6-وصفات تنعيم الشعر

0 261

6-وصفات تنعيم الشعر

يتأثر الشعر بالعديد من العوامل التي تنعكس عليه وتسبب بعض التغييرات فيه، مثل التغير في المواسم، الحرارة الداخلية، وبعض العناصر الخارجية وأدوات الشعر الساخنة، ويمكن للشمس والهواء البارد وربطات الشعر والتصفيف بالحرارة أن تدمر شعرك أيضا، والعديد من السيدات يسألن كيف اجعل شعري ناعم ؟

والإجابة على ذلك هي ماسكات الشعر المصنوعة منزليًا – باستخدام عناصر من مطبخك – على إصلاح الخيوط واستعادة الرطوبة، وتعتبر الماسكات أو وصفات الشعر الطبيعية طرقًا سريعة وفعالة للغاية لتزويد شعرك بالعديد من الفوائد الصحية في أقل من 20 دقيقة، مما يمنح شعرك فوائد مثل التليين والترطيب، وتعزيز النمو، وإضافة اللمعان،  وحتى محاربة الالتهابات.

في حين أن بعض صالونات تصفيف الشعر تقدم علاجات شعر باهظة الثمن ذات نتائج مماثلة، فقد قررنا الذهاب مباشرة إلى Mother Nature ” الطبيعة الأم” لوصفات الشعر الخاصة بنا، والتي لا تتطلب هذه سوى عدد قليل من المكونات الطبيعية بالكامل، والتي يمكن العثور عليها جميعًا في الثلاجة أو الخزانة وتأتي مباشرة من الأرض، والتي يمكنك وضعها في ماسك الشعر المصنوع يدويًا لإصلاح التلف الخاص بك.

كيف اعرف نوع شعري

يقف الكثير منا عند سؤال كيف اعرف نوع شعري ؟ من المهم معرفة نوع شعرك قبل تجربة أي علاجات منزلية. يمكن أن يستخدم الشعر الجاف والخشن بعض العناية الإضافية، ولكن الشعر الأملس قد لا يحتاج إلى الكثير من الزيت مقارنة بالشعر المجعد. هذا لأن الزيوت الطبيعية من فروة الرأس تتحرك بسهولة عبر البشرة كلما كان شعرك أكثر استقامة.

على الرغم من أنك قد تعرف نوع شعرك الآن، إلا أنه يمكن أن يتغير مع تقدمك في السن بسبب انخفاض إنتاج الزيت الطبيعي. وقد يختلف شعرك أيضًا بناءً على المناخ الذي تعيش فيه والموسم الذي تعيش فيه.

ويقول كوتشينيلو: “إذا كنت ترغب في تنعيم [شعرك] أو التحكم فيه أو تغذيته، فاختر المكونات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، مثل الأفوكادو والمايونيز وحليب جوز الهند أو صفار البيض”.

إذا كان شعرك متضررًا متوسطًا أو ناعمًا يقول كوتشينيلو: “اختر شيئًا أخف وزناً أو أكثر تناسقًا بالهلام، مثل الصبار الخام، أو بياض البيض، أو العسل”.

يقول Breno Miranda “بالنسبة لأنواع الشعر التي تشعر بالجفاف، جرب قناع العسل والبيض وخل التفاح” . “إنه علاج ترطيب رائع يوفر الترطيب والتغذية من خلال استعادة درجة الحموضة الطبيعية لشعرك.”

وصفات تنعيم الشعر

هناك العديد من الوصفات التي تعالج مشاكل الشعر، هناك وصفات لمعالجة جفاف الشعر، وأخرى ل تنعيم الشعر ، ووصفات لتطويل الشعر، ووصفات لمعالجة قشرة فروة الرأس، ووصفات للشعر الخشن، وأخرى للمجعد، وغيرها لتالف، و عليك الاختيار بينهم وفقا لما يناسب شعرك وطبيعته، وإليك أفضل وصفات معالجة الشعر:

ماسك الشعر الجاف

  • ماسك العسل والبيض وخل التفاح

إذا كان شعرك يشعر بالعطش قليلاً، جربي قناع العسل والبيض وخل التفاح فهو علاج ترطيب رائع يوفر لمعانًا ويغذي الشعر دون أن يثقل كاهل الخيوط .

المقادير: 1 ملعقة صغيرة عسل، 1 بيضة، 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح.

التعليمات: امزج في وعاء صغير المكونات، ويمكنك مضاعفة أو استخدام نصف الوصفة حسب طول شعرك. اغسلي الشعر بشامبو خالٍ من الكبريتات ثم ضعي الماسك على شعرك واتركيه لمدة 30 إلى 40 دقيقة قبل شطفه. يعمل هذا العلاج المغذي على جميع أنواع الشعر. 

ماسك الشعر الخشن

المكونات:

  • ½ أفوكادو
  • 1 بيضة
  • 1 ملعقة صغيرة زيت الزيتون

التعليمات: اخلطي المكونات مع شوكة أو ملعقة، ضعيها من منتصف الشعر حتى أطراف الشعر، واتركيها لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيها بالشامبو.

ماسك للشعر الناعم

مكونات:

  • 2 بياض بيضه
  • 2 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند

التعليمات: افصل البياض عن صفار البيضتين. أضيفي زيت جوز الهند إلى بياض البيض واخفقيهم معًا، ثم ضعي المزيج من الجذور إلى الأطراف واستخدمي مشطًا واسع الأسنان لتوزيع الخليط على الشعر. اتركيه لمدة 20 دقيقة، بعد ذلك، اغسلي الشعر بالشامبو والماء البارد (الماء الدافئ أو الساخن قد “يطبخ” الخليط في شعرك).

ماسك تنعيم الشعر الدهني

إذا كان نوع شعرك دهني، فإن ماسك البيض يمكن أن يصنع المعجزات. التزم بالبيض فقط، حيث يحتوي على إنزيمات البروتين التي تساعد على إزالة الدهون الزائدة.

المقادير : 1 بياض بيضة، عصير نصف ليمونة.

التعليمات : ضعيه على الشعر من الجذور إلى الأطراف واتركيه لمدة 30 دقيقة إلى ساعة – لفترة أطول أفضل. اشطفه بالماء الفاتر وليس الساخن. 

ماسك للشعر المجعد

يقول باجاي: “إذا كنت تبحثين عن بلسم لاستخدامه في تجعيد الشعر الجميل، أو لمجرد ترويض شعرك المجعد، فأنا أحب المكونات الغنية بالترطيب مثل جوز الهند وزيت الجوجوبا”. “هذه المكونات ثقيلة في زيوتها الطبيعية ، لذلك من الأفضل تحديد تجعيد الشعر الخشن والتخلص من التجعد.”

مكونات:

  • 1 جزء من زيت جوز الهند
  • 1 جزء ماء
  • 1 جزء من زيت الجوجوبا

التعليمات: امزج جميع المكونات في زجاجة رذاذ ورجها لخلطها معًا. رش على تجعيد الشعر الرطب واتركه يجف.

وصفات تطويل الشعر

  • ماسك القرفة وزيت جوز الهند

المكونات: القرفة وزيت جوز الهند بكميات متساوية.

التعليمات : المكونات مزيج معا بشكل جيد، ضعي القناع على جذور وأجزاء الشعر، ودلكي فروة رأسك. اتركيه لمدة 30 إلى 45 دقيقة ثم اشطفيه. قومي بعمل هذا القناع مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

  • ماسك زيت إكليل الجبل

المكونات: 3 ملاعق كبيرة زيت أركان، 4-9 قطرات من زيت إكليل الجبل

التعليمات: اخلطي المكونات معًا وضعيها على فروة الرأس واتركيها لمدة خمس دقائق، ثم غطي رأسك بمنشفة ساخنة لتعزيز الامتصاص. اتركيه لمدة 15-20 دقيقة أخرى، ثم استخدمي الشامبو والبلسم.

وصفات لمعان الشعر

“لإضافة لمعان لشعرك الباهت، عليك بخلط صفار البيض والعسل والموز ،” يقول باجاي. “فوائد هذه الوصفة مذهلة – فبينما توفر البيض البروتين للشعر، سيعزز الموز والعسل اللمعان الطبيعي.” 

المكونات:

  • 1 موزة ناضجة
  • 1 ملعقة كبيرة نيء
  • عسل عضوي
  • 1 بيضة نيئة

التعليمات: قشر الموز المجمد ، ثم اخلطه في الخلاط (تجميد الموز سيقلل من كمية التكتلات في الخليط) حتى تصبح ناعمة. ومن ثم يُضاف العسل وبياض البيض إلى الخليط، ويُمزج في الخلاط أو مرة أخرى. ضعيه على شعرك من الجذور إلى الأطراف، ثم غطيه بغطاء الاستحمام واتركيه لمدة 20 دقيقة. اغسليه بالشامبو والبلسم المعتاد.

وصفات ترطيب الشعر

تشعرين بالجفاف، جربي قناع العسل والبيض وخل التفاح” . “إنه علاج ترطيب رائع يوفر الترطيب والتغذية من خلال استعادة درجة الحموضة الطبيعية لشعرك.”

مكونات:

  • 1 ملعقة صغيرة نيئة
  • عسل عضوي
  • 1 بيضة
  • 1 ملعقة كبيرة خل تفاح

التعليمات: امزج جميع المكونات معًا، اغسلي الشعر بشامبو خالٍ من الكبريتات ثم ضعي المزيج 1/4 بوصة من فروة الرأس حتى الأطراف. اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه.

ماسك لعلاج تلف الشعر

 يمكن أن يتضرر شعرك من عدة مصادر: استخدام أدوات التصفيف، البيئة، صبغة الشعر، ويوصي Zingarino بزيت الزيتون وماسك الأفوكادو، وقال “إنها مليئة بأحماض أوميغا 3 الدهنية، يوفر علاج الشعر هذه القوة المطلقة واللمعان لشعرك”. كما أنها مليئة بمضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور التالفة، وهو أمر رائع بشكل خاص لسكان المدن. لأنه “يساعد على تجديد وترطيب فروة الرأس”. 

المقادير:

  • نصف أفوكادو
  • بيضة 
  •  ملعقة كبيرة زيت زيتون 
  •  وملعقة عسل

التعليمات : ضعيه على الشعر المبلل بأطراف أصابعك بدءاً من الأسفل لأعلى ويفضل لف شعرك في كعكة وتغطيته بقبعة الاستحمام للمساعدة في تنشيط المكونات، وبعد ذلك قومي بتجفيف شعرك المغطى بغطاء الاستحمام لمدة 10 دقائق. ثم اتركه لمدة 20 دقيقة أخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe