6- ما هي أعراض نقص الفيتامينات عند الأطفال

35

6- ما هي أعراض نقص الفيتامينات عند الأطفال

ما هي أعراض نقص الفيتامينات عند الأطفال

ما هي أعراض نقص الفيتامينات عند الأطفال كذلك سنتحدث عن أعراض نقص الفيتامينات على الجلد أيضا سنتحدث عن أعراض نقص فيتامين ب12 عند الأطفال وما هي أعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

  • ما هي أعراض نقص الفيتامينات عند الأطفال
  • أعراض نقص الفيتامينات على الجلد
  • أعراض نقص فيتامين ب12 عند الأطفال
  • أعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال

ما هي أعراض نقص الفيتامينات عند الأطفال

1-من أعراض نقص فيتامين د:
فيتامين د من الفيتامينات المهمة عند الأطفال والضرورية لصحة وقوة العظام ويؤدي نقص فيتامين د لإصابة الطفل بمرض الكساح كما يؤدي إلى ضعف العضلات وكثرة الإصابة بالأمراض والعدوى، كما يؤدي نقص فيتامين د إلى حدوث الربو الحاد عند الأطفال ويمكن أن يؤدي إلى بطء عملية التئام الجروح وتساقط الشعر، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين د: سمك السلمون التونة البيض السردين المشروم حليب الصويا المدعم.


2-أعراض نقص فيتامين ب6 عند الأطفال:
يؤدي نقص فيتامين ب6 عند الأطفال إلى حدوث بعض الأعراض مثل الطفح الجلدي والتهاب الشفاه وتكون قرح اللسان كما يؤدي إلى ضعف مناعة الطفل وسهولة الإصابة بالأمراض ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب6 إلى ارتفاع مستوى الهوموسيستين والإصابة بفقر الدم، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ب6 سمك التونة والسلمون والسبانخ والبطاطا.


3-أعراض نقص فيتامين ب12 عند الأطفال:
يعتبر فيتامين ب12 من الفيتامينات المهمة لجسم الطفل حيث يساعد في العديد من وظائف الجسم الحيوية ومن علامات نقص فيتامين ب12 عند الأطفال تغير سلوك الطفل الضعف والتعب الشديد الشعور بوخز في اليدين والقدمين شحوب الجلد التهاب اللثة قرحة الفم ضيق التنفس الدوخة عدم وضوح الرؤية ارتفاع درجة حرارة الطفل.
4-من أعراض نقص فيتامين ج عند الأطفال:
فيتامين ج من الفيتامينات المهمة للجسم ويؤدي نقصه لجفاف الجلد وبطء عملية التئام الجروح كما يؤدي إلى الإصابة بنزيف اللثة وتساقط الأسنان كما يزيد من فرصة الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد حيث يساعد فيتامين ج على امتصاص الحديد، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ج البرتقال والليمون والجوافة.


4- أعراض نقص فيتامين هـ عند الأطفال:
يساعد فيتامين هـ في الحفاظ على صحة وسلامة العظام والعضلات ويؤدي نقص فيتامين هـ عند الأطفال إلى صعوبة المشي وألم وضعف العضلات، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين هـ: المكسرات والخضراوات الورقية والبيض والحبوب الغذائية المدعمة بفيتامين هـ.
5-أعراض نقص فيتامين ك عند الأطفال:
يعد فيتامين ك من الفيتامينات المهمة لجسم الطفل حيث يساعد في تجلط الدم لذلك يؤدي نقص فيتامين ك عند الأطفال إلى ظهور الكدمات وحدوث النزيف ووجود جلطات دموية صغيرة تحت الأظافر، كما يؤدي نقص فيتامين ك إلى تغير لون البراز إلى اللون الداكن، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ك البروكلي والأفوكادو والجبن والكيوي والكبدة.

أعراض نقص الفيتامينات على الجلد

1- أعراض نقص فيتامين ب12 على الجلد
يؤدي النقص الشديد في فيتامين ب12 إلى ظهور الآفات والتقرحات الجلدية، وبسبب تأثير نقص فيتامين ب12 على كميات صبغة الميلانين المصنعة، فإنه إما أن يؤدي إلى فرط التصبغ الجلدي وخاصة في الأطراف أو قد يكون سببًا من أسباب مرض البهاق.


أيضًا فإن نقص فيتامين ب12 يؤدي إلى فقر الدم، ممّا يزيد من مشكلة شحوب واصفرار الجلد والتعب العام.
2-أعراض نقص فيتامين أ على الجلد
فيتامين أ من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجلد، إذ يؤدي نقص فيتامين أ إلى جفاف البشرة والجلد بشكل كبير والذي يزيد من مشكلة تقشر الجلد وظهور الترهلات والتجاعيد.
كما يؤدي نقصه إلى تصبغ الجلد بظهور بقع بنية اللون وخاصة على الأطراف وحول الأماكن العظمية البارزة، مثل: الكوع وكاحل القدم.

أعراض نقص فيتامين ب12 عند الأطفال

1-اضطرابات النوم.
2-الضعف العام.
3- تكرار الإصابة بالإسهال أو الإمساك بصورة متقطعة.
4- ضعف في الرؤية.
5-فقدان الشهية.
6-ظهور التهابات على اللسان.
7-الترنّح وعدم السيطرة على العضلات.
8- الصداع المتكرر.

أعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال

1-حركة اهتزازية في الأطراف.
2-الإصابة بالعصبية الزائدة.
3-الصعوبة في النوم.
4-وجود تشنجات لدى الرضيع.
5-تباطؤ ضربات القلب.
6-التقلص العفوي في العضلات عند الرضيع، ويظهر على عضلات الوجه واليدين والقدمين.
7-انخفاض في ضغط الدم.
8-الإصابة بالارتجاف.

ماهي الفيتامينات التي تخزن في الكبد

ماهي الفيتامينات التي تخزن في الكبد

ماهي الفيتامينات التي تخزن في الكبد وكذلك تعريف الفيتامينات، كما سنقوم بذكر أهمية الفيتامينات، وكذلك سنتحدث عن الفيتامينات التي تذوب في الدهون، كما سنوضح ما وظيفة الكبد، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.محتويات الموضوع

  • ماهي الفيتامينات التي تخزن في الكبد
  • تعريف الفيتامينات
  • أهمية الفيتامينات
  • الفيتامينات التي تذوب في الدهون
  • ما وظيفة الكبد

ماهي الفيتامينات التي تخزن في الكبد

1- فيتامين A.
2- فيتامين D.
3- فيتامين ي.
4- فيتامين K.
ويجري تخزينُها في الكبد وفي الأنسجة الدهنية وقد يؤدي تناولُ الكثير من فيتامينات A أو D الذوَّابة في الدهون إلى تراكمها الذي يمكن أن يكون له آثارٌ ضارة.

تعريف الفيتامينات

الفيتامينات (بالإنجليزية: Vitamins) هي مواد غذائية يحتاجها الجسم للمحافظة على وظائفه، والقيام بعمليات التمثيل الغذائي، والمناعة، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض الفيتامينات تذوب في الدهون، ويتمّ تخزينها في خلايا الجسم الدهنية، كما أنّها تحتاج إلى الدهون لامتصاصها،

وقد تسبّب التسمّم في حال تناولها بكمية كبيرة، وذلك لأنّ الجسم لا يستطيع التخلص منها، أمّا الفيتامينات التي تذوب في الماء فلا يتمّ تخزينها في الجسم، كما أنّها تتحطم عند الطبخ، وعند تناولها يمتصّ الجسم حاجته منها، ثمّ يتمّ التخلص من الكميات الزائدة منها بسهولة.

أهمية الفيتامينات

– الفيتامينات مهمة لوظائف الجسم، وذلك لكي تعمل بشكل طبيعي، لهذا لابد من الحفاظ على نسبتها الطبيعية بالجسم.
– لكي لا تحدث مشاكل صحية، وتظل وظائف الجسم تعمل بشكل طبيعي.

الفيتامينات التي تذوب في الدهون

1- فيتامين أ (Vitamin A):
أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون فيتامين أ، ويتميز الفيتامين بقيامه بالعديد من الوظائف في مختلف أنحاء الجسم، بما في ذلك: الرؤية، والجهاز المناعي، وصحة البشرة ضمن الاستهلاك الطبيعي.
يمكن للجسم الحصول على فيتامين أ من :


– المصادر الحيوانية:
– فيها يكون الفيتامين جاهز للاستخدام الفوري.
– المصادر النباتية:
حيث تحتوي على الكاروتينات مثل: بيتا كاروتين (Beta carotene)، والتي يحولها الجسم إلى فيتامين أ، يجدر العلم أن بيتا كاروتين هي أحد مضادات الأكسدة القوية.

فيتامينات البشرة


– المكملات الغذائية:
– هي غالبًا لا تصرف إلا بوصفة طبية، كون أعراضها الجانبية جدًا خطيرة.
تعد الجرعة الموصى بتناولها من فيتامين أ يوميًا:
– 700 ميكروغرام للنساء.
– 900 ميكروغرام للرجل
– في ما يبلغ أعلى مستوى من المدخول اليومي من هذا الفيتامين هو 3,000 ميكروغرام في اليوم.
– قد يؤدي الاستهلاك المفرط من فيتامين أ إلى تساقط الشعر، وتشقق الشفاه، وجفاف الجلد، والصداع، وهشاشة العظام.

ما وظيفة الكبد

يقوم الكبد (بالإنجليزية: Liver) بالعديد من المهام والوظائف المُختلفة ذات التأثير في أعضاء وأجزاء عدّة من الجسم، حيث يلعب الكبد دورًا في عمليّتي هضم وامتصاص الدهون، إضافةً إلى دوره في معالجة الدم القادم من المعدة والأمعاء؛ بما يتضمّن تحطيم مواد مُعينة وإبقائها بمستوياتٍ مُناسبة،

إضافةً إلى تشكيل مُغذيّات جديدة يحتاجها الجسم، وفي هذا السياق يُشار إلى دور الكبد في تصنيع بعض البروتينات الهامّة لبلازما الدم، كما يقوم بتصنيع بروتينات مُعينة إلى جانب الكوليسترول (بالإنجليزية: Cholesterol) بهدف المساعدة على نقل الدهون عبر الجسم.


وأيضًا تتمّ في الكبد عمليات أيض ومعالجة العقاقير الطبية بما يُمكّن الجسم من التعامل معها، كما يقوم الكبد بتنقية الدم من المواد الضارّة، حيثُ إنّ الكبد يُساهم في تنظيم مستوى العديد من المواد الكيميائية في الدم، كالبيليروبين (بالإنجليزية: Bilirubin)، كما يقوم الكبد بمُعالجة الهيموغلوبين (بالإنجليزية: Hemoglobin)؛

للاستفادة من محتواه من الحديد، كما يتحكّم الكبد أيضًا في إفراز سكر الدم المعروف بالغلوكوز (بالإنجليزية: Glucose) وتخزينه على شكل جليكوجين (بالإنجليزية: Glycogen)، بالإضافة لتحويل مواد مُعينة إلى أشكال أخرى ليتمّ طرحها لاحقاً في البول،

وفي الحقيقة يلعب الكبد دورًا في الاستجابة المناعية نظرًا لمساهمته في محاربة الالتهابات والعدوى من خلال التخلّص من البكتيريا وإنتاج العوامل المناعيّة المُختلفة، كما يدخل الكبد في تنظيم عملية تخثّر الدم.

أضرار الفيتامينات على المعدة

أضرار الفيتامينات على المعدة

أضرار الفيتامينات على المعدة كذلك سنتحدث عن فيتامينات لتقوية المعدة وما هي أهم فيتامينات خفيفة على المعدة كذلك سنتحدث عن ما الفيتامينات التي تخفف حرقة المعدة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.محتويات الموضوع

  • أضرار الفيتامينات على المعدة
  • فيتامينات لتقوية المعدة
  • فيتامينات خفيفة على المعدة
  • ما الفيتامينات التي تخفف حرقة المعدة

أضرار الفيتامينات على المعدة

1- عند الإفراط في تناول الفيتامينات على معدة فارغة يتسبب للبعض في الشعور بالتعب بعد ساعات قليلة من الاستيقاظ صباحًا، وقد يكون السبب هو الحصول على الفيتامينات على معدة فارغة، قبل تناول وجبة الإفطار. وقد يسبب تناول الفيتامينات على معدة فارغة مشكلات للجهاز الهضمي، حيث تؤثر سلبًا على الأمعاء وتؤدي إلى التهاب وتهيج القولون وتحدث تغييرات في شهية الشخص تجاه الطعام.


2- ولا ينصح الأطباء بتناول الفيتامينات قبل النوم، وذلك بسبب تباطء عملية الهضم أثناء النوم، لذا لن يكون تناول مكملات المغذيات في وقت متأخر من الليل مرتبطًا بامتصاص فعال.

فيتامينات لتقوية المعدة

1-الماصّات المعوية
تساعد في التقليل من الإسهال، وتحارب التهابات المعدة والأمعاء وتساعد على تخفيف آثار متلازمة القولون العصبي عبر إزالة السموم البكتيرية.
2-الغلوتامين
عبارة عن حمض أميني ضروري لعملية الهضم، وهو مصدر جيد للطاقة التي تحتاجها الخلاية المبطنة للأمعاء، ويساعد على تعزيز مناعة الأمعاء والتخلص من التشنجات والنفخة.


3-المغنيزيوم
يتوفر المغنيزيوم في الكثير من الأطعمة مثل الشوفان، ومنتجات الألبان والخضار الورقية والأسماك، ويدعم وظيفة الجهاز الهضمي، ويخفف من آلام المعدة وتشنجاتها، ويوجه الماء إلى الأمعاء ويساعد على التخلص من الإمساك.


4-مكملات البروبيوتيك
تقلل من تواتر البراز والإسهال، وتحتوي على سلالتين من البكتريا المفيدة التي تساعد في عملية الهضم.
5-الانزيمات الهاضمة
تعمل على تكسير الطعام في الأمعاء، وتساعد الجسم على الوصول إلى المكونات الغذائية بسهولة، إضافة إلى التخلص من النفخة والغازات، وتسهيل هضم منتجات الألبان بسهولة.

فيتامينات خفيفة على المعدة

1-فيتامين أ
يلعب فيتامين( أ) دورًا مهمًا في العديد من الوظائف التي تحدث في الجسم . كما أنه يعمل كحمض ريتينويك ، و هو هرمون أساسي ضروري لنمو الخلايا الظهارية . فيتامين (أ) ضروري للعديد من العمليات الداخلية . فهو يساعد في تعزيز الرؤية و يعزز وظائف جهاز المناعة . إن البيتا كاروتين ،

التي تعتبر مادة أساسية لفيتامين (أ) هي مضاد للأكسدة تساعد على محاربة الجذور الحرة التي تضر ببطانة المعدة ، يمكن الحصول عليه من العديد من الأطعمة . من المستحسن تناول فيتامين (أ) بجرعات صغيرة . و من الأطعمة الغنية بفيتامين (أ) البطاطا الحلوة و الجزر و الحليب و الفلفل الحلو و اللفت و الخس و المشمش .


2-فيتامين ج
فيتامين (ج) هو عنصر غذائي أساسي ، و لأن الجسم لا يمكنه انتاجه ، فيتعين أخذ فيتامين (ج) من الأطعمة . هذا الفيتامين يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم و الحديد في الجسم . كما يساعد على تفاقم عملية الهضم و يمكن أن يقلل من التهيج في البطانة الداخلية للمعدة .

و لأن فيتامين (ج) أحد مضادات الأكسدة القوية ، يمكنه محاربة الجذور الحرة التي قد تضر بطانة المعدة ، كما أنه يساعد على سرعة الشفاء و يعزز الجهاز المناعي . يمكن للأشخاص الذين يتناولون فيتامين (ج) السيطرة على و علاج التهاب المعدة . فيتامين (ج) موجود في مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل البرتقال و الجوافة و الفلفل الأخضر و البقدونس والبروكلي و البابايا .

أعراض تشمع الكبد


3- فيتامين ب 6
فيتامين (ب 6) هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، مما يساعد في أداء العديد من التفاعلات الأنزيمية . و يشارك أيضا في عمليات التمثيل الغذائي المختلفة و توليف الهيموغلوبين . بيودوكسال الفوسفات هو شكل نشط من فيتامين (ب 6) ليكون بمثابة إنزيم مشترك مع الانزيمات الأخرى التي تشارك بشكل خاص في الأنشطة الأيضية . فيتامين (ب 6) هو أيضا مضاد للأكسدة ، و يساعد في السيطرة على مستويات الهموسيستين و يحسن أداء الجهاز الهضمي . المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين (ب 6) هي الأفوكادو و اللحوم و المكسرات و الدواجن و الحبوب الكاملة و الموز و البقوليات .


4- فيتامين هـ
فيتامين (هـ) هو مركب قابل للذوبان الدهون اللازمة للعديد من الوظائف البيولوجية . و هو مضاد للأكسدة الذي يمنع تراكم الجذور الحرة في الأنسجة . يمكن أن ينتشر بسهولة في أغشية الخلايا لحمايتها من أضرار الأكسدة . فيتامين (هـ) يهدئ المعدة ويساعد على التئام بطانة المعدة . عن طريق تناول فيتامين (هـ) كجزء من النظام الغذائي ، يمكن للمرء أن يقلل من التهاب و علاج التهاب المعدة . الأطعمة الغنية بفيتامين (هـ) هي اللوز و الصنوبر و بذور دوار الشمس و الريحان و المشمش و الفول السوداني .

فيتامينات العظام


5- فيتامين ب 12
فيتامين (ب 12) فيتامين مهم يعمل على الجهاز العصبي و يساعد في تكوين الدم . و هو جزء من فيتامينات (ب) و هو قابل للذوبان في الماء . فيتامين (ب 12) ضروري أيضا لتصنيع الحمض النووي و المادية الوراثية في الخلايا . بطبيعة الحال ، فيتامين (ب 12) مرتبط بالبروتينات ، و عندما تطلق المعدة حمض الهيدروكلوريك ، يتم فصل فيتامين (ب 12) . يحتاج الأشخاص الذين يعانون من التهاب المعدة إلى تناول جرعات عالية من فيتامين (ب 12) للحصول على امتصاص جيد . الأطعمة الغنية بفيتامين ( ب 12) هي المحار و الكبد و سرطان البحر و لحم البقر و الجبن و الأسماك .

ما الفيتامينات التي تخفف حرقة المعدة

1- بعد الإجابة على سؤال هل يمكن للفيتامينات المركبة أن تسبب الحرقة، هناك بعض الفيتامينات التي يمكن أن تخفّف من هذا الشعور المزعج، ومنها بعض أنواع فيتامينات B، فبالرّغم من أنّها يمكن أن تسبّب الحرقة عند بعض الأشخاص، إلّا أنّها يمكن أن تخفّفها لدى بعض الأشخاص، كما تفيد في ذلك أيضًا فيتامينات A وE وC، حيث قام الباحثون في دراسة عام 2012 بتقييم تأثير الفيتامينات المضادّة للأكسدة على مرض الارتداد المعدي المريئي وحالات أخرى مثل أورام المريء.


2- وأظهرت نتائج تلك الدراسة أنّ تناول الفيتامينات A وC وE من مصادرها الموجودة في الفواكه والخضروات ومكمّلات الفيتامينات، قد يحدّ من ارتداد الحمض ومن حدوث مضاعفاته، حيث تحسّنت أعراض الحرقة بشكلٍ كبير لدى الأشخاص المشاركين في الدراسة، والذين استهلكوا المزيد من الفاكهة والخضروات المحتوية على تلك الفيتامينات

نسبة الزنك في الحليب

نسبة الزنك في الحليب

نسبة الزنك في الحليب نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل اين يوجد الزنك في الخضروات و نسبة الزنك في الفول السودانيو الختام حبوب الزنك للشعر تابعوا السطور القادمة.محتويات الموضوع

  • نسبة الزنك في الحليب
  • اين يوجد الزنك في الخضروات
  • نسبة الزنك في الفول السوداني
  • فوائد حبوب الزنك
  • حبوب الزنك للشعر

نسبة الزنك في الحليب

الزّنك هو أحد المعادن الضّرورية لصحّة جهاز المناعة في جسم الإنسان، إذ إنّ نقص الزّنك يمكن أن يجعل الشّخص أكثر عرضةً للإصابة بالأمراض نتيجة ضعف جهاز المناعة، كما أنّ الزّنك مسؤول عن عدد من الوظائف في جسم الإنسان، ويساعد على تحفيز نشاط 100 إنزيم مختلف على الأقل،

وتبلغ في الوقت الحالي الكميّة الموصَى بها من الزّنك 8 ملغم يوميًا للنّساء، و11 ملغم يوميًا للرّجال، ويعتبر الحليب ومنتجات الألبان مصدر جيّد للزّنك، إذ يحتوي كوب واحد من الحليب الخالي من الدّسم أو قليل الدّسم على (1 ملغ) من القيمة اليومية للزّنك، في حين أن كوبًا واحدًا من اللبن الزبادي الخالي من الدّسم أو قليل الدسم يوفّر (2.2 ملغ).

اين يوجد الزنك في الخضروات

يتوفر عنصر الزنك بوفرة في الخضروات بمختلف أنواعها، إليك أهم تلك الخضروات:
-السبانخ:
تعمل السبانخ على ضبط معدل امتصاص الهيموجلوبين بالإضافة لإمداد الجسم بنسبة كبيرة من الزنك والمعادن التي تجعل الجسم يمتص الحديد بشكل أسرع.
-المشروم:
احتواء المشروم على كميات كبيرة من الزنك جعله من أفضل الخضروات في الآونة الأخيرة حيث يمكن الحصول منها على الزنك والفيتامينات الأخرى التي ترفع من مناعة الجسم.


-الثوم:
يدخل الثوم في كثير من الأدوية المناعية والتجميلية وذلك لقدرته المعروفة على التئام الجروح حيث أن يتوافر به قدر كبير من الزنك.
-البروكلي:
يمكن للشخص أن يكتفي بحصة الزنك من خلال تناول واحدة كاملة من البروكلي يومياكما أن له فائدة في نظام الجهاز الهضمي وعمل الأمعاء.
-اللفت:
يحتوي اللفت على العديد من الفوائد مثل تقوية العظام ومتانة الأظافر وذلك لأنه يحتوي على كمية كافية من الزنك الذي يعرف بقدرته على حماية الرئتين.

نسبة الزنك في الفول السوداني

الزنك من الفيتامينات الأساسية التى تلعب دورًا مهمًا فى العديد من الوظائف الفسيولوجية فى جسمك، ومفيدة لكل الأجهزة والأنسجة والسوائل داخل الجسم البشرى بشكل عام، ويعتبر الفول السوداني مصدر جيد للزنك، 6.6 ملجم من الزنك يمكنك الحصول عليها من 100 مليجرام من الفول السوداني المحمص والفول السوداني المحمص الجاف ما يوفر حوالى نصف كمية الزنك التى تقدمها الفول السوداني المحمص بالمواد الدهنية.

فوائد حبوب الزنك

يساعد النزك على تحفيز ما لا يقل عن مئة إنزيم مختلف، وينعكس على ذلك فوائد صحية جمّة، وفيما يلي بيان لبعض منها:
-المساعدة على التئام الجروح
يمكن القول إنّ المرضى الذين يعانون من التقرحات أو الجروح المزمنة غالباً ما يكون لديهم انخفاض في مستويات الزنك في الدم، حيث إنّ الزنك له دور مهم في الحفاظ على صحة وقوام الجلد، ويمكن استخدام مستحضرات الزنك الخارجية في علاج التقرحات التي تصيب القدم ولتحفيز اندمالها؛ حيث يقوم الزنك أيضاً بمحاربة البكتيريا، وتثبيط الالتهاب المرافق لهذه التقرحات.


خفض خطر بعض الأمراض المزمنة
يُعدّ الزنك عنصراً غذائياً مهماً، ويمكن الحصول عليه من خلال الغذاء أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه، وقد أشارات دراسات إلى ارتباط استهلاك الزنك والحفاظ عليه ضمن المستويات الطبيعية بتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة الناتجة عن الالتهاب.
– الوقاية من التنكس البقعي
المرتبط بالعمر لعنصر الزنك دور مهم في الحفاظ على شبكية العين من التلف، مما يساعد على تأخير تطور مرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر (بالإنجليزية: (Age-related macular degeneration (AMD) الذي من الممكن أن يؤدي إلى فقدان البصر.


– تعزيز صحة جهاز المناعة
يحتاج جسم الإنسان لعنصر الزنك لتنشيط الخلايا التائية (بالإنجليزية: T cells) التي تقوم بمهاجمة الخلايا المصابة بالعدوى أو الخلايا السرطانية، ومراقبة وتنظيم الاستجابة المناعية في الجسم، لذا فإنّ أيّ نقص في معدلات الزنك يمكن أن يُضعف وبشدة وظيفة جهاز المناعة، وأكدت ذلك دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية حيث أثبتت أنّ الأشخاص الذين يعانون من نقص الزنك يكونون أكثر عرضة لمجموعة متنوعة من مسبّبات الأمراض.


– علاج الإسهال
أكّدت دراسة طبية أعدّتها منظمة الصحة العالمية أنّ إعطاء حبوب الزنك للطفل المصاب بالإسهال لمدة 10 أيام، كفيل بعلاج الإسهال، بل ويساعد أيضاً فى الحدّ من الإصابة في الإسهال مستقبلاً. تحسين التعلّم والذاكرة لحبوب الزنك دور مهم وحاسم في تشكّل الذاكرة والتعلم، حيث أشارت إحدى الدراسات إلى دوره في تنظيم تواصل الخلايا العصبية مع بعضها البعض.


-علاج نزلات البرد
أكّدت إحدى الدراسات على فاعلية أقراص الزنك في تقصير مدّة الإصابة بنزلات البرد بنسبة تصل إلى 40%‏، كما خلصت إحدى مراجعات كوكرين (بالإنجليزية: Cochrane review) إلى أنّ تناولَ أقراص أو شراب الزنك في غضون 24 ساعة من ظهور أعراض نزلة البرد مفيد جداً في الحدّ من شدّتها عند الأشخاص الأصحاء.

حبوب الزنك للشعر

يوجد في الأسواق العديد من أنواع الزنك، فمنه الحبوب التي تستخدم من أجل تعويض نقص عنصر الزنك في الدم في جسم الإنسان، كما ويمنع تساقط الشعر، وذلك من خلال أخذ من خمسين إلى ستين مللي غرام من الزنك كل يوم لمدة أسبوعين. يعتبر نقص مادة الزنك في جسم الإنسان هو الأساس الذي يؤدي إلى عملية تساقط الشعر، وذلك لأن غياب الزنك والمعادن الأخرى الضرورية يعمل على إضعاف بصيلات الشعر،

كما ويعمل على إتلافه، ويضعف من عملية نموه وبالتالي تساقطه، وهنا يأتي الدور الضروري والمهم لعنصر الزنك في تقوية الخلايا وتجديدها مرة أخرى، كما ويساعد في نمو الأنسجة اللزمة لنمو الشعر، ويحافظ على صحة الغدد التي تقوم بإفراز الزيوت في الرأس واللازمة للحفاظ على الشعر من التساقط.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe