6- صفات الشخصية المنطقية

420

6- صفات الشخصية المنطقية

تتعدد الصفات المتواجدة في كل شخصية فليس كل شخص مثل الأخر في أسلوب التفكير والتصرف المنطقي، لذلك يتواجد العديد من الشخصيات والتي كل منها لها أسلوب وطريقة مختلفة في التعامل، وفي هذا المقال نتعرف على أنواع الشخصيات وصفاتها، وصفات الشخصية المنطقية.

أنواع الشخصيات

أثبتت الدراسات أنه يتواجد أنواع من الشخصيات المختلفة التي لها صفات تختلف عن الأخرى، ولكل منها طريقة تعامل مختلفة، وهي على النحو التالي:

الشخصية المنطقية

الشخصية المنطقية صفاتها هي:

– شخصية تثير الاحترام في كل مكان تتواجد به، ولكنها لا تتمتع بحب من حولها، وذلك يرجع ال دقتها المفرطة، و العقلانية في التعامل والتي قد تسبب الضيق للبعض.

– تعمل لليوم وتفكر للغد.

– لا يتواجد لديه مكان للعواطف ولا للخيال.

– يصحو في وقت محدد وينام في وقت محدد.

– يدرس الأفكار ب أسلوب منطقي.

– ينفذ أفكاره بدقة وحزم.

– يحرص على صداقة من يوافقه التفكير.

– لا يحب إضاعة وقته فيما لا ينفع.

– لا يفتح حوار إلا للحصول على أجابه محددة.

– شديد الطموح.

– بيته نظيفا دائما.

– لا يناقش أحد إلا من أجل الاستفادة.

الشخصية القوية

صفات الشخصية القوية هي:

– لها قدرة غير عادية في المجال العملي.

– دائما ما تجد صاحب الشخصية القوية لديه هواية ممارسة حرفة ما.

– يفتقد الرغبة في أقامه علاقات إنسانيه مع الآخرين.

– شرس الطباع.

– يماس عمله بلا حب، إذا كان لم يحترف هذه المهنة.

الشخصية البارعة

صفات الشخصية البارعة هي كالتالي:

– لديه براعة في أقامة العلاقات الطيبة مع الآخرين.

– طيب القلب.

– محبوب من الجميع.

– ليس لديه القدرة على الإقناع المنطقي والاستدلال العقلي.

– متواضع.

– لديه فن التعامل مع الناس.

– لديه القدرة على توطيد العلاقة مع الآخرين.

الشخصية الفورية أو المندفعة

صفات الشخصية المندفعة هي كالتالي:

– يتحدث أكثر مما يفعل.

– مندفع في قراراته كلها فهو بطبعه هوائي.

– تزدحم رأسه بالأفكار والمشروعات والخطط.

– يمضي في حياته بدون أن يحقق شيئا.

– مهمل وغير مرتب في بيته.

– يتسم ب التوتر العصبي.

– يحيل إحباطاته إلى من حوله.

– يشعر أن لا أحد يقدر عبقريته.

– صديق مخلص بطبعه.

– حاد التصرف ناقما وناقدا على الدوام.

الشخصية الكلاسيكية أو التقليدية

صفات الشخصية التقليدية هي كالتالي:

– يحافظ على طراز معين في الملابس والتي يغلب عليه الماضي.

– هادئ التصرف.

– قليل الكلام.

– يأكل ويشرب بهدوء.

– مجامل إلى أقصى حد يهمه.

– يحب أن يعرف الناس وصلاتهم.

– يؤمن بالقسمة و النصيب.

– طموحاته محدودة.

– يفضل التراثيات في القراءة.

– لا يحب السرعة.

– التأني أسلوب حياته.

– يحتفظ بأشياء لا ضرورة لها، ولكنها تمثل ذكرى لديه.

– أثاث منزله كلاسيكي قديم التصميم.

الشخصية المستقبلية

صفات الشخصية المستقبلية هي كالتالي:

– يتحدث كثيرا عن المستقبل.

– لديه العديد من المشاريع المستقبلية.

– يخطط لحل مشاكل العمل وإنجازه.

– ينطلق من الخاص إلى العام.

– يتحدث عن اقتراحاته المبتكرة أو الغير التقليدية التي ستعمل على إنهاء الجوع في العالم، أو التي ستحقق الرفاهية للعالم أجمع.

– لديه حلول لكافة مشاكل الأرض.

صفات الشخصية القلقة

– يتحدث كثيرا وصعب أن تقدر على إيقافه.

– شخصيته تمثل كل ركن من منزله.

الشخصية الراغبة أو المتطلعة

صفات الشخصية الراغبة هي كالتالي:

– يتطلع إلى الكثير من الأمنيات، فصاحبها يحلم باليوم الذي يقوم فيه بعمل بارز.

– مواهبة وقدراته ليست مميزة.

– لا يستطيع أقامه علاقات مميزة مع الآخرين.

– دائما لديه الرغبة ولكن تنقصه القدرة.

– دائما صاحبها يرغب في أن يكون قائد أو غني أو مشهور ولكنه ليس لديه ما يكفي لتحقيق ذلك.

– أفضل طريقة للتعامل مع هو الإطراء و التشجيع.

الشخصية الرومانسية أو الحالمة

صفات الشخصية الرومانسية أو الحالمة هي كالتالي:

– يتحدث بصوت خافت، وتلمع عينيه إذا تحدث عن المشاعر والعواطف.

– يحب الشعر ويحفظ بعضا منه.

– يكره العنف في التعامل.

– لا يحب الضوضاء والجلبة عند الحديث.

– يفضل الجلوس وسط الحدائق والطبيعة.

– يشجيه سماع القران الكريم والابتهالات و الأناشيد الدينية.

– يحب الأغاني العاطفية.

– يغضب عند سماع ألفاظ نابية.

– يحب أن يكون أنيقا دائما.

– لا يحب الألوان الصارخة أو البهرجة في ثيابه.

– لا يعرف الوسطية في الحب والصداقة.

– لديه استعداد كامل لفعل أي شيء لذا وجد صديق في ضيق أو يحتاج إلى المعونة.

– ليس لديه القدرة على التسامح أو النسيان.

– يمارس عمله بنفس أسلوب حياته.

– لا يصلح لإدارة أي مشروع تجاري، لان عواطفه هي من تحركه.

– منزله مليء باللوحات الطبيعية أو الآيات القرآنية.

ما هو التفكير المنطقي وكيف يكون

التفكير هو إحدى العمليات العقلية التي يقوم بها المخ ومن خلالها يقوم بتفسير وتحليل المعطيات والوصول لنتائج معينة وخلال هذه السطور نجيب على تساؤل مهم: ما هو التفكير المنطقي وكيف يكون ؟ كما نقدم 3 خطوات بسيطة للتدريب على التفكير المنطقي وتنميته.

ما هو التفكير المنطقي وكيف يكون

يعرف التفكير المنطقي بأنه قدرة الشخص على التفكير بأسلوب منظم وتأسيس الأفكار بناءًا على حقائق ودلائل ملموسة ومعالجة هذه الحقائق بأسلوب منطقي ومنهجي سليم، ويعني ذلك إعمال العقل في عملية التفكير للوصول إلى حلول للمشكلات، ويعتمد التفكير المنطقي على التحليل الدقيق للمعلومات  والبيانات ومقارنة جميع الاختيارات المتاحة للوصول إلى الاختيار الأفضل من بينها والوصول إلى القرار الصحيح، ويشار إلى أن التفكير المنطقي لا يضع في الحسبان المشاعر والأحاسيس.

ويعد التسلسل المنطقي للأفكار هو أساس التفكير المنطقي وخلال عملية التفكير المنطقي يقوم الشخص بتحديد الحقائق والمعلومات الهامة والنهايات التي لديه ويقوم بترتيبها في حلقة واحدة بحيث تتسلسل هذه المعطيات تسلسلًا منطقيًا ليصل الشخص إلى تفسير للموقف أو حل للمشكلة.

ويشار إلى أن التفكير المنطقي ليس هبة ربانية أو أمرًا متعلقًا بالجينات وإنما هو أسلوب يمكن تعلمه ويمكن لأي شخص أن يتدرب على خطوات التفكير المنطقي، كما يمكن البدء مع الأطفال الصغار في عمر مبكر بتعليم الطفل رفض الحلول السهلة السريعة مثل لا أعرف، أو إنه صعب جدًا أو غير ذلك من الحلول والمبررات الجاهزة، وذلك من خلال حثهم على التفكير بعمق في المشكلة والتفكير في أسبابها وما هى النتائج التي يودون الوصول إليها وكيف يمكن تحقيق هذه النتائج أو ما هى الأساليب المستخدمة لحل المشكلة.

وكثيرًا ما يستخدم التفكير المنطقي في التعليم وخاصة في دراسة الرياضيات والجبر على سبيل المثال، فعلى الطالب أن يتعرف على القوانين وأن يتبع الخطوات الصحيحة لحل أي مسألة رياضية، فإذا لم يقوم الطالب باتباع الخطوات المنطقية التي تؤدي كل منها إلى الخطوة التالية فلن يتمكن من الوصول إلى الحل الصحيح في النهاية.

طريقة تنمية التفكير المنطقي والتدريب عليه

يمكن لأي شخص أن ينمي مهارة التفكير المنطقي لديه وذلك باتباع عدد من الخطوات التي تساعد على ذلك وهى كالتالي:

1-التعود على التساؤل بشكل دائم

على الشخص أن يتعود على إيجاد الأسئلة وذلك بالنسبة للمعطيات التي يحصل عليها في أي موضوع أيًا كان الموضوع مشكلة أو موقف ما ، وعلى الشخص أن يقوم بالبحث والتحري في الكثير من مصادر المعلومات للتأكد من المعلومات التي حصل عليها وليجد إجابات للتساؤلات التي قام بطرحها.

2- البعد عن التحيز

على الشخص أن يتعرف جيدًا على أهوائه وتحيزاته الشخصية التي قد تؤثر على طريقة معالجته للمعلومات وأن يتخلى عن هذه التحيزات ويصبح أكثر مرونة وأكثر قدرة على رؤية أي مشكلة من منظور مختلف وحتى لو كان هذا المنظور يتعارض مع معتقدات الشخص القديمة، وأن يتقبل أي معلومات جديدة بصدر رحب وعقل متفتح من أجل الاستفادة منها وذلك بدون تحيز لأفكاره القديمة.

3- إعمال العقل في ربط المعلومات والحقائق ببعضها البعض

على الشخص أن يتعلم ترتيب أفكاره ويمكن القيام بذلك عن طريق كتابة الأفكار وذلك لتوضيحها والتعرف عليها بشكل جيد، وأن يقوم بفحص المعلومات والتحري بشأن صحتها من عدمها ثم يقوم بعد ذلك بربط جميع المعلومات التي لديه ببعضها البعض وأن يجد الروابط المشتركة فيما بينهم، ثم بعد ذلك يتعرف على قيمة هذه المعلومات وأيها أهم وأيها أقل أهمية، وبعد ذلك يخرج بنتائج وحلول ويقوم بتقييم هذه النتائج وهذه الحلول ومعرفة أيها الأنسب بالنسبة للموقف أو المشكلة التي يعاني منها.

الفرق بين التفكير العقلاني و التفكير التجريبي

هناك أكثر من طريقة تكون الوسيلة في إدراك الإنسان كل ما هو جديد، و التي تساعد في عملية معرفة الإنسان، و هناك نوعين من التفكير كل منهما، يعتبر من أبرز أنواع التفكير الفلسفي، و الذي كان عليهما خلاف كبير طوال الوقت، و هما التفكير العقلاني و التفكير التجريبي، فيرى البعض أن التفكير التجريبي هو الوسيلة الأساسية في عملية المعرفة، و البعض الآخر يرى أن التفكير العقلاني هو الوسيلة الأساسية في ذلك .

التفكير و المعرفة العقلانية
في الفلسفة و المذاهب الفلسفية، نجد أنه هناك ما يسمى العقلانية، و العقلانية هي كل ما يفكر فيه الإنسان و يستنتجه بالمنطق، و الذي يكون الحكم و المعيار الرئيسي فيها هو تحكيم العقل، و هناك العديد من الناس الذين يستعملون العقلانية في عملية المعرفة، و في أثناء التعرف على أي معلومات جديدة.

مفتاح تربية الطفل ذو شخصية قوية

فتكون هذه طريقتهم في التفكير و التعرف، و لا يلجؤون لأي معيار من المعايير الحسية في الإدراك و المعرفة، و مؤيدين العقلانية بعضهم يتخذ منها الوسيلة الوحيدة لأي معرفة جديدة، و البعض الآخر قد يستعمل باقي الوسائل، و لكنه يعرف أن هذه هي أفضل طريقة للمعرفة و التفكير، ولا نجد أي مانع في أن يكون الإنسان يفكر بطريقة عقلانية، و بطريقة تجريبية في نفس الوقت.

و نجد أن من أبرز الفلاسفة الذين اتخذوا هذا الفكر في المعرفة، هما الفيلسوف سبينوزا و الفيلسوف ليبنتز، و يعتبر أكثر ما جعل كل منهما يقوم بتنمية العقلانية و التفكير العقلاني، هو المحاولة لكي يفهموا جميع المشاكل التي أثارها ديكارت، و رغم اتخاذ الفيلسوف ليبنتز التفكير العقلاني كطريقة للتفكير و المعرفة.

و لكنه يرى أن البشر بطبعهم يغلب عليهم التفكير التجريبي، أكثر من التفكير العقلاني في معظم المواقف، و من أشهر الفلاسفة الذين تحدثوا عن التفكير العقلاني هو سقراط الفيلسوف الشهير، و الذي كان يرى أن البشر بطبيعتهم يستخدمون التفكير العقلاني، في عملية فهم نفسهم، لأن كل إنسان يفهم نفسه أولاً و بعدها يبدأ في فهم العالم من حوله، و أن هذه العملية تتطلب التفكير العقلاني و تتطلب استخدامه، لكي يفهم الفرد نفسه، و بعدها يبدأ في فهم العالم .

التفكير و المعرفة التجريبية
هذا التفكير من أكثر طرق التفكير المعروفة في الفلسفة، و هو التفكير التجريبي، الذي يستخدم الحواس و الخبرة لدى الإنسان، في معرفة أي معلومات جديدة أو في التفكير، و هي من التوجهات الفلسفية الشهيرة، و أشهر ما هو موجود في التفكير التجريبي هو أنه لا يؤمن بوجود المعرفة السابقة، أو أن الأفكار الفطرية تدخل في عملية التفكير و المعرفة لدى الإنسان.

و من أبرز المصطلحات في التفكير و المذهب التجريبي، هو الامبريقية و التي تعني الخبرة و تعبر عنها، و يجد التجريبيين أن الخبرة مصدرها الرئيسي هو الحواس عند الإنسان، و أن المعرفة تعتمد على الحواس و الخبرة التي تأتي من خلال الحواس أيضاً، و نجد أن مفهوم  مصطلح التجريبية، قد اختلف معناه في وقتنا هذا.

فهو يعبر أيضاً عن القيام بالبحث و التجربة للوصول للمعرفة، و هذا التعبير عن التجريبية قد أيده الكثير من الشخصيات في المجال الفلسفي، منهم أرسطو و فرانسيس بيكون، و روجر بيكون، و توم الاكويني، و توماس هوبز، و أيضاً الاستعمال العلمي لمصطلح التجريبية، يدل على التجربة لمعرفة ما هو جديد .

نقطة الخلاف بين التفكير التجريبي و التفكير العقلاني
تعتبر نقطة الخلاف الرئيسية بين كل من التفكير التجريبي، و التفكير العقلاني هي أن التفكير التجريبي يؤيد أن عملية المعرفة، تعتمد على الحواس الإنسانية و الخبرة، أما أصحاب التفكير العقلاني فيرى كل منهم، أن الحواس ليست الطريقة الوحيدة للمعرفة، و أنه يوجد طريقة أفضل منها لإدراك الأمور بشكل أفضل، و هو الاعتماد على العقل و المنطق في المعرفة.

و يؤمن العقلانيون أن التجربة الحسية لا يمكنها معرفة كل شيء، و أن العقل و المنطق يمكن استخدامه لإدراك الكثير من الأشياء، التي لا يمكن إدراكها بالمعرفة التجريبية و التفكير التجريبي، أو الاعتماد على الحواس بشكل عام، بينما يرى مؤيدين المذهب التجريبي في المعرفة، أن المنطق و العقل ليس مصدر للمعرفة، و لا يؤدي للمعرفة الجيدة، بينما الحواس الإنسانية و الخبرة تعتبر طريقة و وسيلة جيدة، لمعرفة و إدراك كل ما هو جديد .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe