، هذا المركب له فوائد مدهشة للبشرة، يمكن تلخيصها على الشكل التالي:

  • يجدد خلايا البشرة، ويمنحها منظراً شاباً.
  • يحافظ على مرونة البشرة ولمعانها.
  • يطيل العمر الإنتاجي للخلايا ويحسن آليات الدفاع الطبيعية للبشرة.
  • يقوم أخيرا بحماية البشرة من العوامل البيئية كدرجات الحرارة العالية أو الرايح.

لتحفيز القيء

كان هذا دارجاً في الزمن القديم، فقد اكتشفت العلماء قديماً أنَّ بصيلات زهرة النرجس تمتلك مادة النرجسين الكيميائية فيها، وعند تجربة هذه المادة على عدد من الأشخاص، تمت ملاحظة أنها تسبب التقيؤ. فأصبح الناس يستخدمونها كدواء يعمل على طرد السموم من الجسم عند الحاجة.

معالجة الجروح والحروق

يمكن أيضا استعماله من أجل التئام الجروح ومعالجة الحروق، وهذا ممكنٌ لأنَّ النرجسَ يحتوي على خصائص قابضة. فكيف يمكن استخدامه للشفاء؟ يمكن ذلك عن طريق سحق أزهار النرجس البري ووضعها على الجروح بكل بساطة، ويطبق الأمر نفسه على حروقِ الجلد.

لتخفيف آلام المفاصل

يمكن استعمال النبات للتخفيف من أوجاع المفاصل بشكلٍ فعّال، على سبيل المثال، يقوم بمعالجة المشكلات الآتية:

  • التهاب المفاصل.
  • آلام المفاصل.
  • التورم.
  • التهاب المفاصل النقرسي.

ويتم ذلك عن طريق سحق بصيلة زهرةُ النرجسِ، ثم وضعها على المنطقة المصابة.

يعالج مشاكل الرئة

تعتبر المشاكل الرئوية الأصعب على الإطلاق، ولكن لحسن الحط يوجد علاج لهذه المشاكل، كما تظهر نتائجه بعد فترة وجيزة من تطبيقه، الا وهو نبات النرجس الغني بالمواد الكيميائية المهدئة، يكفي إضافته إلى الطعام بشكلٍ مسحوق أو شربه، ويعد عظيماً جداً لمشكلة احتقان الشعب الهوائية الرئوية (pulmonary congestion).

أي جزء من النرجس يستخدم في الطب؟

ما يستخدم من النبات لصنع الأدوية، هي الأجزاء التالية:

  • بصلة النبات.
  • الأوراق أيضا.
  • أخيرا، الزهرة.

يتمتع نبات النرجس بإطلالة بهية تسحر العيون، هذا عوضاً عن الفوائد التي يقدمها في مجال الطب، من الأمور التي تجعله اختيار الجميع هو إمكانية تناوله عن طريق الفم، أو تطبيقه مباشرةً على الجلد للعلاج، قد تكون زراعة النرجس صعبة ولكنها محاولة لا بد منها لحياةٍ أجمل.

التدريب على زراعة زهرة النرجس وصيانتها

التدريب على زراعة زهرة النرجس وصيانتها + نصائح مهمة لزراعة

كيف في المنزل النرجس البري للزراعة؟

النرجس البري وهي واحدة من نباتات البصل وواحدة من أجمل الأزهار والعطور في الطبيعة ، والتي تنبعث منها رائحة المسكر للناس من بعيد. تحتوي هذه الزهرة الجميلة على رائحة ساحرة من الذكريات والذكريات. تأتي زهور النرجس في مجموعة متنوعة من الألوان والظلال ، وعادة ما تكون بيضاء وصفراء أو لونين.

لهذه الزهرة مكانة خاصة في الأدب والأساطير والقصص في إيران وقد انتشرت في أجزاء كثيرة من إيران مثل مدينة بهبهان في محافظة خوزستان ، ومدينة كازرون في محافظة فارس وشواطئ بحيرة باريشان.

زهرة النرجس هي واحدة من أسهل النباتات التي يمكن إزهارها ، على الرغم من أن صيانتها وزراعتها تتطلب الصبر والمهارة. دراسة هذا القسم رطبة سوف يساعدك على التعرف على طريقة زراعة النرجس ورائحة النرجس اللطيفة في المنزل.

كيف تزرع النرجس البري؟

دليل صيانة زهرة النرجس

علم النبات من النرجس البري

النرجس هو نبات معمر مع البصل المطول كمثرى يحتوي شكل البصل على أوراق مسطحة ومخروطية ويحتوي على مواد سامة مثل قلويدات. عطر نرجس منعش ومفيد للأغشية المخاطية والجيوب الأنفية برد يمنع.

يمكن لهذا العطر أن يدخل خلايا المخ بالدم ويكون له تأثير إيجابي على وظائف المخ. تزرع زهور النرجس في دول أوروبا الغربية ، من شرق إسبانيا والبرتغال إلى ألمانيا والمملكة المتحدة. في ويلز ، تُعرف هذه الزهرة باسم الزهرة الوطنية.

خصائص النرجس البري

ما هي فوائد النرجس؟

أنواع النرجس البري

في بلدنا ، يمكنك زراعة أنواع مختلفة من أزهار النرجس البري ويمكن زراعتها وزراعتها ، بما في ذلك Narges Shahla أو Narges Shiraz أو Narges Maskin أو Narges Parpar أو Hezar Par أو Shast Par و Narges Norok أو Cat’s Claw.

النوعان الرئيسيان من أزهار النرجس البري في إيران هما نرجس شيراز ونرجس شهلا ، وبقية أزهار النرجس تظهر باللون الأبيض إلى البرتقالي. القرن في منتصف زهرة النرجس أكثر ملونة من بتلاته وهو جزء من علمه المشوه.

مجموعة متنوعة من البرديات مع أزهار بيضاء بالكامل ومجموعة متنوعة من المسك مع بتلات بيضاء وتاج برتقالي ملون ، تنوع من البهجة مع زهور صفراء كريمية وبتلات برتقالية في الوسط وتنوع Cragford مع بتلات بيضاء وتاج برتقالي بين الزهور النرجس شائع جدًا.

اعتمادًا على نوعها ، تتفتح أزهار النرجس في أوقات مختلفة ، على سبيل المثال ، نرجس شيراز ، الذي له رائحة فريدة من نوعها ، يزهر في أواخر الخريف إلى منتصف الربيع. زهور الشتاء حتى أوائل الربيع. النرجس حتى النسبي زنبق كما أنها أكثر مقاومة للبرد.

أنواع النرجس
زهرة النرجس

كم عدد أنواع النرجس؟

زهرة النرجس في اليونان القديمة

في الأساطير اليونانية ، كان نرجس ، وهو نفس نرجس ، اسم صبي نرجسي لم يفهم أي شيء عن الحب. لم يكن من المقبول له أن يصبح أضعف وأضعف يومًا بعد يوم حتى يموت أخيرًا. يقال أن النرجس الأول نما بالقرب من نفس الربيع.

التربة الأنسب للنرجس

النرجس هو أحد زهور البصل ومثل جميع زهور البصل ، فهو يحب التربة الخفيفة ولا يحب التربة الثقيلة والطينية. إذا كانت التربة في حديقتك أو الوعاء من الطين ، اخلط القليل من الرمل معها لتحسين التصريف. بالنسبة لحديقة زهور النرجس ، من المناسب استخدام السماد الحيواني ، وبالنسبة لأواني النرجس داخل شقة الفيرميكومبوست ، فهي سماد مناسب.

تربة زراعة زهرة النرجس

تربة مناسبة لزراعة النرجس البري

ري النرجس البري

النرجس هو نبات لا يحب الري المفرط وفي حالة الري المفرط ، أوراقه كبيرة جدًا ولا تزهر لأن هذا النبات يحتاج إلى أن يجف قليلاً للزهرة. تستمر زهور النرجس لفترة أطول في الطقس البارد ، وفي درجات الحرارة المرتفعة تزول الأزهار عاجلاً. النرجس في أوقات معينة من اليوم للإزهار ضوء الشمس يحتاج.

اختيار بصلة النرجس البري

إذا لم يكن لديك الكثير من المهارة في زراعة نباتات البصل ، فإن أفضل خيار هو البدء في زراعة النرجس البري لأن الزراعة بصلة من السهل أن تزهر حتى تزهر وإذا كانت في الاختيار بصلة لاحظ أنها اقتصادية للغاية.

اشترِ البصل النرجسي في الخريف وفكر في اختيار البصل الذي لا يحتوي على أي جروح أو خدوش أو أسنان ، وأيضًا إذا كان في هذا الجزء من رطبة لقد قيل أنه يجب أن تعرف أن البصل الأكبر سيعطيك زهرة أكبر.

البصل النرجسي نموذجان ، النوع الأول لديه طرف واحد فقط (الأنف) والنموذج الآخر يحتوي على فتحتين تعطيان زهورًا أكبر. كل الأنف يعطي الجذع والزهور.

يجب أن يكون للبصل جذور ويجب ألا يكون له جذع أخضر في الأعلى. إذا كنت لا تريد زراعة زهور النرجس بسرعة ، احتفظ بالبصل في الثلاجة ، يجب أن تضع في اعتبارك أن المكان الذي يتم فيه الاحتفاظ بالبصل خالٍ من غاز الإيثيلين ، لأن هذا الغاز يجعل البصل النرجسي غير ناضج ولا يتسبب في إزهاره. في الثلاجة حيث تفاحة لا تضعها.

أفضل أصناف النرجس البري

في أغلب الأحيان ، يمكنك العثور على أزهار النرجس الأنبوبي الكلاسيكية ، وهي أكثر سكان أسرة الزهرة الربيعية شيوعًا. ولكن بجانبهم ، هناك العديد من الأصناف المختلفة.

لقد قمنا باختيار مجموعة من أجمل أنواع أزهار النرجس البري ، والتي ستزين أزهارها المذهلة أي قطعة أرض في الحديقة.

كراكنجتون

مجموعة متنوعة من أزهار النرجس البري مع أزهار مشرقة وجذابة للغاية. تتميز أزهار النرجس في كراكنجتون باللون الأصفر الغني للزهور التي لها نفس المركز البرتقالي الجذاب. من بين جميع أصناف مجموعة تيري ، يعتبر هذا الصنف من أقدم الأنواع (تزهر في أبريل). الزهور ذات السيقان القوية ، مما يسمح لها بالنمو في أي ركن من أركان الحديقة. يعطي النبات قطعًا ممتازًا.

ميعادمجموعةارتفاع الجذعإزهار
تيري45-60 سمبداية أبريل -منتصف ابريل

ملك الثلج

تيري متنوعة من أزهار النرجس البري مع ازدهار مذهل. الزهور فاخرة وكبيرة (يمكن أن يصل قطرها إلى 13 سم) ، وظلال بيضاء قشدية وصفراء زاهية. بحلول نهاية الربيع ، تصبح كريمية. تتميز البراعم بتاج مموج. تظهر الأزهار الأولى في نهاية أبريل وتستمر لمدة 2-3 أسابيع. مجموعة Ice King مناسبة لإنشاء أسرة زنبركية رائعة وأسرّة زهور ، وكذلك لتزيين الحدود.

ميعادمجموعةارتفاع الجذعإزهار
 تيري35-45 سمنهاية أبريل – بداية مايو

جبل هود

تزهر هذه المجموعة المتنوعة من أزهار النرجس الأنبوبي في أبريل ومايو. الزهور بيضاء اللون ، كبيرة جدًا – تصل إلى 13 سم ، وهي مثبتة على سيقان قوية. يمكن أن يختلف لون برعم واحد من الأبيض الكريمي إلى العاج. تعتمد كثافة ألوان النرجس على الظروف الجوية: فكلما كان الربيع أكثر دفئًا ، كان اللون أكثر ثراءً.

يحظى التنوع بتقدير خاص بسبب لونه الرقيق ورائحته الخفيفة. تتفتح أزهار النرجس البري في جبل هود مبكرًا وهي مناسبة للزراعة في أي مكان في الحديقة: في فراش الزهرة ، على شريحة جبال الألب ، في الرصيف ، في الرباط ، بين الشجيرات. مناسب للقطع.

ميعادمجموعةارتفاع الجذعإزهار
أنبوبي40-50 سمنهاية أبريل – بداية مايو

الشمبانيا الوردي

الصنف ينتمي إلى مجموعة أزهار النرجس البري مزدوجة مع أزهار التاج. في زهرة واحدة ، يمكنك ملاحظة مزيج من الظلال البيضاء والوردية الزاهية. يتم ترتيب البتلات متعددة الألوان بشكل عشوائي ، مما يمنح Pink Champagne أناقة خاصة. تتفتح هذه النرجس في أوائل شهر مايو ، وهي مناسبة للنمو في حديقة الزهور أو على طول المسار.

ميعادمجموعةارتفاع الجذعإزهار
تيري35-40 سممطلع شهر مايو

مبكر النضج

مجموعة متنوعة طويلة من أزهار النرجس البري ذات التاج الضخم مع حافة كبيرة حول الزان. السمة المميزة لهذه النرجس هو تاج وردي مخرم. الحواف ذات ظل أغمق ، مموجة بشدة. تزهر النبتة في شهر مايو وهي رائعة لتنسيق الحدائق ، بالإضافة إلى تزيين المنزل بباقات مقطوعة.

ميعادمجموعةارتفاع الجذعإزهار
كبير متوج40-45 سممنتصف مايو

روزي كلاود (روزي كلاود)

تعتبر مجموعة Rosy Cloud من أزهار النرجس البري المزدوجة ذات اللون الأبيض والوردي الأكثر تفرداً من بين جميع الأنواع الموجودة ، لأنها تجمع بين الألوان والتيري غير التقليدية لهذه النباتات. التاج المخرم للزهور من هذا الصنف مموج أقوى بكثير من تاج جميع الأصناف الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يتغير لون الزهور (يعتمد تشبعها على الظروف الجوية). تبدو هذه النرجس رائعة في أي مكان في الحديقة وهي أيضًا رائعة للتقطيع.

ميعادمجموعةارتفاع الجذعإزهار
تيري30-50 سمنهاية أبريل – بداية مايو

Spellbinder

مجموعة متنوعة مبكرة متوسطة من النرجس الأنبوبي.تزهر في أواخر أبريل – أوائل مايو. الزهور صفراء ليمون ، أفتح في المركز ، وقطرها 10 سم ، وخصوصية هذه المجموعة المتنوعة من أزهار النرجس هو أن أنبوبها على شكل قمع يتغير لونه من الأصفر إلى الأبيض لبضعة أيام.

ميعادمجموعةارتفاع الجذعإزهار
أنبوبي35-45 سمنهاية أبريل – بداية مايو

الثور

مجموعة متنوعة غير عادية من أزهار النرجس البري الكبيرة ، والتي تشبه أزهارها في نفس الوقت الزنبق والقرنفل. يبلغ قطر الزهرة 10-12 سم ، ويصل ارتفاع الدعامة إلى 50 سم ، ويبدو التاج الكبير الطويل (أصفر ليموني في القاعدة والمشمش الرقيق عند الحواف) مذهلاً على خلفية بتلات بيضاء. الصنف مناسب للقطع ، حيث يحتوي على سيقان زهور طويلة وقوية. في الحديقة ، تبدو أزهار النرجس البري من هذا الصنف جيدة في المزارع الجماعية. يمكن أيضًا زراعتها على طول المسارات.

ميعادمجموعةارتفاع الجذعإزهار
كبير متوج30-50 سمنهاية أبريل – بداية مايو

ثاليا (الخصر)

مجموعة متنوعة مبكرة من أزهار النرجس الأنبوبي ، والتي يمكن أن تبتهج بالزهور في وقت مبكر من شهر مارس. الإزهار مكثف وطويل جدًا بالنسبة لأزهار النرجس البري. تتناقض الأزهار البيضاء الصغيرة بانسجام مع أوراق الشجر الخضراء الداكنة الضيقة. نظرًا لارتفاعه المنخفض وشكله الأنيق ، فإن الصنف مناسب للزراعة في مقدمة حديقة الزهور أو شريحة جبال الألب ، وكذلك للتقطير المنزلي.

ميعادمجموعةارتفاع الجذعإزهار
ترياندروس30-40 سمنهاية مارس – بداية أبريل

***

لقد تكيفت أزهار النرجس منذ فترة طويلة مع المناخ المتغير للمنطقة الوسطى ، لذلك فهي تعتبر نباتات تقليدية تمامًا للحديقة الكلاسيكية. ومع ذلك ، إذا اقتربت بكفاءة من اختيار الأصناف ، فيمكنك زراعة مثل هذه العينات التي ستفاجئ حتى مزارعي الزهور الأكثر تطوراً بجمالهم.

أفضل أصناف النرجس البري

لا يعلم الجميع ، ولكن هناك العديد من أنواع النرجس البري. تختلف النباتات في نوع الزهرة وطريقة النمو وفترة الإزهار ومدته. النظر في أصناف النرجس البري الأكثر شعبية وأجمل وصورها والاسم الصحيح.

النرجس الشعري

أفضل أصناف النرجس البري
زهرة النرجس

تم جلب الزهرة من المناطق الجبلية. تعيش النرجس الشعري في الطبيعة على التلال بالقرب من المسطحات المائية والينابيع. تم تربية هذا النوع في الأصل بالقرب من البحر الأبيض المتوسط ​​وليس بعيدًا عن إيطاليا. ينمو النبات بسرعة ويزهر بين أشجار الكستناء. من أجل التنمية الكاملة ، تحتاج الزهرة إلى رطوبة معتدلة وأشعة الشمس المباشرة. تنمو الزهرة حتى ارتفاع 50 سم. تنتشر عن طريق بصيلات على شكل كرة أو بيضة دجاج ذات طرف مدبب. تنتج شجيرة واحدة من النرجس الشعري ما يصل إلى خمس أوراق مسطحة طويلة. إنها خضراء زاهية اللون. تتفتح الأزهار على فرع واحد ، أبيض ، الرؤوس تنظر إلى الأسفل. في الداخل لديهم تاج من اللون الأصفر الفاتح.

أفضل أصناف النرجس البري

تم تربية هذا النوع لأول مرة في عام 1538. أحب الإيطاليون النرجس البري لرائحته القوية. يصل حجم الزهرة المزهرة إلى ستة سنتيمترات. تنمو القصبة الحاملة للزهور أطول من الأوراق ويمكن أن تصل إلى خمسين سنتيمترا. يخرج النبات من الأرض في أوائل الربيع ، وينمو بنشاط ويبدأ في الازدهار في شهر مايو. فترة التزهير تصل إلى 12 يوم.

بعد مراجعة الصورة مع النرجس البري ووصف الصنف ، يمكنك اختيار النبات الذي يعجبك من النرجس البري الشعري وتربيته على موقعك.

نرجس أصفر

أفضل أصناف النرجس البري

ممثل هذا الصنف له اسم ثان – نرجس كاذب. تم جلب الزهرة من فرنسا وألمانيا وجنوب إيطاليا. ينمو جيدًا على سفوح جبال القوقاز. ينمو النرجس الأصفر قصيرًا. يصل طول النبات البالغ 30 سم. تنتشر عن طريق المصابيح التي لا يتجاوز قطرها 5 سم. إنها مستديرة ، وغالبًا ما تكون بيضاوية. تزهر إحدى الزهرة على جذع زهرة يصل قطرها إلى 4 سم ، وتطلق الزهرة أثناء نموها النشط أوراقًا خضراء رقيقة داكنة تقع أسفل الزهرة بمقدار 10 سم.

يوجد داخل الزهرة المتفتحة تاج ذو لون أصفر لامع مع حافة غير مستوية مموجة. تبدأ فترة ازدهار النرجس الأصفر في منتصف شهر مايو. لا تدوم أكثر من 15 يومًا. تم تربية الزهرة وإدخالها في ثقافة الحدائق منذ عام 1500.

يستخدم البستانيون النرجس البري الأصفر للتشمس بالقرب من قطع الأراضي والحدائق الصخرية ، وزراعتها بجانب زهور الأقحوان ، وهي تاج ملكي ، في مزارع مختلطة وتركيبات مع العرعر.

نرجس أبيض

أفضل أصناف النرجس البري

تم جلب الزهرة من جزر أيبيريا. ينمو جيدًا على المنحدرات الجبلية المخصبة بالنباتات الخلابة ، بما في ذلك العشب الوفير. يمكن رؤية النرجس الأبيض في التربة المحمضة أو غابات الصنوبر. تصل الزهرة البالغة إلى 35 سم. تكاثر وتزرع بالبصيلات. لا يزيد حجمها عن 4 سم وهي كروية. الزهرة لها أوراق خضراء رفيعة ومتعددة. لا يتجاوز ساق الأزهار 23 سم. الزهرة بيضاء ، مثل التاج الداخلي.

تم إدخال النرجس الأبيض في الثقافة منذ عام 1579. يبدأ في النمو بنشاط في منتصف الربيع. بحلول نهاية شهر مايو ، تذوب الزهرة الأزهار التي تكون عطرة لمدة لا تزيد عن 10 أيام.

النرجس الوردي

أفضل أصناف النرجس البري

تم جلب الزهرة من غرب إيطاليا عام 1520. في نفس الوقت تقريبًا ، تم تقديم التنوع للثقافة في جنوب فرنسا. يختلف النرجس الوردي عن الأنواع النباتية الأخرى في حجمه الكبير نوعًا ما. الزهرة تصل إلى 45 سم. الأوراق خضراء داكنة وأعرض من الأنواع الأخرى بمقدار 0.5 سم. يختلف في لون الزهرة نفسها. خلال فترة الإزهار ، يوجد برعم واحد على القشرة. الزهرة بيضاء اللون مع تاج وردي شاحب ، وهو أمر غير معتاد بالنسبة لهذه المجموعة من النباتات.

ينتشر النرجس البري الوردي بمساعدة المصابيح. في نبات بالغ ، يمكن أن تصل إلى 5 سم. تزهر النرجس البري في أوائل شهر مايو. للحفاظ على الزهرة ، من الأفضل حفر المصباح لفترة من الراحة والاحتفاظ بها في مكان مظلم حتى بداية الربيع. لا يمكن للنرجس البري الوردي فقط تجميل منطقة الحديقة ، ولكن أيضًا مفاجأة الضيوف. سوف يلفت النبات الانتباه إلى فراش الزهرة في أي تصميم.

نرجس Tete-a-Tete

أفضل أصناف النرجس البري

الزهرة تنتمي إلى مجموعة بخور مريم. تمت زراعة Narcissus Tet-a-Tet منذ عام 1584. جلبت من جبال القوقاز وألمانيا. يصل النبات إلى قصر القامة. في أغلب الأحيان ، لا يتجاوز ارتفاع النرجس 25 سم. يقع أحد الإزهار على الدعامة. البرعم له مظهر متدلي ، منخفض بقوة على الأرض. الزهرة صفراء زاهية اللون مع بتلات غير عادية مرفوعة.

تزهر Narcissus Tet-a-Tet من بداية شهر مايو. له رائحة طيبة. عدم تحمل الجفاف. تزرع النباتات على طول الحواجز والأسوار المنخفضة. ينمو جيدًا وينتج لمبات كروية جديدة. خلال فصل الشتاء ، يتم حفر الزهرة وتخزينها في مكان بارد ومظلم حتى الربيع.

تيري النرجس

أفضل أصناف النرجس البري

يتم استيراد معظم أصناف النرجس البري المزدوجة من أمريكا الجنوبية. يحب النبات مناخًا رطبًا ولا يتحمل الجفاف الطويل. تتضمن هذه المجموعة عدة أنواع من أزهار النرجس البري ، وترد أدناه أصناف مع صورة واسم ووصف.

مثلي الجنس تشالنجر

أفضل أصناف النرجس البري

نبات منخفض النمو بأوراق خضراء داكنة بعرض 0.5 سم. يوجد على كل ساق زهرة واحدة ذات جمال غير عادي. خلال فترة الإزهار ، تحتوي النرجس البري المزدوج على زهرة صفراء ذات تاج برتقالي لامع ، غير متساوٍ في الحجم. يمكن أن يتجاوز حجم البرعم 7 سم. باقات تزيين الزهور ، لا مثيل لها عند القطع. يبدأ في الازدهار في نهاية شهر مايو.

متنوعة تكساس

أفضل أصناف النرجس البري

ينتمي إلى مجموعة تيري النرجس. الزهرة كبيرة الحجم ولها تاج مزدوج. اللون أبيض – أصفر أو وردي باهت. النرجس متواضع في الزراعة.يحب التربة الغنية والرطبة. جُلبت من ألمانيا وإيطاليا. تم إدخال الزهرة في الزراعة منذ عام 1565. تكساس رائعة للصعود الجماعي. مناسبة لتزيين تنسيقات الزهور ، قد لا تتلاشى لفترة طويلة بدون ماء عند القطع.

تيري النرجس البري من تنوع تكساس له رائحة عطرية خلال فترة الإزهار من منتصف مايو. عندما يكون الشتاء بردًا ، من الأفضل أن تغطيه.

ملك الجليد النرجس

أفضل أصناف النرجس البري

تم تربيتها في إيطاليا وقام البستانيون بزراعتها منذ عام 1850. يتكاثر ملك الجليد النرجس نباتيًا. لا تتجاوز لمبة النبات البالغ 5 سم. كيف تبدو النرجس البري؟

تظهر الصورة عائلة الزهرة. يحتوي النبات على أوراق عريضة تقع أسفل وعلى مستوى البرعم. كل ساق لها زهرة بيضاء واحدة مع تاج أصفر فاتح. يتميز Narcissus Ice King بأزهاره الكبيرة التي يصل حجمها إلى 11 سم.

قطع أراضي الحديقة مزينة بزهرة ، وتستخدم في تنسيق الزهور. يبدأ Narcissus Ice King في الازدهار من بداية شهر مايو. سوف يسعد البستاني بالزهور الجميلة حتى نهاية الشهر.

كيف يبدو نرجس تاهيتي؟

أفضل أصناف النرجس البري

يحتوي النبات على أزهار مزدوجة كبيرة يصل حجمها إلى 10 سم. لون البتلات الرئيسي أصفر فاتح. يوجد بالداخل تاج أحمر برتقالي. نرجس تاهيتي ينمو حتى 35 سم خلال فترة النمو النشط. لها أوراق خضراء داكنة ضيقة تقع أسفل البراعم. كل زهرة لها ساق منفصل.

يتكاثر النبات نباتيًا وينمو في مناطق قريبة من المنزل. يتحمل أشعة الشمس المباشرة جيدًا ، ويحب التربة الرطبة. ينمو بشكل جيد في مجموعات. لقد كان ينمو بنشاط منذ منتصف مايو. في نهاية الإزهار يتلاشى ، لكنه لا يفقد رائحته اللطيفة.

إعادة النرجس

أفضل أصناف النرجس البري

يتكاثر النبات بشكل نباتي. إنه يتحمل أشعة الشمس جيدًا ويمكن أن ينمو في ظلال الأشجار. للنبات أوراق عريضة ذات لون أخضر غامق ، تقع على مستوى وتحت النورات. يمكن أن يكون هناك عدة براعم على سدادة واحدة. زهور كبيرة الحجم بتلات وردية فاتحة. تاج تيري مع لون الخوخ. يصل ارتفاع النبات إلى 50 سم. يستخدم Narcissus Replit لتنسيق الحدائق في قطع أراضي الحدائق.

نرجس ريب فان وينكل

أفضل أصناف النرجس البري

يمكن أن توجد الزهرة وتتفتح ، في منطقة مفتوحة وفي ظلال الأشجار. نبات منخفض النمو يصل طوله الأقصى إلى 30 سم. لها أوراق عريضة لا تنمو إلى أزهار. ينمو Narcissus Rip Van Winkle في تربة رطبة وغنية ، ولا يتحمل الجفاف. الزهور والتيجان مزدوجة ، صفراء زاهية. كل ساق لها برعم واحد. يتم حفر النبات بعد الإزهار وزراعته في أرض مفتوحة في نهاية فصل الشتاء.

نرجس أوبام

أفضل أصناف النرجس البري

المصنع ينتمي إلى مجموعة تيري. عطر Narcissus Obdam ذو رائحة رقيقة ورائعة. توجد الزهور على سقيفة منفصلة. لديهم ظل بيج رقيق. براعم كبيرة. عندما تتكشف ، يمكن أن تتجاوز 10 سم. ينمو النبات بشكل كبير. في نهاية النمو النشط ، يمكن أن يتجاوز 50 سم.

تزرع البصيلات في تربة مخصبة في نهاية الصيف. في أوائل الربيع ، بدأ النرجس البري ينبت من الأرض. في منتصف شهر مايو ، يرضي النبات الآخرين بمظهره. لا تدوم فترة الإزهار أكثر من 12 يومًا. بحلول نهاية هذه الفترة ، تتلاشى الأزهار وتتحول إلى لون أبيض ، لكنها لا تفقد رائحتها الرقيقة. يُنصح البستانيون بزراعة الدرنات في المناطق المشمسة المفتوحة أو في ظلال الأشجار.

درنات النبات كبيرة بما يكفي حتى 6 سم. يُزرع Narcissus Obdam في قطع أراضي في مجموعات.

مثيرة للاهتمام حول أنواع وأنواع النرجس – فيديو

أنا. النرجس الأنبوبي. كما لوحظ بالفعل في تصنيف النرجس البري ، تنقسم هذه المجموعة إلى ثلاثة أنواع.لذلك ، هنا سوف نتعرف على ممثلين من كل نوع على حدة.

أزهار النرجس البري الأصفر. ممثل مثير للاهتمام بشكل خاص من هذا النوع هو daffodil Maximus (N. maximus). إنه يستحق الشهرة وقد صقل لفترة طويلة.

الزهور الصفراء الكبيرة ذات الألوان الزاهية من هذا النرجس البري على السيقان التي يصل ارتفاعها إلى 75 سم أو أكثر تجذب الانتباه حتى عند زراعتها بجانب أصناف أكبر جديدة. أنبوب الزهرة في القاعدة أخضر داكن ، أعلى (إلى قاعدة شرائح محيط الزهرة) يصبح أخضر فاتح. في الجنوب ، تزهر في نهاية شهر يناير ، في المناطق الشمالية – لاحقًا. يتطلب تربة فضفاضة ومغذية ونفاذة ويحتاج إلى زراعة عميقة.

النرجس البري Obvalaris (N. obvallaris، Hort) (الشكل 1) ، الذي ينتمي إلى نفس المجموعة والنوع ، هو أيضًا ذو أهمية كبيرة. هذا شكل مزهر قصير جدًا ومبكر. السمة المميزة لها هي أنبوب مفتوح على مصراعيه وقطاعات مسطحة واسعة من محيط العجان. لون الزهور أصفر فاتح. في الحدائق ، ينجح بشكل أسوأ من الأشكال الأخرى ، على الرغم من أنه ينمو جيدًا في التربة الطينية العميقة بين العشب. بالنسبة للثقافة تحت الزجاج ، فهي مناسبة تمامًا ويمكن أن تزدهر في فبراير.

أرز. 1. مجموعة متنوعة من النرجس Obvalaris (N. obvallaris ، Hort)

من بين الممثلين الآخرين للنرجس الأنبوبي الأصفر ، تجدر الإشارة إلى أن الأصناف التي تنتشر في بلدنا هي Golden Spar و Henry Irving و King Alfred (الشكل 2).

أرز. 2. مجموعة متنوعة من النرجس البري الملك الفريد

النرجس الأنبوبي الأبيض. وأشهر الأصناف التي تنتمي إلى هذا النوع هي مدام دي جراف والسيدة كريليدج ووايت نايت. تعتبر الأصناف التالية جيدة جدًا للزراعة بين الشجيرات والمروج: 1) ميلنر ، أزهاره ، بالمعنى الدقيق للكلمة ، ليست بيضاء ، ولكنها كريمية قليلاً ؛ 2) بيتر بار بزهور بيضاء كبيرة جدًا ؛ 3) بيرشيبا (الشكل 3) ، تتميز بزهرة كبيرة للغاية (يصل قطرها إلى 13 سم) وبياضها اللامع ؛ 4) القنطرة مع أزهار أكبر من بيرشيبا ، شكل جميل جدا.

أرز. 3. مجموعة متنوعة من النرجس برشيب

النرجس الأبيض الأنبوبي جيد بشكل خاص عند تقطيعه ووضعه في مزهريات واسعة ، حيث يجب وضعها جنبًا إلى جنب مع أغصان التوت أو أغصان البرقوق الحمراء غير المنفوخة أو أوراق وأغصان الزعرور الصغيرة.

أزهار النرجس الأنبوبي ثنائية اللون. من بين هذه المجموعة ، يجب أولاً ملاحظة ما يسمى Pseudonarcissus (الشكل 4). ينتشر في البرية في جميع أنحاء أوروبا وغالبًا ما يوجد في شرق القوقاز ، حيث ينمو على سفوح الجبال. نظرًا لطبيعته المتساهلة ، فهو أحد أفضل أزهار النرجس البري للتجنيس في المروج وفي الحدائق النادرة. يتكاثر بشكل جيد عن طريق البذر الذاتي (إذا كانت البذور ناضجة). السيقان النحيلة مميزة للغاية. الزهور صفراء اللون: حول الزانق شاحب وأغمق عند الأنبوب (التاج).

أرز. 4. صنف النرجس Pseudonarcissus

وتجدر الإشارة إلى مجموعة Spring Glory ذات الرائحة الشديدة (برائحة الفانيليا) (الشكل 5) ، والتي يسهل إخراجها وهي واحدة من أفضل الأصناف للزراعة في الأماكن المغلقة.

أرز. 5. مجموعة متنوعة من مجد الربيع النرجس البري

يجب أيضًا ملاحظة الأصناف المعروفة Impress و Imperial.

من حيث الاستخدام (للزراعة في الحدائق والقطع) ، يمكن تقسيم أزهار النرجس الأنبوبية ثنائية اللون إلى مجموعتين: 1) باستخدام أنبوب أصفر داكن (على سبيل المثال ، Impress) ، مما يعطي تباينًا حادًا في اللون مع المحيط ؛ 2) مع أنبوب أصفر ليموني يعطي تباينًا أقل في اللون مع اللون الأبيض أو الكريمي.

في الآونة الأخيرة ، ظهرت أنواع جديدة قليلة نسبيًا ذات أنابيب صفراء داكنة. هناك العديد من الأصناف التي تحتوي على أنابيب صفراء ليمون صفراء أو صفراء شاحبة. من الأخير ، نلاحظ نوعين من الجمال الرائع: 1) Mistress Mej – للتقطير المتأخر ، مع حواف أنبوب مكشكشة بشكل جميل في نغمة زهرة الربيع الناعمة ؛ 2) جلين روز مع لون وشكل الزهور بشكل ملحوظ. 3) _بطليموس – الأقدم ، تزهر في يناير ، مجموعة متنوعة مع أزهار كبيرة (يصل قطرها إلى 10 سم).ثانيًا.

II. عدم المقارنة. في الثقافة ، هناك عدد من الأصناف التي تنتمي إلى هذه المجموعة. في الوقت نفسه ، بقيت بعض الأصناف الأصلية ، ذات القيمة كنباتات تنمو بقوة ، حتى يومنا هذا. مثل ، على سبيل المثال ، Better and Eggs بزهور صفراء بلونين: البيض ولحم الخنزير المقدد ، مع شرائح رمادية بيضاء وتيجان برتقالية داكنة. إن الصنف Sir Watkiah مشهور جدًا ، ولكن لاحقًا تم استبداله بصنف Fortuna ، الذي يحتوي على أزهار كبيرة جدًا مع تاج من اللون البرتقالي اللامع.

فورتونا هو صنف مبكر ذو قيمة كبيرة للتقطيع ، ويزهر لفترة طويلة ويحتفظ بلونه جيدًا (ما لم يكن معرضًا لطقس غير مواتٍ) ؛ ارتفاع النبات – 60 سم (الشكل 6).

أرز. 6. النرجس البري متنوعة فورتونا

ومن أبرز الأصناف الجديدة Ives (الشكل 7) و Eyrendel و Hevlokk.

يبرز Ives من بين الأصناف الأخرى ذات اللون الأصفر اللامع الأكثر قتامة للزهرة. التاج مستدير ، على شكل وعاء ، وساق الزهرة مرتفع ؛ تزهر مبكرًا وتحافظ على قطعها جيدًا. هذا نبات رائع للحديقة.

أرز. 7. مجموعة متنوعة من النرجس البري ايف

يحتوي Eyrendel على أزهار أكبر من Ives (يصل قطرها إلى 10 سم) ، بلون أصفر بالكامل.

يحتوي Hevlokk على أزهار أكبر (يصل قطرها إلى 12.0 سم). التاج أغمق في اللون من العجان. تنحني الأجزاء الخارجية للأسفل قليلاً ، والأجزاء الداخلية إلى الأعلى ، مما يعطي الزهرة شكلًا جميلًا.

يوصى باستخدام كل هذه الأصناف بشكل خاص للنمو في الحدائق والتقطيع.

من أجمل الأنواع التي تجذب الانتباه دائمًا هي الأصناف الصفراء ذات التاج الأحمر. من هذه الأصناف نلاحظ: Damson و Killigru و Chilios.

يمتلك دامسون مزيجًا من اللون الأحمر في التاج ، والذي ينسجم جيدًا مع المحيط الأصفر. هذا التنوع جميل بشكل خاص في الضوء القوي. لون العجان أصفر باهت ، وأصبح فيما بعد أبيض تقريبًا ، مع أحمر خدود في القاعدة. زهرة رائعة للقطع.

Killigrew هي واحدة من أقوى أنواع هذه المجموعة (ارتفاع الأدغال – 55 سم). العنب هو أصفر كبريتي ، شاحب عند الحواف. التاج برتقالي لامع. لا يتغير اللون حتى في الأماكن المفتوحة.

يتميز Chilios بزهرة صفراء مطوية بشكل جميل وتاج رشيق على شكل مزهرية ، والذي ، عندما يزهر بالكامل في ظل ظروف مواتية ، يتحول إلى اللون البرتقالي الداكن. النمو قوي ، يصل ارتفاع جذع الزهرة إلى 45 سم.

من بين الأصناف ذات العنب الأبيض أو الأبيض وتاج أصفر أو أحمر ، نلاحظ Gret Worley و Bodilly و Nyssa و Folly.

جريت وورلي هو أحد أفضل الأصناف في هذه المجموعة. الزهور كبيرة للغاية ، مع تاج أصفر لامع عريض يعطي تباينًا حادًا مع الزهرة البيضاء النقية. نبات حديقة جيد ، لكن الزهور ليست متقنة الشكل وليست قوية للقطع.

بوديلي هي أيضًا واحدة من أفضل الأصناف ذات تاج جميل على شكل مزهرية من اللون الأصفر الخالص وحيوان كريمي ذو شكل ممتاز. الجذع مرتفع.

تمتلك نيسا عددًا من المزايا الرئيسية: التناسب والبنية وشكل الزهرة الممتاز ؛ تاجها الأصفر اللامع ومكانتها الطويلة تجعلها ذات قيمة خاصة للحدائق.

ربما تكون الحماقة ، في اللون والشكل وقوة القطع ، أكثر قيمة من الصنف السابق. شرائح العجان بيضاء نقية ومنحنية بشكل غريب وجميل. التاج منتظم ، بشكل جميل ، مع شقوق وفصوص واسعة ، ولكن ليست عميقة. لون التاج أصفر لامع ، ويمر من الطرف الأمامي إلى “شريط” أحمر لامع ، يحتل الثلث العلوي من الأسطح الداخلية والخارجية. يبقى اللون في المناطق المفتوحة. النبات طويل (55 سم) ، يزهر بغزارة. تنوع متأخر.

أعطت مجموعة Incomparabilis عددًا من أشكال تيري جدًا. الأصناف التي لا تحتوي على ازدواجية مفرطة جميلة في مجموعات كبيرة بين الشجيرات والنباتات العشبية.جميع أنواع تيري جيدة للتقطيع. تظل في حالة ازدهار لفترة طويلة وتعطي مزيجًا غنيًا من الألوان عند وضع العديد من الأصناف في مزهرية ذات رقبة عريضة. من بين الأصناف المزدوجة ، نذكر Apricot Phoenix ، مع لون كبريت رقيق في الغالب ،

وظل مشمشي أصفر يشبه وردة الشاي عند قاعدة الشرائح ، داكن باتجاه المركز ؛ Primrose Phoenix هو صنف جيد أصفر داكن ، مليء بالتيري ، مع ست دوائر من قطاعات محيط العنب جيدة التشكيل ؛ Plenipo بأزهار مستديرة ومزدوجة بكثافة ، يتناوب فيها اللون الأصفر الفاتح والداكن ؛ وردة فضية ، ذات لون أبيض كريمي جميل الشكل وتاج كريمي ، والمركز مليء بتلات أقل تشكيلًا من كلا اللونين ؛ ماري كوبلاند هي واحدة من أفضل أنواع تيري في هذا القسم (شكل 8).

أرز. 8. النرجس البري متنوعة ماري كوبلاند

ثالثا باري. يعد النرجس البري من أشهر الأصناف الأصلية ، ولكنه لا يزال الأكثر شيوعًا في هذا القسم (النموذج الأصلي). ينمو هذا التنوع جيدًا بين العشب (على المروج) وفي الأرصفة ، وينمو بسرعة ويزهر حتى عندما تكبر شجيراتها وتصبح كثيفة. يكون لون العجان أصفر فاتحًا في البداية ، ثم يتحول إلى اللون الباهت ، خاصة في وسط كل جزء ؛ في هذا الوقت ، تتناغم نغماته الناعمة بشكل أفضل مع الحافة الحمراء اللامعة للتاج.

هناك عدد قليل نسبيًا من الأصناف بدون تلوين التاج الأحمر والبرتقالي في مجموعة باري. أحد الإنجازات في هذه المجموعة هو تنوع Edgwin. هذا “عملاق” من بين الممثلين الآخرين لمجموعة Barry ، يصل قطر الزهرة إلى 13.0 سم. ارتفاع النبات 65 سم العجان – شكل مثالي ، لون أصفر شاحب “زهرة الربيع” ؛ التاج أكثر شحوبًا.

تعد الأصناف المتوجة ذات الحافة الحمراء أكثر عددًا. الأكثر إثارة للاهتمام في هذه المجموعة هي: Dainki و Brightling.

زهرة Dainka تشبه الفراشة. البتلات شمعية ، والزهرة صفراء مع مسحة خضراء ، والكأس لها حدود حمراء ضيقة.

برايتلينج جميل للغاية ، مع محيط أصفر دائري وتاج أصفر مفصص (مطوي) مع حدود برتقالية داكنة.

تقدمت الأشكال ذات العنب الباهت للأمام عندما ظهرت أصناف الباتروس (طويل القامة) وسيجل. إنها بعض من أفضل الأصناف للزراعة في خطوط ولإنشاء بقع ضخمة “باردة” بين المجموعات العشبية التي تتفتح في وقت لاحق.

من بين الأصناف الأخرى في هذه المجموعة ، تجدر الإشارة إلى أنتوني وسنرايز (شكل 9).

أنتوني لديه زهرة بيضاء طويلة مع محيط مسطح. التاج صغير الشكل الأصلي مع لون وردي السلمون الجميل على طول الحواف.

تشتهر سنرايز بكونها واحدة من أقدم الأصناف ذات التاج الزاهي اللون. لونه الأبيض في القاعدة له “أشعة” صفراء زاهية تمتد من التاج الأصفر بحافة حمراء ؛ ممتاز للقطع ، لكن يجب حمايته من أشعة الشمس. الزهور التي تنمو في الغرف من براعم نصف مفتوحة (في وقت القطع) جميلة بشكل خاص. إنه غير مناسب للزراعة في الحدائق ، حيث يحترق سريعًا وله أوراق خضراء صفراء هشة تبدو وكأنها مريضة ، ويموت النبات نفسه في أوائل شهر مايو وله لون أصفر بني قبيح. في الآونة الأخيرة ، ظهرت أصناف باري مع محيط أبيض نقي وتاج أحمر غامق ، على سبيل المثال ، Hedes و Carminou و Red Bacon وغيرها.

أرز. 9. نرجس متنوعة سنرايز

رابعا… ليدز. يتمتع ممثلو مجموعة ليدز بثراء غير عادي في ألوان أزهار النرجس البري وشكل زهرة ممتاز ، كما أن بعض الأصناف في الألوان وبنية الأزهار تقترب من بساتين الفاكهة. لهذا يجب أن نضيف أنه في الثقافة هم متواضعون نسبيًا. واحدة من أكثر الأصناف إثارة للاهتمام بالنسبة لنا هي Tsarina. طويل جدًا (مهم للقطع) ، بأزهار يصل قطرها إلى 13.0 سم مع بتلات مموجة وتاج أصفر ليموني.

الخامس… الهجينة نرجس ترياندروس. هذه المجموعة من النرجسيين غير معروفة في بلدنا ، على الرغم من أنها تستحق الكثير من الاهتمام. الهجينة من النرجس البري ترياندروس عديدة جدًا ، وأفضلها: Viscountess Norscliffe ، مع زهور بيضاء ؛ البندقية ، مع الزهور البيضاء. داون ، تشكيلة استثنائية من الجمال ؛ Himes فضية ، ذات لون محيطي ممتاز في البياض والشكل وتاج أصفر ليموني ؛ زنبق الثلج ، إلخ.

أرز. 10. مجموعة متنوعة من النرجس البري

السادس… الهجينة النرجس البري سيكلامينوس. الهجينة من النرجس البري سيكلامينوس أقل شهرة من ليدز ، وليست ذات أهمية خاصة لنا في الوقت الحاضر.

السابع… جونكويليا. تختلف نباتات هذه المجموعة عن أزهار النرجس البري الأخرى ذات الأوراق الخضراء الداكنة والدائرية وشبه الأسطوانية والزهور ذات التاج القصير.

النوع الرئيسي ، النرجس البري Jonquilia (الشكل 11) ، منتشر في جنوب أوروبا كنبات متجنس. أوراقها تشبه البصل العادي ، طولها حوالي 23.0 سم ، محززة قليلاً في الجانب العلوي. ويحمل الجذع المستدير الضعيف من زهرين إلى ستة أزهار صفراء داكنة مع تاج على شكل كوب برائحة لطيفة قوية.

يمكن لاثنتين أو ثلاث من أزهار Jonquilia أن تملأ غرفة كبيرة برائحتها. هذا نبات حديقة قديم يمكن أن يبقى في مكان واحد لعدة سنوات إذا كان محميًا إلى حد ما ومضاء جيدًا بالشمس. تنتشر Jonquilias على نطاق واسع في الثقافة ولها أهمية صناعية كبيرة. العديد من أصناف Jonquilia معروفة ، ولكن بشكل عام هناك القليل منها ، وهي تختلف قليلاً عن النوع الرئيسي.

أرز. 11. مجموعة متنوعة من النرجس البري Jonquilia

أنتجت Jonquilia عددًا من الأشكال الهجينة المهمة جدًا ، الأوراق الداكنة والمنتصبة والضيقة أجمل بكثير من الأوراق العريضة للمجموعات الأخرى. ميزاتها الإيجابية هي أيضًا سيقان عالية ، تحمل من 2 إلى 3 أزهار ، تفتح بالتتابع ، وهيكل جميل من محيط عريض ومستدير. بالإضافة إلى هذه المزايا ، تظل هجينة Jonquilia ، عند قطعها ، طازجة ورائحة لفترة أطول من غيرها. من بين الأصناف الهجينة ، يستحق ما يلي اهتمامًا خاصًا: Bettercap و Lenars و Frevitian و Hesla و Polmes و Penpol.

Bettercap هو أحد أشهر الأصناف. إنه نبات جميل ذو ساق واحدة. الزهور صفراء نقية ، وقطرها 7.5 سم. التاج يساوي طول القطع. مجموعة عطرة جدا وقيمة للتقطيع.

يعد اللينار أحد أكثر الأصناف نشاطًا: غالبًا ما يحتوي على زهرتين لكل ساق. التاج مسطح ولونه برتقالي زاهي خلال الإزهار الكامل.

Frevithian هو لون أكثر شحوبًا من اللون السابق ، مع وجود مقطع محيطي أطول ومتموج. نمو قوي (55 سم) وساق مزهرتين تجعله نباتًا حديقة قيمًا للغاية.

تمتلك Hasla أزهارًا أكبر وأكثر تملقًا مع تاج قصير ومفتوح ومتموج بلون واحد عند الحواف ؛ العجان – أصفر شاحب.

بولمز أكبر وأكثر شحوبًا من هيسلا. يصل ارتفاع الجذع إلى 50 سم ؛ الزهور منفردة ، صفراء ، جميلة جدًا ، يصل قطرها إلى 9 سم. الأجزاء الخارجية عريضة ومسطحة ، بينما الأجزاء الداخلية ، ذات الحواف المقعرة من الداخل ، ضيقة بشكل جميل عند القاعدة وتبرز للأمام قليلاً ؛ التاج قصير بهامش مكشكش بأناقة.

Penpol هو تنوع كبير جدًا يحتوي على 2-3 زهور لكل ساق. العجان مسطح ، التاج كبير ، مفتوح ، أصفر لامع للغاية ، لون أغمق من لون بولمز وهيسلا. محيط العنب مضلع في الهيكل. يصل الساق إلى 50 سم (حتى المبيض). يكون لون الجانب السفلي من الأجزاء أغمق من السطح الداخلي ، مما يجعل هذا التنوع يبرز بشكل ملحوظ كواحد من الأجزاء المظلمة.

ثامنا… تاسيتا. من الأفضل وصف Tacettes بأنها أزهار النرجس “الملونة عنقود” ، حيث أن عدد الأزهار على الساق يصل إلى 12 (غالبًا ما يكون هناك من 4 إلى 8).

تأتي Tacettes في مجموعة متنوعة من الأشكال ، والتي يمكن تصنيفها إلى ثلاث مجموعات: 1) ذو لونين – مع قمع أبيض حول الزان وقمع أصفر أو برتقالي ؛ 2) الأشكال التي يكون فيها كل من العجان والتاج أبيض ؛ 3) الأشكال التي يكون فيها العجان والتاج أصفر.

الأكياس اللاصقة ثنائية اللون. تتكون هذه المجموعة من قسمين: لكن) تتشكل مع تاج برتقالي. ب) يتشكل مع تاج أصفر شاحب.

يتضمن القسم الأول أيضًا النوع الرئيسي ، النرجس البري Tazetta. هذا الشكل منتشر للغاية وله العديد من الأصناف التي تختلف عن بعضها البعض في حجم وشكل التاج. ينمو Narcissus Tacetta جيدًا في التربة المزروعة ويمكن تكاثره بسهولة عن طريق الانقسام ، حتى مع الحرث الطبيعي أو حفر التربة.

من بين الأصناف الفردية لهذا النموذج ، يجب ملاحظة مجموعة Gloriosus. تم تحسينه بشكل كبير على الشكل البري. إنها واحدة من أفضل أصناف التأثير المبكر ؛ تزهر في ديسمبر. Gloriosus له رائحة رائعة تذكر برائحة الليمون الممزوج برائحة الياسمين.

من بين الأصناف الأخرى ، فإن الصنف الصيني المعروف بالاسم الغريب لليلي الصيني المقدس يستحق الذكر. ينمو هذا التنوع بسهولة في الماء وبالتالي فهو مناسب للنمو في أكواب. عادةً ما تنتج المصابيح الضخمة ذات المظهر الخشن مع العديد من الأطراف والأسنان من 5 إلى 10 سيقان زهور. الزهور بيضاء مع تاج برتقالي ، يشبه إلى حد بعيد صنف Gloriosus ، بنفس الرائحة اللطيفة ،

لكن أنبوبها المحيطي أطول والتاج أكثر انتظامًا في الشكل. يترك بعرض يصل إلى 2.5 سم ويصل طوله إلى 25 سم. عادة ما تكون الزهرة العلوية أعلى بمقدار 10-12 سم أخرى. عند الاستزراع في الماء ، يتم الحصول على أفضل النتائج في أوعية بعمق يصل إلى 10 سم على الأقل من القاع ، ويمكن وضع البصيلات بين الأحجار (لكن لا ترفع) ، ولكن الماء يجب أن يغطي البصلات فقط.

من القسم الثاني من الأكياس ذات اللونين (مع تاج أصفر شاحب) ، يجب ملاحظة نوعين: Primo (الشكل 12) و Grand Monarc.

Primo هو نوع قديم مزهر مبكر برؤوس كثيفة من عدة أزهار ، وعادة ما يظهر في فبراير. الزهرة لها رائحة الياسمين القوية: العنب أبيض ، التاج ليمون شاحب. يُزرع أحيانًا في البيوت البلاستيكية لإجبار الطماطم.

أرز. 12. النرجس البري بريمو

يتميز Grand Monarch بتاج بلون الليمون وأزهار كبيرة جدًا ذات شكل جميل. هذا التنوع مدفوع جيدًا ، لكنه يزهر متأخرًا بعض الشيء عن غيره. يعد Grand Monarc الصنف الوحيد الذي ينمو جيدًا وموثوقًا في التربة من بين الصناديق ذات التاج الأصفر الليموني.

ربطات عنق بيضاء. الممثل النموذجي لهذه المجموعة هو النرجس البري Papiraceus ، وهو أكثر الأنواع نشاطا التي تتكاثر بشكل جيد في الهواء الطلق (الشكل 13).

أرز. 13. مجموعة متنوعة من النرجس البري Papiraceus

من بين الممثلين الآخرين ، نلاحظ النرجس البري Broussoneti و Papiraceus grandiflorus ، ويسمى خلاف ذلك Paper White (الشكل 14).

أرز. 14. نرجس منوع ورق أبيض

ينتمي Broussoneti ، بشكل عام ، إلى مجموعة tacettes ذات الزهور البيضاء ، لكنه يختلف بشكل حاد عن الممثلين الآخرين لهذه المجموعة من خلال التطور البدائي أو حتى الغياب التام للتاج والأسدية البارزة. إنه نبات لطيف نسبيًا ، ونادرًا ما ينجح في أوروبا ، ولكنه مثير جدًا للاهتمام.

Papiraceus grandiflorus هو أكبر تنوع في هذه المجموعة. هذا نبات حديقة قديم جدًا ، به عدد كبير من المصابيح المستخدمة للتقطيع بالقوة. يتم طرده في وقت مبكر جدًا وبسهولة بحيث يمكن أن يزدهر في وقت مبكر من شهر ديسمبر ، وبالتالي فهو أول نرجس نرجسي يحل محل الأقحوان. شكل الزهرة على شكل نجمة وقطاعات محيط الزان أطول من التاج مقارنة بمعظم أشكال الأكياس اللاصقة الأخرى.

شرائح العجان بيضاء نقية وشفافة قليلاً وفضفاضة في الهيكل مقارنة بالبنية الكثيفة والنغمات الباهتة لجميع الأكياس ذات التاج الأصفر. له رائحة “إضافية” ، ومع ذلك ، تفتقر إلى رائحة الليمون المنعشة. أهميتها الصناعية عالية جدا.

ربطات عنق صفراء. من بين هذه المجموعة ، النرجس الإيطالي و Soleil d’or هما الأكثر أهمية (الشكل 15).

أرز. 15. مجموعة النرجس البري Soleil d’or

يحتوي النرجس الإيطالي بشكل أساسي على محيط أبيض ، ولكن وجود مسحة صفراء في هذا اللون الأبيض وتاج أصفر ليموني يجعله عضوًا في هذه المجموعة. غالبًا ما يتم نشر هذا التنوع ذاتيًا. نموها قوي ، ولكن في المناطق الشمالية عادة ما تزهر متأخرة جدًا ونادرًا ما تزهر. حتى في المواقع المفضلة بالقرب من البحر ، يوجد بها عدد أقل من الزهور مقارنة بجنوب فرنسا ، حيث يصل قطر الأزهار إلى 5 سم.

كان Soleil d’or أحد أكثر الأصناف الصفراء لمعانًا مع تاج برتقالي شبه قرمزي قبل تشكيلة Fortuna. من حيث قوة النمو ، الحجم ، الإزهار المبكر واللون ، تعتبر واحدة من أفضل الأشرطة اللاصقة. لقد عُرف في الثقافة منذ النصف الأول من القرن الثامن عشر وكان منتشرًا في بلادنا.

الهجين tacettes. نشأت معظم الأصناف الهجينة من هذه المجموعة من تهجين التاكيتا مع النرجس الشعري (الشكل 16) ، وبعضها نشأ بشكل طبيعي (على سبيل المثال ، Biflorus) ، وبعضها تم الحصول عليه بشكل مصطنع (على سبيل المثال ، باتسيلمان وكابري وغيرها. ). تعتبر العديد من هذه الأصناف ، جنبًا إلى جنب مع tacettes ، أزهار النرجس المزهرة باقة قيّمة جدًا لثقافة الأصيص وللتقطير. ينقسمون إلى مجموعتين: مع الزمان الأبيض

ومع الأصفر. أبرز الأصناف هي: Alsas و Aspazia و Elvira و Agnessa و Medusa وعدد من الأنواع الأخرى.

أرز. 16- تنوع النرجس الشعري

التاسع… النرجس شاعري. يشمل هذا النوع 9 سلالات مستقلة ، والتي تنقسم إلى مجموعتين. تشتمل المجموعة الأولى على 5 أنواع ذات السمات المشتركة التالية: الأسدية غير متساوية ، وقطاعات محيط الزعنفة ضيقة قريبًا وتتداخل مبلطة من الأسفل ، والتاج مسطح. المجموعة الثانية توحد 4 أنواع مع السمات المشتركة التالية: الأسدية تكاد تكون متساوية ، وعادة ما يتم تضييق الأجزاء المحيطة بالأسنان في الأسفل. لأغراض البستنة ، يمكن تقسيم هذه الأشكال إلى أشكال مبكرة ، ومن أشهرها صنف Ornatus (الشكل 17) والأخيرة ، مثل Recurvus (الشكل 18).

Ornatus هو نوع مزهر مبكر يتم دفعه جيدًا وينمو بحرية في الحقل المفتوح في الأسرة أو في الأعشاب.

أرز. 17. نرجس متنوعة Ornatus

Recurvus (عيون الدراج) هو نمو قوي ، ومزهرة متأخرة ورشيقة للغاية. يضمن البياض الاستثنائي لشرائحه القوية والمنحنية والتلوين الرائع للتاج الأصفر المخضر مع حدود قرمزية نهاية مثالية لفترة ازدهار النرجس البري. رائحته ، مع مزيج من رائحة جوزة الطيب ، قوية جدًا ، خاصةً إذا تم وضع الكثير من الزهور في غرفة صغيرة.

أرز. 18. صنف النرجس Recurvus

من بين أصناف هذه المجموعة ، يجب ذكر Sarhedon و Tiddlewinks و Estrella (الشكل 19).

لطالما كان للنرجس الشعري أشكال مزدوجة ، على سبيل المثال ، Poeticus plenus و Gardenia narcissus وغيرها ، والتي ، في ظل ظروف مواتية ، تعتبر نباتات ممتازة ، لكنها لا تنجح في كل مكان. لتحقيق نمو ناجح ، يحتاجون إلى تربة غنية وعميقة ومناخ متساوٍ نسبيًا ؛ إذا كانت هناك تغيرات حادة في درجة الحرارة أثناء تطورها ، على سبيل المثال ، هناك ليال باردة أو ، على العكس من ذلك ، أيام حارة جافة ، فغالبًا ما لا تتطور البراعم. ومع ذلك ، في العديد من المناطق ، تعد أصناف تيري نباتات ذات قيمة كبيرة ، حيث تتفتح في نهاية شهر مايو ، عندما تلاشت الأنواع الأخرى بالفعل.

أرز. 19. النرجس Estrella الصنف

X… أزهار النرجس البري الأخرى. عمليا من هذه المجموعة ، قد نهتم فقط بأنواع الخريف ، التي تتفتح ، على عكس كل الأنواع الأخرى ، في أواخر الخريف ، وكذلك الأنواع ذات القيمة العالية بالنسبة لنا – النرجس البري Bulbokodium (الشكل 20).

أرز. 20. مجموعة متنوعة من النرجس البري Bulbokodium

أشهر هذه المجموعة نوعان: النرجس البري Viridiflorus (الشكل 21) والنرجس البري Serotinus (الشكل 22). تزهر الأولى في نوفمبر ، والثانية في ديسمبر. ستكون هذه الأنواع إضافة ممتازة لاختيار أزهار النرجس الشتوية وأوائل الربيع وأواخر الربيع ويمكن أن تملأ أكثر المواسم مملة بزهورها.

كما أنها تعمل بشكل جيد للغاية في ظل زراعة الزجاج ، إذا تم استيفاء متطلبات معينة (خاصة فيما يتعلق بالنضج الكامل للمصابيح وتكوين التربة في الأواني). تبدأ سبل عيش هذه الأنواع مع سقوط أمطار الخريف بعد فترة راحة ناتجة عن الجفاف والحرارة المعتادة في الصيف.

أرز. 21- أنواع النرجس البري Viridiflorus

في النرجس البري Viridiflorus ، يكون الجذع والأوراق خضراء زاهية ، مستديرة ، مثل البصل. تنتج المصابيح القوية أوراقًا يصل طولها إلى 25 سم ؛ في الأماكن الرطبة ، تكون الأوراق عادة ضعف عرضها في نباتات المناطق الجافة. المصابيح في الأماكن الرطبة قريبة من السطح ، لكنها تقع عادة على عمق 10-15 سم وفي التربة الطينية الصلبة يصعب حفرها. المصابيح التي تكون مغروسة بعمق في التربة كروية ، لكنها تطول في الثقافة وتتدحرج وتصبح مشابهة لمصابيح الشتلات التي يبلغ عمرها عام أو عامين من أنواع مختلفة من أزهار النرجس البري.

أرز. 22. النرجس البري متنوعة Serotinus

تحتوي البصلة المزهرة على ورقتين متجاورتين ، لكن الورقة الداخلية ليست سوى ورقة متخلفة ذات قاعدة أنبوبية ، وأحيانًا تحمل نتوءًا صغيرًا ؛ وبالتالي ، فإن عدد قشور البصل التي يتم إنتاجها سنويًا يقتصر على اثنين فقط. لوحظ الشيء نفسه في المصابيح غير المزهرة ، التي لا تشكل جذعًا ، وفقط قواعد الأوراق الحقيقية والأغلفة هي التي تعطي قشور البصلة ؛ هذه الأخيرة سميكة وسميكة بشكل غير عادي.

تبدو القصبة والقدم والمبيض والجانب الخاطئ من الأجزاء مائلة إلى الزرقة. عند التكبير ، يمكن ملاحظة أن اللون المزرق ناتج عن نقاط متناثرة على السطح الأخضر الداكن للورقة ؛ على الجانب الداخلي من الأجزاء حول الشريان ، تكون هذه النقاط البيضاء غير منتظمة الشكل وأكثر خشونة و “دقيقية”. يعد اللون الأخضر للعشب والتاج سمة من سمات هذا النوع.

على الرغم من أن هذا النرجس البري الرائع صغير الحجم ويصعب تعليمه نسبيًا ، إلا أنه ممتع للغاية وله رائحة لطيفة بحيث يجب إدخاله في الثقافة. في بعض السنوات ، تنمو بقوة وتزهر بشكل جميل ، ولكن عندما يتم الاحتفاظ بها تحت الزجاج في غرفة باردة ، فإنها لا تسير دائمًا بشكل جيد وفي بعض السنوات لا تنتج الأوراق أو السيقان ؛ في العام التالي ، بعد الزرع في أغسطس ، عادة ما ينتج نموًا قويًا وصحيًا.

تم الحصول على نتائج جيدة من خلال غرس البصيلات في أصص وتعليقها تحت الزجاج في صوبة زراعية حتى تجف البصيلات جيداً وتنضج خلال فترة الراحة.

النرجس البري هو أكثر أنواع الخريف شيوعًا. إنه نبات صغير ينمو في الأماكن الحارة والجافة ؛ بل من الصعب زراعتها. أزهار النرجس البري Serotinus بيضاء ناصعة مع مسحة برتقالية زاهية من فصوص صغيرة من التاج. رائحته قوية وممتعة للغاية تذكرنا بالياسمين.

في الختام ، دعونا نتحدث عن خاصية مميزة للغاية ، تختلف اختلافًا حادًا عن أزهار النرجس البري الأخرى وذات قيمة كبيرة بالنسبة لنا الأنواع ، وهي النرجس البري Bulbokodium. تم العثور على هذا النوع في شكلين: مع الزهور البيضاء والزهور الصفراء.

ينمو Bulbokodium الأبيض على التربة الحجرية ، بين الشجيرات الصغيرة ، في الظل ؛ يفضل اللون الأصفر الأماكن المفتوحة وينمو دائمًا تقريبًا على الصخور ، على الحواف المسطحة ، ويشكل العشب ، بينما ينمو الشكل الأبيض منفرداً أو 2-3 معًا.

بالنسبة للمحاصيل الحقلية المفتوحة ، يعتبر Bulbokodium الأبيض ذا قيمة كبيرة في القدر. في سن مبكرة ، أزهارها البيضاء النقية لها ظل لامع. يتلاشى اللون لاحقًا ، لكنه لا يزال جميلًا. لأغراض عملية ، يتم تقسيم الشكل الأصفر بشكل ملائم إلى أصفر ليمون باهت وأصفر غامق.

غالبًا ما يوجد الشكل الأصفر الليموني الباهت في التربة الرطبة ، حيث ينتج أزهارًا أكبر من الأشكال الأخرى. بشكل عام ، النبات كله أصلي للغاية ورشيق. يصل ارتفاعه إلى 15-20 سم ، وينجح بشكل جيد في التربة الرطبة ، ولكنه يتطور بشكل أفضل في الأماكن الباردة والطحالب في الغابات وعلى المنحدرات العشبية الرطبة ، حيث يتكاثر هذا الشكل عن طريق البذر الذاتي. يُعرف أحد أفضل أشكال الحدائق ذات اللون الأصفر الداكن باسم Conspicus.أوراقها جميلة ، منتصبة ، الأنبوب والجانب الخاطئ من الأجزاء به بقع خضراء.

اليوم في العالم هناك ما يصل 30 ألف نوع من النرجس… كلهم ، حسب التصنيف الحالي ، مقسمون إلى 13 مجموعة ، 12 منها يتم تربيتها من قبل المربين ، وواحدة تمثل الأنواع الطبيعية. يتيح لك ذلك تنظيم النباتات حسب شكل الأزهار وحجمها ولونها وعددها على السويقة والارتفاع.
في السابق ، كانت الأزهار بيضاء أو صفراء ، تدهش أزهار النرجس الحديثة بكل أنواع التوليفات من ظلال الأبيض والقشدي والأصفر والوردي. في العديد من الأصناف ، تتغير درجة اللون أثناء الإزهار. الأوراق ضيقة وطويلة وخضراء مع مسحة مزرقة.

هناك حاجة إلى الحد الأدنى من المعرفة بتصنيف النرجس من أجل اختيار مجموعة متنوعة ليس فقط وفقًا للبيانات الخارجية ، ولكن أيضًا مع مراعاة كيفية استخدام النبات – للباقات ، والزهور الشتوية في الداخل ، وتزيين الحديقة ، حيث سيكون زرعت عندما تزهر ، سواء كانت ستعيش في ظروفنا. إذا اخترت الأصناف المناسبة ، فيمكن الاستمتاع بزهور النرجس من أواخر أبريل إلى أوائل يونيو.


تحتوي بعض أنواع النرجس البري ، وخاصة النرجس البري ، على زيوت أساسية قيمة. تزرع بشكل خاص في الجزائر ، فرنسا ، إيطاليا ، الصين ، هولندا ، باستخدام أفضل أنواع العطور كمكون.

أفضل أصناف النرجس البري

المجموعة 1. توبولار (البوق).
أنبوب (تاج) الزهرة له نفس الطول بتلات أو أطول قليلاً ، على غرار أنبوب الجراموفون. تتوج قمة دعامة طويلة وقوية بزهرة واحدة قطرها 6-8 سم ، بتلاتها صفراء أو كتانية ، والأنابيب صفراء ، وبرتقالية ، وحمراء ، وكتانية. مثالي للباقات ، ومناسب للشتاء ، وتزيين الحدائق. تنمو بشكل جيد في ظروفنا.

أشهر الأصناف: ألبرت شفايتزر ، بالادا ، بيرشيبا ، هانز كريستيان أندرسن ، ميدالية ذهبية ، غولدن هارفست ، هولندي ماستر ، إيستر بونيه ، ليتل جام ، لونار سي ، ماونت هود ، ميوزيك هول ، بريامبل ، بوينت بارو ، المشاهير.

أفضل أصناف النرجس البري

المجموعة الثانية.
أكبر مجموعة ، تطبيق عالمي. توجد على الدعامة زهرة واحدة ذات تاج يزيد ارتفاعها عن ثلث طول البتلات. الزهور كبيرة ، 8-12 سم ، والبتلات صفراء وبرتقالية وبيضاء. لون التاج أبيض ، وردي ، أصفر ، برتقالي ، أحمر ، مع عين خضراء في المنتصف. يمكن أن تكون حافة التاج متموجة ومموجة.

أصناف: آيس فاليس ، دايدريم ، كارلتون ، كيرلي ، ماونت تيكوما ، ميركاتو ، الفن الحديث ، أورانج بروجرس ، بريكاوكوس ، البروفيسور أينشتاين ، رويال أورانج ، روكوكو ، سالومي ، ساوند ، سيلما لاغيرليف ، سميراميس ، سماراجد ، تيبورديت ، فلاور بلانت.

أفضل أصناف النرجس البري

المجموعة الثالثة).
على دعامة عالية وقوية ، زهرة واحدة كبيرة بقطر 6-8 سم ، يكون التاج منخفضًا ، حتى ثلث طول البتلات. إنهم ينمون بشكل جيد ويعيشون طويلا. كقاعدة عامة ، لديهم رائحة حساسة ، واستخدامها عالمي. تم إنتاج العديد من الأصناف الجديدة ذات الألوان المختلفة جدًا. غالبًا ما يكون التاج محاطًا باللون الأبيض بدرجات مختلفة من اللون الوردي والأصفر والأحمر والبرتقالي.

أصناف: الإيثار ، أمور ، أودوبون ، باريت براوننج ، بورما ، فيرغا ، فيرونا ، ليمريك ، ماتابان ، ملتهب جوهرة ، تشينيز وايت ، Epricot Distinction.

أفضل أصناف النرجس البري

المجموعة 4. تيري (مزدوج).
يمكن أن يكون تيري إما تاجًا واحدًا أو الزهرة بأكملها. البتلات تقليديا بيضاء ، صفراء ، برتقالية. التاج أبيض ، وردي ، أصفر ، برتقالي وحتى أحمر. زهور بأحجام وألوان مختلفة ، مفردة أو مجمعة في فرشاة. عظيم للباقات. من العيوب الكبيرة في أصناف تيري أنها تفقد مظهرها بعد هطول أمطار غزيرة وتدلى وغالبًا ما تنكسر.

أفضل أنواع أزهار النرجس البري: إيرين كوبلاند ، آيس كينج ، أكروبوليس ، فان زيون ، جولدن دكيت ، دبل فاشون ، ديلناشو ، ديك وايلدن ، دورشيستر ، يلو شيرفولنيس ، إنجليسكومب ، إنديان شيف ، مودرن آرت ، مانلي ، ماري كوبلاند ، أوبدام ، بيتي ريبليت ، ريب فان وينكل ، تاهيتي ، تكساس ، وايت ليون ، فلاور دريفت ، مرح ، جمال غريب.

أفضل أصناف النرجس البري

المجموعة 5. TRIANDRUS (Triandrus).
الزهور صغيرة ، معلقة ، 2-6 على جذع منخفض. يتم سحب البتلات قليلاً للخلف ، والتاج صغير على شكل زجاج. لون الزهور أبيض ، أصفر ، ذهبي.النباتات رشيقة ، مصغرة ، مناسبة للزراعة بين الأحجار. في الممر الأوسط ، فهي ليست منتشرة بسبب قساوتها الشتوية الضعيفة.

هناك أنواع قليلة: Ice Wings ، Liberty Bells ، Stoke ، Thalia ، Tresembl ، Havera.

أفضل أصناف النرجس البري

المجموعة 6. بخور مريم (سيكلامينوس).
على ساق منخفض ، 1-2 متدلي الزهور ، صغيرة ورشيقة. التاج على شكل أنبوب طويل ضيق ، البتلات عازمة بقوة إلى الخلف. تستخدم في تصميم الحواجز والتلال الصخرية.

أصناف: أندلسية ، بيريل ، بيبي دول ، جاردن برينسز ، جاك سنيب ، جيني ، جيت فاير ، بايبينج توم ، تيتي إيه تيتي ، فيبريري جولد ، فيبريري سيلفر.

أفضل أصناف النرجس البري

المجموعة 7. Jonquilla
إنها تشبه Triandrus ، ولكن هناك المزيد من الزهور على ساق واحدة ، 5-7 قطع ، فهي أكبر ، وغالبًا ما تكون عطرة ، مع تيجان صغيرة تشبه الأوعية وبتلات ممدودة. العديد من الأصناف قصيرة وذات مظهر هش ودقيق ، وهي جيدة للحديقة الصخرية ، والأنواع الطويلة مناسبة للمزيج. الأوراق ضيقة جدًا ، مثل العشب.
معظم الأصناف محبة للحرارة تمامًا ، في ظروفنا لا تعيش طويلًا ، لكن في جنوب البلاد تشعر بالرضا وتزرع دون زراعة لمدة تصل إلى 7 سنوات.

المتنوعات: بيبي مون ، بيل زونغ ، جولدن تشاين ، بيبيت ، سويتنيس ، خطوة للأمام ، سوزي ، تريفيثيان ، هيسلا ، هيل ستار ، شيري.

أفضل أصناف النرجس البري

المجموعة الثامنة. TACETTE (TACETTA، Tazetta) أو MULTI-FLORAL.
على دعامة قوية يصل ارتفاعها إلى 35 سم ، عناقيد كثيفة من 2-8 أزهار عطرية متوسطة الحجم. التيجان صغيرة ، أقصر بكثير من البتلات. لون البتلات أبيض ، أصفر ، قشدي ، يمكن أن يكون التاج برتقالي. الأوراق واسعة. هم موضع تقدير لإزهارهم الشتوي. المناخ المعتدل غير مقبول ؛ المأوى لفصل الشتاء إلزامي.

أفضل الأصناف: إبرة الراعي ، لوران كوستر ، ميدوسا ، البلمة ، القرمزي مربى ، أورانج وندر ، سيلفر تشيم ، الفيرا.

أفضل أصناف النرجس البري

المجموعة 9. شاعرية (Poeticus).
واحدة من أقدم أزهار النرجس في العالم. زهور بيضاء عطرة رشيقة على سيقان طويلة وخفيفة ، التاج قصير ، أصفر مع حدود حمراء زاهية على طول الحافة. مقاومة للظروف المعاكسة ، يمكن أن تنمو في الظل الجزئي. مناسبة للزراعة طويلة الأمد في مكان واحد. جيد جدًا للباقة والشتاء.

أفضل الأصناف: أكتيا ، ملكة النرجسي ، مارجريت ميتشل ، ميلان ، ريد روما ، سارشيدون.

أفضل أصناف النرجس البري

المجموعة 10. الهجينة من النرجس BULBOCODIUM (براندوشكا-نارسيس ، بولبوكوديوم).
مجموعة جديدة قيد التطوير حاليًا في أستراليا. زهرة واحدة بحجم 3-5 سم على دعامة منخفضة. يختلف في المظهر الأصلي ، والذي يطلق عليه اسم “daffodil-crinoline”: الأنبوب مفتوح على مصراعيه ويشبه الجرس أو القمع ، والبتلات حادة وصغيرة جدًا. هناك أشكال من اللون الأصفر والأبيض. مناسبة لفصل الشتاء على النافذة. في ظروفنا ، تزهر فقط في السنة الأولى بعد الزراعة ، في فصول الشتاء القاسية يمكن أن تتجمد.

أفضل أصناف النرجس البري

المجموعة 11. انقسام الاكليل.
أصناف جميلة ومتنوعة بشكل استثنائي مع تاج تشريح بقوة (تاج مقسم) ، مما يمنحها مظهرًا غريبًا. يبدو أن لديهم الصف الثاني من البتلات ، والزهور قد تشبه فراشة ، السحلبية. على سويقة عالية ، زهرة واحدة ، يصل طولها إلى 10-12 سم ، الاستخدام عالمي. قد تنخفض الصفات الزخرفية بعد فصول الشتاء القاسية ، ولكنها تتعافى بعد فصول الشتاء الدافئة. يوصى بالزراعة في أماكن مضاءة جيدًا ، وتأكد من عزلها لفصل الشتاء.

أفضل الأصناف: Articol ، Baccarat ، Broadway Star ، Gold Collar ، Dolly Mollinger ، Canasta ، Cassata ، King Size ، Colorrange ، Congress ، La Argentina ، Lemon Beauty ، Modesto ، Mole Hobby ، Mondragon ، Orangerie ، Palmares ، Papillon Blanche ، Parisienne ، بينك فاندر ، برنتل ، ريسلينج ، صني سايد أب ، سبليت ، برج الثور ، تريبولو ، تريكوليت ، شانتريل.

أفضل أصناف النرجس البري

المجموعة 12. نرسيسات أخرى (متنوعة).
وهذا يشمل الأصناف والأنواع التي لسبب ما لم يتم تضمينها في أي من المجموعات ، والهجينة بين ممثلي المجموعات المختلفة والنباتات ذات العلاقة غير المعروفة.

المجموعة 13. أنواع النرجس (الأنواع). يشمل الأنواع البرية والأشكال والهجينة

نصائح لاختيار لمبة النرجس البري

كيف ينمو النرجس البري؟

1. اختر وعاءًا من الحجر أو الفخار لزراعة لمبة النرجس ، لأن استخدام وعاء خفيف قد لا يكون من جانب واحد لأن النرجس قد يكون من جانب واحد في مرحلة عنق الإوزة وقد تنفتح الزهور على جانب واحد ، مما يتسبب في انقلاب القدر. .

2. إختر إناءً بعمق 18 سم لأنه يجب أن يكون عرض الوعاء بحيث عند الزراعة يكون البصل على بعد خمسة سنتيمترات من كل جانب من جدار الوعاء.

3. حفر حفرة في قاع الإناء للسماح بالمياه والصرف إضافية.

4. قبل زراعة البصل لمدة ساعتين ماء دافئ وضع . بالطبع ، يجب أن تكون نهاية البصل فقط في الماء ، ولا يجب وضع البصل كله في الماء لأن البصل فاسد.

5. املأ القدر في منتصف الطريق بالتربة بحيث يكون ثلثا البصل تحت التربة وتحيط التربة بالبصل.

6. اروِ القدر وضعه في مكان دافئ تحت أشعة الشمس المباشرة.

7. يستغرق نمو البصل من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ، لذلك لا تسقيه حتى تنبت السيقان.

8. يجب عدم تركها جافة تمامًا بعد بدء نمو الجذع.

9. مرة كل أسبوعين حتى تفتح الأزهار ، قم بإعطاء وعاء السماد بالماء.

10. استخدم واقيًا لمنع السيقان من الإمالة.

11. عند الإزهار ، قم بإزالة الوعاء من أشعة الشمس المباشرة.

وعاء من الحجر أو الفخار للزراعة النرجس البري

السبب في أن نبات النرجس البري لا يزهر

يحتاج البصل إلى عوامل لتحفيز الشتاء على الإزهار ، حيث ينتج كل بصل قاعدة طولها 30-40 سم ، مع الزهور في النهاية والأوراق على شكل شريط.

عندما تنمو اللمبات في المنزل ، تتشكل الأزهار مرة واحدة فقط ، ولزراعة الربيع ، يجب أن تزرع اللمبات في الخريف وتحفظ في درجة حرارة 6-8-8 درجة مئوية لمدة 8-10 أسابيع في ظروف مظلمة وفي ظل ظروف متغيرة أو مظلمة. لتوضع.

ضع في اعتبارك أن البصل يجب أن يبقى خاليًا من غاز الإيثيلين لأن هذا الغاز يجعل البصل النرجسي غير ناضج ويجعله لا يزهر ، لذا ضع البصل النرجسي في الثلاجة حيث يكون. تفاحة لا تضعها.

تخزين زهرة النرجس

هل النرجسوم سام؟

يحتوي البصل وأوراق النرجس على قلويدات سامة يمكن أن تؤكل ، مما يسبب التسمم في الجسم. الآثار الجانبية لتناول هذه البصل هي الغثيان وحرقة المعدة إسهال يكون. المواد التي تفرز من سيقان النرجس ضارة أيضًا بالزهور المقطوعة الأخرى مثل الورود والقرنفل والفريزيا والتوليب.

الرئيسية أنواع الورود والزهور تعرف على أنواع زهرة النرجس

تعرف على أنواع زهرة النرجس

أنواع الورود والزهور
تنتمي زهرة النرجس إلى العائلة النرجسية، وهي تتضمن العديد من الأنواع، وغالبًا ما تكون أزهارها عطرة، كما تعد بصيلات أنواع النرجس سامة، ويستخدم زيت الأزهار في صناعة العطور فقط، تعد مناطق جنوب أوروبا وغرب إفريقيا الموطن الأصلي لها، تنمو هذه الزهرة عادةً في المروج والمناطق الحرجية، وقد وُجدت منذ 300 سنة قبل الميلاد وكانت شائعة في حدائق الزينة.

أبرز أنواع زهرة النرجس
النرجس البري (نرجس بيتي فور)
فيما يلي ندرج أهم المعلومات المتعلقة بهذا النوع

شكل الزهرة: يحتوي هذا الصنف على عدد إضافي من الأزهار على كل ساق، إضافةً لعدد البتلات لكل زهرة، وهي تعد نوعًا مناسبًا لتنسيقات الأزهار، ومع مرور الوقت ونمو النبتة قد تعود البصيلات المتجانسة إلى شكل زهرة واحدة، وتبقى بمظهر لافت لكن دون الزخرفة المميزة لهذا النوع.
خصائصها: تنمو نبتة هذا النوع بارتفاع يتراوح ما بين 30- 45 سم، وتفضل التعرض لأشعة الشمس الكاملة المصاحبة لظل جزئي.
موطنها: تعد بعض أجزاء من أوروبا وإفريقيا وآسيا، والمناطق الواقعة حول البحر الأبيض المتوسط الموطن الأصلي للنرجس البري، وقد نما هذا النوع في الحاضنات الهجينة.

النرجس البري (المولود الجديد)
فيما يلي ندرج أهم المعلومات المتعلقة بهذا النوع:

شكل الزهرة: تعد أزهار هذه النوع صغيرة الحجم، تحمل بتلات بحواف صفراء، ولها رائحة لطيفة، تُنتِج كل بصيلة من ثلاث إلى أربع أزهار، وتحمل نبتة هذا النوع أوراقًا رقيقةً، وتحمل كل ساق من زهرة إلى خمس أزهار.
خصائصها: تنمو أزهار هذا النوع في أواخر فصل الربيع، وقد يتراوح ارتفاعها من 10- 20 سم، ويفضل تعريض هذا النوع لأشعة الشمس الساطعة.
موطنها: ينمو هذا النوع في الأصل في بعض مناطق آسيا، وأوروبا، وإفريقيا، وفي أجزاء من المناطق المنتشرة حول البحر الأبيض المتوسط.

النرجس البري (تيراندروس)
فيما يلي ندرج أهم المعلومات المتعلقة بهذا النوع:

شكل الزهرة: تمتلك أزهار هذا النوع بتلات تنمو للخلف وتتدلى للأسفل مثل الزنبق الكولومبي، تنتج النبتة زهرتين أو أكثر على الساق الواحدة، ويضم هذا النوع أصنافًا أخرى مثل تاليا البيضاء الناصعة، وأنفاس الملاك التي تحمل أزهارًا صفراء ناعمة، إضافةً لنوع هويرا الذي يُنتج أزهارًا صفراء زاهية.
خصائصها: تعد أزهار هذا النوع صغيرة الحجم، وبطيئة النمو، وتفضل الظروف البيئية الأكثر رطوبة.
موطنها: تعد فرنسا وإسبانيا والبرتغال الموطن الأصلي لهذا النوع.

النرجس الرقيق (زيفا)
وفيما يلي ندرج أهم المعلومات المتعلقة بهذا النوع

شكل الزهرة: تتمتع زهرة هذا النوع بنمو سهل لبتلاتها البيضاء في داخلها، وتنتج أزهار كشكل المصابيح بعد عدة أسابيع من زراعتها في الأوعية الزراعية بالظروف الملائمة لها، كما تنمو في أوائل فصل البيع.
خصائصها: تعد أزهار هذا النوع صغيرة الحجم نسبيًا، وذات رائحة عطرة جميلة، ويقال بأنها تمتلك رائحة مسكية، وتنمو بارتفاع يتراوح ما بين 40- 45 سم.
موطنها: تعد منطقة البحر الأبيض المتوسط الموطن الأصلي لهذا النوع.

أنواع أخرى لزهرة النرجس
نذكر فيما يلي أنواعًا مختلفة لهذه الزهرة المميزة:

النرجس البري المزدوج: تتميز أزهار هذا النوع بمظهر مختلف ونادر، فهي تمتلك بتلات مزخرفة شبيهة بالقرنفل، وتبدو رائعة بنموها تحت الشجيرات والأشجار المزهرة، تنتج نبتة هذا النوع زهرة واحدة أو أكثر على كل ساق، تحمل أزهار هذا النوع رائحة رائعة، وتأتي باللون الوردي والأبيض، أو بالألوان الاستوائية، أو باللون الوردي الناعم.


فراشة النرجس: تمتاز زهرة هذا النوع بشكل البوق المرخي المطوي للخلف ببتلاتها التي تحمل اللون الأصفر، وتعد من الأزهار المبهجة في تنسيقات الأزهار، وفي الأماكن الداخلية، وتحت الأشجار.
نرجس بخور مريم: تظهر أزهار هذا النوع ببتلاتٍ منعكسةٍ، وبمركزٍ يميل إلى الأسفل، تتفتح أزهار هذا النوع في منتصف فصل الربيع، وتحمل لونًا أبيض، يصل ارتفاع هذا النوع إلى 25 سم.


النرجس البري (جونكيلا): يُنتج هذا النوع من ثلاث إلى خمس أزهار على كل ساق، ويبلغ بوق كل زهرة ما يُقارب نصف طول بتلاتها المحيطة بها، وتحمل الزهور رائحة قوية للغاية، وتنمو في أشعة شمسٍ كاملةٍ، وفي ظروف بيئية منخفضة الرطوبة، ولا يحتاج هذا النوع للكثير من عمليات الري الدورية


النرجس البريطانية: تنمو أزهار هذا النوع بحجمٍ ضخم، يتراوح عرض الزهرة الواحدة ما بين 12.7 سم إلى 15.24 سم، وتمتلك بتلات بيضاء ببتلات مموجة بألوان تظهر باللون الأصفر الليموني إلى البرتقالي الفاتح، ويتراوح ارتفاع هذا النوع ما بين 45.27 سم إلى 60.90 سم، كما يزهر هذا النوع في بداية فصل الربيع حتى منتصفه.
النرجس الهولندية: ينتج هذا النوع ببتلاتٍ صفراء لامعة بتوسطها بوق متناثر البتلات وبلون أصفر أيضًا، ويصل ارتفاع هذا النوع 66 سم أو أكثر.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe