7- الرعشة الجنسية هل يمكن أن تؤثر على العذراء؟

63

7- الرعشة الجنسية هل يمكن أن تؤثر على العذراء؟

تُعتبر الرعشة الجنسية اللذة القصوى التي تصل اليها المرأة عند ممارسة العلاقة الحميمة والتي ممكن أن تشعر بها مرات متعددة. كما أن للرعشة الجنسية فوائد صحية عدة إضافة الى اللذة التي تقدمها، لكن بعيداً عن عالم المتزوجين، ممكن أن تشعر الفتاة العذراء بالرعشة نتيجة ممارسة العادة السرية، فهل ممكن أن تؤثر الرعشة على عذريتها؟ أو ما من علاقة بين الرعشة وغشاء البكارة؟ احصلي على الأجوبة في هذا الموضوع من موقع صحتي.

ما هي الرعشة الجنسية؟

تُعتبر الرعشة الجنسية لدى المرأة مزيجاً ما بين العملية الجنسية والحسية معاً، فغالباً ما تشعر بالرعشة عندما تكون هادئة وتشعر بالارتياح، حيث أثبتت الدراسات أن الرعشة تحدث أولاً بالدماغ لذلك ليس جميع النساء يستطعن الوصول للرعشة والاستمتاع. أما عن الفتيات فهن أيضاً ممكن أن يشعرن بالرعشة الجنسية لكن هل ممكن أن تؤثر سلباً عليهن؟ الجواب في ما يلي.

هل تؤثر الرعشة الجنسية على العذراء؟

يتكون غشاء البكارة من طيات رقيقة من الأنسجة المخاطية تقع على بعد 1-2 سم من فتحة المهبل وقد يختلف غشاء البكارة في الحجم واللون والشكل بين فتاة وأخرى، لكن بشكل عام يُعتبر مرن وقابل للتمدد. ووفقاً للأطباء لا يُمكن فض غشاء البكارة الا عن طريق العلاقة الجنسية الكاملة أو من خلال ادخال وسيلة ما أثناء ممارسة العادة السرية.

أما بالنسبة للرعشة، فهي تحصل عند وصول المرأة للذة القصوى أو ما يُسمى بالنشوة، وتحصل الرعشة الجنسية حول فتحة المهبل وهي عبارة عن تقلصات بسيطة تسيطر على عضلات الحوض حول المهبل وتمتد نحو فتحة الشرج من ثم تتلاشى بعد فترة وجيزة، والجدير بالذكر أن غشاء البكارة يُعتبر سميكاً وهو متواجد داخل جدار المهبل أي يبعد عن مكان حصول الرعشة، اذاً لا تستطيع أن تؤثر سلباً على الغشاء ولا تعرض العذراء لخطر.

الرعشة الجنسية عند النساء

عندما تصل الفتاة أو المرأة لهزة الجماع أو النشوة، فإن عضلات الحوض حول المهبل وفتحة الشرج تنقبض معاً بصورة متناغمة وتتوتر ثم تسترخي.

عندما تصل الفتاة أو المرأة لهزة الجماع أو النشوة، فإن عضلات الحوض حول المهبل وفتحة الشرج تنقبض معاً بصورة متناغمة وتتوتر ثم تسترخي.

وفي بعض الأحيان، ينقبض الرحم كذلك ويسترخي أيضاً. هذه الانقباضات تعطي شعوراً شديد المتعة في منطقة العانة، وبعض الإناث يشعرن بذلك عبر أجسادهن مما يجعل الجسد يرتعش بأكمله.

الاستثارة الجنسية

عندما يتم إثارتك جنسياً يصبح مهبلك مبللاً.

هذا التبلل عبارة عن إفرازات مهبلية لزجة تجعل من السهل والمريح للإصبع أو القضيب أن يلج بالداخل. ربما يتفاوت لون السائل المهبلي من لون صاف إلى أبيض لبني.

كما أن ثدييك يتغيران عندما تستثارين. وفي الغالب، تصبح الحلمات أكثر حساسية وقوة أو انتصاباً.  ويصبح فمك أيضاً أكثر حساسية، وتصير شفتاك أكثر احمراراً بسبب تدفق دم أكثر نحوهما.


نصائح للاستثارة

بالنسبة للنساء، غالباً ما تأخذ الإثارة وحدوث البلل وقتاً أطول، في حين أن الرجال يمكنهم أن يكونوا جاهزين للجماع بصورة أسرع.  بعض النصائح:

  • لكي تكوني مبللة ومستعدة للإيلاج، أنت تحتاجين أن تكوني مستثار حقاً. عليك بالاسترخاء والتمهل والاستمتاع بمداعبة وملاطفة ما قبل الجماع.
     
  • وعندما تمارسين الجنس، قومي بكل ما من شأنه أن يثيرك ويعطيك شعوراً ظريفاً. أو تخيلي الأشياء التي تستثيرك.
     
  • يمكن استخدام مادة مزلّقة،  تسمى غالباً جل أو لوبري كانت، وتعمل تماماً كما تعمل إفرازاتك الطبيعية بحيث تمكن القضيب من الولوج بسهولة أكثر.

أكثر من رعشة واحدة

بوسع النساء الوصول أكثر من مرة للرعشة خلال الممارسة الجنسية. وهذا بسبب أنه، وفي خلال 10-15 ثانية من حدوث الرعشة، يعود البظر إلى حجمه الطبيعي، وبذا يكون مستعداً للاستثارة من جديد. بينما يحتاج الرجال إلى مدة أطول لاسترداد وضعهم بعد القذف.

بعض النساء  يقذفن سائلاً عندما يصلن الرعشة وهو ليس ببول ولكنه سائل مهبلي وهو أمر طبيعي.

كيف تصلين للرعشة؟

عند أغلب النساء لا يكفي أن يتم الجماع في المهبل كي يصلهن للرعشة. يمكن إثارة البظر مثلاً بلمسه بالإصبع أو باللحس. وهذا بسبب أن المهبل قليل الحساسية نسبياً، وكثيراً ما لا يستثار البظر بصورة كافية من دخول وخروج القضيب من عند المهبل.

جي سبوت G-spot

بعض النساء لديهن جي سبوت . وهي مساحة بقدر قطعة النقد، ثلاثة  إلى خمسة سنتمترات داخل المهبل على الجدار الأمامي.  وهي عند بعض النساء لا تعطي شعوراً خاصاً، لكنها عند أخريات  حساسة بصورة خاصة، ويمكن استثارتها عن طريق الأصابع أو في بعض الأوضاع خلال الجماع.

الحفاظ على التزامن

ربما تلاحظين أنه يصل الرعشة بسرعة أكثر مما تصلين؟ هذا أمر طبيعي جداً. أغلب الرجال يصلون الرعشة الجنسية بشكل أسرع و أسهل مما تفعل النساء.  بعض النصائح  كي تحافظا على التزامن بينكما:

  • تمهلا كي تتدرج ممارستكما للجنس. كوني صريحة لشريكك بما تفضلينه.
     
  • استرخي وتمتعي بلمساته. ليس عليك أن تظلي دائماً مركزةً عليه. وهو أيضاً سيجد من المثير بحق أن يراك مستمتعة بملاطفاته.

المواضع الحساسة

في الحقيقة كل جسمك يمكنه أن يشعر بالمتعة، لكن بعض المواضع تعطي شعوراً خاصاً باللذة عند مداعبتها. وهي عند النساء، الفرج والمهبل وبالتأكيد البظر. لكن عنقك وساعديك ونهديك وأردافك هي أيضاً مواضع حساسة.

الثديان والجنس

الثديان، وخاصة الحلمتان، حساستان للمس، ويصيران أقسى وأكبر عندما تتم إثارتك. وتنتفخ المنطقة حول الحلمات، وتصير داكنة اللون ويصير الجلد مجعداً. وتحب الكثير من النساء أن يتم لمس أثدائهن وحلماتهن خلال الجماع. وبوسع الشريك استخدام الأصابع أو اللسان أو حتى الأسنان. وعندما يلمس ثدييك، فإنك غالباً ما تحسين بهذا عند المهبل والذي يصبح مبللاً. وسيكون من الممتع بصورة خاصة  لو تم لمس ثدييك وفرجك في ذات الوقت .

الرعشات المتزامنة

هل حدث أن وصل كل منكما إلى الرعشة في ذات الوقت؟ لعلكما محظوظان. ليس من السهل الوصول إلى رعشة جنسية متزامنة، وعندما بلوغ النشوة، كثيراً ما يفكر المرء في نفسه وليس في الطرف الآخر. فلو استطعتما أن تبلغا النشوة في نفس الوقت فذلك جيّد، ولكنه من المثير أيضاً أن تبلغاها واحداً إثر الأخر. وبمقدورك أن تعتني حينئذ بالطرف الآخر، وأن تستمتع(ي) بوصوله أو وصولها للرعشة الجنسية.

ما بعد الجماع

من الجميل الاستمتاع بالعناق والملاطفة والحديث بعد ممارسة الجنس  وكثير من النساء يجدن ملاطفة ما بعد الجماع مهمة.

الإثارة والرعشة الجنسية

عندما تشعر، أو تشعرين، بالإثارة واللذة والانجذاب، تحدث تغيرات في جسدك، حتى يتم الوصول تدريجياً إلى النشوة. ماذا يحدث عند الاستثارة؟

عندما تشعر أو تشعرين بالإثارة واللذة والانجذاب، تحدث تغيرات في جسدك، حتى يتم الوصول تدريجياً إلى النشوة.

ماذا يحدث عند الاستثارة؟

الفتيات والنساء

  • يصبح المهبل مبللاً
  • يبدأ البظر  بالانتفاخ ويصبح أكبر حجماً
  • يتوسع بؤبؤ العين (المركز المعتم في العين)
  • تحمر الشفاه
  • تتسارع ضربات القلب
  • يتسارع التنفس وربما تحدثين أنيناً أو تأوهاً
  • تصبح حلماتك أكبر وأقسى
  • لربما تلاحظين تضخماً نسبياً في الثديين

عند حدوث الإثارة الجنسية، يصبح مهبلك مبللاً، مما يجعله أملساً وزلقاً. هذا مهم لأنه يسهل الممارسة الجنسية ويضمن ألا يكون الجماع مؤلماً.

الشبان والرجال

  • ينتصب القضيب ويصبح أقسى واكبر
  • يسيل المني خارجاً من قضيبك
  • يتسارع التنفس وربما يحدث انيناً أو تأوهاً
  •  يتوسع بؤبؤ العين (المركز المعتم في العين

الممارسة الجنسية مع المرأة

أشكال الممارسات الحميمة مع المرأة مثل الجماع والاستمناء والجنس الفموي

الجماع

 الجماع أو حسب بعض التسميات التقليدية  “النكاح” أو “الوطء” – هي عندما يدخل الرجل قضيبه المنتصب في مهبل شريكته. وأغلب الناس يمارسون العلاقة الحميمة بطرق مختلفة في البداية. لهذا لا تعتقد(ي) أنه يجب أن يتم بالجماع في التجربة الجنسية الأولى مع الشريك(ة).

كيف تتم ممارسة الجماع
يفضّل عدم بدء الجنس بالجماع من اللحظة الأولى. تأكدا من أنكما ترغبان بذلك وتدرجا في الأمر ببطء. حاولا تهيئة الأجواء للاسترخاء والاستثارة معاً.  ثم يمكن تقبيل وتعرية بعضكما البعض، ومداعبة الجسدين بلطف، وتبادل عبارات الإطراء والتغنج أو كلمات ممتعة للطرف الآخر.

في البداية يمكنك مداعبتها:  ثديها، بطنها، باطن فخذيها، ولمس موضع العانة وما بين أرجلها ومشفريها برفق في البداية. ينبغي التأكد من أن مهبل الشريكة مبلل، وفي حال وجود صعوبة، يمكن استخدام الجل أو ما يسمى بالانجليزية بـ لوبريكانت. والتدرج نحو منح الإثارة الكاملة.

البظر
الجماع يتضمن امتاع كل من البظر والمهبل. يمكن تحفيز وإثارة البظر بأصابعك ولسانك. وبوسعك عمل ذلك قبل وأثناء وبعد المعاشرة. وكثير من النساء يصلن النشوة عندما يستثار البظر لديهنّ، وليس من خلال الجماع في المهبل.


جي سبوت – بقعة جي

بعض النساء لديهن بقعة –ج  أو جي سبوت. وهي مساحة بقدر قطعة النقد، ثلاثة  إلى خمسة سنتمترات داخل المهبل على الجدار الأمامي. وهي عند بعض النساء لا تعطي شعوراً خاصاً، لكنها عند أخريات  حساسة بصورة خاصة.

من الأفضل أن يتم الجماع واثارة الجي سبوت عندما يكون مهبل الشريكة مرطبا ومبللاً، وإلا سيكون الأمر مؤلماً بالنسبة لها.

الألم خلال الجماع

تشعر بعض النساء بألم خلال الجماع. ما الذي يسبب الألم؟

التجربة الأولى قد تؤلمها بسبب وجود غشاء البكارة.

وقد ينتج الألم بسبب أن المهبل غير مبلل ومرطب بصورة كافية.  خذا وقتاً كافياً للتدرج في الإثارة قبل المعاشرة. تمهل وكن رقيقاً ولطيفاً معها، ولا تبدآ بالجماع إلا إذا كان مهبلها رطباً بالقدر الكافي. استخدم الجل الخاص (لوبريكانت) إذا تطلّب الأمر.

ولو وجدتما أن الجماع مؤلم، ربما يكون ذلك بسبب شعورها بالتوتر.  هذا يعني أن عضلات الحوض لديها غير مسترخية بالقدر الكافي. تمهل من أجلها لتسترخي وحتى تتم إثارتها. لا تندفع نحو المعاشرة واسألها كيف تشعر وحاولا الاستمتاع ببعضكما البعض.

يعتقد البعض أن  الرعشة الجنسية يجب أن تحدث في نفس اللحظة بين الطرفين كالأفلام. غير أن ذلك لا يحدث دوماً في الواقع.  ما يهم هو المتعة المتبادلة حتى لو وصل أحدكما إلى قمة اللذة قبل الآخر.  

استمناء المرأة

عندما تقوم باستمناء شريكتك، فإنك تلمس بظرها والمواضع المحيطة مثل الشفران وفتحة المهبلالمداعبة بالأصابع يمكنها أن تشعرها حقاً بالإثارة ويمكنها أن توصل الشريكة إلى الرعشة الجنسية.

هذا أمر يختلف بين امرأة وأخرى، وأحيناً يختلف لدى نفس الفتاة من وقت لآخر، هنا بعض الاقتراحات.

  • لمس ومداعبة ما حول البظر وجوانبه – أو عليه مباشرة 
  • الإسراع أو التباطؤ أو التمسيد بقوة أو بلطف
     
  • إدخال أصبع أو أصبعين داخل المهبل

يمكن سؤال شريكتك ما الذي  تفضله وما الذي يثيرها بالأخص. بوسعك الاستعانة بها لإرشادك في العملية. 


لغة الجسد
يجب الانتباه إلى لغة جسدها: كيف تكون استجابتها لتحركاتك ولمساتك؟ هل يتبلل مهبلها؟ هل تتأوه أو تئن؟ هل يتلوى جسدها؟ عندها تكون في الطريق الصحيح!  كذلك اصغِ إلى تنفسها: هل يتسارع؟ فهذه علامة على أنها مستثار.

وإلى جانب الأصابع يمكنك استخدام فمك. أنظر الجنس الفموي مع الشريكة. قم بذلك فقط عندما تكونا مستعدين لذلك – وليس فقط لأن الطرف الآخر قام بالمبادرة ولا تملك الجرأة كي تقول: “لا”!

الجنس الفموي

يتم الجنس الفموي مع الشريكة عندما تحفز بظرها ومهبلها بفمك وشفتيكويطلق عليها البعض في اللغة اليومية المتداولة بـ “لحس”. كثير من النساء يجدن في ذلك إثارة كبيرة ويمكن أن يوصلهن ذلك للرعشة الجنسية.

فإذا كنت لم تفعل ذلك من قبل، فلست وحدك:  نصف الشباب ليست لديهم خبرة مع الجنس الفموي.

هناك عدة طرق لممارسة الجنس الفموي. هذا أمر مختلف لدى كل امرأة، وقد يختلف من وقت لآخر. من الاحتمالات الممكنة:

  • اللعق حول وفوق البظر.
  • لعق المشفرين أو في داخل المهبل.
  • اللعق سريعاً أو ببطء، أو بقوة أو بلطف.

يمكن سؤال شريكتك ماذا تفضل. التعرف على مشاعرها الحقيقية يساعد في استثارتها وإمتاعها.  حاول الاستكشاف واصغ إلى لغة جسدها و رد فعلها. هل تتبلل وتتنهد؟ هل تشعر هي بالاسترخاء؟ هل نشعر بأنها تعطيك الضوء الأخضر للاستمرار؟ إذن أنت تسير في الطريق الصحيح!

عند عدم القدرة على المواصلة، أو إذا بدأ الفك يؤلمك يمكن التوقف، أو تغيير الوضع، أو الاستعانة بأصابعك.

إذا لم ترق لك فكرة ممارسة الجنس الفموي، يمكن عدم القيام به إذا كان ذلك يثير اشمئزازك. هل لديكما حب استطلاع؟ يمكنكما أيضاً الاستحمام معاً حتى تشعرا بأنكما نظيفان، ويمكنكما البدء بممارسة الجنس تحت الدوش.

الكثير من النساء يصلن للرعشة الجنسية عبر الجنس الفموي، لكن ليس جميعهن ويختلف الأمر من امرأة لأخرى. وحتى لو لم تصل إلى الرعشة، فالجنس الفموي يساعد أحياناً في منح شعور لطيف.

الجنس الفموي المتقدم
يمكن استخدام يديك وفمك في ذات الوقت،  فمثلاً يمكنك إيلاج أصبع في مهبلها محركاً إياه ذهاباً وإياباً برفق،  وفي نفس الوقت حث بظرها بلسانك. كثير من النساء يفضلن أن تنتقل فيما بين لسانك وأصابعك.

تستطيع ممارسة الجنس الفموي على عدة أوضاع. يمكن للشريكة أن تستلقي على ظهرها في حين تستلقي أنت بين رجليها-  رغم أن هذا ليس بالوضع الأفضل بالنسبة لرقبتك. ويمكنك الاستلقاء حتى يكون بمقدورها أن تستلقي هي على جسمك وتمارس الجنس الفموي..ويمكنها أيضاً أن تجلس على طاولة أو حافة كرسي حتى تتمكن من الجلوس أمامها وبين رجليها. وباختصار شغّل خيالك!

الرضاعة وصحة الثديين والممارسة الجنسية

بعد الولادة، تراود الأمهات العديد من الأسئلة حول الرضاعة، نحاول في هذا المقال الإجابة عليها.

الأمومة هي ثمرة الحب المتجسدة. الأم تمنح وليدها الحياة والغذاء من خلال الحبل السُرِّي أثناء الحمل، و من خلال الرضاعة تمنحه عصارة حبها وخلاصة الغذاء والمناعة ضد الأمراض.

نقدم في هذا المقال دليلاً إرشادياً لكل ما تحتاج الأم معرفته عن الرضاعة والعناية بالثدي وعلاقة كل ذلك بالصحة الجنسية والإنجابية.

الرضاعة

الرضاعة الطبيعية هي أول جرعة حب يتلقّاها الطفل، ويحمل لبن الأم كل العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الرضيع كي ينمو ويعيش.

وينصح كل الأطباء، كما توصي منظمة الصحة العالمية، بإرضاع الوليد رضاعة طبيعية خالصة دون إدخال أي نوع من الألبان الصناعية أو أي غذاء خارجي، خلال أول 6 شهور-على الأقل- من عمر الطفل. وننصح بأن يكون إدخال اللبن الصناعي تالياً لاستشارة الطبيب

من أوائل الأسئلة التي تطرحها الأم بعد الولادة هي: متى أبدأ برضاعة طفلي؟ والإجابة: في أول ساعة من ولادته.

لبن الأم بعد الولادة مباشرة يسمى اللبن الأوّلي ، وهو سائل سميك أصفر اللون قليل الكمية، لكنّه أغنى سائل يحتوي على أجسام مناعية تحصِّن الطفل من الأمراض.

كما يعد اللبن الأولي هذا، تهيئة لمعدة وأمعاء الوليد لاستقبال اللبن الناضج والغني بكل العناصر الغذائية من دهون وخلافه.

السؤال الثاني هو: ما أفضل وضع للرضاعة؟

هناك عدة أوضاع تناسب الرضاعة الطبيعية ولا تسبب إيذاء للطفل أو الأم.

من الضروري أن يكون جسم الأم في وضع مريح للرقبة والكتفين والرأس، كما يجب أن يكون الطفل في وضع يمكّنه من وضع الحلمة بشكل كامل في فمه، دون أن يسبب ذلك دخول هواء إلى فمه أو تسرّب اللبن من فمه إلى مجرى الهواء فيحدث اختناق للرضيع!

ومن الأوضاع الشهيرة:

1. وضع المهد: الوضع المعتاد. تجلس الأم وتحمل الطفل بإحدى ساعديها مع ثني المرفق بحيث يكون جانب الطفل هو الملامس للساعد، ورأسه على مفصل المرفق، وتُلامِس بطن الطفل بطن الأم ثم تسند المتبقي من جسم الطفل باليد الأخرى.

2. وضع كرة القدم: وضع يناسب حديثي الولادة في الأيام الأولى نظراً لصغر حجمهم. تضع الأم الرضيع على ساعدها وتكون رأسه في راحة اليد مثل كرة القدم!

3. وضع الاستلقاء: وضع ستلجئين له كثيراً أثناء الليل عندما يوقظك طفلك بعد منتصف الليل طلباً للرضاعة. كما يناسب هذا الوضع الأمهات بعد القيصرية أو شق العجان. تأكدي من وضع الحلمة بشكل جيد في فم الطفل، ثم اسندي رأسه ورقبته بيدك الأخرى. ومن الأفضل أن تضعي وسادة تحت رأسك بشكل مريح.

في كل الأحوال، بالممارسة ستتمكنين من أنسب وضع لك ولطفلك وستتغير الأوضاع كثيراً كلما كبر الطفل بالتأكيد.

كيف تعرفين أنّ طفلك جائع؟ وكيف تعرفين أنه شبع؟

البكاء هو أول علامة للجوع. وبالتجربة تستطيع الأم تمييز سبب بكاء الطفل. بكاء الجوع يكون مصحوباً بأصوات مص (ضم الشفتين وفتحهما)، أو وضع يده في فمه أو وضع أي شيء آخر يقابله في فمه وهكذا.

وستعرفين أنّ لبنك كافٍ للطفل وأنه قد شبع بهذه العلامات:

1. تغيير الحفاضة بسبب البلل من 6 إلى 8 مرات يومياً تعني أنّ الطفل حصل على الغذاء الكامل خلال اليوم.

2. نوم الطفل أو هدوؤه ولعبه بعد ساعة إلى ثلاث ساعات من الرضاعة.

3. زيادة وزنه بالمعدل الطبيعي لعمره.

والجدير بالذكر، أن الطفل يحتاج إلى الرضاعة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات خلال الأسابيع الأولى. وستقل إلى أربع إلى خمس ساعات بعد شهرين، وهكذا.

ومن المُفضَّل ألا ينتظر الطفل طويلاً ويبكي ويصرخ حتى ترضعيه. أرضعيه كلما احتاج، ومع ظهور أول علامات الجوع.

وتستغرق الرضاعة في المرة الواحدة من 10 إلى 20. فلا تتعجلي وتحلّي بالصبر حتى يفرغ الطفل ويأخذ ما يشبعه.

فوائد الرضاعة للأم

يفرز الجسم أثناء الرضاعة هرمون الأوكسيتوسين. والأوكسيتوسين مدر للبن وحارق للدهون الزائدة في جسمك. الرضاعة فرصة جيدة لتقليل الوزن المكتسب أثناء الحمل.

كما يساعد الرحم في الانقباض والعودة لما قبل الولادة. ويمنح هذا الهرمون نوعاً من الشعور بالراحة والاسترخاء والنشوة.

العناية بالثدي

عادة ما تحدث التهابات وتشققات للحلمة أثناء الرضاعة، وهذا أمر طبيعي. كل ما عليك فعله هو أن تتأكدي من وضع فم الطفل جيداً حول الحلمة بحيث تكون كل الحلمة مع جزء من النسيج بني اللون المحيط بها داخل الفم. وبعد الانتهاء من الرضاعة انتظري قليلاً ودعي الثدي مكشوفاً حتى يجف تماماً.

 يمكنك استخدام زيت اللانولين لترطيب الحلمة ومنع وإزالة التشققات.

الرضاعة الجيدة في حد ذاتها تمثل عناية للثدي، فكلما رضع الطفل حتى يشبع ويفرغ كل ما في الثدي من لبن، كان الثدي بحالة جيدة وخالٍ من الالتهابات أو أو التشققات.

لذا، احرصي على إرضاع الطفل حتى يصير الثدي فارغاً، وإذا شبع الطفل قبل ذلك، يُفضَّل إفراغ الثدي باليد أو من خلال شفاط اللبن الذي يمكن شراؤه من الصيدلية.

احرصي على إرضاع الطفل من الثدي الأكثر امتلاء أولاً.

ومن المفترض ألا يكون امتلاء الثدي مؤلماً، أما إذا صار مؤلماً، فيمكنك عمل كمادات دافئة ثم إفراغه باليد أو الشفاط كما ذكرنا.

وإذا تطور الأمر وأصبح امتلاء الثدي مؤلماً ومصحوباً باحمرار وأعراض خفيفة مثل دور البرد، فاذهبي إلى الطبيب فوراً، فقد يكون ذلك إشارة على وجود خراج بالثدي ويستدعي تدخلاً جراحياً. 

جدير بالذكر أنّ الثدي يستمر في إدرار اللبن طالما يرضع منه طفلك. وإذا توقف الطفل عن الرضاعة سيتوقف إدرار اللبن. أي أنّ العلاقة بين الرضاعة وإدرار اللبن طردية، كل ما يتغير هو طبيعة اللبن نفسه. في البداية يكون اللبن الأولي ثم اللبن الناضج ثم اللبن الأخير؛ وهو مجرد سوائل ليست غنية بالمواد الغذائية.

الرضاعة والجنس

طبيعي ألا تستطيع السيدة ممارسة الجنس في أول 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة. فمع الإرهاق والانشغال بإرضاع الوليد والتغيّرات الفسيولوجية في وضع الرحم والمهبل واضطرابات النوم، قد لا تخطر ممارسة الجنس على البال.

بعض السيدات يشعرن أنهنّ أكثر جاذبية بهذا الثدي الممتلئ، وبعضهن يشعرن بالحرج، وأنهنّ أقل جاذبية بسبب تغيّر شكل أثدائهن.

الأمر إذن يختلف من سيدة إلى أخرى، وكلها مشاعر طبيعية ولا تشكل أي ضرر بالنسبة لطبيعة العلاقة الحميمية.

طبقاً لدراسة طبية أجريت عام 2005، فإنّ الرغبة الجنسية لدى المرضعات تتأثر بالرضاعة، فكما أشرنا يزداد إفراز هرمونيّ الأوكسيتوسين والبرولاكتينن ويقل إفراز الإستروجين بشكل ملحوظ. ومعروف أن الإستروجين هو المسؤول الأول عن الرغبة الجنسية والشعور بالحاجة لممارسة العلاقة الحميمة.

كما أنّ هرمونات الرضاعة تمنح الأم شعوراً بالمتعة والإشباع قد تغنيها عن ممارسة الجنس! والعكس أيضا قد يحدث، بعض السيدات يشعرن بالإثارة والرغبة الجنسية بسبب مص الطفل للحلمة والملامسة الحميمية لثديها وجسدها.

وبالتالي فإنّ الأمر يختلف من سيدة لأخرى وكلها اختلافات طبيعية. المهم هو التحدث مع الشريك بصدق ووضوح عن طبيعة هذه المشاعر المختلفة.

أيضاً ليس كل الجنس إيلاج! فهناك الملامسة والتقبيل والحضن والمداعبة والاستمناء المتبادل والجنس الفموي أو حتى الاهتمام بالشريك والنظر إليه.

الرضاعة ومنع الحمل  

تعد الرضاعة وسيلة لمنع الحمل ولكن بشروط:

أولاً: أن تكون الرضاعة طبيعية خالصة أول 6 شهور على الأقل، دون إدخال أي لبن صناعي أو عصائر أو سوائل.

ثانياً: أن يرضع الطفل كل 4 إلى 6 ساعات ولمدة 10 إلى 20 دقيقة بشكل منتظم يومياً.

أخيراً: إذا جاءت الدورة الشهرية بعد الولادة ولو مرة، فلن تُجدي الرضاعة كوسيلة لمنع الحمل بأي حال.

وطبقاً للأبحاث العلمية، فإنّ 26% فقط من السيدات تنجح معهم الرضاعة كوسيلة لمنع الحمل بالشروط المذكورة سابقاً.

لذا لا تعتمدي على الرضاعة كوسيلة لمنع الحمل دون استشارة الطبيب ولا بد من وجود وسيلة بديلة في حال فشل الرضاعة كوسيلة لمنع الحمل.

الثدي بعد الرضاعة

يتغير شكل الثدي بعد الفطام، أحيانا يصاب الثدي بالضمور ويبدو خالياً مترهلاً، أو يظل ممتلئاً مثلما كان أثناء الرضاعة.

وقد يكبر أو يصغر أحد الثديين دون الآخر وهو ما يسبب عدم تناسق في الشكل عموماً. وقد لا يحدث شيئاً!

كل هذه التغيرات واردة الحدوث، وعلاجها إما تقبل شكلك كما هو، أو إذا أردت فاذهبي إلى جرّاح تجميل متخصص في ذلك النوع من عمليات التجميل لرفع الثدي أو شده أو حشوه بالسليكون، حسبما يرى الطبيب/ة. 

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe