7- القيم التي يجب تعليمها للأطفال

21

7- القيم التي يجب تعليمها للأطفال

لماذا يجب غرس القيم الأخلاقية في نفوس الأطفال

الآن أكثر من أي وقت مضى، من الضروري تعليم طفلك قيمًا مهمة لجعل العالم مكانًا أفضل، فلكي ينجح الطفل ويتفوق في الحياة، يحتاج الآباء إلى متابعة أطفالهم وتعليمهم، على الرغم أنه مع تقدمهم في السن، سوف يتعلمون العديد من المبادئ المهمة؛ لكن الآباء هم أفضل الأمثلة لتعليم أطفالهم، ونحن نعلم القيم لأطفالنا لمساعدتهم على أن يصبحوا أفضل نسخة من أنفسهم.

كيف يتعلم الأطفال القيم

يتعلم الأطفال القيم بشكل أساسي من خلال مشاهدة مثال الوالدين، ولهذا السبب من المهم جدًا أن يكونوا قدوة حسنة لهم، من أفضل الطرق للتأكد من أنك تضرب المثل الصحيح أن تمارس ما تعظ به، أي عش قيمك، لا تتحدث عنها مع أطفالك فقط.

كلما بدأت في تعليم أطفالك القيم الأصغر سنًا، كان ذلك أفضل، يجادل البعض بأن مرحلة ما قبل المدرسة أصغر من أن تعلم القيم الأخلاقية؛ ومع ذلك، من الأفضل تعليمهم في مرحلة ما قبل المدرسة، بحيث يصبح جزءًا طبيعيًا من شخصيتهم، وفيما يلي أهم القيم التي ينصح بتعليمها خبراء التربية للأطفال؛ 

القيم التي يجب تعليمها للأطفال

  •  الصدق

لكي ينمي طفلك الصدق، يجب أن تكون صادقًا مع نفسك، فالأطفال مدركون للغاية وسيأخذون إشارات من ذويهم، بمعنى إذا رأوا أنك تكذب، فسيفهمون أن الكذب لا بأس منه.

أما إذا كذب طفلك عليك، فأجلسه، وأبلغه أهمية أن يكون صادقًا، حاول ألا تبالغ في رد الفعل لأن الأطفال يصبحون خائفين عند الصراخ في وجههم، وفي كل مرة يكون طفلك صادقًا، أخبره كم تقدر صدقه، التعزيز الإيجابي للسلوكيات الجيدة يساعد السلوك على الاستمرار، كما يعد شرح عواقب الكذب خطوة مهمة أيضًا، إنهم بحاجة إلى معرفة ما يحدث عندما يكذبون وماذا يحدث إذا قالوا الحقيقة، إن القيام بذلك سيظهر لهم أنه من الأفضل دائمًا قول الحقيقة.

  • الآداب والأخلاق الحميدة

يعد امتلاك الأخلاق الحميدة قيمة أساسية أخرى لتعليم طفلك، عندما يكون لديهم أخلاق جيدة، يمكنهم التفاعل بشكل أفضل مع الناس على أساس يومي،  بطريقة ومدروسة كلما مارست واستخدمت الأخلاق الحميدة، تعلم منك طفلك أيضًا.

  • المسؤولية

عند تعليم القيم لطفلك، تعد المسؤولية واحدة من أهم القيم التي يجب تضمينها، بمجرد أن يكبر طفلك، فأنت تريد أن يكون موثوقًا به، وأن يحافظ على الالتزامات، وأن يكون مسؤولاً، وإذا لم تغرس فيهم الشعور بالمسؤولية من مرحلة مبكرة ، فسيواجهون أوقاتًا أكثر صعوبة في المستقبل.

يحتاج العالم إلى الأطفال ليكونوا مسؤولين أكثر من أي وقت مضى، سيساعدهم ذلك في العثور على وظائف والنجاح في المدرسة وكذلك في حياتهم البالغة، لذا ابدأ بجعلهم يرتبون فراشهم كل صباح، ومع تقدمهم في السن وإتمام المزيد من المهام، اجعلهم يقومون بالمزيد من الأعمال المنزلية في جميع أنحاء المنزل، حيث يعود الأمر إليك، لكن الجزء المهم هو جعلهم يشعرون بالمسؤولية عن الأشياء حول المنزل.

  • الاحترام

الاحترام هو قيمة حيوية أخرى لتعليمها للأطفال في مرحلة مبكرة جدًا، يركز العديد من الآباء كثيرًا على احترام كبار السن، وفي بعض الأحيان ينسون البقية، ومع ذلك، تأكد من تعليم أطفالك احترام الجميع، بغض النظر عن العمر أو العرق أو الدين أو المكانة التي قد يكونوا عليها.

يساعدهم تعليم الاحترام على أن يكونوا طيبين ومدروسين تجاه الغرباء الذين سيصادفونهم يوميًا، كما أنه سيساعدهم على أن يكونوا لطفاء معك بغض النظر عن مرحلة حياتهم.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو tile-talking-stress-children_tcm7-266160.jpg
  •  الحب

الشعور بالحب واحدة من الاحتياجات العاطفية الأساسية للطفل، فالأطفال طبيعيون في إعطاء الحب ، ومع ذلك، إذا لم يتم الرد بالمثل، فقد لا يستمر دائمًا مع تقدمهم في السن، لذا ابدأ بالقول دائمًا لطفلك “أنا أحبك”، ودع أطفالك يرون حبك لهم وكذلك للآخرين في حياتك، وأظهر بعض المودة لزوجك عندما يكونان في الجوار، وشارك حبك لفظيًا وجسديًا، ولا تدع يومًا يمر دون التعبير عن حبك لطفلك.

من المهم أيضًا تعليم طفلك أن يحب شخصًا ما على طبيعته، سيُظهر هذا أيضًا احترامهم للآخرين، حتى يكون الحب موجودًا بغض النظر عما إذا كنت تتفق مع الشخص أم لا.

  •  المثابرة

تعتبر مكافأة طفلك جزءًا حيويًا من تعليم القيم، لكن إذا كافأت طفلك على كل ما يفعله، سواء حاول أم لا، فسوف يفقد إحساسه بالمثابرة، لذا، شجع أطفالك على فعل شيء صعب، شجعهم على بذل قصارى جهدهم على الإطلاق، وعندما تمدح طفلك، امتدح مجهوده بدلاً من النتيجة النهائية، هذا سوف يعلمه أن يبذل قصارى جهده، كما أن هذا النوع الخاص من المديح يعلم قيمة التفاني والمثابرة.

  •  الشجاعة

إذا فعلت كل شيء مليئًا بالتحديات لأطفالك، فسيواجهون صعوبة في تنمية الشجاعة، على الرغم من أنك تريد حماية طفلك بغض النظر عن أي شيء، فلن تكون موجودًا دائمًا في المواقف التي قد يحتاجون فيها إلى الشجاعة، إن تعليمهم مواجهة مخاوفهم يساعدهم في التغلب على الأشياء الصعبة بشجاعة.

وعلمهم التحدث إذا لم يكونوا مرتاحين أو إذا كان هناك شيء يزعجهم، سيساعدهم ذلك على طرح الأسئلة عندما يكونون مرتبكين في المدرسة بالإضافة إلى اكتساب الثقة واحترام الذات.

  • العدل

من الضروري تعليم الأطفال التعبير عن مشاعرهم؛ ومع ذلك، من المهم أيضًا مساعدتهم على تعلم العواقب، بدلًا من مجرد جعل طفلك يقول إنه آسف عندما يرتكب خطأ، علمه أن يجد طريقة للمساعدة في تصحيح الأمر مرة أخرى.

سيساعدهم تعليم العدالة على رؤية الصواب والخطأ في العالم كما يساعدهم على إصلاح الأخطاء التي يرتكبونها حتمًا وسيساعدهم على تطوير بوصلة أخلاقية قوية.

بالنهاية، هذه ليست سوى عشر قيم لتعليم طفل ؛ ومع ذلك، يمكن أن تطول القائمة وتطول، لكن تذكر أن جعل التعليم من خلال أفعالك بدلاً من كلماتك أولوية كل يوم يمكن أن يساعد الطفل على تطوير قيم قوية سيستخدمها طوال بقية حياته.

ما هي القيم التي تربي أطفال استثنائيين

فيما يلي أفضل القيم المدروسة التي تربي وتنشئ أطفال مميزين عن غيرهم:

  • العمل الجماعي

لتحقيق النجاح، يجب أن يفهم أطفالنا القيمة التي يحملها الآخرون في حياتهم، يجب أن نعلمهم أن أساسيات السعادة والنجاح هي علاقات صحية وداعمة وناجحة، كما يجب أن نشجع أطفالنا على الانخراط في الأنشطة اللامنهجية ومنحهم المهام والمسؤوليات في المنزل كطرق لكسب الإحساس بالعمل الجماعي في ذخيرتهم من المهارات الحياتية.

أهمية حب الاستطلاع لدى الطفل

من الضروري أيضًا أن نشرك أنفسنا في حياتهم، لأن هذا يمنحنا الفرصة لوضع معايير للعمل الذي يحتاجون إلى إنجازه داخل المنزل وخارجه، يجب أن تكون المعايير التي وضعناها صعبة، لكنها قابلة للتحقيق، من خلال القيام بذلك، نعلم أطفالنا أن يكونوا رصيدًا قيمًا لكل بيئة هم جزء منها، إن قيمة العمل الجماعي تحافظ على أطفالنا من أن يكونوا متمركزين على أنفسهم وأن يكونوا مؤهلين، ويجب أن يكون هدفنا أن نظهر لأطفالنا أن تكاتف القوى مع الآخرين يعزز القوة الشخصية لكل شخص ويرفع من نجاح الجميع.

  •  الرعاية الذاتية

قوة الشخصية والرضا عن النفس لا يمكن أن يتعايش، يجب علينا تربية أطفالنا لتكريس الوقت والطاقة كلما لزم الأمر لضمان عدم إهمال أي مجالات مهمة مما يحتاجون إلى تحقيقه.

إنهم يستحقون الحصول على وقت عمل ووقت فراغ، حيث يمكنهم أن يأخذوا دقيقة واحدة ليشعروا بأنهم غير مقيدون من ثقل مسؤولياتهم، أسهل طريقة لتحقيق التوازن بين العمل والحياة لأطفالنا هي مطالبتهم بوضع مسؤولياتهم أولاً ووقت الفراغ ثانيًا، تساعدهم هذه القيمة على إدارة حياتهم بطريقة فعالة للغاية، كما أن وضع وقت الفراغ في المرتبة الثانية يسمح لأطفالنا بعدم الانغماس في مسؤوليات مزعجة أثناء أوقات فراغهم، لأنهم ليس لديهم أي مسؤوليات، عندما نعلم أطفالنا أن يضعوا معايير عالية في جميع مجالات حياتهم، سيجدون أن عملهم الجاد يكافئ أوقات فراغهم والعكس صحيح.

عبارات تدل على قوة الشخصية

يولد كل فرد بشخصية مميزة خاصة به ، فهناك من يتسم بقوة الشخصية وآخر يتسم بضعف الشخصية ، ولكن الظروف والتجارب التي يمر بها الإنسان في حياته ، تلعب دورا مهما في تكوين شخصيته ، ونقدم لكم خلال هذا المقال عبارات تدل على قوة الشخصية .

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%AA%D9%83%D9%88%D9%8A%D9%86-%D8%B5%D8%AF%D8%A7%D9%82%D8%A7%D8%AA.jpg

عبارات عن قوة الشخصية

– حضور الشخصية، هي تلك الهبة الإلهية التي يمكن رصدها في مدى تأثير شخصية ما ووهجها مقارنة مع غيرها.

– ليست قوة الشخصية في الفردية بل في نبذ الفردية.

– إن الإنسان ذا الشخصية القوية هو الذي يواجه الأزمات بتكيف إيجابي دون كبت أو ضياع.

– تستطيع أن تعرف شخصية الإنسان مما يقوله عن الآخرين، أكثر مما يقول عنه الآخرون.

– إذا كنت تريد أن تكون شخصية محبوبة في المجتمع، فيجب أن توافق على أن تتعلم أشياء كثيرة رغم أنّك تعرفها تمام المعرفة.

مفاتيح قوة الشخصية لدى الطفل

– لا شيء يُظهر شخصية المرء أكثر من الأشياء التي تضحكه.

– الاختلاف يسود دائماً وقتما وأينما سادت قوة الشخصية، الاختلاف في مجتمع ما يتناسب غالباً مع كم العبقرية والنشاط العقلي و الشجاعة في هذا المجتمع.

– يمكن القول إن الشخصية أكثر الأدوات قدرة على الإقناع.

– إن التعليم هو الحامض الذي يذيب شخصية الكائن الحي، ثم يكونها كما يشاء.

– كلنا نقابل ولو لمرة واحدة في العمر رجالاً يلفظون بكلمات تجعلنا نفكر للأبد، فهناك رجال كلماتهم كالوحي، يستطيعون تركيز كل أسرار الحياة في جملة واحدة، ويتفوهون بأقوال تشكل الشخصية وتوضح الوجود.

– القيادة هي مزيج من الاستراتيجية وقوة الشخصية ولو أنّ عليك أن تتخلى عن أحدهما فتخل عن الاستراتيجية.

– تنمو الموهبة مع الهدوء و السكون، وتنمو الشخصية بخوض معترك الحياة.

– الناس الذين يتحلون بالشجاعة وقوة الشخصية، يبدون دائماً أشراراً للآخرين.

– بالألم ومغالبته والصبر عليه ومجاهدته تنمو الشخصية وتزداد الإرادة صلابة وإصراراً ويصبح الإنسان شيئاً آخر.

– نحن ندرك أن الهزيمة الكاملة هي وحدها الطريق الوحيد التي تجعلنا قادرين على أن نخطو خطواتنا الأولى نحو التحرر والقوة، إن قبولنا بالضعف الشخصي يتحول في النهاية ليكون صخرة صلدة أو أساساً متيناً يمكن أن تشيد عليها حياة سعيدة هادفة.

كلمات عن القوة

– إنّ الذي ينتصر على غيره قوي، لكن الذي ينتصر على نفسه أقوى.

– آفة القوة استضعاف الخصم.

– حيث تسود القوة لا مكان للعقل.

– قوة المرأة في دموعها.

– كل قوة لا يكون مبعثها القلب تكون ضعفاً.

– لا قوة إلّا قوة الضمير، ولا مجد إلّا مجد الذكاء.

– القوي يعمل والضعيف يأمل.

– قوة المرأة في جمالها، وجمال الرجل في قوته.

– إن لم تستطع أن تكون كوكباً في السماء، فكن قنديلاً في البيت.

– ليست القوة هي الحق، بل الحق هو القوة.

– إذا لم يكن ما تريد فأرد ما يكون.

– من لم يكن ذئباً أكلته الذئاب، ومن جعل نفسه عظماً أكلته الكلاب.

– إن أقوى الأشجار ترتفع من بين شقوق الصخور.

إن السلسلة قوية طالما ليس فيها حلقة ضعيفة.

– إن السلم لا يقوى على الظهور ما لم تأخذ بيده الحرب، وإنّ كل سعي سلمي لا يؤتي ثماره ما لم تدعمه القوة.

– لا شيء أقوى من القوة سوى الدهاء.

– القوة ضرورية لتقويم الاعوجاج، والرحمة غاية كلّ قوة.

– العجز عن تقوية العدالة يبرر عدالة القوة.

– إذا كان الحق للقوة فمن الحكمة ألّا تكون ضعيفاً.

– إرادتي ستشكل حياتي، سواء فشلت أم نجحت، فنجاحي أو فشلي من صنعي أنا وليس من صنع أي شخص آخر، أنا القوة، أنا من يستطيع إزالة كل العقبات من أمامي، أنا وحدي مالكة قدري، فزت أم خسرت فالاختيار هو اختياري والمسؤولية هي مسؤوليتي.

– الأم هي كل شيء في هذه الحياة هي التعزية في الحزن، الرجاء في اليأس والقوة في الضعف.

– من نهكني علمني القوة.

– لو كان الموت يصنع شيئاً لوقف مد الحياة، لكنّه قوة ضئيلة حسيرة بجانب قوى الحياة الزاخرة الطافرة الغامرة، من قوة الله الحي تنبثق الحياة.

– نقاط ضعف الرجال تصنع قوة النساء.

– أقوى قوة مائية في العالم هي دموع النساء.

– الضعيف لا يغفر، فالمغفرة شيمة القوي.

– في اعتقادي الراسخ أن قوة الروح تنمو بتناسب مع إخضاعك للجسد.

كلمات جميلة عن القوة

– حتى أعظم حيتان البحر ليس لديها أي قوة في الصحراء.

– الجهد المتواصل وليس الذكاء أو القوة هو مفتاح إطلاق قدراتنا الكامنة.

– لا قوة كقوة الضمير ولا مجد كمجد الذكاء.

– أقوى شيء في الكون كله، أقوى من الجيوش وأقوى من القوة المجتمعة للعالم بأسره، هي فكرة آن أوان خروجها إلى النور.

– نحن متواضعون دون ضعف وأقوياء بلا غرور

– إن قوة الحق عندما تجابه الباطل والانحراف تتحول إلى طاقة فعل هائلة.

– العقل البشري قوة من قوى النفس لا يستهان بها.

– اللهم اعطنا القوة لندرك أنّ الخائفين لا يصنعون الحرية، والضعفاء لا يخلقون الكرامة، والمترددين لن تقوى.

– العدالة دون قوة عاجزة والقوة دون عدالة طاغية.

– إن المستبد فرد عاجز، لا حول له ولا قوة إلّا بأعوانه، أعداء العدل وأنصار الجور.

– كل قوة ضعيفة ما لم تكن موحدة.

– في الاتحاد تتأكد قوة البشر حتى لو كانوا بين بين.

– إن اللين في القوة الرائعة أقوى من القوة نفسها، لأنه يظهر لك موضع الرحمة فيها والتواضع في الجمال أحسن من الجمال، لأنه ينفي الغرور عنه، وكل شيء من القوة لا مكان فيه لشيء من الرحمة فهو ممّا وضع الله على الناس من قوانين الهلاك.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe