6- سرطان الشفتين و طرق علاجه

53

6- سرطان الشفتين و طرق علاجه

قد يكون مرض سرطان الشفتين أحد أنواع السرطان ، الغير منتشرة بشكل زائد ، و لكن في أغلب الأوقات تكون الشفة السفلى هي الأكثر عرضة للأصابة بالمرض ، و يندرج هذا النوع من الأمراض تحت شعبة سرطانات الفم ، و غالبا تكون طريقة علاجه بالاستئصال .

أسباب الأصابة بسرطان الشفتين
– يعد من أهم الأسباب الشائعة في الأصابة بهذا النوع من الأورام ، هو التدخين و ذلك لأن مادة التبغ التي تحتوى عليها السجائر أحد المسببات الرئيسية للمرض .

– يأتي في المرحلة الثانية بعد التدخين تناول الكحوليات .
– أثبتت بعض الدراسات أن التعرض المباشر لأشعة الشمس أحد مسببات الأصابة بالمرض ، و ذلك لأنه وجد أن العديد من المصابين بالمرض كانوا يعملون بأماكن متعرضة للشمس لمدة طويلة

– هناك عوامل بيولوجية تؤثر في الأصابة بالمرض ، و منها أن الأشخاص أصحاب البشرة البيضاء و الذكور هم الأكثر عرضة للأصابة بالمرض ، كما أن الأشخاص الذين تجاوزوا الأربعين عام تزداد فرصة الأصابة لديهم .

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%B3%D8%B1%D8%B7%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%81%D8%A7%D8%A9.png

– استخدام مواد تجميل أو مستحضرات تجميلية لتبييض البشرة تزيد من فرصة الأصابة بالمرض .
– و أخيرا الأصابة ببعض الفيروسات و أهمها فيروس الورم الحليمي .

أعراض الأصابة بسرطان الشفتين
– ظهور بعض التقرحات أو التكتلات في الفم و هذه الأصابة لا تزول حتى مع استخدام العقاقير .

– ظهور بعض البقع البيضاء أو الحمراء على الشفاه ، و هذه البقع قد تكون مغطاه ببعض الحراشف ، و مهما يحاول المريض أن يعالجها فلا تلتئم بل تزداد حجما و قد يجد المريض أن القشرة التي تغطيها صارت أسمك .

– البعض قد يجد أن الشفاه قد تكونت عليها قشرة و كلما حاول إزالة هذه القشرة تجددت مرة أخرى ، و هنا يتوجب التوجه للعلاج سريعا لأن هنا قد يكون المرض قد تشعب فعليا و لابد من الخضوع للعلاج ، قبل امتداد المرض و وصوله للغدد الليمفاوية .

– تكرار حدوث نزيف أو آلام في منطقة الشفاه .
– قد يحدث أحيانا انتفاخ في منطقة الفك .
– و يشير بعض الباحثين إلى أن سرطان الشفاه يصعب على الشخص العادي اكتشافه ، و التدقيق مع أعراضه و أن طبيب الأسنان هو الذي يستطيع كشفه أثناء الفحص ، لذا يفضل متابعة طبيب الأسنان بشكل دوري .

علاج الأصابة بسرطان الشفتين
– يتم العلاج بالعديد من الطرق و أشهر هذه الطرق هي الجراحة و استئصال مكان الورم .
– الطريقة الثانية و هي العلاج الإشعاعي أو الكيماوي أو المناعي أو الجيني و يتم ذلك تبعا لحالة المريض و عمره و حالته الصحية .

– سرطان الشفتين مثله مثل باقي أنواع السرطانات يعتمد فيه تحسن الحالة أو القضاء على الورم ، تبعا لحالة المريض و حجم الورم و انتشاره و تشعبه .

– إذا كان الورم صغير أو تم اكتشافه مبكرا فتكون الطريقة المثلى للقضاء عليه هي الاستئصال ، علما بأنه يجب إزالة كافة الأنسجة المحيطة و المرتبطة بالورم .

– أما إذا كان الورم قد وصل إلى مراحل متقدمة أو أنه صار كبيرا متشعبا ، فيتوجب على الطبيب إخضاع المريض أولا إلى العلاج الكيماوي أو الإشعاعي تبعا لما يراه مناسبا لحالته ، و ذلك بهدف تقليص حجم الورم و الحد من انتشاره بعدها يتم استئصال الورم .

– إذا كان المريض مدخن فيتوجب عليه التوقف تماما عن التدخين ، و ذلك لأنه من أهم الأشياء التي تم إثباتها أن التدخين يرفع نسبة الأصابة بسرطان الشفتين و سرعة انتشار المرض إلى 75% .

الوقاية من سرطان الشفتين و كافة أنواع سرطان الفم
– يجب على الشخص أن يعتني جيدا ب نظافة الفم و الأسنان و تنظيف الحلق .
– يجب على الشخص أن يتخلص أو يعالج الأسنان التي تعاني من التسوس .
– إذا أراد الشخص تركيب أسنان بديلة فعليه اختيار أنواع جيدة الصنع و تجنب الرديء منها .
– يجب على الشخص التوقف تماما عن التدخين أو تناول الكحوليات .
– و أخيرا لابد من متابعة طبيب الأسنان من آن لآخر .

أكثر أنواع السرطان القابلة للعلاج

عندما نتحدث عن السرطان ، لا يوجد أي ضمانات للشفاء منه ، ولكن حقق الأطباء نجاحا عظيما ، وقاموا بعلاج بعض أنواع الأمراض أكثر من غيرها ، وتم استبدال كلمة سرطان ” cancer” ، بكلمة علاج cure” ” .

لا يستخدم بعض الخبراء هذه الكلمة ، والسبب وراء ذلك عدم التأكد من التخلص النهائي من المرض ، ويفضلوا استخدام كلمة تخفيف “remission” ، والتي تعني أنه توجد فرصة أخرى للإصابة بالمرض مجددا ، ولكن بشكل عام الشخص الذي يظل خاليا من المرض لمدة 5 سنوات بعد التشخيص ، تزداد لديه احتمالية الشفاء من المرض .

أكثر 5 أنواع من السرطان القابلة للعلاج :

1- سرطان البروستاتا :

اعراض وعلاج سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا النقيلي هو شكل من أشكال السرطان لكن في مرحلة متأخرة . مصطلح النقيلي يعني أن السرطان ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم . خلافا لغيرها من أنواع السرطان التي تنتشر من سرطان البروستاتا التي يمكن علاجها في هذه المرحلة مع وجود فرصة عالية من العلاج . من المهم أن نفهم أعراض هذا السرطان وسبل التعامل معها عندما انتقلت إلى أجزاء أخرى من الجسم .

أعراض هذا السرطان
في بعض الحالات من هذا السرطان سوف تظهر بعض الاعراض حتى عندما تصل إلى مرحلة متقدمة . ولكن معظم الاعراض سوف تشاهدها كما يلي:
• كثرة التبول خلال الليل
• مشكلة التبول
• التبول المؤلم
• الدم الحاضر في البول
• ألم في أسفل الظهر

عندما يكون الشخص يعاني من مرض السرطان المنتشر في أعراض البروستاتا قد تشمل ما يلي:
• فقدان الوزن
• تورم القدمين أو الساقين
• ألم في العظام

طرق لعلاج هذا النوع من السرطان
• العلاج الهرموني
إن العلاج الأكثر شيوعا لهذا النوع من السرطان النقيلي هو العلاج الهرموني . أنه يقلل انتاج هرمون تستوستيرون لإبطاء نمو السرطان . وسوف تستخدم مرات عديدة مضادات الأندروجين لمنع هرمون تستوستيرون . هذا هو وسيلة فعالة جدا لعلاج هذا السرطان النقيلي . عند أول مغفرة العلاج عادة ما يحدث .

• العلاج الكيميائي
وهناك حالات حيث لا يستجيب الجسم إلى الهرمونات . الخلايا السرطانية تنمو على الرغم من عدم وجود هرمونات الذكور . عندما يحدث هذا رجل قد تحتاج إلى محاولة العلاج الكيميائي . قد يكون من المفيد للرجال الذين يفقدون الوزن نظرا إلى النموذج المنتشر من السرطان أيضا .

العلاجات الدوائية الجديدة التي يجري تطويرها
هناك العديد من العقاقير الجديدة يجري اختبارها للعمل على هذا النموذج السرطان عندما ينتشر . بعض من أحدث الأدوية التي تجري دراستها تشمل ما يلي:

• MDV3100
ويستخدم هذا العلاج عند فشل العلاج الهرموني للعمل .

• Abiraterone
كتل الهرمونات التي تزيد من نمو هذا السرطان . فقد تبين لتقليص حجم الأورام .

• البايفوسفونيت
العظام عندما يتم خفض التستوستيرون لتفقد الكالسيوم وتصبح ضعيفة . وتعطى هذه الأدوية للتعامل مع الألم وتقلل من خطر الإصابة بكسور .

التعامل مع الآثار الجانبية لهذه الحالة
الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من السرطان خاصة من خلال تجربة الألم العلاج . وهنا هي الآثار الجانبية للعلاج الطبيعي ، وسبل التعامل معها .

• الومضات الساخنة
بعض الأشخاص الذين يشعرون بالهبات الساخنة خلال فترة العلاج الهرموني . إذا كان هذا يصبح مشكلة كبيرة يمكن التعامل معها مع جرعة منخفضة من الاستروجين .

• هشاشة العظام
عندما يتم فقدان الكالسيوم بسبب المخدرات هرمون تستوستيرون منخفضة يمكن استخدامها لعكس هذه الحالة . أنها سوف تساعد على خفض احتمالات الإصابة بكسور العظام وخاصة في الظهر أو الوركين .

• التعب
الرياضة الخفيفة قد تساعد على التخفيف من التعب الذي يأتي مع علاج السرطان . مع ان أخذ القيلولة القصيرة قد يساعد أيضا .

• الضعف الجنسي لدى الرجال
سوف تواجه بعض الرجال عدم القدرة على الانتصاب عند الذهاب من خلال العلاج . هناك أدوية في السوق مثل الفياجرا التي قد تساعد أو أجهزة مثل مضخات القضيب الذي سحب الدم إلى المنطقة .

دراسات وابحاث
اكدت الدراسات الهولندية ان السرطان يمكن أن يكون من الصعب جدا أن يحصل من خلال نظام الدعم دون الصلبة . هناك العديد من الأخصائيين الاجتماعيين أو الجماعات الذين يقدمون المشورة خالية من المهنيين الذين يفهمون الوضع . وهناك أيضا دعم مجموعات مع الناس يمرون بنفس الحالة . هذا هو وسيلة رائعة ليشعر وكأنه جزء من مجموعة بدلا من الفرد غونغ خلال عملية كل وحده . هذه المجموعات لمساعدة الأفراد معا والخبرات التجارية وتقديم المشورة .

سرطان البروستاتا لديها واحد من أعلى معدلات التعافي من جميع حالات السرطان . حتى عندما تقدمت عليها وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم العلاج الناجح هو ممكن . سرطان البروستاتا النقيلي لا تحتاج إلى يعني الموت خصوصا مع العلاج الشامل .

ما الذي يجعل فرص الشفاء من سرطان البروستاتا جيدة ؟
تنمو العديد من أورام البروستاتا بشكل بطيء ، ولكن ليس جميعها ، وعندما يحدث ذلك ، لا تكون على درجة من الخطورة التي تتطلب العلاج ، ويستطيع الكثير من الرجال المصابون بهذه الأورام العيش لسنوات بدون أي مشكلة ، وغالبا قد يموتوا لأسباب أخرى غير السرطان .

متى تقل احتمالات علاج سرطان البروستاتا ؟
عندما ينتشر السرطان ( يسمى السرطان النقيلي ) ، يصبح من الصعب علاجه ، ونسبة قليلة من سرطان البروستات ، يمكن أن ينتقل لأجزاء بعيدة من الجسم ، ولكن عندما يحدث هذا ، يستطيع 28% من الرجال العيش لمدة 5 سنوات بعدها ، والأخبار الجيدة هنا ، هي أن الأطباء الآن يمكنهم اكتشافه قبل انتشاره .

هل الفحص يساعد ؟
يوجد وسيلتين أساسيتين لفحص سرطان البروستاتا ، وفحص المستقيم الرقمي أحدهما ، حيث يقوم الطبيب بالفحص الداخلي باستخدام قفازات الأصابع ، وثانيهما هو اختبار الدم ، الذي يسمى PSA ، والذي يقيس نسبة البروتين ، والتي تكون مرتفعة غالبا لدى الرجال المصابون بسرطان البروستاتا ، ويجب أن تسأل طبيبك إذا كنت بحاجة لهذا الاختبار ، واخبره إذا كنت تعاني مشكلات في التبول أو تلاحظ وجود دم في البول ، فهذه العلامات تشير إلى وجود سرطان أو مشكلات أخرى في البروستاتا .

2- سرطان الغدة الدرقية :

سرطان الغدة الدرقية الحليمي

سرطان الغدة الدرقية الحليمي هو واحد من أكثر أنواع السرطان الأسرع نموا . على الجانب الإيجابي فيمتاز هذا النوع من السرطان بنسبة شفاء عالية . على الرغم من أن العقد الليمفاوية قد تتضرر . هناك أشكال مختلفة من سرطان الغدة الدرقية . هنا نلقي نظرة فاحصة على الأعراض والعلاج الفعال لهذا النوع من السرطان .

أعراض سرطان الغدة الدرقية حليمي
صعوبة البلع
ضيق في التنفس
الصوت الأجش : عند الإصابة بسرطان الغدة الدرقية في الرقبة فإنها قد تسبب تهيج في المنطقة والذي يسبب خلل في الحنجرة .
تورم الغدد الليمفاوية : من المعروف أن هذه العقد تنتفخ عندما يهاجم الجسم أي شيء ضار ، لكنها ليست علامة دائما على السرطان .

طرق للتحقق من سرطان الغدة الدرقية
الغدة الدرقية يمكن العثور عليها في الجزء الأمامي من الرقبة . أنه ينظم استخدام الجسم للطاقة . هذا النوع من السرطان هو شكل نادر من هذا المرض . قد يكون هذا السرطان نتيجة لتغيير في الحمض النووي أو من خلال التعرض للإشعاع . عندما يشتبه شخص أن السرطان الموجود فمن الضروري استشارة الطبيب .

وسيتم تشخيص هذا النوع من السرطان من خلال الفحص الدقيق للخلايا التي يتم الحصول عليها من الخزعة . بينما لا يلجأ الأطباء إلى اختبارات الدم لأنها ليست مفيدة في هذه الحالة . وهناك اختبار آخر يمكن القيام به للكشف عن المرض من خلال الموجات الفوق صوتية على الرقبة . كما ان التصوير التكنولوجي باستخدام اليود المشع قد تكون مفيدة أيضا

علاج هذا السرطان
الجراحة
استئصال الدرقية هي الطريقة الأكثر شيوعا لعلاج هذا النوع من السرطان . حتى إذا كان السرطان لا يشمل الغدة بأكملها فمن الأفضل إزالتها لمنع المخاطر المستقبلية من تكرارها . سيتم فحص الغدد الليمفاوية المحيطة بها للتأكد من أن السرطان لم ينتشر . إذا كان قد دخل العقد التي ينبغي إزالتها أيضا .

القمع الهرموني
بعد جراحة الغدة الدرقية سيكون من الضروري أن تستهلك نوع آخر بدل من الاستبدال . هذا سوف يساعد على وقف نمو السرطان .

الإشعاع
اليود المشع لا يأخذ نفس الشكل الخارجي من العلاج التقليدي . بدلا من ذلك يمكن استبداله بحبوب منع الحمل حتى لا يترك آثار جانبية . لأنه يستهدف الخلايا السرطانية المتبقية بعد الجراحة ويقلل من معدل تكرار الإصابة بالسرطان .

طرق بديلة لعلاج هذا النوع من السرطان
الحفاظ على وزن صحي
تجنب التعرض للإشعاع
التمرين
الحفاظ على ممارسة صحية ونظام ليساعد على الحفاظ على الجسم قوي وجسم أكثر قدرة على محاربة السرطان .

الشمس
خلافا لأنواع أخرى من السرطان التي تصبح أسوأ تحت أشعة الشمس ، لكن السرطان في الغدة الدرقية يمكن أن يعالج من خلال ضوء الشمس .

المكملات الطبيعية
مع أي شكل من أشكال سرطان الغدة الدرقية فمن الأفضل زيادة مستويات الكالسيوم وفيتامين D . كما أنه من الأفضل تجنب السيلينيوم .

تعزيز الحصانة
نظام المناعة القوية يسمح للجسم لمحاربة جميع أنواع الغزاة بما في ذلك الخلايا السرطانية .

طرق لمنع هذا السرطان
النظام الغذائي السليم
تناول وجبات غنية في الحبوب والفواكه الخضار والألياف لتساعد على إبقاء هذا السرطان في الباي .

دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية ان هناك أنواع عديدة من السرطانات التي تؤثر على الغدة الدرقية . واظهرت الأبحاث لطرق مختلفة لعلاج هذه الحالة . ليس كل مرض السرطان يؤدي إلى الموت . لكن سرطان الغدة الدرقية هي واحدة من السرطانات التي لديها العديد من خيارات العلاج والتي بها نسبة عالية من العلاج .

ما الذي يجعل فرص الشفاء من هذا المرض جيدة ؟
تكون هذه الغدد على شكل فراشة ، وتوجد في الرقبة ، وتقوم بإنتاج الهرمونات التي يحتاجها الجسم لحرق السعرات الحرارية ، التحكم في ضربات القلب وغيرها ، ويعتبر سرطان الغدد الدرقية من أكثر الأنواع الشائعة ، التي تنمو ببطيء ، وحتى عندما يكون الورم كبيرا أو بدأ التطور في بعض الأنسجة الأخرى القريبة ، يستطيع الأطباء علاجه غالبا ، عن طريق جراحة لإزالة الغدة ، وبعدها يتناول المريض الأدوية التي تكون بديلا للهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية .

ويعتبر سرطان الغدة الدرقية ، واحدا من الأنواع التي يكتشفها الأطباء في وقت مبكر ، مما يسهل عملية التخلص منها .

متى تقل احتمالات علاج سرطان الغدة الدرقية ؟
يوجد نوع يسمى سرطان الغدة الدرقية الكشمي ، والذي يعيش بعده 7% فقط من الأشخاص حوالي 5 أعوام ، ولكنه نادر جدا .

هل الفحص يساعد ؟
لا يوصى بإجراء فحص بالصور لاكتشاف سرطان الغدة الدرقية ، ولكن يكتشفه الأشخاص عندما يشعرون ( هم أو أطبائهم) بوجود كتل  أو تورم في العنق ، وأحيانا يكتشف الأطباء هذه المشكلة عندما يحصلون على صورة بالموجات فوق الصوتية لأي سبب آخر ، لذا يجب اخبار الطبيب عند وجود أي كتل في الرقبة ، أو إذا كنت تعاني أعراض أخرى مثل صعوبة التنفس أو البلع .

3- سرطان الخصية :

كشف سرطان الخصية عند الرجال باختبار الحمل المنزلي

بمجرد ان تتزوج المرأة يصبح حلم الانجاب والحمل يراودها ويصبح هو حلمها الوحيد المنتظر وتتابع الامر بدقة وتقوم بإجراء العديد من الفحوصات اما ان تقوم بإجراء الفحوصات المنزلية او فحص الدم الذي يتم في المعامل المتخصصة، ولكن في الغالب تلجأ اغلبية السيدات الى  اختبار الحمل المنزلي ولكن عند استخدامه تكون المرأة لا يوجد لديها الوعي والمعلومات الكافية لاستخدامه بطريقة صحيحة حتى انها لا تعلم الوقت المناسب لإجرائه

الذي يعطي نتائج صحيحة ومؤكده ، ولذلك قررنا ان نقوم بتناول جميع المعلومات الخاصة باختبار الحمل المنزلي تابع وسوف نتناول ايضا ما يخص اختبار الحمل والكشف عن سرطان الخصية عند الرجال تابع معانا …

طريقة استخدام وفحص اختبار تحليل الحمل المنزلي  ..  يوجد اكثر من اختبار بشكل مختلف ولكن في النهاية جميعهم يتشابهون في الاستخدام حيث انهم يعتمدوا على وضع قطرات البول في المكان المحدد بالاختبار ومن ثم الانتظار لمدة تتراوح من 5 الى 10 دقائق ومن ثم تظهر النتيجة عن طريق ظهور الخطوط ويختلف هنا تبعا لجهاز الاختبار نفسه فمثلا هناك اجهزة عندما تظهر خط احمر فهذا دليل على وجود حمل وعندما تظهر خط ازرق يدل على عدم وجود حمل ،

وهناك نوع اخر من اختبارات الحمل عندما تكون النتيجة ايجابيه يظهر خطين بلون الأحمر واذا ظهر خط واحد فقط احمر ينفي حدوث حمل، أما عن طريقة الفحص فيعتمد اختبار الحمل المنزلي على فحص هرمون الحمل في البول حيث انه عندما يتم تلقيح البويضة عن طريق الحيوان المنوي يقوم جسم المرأة بإفراز هرمون الحمل ويظهر بصورة واضحة في الاختبار ومن هنا يتم الكشف على حدوث حمل .

اختبار الحمل والوقت المناسب لا جراءه .. تبعا للدراسات العلمية الحديثة فإن انسب وقت لإجراء اختبار الحمل يكون في فترة الصباح مبكرا قبل تناول اي مشروب او طعام ويعتمد هذا الاختبار على هرمون الحمل “HCG” الذي يتركز بشكل اكبر في بول المرأة في الصباح حيث يقوم بالكشف عن نسبته ومن ثم اعطاء نتيجة الحمل بسلب او الايجاب،

من ناحية اخرى فإن الوقت المناسب لأجراء اختبار الحمل ايضا يكون بعد مرور معاد الدورة الشهرية على سبيل المثال تكون اخر دورة شهرية للمرأة في الشهر السابق يوم 10 مثلا فيجب ان تنتظر مرور يوم 10 في الشهر التالي او مرور يومين او ثلاثة بعد معاد الدورة الشهرية حتى تكون النتيجة مؤكدة ويكون هرمون الحمل واضح

اختبار الحمل والرجال ( وسرطان الخصية ) ، كيف يمكن للرجال استخدام اختبار الحمل ؟

بالنسبة للجزء الذي يخص الرجال فبالطبع الان أصيبت بالدهشة فلن يقوم اي رجل قط بإستخدام اختبار الحمل فهو تم صناعته خصيصا من اجل النساء لكي يتم الكشف عن الحمل ، ولكن الخطير في الامر إن اختبار الحمل عندما يعطي نتيجة إيجابية للمرأة فتصاب بحالة من الفرح والسعادة لأنها بذلك تكون حامل ولكن ماذا اذا اعطى نتيجة إيجابية للرجل ؟ اذا اعطى نتيجة إيجابية للرجل يكون الامر كارثي فهو إشارة اذا ان الرجل مصاب بسرطان الخصية وذلك لان اختبار الحمل عند الرجال يعطي نتيجة إيجابية اذا وجد هرمون الحمل هرمون hCG-Hormon 

هذا الهرمون عند الرجل يتم افرازه بواسطة الخلايا السرطانية في الخصية ، ومن هنا اذا قام الرجل بإجراء هذا الاختبار وظهرت النتيجة إيجابية فهذا يدل على وجود هذا الهرمون الذي تم افرازه نتيجة لإصابة الخصية بأورام سرطانية .

ماذا يفعل الرجل اذا وجد نتيجة اختبار الحمل إيجابية  .. عليه التوجه فورا الى طبيب ذكوره مختص لكي يقوم بأجراء الفحوصات اللازمة ومن ثم التوصل الى الورم وبدء مرحلة العلاج في وقت مبكر، وفي النهاية لا داعي للقلق فإن سرطان الخصية يسهل علاجه والشفاء منه .
يعيش الأشخاص لمدة 5 سنوات بعد التشخيص بنسبة 95.3 % .

ما الذي يجعل فرص الشفاء جيدة ؟
يستطيع الأطباء علاج هذا السرطان بجراحة لاستئصال أحد الخصيتين أو كلاهما ، ولكن في المراحل المبكرة من الورم ( قبل انتشاره في أماكن أخرى في الجسم ) ، عندما يمتلك الرجل خصية واحدة يكون هذا أمرا طبيعيا ، لأنها تقوم بإنتاج الهرمونات الجنسية ، ويكون قادر على الإنجاب ، أما في مراحله المتأخرة ، فغالبا تعمل الجراحة والعلاج الإشعاعي أو الكيميائي بشكل جيد ، ويصدق الأطباء على العلاج الكيميائي “سيسبلاتين ” ، والذي قدم عام 1970 ، والذي حقق نجاحا كبيرا في زيادة معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان البروستاتا .

متى تقل احتمالات الشفاء من سرطان البروستاتا ؟
توجد بعض أنواع العلاج التي تعمل جيدا حتى في المراحل المتقدمة من سرطان البروستاتا ، وتزداد فرص العيش 5 أعوام بعد التشخيص بنسبة 73% ، وهي نسبة مرتفعة بالنسبة للمراحل المتأخرة من المرض .

هل الفحص يفيد ؟
لا يوجد صور معينة لكشف هذه الحالة ، ولكن يجب أن يذهب الرجال إلى الطبيب عند الشعور بوجود كتل في الخصيتين أو ملاحظة كبر حجم واحدة عن الأخرى ، فهذه علامات مبكرة للمرض .

4- سرطان الجلد :
يعيش الأشخاص 5 أعوام بعد تشخيص المرض بنسبة 91.5 %

سرطان الجلد لدى الأطفال

جلد الأطفال حساس جدا ، و بعض المشاكل مثل عدم وجود الرعاية المناسبة ، و الاهتمام ، و العوامل البيئية يمكن أن يؤثروا على جلد الأطفال . و تشمل الأمراض الجلدية البارزة في الأطفال القوباء و خلايا النحل و أكزيما التماس و البثور ، الخ . و لكن المثير للصدمة ، ان سرطان الجلد واحد من الأمراض الجلدية الأكثر فتكا لدى الأطفال .

عندما تتحول الشامات إلى أورام خبيثة ، يتطور سرطان الجلد لدى الطفل ، كما أن التعرض الزائد لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان أو سرطان الجلد . و لكن قبل ان تصاب بالقلق و الذعر ، دعونا نلقي نظرة عن بعض الحقائق الهامة حول سرطان الجلد في الأطفال .

ما هو سرطان الجلد لدى الأطفال ؟
وجود الجلد غير مكتمل ، و الشامات و الثآليل ، أو الأورام الخبيثة في البشرة و طبقات الجلد قد يشيروا إلى الإصابة سرطان الجلد . على الرغم من ان سرطان الجلد أمر نادر الحدوث في الأطفال ، يكشف المعهد القومي للسرطان أن حوالي 500 طفل في الولايات المتحدة يعانون من سرطان الجلد ، و يمثل سرطان الجلد حوالي 2% من سرطانات الطفولة في الولايات المتحدة .

ما هي العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد ؟
– الجينات و التاريخ العائلي للإصابة بالسرطان او التاريخ الطبي السابق ، حيث أن العلاج الإشعاعي أو التعرض للأشعة الفوق بنفسجية لأي سبب آخر يمكن ان تكون من عوامل خطر الإصابة بسرطان الجلد في الأطفال .
– القضايا البيئية مثل التعرض المفرط لأشعة الشمس يمكن أن يؤدوا إلى خطر الإصابة بسرطان الجلد . الأطفال لا يدركون الآثار الضارة لأشعة الشمس على الجلد و غالبا ما يقومون باللعب لساعات طويلة دون أن يكلفوا أنفسهم عناء في تطبيق كريمات الوقاية من الشمس كل ساعتين .


– يحدد نوع البشرة مستوى الضرر حيث أن الأطفال ذو البشرة الفاتحة معرضون لخطر الإصابة بسرطان الجلد أكثر من غيرهم . حيث لا يتواجد لديهم صبغة الميلانين بكميات كافية و التي توفر الحماية الطبيعية من الآثار الضارة لأشعة الشمس .
– التعرض للمواد الكيميائية .
– ضعف المناعة .

ما هي انواع سرطان الجلد لدى الأطفال ؟
هناك ثلاثة أنواع من سرطان الجلد الذي وجد في الأطفال و هم :
1. سرطان الخلية القاعدية Basal Cell Carcinoma .
2. سرطان الخلايا الحرشفية Squamous Cell Carcinoma .
3. سرطان الجلد الخبيث Malignant Malenoma .

ما هي أعراض سرطان عند الأطفال ؟
في البالغين ، تظهر الميلانينية داكنة ، و لكنها في الأطفال قد تبدو بيضاء أو وردية . بعض الأعراض البارزة من سرطان الجلد لدى الأطفال ما يلي :
– عثرة في طبقة البشرة من الجلد و التي تسبب الحكة و النزف.
– ثؤلول مصفر أو وردي و الذي يحتوي على قشرة و ينزف في كثير من الأحيان .
– آفات الجلد ، و التي ليست مظلمة ، على عكس الكبار التي هي داكنة اللون لديهم .
– الشامات الكبيرة التي تبدو مختلفة عن غيرهم من الأطفال .
– مشاكل الجلد على المدى البعيد .

ما هي طرق علاج سرطان الجلد في الاطفال ؟

1. الجراحة :
يفضل المتخصصين اجراء العمليات الجراحية للمرحلتين الأولى و الثانية من سرطان الجلد لدى الأطفال .

2. تشريح العقدة الليمفاوية :
الأطفال الذين يعانون من تقدم مستوى المرحلة الثانية من سرطان الجلد ، و بصرف النظر عن الجراحة ، يتضمن العلاج أيضا تشريح العقدة الليمفاوية ، ثم يليه الإنترفيرون لاستكمال العلاج .

3. العلاج الكيميائي أو العلاج بالخلايا الجذعية :
في المراحل المتقدمة من سرطان الجلد ، يتم الجمع بين العلاج الكيميائي و العلاج المناعي للسيطرة على الوضع و فحص انتشار الورم في أجزاء أخرى من الجسم . و بالإضافة إلى ذلك ، يتم استخدام مثبطات المناعة عند الفحص في حالة الأطفال أيضا للحصول على نتائج فعالة .

ما هي طرق الوقاية المطلوبة ؟

أفضل نهج نحو الإصابة بسرطان الجلد في الأطفال هو الوقاية . للحد من عوامل الخطر التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد ، يمكن القيام بما يلي :
– الوقاية الأطفال من الشمس .
– الفحص المنتظم للأطفال .
– الأدوية مثل المضادات الحيوية و المنشطات يجب ان تعطى للأطفال بحذر لأنها قد تجعل بشرتهم أكثر حساسية تجاه أشعة الشمس .

ما الذي يجعل فرص الشفاء جيدة ؟
يمكن عادة ملاحظة سرطان الجلد بالعين المجردة في مراحله المبكرة ، وإذا لم ينتشر تحت سطح الجلد ، يمكن أن يقوم الأطباء بإزالته وعلاجه جراحيا .

ما الذي يقلل احتمالات الشفاء ؟
إذا لم يتم اكتشاف سرطان الجلد في مراحله المبكرة ، فتزداد فرص انتشاره لأجزاء أخرى من الجسم ، وعندما يتعمق تحت الجلد ، يصبح علاجه صعبا ، فالأشخاص الذين يكتشفون سرطان الجلد بعد انتشاره في أجزاء أخرى ، تصل نسبتهم إلى 15 -20 % فقط من الذين يمكنهم العيش 5 عوامل بعد التشخيص .

هل يساعد الفحص ؟
يمكن فحص الجلد وتفقد البقع الكبيرة ، الداكنة ، الغريبة أو آثار البقع ، ويجب فحص الظهر وفروة الرأس بشكل خاص ، واستشارة الطبيب عند ملاحظة أي تغيرات على الجلد ، ليخبرك إذا كانت هذه البقع طبيعية أم لا ، وإذا كنت من الأشخاص المعرضين للإصابة بسرطان الجلد ، يجب الفحص الدوري لدى اخصائي الأمراض الجلدية ، فعلى سبيل المثال إذا كان هذا المرض وراثي في العائلة .

5- سرطان الثدي :

أسباب واعراض سرطان الثدي وعلاجه

ما هو سرطان الثدي؟
سرطان الثدي Breast Cancer هو شكل من أشكال الأمراض السرطانية التي تصيب أنسجة الثدي، وعادة ما يظهر في قنوات (الأنابيب التي تحمل الحليب إلى الحلمة) وغدد الحليب. ويصيب الرجال والنساء على السواء، ولكن من النادر حدوثه لدى الذكور.

اعراض سرطان الثدي:
هناك أعراض مبكرة يعرف منها سرطان الثدي ومنها:
ان الاكتشاف المبكر لسرطان والمعالجة الفورية له يشفي منه تماما بأذن الله وان معظم الاعراض المبكرة تكتشفها النساء بأنفسهن حين القيام بالفحص الذاتي  كما يلي:
الخطوة الأولى – عند الاستحمام
افحصي ثدييك خلال الاستحمام والجلد مازال رطبا وذلك بوضع يدك والأصابع مبسوطة فوق الثدي ، وأجري حركات لطيفة فوق كل جزء من أجزاء الثدي ، افحصي ثديك الأيسر بيدك اليمنى ، ودلكي الأيمن بيدك اليسرى ، تحرى وتقصى كل كتلة تورم أو أي ثخانة في الجلد


الخطوة الثانية – أمام المرآة
ارفعي ثدييك وأنت أمام المرآة ولديك على جانبي جسمك
ويديك مرفوعتين عاليا فوق رأسك. لاحظي إن كان هناك أي تبدل في شكل الثدي ، تورم ، أو انكماش في الجلد أو تبدلات في شكل الحلمة.
الخطوة الثالثة – خلال الاستلقاء


افحصي الثدي الأيمن بوضع وسادة أو منشفة تحت كتفك الأيمن ويدك اليمنى خلف رأسك ، ثم ابسطي يدك اليسرى فوق ثديك الأيمن وامسحي بها الثدي بشكل دائري مع ضغط خفيف من الخارج ونحو المركز باتجاه الحلمة دون أن تتركي أي جزء دون فحص ، وهذا يحتاج على الأقل لثلاث حركات دائرية


ثم افحصي الثدي الأيسر بوضع وسادة أو منشفة تحت كتفك الأيسر ويدك اليسرى خلف رأسك ، واستعملي يدك اليمنى في فحص ثديك الأيسر بنفس التي فحصت بها ثديك الأيمن باستعمال يدك اليسرى .
في نهاية الفحص قومي بالضغط على الحلمتين بلطف بين أصبعي السبابة والإبهام ولاحظي خروج أي إفراز مائي أو دموي . وفي حالة حصول هذا أخبري طبيبك فورا بذلك. وبهذه الطريقة يتم الكشف المبكر على سرطان الثدي لأنه لا يظهر الألم في اول ظهوره وهذه الاعراض حينما يكون المرض متأخرا ويرجى حين ملاحظتها الإسراع الى الطبيب للفحص:


-كتل أو تجمعات وكثافة المنطقة المحيطة بالثدي وتحت الجلد
-تغيرات في حجم وشكل الحلمة والثدي
-إفرازات من الحلمة وألم وثقل في الثدي ودخول الحلمة إلي داخل الثدي
-جلد الثدي يحدث به تغيرات و يصبح مثل قشرة البرتقال
-تورم وسخونة في جلد الثدي ويكون

BCS5
BCS4
BCS6

طريقة الفحص الذاتي بالصور:
فحص الحلمة دائريا

فحص الثدي على وسادة

 كيفية فحص الحلمة

أسباب الإصابة بسرطان الثدي
هذه الأسباب والعوامل المؤثرة في الإصابة بسرطان الثدي
العمر:
خطر تطوير سرطان الثدي يزداد مع العمر. الغالبية العظمى من الإصابات بسرطان الثدي تحدث لدى النساء الأكبر من 50 عام. معظم أنواع السرطان تتطور ببطء على مر الزمن ولهذا السبب، فسرطان الثدي هو الأكثر شيوعا بين النساء المسنات.


عند بدء الحيض
مستويات هورمون الاستروجين لدى الاناث تغيير مع دورة الطمث، النساء اللواتي بدأن أول دورة حيض لهن في سن مبكره جدا قبل سن 12 قد يكن معرضات لزيادة طفيفة في مخاطر الإصابة بسرطان الثدي .
العمر عند أول مولود حي
معامل الخطر يتوقف على تشابك عامل العمر عند أول ولادة ناجحة وتاريخ الأسرة مع سرطان الثدي.

الوقاية من سرطان الثدي:
-ممارسة  التمارين الرياضية ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل لمدة 45 دقيقة لكل مرة .
-تناول الكثير من الخضراوات و خاصة ذات الأوراق المليئة بالألياف مثل البروكولي و اللفت و السبانخ.
-تحضر العصير الطازج وتناول العصير الطازج يوميا.
– تجنبي ارتداء الملابس الداخلية الضيقة التي تضايق صدرك.
-تجنبي الأغذية الغنية ب الدهون.
-تناول الأغذية المشتقة من الصويا مثل التوفو، وحبوب الصويا وحليب الصويا.
-حاولي تخفيض استهلاكك من الجبن ومن جميع منتجات الألبان.
-استنشاق الهواء النظيف وإخراجه ببطء.


– راجعي طبيب متخصص لإجراء فحوص دورية سنوية.
-تفقدي صدرك بشكل دوري للتأكد من عدم وجود أورام أو كتل غير طبيعية.
-حاولي الحفاظ على وزنك ضمن الحدود الطبيعية و إذا كان وزنك زائدا حاولي اتباع حمية للوصول بك إلى المستويات الطبيعية.
-تناولي الشاي الأخضر قدر ما تستطيعين و حاولي التخفيف من استهلاكك اليومي من الكافيين.

علاج سرطان الثدي:
-يتدرج العلاج على حسب احتياج الحالة
-استئصال الورم فقط والمحافظة على الثدي مع علاج إشعاعي على الثدي
-استئصال كلى للثدي مع علاج كيماوي وإشعاعي يتبعه علاج هرموني مستمر(نوفالديكس)
-جراحة+  اشعاع+كيماوى+هرمونى ويكون الهدف من العلاج منع التعقيدات والسيطرة على المرض.
-وأحيانا تؤجل الجراحة حتى تظهر استجابة للعلاج الكيماوي
-أحيانا اخرى تلغى الجراحة تماما فى كبار السن ويكون العلاج إشعاعي وهرموني فقط

دراسات سرطان الثدي:
-الفحص الدوري يقي من الإصابة بسرطان الثدي
كشفت دراسة طبية حديثة أن معظم النساء يتجاهلن القيام بالفحص الدوري للكشف عن سرطان الثدي بالأشعة مما يفوت عليهم فرصة ذهبية لإنقاذ حياتهن من خلال هذا الفحص البسيط. كذلك كشفت الدراسة أن احتمالات الوفاة عند النساء اللواتي تم تشخيصهن بمرض سرطان الثدي العدواني القابل للانتشار تنخفض عند النساء اللواتي يجرين الكشف السنوي بالأشعة حيث بلغت نسبة الوفاة عند النساء اللواتي يفحصن سنويا 12% بينما كانت عند النساء اللواتي

يفحصن كل عامين 16% أما نسبة الوفاة من سرطان الثدي عند النساء اللواتي يفحصن كل خمسة أعوام فكانت 25%. ويضيف فريق البحث المسؤول عن الدراسة أن امرأة واحدة من كل عشرين تلتزم بالفحص السنوي الإشعاعي للنساء اللواتي تعدين الأربعين من العمر وذلك بحسب توصية الجمعية الأمريكية للسرطان.
-التوتر يضاعف الإصابة بسرطان الثدي


قال باحثون سويديون إن التوتر يمكن أن يضاعف من خطر إصابة المرأة بسرطان الثدي . وقد بنى الباحثون نتائج الدراسة على مسحات شملت أكثر من 1400 امرأة سويدية كن جزءا من دراسة صحية واسعة. وقد طلب من النساء المشاركات واللواتي وصفن بأنهن يمثلن عينة من كافة شرائح المجتمع السويدي تعبئة نموذج صحي يشمل أسئلة حول التوتر وما إذا واجهت النساء خلال السنوات الخمس الماضية حالة توتر مدة شهر فأكثر. وتشمل مواقف التوتر التي يمكن أن تكون شهدتها النساء الخوف، القلق، أو اضطرابات النوم بسبب مشاكل عائلية أو مشاكل في العمل
-القهوة تحد من الإصابة بالسرطان


وجدت دراسة سويدية جديدة أن هواة القهوة من النساء لا يتمتعن فقط بمذاقها المفضل لديهن، بل ويتمتعن أيضا بانخفاض مخاطر الإصابة بسرطان الثدي. وأظهرت الدراسة التي أجراها باحثون بمعهد كارولينسكا الطبي أن شرب القهوة يخفض تحديدا مخاطر سرطان الثدي الذي لا يستجيب للعلاج بمضادات هرمون الأستروجين.


يعيش الأشخاص بعد الإصابة بسرطان الثدي 5 أعوام ، في المراحل المبكرة منه بنسبة 100% .

ما الذي يجعل فرص الشفاء منه جيدة ؟
إن الأدوية الحديثة قد قطعت خطوات كبيرة مجددا تجاه سرطان الثدي ، فيعرف الأطباء اليوم ، العديد من الطرق التي تساعد في اكتشاف هذا المرض وعلاجه ، وأصبح من اليسير فهم الحالات جيدا ، وتقديم العلاج المناسب لها .

متى تقل احتمالات الشفاء من المرض ؟
عنما يتم اكتشاف المرض مبكرا ، يصبح من السهل العلاج منه ، قبل انتشاره وتطوره ، وتوجد بعض أنواع سرطان الثدي التي تكون أكثر قابلية للعلاج من غيرها ، على سبيل المثال النوع الذي تكون فيه مستقبلات الاستروجين إيجابية ، يمكن أن يستفيد من العلاج بصورة أفضل من الذي تنخفض فيه مستويات الاستروجين ، أما سرطان الثدي الثلاثي السلبي ، يكون قاسيا ولا يحقق الإستفادة المنشودة من العلاج .

هل الفحص يساعد ؟
نعم ، فوجدت الدراسات أن فحص الماموجرام المنتظم ، يساعد على البقاء على قيد الحياة لفترة أطول ، ولكن اختلفت بعض المجموعات الطبية حول المدة التي يجب إجرائها خلالها ، فيقترح البعض إجراء هذا الفحص كل عام بعد سن الخمسين ، وتوصي جمعية السرطان الأمريكية بالحص السنوي ابتداء من سن 45 عام .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe