6-زيت جوز الهند لعلاج أعراض الصدفية

0 511

6-زيت جوز الهند لعلاج أعراض الصدفية

إذا كنت تبحث عن علاج طبيعي لإضافته إلى خطة علاج الصدفية ، بزيت جوز الهند يحصل على الكثير من المميزات ، ولكن لا توجد الكثير من الأبحاث التي تؤكد إذا كان هذا حقيقي ، على الرغم من ذلك هناك الكثير من الأسباب التي تجعله جزء من الوسائل التي تساهم في العلاج .

الصبار للصدفية

أنواع زيت جوز الهند :
يوجد شكلين لجوز الهند المكرر وغير المكرر أو البكر ، ينتج زيت جوز الهند المكرر من جوز الهند المجفف ، حيث يستخلص الزيت تحت درجة حرارة عالية ، ثم يتعرض لعملية التبييض وإزالة الروائح الكريهة ، ولا تعود رائحته تشبه جوز الهند ، بل تكون محايدة ، ويمكن استخدامه في المطبخ لتحضير أطباق السويت ، القلي السريع والخبز .

يأتي جوز الهند الغير مكرر من فاكهة جوز الهند الطازجة ، ولا تتم عملة استخلاصه في درجات حرارة عالية ، لذلك تسمى هذه الطريقة ” العصر البارد” ، وزيت جوز الهند البكر رائحته تشبه فاكهة جوز الهند ، ويمكن أيضا استخدامه في الطهي والخبز ، تماما مثل النوع المكرر ، ولكنه مناسب أكثر للأطباق التي تطهى على درجة حرارة منخفضة .

زيت جوز الهند البكر المعصور باردا vco ، هو النوع الذي يعتقد الخبراء أنه يمتلك أكثر المنافع الصحية ، سواء بإضافته للنظام الغذائي أو للبشرة ، ولأنه لا يصنع في درجات حرارة عالية ، يظل محتفظا بقدرته على قتل الجراثيم ، بالمقارنة مع زيت جوز الهند المكرر .

ويستطيع زيت جوز الهند البكر :

– الترطيب
– علاج الالتهابات
– قتل البكتريا

زيت جوز الهند والبشرة :
عند وضع زيت جوز الهند البكر على البشرة ، فإنه يمكنه الترطيب ، تخفيف الاحمرار والتورم ، ومنع أنواع معينة من البكتريا من النمو ، وأظهرت الدراسات أن زيت جوز الهند البكر يساعد على تخفيف أعراض الاكزيما ، وبعض الحالات الجلدية مثل الصدفية .

يشترك كل من الاكزيما والصدفية في نفس الأعراض ، وغالبا نفس الأسباب ، ولكن تميل قشور الصدفية أن تكون أكثر سمكا من بقع الاكزيما ، ولكن كلاهما يحتاج علاج مرطب يساعد على علاج الجفاف ، القشرة والحكة ، لذلك على الرغم من وجود اختلاف في الحالتين ، فزيت جوز الهند البكر يساعد في علاجهما .

زيت جوز الهند لتخفيف قشور الصدفية :
بينما يعد زيت جوز الهند جيدا ليساعد في علاج الصدفية ، ولكن لا يمكن أن يكون علاجا قائما بذاته لهذه المشكلة ، وبالنسبة لأدوية الصدفية مثل السترويدات ، لتعمل بصورة جيدة ، يفضل التخلص من القشور الصلبة ، حتى يمكن علاج الجلد أسفلها ، وزيت جوز الهند يستطيع تليين وتخفيف القشور أولا .

تمتلك الصدفية التي تصيب فروة الرأس قشور أكثر صلابة ، وذلك لأن الشعر يجمعها في مكان واحد ، مما يجعلها أكبر وأقسى .

كيفية استخدام زيت جوز الهند لعلاج قشور فروة الرأس :

– ينثر الزيت على فروة الرأس مع التركيز على الأماكن المصابة بالقشور
– تدليك فروة الرأس برفق باستخدام زيت جوز الهند
– يلف الشعر بمنشفة أو غطاء الشعر
– يترك لمدة 30-60 دقيقة
– يغسل الشعر وفروة الرأس بالشامبو العادي أو شامبو القطران
وبعد العلاج بزيت جوز الهند البكر ، يكون من السهل إزالة القشور برفق ، وينصح بالقيام بذلك عندما تكون فروة الرأس رطبة وتكون القشور لينة .

بعد ذلك :

– يستخدم مشط بلاستيك عكس اتجاه القشور ويتم التدليك بشكل دائري
– عندما تخف القشور قم بتمشيطها خارجا .
– اغسل شعرك لإزالة أي بقايا للقشور
لا تقم بسحب القشور بعنف أو سريعا ، لأن هذه الطريقة ربما تؤذي البشرة أو تسبب فقدان الشعر ، وبعد إزالة طبقات القشور ، يجب وضع العلاج المناسب الذي وصفه الطبيب .

كيفية التفريق بين الإصابة بالصدفية و التهاب الجلد الدهني

هناك العديد من الأمراض الجلدية المعروفة ، و التي غالبا ما تعرف بالتشابه الشديد في أعراضها ، و بشكل خاص مرض الصدفية و التهاب الجلد الدهني ، حيث يظهر كليهما بذلك السطح الفضي مع بعض الأعراض المتشابهة .

أعراض الصدفية
في حين أن الصدفية يمكن أن تؤثر على فروة الرأس ، فمن الأرجح أن تؤثر على مناطق أخرى من الجسم أيضا ، مثل المرفقين أو الركبتين ، كما أن الصدفية تسبب بقع تظهر علي الجلد ، هذه عادة ما تتطور على خارج المرفقين و الركبتين و فروة الرأس .

أنواع الصدفية
– هناك خمسة أنواع رئيسية من الصدفية ، و هي اللوحة الصدفية و الصدفية الجوافة و الصدفية العكسية ، و الصدفية الحلقية و الصدفية الحمراء .

– اللوحة الصدفية هي النوع الأكثر شيوعا من الصدفية ، و يظهر على شكل بقع حمراء مع الأبيض الفضي ، بناء على الخلايا الجلدية الميتة المتراكمة ، و هذه الآفات يمكن أن تكون حاكة و مؤلمة .– الصدفية الجوافة هو نوع من الصدفية التي تبدو و كأنها صغيرة ، و حوالي 10 في المئة من الأشخاص قد يصابوا بهذا النوع .– الصدفية العكسية تظهر على شكل آفات حمراء و ناعمة و لامعة ، و يمكن أن تؤثر علي طيات الجلد مثل الفخذ و الإبطين و ظهور الركبتين

.– الصدفية الحلقية و هذا النوع يؤثر عادة علي اليدين و القدمين ، و يتميز ببثور بيضاء من القيح محاطة بالبشرة الحمراء .– الصدفية الحمراء الشكل الأكثر ندرة و شدة من الصدفية ، و هي صدفية الكريات الحمراء ، و تبدو على شكل احمرار ناري ينتشر علي معظم أنحاء الجسم ويتسم بالألم الشديد .التهاب الجلد الدهني
– حتى الآن العلماء لا يعرفون السبب الدقيق لالتهاب الجلد الدهني ، و لكن الجينات و الهرمونات تلعب دور بالغ الأهمية ، و هناك عدة أشياء يمكن أن تؤدي إلى التهاب الجلد الدهني ، و تشمل القلق و التغيرات الهرمونية و التعرض للكيماويات ، و الإصابة ببعض الأمراض و استخدام منظفات قاسية ، و كذلك الطقس الجاف و كذلك أيضا الإصابة ببعض الأجسام المجهرية على الجلد .

– هناك بعض الأمراض التي تؤثر علي الجهاز المناعي ، مثل فيروس نقص المناعة البشرية و الإيدز ، يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بأعراض التهاب الجلد الدهني ، فضلا عن الأمراض التي تؤثر علي الجهاز العصبي ، مثل باركنسون قد يؤدي أيضا إلى تفاقم الأعراض .

– بالنسبة لأسباب الإصابة بالصدفية فهي أيضا غير مؤكدة ، و لكنها لها علاقة وثيقة بالعدوى البكتيرية ، و كذلك الخلل الجيني و اضطرابات جهاز المناعة ، و بالنسبة لعوامل الخطر فتعتبر الصدفية أصعب في العلاج ، و لها العديد من المضاعفات على عكس التهاب الجلد الدهني .

الأكل الصحي يخفف أعراض الصدفية

وجدت دراسة أجريت على أكثر من 3500 مريض فرنسي بالصدفية ، أنه كلما كان نظامهم الغذائي أكثر صحة ، كلما كانت حدة اعراضهم أقل

حمية البحر الأبيض المتوسط ​​تركز على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأسماك وزيت الزيتون والمكسرات ، و تقلل من استهلاك اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان . لطالما كان يوصَى بـها ل “القلب السليم” من قبل مجموعات مثل جمعية القلب الأمريكية.

الآن ، يعزز البحث الجديد فكرة أن هذا النظام قد يساعد أيضا في محاربة اضطرابات نظام المناعة مثل الصدفية. أحد علماء الأمراض الجلدية في الولايات المتحدة وافق على هذه الفكرة.

قال الدكتور سكوت فلوغمان. طبيب الأمراض الجلدية في مستشفى هنتنغتون في نورث ويل للصحة ، في هنتنغتون ، نيويورك : إذا تم تأكيد هذه النتيجة من خلال مزيد من الدراسات ، فإنه سيؤدي إلى تغيير كبير في طريقة إدارة الأمراض الجلدية الصدفية ، لأنه سيعني أنه حتى المريض الذي لا يعاني من زيادة الوزن يمكن أن يحسن من الصدفية من خلال التعديلات الغذائية .

الدراسة :
استندت الدراسة الجديدة إلى بيانات مأخوذة من مسح صحي وطني للمواطنين في فرنسا ، شارك فيه حوالي 36000 شخص. وقال الفريق الذي تقوده الدكتورة سيلين فان من مستشفى هنري موندور الجامعي في كريتايل بفرنسا إن أكثر من 3500 منهم لديهم شكل من أشكال الصدفية.

وإلى جانب سؤال مرضى الصدفية عن شدة أعراضهم ، قام المسح أيضا بقياس مدى قربهم من النظام الغذائي المثالي للبحر المتوسط. تم تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات – الثلث “الأدنى” ، كانت الأنظمة الغذائية أبعد ما تكون عن النظام الغذائي المتوسطي ، و الثلث “الأوسط” الذي كانت عادات الأكل تقترب من هذا النظام الغذائي ، والثالث “الأعلى” الذي كان الأقرب إلى النظام الغذائي المتوسطي.

قام الباحثون بتعديل النتائج التي توصلوا إليها عن العمر ومستويات التدريب والسمنة والتدخين وعوامل الخطر المحتملة الأخرى للصدفية.

وبالمقارنة مع الأشخاص في الثلث الأدنى ، كان الأشخاص في المجموعات الوسطى والعليا أقل عرضة بنسبة 29 بالمائة و 22 بالمائة لأعراض حادة.

وأكد الباحثون أن الدراسة لا يمكن أن تثبت السبب والنتيجة. على سبيل المثال ، قد لا يكون نظام غذائي البحر الأبيض المتوسط ​​بنفسه يهدئ الأعراض ، لكن بدلاً من ذلك ، فإن العكس – النظام الغذائي الغني “الغربي” السمين – يؤدي إلى تفاقم الصدفية.

لكن الباحثين أشاروا إلى الأبحاث التي تفيد بأن النظام الغذائي المتوسطي المضاد للالتهابات قد يكون له تأثيرات مباشرة وصحية على النظام اللمفاوي (المناعي) أو “الميكروبيوم” للجراثيم الصحية في الأمعاء البشرية.

وقال فريق البحث إن حمية البحر المتوسط ​​غنية بالفيتامينات أ ، د ، إي ، حمض الفوليك وأوميغا 3 ، وكلها لها تأثير مضاد للالتهاب .

وعلى النقيض من ذلك ، فمن المعروف منذ فترة طويلة أن الحمية الغربية تضع حالة غير صحية وليست مضادة للالتهاب في الجسم.

لقد شهد علماء الجلد منذ سنوات أدلة متزايدة تربط بين الصدفية والالتهاب الجهازي” ، كما أشار فلوغمان ، و “نحن نرى مرضى الصدفية الذين يظهرون تحسنًا كبيرًا في جلدهم بعد تغيير نمط الحياة” ، خاصة عندما ينطوي ذلك التغيير على فقدان الوزن .

لكنه شدد على أن شدة الصدفية خففت بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون الغذاء الصحي ، حتى لو لم يكن وزنهم مشكلة.

الدكتورة ميشيل غرين هي طبيبة أمراض جلدية في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك. وبمراجعة النتائج الجديدة ، وافقت على أنه “مع تناول الحمية المتوسطية ، يستهلك الأفراد المزيد من الأطعمة الغنية بالعناصر المغذية ، والتي لا يتم معالجتها. إن” نظافة “حميتك ، تقل احتمالية إحداث استجابة ذاتية المناعة.”

أنواع الصدفية و أعراض الإصابة بها

الصدفية أحد الأمراض التي يصاب بها الجلد ، هذا المرض تميزه عدد من الأعراض المختلفة ، و هذه الأعراض تتضح تبعا لنوع الإصابة بالصدفية .

– أما عن أعراض الصدفية الوحة فتختلف من شخص لأخر ، و يمكن أن تتضمن هذه الأعراض وجود مساحات من آلافات الجلدية الحمراء الجافة المغطاة بالقشور الفضية ، اللويحات غالبا يصاحبها حكة أو حرقة ، كذلك تؤثر علي الأظافر و قد تظهر في أي مكان في الجسم ، و لكن الأكثر شيوعا عند الركبتين و المرفقين .

فروه الرأس الصدفية
تظهر فروة الرأس الصدفية تحت الشعر ، و يمكن معالجه الصدفية فروة الرأس مع الشامبو أو العلاج و المراهم ، عندما تظهر الصدفية علي فروة الرأس ، يمكن أن تظهر علي الجبهة ، أو في الجزء الخلفي من الرأس و تمتد أسفل الرقبة أو وراء الأذنين ، و تبدو أعراض هذا النوع على فروة الرأس ، و يمكن للشخص أن يصاب بالأعراض في أجزاء أخرى من الجسم في نفس الوقت ،

على شكل بقع حمراء من الجلد السميك علي فروة الرأس ، و كذلك القشرة الفضية علي فروة الرأس ، و الحكة و نزيف فروة الرأس و جفاف فروة الرأس و توهجها .

الصدفية الجوافةالصدفية التي تسبب النقاط الحمراء ، و تظهر عادة بعد العدوى خلال مرحلة الحضانة ، و تمتاز الصدفية الجوافة بالنقاط الحمراء والبقع تنتشر في جميع أنحاء الجلد ، النقاط والبقع تكون ليست سميكة مثل اللويحات في اللوحة الصدفية ، هذا النوع من الصدفية غالبا ما يبدأ في مرحلة الطفولة أو الشباب ،

و تكون أعراضه في معظم الأحيان معتدلة إلى حادة ، قد تتضمن العوارض البقع الحمراء الصغيرة علي الجلد ، ربما مئات من النقاط الحمراء ، الطفح الجلدي الذي يمكن أن يظهر في أي مكان ، و لكن في الغالب علي الجذع مع ظهور مفاجئ لطفح جلدي بعد المرض أو العدوى .

الصدفية العكسية
الصدفية المعكوسة علي جلد الرقبة ، هذا النوع يظهر عادة في الإبطين أو الفخذين ، و تظهر الصدفية المعكوسة كعلامات حمراء غالبا ما توجد في طيات الجلد ، مثل الإبطين و الفخذين ، الشخاص المصابين بالصدفية العكسية في كثير من الأحيان تظهر عليهم أعراض أخرى من الصدفية في أماكن أخرى من الجسم ، تحت الثديين و وراء الركبتين ، مناطق الجسم التي أصيبت غالبا تكون حساسة جدا و الجلد أرق من المناطق الأخرى .

الصدفية الحلقية الصدفية الحلقية تظهر علي أقدام الطفل ، التهاب الكبدي بالموبلتار هو شكل من أشكال الصدفية الحلقية التي تشكل علي راحة اليدين أو أخمص القدمين ، و يتميز هذا النوع من الصدفية بواسطة البثور البيضاء التي تحتوي علي القيح ، هذا القيح ليس معدي و تكون الأعراض على شكل بثور تسببها الصدفية الحلقية ،

يمكن أن تكون مقصورة علي منطقة واحدة من الجسم أو أكثر ، و قبل ظهور البثور ، يميل الجلد إلى الحمرة و هناك نوع معين من الصدفية الحلقية يسمي بالموبلتار المهبلي ، يسبب تشكل البثور هذه التهاب الكفين و القدمين ثم تحولهم إلى اللون البني .

الصدفية الحمراء
في حين أن معظم أشكال الصدفية تميل إلى أن تكون هادئة أو معتدله ، فيمكن أن يكون هذا النوع من الصدفية حالة تستدعي الطوارئ الطبية و تهدد الحياة ، هذا النوع من الصدفية الإلتهابية تغطي معظم أنحاء الجسم بالطفح الجلدي المؤلم للغاية ، الذي يبدو كما لو أنه قد نتج عن حرق ، وخلافا لأعراض أنواع الصدفية التي عادة ما تكون خفيفة ،

أعراض الصدفية الحمراء تميل إلى أن تكون خطيرة جدا ، و يمكن أن تشمل مجموعة من الأمور و منها التهاب مساحة واسعة من الجلد ، و تقشر الجلد كما أنه يبدو كما لو كان قد احترق ، فضلا عن الحكة الشديدة والألآم و كذلك تسارع معدلات ضربات القلب ، و الحمى أو انخفاض درجة حرارة الجسم ، و تورم في القدمين أو الكاحلين .

10 طرق للوقاية من الإصابة بالصدفية

عندما تصاب ب الصدفية ، ينبغي إتباع إرشادات الطبيب ، ولكن إذا كنت من الأشخاص المعرضين للإصابة ، توجد بعض الخطوات التي تساعد على التحكم في الأعراض ومنع ظهورها .

2- اعتن بالبشرة وفروة الرأس : يجب العناية الشديدة بالجلد ، فلا تعبث بالقشور أو البقع ، كن حذرا عند تقليم أظافرك ، لأنك إذا أصبت ربما تتطور لديك أعراض الصدفية ، وإذا كنت مصابا بصدفية فروة الرأس ينبغي فركها باستخدام مستحضرات الشعر مثل شامبو القطران ، كما أن استخدام المنتجات المهدئة للجلد مثل محلول القطران ربما يساعد على راحتك أيضا .

3- تجنب الطقس الجاف والبارد : يؤثر الطقس كثيرا على الصدفية ، فالجفاف أو البرد يسبب تطور الأعراض لدى معظم الناس ، كما أن الطقس الحار يحسن هذه الحالة ، ولكن ليس دائما .

4- استخدم المرطب : من الضروري الحفاظ على رطوبة الجسم ، لذلك ينصح بتشغيل المرطب عندما يكون الطقس جافا .

5- تجنب بعض الأدوية : يجب أن يعرف الطبيب الأدوية التي تتناولها وحتى الأنواع غير الموصوفة ، استشر الطبيب إذا كانت تسبب الصدفية ، فهناك بعض الأنواع التي تزيد الحالة سوء وهي :
– الليثيوم : يستخدم في علاج الاضطرابات النفسية .
– بروبرانولول : وحاصرات بيتا التي توصف لعلاج أمراض القلب .
– الكينيدين (كارديوكين أو كينديدكس ) : تستخدم في حالة عدم انتظام ضربات القلب و الماء  .

6- تجنب الخدوش ، الجروح ، النتوء والعدوى : ينبغي تجنب هذه الإصابات إذا كنت تعاني من الصدفية ، لأنها يمكن أن تؤذي الجلد تسمى “ظاهرة كوبنر” ، كما أن العدوى تسبب العديد من المشاكل الصحية ، فينبغي الحذر أثناء الحلاقة ، وتجنب الوخز بالإبر ، التاتو ولدغ الحشرات والحكة قدر الإمكان .

7- تعرض إلى الشمس قليلا : تعمل الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في الشمس على نمو خلايا الجلد ،  لذلك يجب التعرض المعتدل للشمس ، ولكن لا ينبغي تخطي 20 دقيقة ، واستخدم واقي الشمس ، لأن حروق الشمس يمكن أن تسبب تطور الصدفية ، وتزيد فرص الإصابة ب سرطان الجلد ، كما توجد بعض الأدوية التي يمكن أن تجعل بشرتك أكثر حساسية للشمس ، لذلك استشر الطبيب أولا .

8- ضغط الإجهاد : على الرغم من عدم وجود دليل علمي ، ولكن يسبب التوتر تطور الصدفية لدى كثير من الناس ، لذلك ينبغي الإبتعاد عن القلق والتوتر عن طريق بعض وسائل الإسترخاء مثل التأمل أو اليوجا .

9- تجنب شرب الكحول : يسبب الكحول تطور الصدفية خاصة لدى الرجال ، وهو خطير عند استخدامه مع الأدوية المعالجة للصدفية ، لذلك استشر الطبيب .

10- الرياضة ، النظام الغذائي والوزن الصحي : على الرغم من عدم وجود دراسات بعينها تظهر العلاقة بين النظام الغذائي والصدفية ، يوصي الخبراء بتناول نظام غذائي متوازن غني بالخضروات والفاكهة ، ويعتقد بعض الأشخاص أن أعراض الصدفية تتحسن عند إزالة الجلوتين من النظام الغذائي ، والرياضة يمكن أن تساعد أيضا ، وهناك بعض الدراسات التي تثبت أن زيادة الوزن تسبب الإصابة بالصدفية ، لذلك ينصح بالحفاظ على الوزن الصحي .

القلاع و المبيضات و علاقتهما بالإصابة بالصدفية

محتويات

  • العلاقة بين القلاع و الصدفية
  • المبيضات المسببة للقلاع

قد تكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض طبية أخرى إذا كنت تعاني من الصدفية أو حالة أخرى من أمراض المناعة الذاتية ، يمكن أن تظهر هذه العدوى بعدة طرق ، و يمكن أن تظهر العدوى على شكل عدة حالات مثل مرض القلاع ، و عدوى الخميرة المهبلية ، أو داء المبيضات الغازية ، و تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص المصابين بالصدفية قد يكونون أكثر عرضة للمبيضات في أجسادهم ، و هذا يمكن أن يؤدي إلى العدوى و يمكن أن يسبب أيضا تفاقم أعراض الصدفية.

العلاقة بين القلاع و الصدفية

– تشير العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص المصابين بالصدفية هم أكثر عرضة للإصابة  بالقلاع في أجسادهم ، و يعتقد أن المواد و السموم التي تسبب القلاع ، يمكن أن تفاقم أعراض الصدفية.

– الصدفية هي اضطراب ذاتي المناعة مرتبط جينياً ، و يتم تشخيص معظم المصابين بهذا المرض المزمن بين سن 12 و 30 ، و تؤدي الصدفية إلى تغيير خلايا الجلد بسرعة كبيرة ، و هذه النتائج تؤدي إلى تكون بقع حمراء و تراكم بقع بلون أبيض فضي على الجلد ، و يمكن أن تظهر أنواع أخرى من الطفح الجلدي ، و يمكن أن تتطور إلى التهاب المفاصل الصدافي.

– وجدت دراسة في المجلة الدولية للأمراض الجلدية أن الإصابة بالقلاع عند الأشخاص المصابين بالصدفية ، كان أكبر بكثير من الأشخاص الذين لا يعانون من الصدفية ، و وجدت دراسة سابقة في Mycoses أن الأشخاص الذين يعانون من الصدفية لديهم عدد أكبر بكثير من المبيضات المسببة للقلاع في اللعاب و البراز أكثر من الأشخاص الذين لا يعانون من الصدفية.

المبيضات المسببة للقلاع

– المبيضات هي سلالة من الفطريات ، كما يشار إليها باسم الخميرة ، و إذا أصبح هذا النوع من الفطريات سائدا جدا في جسمك ، فإنه يمكن أن يسبب العدوى ، و من المحتمل أن يكون الجسم ردات فعل تجاه هذا الفطر المسبب للقلاع ، و يمكن العثور عليه في الفم و الجهاز الهضمي ، و كذلك الأعضاء التناسلية و على البشرة ،

كما إن وجود بكتيريا أخرى يمكن أن يمنع الفطريات من التسبب في العدوى ، حيث تحدث العدوى عندما يتم اختلال في التوازن للبكتيريا النافعة الموجودة في الجسم ، و هذا الاختلال يمكن أن يكون سببه مرض أو حالة طبية أخرى.

– تشمل عدوى المبيضات مرض القلاع ، وهذا يمكن أن يحدث داخل الفم ، و يمكن أن تشمل الأعراض وجود آفات بيضاء على لسانك ، و كذلك آفات بيضاء على خديك ، مع الإصابة بصعوبة في البلع و حمى ، و كذلك  عدوى الخميرة المهبلية ، و يمكن أن تسبب العدوى الخميرة أيضا حكة مهبلية غير مريحة و تهيج ، و قد يتسبب ذلك أيضًا في زيادة الإفرازات الكثيفة التي تشبه الجبن.

– يمكن أن يكون طفح الحفاض نتيجة لعدوى الخميرة بسبب البيئة الدافئة و الرطبة لهذه المنطقة ،  و التي تعمل على توليد العدوى في التجاعيد الجلدية ، مثل طيات الفخذ أو الأرداف ، و قد تظهر النقاط الحمراء حولها.

– داء المبيضات الغازية ، و هذه الحالة إذا كان الفطر ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ، مثل مجرى الدم ، فإنه يعتبر غازياً و هذه الحالة خطيرة للغاية ، و تهدد الحياة في بعض الأحيان ، و يمكن أن يؤثر على جميع أجزاء الجسم.

الفرق بين الاكزيما والصدفية

محتويات

  • مكان حدوث الاكزيما
  • أعراض الأكزيما
  • مكان حدوث الصدفية
  • أعراض الصدفية
  • كيفية معرفة الفرق بين الصدفية والاكزيما
  • العلاج

مكان حدوث الاكزيما

الإكزيما تميل إلى التأثير على اليدين والقدمين ومؤخرة العنق ، كما أنها غالبًا ما تظهر داخل الذراعين وفي الجزء الخلفي من الركبتين ، والتي تسمى الأسطح المثنية ، ويظهر كلا من الطفح الجلدي للأكزيما والصدفية بشكل متكرر على فروة الرأس ، في حين تتواجد الأكزيما المزمنة على الكاحلين بشكل أكثر من الصدفية .

أعراض الأكزيما

تبدأ الأكزيما غالبًا قبل عمر 5 سنوات وقد تستمر في مرحلة المراهقة والبلوغ ، وبالنسبة لبعض الناس ، فإنها قد تحدث ثم تختفي لبعض الوقت ، وتختلف علامات وأعراض الأكزيما ، والتي تسمى أيضًا التهاب الجلد التأتبي، من شخص إلى آخر ، وقد تشمل :

– الحكة ، والتي قد تكون شديدة ، وخاصة في الليل .
– بقع يتراوح لونها من الأحمر إلى الرمادي ، خاصة على اليدين والقدمين والكاحلين والمعصمين والرقبة وأعلى الصدر والجفون وداخل ثني المرفقين والركبتين ، والوجه وفروة الرأس .
– نتوءات صغيرة ، قد تتسرب منها سوائل عند خدشها .
– جلد سميك ، ومتصدع ، وجاف ، ومتقشر .
– الحساسية وتورم الجلد من الخدش .

مكان حدوث الصدفية

تميل الصدفية إلى التأثير على اليدين والقدمين ومؤخرة العنق مثل الإكزيما ، كما أنها تصيب الجزء الخلفي من المرفق والأمامي للركبتين ، والتي تسمى الأسطح الباسطة ، ويمكن للبثور الموجودة على راحتي اليدين وباطن القدمين أن تساعد في التمييز بين الصدفية والأكزيما ، فالصدفية في بعض الأحيان تتسبب في ظهور تلك البثور ، ولكن عادة لا تتسبب الأكزيما في ظهورها .

أعراض الصدفية

يمكن أن تختلف أعراض وعلامات مرض الصدفية من شخص لآخر ، ولكنها قد تشمل واحدًا أو أكثر مما يلي :

– بقع حمراء من الجلد مغطاة بقشور فضية .
– بقع بأحجام صغيرة ( شائعة في الأطفال ) .
– جلد جاف متصدع قد ينزف .
– الحكة ، والألم .
– الأظافر السميكة أو المقوسة أو المتشققة .
– تورم وتصلب المفاصل .

كيفية معرفة الفرق بين الصدفية والاكزيما

يمكن أن تتراوح بقع الصدفية من عدد قليل من البقع التي تشبه قشرة الرأس إلى البقع الكبيرة التي تغطي مساحات كبيرة ، كما أن طفح الصدفية يحتوي على حدود واضحة للغاية تفصله عن الجلد غير المتأثر ، بينما حدود الأكزيما لا تكون واضحة ، مما يعني أنه من الصعب رؤية انفصالها عن الجلد غير المتأثر ، كذلك تمر معظم أنواع الصدفية بدورات ، فهي تكون شديدة لبضعة أسابيع أو أشهر ، ثم تهدأ لفترة من الوقت أو تشفى تمامًا .

تعتبر اليدين والقدمين من أكثر المناطق صعوبة للكشف عن الفرق بين الصدفية و الأكزيما ، إلا أن الفرق قد يظهر على الأظافر ، حيث تظهر الأظافر المنقرة في حالة الإصابة بالصدفية ، وبالرغم من أن تغيرات الأظافر تحدث أيضًا في حالة الإصابة الإكزيما ، إلا أن الأظافر المنقرة غير شائعة مع الإكزيما .

العلاج

بعض العلاجات يمكن تطبيقها على كل من الصدفية والاكزيما ، إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالأكزيما أو الصدفية ، فمن المهم أن ترى طبيب الأمراض الجلدية حتى يمكن تقييم الطفح الجلدي الخاص بك ويمكنك الحصول على العلاج الأكثر فعالية .

عوامل مفاجئة تحفز الإصابة بالصدفية

إذا لاحظت احمرار ، حكة أو بقع متقشرة على البشرة في الظهر أو فروة الرأس ، فلا تتجاهل هذا الأمر ، فيمكن أن تكون مصاب بالصدفية ، وهي مرض جلدي مناعي يمكن أن يتغير من بقع صغيرة إلى بقع كبيرة تغطي الجسم بالكامل ، وفي معظم الحالات ، يمكن أن تظهر الصدفية في صورة بقع حمراء اللون مع أخرى بيضاء .

ولكن نعم ، توجد بعض الأدوية والمراهم المتاحة لوقف نمو الصدفية وتوفير الشعور بالراحة ، لذلك إذا لاحظت بقع  على البشرة ، فلا تصنفها على أنها حساسية عادية ، بل ينبغي استشارة الطبيب في الحال .

وقبل البحث عن أي دواء يجب التعرف على العوامل التي تحفز الصدفية ، وحاول أخذ الإجراءات الاحتياطية ضد هذا المرض .

1- التوتر : يعد التوتر من المحفزات الشائعة لمعظم المشاكل الصحية ، بداية من زيادة ضغط الدم وحتى السكتة القلبية ، فالتوتر لديه العوامل التي تؤدي إلى الصدفية وانتشارها ، وهذا لأن مريض الصدفية يقع تحت مواقف تسبب الضغط النفسي ، وبالتالي يزداد هرمون التوتر ( الكورتيزول) الخاص به ، فمريض الصدفية يمتلك معدلات عالية من هرمون التوتر ، بالمقارنة مع الأشخاص العاديين ، لذلك يحتاج هذا المريض إلى الاسترخاء قدر المستطاع .

2- العدوى البكتيرية : تؤدي البكتريا الضارة غالبا إلى الأمراض وضعف الجهاز المناعي ، وأي شيء يستطيع إضعاف الجهاز المناعي يمكن أن يكون ضار لمريض الصدفية ، والبكتريا الضارة لدى الأشخاص تؤدي إلى التهاب الشعب الهوائية ، التهاب اللوزتين ومشاكل الجهاز التنفسي ، لذلك ينبغي أن يبقى مريض الصدفية بعيدا عن الجراثيم ، وخاصة البكتريا ، كما يجب الرعاية الطبية لهذه الحالة .

3- جفاف البشرة : تظهر الصدفية نتيجة جفاف الجلد ، ولذلك بسبب نقص رطوبة البشرة ، حيث تسبب الحكة وتدهور الحالة ، ففي بعض الحالات يمكن أن يصاب المريض بالنزيف ، ونظرا لأنه لا يستطيع استخدام المرطبات العادية ، فإنه يستخدم المراهم بانتظام على المناطق المصابة لمنع البشرة من الجفاف .

4- عضات الحشرات : يجب أن يحرص مرضى الصدفية عن عضات الحشرات ، وعلى الرغم أنها لا تسبب الصدفية بشكل مباشر ، فإنها تؤدي لالتهاب الصدفية وانتشارها ، بالإضافة إلى ذلك الحكة في المنطقة المصابة يمكن أن تسبب النزيف ، لذلك يجب الحفاظ على النظافة الشخصية واستخدام واقي أو طارد الحشرات .

5- الحروق : إن تهيج سطح الجلد يمكن أن يسبب الالتهاب ، لذلك يجب تجنب اللهب لأن أي حروق تزيد الحالة سوء ، لذلك ينبغي استخدام مراهم للوقاية منها والحفاظ على البشرة .

6- التدخين : أثبتت العديد من الدراسات أن التدخين يؤدي إلى تدهور الحالة لدى مرضى الصدفية ، وخاصة الذين يعانون من النوع المزمن ، ووجدوا أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض بالمقارنة مع الأشخاص الآخرين ، لذلك ينصح بالابتعاد عن هذه العادة غير الصحية .

7- الكحول : تظهر الصدفية لدي مدمني الكحول بصورة كبيرة ، لأنه الكحول يسبب جفاف البشرة ، وبالتالي يمكن الإصابة بالنزيف أيضا ، بالإضافة إلى ذلك فإنه يسبب تلف الكبد ، يزيد الوزن ويترك المريض يعاني .

8- قلة التعرض للشمس : يساعد التعرض لأشعة الشمس لفترة قصيرة لدى بعض مرضى الصدفية إلى اختفائها ، وهذا لأن الأشعة فوف البنفسجية تحد من نمو الصدفية على خلايا البشرة ، وهي المسئولة عن الالتهاب ، كما أن هذه الأشعة توفر فيتامين د للبشرة بالكمية المطلوبة ، وقلة التعرض لها تسبب ظهور الصدفية .

9- بعض الأدوية : توجد بعض الأدوية التي تحفز الصدفية ، وخاصة المستخدمة لعلاج أمراض القلب ، والسيترويدات مثل الكورتيزون يمكن أن تكون مفيدة لعلاج الصدفية ، ولكن عند تناولها عن طريق الفم يمكن أن تصبح محفزا لها ، كما أن الليثيوم المضاد للملاريا مثل بلاكنيل والكيناكرين ، وأدوية ارتفاع ضغط الدم والكينيدين ، الاندوميثاسين يمكن أن تسبب الصدفية ، لذلك يفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء لتبقى بصحة جيدة .

فوائد زيت جوز الهند في علاج صدفية فروة الرأس

الصدفية هى احد انواع الطفح الجلدي من الصعب علاجها ، وخصوصا عندما تسيطر على فروة الرأس ، و يعتبر اكثر من نصف المجتمع مصابون بالصدفية في الفروة او التهاب المفاصل الناتج عن الصدفية

ما هى الصدفية التي تصيب فروة الرأس؟ غالبا ما تشخص صدفية فروة الرأس خطأ  على انها التهاب الجلد الدهني ، و لكن على عكس التهابات الجلد الدهني فإن الصدفية تتميز باللون الاحمر والفضة و ينتج عنها زيادة حجم خلايا الجلد.، هذه الاعراض تصاحبها حكة مثل التهاب الجلد، ولكن يمكن أيضا ان تسبب الحرق.

تبدأ الصدفية  في جانب واحد من فروة الرأس وسرعان ما تنتشر حول رأسك كله ، و هذه البقع و الاعراض غالبا ما تكون أكثر انتشارا وراء الأذنين وعلى حافة الشعر ، هذا يمكن أن يسبب خطأ التشخيص.

العلاجات التقليدية 

كيف يتم علاج الصدفية فروة الرأس؟ وعادة ما يتم التعامل مع صدفية فروة الرأس باستخدام :
– الشامبو مع حمض الساليسيليك
– الكورتيزونات الموضعية
– ريتينويدات موضعية (فيتامين أ)
– الأشعة فوق البنفسجية، للرأس الخالية من الشعر

مدة وفعالية هذه العلاجات تختلف ، علاج الصدفية يمكن أن يستمر لأسابيع، وحتى أشهر ، بعض الناس تستخدم مزيج من العلاجات معاً لعلاج الصدفية ، و قد يتضمن هذا المزيج بعذ العلاجات البديلة مثل زيت جوز الهند.

ما هو زيت جوز الهند؟ يشتق  زيت جوز الهند من حبات جوز الهند الباردة باستخدام  الضغط ، و يحتوي على حمض اللوريك، وهو نوع من الأحماض الدهنية التي ثبت انها تساعد في علاج :
– الالتهاب
– الفطريات
– الفيروسات
– الميكروبات الضارة
ومن المعروف أن زيت جوز الهند هو أبرز الزيوت المستخدمة في الطبخ للأشخاص الذين يبحثون عن بديل صحي للزيوت النباتية ، ويستخدم زيت جوز الهند أيضا كمرطب للجلد ، ويمكن استخدامه كعلاج موضعي للصدفية كذلك.

أكبر فائدة من زيت جوز الهند هو قدرته على ترطيب فروة الرأس ، في الواقع، هو يستخدم في بعض الأحيان كزيوت لترطيب فروة الرأس الجافة والجلد، الذين يتعرضون لجفاف الجلد وفروة الرأس و هذا الاحتمال يجلب الأمل للناس الذين يعانون من جفاف الجلد المصحوب بحكة شديدة ، قد لا يكون زيت جوز الهند وحده علاجا كافيا للصدفية، ولكن إضافة مثل هذا الكريم السميك إلى فروة الرأس يمكن أن يساعد في إزالة الاعراض .

نصائح لعلاج صدفية فروة الرأس مع زيت جوز الهند : من الأفضل تطبيق زيت جوز الهند بعد الاستحمام،، لان هذا التوقيت تكون فيه البشرة اكثر استعداداً لامتصاص الزيوت بفعالية كما يجب ان يُترك الزيت لمدة نصف ساعة تقريبا ، و لزيادة الفوائد، قم باستخدام منشفة دافئة و مبللة حول رأسك ، يمكنك صنع منشفة رطبة بعدة طرق مختلفة:


– وضع المنشفة تحت الماء الساخن في البالوعة
– وضع منشفة رطبة بالماء على سطح ميكروويف لمدة 30 ثانية
– يمكن استخدام الماء الساخن في غلاية الشاي ويُصب الماء على المنشفة في وعاء (ولكن كن حذرا، لان هذه الطريقة تجعل المنشفة ساخنة جدا)
– عند شطف زيت جوز الهند من فروة الرأس والتخلص منه من شعرك، قم بتدليك فروة الرأس بيديك ، و من المهم القيام بذلك برفق ، لان تدليك فروة الرأس بقوة يمكن أن يؤدي إلى تهيج الجلد ويؤدي إلى العدوى.

– بعد الانتهاء من الشطف، قم بتمشيط شعرك لان هذا يساعد على إزالة أي اثار للقشرة او التهابات توجد في شعرك ، هذه الطريقة يمكن أن تعطيك علاج مؤقت لمن يعانون من القشرة المفرطة ، ولكن في حالة عدم استخدام العلاج المستخدم للقشرة ، و من المرجح أن تعود الاعراض مرة اخرى .

فوائد العسل لعلاج الصدفية

العسل و الصدفية

الصدفية هو مرض المناعة الذاتية التي تنمو فيها خلايا البشرة و تسقط بسرعة أكبر من المعتاد . و تؤدي هذه العملية المتسارعة إلى التهاب بشرتك ، و الشعور بعدم عدم الراحة. يتم التعامل مع الصدفية من خلال عدد من الوسائل التقليدية ، بما في ذلك الأدوية الستيرويدية ، والعلاج الضوئي و الأدوية الفموية المصممة لعلاج أعراض الجلد و الحفاظ على الجهاز المناعي من مهاجمة جسمك أكثر من ذلك . تطبيق العسل على الجلد موضعيا قد يكون خيارا من خيارات العلاج الطبيعي .

أعراض الصدفية
هناك العديد من أنواع مختلفة من الصدفية . الأعراض الثابتة في جميع أشكال الصدفية هو احمرار الجلد و ظهور الآفات و تقشرها ، كما قد يصبح الجلد المصاب كثيفا أو متقلبا أو لامعا . قد تشعر أيضا بالألم و الحكة في جلدك . العسل يمكن أن يساعد في الحد من التهاب الجلد .

وصفة للعلاج الموضعي
يذكر عدد 2003 من “العلاجات التكميلية في الطب” مجموعة محددة من المكونات الطبيعية ، التي قد تقلل من الالتهاب و أعراض أخرى من الصدفية . على الرغم من عدم وجود منتجات مستندة إلى العسل على وجه التحديد لعلاج الصدفية ، العلاجات المنزلية و الطبيعية قد تساعد على تهدئة الجلد . الجمع بين زيت الزيتون المعصور على البارد و شمع العسل و العسل الخام ، قد يكون قادرا على تحقيق نتائج جيدة .

النتائج العلمية
أوضحت دراسات آثار العلاج الموضعي القائم على العسل لعلاج الصدفية نتائج جيدة ، حيث أعطي مرضى الصدفية العسل و زيت الزيتون و مرهم شمع العسل لاستخدامهم على نصف الجسم ، في حين تستخدم مادة تحكم مصنوعة إلى حد كبير من البارافين على النصف الآخر . أكثر من 60 في المئة من مرضى الصدفية أظهروا تحسنا كبيرا في ظروفهم ؛ تم تقييم عوامل مثل الحكة ، التحجيم و سماكة الجلد ، و احمرار و نز الآفات . بعض المشاركين كانوا يعالجون بالفعل أعراض الجلد مع التطبيقات الستيرويدية . بعد استخدام العلاج القائم على العسل ، كان حوالي نصف المرضى الذين يعانون من الصدفية قادرين على خفض جرعة الستيرويد .

و أخيرا
العلاجات الطبيعية و البديلة للصدفية ، بما في ذلك التطبيقات الموضعية التي تحتوي على العسل ، قد يكون خيارا لبعض الناس ، و لكن مثل أي علاج طبي آخر ، قد تختلف الفاعلية من شخص لآخر . و تعترف مؤسسة الصدفية الوطنية بمجموعة من النهج التكميلية التي قد تشمل استخدام العسل و المكونات الطبيعية الأخرى كطرق العلاج ، بما في ذلك الطب الهندي ، و الطب الصيني التقليدي ، و العلاج الطبيعي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe