7-أنواع عينات التربة

346

7-أنواع عينات التربة

العينات في  علوم التربة هو مكونًا أساسيًا لإدارة موارد التربة ، يجب أن تكون كل عينة تم جمعها ممثلة حقيقية للمنطقة التي يتم أخذ عينات منها ، تعتمد فائدة النتائج التي تم الحصول عليها من التحليل المختبري على دقة أخذ العينات ، ومن ثم فمن المستحسن جمع عدد كبير من العينات بحيث يمكن الحصول على عينة بالحجم المرغوب عن طريق أخذ العينات الفرعية بشكل عام ، يتم أخذ العينات بمعدل عينة واحدة لكل هكتارين ومع ذلك ، يجب جمع عينة واحدة على الأقل لمساحة أقصاها خمسة هكتارات لمعرفة  الخصائص الفيزيائية و الكيميائية للتربة

أنواع عينات التربة على أساس نسبة المساحة

على أساس نسبة المساحة ، يتم تصنيف نوع أخذ عينات التربة إلى الأنواع التالية:

  • أجهزة أخذ العينات ذات الجدران الرقيقة.
  • أجهزة أخذ العينات ذات الجدار السميك.

 أنواع عينات التربة وطرق أخذها على أساس تصميم جهاز أخذ العينات

  • جهاز أخذ العينات ذو الأنبوب المفتوح

أجهزة أخذ العينات ذات الأنبوب المفتوح هي أبسط أنواع أجهزة أخذ العينات لجمع العينات غير المضطربة ، وهي عبارة عن عينات من أنابيب رقيقة الجدار مصنوعة من الفولاذ غير الملحم وتعرف أيضًا بأجهزة أخذ عينات أنبوب شيلبي الرقيقة ، يتم شحذ الجزء السفلي من الأنبوب وتشذيبه ، والذي يعمل بمثابة حافة القطع ، ويحتوي الجزء العلوي من جهاز أخذ العينات على خيوط على السطح الداخلي لتمكين ربط جهاز أخذ العينات بأسفل قضيب الحفر.

طريقة أخذ العينة

يكون الإجراء الخاص بجمع عينات التربة من حفرة البئر باستخدام جهاز أخذ العينات ذي الأنبوب المفتوح كما يلي:

  1. يتم توصيل جهاز أخذ العينات بأسفل قضيب الحفر ويتم إنزاله إلى أسفل التجويف ، حيث يتم جمع العينة غير المضطربة.
  2. ثم يتم دفعها إلى التربة ، بضربات سريعة وسلسة من الطرق الدقيقة ، يصبح الضغط غير المنتظم ، إذا تم تطبيقه أثناء الطرق ، مصدرًا لاضطراب العينة.
  3. بعد دفع جهاز أخذ العينات إلى الطول  المطلوب (يساوي طول جهاز أخذ العينات مطروحًا منه توفير الشمع) ، يتم تدوير جهاز أخذ العينات مرتين تمامًا لقص العينة من قاعها السليم ثم يتم سحبها.
  4. يزال الأنبوب من رأس جهاز أخذ العينات وتُغلق نهاياته بالشمع المنصهر قبل النقل.
  5. رأس جهاز أخذ العينات مزود بفتحات في الأعلى للسماح للماء بالهروب عند أخذ العينات تحت  الماء ، كما يتم تزويده بصمام فحص للمساعدة في الاحتفاظ بالعينة عند سحب جهاز أخذ العينات.
  • ملعقة انقسام قياسية أو جهاز أخذ عينات انقسام البرميل

إنه جهاز أخذ العينات الأكثر استخدامًا للحصول على عينات التربة غير المضطربة ، يُعرف أيضًا باسم جهاز أخذ العينات ذي الأنبوب المنفصل والأنبوب المنفصل ، كما يستخدم جهاز أخذ العينات بملعقة مقسمة لإجراء SPT في البئر ، عند إجراء اختبار SPT ، تدخل عينة التربة في نفس  الوقت  إلى جهاز أخذ العينات بنهاية الاختبار ، ثم يتم سحبها ونقلها إلى المختبر.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو Depositphotos_66047387_s-2019-1-768x512.jpg

طريقة أخذ العينة

فيما يلي الإجراء الخاص بجمع عينات التربة باستخدام جهاز أخذ العينات القياسي ذي الملعقة المقسمة:

  1. بعد عمل البئر ، يتم توصيل جهاز أخذ العينات بأسفل قضيب الحفر ويتم إنزاله إلى قاع الحفرة.
  2. يتم دفع جهاز أخذ العينات إلى التربة عن طريق الضربات المتكررة لمطرقة إسقاط.
  3. يتم نقل العينة إلى الطول المطلوب ، مع الحرص على عدم إجهاد العينة ، ثم يتم سحبها.
  4. يتم فصل الأنبوب المنفصل بعد إزالة الحذاء ووصلة التوصيل ، ويتم إخراج أنبوب أخذ العينات مع العينة.
  5. ويتم بعد ذلك وضع أنبوب أخذ العينات الذي يحتوي على العينة في حاوية ، وإغلاقه ، ونقله إلى المختبر.
  6. في العينات ذات الأنبوب المنفصل بقطر 3.8 سم داخل البرميل المنفصل ، يتم إخراج الأنبوب وتشمعه من كلا الطرفين ونقله إلى المختبر.
  7. إذا كانت التربة التي تمت مواجهتها في البئر عبارة عن رمل ناعم أسفل منسوب المياه الجوفية ، يصبح من الصعب استعادة العينة ، بالنسبة لمثل هذه التربة ، يتم استخدام جهاز الالتقاط النابض للمساعدة في الانتعاش أثناء رفع جهاز أخذ العينات ، تغلق الينابيع وتشكل قبة للاحتفاظ بالعينة.
  8. وأثناء أخذ العينات ، يجب دائمًا الحفاظ على مستوى الماء في البئر أعلى من GWT لمنع الظروف السريعة ، فهذا يختلف باختلاف  تشكيل التربة .
  • جهاز أخذ عينات المكبس الثابت

يتكون جهاز أخذ عينات المكبس من جزأين أسطوانة أخذ العينات ونظام المكبس ، يبلغ قطر قضيب المكبس 30 سم عند الطرف السفلي ويتناسب بسهولة داخل قضيب الحفر المجوف.

طريقة أخذ العينة

  1. توضح الصورة التالية طريقة تشغيل جهاز أخذ العينات الثابت ، وللحصول على عينة ، يتم إحضار الجزء السفلي من المكبس متدفقًا مع حافة القطع الخاصة بأخذ العينات ويتم إنزال جهاز أخذ العينات في حفرة البئر.
  2. عندما يصل جهاز أخذ العينات إلى قاع الحفرة ، يتم تثبيت قضيب المكبس بالنسبة لسطح الأرض ويتم دفع أنبوب الجدار الرقيق إلى التربة عن طريق الضغط الهيدروليكي أو الرفع الميكانيكي.
  3. لا يتم تشغيل جهاز أخذ العينات أبدًا ، يتم دفع أنبوب أخذ العينات إلى العمق المطلوب ثم يتم سحب قضيب الحفر مع جهاز أخذ العينات بالكامل.
  • جهاز أخذ العينات الدوارة

أجهزة أخذ العينات الدوارة هي أجهزة أخذ العينات ذات الأنبوب المزدوج مع أنبوب رفيع الجدار قابل للإزالة ، يُعرف بالبطانة ، داخل أنبوب خارجي مزود بقمة قطع ،  يبلغ قطر جهاز أخذ العينات الدوارة 6.35-19.7. ويبلغ طوله 61 سم (24 بوصة أو 2 قدم).

طريقة أخذ العينات

يتم تدوير الأنبوب الخارجي مع لقمة القطع ودفعها إلى أسفل في التربة للطول المطلوب وتدخل العينة إلى البطانة. ، الأنبوب الداخلي ، أي البطانة المزودة بحذاء قطع ناعم ، تظل ثابتة وتنزلق العينة المقطوعة بواسطة الأنبوب الخارجي الدوار إلى البطانة ، وهكذا يتم استلام العينة في البطانة.

  • جهاز أخذ عينات دلو المكشطة 

يصبح أخذ العينات بأخذ العينات القياسي ذي الملعقة المشقوقة أمرًا صعبًا إذا كانت التربة تحتوي على حصى ، حتى إذا كان جهاز أخذ العينات مزودًا بجهاز تجميع نواة الزنبرك ، فإن الحصى تتداخل مع الينابيع وتعيق إغلاقها ، قد يكون جهاز أخذ عينات دلو الكاشطة مفيدًا في جمع العينات غير المضطربة في رواسب التربة هذه ، ومع ذلك من الممكن جمع العينات المضطربة فقط باستخدام جهاز أخذ العينات من دلو مكشطة.

أدوات أخذ عينات التربة 

يجب أن تكون أداة أخذ العينات:

  • غير ملوثة.
  • موحدة تقريبًا في المقطع العرضي إلى العمق المطلوب.
  • توفير وحدات أخذ عينات قابلة للتكرار.

قد تؤدي النوى أو الشرائح المدببة إلى تحيز نتيجة التحليل إذا كانت الاختلافات المنهجية مع العمق كبيرة  وهذا في معظم  أنواع التربة ، وأدوات أخذ العينات شائعة الاستخدام هي:

  1. شفرات: مجرفة ، مجرفة ، مجرفة ، ملعقة ، سكين ، سكين.
  2. الأنابيب: أسطوانات مفتوحة الجانب وعادي.
  3. المثاقيب: مثقاب خشبي ، ما بعد الفتحة ، مثقوبة.

 

طريقة عمل تربة البيتموس

تعريف التربة

التربة هى المادة السطحية الفضفاضة التي تغطي معظم الأراضي، تتكون من جزيئات غير عضوية ومواد عضوية حيث توفر التربة دعم قوي للنباتات الزراعية وهى مصدر للمياه والمغذيات أيضًا، لكنها تختلف في الخواص الكيميائية والفيزيائية ومن خواصها الفيزيائية :

  • النسيج
  • اللون
  • العمق
  • البنية
  • المسامية

تساهم البنية الجيدة و  زيادة خصوبة التربة  في جودة وصحة النباتات الزراعية حيث تسمح للماء والهواء بالتخلل  داخل التربة فتخزن بداخلها المياه لنمو النبات، في حين أن بعض أنواع التربة منظمة بشكل أفضل من غيرها ويمكن التحكم في ذلك عن طريق الإدارة الجيدة للتربة وخواصها الفيزيائية مع مراعاة الأمور المتسببة في تدهور التربة.

ويمكن أن يشير لون التربة إلى محتوى المادة العضوية التي تضمها التربة حيث تتكون التربة من المادة الأم، ودرجة التجوية التي مرت بها وخصائص تصريف التربة، لذلك يعد لون التربة المؤشر الرئيسي لكيفية التصريف. 

مفهوم البيتموس “خث الطحالب”

يعتبر  البيتموس  تعديلًا ممتازًا للتربة للنباتات المحبة للأحماض، فهناك ما يقرب من 12000 نوع من الطحالب ولكن فقط 380 نوعًا من الطحالب هي التي تخلق الخث حيث تتشكل المستنقعات فتنمو الطحالب لأن الطحالب الحية والميتة تمتص المياه وتخزنها، ومع نموها تنتشر في مناطق أكثر جفافاً وتحولها إلى مستنقعات أيضًا، لكن لا يتحلل الخث بسهولة في ظروف المستنقعات ويرجع ذلك لبنية خلية الطحالب والظروف اللاهوائية بطيئة المفعول، وعلى الرغم من أنها تنمو ببطء شديد إلا أنها يمكن أن تتراكم على عمق عدة أمتار، حيث تنمو الطحالب الحية فوق الطحالب الميتة والطحالب الميتة هي التي تشكل الخث الذي يتم استخدامه في التربة الزراعية.

مفهوم البيتموس “خث الطحالب”

تُشكل  خصائص سماد البيتموس  فائدة كبيرة لحدائق الخضروات حيث يمكن أن تؤثر درجات الجفاف والرطوبة الشديدة سلبًا على نمو وإنتاج الخضروات، فقط تذكر أن الكثير من الطحالب يمكن أن يغير الـ PH الخاص بالتربة، كما يعتبر البيتموس مادة غنية بالكربون مما يجعله مصدرًا جيدًا للكربون في السماد، بالإضافة إلى احتفاظ البيتموس بالرطوبة مما يمنع الحاجة إلى الري المتكرر  مما يجعله ذو قيمة مضاعفة.

تتعدد خطوات خلط البيتموس مع التربة كما يلي : 

  • التطبيق

يتم تطبيق طحالب الخث بشكل صحيح على خلطات التربة لتعديل تربة الحدائق، حيث يتم تطبيقه بشكل مختلف اعتمادًا على كيفية التخطيط لاستخدامه ولكن من المهم بالنسبة لجميع التطبيقات أن تبلل الطحالب قبل إضافتها إلى التربة.

  • تعديل التربة

يمكن تطبيق طحالب الخث بنسبة 2 : 1 كتعديل للتربة أي حفنتين من التربة مقابل حفنة واحدة من البيتموس، حيث يتم خلطه في أعلى التربة على امتداد 12 بوصة حتى يتم توزيع الخليط بالتساوي وزرعها في الأرض المحضرة حديثًا.

  • بداية البذور

هناك عدة طرق لتحضير مزيج البذور مع البيتموس، ويختلف المزيج اعتمادًا على. ما تفضله حيث تستخدم البذور مع البيتموس كقاعدة مع أجزاء متساوية من البيرلايت أو الفيرميكوليت، بالإضافة إلى كميات صغيرة من الجير والأسمدة لخفض درجة الحموضة.

يقوم العديد من البستانيين بتجربة خلطات بدء البذور للعثور على الأفضل بالنسبة لهم لذلك، لا تقلق من التلاعب بالنسب والتعديلات عليها للعثور على المزيج المثالي الذي تريده.

فوائد إضافة البيتموس إلى التربة

  1. ممتاز لزيادة احتباس الماء في التربة، فيمكن أن تحمل ما يصل إلى 20 ضعف وزنها من الماء.
  2. جيد للاحتفاظ بالمغذيات في التربة وهو أحد  العوامل المؤثرة في خصوبة التربة .
  3. مصدر جيد للمواد العضوية والتي ستتحلل ببطء على مدار عام أو عامين لتغذية تربتك.
  4. يحسن بنية التربة ويعزز الصرف الجيد ويمنع الضغط.
  5. جيد للإضافة إلى النباتات المحبة للأحماض لأن درجة حموضته تتراوح من 3.5 إلى 4.5.
  6. خالي من الأعشاب الضارة بشكل طبيعي.
  7. طرق زيادة خصوبة التربة

نصائح قبل إضافة البيتموس إلى التربة

  • قبل إضافة البيتموس إلى التربة يجب عليك قياس درجة الحموضة.
  • يجب أن تضع في اعتبارك ما تزرعه وما هو الرقم الهيدروجيني للتربة.
  • نظرًا لأنه حمضي جدًا يجب استخدامه فقط للنباتات المحبة للأحماض مثل العنب البري أو في التربة المحايدة أو القلوية بشكل طبيعي.
  • بلل البيتموس بشكل جيد مسبقًا قبل استخدامه، استخرج الكمية التي ستقوم بإستخدامها وضعها في دلو كبير مع إضافة الماء والتحريك جيدًا ثم يُنقع لبضع دقائق من ثم يضاف المزيد من الماء ويقلب حسب الحاجة حتى ينقع تمامًا فيجب أن يكون مبلل بدرجة كافية بحيث تخرج قطرة أو اثنتين من الماء عند عصره ومع ذلك، لا ينبغي أن يكون رطبًا للغاية.

عيوب البيتموس

من سلبيات البيتموس كما هو الحال مع معظم المنتجات زيادة تكلفته، فعلى الرغم من اختلاف الأسعار إلا أن الطحالب باهظة الثمن نسبيًا خاصةً إذا كنت تخطط لاستخدام كميات كبيرة، ومن ناحية أخرى يمكن أن يكون خلط تربة التأصيص الخاصة بك أرخص من شراء تربة تأصيص مخلوطة مسبقًا على المدى الطويل.

الجانب السلبي الآخر هو الخصوبة حيث يحتوي البيتموس على محتوى غذائي منخفض نسبيًا بالإضافة إلى بعض الكائنات الحية الدقيقة المفيدة بشكل طبيعي، لكن يتعلق بقيمة المغذيات فإن طحالب الخث ليست عالية لكنها ليست سيئة ورديئة تمامًا أيضًا كما يعتقد الكثير من الناس، فهناك أدلة جيدة على وجود كائنات دقيقة في الطحالب بالإضافة إلى مستوى معين من التغذية اعتمادًا على الأصل الجغرافي والعمق الذي تم حصاد الطحالب منه.

يعتبر الرقم الهيدروجيني الحمضي للبيتموس مفيدًا لبعض النباتات ولكنه غير مفيد للنباتات التي تفضل التربة القلوية وبالنسبة لهذه النباتات يعد  لسماد العضوي  بديلاً أفضل عن البيتموس كونه يحتوي على درجة حموضة أكثر حيادية أو حتى قلوية اعتمادًا على تركيبة السماد. 

كيفية عمل تربة النباتات المنزلية

الكثير يتساءل حول  كيفية عمل تربة النباتات المنزلية  بطريقة بسيطة وسهلة لذلك، هناك عدة طرق مختلفة فيما يلي : الطريقة الأولى

العنصرالكمية
 سماد عضوي حبيبي 2 ملعقة كبيرة
 حجر جيري 3 ملاعق كبيرة
 رمل خشن 2 كوب
 بيرلايت 1.5 جالون
 ألياف جوز هند 2 جالون

الطريقة الثانية : 

 العنصرالكمية
 الفيرميكوليت (1/4 إلى 1/2 جزء)
 البيرلايت (جزء واحد)
 ألياف جوز الهند أو طحالب الخث (جزءان)

الطريقة الثالثة : 

 العنصرالكمية
 سماد عضوي حبيبي 2 ملعقة كبيرة
 الحجر الجيري3 ملاعق كبيرة
سماد مفرز1 جالون
الفيرميكوليت 2 جالون
ألياف جوز الهند 2 جالون

الطريقة الرابعة : وصفة التربة المزروعة بالخضروات والنباتات الاستوائية والزهور وهى مناسبة بالنسبة لجميع أنواع النباتات المنزلية الأخرى :

 العنصرالكمية
سماد 1 كوب
 وجبة عشب البحر1/4 كوب
وجبة العظام1/2 كوب
جرينساند 2 كوب
فوسفات صخري 2 كوب
 الحجر الجيري 1/4 كوب
 بيرلايت 4.5 جالون
 سماد 6 جالون
 ألياف جوز الهند 6 جالون 

 

خصائص سماد بيتموس

مفهوم السماد

يعتبر التسميد طريقة متداولة ممتازة لتقليل هدر المزروعات والمساهمة في انبعاث غازات الاحتباس الحراري، لكنها قد تبدو أيضًا مهمة شاقة فهي لا تتبع  كيفية عمل تربة النباتات المنزلية  فذلك النوع من الأمور لا يستطيع القيام به بشكل صحيح إلا البستانيون المتمرسون أصحاب المساحات الشاسعة.

تم تعريف مفهوم السماد على أنه ببساطة مادة عضوية متحللة ويمكن أن تتمثل المادة العضوية في الغصين وكذلك قشر الموز، وعندما تُخلط مجموعة من هذه العناصر معًا في كومة سماد فإنها تتحلل بشكل طبيعي إلى سماد غني بالمغذيات يساعد الحدائق على النمو بشكل سريع و  زيادة خصوبة التربة

ما هو البيتموس

في كل عام يمر مزارعو النباتات المحترفون وهواة الحدائق على حدٍ سواء بكميات هائلة من منتجات التربة التجارية لبدء البذور وبستنة الحاويات وترميم المروج وتحسين النمو، تقريبًا  البيتموس  التي تباع في الولايات المتحدة تأتي من مستنقعات الطحالب الشاسعة في كندا وغالبًا ما يتم خلط البيتموس بمعدن يسمى البيرلايت وذلك لأنه يحظى بتقدير كبير من قبل علماء البستنة لقدرته على الاحتفاظ بالرطوبة والأكسجين دون أن يصبح مشبعًا بالمياه أو ثقيلًا، بالإضافة إلى كونه معقم بشكل عام ويقضي بشكل طبيعي على الأمراض الفطرية التي يمكن أن تصيب الشتلات مما يجعلها خيارًا طبيعيًا لبدء البذور.

عُرف البيتموس أنه سماد مستخلص من الطحالب، وهو منتج ليفي بني داكن ناتج عن تحلل الطحالب وغيرها من المواد العضوية التي تتحلل في مستنقعات الخث على مدى آلاف السنين، فهو لا يتحلل حقًا لأن الطحالب لاهوائية للغاية وهذه العملية تتم ببطء شديد، فتحدث عملية التحلل بدون وجود الهواء مما يبطئ من معدل التطور ويكتسب فقط أقل من ملليمتر واحد في العمق كل عام، وفي يوم محدد يقوم المنتجون باستنزاف المستنقع ويحفرون طبقات الطحالب من ثم يتم معالجتها وتجفيفها وتغليفها في أكياس حافظة وبيعها لمتاجر البستنة.

تاريخ سماد البيتموس

تم تجفيف البيتموس قديمًا واستخدمه كمصدر للوقود في بعض البلدان لعدة قرون، وذلك لأنه مثل أي وقود أحفوري غني بالكربون ولم يكن له مكان في البستنة إلا حتى الأربعينيات من القرن الماضي، أما اليوم فيعد البيتموس شائع الاستخدام إلى حدٍ ما كتعديل للتربة وإنبات البذور وما إلى ذلك، حيث تتواجد طحالب الخث بشكل شائع في المستنقعات والأراضي الرطبة في نصف الكرة الشمالي من الأرض، فتمتلك روسيا أكبر كميات من أراضي الخث حول العالم بعد الولايات المتحدة، حيث ترتبت كندا كثاني مكان يجمع أكبر كميات من طحالب الخث في العالم بنسبة تصل لـ 25 ٪ ويليها العديد من البلدان بما في ذلك فنلندا والسويد وغيرهم فيحتوي حوالي 3٪ من سطح الأرض على مستنقعات خث تم تطويرها على مدى آلاف السنين.

كيفية استخلاص سماد البيتموس

لدى الكثير من البلدان قواعد صارمة عندما يتعلق الأمر باستخلاص الطحالب فعلى سبيل المثال يتم أولاً تحليل أي خث يتم حصاده في كندا بعناية إذا كان له أي تأثير طويل المدى على البيئة ويجب أن يتم استخلاصه بطرق مستدامة وقابلة للحفظ، حيث يتم استخلاصه على عدة خطوات، أولاً حفر شبكة من الخنادق بطول أراضي الخث لتصريف المياه، من ثم إزالة الغطاء النباتي السطحي لإظهار الخث وبعد ذلك يتم تسوية حقل الحصاد وتمشيط الطبقة العليا لتسريع عملية تجفيف الخث وبعد بضعة أيام يزيل الخبراء طبقة الخث الجافة باستخدام آلة تفريغ كبيرة وأخيرًا يتم نقل الخث المحصود إلى إحدى الشركات المعالجة لتنظيفه وتجفيفه وغربلته من ثم تعبئة بطريقة صحيحة.

خواص البيتموس الكيميائية

طحالب الخث “البيتموس” هو عبارة عن مادة عضوية لها خصائص كيميائية متعددة منها أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الماء تتراوح بين (88٪ – 92٪) وتتكون عادةً من الكربون بنسبة (50٪ -60٪) والهيدروجين (5٪ -7٪)، النيتروجين (2٪ -3٪)، الفوسفور (0،2٪) بالإضافة إلى الأكسجين والعناصر الغذائية المعدنية.

ومن خواصه أيضًا مقاومته العفن والميكروبات لأنه من الألياف الحامضة بطبيعته ويحتوي على بعض السموم الطبيعية التي تقوم بدورها في قتل الميكروبات.

خصائص البيتموس

  • يعد طحالب الحث أو البيتموس المكون من اللجنين والسليلوز خيارًا مناسبًا ليكون وسيطًا لتثبيت الخلايا.
  • لديه قدرة عالية وسريعة في التخلص من الملوثات بسبب خصائصه الكامنة في مقاومة الماء.
  • يتميز بأنه لا يحتوي على أي ملوثات لأنه نتيجة تكوين مواد طبيعية بل يعمل في تحسين التربة وخواصها.
  • يمتص 20% ضعف وزنه من الماء مما يترتب عليه تحسين التربة بشكل ملحوظ.
  • يُعرف بأنه شديد الحموضة فيتناسب مع بعض النباتات كالتوت الأزرق.
  • نتيجة لأنه هش ومتفكك فهو يساعد على تهوية الأرض والتربة الزراعية بشكل جيد.

فوائد البيتموس

  • النظافة

يحب المزارعون هذه الميزة في البيتموس أكثر من غيرها، فإن الكثير من المواد النامية خاصةً المواد العضوية ليست نظيفة لكن  طريقة عمل تربة البيتموس سهلة جدًا فإذا حدث وسقطت بعض الطحالب الرطبة فما عليك سوى التقاطها وتجفيفها وتنظيفها.

  • معقم

من أفضل ميزات البيتموس هو أنه معقم جيد فلا يحتوي على أي بكتيريا أو فطريات أو مواد كيميائية ضارة أو بذور أعشاب وهذا يجعله مادة مثالية للشتلات المعرضة للبيئة المحيطة.

  • المحافظة على الرطوبة

يمكن لطحالب الحث امتصاص الماء والاحتفاظ بها جيدًا، وهذا يجعلها مكانًا رائعًا لإنبات البذور ولتكون مختلط جيد مع مواد النمو الأخرى وهذه واحدة من العوامل المؤثرة في خصوبة التربة .

  • التوفر

من السهل العثور على الطحالب في معظم متاجر الحدائق.

  • الحمضية

يتم استخراج معظم الطحالب في درجة حموضة من 3.5 إلى 6 في المتوسط ​​اعتمادًا على مصدر الطحالب لذلك فهو مناسب جدًا للنباتات التي تتوق إلى الحمض مثل الفراولة والتوت الأزرق.

  • الضغط

على الرغم من أن الطحالب تمتص الماء جيدًا، إلا أنها لا تتماسك حيث تكمن مشكلة الضغط في أنه يجعل من الصعب إنشاء أي مساحة يمر خلالها الماء والهواء لكن من خلال إدخال البيتموس إلى أي مادة مضغوطة يتم حل مشكلة الضغط وتجعل استنزاف المزيج المتنامي أفضل.

معلومات عن البيتموس

  • لا تستخدمه بمفرده الأفضل خلطه مع المواد الأخرى للحصول على أفضل الصفات المختلطة، إنه لأمر رائع لبناء البذور.
  • يعد البيتموس ممتاز لتعديل التربة.
  • البيتموس ليس أرخص من غيره لذلك إذا كانت البذور بكميات كبيرة وكان السعر باهظ يمكنك استخدام السماد العضوي .
  • البيتموس منخفض في درجة الحموضة، لذا فهو مناسب لمعظم النباتات المحبة للأحماض أو التي تتحمل الأحماض.
  • إن الطحالب غير قابلة للتجديد لذلك، إذا كنت على دراية بالبيئة فقد ترغب في تقليل استخدامك للطحالب إلى مجرد بداية البذور، والوعاء، والحاوية أو يمكنك استبداله تمامًا ببدائل أخرى مثل السماد وجوز الهند ولحاء الصنوبر والمواد العضوية الأخرى.
  • عملية تحلل الطحالب تستغرق آلاف السنين لذلك، فهي تعتبر غير صديقة للبيئة وهذه هي الأسباب الرئيسية التي تجعل العديد من المزارعين المهتمين بالبيئة يبتعدون عنها ويبحثون عن بديل. 

 

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe