67 اضرار العادة السرية

15

67 اضرار العادة السرية

العادة السرية من الأمور المحرمة شرعًا لما تسبب فيه هذه العادة من أضرار صحية ونفسية سواء للبنت أو الولد، لكن مع الأسف بعض البنات يمارس هذه العادة السرية ولا يعرف ما بها من أضرار، لهذا سوف نقدم لكم اضرار العادة السرية عند البنات قبل الزواج حتى تحذر كل فتاة.

العادة السرية واضرارها المتوقعة للبنت قبل الزواج

تؤدي العادة السرية إلى بعض المشاكل للفتاة ومنها:

العجز الجنسي

من السلبيات التي تؤثر على الفتاة بسبب ممارستها العادة السرية قبل الزواج هي العجز الجنسي الذي يؤدي إلى قلة الرغبة الجنسية لديها مع الزوج مما ينتج عنه ضعف الاستمتاع بالعلاقة الزوجية، في الغالب تظهر هذه المشكلة مع التقدم في العمر لدى الفتاة بشكل أكبر.

الضعف الجثماني والتعب

تتسبب العادة السرية في شعور الفتاة بالتعب الجثماني بشكل مستمر، لأن هذه العادة تؤثر بالسلب على الأجهزة العصبية الموجودة لدى الفتاة، مما يؤدي إلى التعب في الركبتين والظهر والمفاصل وقد يصل الأمر إلى ضعف البصر.

قد تشعر الفتاة بأثر العادة السرية في العشرينات من عمرها، وتبدأ في الشعور بضعف اللياقة البدنية، خاصة إذا قامت بالقصف الذي ينتج من هذه العادة السرية.

استمرار ممارسة العادة السرية بعد الزواج

من السلبيات التي تعاني منها الفتاة بسبب العادة السرية هو استمرار ممارستها لهذه العادة السرية بعد الزواج، مما قد يؤدي إلى وجود مشاكل متكررة بينها وبين زوجها لعدم استمتاعها بالعلاقة الحميمية معه؛ مما قد يتسبب في طلاقها.

وجود مشاكل في التبول

الفتاة التي تقوم بممارسة العادة السرية تعاني من وجود مشاكل في التبول والشعور بالألم عند التبول نتيجة وجود احتباس حاد في المثانة والتعرض للالتهابات، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بمشكلة التبول الإرادي نتيجة ضعف الأعصاب في منطقة الشرج.

مخاطر ممارسة العادة السرية على البنات

– الفتاة التي تمارس العادة السرية قبل الزواج تجعل جهازها التناسلي أكثر عرضة للفطريات والميكروبات و البكتيريا مما يتسبب في زيادة الإفرازات المهبلية عندها، هذا الأمر لو زاد أكثر من اللازم فإنه قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي نتيجة تفاقم الفطريات والفيروسات في المهبل.

– قد تتسبب العادة السرية إلى العقم بعد الزواج بسبب انسداد قناة فالوب بالفطريات والفيروسات التي تكون موجودة في الرحم.

– من الأعراض التي تصيب البنات من ممارسة هذه العادة السرية هو الشعور بالندم والتحقير للذات وهي من المشاعر التي تؤثر بشكل سلبية على الفتاة الأمر الذي يؤثر على دراستها وقدرة استيعابها.

أسباب انتشار العادة السرية ما بين الفتيات

مع الاسف هناك بعض الأسباب هي التي تدفع الفتاة إلى ممارسة العادة السرية ومنها:

– العنوسة التي أصبحت تهدد الكثير من الفتيات في العالم العربي بسبب ضعف العامل الاقتصادي وتأخر سن الزواج، مما قد يعرض الفتاة إلى ممارسة العادة السرية أفضل من الاستغناء عن شرفهم.

– بعض البنات تتعرض إلى التحرش في الصغر وهذا الأمر يؤدي إلى مشاكل نفسية لدى الفتاة تتسبب لها في فعل بعض الأفعال الشاذة ومنها العادة السرية.

– الفتاة التي تعرض للضغوط النفسية سواء في المنزل أو المجتمع الذي تعيش فيه يتسبب لها في ممارسة هذه العادة تلجأ إليها للتخلص من الشعور بهذه الضغوط.

– التربية الخاطئة التي لا تستطيع فيها الفتاة التمييز ما بين الخطأ والصواب في تصرفاتها، فقد لا تعرف أن ممارسة هذه العادة يتسبب لها في بعض المشاكل.

– تفكك الأسرة من أكثر الأسباب للشعور بالاضطرابات النفسية التي تؤثر على الفتاة وتجعلها تلجأ إلى ممارسة العادة السرية.

– الفراغ العاطفي أحد الأسباب التي اتجاه الفتاة إلى ممارسة هذه العادة حتى تشبه نفسها من الناحية العاطفية وخاصة لو كانت الفتاة غير جميلة.

– مصاحبة رفقاء السوء الذين يؤثرون على بعضهم البعض في السلوكيات الخاطئة، وخاصة أن سن المراهقة من الفترات التي تتأثر فيها الفتيات بأصدقائهم.

كيفية ترك عن العادة السرية للبنات

يمكن للبنات القيام ببعض الأفعال التي تساعدهم على التخلص من هذه العادة السرية ومنها:

– يجب أن تتحلي بقوة الإرادة والقيام بعمل شيء نافع والعزم من دخلك على عدم ممارسة هذه العادة مرة أخرى.

– الإكثار من الصلاة والعبادة و قراءة القرآن لأن التقرب من الله تعالى يحافظ على الفتاة من الوقوع في الخطأ بشكل عام.

– أخذ حمام بارد كل يوم قبل النوم يساعد على استرخاء الجسم و استرخاء العضلات مما يجعل الفتاة لا تشعر بالرغبة في ممارسة هذه العادة السرية.

– حاولي أن تجلسي بمفردك في غرفتك لفترات طويلة وابتعدي عن أوقات الفراغ التي قد تسبب لك القيام بعمل هذه العادة السرية.

– لا تحاولي مشاهدة ما يثيرك أو التفكير فيه، سواء كان ذلك في مشاهدة الأفلام التلفزيونية أو التعامل مع بعض الأشخاص الذين يتسببوا لك في عنصر الإثارة.

– لا يجب أن تأكلي كمية كبيرة من الطعام تصل إلى حد الشعور بالشبع، لأن الشبع يزيد من الرغبة الجنسية.

إدمان العادة السرية.. مسبباته ودوافعه وكيفية علاجه نهائيًا

    إدمان العادة السرية

    يستخدم مصطلح إدمان العادة السرية للإشارة إلى الحالة التي يفقد فيها الشخص القدرة على التوقف عن ممارسة هذا السلوك -أي الاستمناء المُتعمد- وعجزه عن السيطرة على رغبته في القيام به بصورة متكررة وعلى فترات متقاربة، حتى أن الأمر قد يصل إلى حد الاستعاضة بهذا الفعل -أي الإشباع الذاتي- عن ممارسة العلاقة الجنسية الطبيعية.

    تكمن خطورة هذا السلوك فيما يخلفه من أثر نفسي أبرزه الإحساس بالدونية والعار الشخصي والخوف من الوصمة الاجتماعية، وهذا يقود إلى الخطورة الأكبر والمتمثلة في تجنب الإفصاح عن المشكلة أو طلب المساعدة وبالتبعية تلقي العلاج والرعاية اللازمة، بينما هو في الواقع مرض قابل للعلاج.

    أبرز أسباب إدمان العادة السرية

     رجحت الدراسات العلمية في هذا الصدد مجموعة من العوامل التي قد يكون لها دور في تحفيز الرغبة في ممارسة هذا الفعل وصولاً إلى حالة الإدمان، وهي:

    • خلل في المواد الكيميائية بالدماغ.
    • حدوث تغير في مسارات الدماغ.
    • التعرض لضغوط نفسية شديدة.
    • سهولة الوصول إلى المواد الإباحية واعتياد مشاهدتها.
    • وجود تاريخ من الاعتداء الجسدي أو الجنسي.
    • النشأة غير السوية في أجواء أسرية مشحونة بالنزاعات.

    يتمثل أحد أوجه خطورة هذا النوع من الإدمان في أن مسبباته ومحفزاته قد لا تكون هي الدافع الأساسي، إنما تتطور بفعل التمادي في ممارسة هذا السلوك، بمعنى أن الأمر برمته قد يبدأ بحثاً عن المتعة الناتجة عن الإشباع الذاتي ومع مرور الوقت يتسبب هذا في إحداث تغيرات بمسارات الدماغ أو اختلال المواد الكيميائية بالدماغ فتتفاقم المشكلة.

    اعراض إدمان العادة السرية

    يرى البعض أن كلمة “اعراض” تستخدم بصورة مجازية في تلك الحالة، نظرًا لأن إدمان العادة السرية -حتى الآن على الأقل- ليست اضطرابًا يمكن تشخيصه بصورة رسمية. بناءً على ما سبق يمكن القول أن الأعراض هنا يقصد بها الإشارة إلى مجموعة من المعايير التي يستدل بها على مدى التعلق والانجذاب لهذا الفعل وبالتبعية التعرف على مستوى حِدة الإدمان.

    اعراض ادمان العاده السريه للرجال

    حدد الأطباء اعراض ادمان العاده السرية للرجال والتي جاءت متضمنة لنواحي سلوكية ونفسية وأيضًا عضوية، ويمكن إيجاز أبرزها فيما يلي:

    • فقدان السيطرة على الرغبة المُلحة في الاستمناء المتكرر.
    • التعرض إلى نوبات الاكتئاب النابع من الشعور بالذنب.
    • التمادي في ممارسة العادة السرية بالنسبة للمتزوجين.
    • الإفراط في ممارسة العادة السرية على فترات متقاربة قد تصل لأكثر من مرة باليوم الواحد.
    • من اعراض ادمان العادة السرية للرجال تحسس الجلد بمحيط العضو الذكري نتيجة تكرار هذا الفعل بصورة مفرطة.

    اعراض ادمان العاده السريه عند النساء

    تتشابه اعراض ادمان العاده السرية عند النساء مع الأعراض المصاحبة لذات الحالة عند الجنس الأخرى بنسبة كبيرة، من أبرز العوامل الدالة على هذا النوع من أنواع الإدمان ما يلي:

    • تحول ممارسة العادة السرية إلى سلوك قهري خارج عن السيطرة.
    • ممارسة هذا الفعل بصورة متكررة وعلى فترات متقاربة.
    • تعمد تحفيز الإثارة الجنسية بأي وسيلة لممارسة العادة السرية.
    • الميل إلى الانطواء والانعزال عن الآخرين بدافع الشعور الدفين بالخزي والعار.
    • التهاب العضو التناسلي جراء تكرار هذه العملية.
    • نوبات القلق والتوتر نتيجة الإحساس بممارسة أمور تخالف الثوابت الأخلاقية أو الدينية.
    • الرغبة المُلحة في ممارسة العادة السرية حتى في غياب أي مثير جنسي معلوم.

    يشار هنا إلى أن إدمان العادة السرية قد يرتبط بأنماط أخرى من الإدمان السلوكي مثل إدمان الإباحية والإفراط في مشاهدة تلك المواد، يمكن أن يكون ذلك مؤشرًا لتلك الحالة وبذلك يُدرج ضمن اعراض ادمان العاده السريه عند النساء والرجال على السواء.

    متى تكون زيارة الطبيب أمرًا ضروريًا؟

    أوضحت العديد من الدراسات أن العادة السرية تعد بمثابة نشاط طبيعي لدى النسبة الغالبة من الحالات خاصة في عمر المراهقة ومراحل النضج الجنسي، لكن في بعض الحالات يتحول هذا الأمر من نشاط طبيعي إلى إدمان العادة السرية التي تستوجب تلقي دعمًا طبيًا متخصصًا وهي كالآتي:

    • إذا تحول هذا الفعل العارض إلى نشاط قهري خارج عن سيطرة الشخص، أو إذا أصبح يمارسه بشكل دوري ومنتظم في أوقات محددة تجعله أقرب إلى الطقس اليومي.
    • إذا كان هذا الفعل هو مصدر النشوة الفعلي بالنسبة للبالغين أو المتزوجين ويستعيضون به عن العلاقة الطبيعية.
    • يمكن الاستدلال على إدمان العادة السرية لدى الأطفال والبالغين إذا تلاحظ ممارستهم لها بصورة متكررة، فضلاً عن إظهار ميل جنسي تجاه البالغين في مرحلة عمرية مبكرة.

    مخاطر ومضاعفات إدمان العادة السرية للجنسين

    ينصب التركيز بالكامل على الأثر الصحي عن التطرق للحديث عن إدمان العادة السرية ومخاطره، لكن الحقيقة أن أضرار هذا الفعل تتخطى ذلك الحد لتشمل بعض الجوانب النفسية والاجتماعية أيضًا.

    من أبرز مخاطر هذا النوع من الإدمان ما يلي:

    • التشتت الذهني وانخفاض الانتاجية أو ضعف التحصيل العلمي.
    • التعرض إلى اضطرابات القلق والاكتئاب.
    • انهيار العلاقات الاجتماعية نتيجة الميل للعزلة.
    • قد تؤدي العادة السرية إلى اضطرابات النوم ونوبات القلق.
    • تنامي الإحساس بالدونية وجلد الذات للشعور بالخزي.
    • فتور أو انهيار الحياة الزوجية في بعض الحالات للاعتماد على العادة غير الصحية كبديل للعلاقات الطبيعية.
    • قد تكون هذه الحالة دافعًا للإقدام على إدمان الكحول أو المخدرات.

    المشاكل الصحية الناتجة عن إدمان العادة السرية

    يُضاف إلى ما سبق من آثار سلبية عدد من المشاكل الصحية التي قد يتم التعرض لها نتيجة الإفراط في ممارسة العادة السرية، وتشمل ما يلي:

    • زيادة حساسية البشرة في محيط العضو الذكري أو الأنثوي، عادة تدوم تلك الحالة لأيام فقط ثم تزول ولكنها قد تصبح أشد خطورة مع تكرار الإصابة.
    • قد يصاب القضيب لدى الرجال بأحد أشكال التورم نتيجة الإفراط في الاستمناء وهي الحالة التي تعرف بمُسمى الوذمة أو الاستسقاء (Edema).
    • التهاب المهبل لدى النساء أو الإصابة بعدوى الجهاز التناسلي، وتتوقف خطورة تلك الإصابة على نوع العدوى ومدى شدتها.
    • قد يؤدي الإفراط في ممارسة العادة السرية -وفق بعض الأبحاث- إلى مشاكل بالجهاز البولي.

    طرق علاج ادمان العاده السريه نهائيا

    تتجاوز مشاكل العادة السرية حد ممارسة هذا الفعل بصورة قهرية خارجة عن السيطرة، إنما تترك هذه العملية آثاراً نفسية قد تُصنف تحت مسمى “شديدة الخطورة” تبعاً لمستوى شدة الحالة وطول المدة التي تم خلالها إدمان هذا الفعل، مثل فقدان الثقة بالنفس والإصابة بحالة من الاكتئاب وغير ذلك من الاضطرابات النفسية، بناء على كل ما سبق فإن علاج ادمان العادة السرية نهائيا يعني ضرورة الخضوع لبرنامج علاجي شامل ومتكامل للتعامل مع هذه المشكلة من كافة جوانبها.

    تقوم عملية علاج ادمان العادة السرية نهائيا في المعتاد على عدة محاور أهمها العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، ذلك بهدف مساعدة المريض على التحكم بصورة أكبر في أفكاره التي قد تكون دافعه الأساسي للإدمان على هذا الفعل، فكثير من الحالات تكون لديها معتقدات مثل أنه شريك جنسي غير مرغوب ولهذا يسعى لإشباع نفسه جنسياً، كما يجب أن تشمل الخطة العلاجية أي آثار نفسية نتجت عن هذا السلوك أو تسببت فيه من البداية.

    علاج إدمان العاده السرية نهائيا في آدكونسيل

    نحن في مركز آدكونسيل الرائد -الرائد في مجال الدعم النفسي بوسط لندن- نوفر برامج علاجية شاملة ومتكاملة، لا تقف الغاية منها عند حد تمكين المرضى من التحكم في السلوكيات غير المرغوبة فحسب، إنما تساعدهم على تجاوز الأمر برمته واستعادة زمام حياتهم والانخراط في محيطهم، بجانب التعامل مع أي آثار جسدية أو نفسية ترتبت على هذا الإدمان، هذا من خلال نهجنا المتفرد القائم على تصميم برنامج علاجي ومسار تعافي خاص بكل مريض على حد سواء بما يتوافق مع احتياجاته الخاصة وبالتبعية تحقيق نتائج أفضل خلال وقت أقل.

    يوفر مركز آدكونسيل بيئة علاجية مثالية في وسط لندن مع توفير كافة سبل الراحة والرفاهية والخدمات الخاصة التي تضمن أن تكون فترة العلاج أقرب إلى رحلة للاستجمام، مع الالتزام التام بالحفاظ على خصوصية المرضى، ويفتح المركز أبوابه لاستقبال المرضى من المنطقة العربية وكافة دول العالم.

    العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe