7- تأثير الألوان على نفسية الإنسان

57

7- تأثير الألوان على نفسية الإنسان

يمكن للألوان أن تشعر الإنسان بالسعادة أو الحزن، يمكن أن تهدئ من النفس أو تشعرنا بالنشاط. بعض الألوان يمكن أن تعطي إيحاءً بالجوع. وردود الفعل تلك داخل النفس البشرية والتكيف مع البيئة الحالية والخلفية الثقافية.

ترتبط الألوان ارتباطًا وثيقًا بالحالة النفسية للإنسان، حيث يمكن للألوان الدافئة أن تثير مشاعر مختلفة عن الباردة، والألوان الزاهية يمكن أن تخلق مشاعر مختلفة عن الألوان الهادئة. وهذا يتوقف على كيفية استخدام الآثار النفسية للون.

علم نفس الألوان

في عام 1666، اكتشف العالم الإنجليزي إسحاق نيوتن أنه عندما يمر الضوء الأبيض خلال منشور فإنه ينقسم إلى كل الألوان المرئية، وكل لون له طول موجي معين ولا يمكن فصله إلى ألوان أخرى، ولكن هناك ألوان أخرى تتكون عند دمج لونين أو أكثر مثل الأحمر والأصفر معًا ينتجا اللون البرتقالي.

علم نفس الألوان هو دراسة اللون وأثره على السلوك البشري، وتحديد كيف يؤثر اللون على قراراتنا اليومية، مثل المشتريات، هل لون فستان معين يجبرنا على شرائه هل لون عبوة منتج معين يجذبنا لشرائه بدلًا من شراء نفس المنتج لعلامة تجارية مختلفة

الإجابة عن الأسئلة السابقة هي نعم. معنى اللون يؤصر على سبب تفضيلنا لمنتج معين على الآخر. وخلفية الشخص الثقافية تؤثر على ذلك، فيمكن أن يكون لنفس اللون معانٍ مختلفة تعتمد حسب التربية والنوع والجنسية والثقافة وعوامل أخرى مختلفة.

علم نفس الألوان والتسويق

حسب ما تم ذكره فإن اللون يثير الشعور الداخلي، ويحرض العاطفة، والأمر لا يختلف عند التسويق. فيمكن أن يكون اختيار الألوان المناسبة لجهودك التسويقية، فهذا يمثل الفارق بين علامتك التجارية عن المنافسين.

يمكن أن تتحكم في جمهورك، والتأثير فيهم وتجعلهم يفكرون فيما تريد. اختيار الألوان المناسبة للحملات الإعلانية يعزز إدراك علامتك التجارية، ويمكن أن يؤدي اختيار اللون الضعيف إلى إلحاق الضرر بالعلامة التجارية المعلن عنها. لذا على كل من يهتم بمجال التسويق أن يهتم بمعرفة انطباعات وتأثيرات الألوان على النفس، لتحقيق أقصى استفادة من الحملات التسويقية.

تصنيف الألوان وتأثيرها على النفس

تعتمد الطريقة التي تؤثر بها الألوان المختلفة على العواطف على سطوع اللون أو ظل اللون وما إذا كان اللون باردًا أو دافئًا فلنلقِ نظرة على بعض التأثيرات التي يمكن أن تحدثها الألوان على النفسية. 

الألوان الدافئة

اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر هم الألوان الدافئة الأساسية، وغالبًا ما تثير الألوان الدافئة مشاعر السعادة والتفاؤل والطاقة. وترفع من شهية الشخص. ويمكن أن يكون للألوان الدافئة عاملًا في إثارة إحساس الخطر داخل الإنسان أو يجعلك تفكر في اتخاذ إجراء فعلي. فكر في علامات إشارة المرور الحمراء والصفراء، وتحذيرات الخطر وأشرطة الحواجز في مناطق العمل، كلها بالألوان الدافئة.

الألوان الباردة

الألوان الباردة تشمل الأخضر والأزرق والأرجواني. وعادة ما تكون مهدئة للأعصاب، ولكن يمكن أن تعبر عن الحزن أيضًا. غالبًا ما يستخدم اللون الأرجواني للتحفيز على الإبداع، حيث أنه مزيج من الأزرق (الهادئ) واللون الأحمر (الدافئ).

معاني الألوان وتأثيراتها

لكل لون من الألوان معنى، وبعد جمعهم حسب تصنيف الألوان، يمكن ذكر معنى كل لون وأثره النفسي العام على الإنسان.

اللون الأحمر

لون الأحمر  مرتبط بالإثارة والعاطفة والخطر والطاقة والعمل. ربما لاحظت بعض العلامات التجارية تستخدم اللون الأحمر لأزرار “اطلب الآن”. وفي علم نفس الألوان، اللون الأحمر هو الأكبر كثافة، يمكن أن يثير العواطف ويشعل الخطر، لذا فعند استخدامه يجب الاعتدال فيه.

يميل اللون الأحمر إلى تشجيع الأكل وفتح الشهية، لذا تستخدمه بعض العلامات التجارية الخاصة بالأطعمة والمشروبات.

اللون البرتقالي

اللون البرتقالي يمثل الإبداع والمغامرة والحماس والنجاح، ويضيف اللون القليل من المرح إلى الصور أو المادة التسويقية. على الرغم من أنه جذاب مثل اللون الأحمر. ويستخدمه العديد من المسوقين للحث على اتخاذ إجراءات وجذب الانتباه.

يزداد استخدام اللون البرتقالي في تصميم شعارات قنوات الأطفال وشعارات مواقع بيع منتجات الأطفال  ليزيد من صفتي الإبداع والحماس الخاصة باللون البرتقالي.

اللون الأصفر

اللون الأصفر يبعث معنى أشعة الشمس من السعادة والإيجابية والتفاؤل وأجواء الصيف، ولكن ينم أيضًا عن التحذير. فلون إشارة المرور الأصفر يعطي إحساسًا بالتحذير من تغيير إلى الأخضر أو الأحمر. وأيضًا علامات التحذير عند وجود منطقة عمل في الشارع تكون باللون الأصفر.

اللون الوردي

اللون الوردي بجميع درجاته شائع في العلامات التجارية الخاصة بالإناث. ويدل على الأنوثة والمرح النضوج والحب الغير مشروط. بعض العلامات التجارية استخدمت اللون الوردي لتغليف المنتجات الخاصة بالسيدات مثل العطور النسائية ومنتجات العناية بالبشرة والشعر. وألعاب الأطفال الخاصة بالبنات يطغى عليها اللون الوردي.

اللون الأخضر

يرتبط اللون الأخضر ارتباطًا وثيقًا بالطبيعة والمال، والنمو والخصوبة والصحة والسخاء هذه معاني إيجابية للون الأخضر، ولكنه مرتبط بعض الشيء بالصفات والمعاني السلبية مثل الحسد. للعاملين في مجال الصحة واللياقة البدنية، فإضافة اللون الأخضر في الصفحات الرئيسية للموقع الالكتروني والشعار سيعطي إيحاء بالصحة الجيدة.

اللون الأزرق

اللون الأزرق يعطي إحساسًا بالبحر والسماء، فهذا يوحي بالاستقرار والسلام والهدوء والثقة. ولكن يمكن أن يحمل بعض الإيحاءات السلبية مثل الاكتئاب والبرود. ومع ملاحظة أن العلامات التجارية التقنية يستخدمون اللون الأزرق وخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي.

اللون الأرجواني

اللون الأرجواني يتميز بالقوة والرفاهية والحكمة، فهو اللون الملكي. ولكن الإفراط في استخدامها يسبب مشاعر الإحباط.

اللون الأبيض

اللون الأبيض يظهر البراءة والخير والنظافة النقاء. يظهر البساطة والأناقة في آن واحد. وهو أكثر الألوان حيادية على الإطلاق.

اللون الأسود

الأسود هو رمز الغموض والقوة والرقي، ويمكن أن يثير معاني أخرى مثل الحزن والغضب.

اللون الرمادي

يمثل اللون الرمادي الحيادية والتوازن، فيمكن أن نرى معناه اللوني أنه وسط بين الأبيض والأسود مما يعطي شعور بالاتزان، ولكن الرمادي يحمل بعض الدلالات السلبية، مثل الخسارة والاكتئاب.

اللون البني

اللون البني يعتبر من الألوان الترابية، حيث أنه لون الأرض والخشب والحجر, ويشيع الإحساس بالأمان والطمأنينة والطبيعة الواقعية. وعند النظر في التسويق تجد أن اللون البني غالبًا ما يستخدم في المنتجات الطبيعية والطعام.

اخطاء حول تأثير اللون على النفسية

على الرغم من دراسات تأثير الألوان على مدار السنين، وتحليل علم نفس الألوان، فهناك الكثير من الجدل حول تأثير الألوان على النفس البشرية. وأحد أسباب وجود الجدل على هذا الموضوع هو أن هناك العديد من المتغيرات التي تشكل تأثير اللون عند الناس.

  • فأول هذه العوامل هي اختلاف بيئة المنشأ.
  • اختلاف التفضيلات الشخصية.
  • الاختلافات الثقافية بين الجنسين.

الألوان والمشاعر

ترتبط الألوان بالمشاعر، حيث أن لونًا ما يمكن أن يكون مشاعر إيجابية لدى البعض مثل الشعور بالسعادة، ولون آخر يمكن أن يعطي إيحاء سلبي مثل الشعور بالغضب. لذلك لا يتم الاتفاق على إحساس اللون بشكل كامل في جميع أنحاء العالم، ودائمًا ما تجد اختلاف، ولكن استخدام الخطوط العريضة للون، مثل أن الرمادي يعطي إحساس بالحيادية والتوازن وتجنب فكرة أنه يثير بعض المشاعر السلبية مثل الاكتئاب.

والآن بعد أن عرفت كيف ترتبط الألوان بالعواطف، يمكنك اختيار الألوان في أي مهمة وفقًا للخطوط العريضة والإيحاءات العامة للون لتحقيق أفضل النتائج لتجربتك.

الألوان التي تعطي طاقة إيجابية

الألوان توجد حولنا في كل مكان في الطبيعة والمنازل والملابس وحتى في أنفسنا فقد خلقنا الله سبحانه وتعالى مختلفين في ألوان البشرة والشعر والعيون، واختلاف الألوان يضفي لمسة جمالية مميزة على كل شيء، لكن دور الألوان لا يقتصر فحسب على إضفاء الجمال والتميز على مختلف الأشياء فالألوان تلعب دوراً هاماً في التأثير على عواطفنا ومشاعرنا، فمنها ما يجعلنا نشعر بسعادة عارمة ومنها ما يجعل الحزن يتسرب لقلوبنا دون أن نشعر، ومنها ما يمدنا بالطاقة الإيجابية ومنها ما يمدنا بالطاقة السلبية، لذا علينا أن نتعرف جيداً على الألوان وما تحمله من تأثيرات على نفوسنا حتى نتمكن من اختيار الألوان التي تعطي طاقة إيجابية سواء في منازلنا أو ملابسنا.

الألوان والعواطف

تؤثر الألوان على عواطفنا بشكل كبير ويختلف تأثيرها باختلاف اللون ودرجته وحتى ظله، وفيما يلي سنتعرف على العلاقة بين العواطف والألوان بالتفصيل:

الألوان الدافئة

  • تتمثل الألوان الدافئة في الأحمر والأصفر والبرتقالي.
  • تبعث في النفس شعوراً بالتفاؤل والطاقة والسعادة.
  • كما أنها من الألوان التي تجذب الانتباه كثيراً لذا تستخدم في علامات التوقف والتحذير من الخطر.
  • لها تأثير مختلف كذلك على النفس فاللون الأحمر يمكنه زيادة الشهية.

الألوان الباردة

  • تتمثل الألوان الباردة في الأزرق والأخضر والأرجواني.
  • من الألوان الهادئة التي تبعث في النفس شعوراً بالاسترخاء، لكنها في بعض الأحيان تعبر عن الحزن.
  • واللون الأرجواني على وجه التحديد يحفز النفس على الإبداع فهو مزيج ما بين هدوء الأزرق واندفاع الأحمر.

الألوان السعيدة

  • تتمثل في مجموعة الألوان المشرقة مثل الأصفر والأحمر والبرتقالي، وألوان الباستيل مثل الوردي الفاتح والكشمير.
  • تساعد هذه الألوان على تحسين المزاج بشكل كبير، وتجعل المرء يشعر بطاقة وحيوية أكثر بالإضافة للشعور بالسعادة والتفاؤل.
  • لذا ينصح بدمج هذه الألوان معاً كي تشعروا بمزيد من الطاقة والحماس.

الألوان الحزينة

  • تتمثل في مجموعة الألوان الداكنة مثل الأسود والرمادي، بالإضافة لمجموعة الألوان الباردة مثل الازرق والأخضر، و الألوان المحايدة مثل البني والبيج.
  • جميع هذه الألوان تضفي تأثيراً بالحزن على النفس لكن ذلك يتوقف على طريقة استخدامها، فمثلاً اللون الأسود في بعض الثقافات يرمز للحداد لذا يبعث في النفس الحزن لكن في بعض الثقافات يستخدم اللون الأبيض للحداد تأكيداً على أن الموت يمثل بداية جديدة للمتوفي.

الألوان الهادئة

  • هناك مجموعة كبيرة من الألوان التي تنتمي للألوان الهادئة مثل الأزرق وجميع ألوان الباستيل، واللون الأبيض والدرجات الفاتحة من اللون الرمادي.
  • هذه الألوان تضفي على النفس شعوراً بالهدوء والاسترخاء، وحتى تنعم بدرجة أكبر من الهدوء ينصح بعدم دمج الكثير من الألوان واختيار تصميمات بسيطة في الديكور وبذلك يصبح تأثيراً أكثر هدوء

الألوان المشرقة

  • ويقصد بها الألوان المشرقة والزاهية التي تؤثر بشكل قوي على العواطف، مثل ألوان النيون والألوان الساطعة كالأحمر الزاهي والأخضر النيون والأصفر الساطع، بالإضافة للون الفيروزي والأرجواني والأزرق الملكي وغيرها من الألوان القوية.
  • جميع هذه الألوان تجعلك تشعر بالطاقة والحيوية والنشاط.
  • لكن بالنسبة لبعض الأشخاص قد تكون هذه الألوان مزعجة بسبب تأثيرها القوي على العينين.

الألوان والطاقة الإيجابية

عقب تناولنا لتصنيفات الألوان المختلفة وتأثيراتها المختلفة على عواطفنا، نوضح لكم فيما يلي العلاقة بين بعض الألوان ذات التأثير الإيجابي على النفس المتمثلة في الهدوء والاسترخاء والطاقة والحيوية وغيرها من التأثيرات الإيجابية:

اللون الأصفر

  • من أكثر الألوان حيوية وإشراق ويرتبط دائماً بالطاقة الإيجابية والنشاط، كونه لون الشمس التي تبعث في النفس الأمل عند إشراقها في كل صباح.
  • اللون الأصفر كذلك من الألوان التي تساعد على رفع هرمون السعادة في الجسم، وهذا ما ثبت علمياً.
  • من الألوان المثالية لطلاء المنازل خاصةً في غرف اللون، لكن ينصح باستخدامه مع اللون الأبيض وعدم الإفراط في استخدامه حتى لا يسبب إزعاج.

اللون الأزرق

  • من الألوان التي شعوراً بالثقة خاصة الدرجات الفاتحة منه.
  • يضفي في النفس شعوراً بالألفة والاسترخاء والهدوء الذي يجعلهم أكثر فاعلية،، لذا يشيع استخدامه كثيراً في مكاتب العمل المختلفة ومن أشهر الشركات التي تعتمد عليه في الديكورات الداخلية لها هي شركة فيسبوك.
  • أما في المنازل فينصح باستخدامه في غرف النوم والحمامات على وجه الخصوص.

اللون الأحمر

  • من الألوان التي تمنح شعوراً بالدفئ والثقة والحيوية، لذا فهو من الألوان المثالية التي ينصح بتوظيفها في مختلف الأماكن لتبعث بالنقس طاقة وحيوية ودفئاً خاصة في الشتاء.
  • هو من الألوان أيضاً التي تحمل تأثيرات متعددة على النفس ما بيح الحماس والحب والخطر  والغضب وغيرها.
  • للحصول على تأثير مثالي للون الأحمر ينصح باستخدامه باعتدال في التزيين للحصول على تأثيره الإيجابي فقط.

اللون الأخضر

  • يمثل لون الطبيعة لذا له تأثير إيجابي قوي على النفس يتمثل في التفاؤل والحيوية.
  • هو من الألوان الجذابة المريحة للعينين والتي تساعد كثيراً على الاسترخاء والهدوء.
  • ينصح باستخدامه في الديكورات الداخلية للمنازل لإضفاء جو من الحيوية والانتعاش على المكان خاصة في غرف المكتب وغرف المعيشة.

اللون الوردي

  • من الألوان المحببة لدى الكثير من الأشخاص خاصةً النساء.
  • وهو من الألوان التي تبعث في النفس شعوراً بالسعادة والتفاؤل، ويضفي على المكان شاعرية ورومانسية.
  • كما انه من الألوان الهادئة التي تساعد على الاسترخاء، لذا ينصح باستخدامه في غرف المعيشة.

اللون الأرجواني

  • يعرف كذلك باللون البنفسجي وهو من الألوان التي تحفز النفس على الإبداع والابتكار.
  • يضفي لمسة من الفخامة والأناقة حيث يستخدم خاصة في الديكور الداخلي للمنازل تحديداً في بعض قطع الأثاث.
  • ينصح باستخدام الأرجواني القاتم لإضفاء نوع الفخامة والرقي، والأرجواني الفاتح لإضفاء لمسة من الرومانسية.

اللون الأبيض

  • من الألوان الرائجة والمحبوبة من قبل الجميع، يضفي في النفس شعوراً بالراحة والاسترخاء لا مثيل له.
  • يبعث اللون الأبيض كذلك شعوراً بالنقاء والبساطة ويضيف لمسة جمالية حيث حل.
  • يمكن استخدامه في جميع غرف المنزل أو مكاتب العمل، خاصة في المساحات الضيقة.

اللون الرمادي

  • للون الرمادي العديد من الدرجات التي تبعث في النفس شعوراً بالراحة بعيداً عن الدرجة القاتمة منه التي تثير في النفس الحزن وتؤثر عليها بشكل سلبي.
  • من الألوان التي توحي بالجدية وتبعث في النفس شعوراً بالهدوء، ذاع صيته في الآونة الأخيرة فصار يستخدم كثيراً في الديكورات الداخلية للمنازل.

اللون البرتقالي

  • البرتقالي من أكثر الألوان التي تضفي في النفس شعوراً قوياً بالطاقة الإيجابية متمثلاً في الحماس والنشاط والحيوية، فهو من الألوان المشرقة التي تبعث البهجة في النفوس.
  • أيضًا هو من الألوان التي تعزز الشعور بالسعادة والبهجة، كما أن استخدامه في الديكورات الداخلية يضفي على النفس شعوراً بالدفيء.
  • ينصح باستخدامه في غرف المعيشة كونها من أكثر أركان المنزل التي يلجأ لها الجميع للحصول على الراحة والاسترخاء.

ترتبط الألوان بالعواطف بشكل وثيق كما سبق ووضحنا بالتفصيل، فمنها ما يجعلك مليئاً بالطاقة والحيوية ومنها ما يجعلك حزيناً ومفتقد للحيوية والإشراق، لذا ينبغي على الجميع الانتباه لما تحمله الألوان من معاني وتأثيرات نفسية مختلفة حتى تتمكنوا من انتقاء ألوان أكثر حيوية لمنحكم طاقة إيجابية سوءا كان ذلك في اختيار الملابس أو في ديكورات المنازل وغيرها من الأشياء.

الألوان الحارة والباردة والمحايدة

من المهم فهم معنى الألوان وكذلك الاستخدام الثقافي للألوان وكيفية تفاعلها في التصاميم المطبوعة والإلكترونية والديكورات المختلفة ، حيث تعتبر الألوان هي وسيلة التواصل غير اللفظي الذي تخلق ردود فعل جسدية وعاطفية ، كما أن للألوان معاني رمزية ومن المفيد أن تضع في اعتبارك كيف ترى العين والعقل بعض الألوان وذلك لأنه في بعض الأحيان تخلق بعض الألوان تفاعلًا بدنيًا ، وفي أوقات أخرى يكون هناك رد فعل ثقافي لبعض الألوان .

تعريف الألوان وأقسامها

إن اللون هو عبارة عن السمة المميزة للضوء والموصوفة بـ اسم اللون ، ويكون اللون فاتحًا ، بينما الضوء من العديد من الألوان التي يمكننا رؤيتها وهي ألوان الطيف المرئي التي تشمل الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي ، ويوصف اللون بثلاث طرق حسب اسمه ومدى إشراقه وقيمته أو خفته ، ويمكن تقسيم الألوان أيضاً إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي الألوان الحارة ، الألوان الباردة و الألوان المحايدة ، وفيما يلي بعض المعلومات الأساسية عن هذه الأقسام الثلاثة للألوان .

معنى الألوان الباردة وخصائصها الإيجابية

إن الألوان الباردة تميل إلى أن يكون لها تأثير مهدئ رومانسي وجذاب ، وتكون هذه الألوان رائعة ومريحة وممتعة ، والأمثلة على هذه الألوان هي الأزرق والأخضر ، حيث أن اللون الأزرق قوي ومهم وسلمي وذكي ، أما اللون الأخضر يشير إلى النمو والصحة والبيئة والانسجام .

معنى الألوان الحارة وسماتها الإيجابية

الألوان الحارة الدافئة تنقل المشاعر من التفاؤل البسيط إلى القوي ، ويمكن أن يؤدي دفء اللون الأحمر أو الأصفر أو الوردي أو البرتقالي إلى الإثارة أو حتى الغضب .

يعتبر اللون الأحمر من الألوان الحارة وهو يعبر عن كل شيء عن الحب والعاطفة والحرارة والفرح والقوة ، أما اللون الوردي فهو لون حلو ، لطيف ، رومانسي وحساس ، وعند النظر إلى اللون الأصفر نجد أنه لون سعيد ويشير إلى البهجة ، ويمثل اللون الأصفر الذهب والثروات ، ويشير إلى الإسراف والسطوع والتقاليد ، أما البرتقالي فهو يعبر عن الطاقة والدفء والصحة .

معنى الألوان المحايدة وسماتها الإيجابية

تساعد الألوان المحايدة في التركيز على الألوان الأخرى أو على النقيض تعمل على تقليل الضوء على بعض الألوان الأخرى ، وإلى حد ما يعتبر اللون الأسود والبني والبيج دافئة ، ومن ناحية أخرى تكون الألوان الأكثر برودة هي اللون الأبيض والفضي والرمادي ، ومع ذلك فإن هذه السمات الدافئة والباردة تتسم بالمرونة والأكثر براعة من تلك الخاصة باللون الأحمر أو الأزرق .

عند النظر إلى اللون الأسود نجد أنه يكشف عن نفسه بأنه محافظ وغامض ومتطور ، أما اللون الرمادي فهو لون رسمي ومحافظ ومتطور ، والفضي لون أنيق وبراق وغني

يعتبر اللون الأبيض أيضاً من الألوان المحايدة وهو رمز للنقاء والبراءة والنعومة ، أما البني هو لون محايد أيضاً ويشير إلى البناء والكمال والبساطة والود ، في حين أن اللون البيج تقليدي هو لون رصين ومريح ومحايد .

معنى الألوان المختلطة وسماتها الإيجابية

إن الألوان المختلطة هي الألوان ذات السمات المشتركة من الألوان الدافئة والباردة والتي من الممكن أن تشير إلى الهدوء والإثارة ، وهي الألوان المستمدة من مزيج من اللون البارد والدافئ .

يعتبر اللون الأخضر عادةً باردًا ، ولكن مع ذلك نجد أن اللون الأخضر العشبي يعتبر أكثر دفئًا من اللون الأخضر الداكن البارد ، واللون الأرجواني هو لون مختلط أيضاً يرمز إلى الملكية والثروة والرومانسية ، وتعتبر الألوان الأرجواني والبنفسجي هي بعض الألوان المتشابهة المختلطة ، أما اللون اللافندر فهو لون مختلط مليء بالنعومة والأناقة والحساسية والألوان الأنثوية .

ما هي الألوان الباردة

تدخل الألوان على حياتنا البهجة والشعور المفعم بالحياة و الطاقة، ولا يمكن الاستغناء عنها فهي تمثل كل ما يدور من حولنا، ولذلك فهي تعتبر من أساسيات الحياة والتي تمنحك لحياتك معنى ونكهة تتبدل مع كل لون، ولكل لون تأثير مذهل يترسخ في العقل والنفس، وتتنوع الألوان من حيث الألوان الدافئة والباردة و المحايدة، وفيما يلي أهم المعلومات عن الألوان الباردة وتأثيرها واستخداماتها في تصميم حياتنا.

الألوان الباردة وتأثيراتها

تُحدث الألوان الباردة تأثير مدهش بالعمق والراحة، حيث أنها تترسخ في الثلج والسماء والماء والطبيعة الخلابة الخضراء، ولذلك فهي ذات تأثير مهدئ للأعصاب، وتستخدم الألوان الباردة دائماً في الغرف لما لها من تأثير مهدئ يساعد على الاسترخاء، كما أنها تستخدم في مختلف التصميمات بتداخلات مختلفة ومبتكرة، فتُحدث طفرة في عالم التصميم وبخاصة التصميمات العصري سواء للأثاث أو للأبنية أو للملابس.

ومن أهم الألوان الباردة اللون الأزرق، فهو أصل الألوان الزرقاء وأحد الألوان الأساسية ” الأصفر والأحمر والأزرق”، أما عن باقي الألوان فهي مشتقة من الألوان الأساسية، وتختلف الدرجات باختلاف النسب، ويشتق من اللون الأزرق الألوان الباردة ومنها اللون الأزرق النيلي، الأخضر المائل للزرقة، البنفسجي المائل للزرقة و البنفسجي كما هم بالترتيب في دائرة الألوان الأساسية.

وكانت الألوان الباردة ولا زالت من أرقى الألوان وأكثرها تأثيراً على الصحة النفسية بالإيجاب، ولذلك يستخدمها المصممين للارتقاء بمستوى التصميم، فدائماً ما توحي الألوان الباردة بالهدوء والنقاء، كما أنها توحي للرقي والغموض.

تأثير الألوان الباردة على الصحة النفسية للفرد

من أهم تأثيرات الألوان الباردة أنها تغمر الفرد بالأمان والاطمئنان، والتأثير التي تُحدثه كل درجة من درجات الألوان الباردة ينعكس على الحالة النفسية للفرد، فهناك من الألوان الباردة ما يوحي بالكآبة والحزن مثل الأزرق كما هو رائج في الثقافة الإنجليزية بشكل خاص، كما أنه يوحي بالأمان لذلك يدخل في العديد من التصميمات العصرية التي تتسم بالرقي، وتمنح الأمان التام للشخص والسلام النفسي، وهو ما يتمثل في جوهر التصميمات الحديثة.

تأثير اللون الأزرق ودرجاته

ومن الألوان الباردة ما يوحي بالحياة والطاقة ويمنح الشخص الشعور بالطاقة الإيجابية مثل اللون الأزرق الفاتح بلون السماء، ولذلك يفضل استخدامه في غرف الأطفال، فهو يمدهم بالشعور الإيجابي لممارسة مهامهم الحياتية اليومية، كما أنه يُستخدم في تصميمات المستشفيات ودور الرعاية، حيث يمنح المريض الشعور بالأمل والطاقة، مما يساعده على تماثل الشفاء خلال وقت قليل.

ويستخدم الأزرق القاتم في تصميم الملابس الرسمية والملابس العملية، وذلك لكونه يوحي القوة والتماسك والاتزان، وبالتالي فهو يشير للجدية والالتزام في العمل، مما جعله من الألوان الرئيسية في الملابس الرسمية، بالإضافة لكونه يُضفي الأناقة على الشخص والرقي، لذلك فهو من أفضل وأرقى الألوان الباردة من حيث العمق الذي يضفيه والتأثير الساحر الذي يمنحه للشخص

ويساعد اللون الأزرق ودرجاته على ارتخاء العضلات، مما يمنح الشخص الشعور بالراحة والاستسلام، فيحث على الاسترخاء والتمتع بالطبيعة الحالمة الخلابة، ويسهم إلى حدٍ كبير في علاج الأمراض الخاصة بالسرطان والروماتيزم.

اللون الأخضر ودرجاته

الأخضر يعتبر لون الأمان، فدائماً الإنسان يربط كونه في أمان من خلال استخدام الإشارات الخضراء، كما أنه لون الطبيعة الأم والشعور بالانتماء للأرض، فيشعر الإنسان براحة شديدة لكونه جزء من الطبيعة الأم، ويُفضل دائماً استخدام النباتات الخضراء الطبيعية ودمج اللون الأخضر للحصول على الراحة التامة والسلام والهدوء النفسي.

فيعتبر اللون الأخضر مماثل في التأثير للون الأزرق، إلا أنه يمنح الشخص المزيد من مساحة الحرية، التي تساعد الشخص على الانطلاق والابتكار، بالإضافة لكونه يوحي بالهدوء والسلام، مما جعله من أفضل الألوان التي تساعد على الاسترخاء.

دائماً ما كان للون الأخضر تأثير مبهر على الحالة النفسية للمرضى النفسيين، ولذلك توفر جميع المستشفيات المساحات الخضراء الشاسعة؛ لما لها من تأثير إيجابي على حالة المرضى، كما أنه يمنح المريض نفس شعور المسكن، فهو يسهم في خفض ضغط الدم مما يساعد الشخص على تجاوز الأزمات الصحية بسلاسة.

اللون البنفسجي ودرجاته

يتكون اللون البنفسجي من مزيج من اللون الأحمر واللون الأزرق، وتختلف درجاته باختلاف نسب الألوان، فقد اللون البنفسجي القاتم من الألوان الباردة التي ترتبط بالفخامة والترف، فيمنحكِ شعور بالقوة والتلقائية، كما أنه يمنح الشعور بالرقي والغنى، أما عن اللون البنفسجي الفاتح فهو من الألوان الرقيقة التي تتناسب مع الشخصيات الناعمة والمسالمة.

يسهم اللون البنفسجي إلى حدٍ كبير في تحسين الحالة الصحية للرقتين والقلب، كما أنه يقوي الأوعية الدموية بالجسم، بالإضافة لكونه من الألوان التي تعمل على تحسين حالة الجهاز المناعي بالجسم، ويسهم في تقوية الأنسجة بالجسم، مما يساعد الشخص على تماثل الشفاء سريعاً.

فدائماً ما كانت الألوان من أفضل الوسائل لتوصيل الرسائل الخاصة بطباع الشخص وماهيته، فدائماً ما يكون هناك لون مسيطر في حياة الشخص، والأشخاص الذين يميلون بطبيعتهم للألوان الباردة دائماً ما يتسمون بتحملهم المسئولية، ويمكنهم أن يُصبحون من أعظم القادة سواء في مجال الحياة العملية أم على المستوى الشخصي، كما أنهم يتسمون بالرومانسية والإخلاص على صعيد العاطفة.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe