7-استخدام الزيوت العطرية لعلاج الصدفية

0 226

7-استخدام الزيوت العطرية لعلاج الصدفية

الصدفية هى مرض جلدي طويل الامد لا يمكن الشفاء منه بشكل كامل و لكن يمكن السيطرة على انتشاره و تقدمه باتباع تعليمات الاطباء واستخدام الادوية المناسبة ، الصدفية ناتجه عن مهاجمة جهاز المناعة لخلايا الجلد و اعتبارها خلايا غريبة عن الجسم و لذلك فهي مرض مناعي لا يمكن السيطرة عليه حيث لا يمكن السيطرة على جهاز المناعة فهو يهاجم بقوة وبشكل مستمر ،

ومع المهاجمة المستمر تتراكم خلايا الجلد بشكل سريع و تؤدي الى حدوث الالتهابات و كذلك تكون بقع فضية اللون  تظهر على سطح الجلد وتسبب الحكة و الاحمرار و الالتهابات الشديدة اذا لم يتم السيطرة عليها و تظهر الصدفية في اماكن متعددة من الجسم و اهمها اليدين و اخمص القدمين و هنالك من تظهر الصدفية في جميع جسده و خاصة الركبتين و المرفقين و فروة الرأس و غيرها من الاماكن الاخرى ….

= الطب البديل : بجانب الادوية التي يستخدمها الاطباء للسيطرة على الصدفية و التخفيف من درجتها و شدتها هناك الطب البديل و التقليدي و التذ تم وراثته من قديم الزمن عن الاجداد و الذي اثبت فعاليته دون ارتكازه على اساس علمي و مازال تحت الدراسة ، ومن اهم انواع الطب البديل الذي تم استخدامها في علاج الصدفية هى الزيوت العطرية الطيارة و التي تم استخدامها بشكل كبير و اثبتت فعالية في السيطرة على المرض و التقليل من انتشاره في خلايا الجلد ،

الزيوت العطرية هى زيوت اساسية يتم استخراجها من النباتات عن طريق التقطير و لانها طياره يمكنها التبخر بسرعه يتم تكثيفها للحفاظ عليها و من ثمَّ يمكن استخدامها ، و من اهم الزيوت العطرية التي تم استخدامها بفعالية في علاج الصدفية هى البابونج، البرجموت، الخزامى، الليمون، النعناع، ​​و إكليل الجبل

= زيت الشاي و البابونج : زيت شجرة الشاي له تأثيرات مطهرة و قد تم استخدامه في العديد من المستحضرات الطبية و التجميلية لعلاج حب الشباب و الصدفية و قد تم اضافته في الشامبوهات لعلاج صدفية فروة الرأس كما تم استخدامه لجميع الجلد و لكن هناك بعض الحالات التي تعاني من التحسس تجاه زيت شجرة الشاي ، و لذلك يتجه العديد لاستخدام زيت البابونج لما له من تأثير مرطب و مهدئ للحساسية و الالتهابات التي تتأثر نتيجة الصدفية .

= زيت المشمش المر : هذا الزيت تم دراسته مخبرياً لاثبات فعاليته و قد توصل الباحثون الى انه يتمكن من التأثير على خلايا الجلد المتكونة و التي تتراكم بسرعه في حالات الصدفية ، ويتم استخدامه بشكل موضعي بشكل مستمر فيعمل تدريجياً على تقليل الام الصدفية و التخفيف من انتشارها بالجسم ، و لازالت الابحاث العلمية مستمرة لدراسة الطب البديل بالتوازي مع الادوية الاخرى و التجارب السريرية لفحص النتائج و الخروج بدراسات جديدة لعلاج الصدفية

فوائد حمية البحر المتوسط للمصابين بالصدفية

محتويات

  • الأعراض الشائعة للصدفية
  • عوامل تزيد من خطر الإصابة بالصدفية
    • – تاريخ العائلة
    • – الالتهابات الفيروسية والبكتيرية
    • – الضغط العصبى والاجهاد
    • – البدانة 
    • – التدخين
  • دراسات حول تأثير النظام الغذائي على الصدفية
  • حمية البحر الأبيض المتوسط قد تقلل أعراض الصدفية
  • نقاط القوة والضعف في الدراسة

تشير دراسة جديدة إلى أن الالتزام بحمية البحر الأبيض المتوسط قد يخفف من شدة الصدفية ويبطئ تقدمها ، وسنوضح في هذا المقال تفاصيل عن هذه الدراسة

الأعراض الشائعة للصدفية

تختلف علامات وأعراض الصدفية لدى الجميع ، تشمل العلامات والأعراض الشائعة ما يلي :

– بقع حمراء من الجلد مغطاة بقشور فضية سميكة .
– بقع صغيرة الحجم (شائعة في الأطفال) .
– جلد جاف متصدع قد ينزف .
– الحكة والحرق أو الألم .
– الأظافر السميكة أو المقوسة .
– تورم وتصلب المفاصل .

يمكن أن تتراوح بقع الصدفية من عدد قليل من البقع التي تشبه القشرة إلى البقع الكبيرة التي تغطي مساحات شاسعة ، وتمر معظم أنواع الصدفية بدورات حيث تزداد لبضعة أسابيع أو أشهر ، ثم تهدأ لفترة من الوقت أو تزول تمامًا

عوامل تزيد من خطر الإصابة بالصدفية

يمكن لأي شخص أن يصاب بالصدفية ، لكن هذه العوامل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالمرض وهي :

– تاريخ العائلة

هذا هو واحد من أهم عوامل الخطر ، حيث يؤدي وجود أحد الوالدين المصابين بالصدفية إلى زيادة خطر الإصابة بالمرض ، كما أن وجود والدين يعانيان من الصدفية يزيدان من مخاطرك بشكل أكبر .

– الالتهابات الفيروسية والبكتيرية

الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية هم أكثر عرضة للإصابة بالصدفية من الأشخاص الذين لديهم أجهزة مناعية صحية ، كما أن الأطفال والبالغين الصغار الذين يعانون من عدوى متكررة ، وخاصة التهاب الحلق ، قد يكونون في خطر متزايد .

– الضغط العصبى والاجهاد

نظرًا لأن الإجهاد يمكن أن يؤثر على جهاز المناعة لديك ، فإن المستوى العالي من الإجهاد والضغط العصبي قد تزيد من خطر الإصابة بالصدفية.

– البدانة 

الوزن الزائد يزيد من خطر الصدفية ، وغالبا ما تتطور اللويحات المرتبطة بجميع أنواع الصدفية في التجاعيد والثنيات الجلدية .

– التدخين

لا يزيد تدخين التبغ من خطورة الإصابة بالصدفية فحسب ، بل قد يزيد أيضًا من شدة المرض ، وقد يلعب التدخين دوراً في التطور الأولي للمرض .

دراسات حول تأثير النظام الغذائي على الصدفية

الصدفية هي مرض التهابي مزمن يصيب حوالي 6.7 مليون بالغ في الولايات المتحدة ، وفقا للتقديرات الأخيرة ، وقد أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص المصابين بالصدفية هم أكثر عرضة للسمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي ، واقترح البعض أن الالتهاب قد يكون السبب وراء هذا الارتباط .

النظام الغذائي يمكن أن تلعب دورا رئيسيا في الظروف الالتهابية ، وقد أظهرت الأبحاث أن المركبات المضادة للالتهابات بما في ذلك الدهون المشبعة يمكن أن تتفاقم حالات مثل مرض التهاب الأمعاء والتهاب المفاصل الروماتويدي .

لذلك فقد بدأ الباحثون بقيادة الدكتور سيلين فان في مستشفى هابيتال موندور الموجودة في فرنسا بالتحقيق فيما إذا كان النظام الغذائي المضاد للالتهابات سيخلف آثاراً مقلقة على أعراض الصدفية ، وتعد حمية البحر الأبيض المتوسط ​​مضادة للالتهاب لأنها ارتبطت بانخفاض معدل الإصابة بمرض الالتهاب المزمن .

قد يكون محتواها العالي من الدهون الأحادية غير المشبعة (التي توجد في زيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى) ، والمستويات العالية من مضادات الأكسدة و البوليفينول (الموجودة في الفواكه والخضروات) ، ومحتوى عالي من الألياف (من الخضار أو الحبوب الكاملة) مسؤولاً عن خصائص النظام الغذائي المضاد للالتهابات .

كذلك فإن اتباع نظام غذائي البحر الأبيض المتوسط ​​يحد من استهلاك الألبان واللحوم ، فضلا عن تقييد استخدام الكحول إلى مستوى معتدل ، وقد درس الدكتور فان وزملاؤها الارتباط بين الالتزام بحمية البحر الأبيض المتوسط ​​وشدة أعراض الصدفية ، ونشرت النتائج التي توصلوا إليها في مجلة JAMA Dermatology .

حمية البحر الأبيض المتوسط قد تقلل أعراض الصدفية

حلل الباحثون إجابات 35735 شخصًا شاركوا في استبيان على شبكة الإنترنت يسمى NutriNet-Santé ، من هؤلاء الناس ، كان 3557 يعانون من الصدفية ، وتم تقييم الأعراض الذاتية بأنها شديدة من قبل 878 منهم ، وتم تقييم الممارسات الغذائية للمستجيبين .

وجد الباحثون أن شدة الصدفية ترتبط عكسيا مع الالتزام بـ حمية البحر الأبيض المتوسط ، وبعبارة أخرى فقد أظهر المرضى الذين يعانون من الصدفية الشديدة مستويات منخفضة من الالتزام بحمية البحر الأبيض المتوسط .

نقاط القوة والضعف في الدراسة

لاحظ الدكتور فان وزملاؤه بعض نقاط القوة والضعف في الدراسة ، أولاً ، كانت عينة الدراسة المستخدمة في استبيان NutriNet-Santé واسعة النطاق ، مما يعزز النتائج ، وتم تقييم المدخول الغذائي بدقة عالية باستخدام ثلاثة استطلاعات غذائية كحد أدنى .

ومع ذلك ، كان المشاركون جميعهم متطوعين ، مما يجعل النتائج أقل عمومية على نطاق أوسع من السكان ، ويفترض أن الأشخاص الذين يتطوعون للبحث الطبي أكثر قلقا بشأن صحتهم من عامة السكان .

واخيرًا يجدر القول بأنه هناك حاجة لمزيد من الدراسات الرصدية والتجارب السريرية العشوائية لتأكيد هذه النتائج ، وهناك حاجة إلى البيانات التجريبية لإقامة الروابط بين الصدفية و النظام الغذائي ، وقد وخلص الباحثون إلى أنه إذا تأكدت هذه النتائج ، فإن النظام الغذائي الأمثل ينبغي أن يكون جزءًا من الإدارة متعددة التخصصات للصدفية المعتدلة إلى الحادة ، بهدف زيادة الفعالية العلاجية .

علاج صدفية الشعر بالمنزل

محتويات

  • نصائح للتعامل مع صدفية الشعر
  • الحراشف السميكة
  • طرق علاج فروة الرأس
    • علاج دوائي
    • علاجات مهدئة لفروة الرأس
    • علاج ضوئي لصدفية فروة الرأس

صدفية الشعر من أكثر الأمراض الجلدية المزعجة والتي تصيب فروة الرأس ، وعلى الرغم من كونها سيئة إلا أنه يمكن علاجه بطريقة سهلة ، ووصفات مجربة دون الحاجة للجوء للطبيب ، ولكن هناك عدة أمور يجب على مريض الصدفية مراعاتها عند قيامه بالعلاج

نصائح للتعامل مع صدفية الشعر

– التخلص من الحراشف المتراكمة على فروة الرأس بتقشيرها .

– تهيئة الجلد لاستقبال الكريمات والمستحضرات الطبية المعالجة .

– استخدام الشامبو بطريقة صحيحة .

– اختيار شامبو يحتوي في تركيبه على حمض السالسليك ، والذي يسهل تقشير الحراشف الملتصقة بفروة الرأس .

– استخدام مستحضرات تحتوي على بعض المركبات ، مثل حامض اللاكتيك ، اليوريا ، والقطران ، والفينول .

– استخدام بعض أنواع الزيوت على فروة الرأس مثل زيوت الخضروات ، و زيت جوز الهند ، وزيت الزيتون لتسهيل التخلص من الحراشف الجافة والملتصقة بفروة الرأس .

– استخدام الزيت المعدني والجلسرين والفينول ، ومزجهم ووضعهم على الشعر وفروة الرأس .

الحراشف السميكة

في حال اصابة الشخص بالحراشف السميكة ينصح الأطباء ببعض الاجراءات التي يمكنها تسهيل التخلص من هذه الحراشف ، ومنها :

لف منشفة ساخنة على الرأس وتركها 20 دقيقة .

يمكن استخدام مجفف الشعر للحصول على الحرارة المطلوبة .

يفضل استخدام غطاء الرأس طول الليل .

غسل الشعر بالشامبو المخصص للحالة وتمشيط الشعر للتخلص من الحراشف .

يتم استخدام فرشاة ناعمة ، للتخلص من الحراشف العالقة ، وعدم استخدام القسوة وحكها بعنف ، حيث قد يزيد من وجودها .

ويمكن استخدام خل التفاح المخفف بالماء كغسول لفروة الرأس للتخلص من الحكة .

طرق علاج فروة الرأس

هناك العديد من الخيارات التي تسعى جميعها لعلاج صدفية الشعر ويمكن الاختيار من بين الشامبوهات الخاصة ، وكريمات الترطيب أو (جل الترطيب ) ، وجميعها تحتوي على مضادات الفطريات ، التي تهدئ من حكة فروة الرأس ، ومن هذه العلاجات :

علاج دوائي

زنك بريثيون .

قطران الفحم .

كيتوكونازول .

علاجات مهدئة لفروة الرأس

المنتجات المصنعة من الكافور ، أو المنتول ، أو الكحول الإستيل ، و الألوفيرا ، والكحول البنزيلي .

ويحتاج العلاج في المنزل لوقت طويل حتى تمام الشفاء ، ويجب عند استخدام الشامبو الخاص بعلاج الصدفية تركه على الشعر وفروة الرأس من 2-3 دقائق ، وكذاك يجب ترك جميع المستحضرات الطبية على فروة الرأس لمدة أكثر من 5 دقائق ، ويجب غسل فروة الرأس جيداً بعد هذه العلاجات ، والتأكد من ازالتها تماماً  .

علاج ضوئي لصدفية فروة الرأس

يمكن للعلاج الضوئي أن يخلص المريض من الصدفية لمدة عام ، حتى في أوقات الابتعاد عن الشمس ، حيث تتحسن الصدفية في فصل الصيف .

يمكن استخدام بعض الأجهزة التي تبعث اشعاع للموجات الفوق بنفسجية من خلال شعيرات ناعمة تبدو كفرشاة الأسنان ، ويمكن اختيار الماركة المناسبة بالسعر المناسب .

عند فشل المصاب في علاج حالة الصدفية بهذه الطرق ، يتعين عليه اللجوء للطبيب المختص بالأمراض الجلدية ، ويجب على المريض الصبر حتى تمام الشفاء فمرض الصدفية من أكثر الأمراض التي تحتاج وقت وصبر في علاجها .

التهاب المفاصل الصدفي

التهاب المفاصل الصدفي هو نوع من التهاب المفاصل الذي يتطور في ما يصل الى 30 في المئة من الأشخاص الذين يعانون من حالة تسمى مرض الصدفية الجلدية المزمنة ، يحدث هذا المرض في الغالب بين سن 30 إلى 50 ، ويسبب ألما شديدا ، وتصلب وتورم في المفاصل وحولها

في حالة الصدفية ، تنمو خلايا الجلد بسرعة كبيرة جدا دون أن تتمزق قبالة . هذا يتسبب في تراكم طبقات الجلد مما يؤدى الى لويحات الجلد ، في التهاب المفاصل الصدفي ، من ناحية أخرى يستهدف جهاز المناعة المفاصل والأنسجة الضامة مما يؤدي إلى المفاصل المدمرة ، منتفخة ومؤلمة ، ومع ذلك ، فإنه ليس من الضروري أن جميع المتضررين المصابين بالصدفية يعانون أيضا من التهاب المفاصل الصدفي ،

على سبيل المثال ، قد يكون لديك بقع الجلد المتقشرة على مرفقيك حتى مفاصل الكوع الخاص بك يمكن أن تتأثر بالتهاب المفاصل الصدفي ، وبالمثل يمكن أن يسبب التهاب المفاصل الصدفي تورم في أصابع القدم من دون أي علامة على احمرار أو تقشر على القدمين . في الواقع ، يمكن أن يكون هناك فجوة من عدة سنوات بين ظهور الصدفية والتهاب المفاصل الصدفي

أسباب التهاب المفاصل الصدفي :
الاسباب الحقيقية لالتهاب المفاصل الصدفي وبعد أن تكون معروفة ولكن يبدو ان لديه اتصال وراثي قوي تظهر الأبحاث أن 40٪ من مرضى التهاب المفاصل الصدفي كان أحد أفراد الأسرة مع مرض الصدفية أو التهاب المفاصل ، فإنه يشير إلى أن الوراثة يمكن أن تلعب دورا هاما في التسبب في التهاب المفاصل الصدفي ، في الواقع أفراد الأسرة من ذوي التهاب المفاصل الصدفي هم 55 مرات أكثر عرضة لتطوير هذا المرض من غيرهم . البحث لا يزال جاريا لمعرفة الجينات بالضبط المسؤولة عن التسبب في التهاب المفاصل الصدفي

أعراض التهاب المفاصل الصدفي :
أعراض التهاب المفاصل الصدفي يمكن أن تتراوح بين معتدلة وحادة ، يمكن أن تأخذ شكل خفيف ، مما يؤثر على أربعة أو أقل المفاصل في الجسم ، والتهاب المفاصل التلقائي المحدود العدد المشار إليه كما ، أعراض أكثر شدة يمكن أن تتخذ شكل عديد المفاصل (التهاب المفاصل المتعدد) ، مما يؤثر على أكثر من أربعة مفاصل . التهاب المفاصل الصدفي يمكن أن تكون متناظرة وغير متناظرة .

يتميز التهاب المفاصل الصدفي بواسطة ألم وتورم في المفاصل على جانبي الجسم ، التهاب المفاصل الصدفي غير المتماثل من جهة أخرى ينطوي على بعض المفاصل في الأطراف عشوائيا (أي أصابع اليسار وأصابع اليمنى) . بشكل عام ، تتميز جميع أنواع التهاب المفاصل الصدفي بألم وتورم وتصلب في المفاصل

بعض أعراض التهاب المفاصل الصدفي شيوعا تشمل ما يلي :
– المفاصل مؤلمة ومتورمة
– تصلب في واحد أو أكثر من المفاصل
– تورم في أصابع اليدين والقدمين ، تشبه النقانق
– تغيرات الأظافر بما في ذلك الفصل من الظفر من فراش الظفر ، والتسريب من أظافر اليدين أو أظافر أو تقشير الأظافر من الأصابع وأصابع القدم
– آلام الظهر والعنق بما في ذلك العمود الفقري ملتهبة مما يجعل التنقل صعبا للغاية
– التعب المعمم
– التهاب الملتحمة ، ويتميز باحمرار وألم في العين
– تصلب الصباح ، والتعب ، وخاصة بعد الجلوس أو النوم

علاج التهاب المفاصل الصدفي :
التهاب المفاصل الصدفي يبدأ بأعراض خفيفة التي يمكن أن تتطور بسرعة وتصبح أكثر حدة إذا تركت دون علاج . العلاج ينطوي على السيطرة على الأعراض لمنع تلف المفاصل . إذا لم يعالج في الوقت المناسب ، التهاب المفاصل الصدفي قد يؤدي إلى الإعاقة ، العلاج الوارد أدناه يمكن أن يخفف الألم ، والحد من التورم ، والحفاظ على المفاصل في حالة جيدة ، ومنع المزيد من الضرر المشترك

1. الادوية :
عقاقير لعلاج التهاب المفاصل الصدفي تقع أساسا في ثلاث فئات
A. الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAID) :
وتشمل هذه أكثر من الأدوية المضادة مثل الاسبرين وايبوبروفين ونابروكسين تليها العقاقير أكثر فعالية مثل ديكلوفيناك ، الاندوميتاسين ، القلق مع هذه الأدوية هو أن الاستخدام على المدى الطويل ، يستطيع أن يؤدي إلى آثار جانبية مثل تهيج المعدة والأمعاء ، والنزيف المعوي

B. ادوية لمكافحة الروماتيزم (DMARD) :
وتهدف هذه الأدوية للتخفيف من أعراض أكثر شدة ، ويمكن أن يحد من مقدار الضرر المشترك الذي يسببه التهاب المفاصل الصدفي ، وتشمل الأمثلة على ميثوتريكسات ، لفلونوميد ، السيكلوسبورين ، سلفاسالازين … والخ ، هذه الأدوية المثبطة للمناعة يمكن أن تقلل من أعراض مرض الصدفية ولكن يمكن أن تتسبب في آثار جانبية مثل مشاكل الكبد والكلى

C. البيولوجيات :
وهذه هي الأدوية البيولوجية التي تستهدف نوع معين من الخلايا المناعية تدعى خلايا T. هذه الخلايا تسبب الالتهاب في مرض الصدفية والتهاب المفاصل الصدفي . وتشمل الأدوية المعتمدة هوميرا (أداليموماب) ، simponi (غوليموماب) و remicade (إينفليإكسيمب)

2. العلاجات الأخرى :
وتشمل العلاجات الأخرى حقن مشتركة مع cortisteroids في الحالات التي يتأثر مفصل واحد معين بشدة من التهاب المفاصل الصدفي ، في حالات الضرر المشترك الشديد ، المرضى تخضع لجراحة العظام لعلاج الدمار المشترك من استبدال المفاصل ، وقد ثبت أن تكون فعالة في تخفيف الألم وتصحيح التشوه المشترك لاستعادة فائدة المفصل وقوته

دراسات وابحاث :
ذكرت احدى الدراسات الامريكية ان التغيرات في نمط الحياة قد يعتبر جزء من علاج التهاب المفاصل الصدفي ، من خلال نمط حياة صحي يلعب دورا هاما في تخفيف الألم الناجم عن التهاب المفاصل الصدفي . فإنه من المستحسن الانغماس في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على مرونة وقوة المفاصل ومنع تصلبها ،

اليوغا وركوب الدراجات والسباحة والمشي والتمارين الأكثر الموصى بها لعلاج التهاب المفاصل الصدفي . الحفاظ على وزن صحي مهم أيضا لأنه يضع أقل من الضغط على المفاصل ، مما يؤدي إلى تقليل الألم وزيادة الحركة . الكمادات الساخنة والباردة فعالة في التهاب المفاصل مهدئا . يمكن الكمادات الباردة اسقاط الإحساس بالألم من خلال تأثير الذهول ، بينما الكمادات الساخنة يمكن أن تخفف الألم عن طريق الاسترخاء في العضلات المتوترة

فوائد الموز وقشره لعلاج حب الشباب

الموز  هو واحد من اهم أنواع الفاكهة التي يحبها الأطفال والكبار، فاكهة الموز له اكثر من لون وحجم فهو يختلف أيضا في الطعم، فيختلف طعم الموز الأخضر عن طعم الموز الاصفر، وللموز أيضا فوائد كثيرة للجسم وللبشرة، وهذه بعض من فوائد الموز للبشرة وخاصة حب الشباب.

فاكهة الموز:
يعد الموز واحد من اهم المحاصيل الزراعية حول العالم، وهو عادة ما يزرع في المناطق ذات الحرارة المرتفعة، كما ان دول شرق اسيا هي موطن الزراعة الاصلي، كما يتميز الموز بقيمته الغذائية العالية، فهي أيضا غنية بالبوتاسيوم، والالياف، وأيضا يحتوي على فيتامين c، B وهي فاكهة مضادة للأكسدة .

فوائد الموز وقشرة لمواجهة حب الشباب:
1_ من عوامل الوقاية من حب الشباب هي النشا، ولذلك فان الموز من اهم العوامل التي تساعد على الوقاية من حب الشباب لاحتوائه على النشا.

2_ يعمل الموز على تجفيف الزيوت التي تفرزها الغدد الدهنية التي تتواجد تحت الجلد، لذا فأنها تمنع ظهور حب الشباب.

3_كما ان الموز يحتوي على العديد من القيم العالية، فهو مضاد للبكتيريا ومطهر للميكروبات، فهو له القدرة على قتل الميكروبات والفطريات التي تسبب التهاب للبشرة.

4_كما ان الموز يستعمل كمقشر جيد جدا للبشرة، فهو فعال لإزالة الجلد الميت، والتخلص من أي شوائب في الجلد.

5_الموز مهدئ فعال للبشرة، لاحتواء الموز على العديد من العناصر مثل الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم، لذا فهو له القدرة على الاحمرار والالتهابات التي تصيب البشرة نتيجة حب الشباب.

فوائد عامة للموز على البشرة :
تبييض الاسنان:
من الأشياء الفعالة جدا ل تبييض الاسنان هو الموز، فهو يمنح الاسنان البياض المطلوب اذا تم فرك الاسنان بقشرة الموز يوميا لمدة دقيقة وعلى مدار أسبوع كامل.

الفوائد الغذائية:
الموز من العناصر الغذائية الرائعة، فهو يستخدم في الكثير من الوصفات الغذائية، فهو يتم استخدامه في الكثير من الطعام الهندي.

لعلاج التجاعيد:
يخفف قشر الموز من حدة التجاعيد التي تظهر في الوجه، حيث انه من اكثر المرطبات للبشرة، ويخلط قشر الموز المهروس مع صفار بيضة، ونضع الخليط على الوجه لمدة ساعة، ثم يتم شطفه بعد خمسة دقائق .

مسكن للألم:
اذ يمكنك وضع قشر الموز على المنطقة المصابة بالم، وتترك القشرة على المنطقة لمدة نصف ساعة، كما يمكنك ان تخلط بعض الزيوت الطبيعية مع قشرة الموزة ووضعها على منطقة الألم حتى تسكين الألم نهائي.

يعالج الصدفية:
يساعد الموز على التقليل من الحكة الناتجة عن مرض الصدفية، فيمكنك وضع قشرة الموز على المنطقة المصابة، فهي فعالة لعلاج الصدفية في فترة قصيرة.

تلميع الجلد:
ان قشر الموز ملمع رائع للمنتجات الجلدية، حيث انه يلمع الاحذية، واي شيء مصنوع من الجلد، كما انه ملم رائع للفضة حيث انه يتم فرك الفضة بقشرة الموز للحصول على افضل نتائج.

علاج البثور:
الموز من افضل علاجات حب الشباب والبثور، فهو يزيل السموم التي توجد في مسامات الجسم، فهو محارب جيد لحب الشباب.

نضارة البشرة:
يعمل قشر الموز لأصحاب البشرة الدهنية النضارة، فمن المعروف ان البشرة الدهنية من اصعب أنواع البشارات التي يمكن التعامل معها، ويرجع ذلك الى تراكم الزيوت على طبقات الجلد الخارجي، وهذه الزيوت تمنع تنفس الخلايا الداخلية، وهذه من اهم أسباب ظهور البثور والحبوب للبشرة، لذا يفضل استخدام قشر الموز كمقشر طبيعي للبشرة حتى لا يتم تراكم الزيوت عليها.

ملطف للبشرة:
يستخدم قشر الموز كمدلك طبيعي للبشرة، لتجديد الخلايا التي قد أصيبت بالتلف، وأيضا هو مهدئ لطيف على البشرة بعيدا عن أي منتجات كيميائية.

فوائد قشر الموز

الموز هو على الارجح واحدة من الثمار الأكثر شيوعا ، ولكن قبل رمي قشر الموز ، يجب قراءة هذا المقال لمعرفة فوائده ، وسوف تعطيك نتائج مذهلة ، الموز غني باللحم في العديد من العناصر الغذائية والكربوهيدرات ، يمتكل كميات عالية في الفيتامينات B-6 ، B-12 ، والمغنيسيوم والبوتاسيوم ، محتوى السكر هو أعلى عندما يتحول قشر الموز الى اللون الأسود .

الاستخدامات الصحية :
بالإضافة إلى أكل قشور الموز ، فإنه يمكن أن يستخدم لفرك على جلدك لوقف الحكة وتخفيف الالتهاب ، وإزالة البثور ، وتخفيف من التجاعيد ، التخلص من حب الشباب ، السيطرة على مرض الصدفية ، وتحسين لون البشرة والملمس

دعونا نرى فوائد قشر الموز :
1. الأسنان متألقة :
فرك قشر الموز كل يوم لمدة أسبوع على أسنانك لمدة دقيقة تقريبا ، هذا يؤدي في الواقع الي تبييض الأسنان ، والتي يمكن أن يكلف الكثير من المال على خلاف ذلك .

2. تأكل منها :
ويمكن أيضا أن تستهلك قشور الموز ، يمكنك العثور على الوصفات الهندية المذهلة التي تم استخدامها أيضا

3. البثور :
مجرد قشور الموز استخدمها بالتدليك على الوجه والجسم لمدة 5 دقائق كل يوم لعلاج البثور على أن تكون النتائج واضحة في غضون أسبوع ، إبقاء تطبيق القشور حتى يختفي حب الشباب .

4. التجاعيد :
قشر الموز يساعد على إبقاء جلدك رطب ، إضافة صفار البيض لقشر الموز المهروس ، تطبيق هذا الخليط على وجهك واتركه لمدة 5 دقائق .

5. الألم :
تطبيق قشر الموز مباشرة على المنطقة المؤلمة ، اتركه لمدة 30 دقائق حتى يزول الألم ، مزيج من الزيوت النباتية المختلطة مع قشر الموز تساعد أيضا في تخفيف الألم

6. الصدفية :
مجرد تطبيق التقشير على المنطقة المصابة بالصدفية ، قشر الموز يحتوى على خصائص الترطيب ويقلل أيضا من الحكة ، وسوف تلتئم بسرعة الصدفية ويمكنك ان ترى نتائج ملحوظة في أي وقت من الأوقات .

7. لدغات البق :
تدليك القشر على لدغات البعوض للحصول على الإغاثة الفورية من الحكة والألم

8. الأحذية ، والجلود ، وتلميع الفضة :
فرك قشر الموز على أي الأحذية ، والجلود ، والفضة لجعلها تلمع على الفور

9. الأشعة فوق البنفسجية :
قشر الموز يساعد على حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ، تأكد من ترك قشر تحت الشمس قبل فرك قشر الموز على عينيك ، وقد ثبت أيضا أن يقلل من خطر إعتام عدسة العين .

بعض النصائح الهامة :
1. استخدام قشر الموز الطازج للحصول على أفضل النتائج .
2. أبدا الاحتفاظ بالموز غير مقشر لفترة طويلة ، تستهلك مباشرة بعد تقشير ، أيضا القشر يجب استخدامه على الفور .
3. تخزين الموز في مكان بارد وجاف دائما يبقيه بعيدا عن الحرارة أو أشعة الشمس .
4. أبدا تخزين قشر الموز في الثلاجة .
5. تجنب رمي قشور الموز على الطرقات أو الأماكن العامة ، استخدام صناديق أو حفظه لأغراض أفضل .

المواد المغذية في قشور الموز :
لحم الموز مصدرا غنيا للعديد من المواد المغذية وتعتبر نسبة عالية من الكربوهيدرات ، محتوى السكر في الموز هو أعلى عندما تحولت الجلد الى الأسود تماما ، مما يدل على أن جميعه تم تحويل النشويات إلى سكريات مثل السكروز وسكر الفواكه والجلوكوز ، كما ورد في “الكيمياء الحيوية للتغذية البشرية” ،

الجسد عالي في الفيتامينات B-6 و ب 12 والمغنيسيوم والبوتاسيوم ، ولكن يحتوي أيضا على بعض البروتين والألياف بشكل عام ، وقشور الفواكه تحتوي على مغذيات إضافية والألياف التي تكمل داخل الجسد ، قشور التفاح والبرتقال والكيوي هي أمثلة جيدة وتؤكل أكثر شيوعا في الدول الغربية ، على الرغم من قشور الموز ويبدو أن أفضل الامتنان في الهند وجنوب شرق آسيا .

أكل قشور الموز :
قشور الموز يمكن أن تؤكل الخام ، على الرغم من أنه يزعم له طعم غير سار ، تنتظر ثمرة لتنضج يجعل الجلد أرق بكثير ، قليلا أحلى وأسهل للمضغ ، وفقا للتغذية المعاصرة ، بعض الناس يفضلون غلي قشر لمدة 10 دقيقة أو نحو ذلك قبل تناوله ، وضعه من خلال عصارة أو مزج مع غيرها من الفواكه في البلدان الآسيوية ، يتم طهي قشور الموز مع اللحم المقلي أو من تلقاء نفسها ، تنظيف الموز تزرع تجاريا قبل أن يأكل جلود أمر ضروري نظرا لجميع الرش التي تعرض الموز .

دراسات وابحاث :
اثبتت الدراسات الامريكية ان قشور الموز هي أيضا مصادر غنية من البوتاسيوم ، وتحتوي على المزيد من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان من لحمهم ، الألياف الغذائية تعزز الهضم وحركة الأمعاء ويمكن أن تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم ، تحتوي قشور الموز أيضا التربتوفان ، مما يزيد من مستويات السيروتونين في الجسم ويؤثر على الحالة المزاجية ، وفقا لوصفة للشفاء التغذية اكتشف الباحثون في تايوان قشر الموز يمكن أن يخفف من الاكتئاب بسبب تأثيره على السيروتونين ،

وهو ناقل عصبي في الدماغ مسؤولة عن تحقيق التوازن بين المزاج والعواطف ، وجدت أن تناول اثنين آخرين من جلود الموز يوميا لمدة ثلاثة أيام يؤدي الى زيادة مستويات السيروتونين في الدم بنسبة 16 في المئة وعلاوة على ذلك ، الجلد الموز يحتوي على اللوتين ، أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي العين من الجذور الحرة والترددات الضارة للأشعة فوق البنفسجية من الشمس ، وقد ثبت لوتين للحد من مخاطر إعتام عدسة العين والضمور البقعي ، كما ورد في “الكيمياء الحيوية ، والجوانب الفسيولوجية والجزيئية لتغذية الإنسان ” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe