7 طرق لاستثمار المال في الذهب

40

7 طرق لاستثمار المال في الذهب

الاستثمار في الذهب يحظى بشعبية في جميع أنحاء العالم لقيمته وتاريخه الثري، ومن المنطقي جدّا أن الإنسان اتّجه للاستثمار في المعدن الأصفر منذ زمن طويل. فماهي طرق استثمار الذهب ؟ وهل الاستثمار في الذهب فعلا مربح؟

إن الاستخدام الرئيسي للذهب هو إنتاج المجوهرات، ولكنه يستخدم أيضًا في صناعة الطيران والطب والإلكترونيات. وتعتبر الحكومات والبنوك المركزية هي أكثر من يشتري الذهب. فالولايات المتحدة الأمريكية تتمتع بأكبر قدر احتياطي من الذهب عالميا. ألمانيا في المرتبة الثانية، ويأتي صندوق النقد الدولي في المرتبة الثالثة.

وعلى الجانب الآخر، يشتري المستثمرون الأفراد الذهب لسبب من الأسباب الثلاثة

  1. التحوط (تحوطات هي استثمارات تعوض الخسائر في فئة أصول أخرى)
  2. الملاذ الآمن (الملاذات الآمنة تحمي المستثمرين من كارثة أو أزمة اقتصادية محتملة.)
  3. الاستثمار المباشر (يشتري المستثمرون الذهب للاستفادة من التحركات الأسعار في المستقبل.).

أفضل طرق الاستثمار في الذهب

الآن أنت تعرف بعض الأمور عن استثمار الذهب ولماذا قد يشتريه كل من المستثمرين الأفراد والشركات والحكونات والبنوك المركزية؟ سنستعرض في هذه المقالة كيفية استثمار المال في الذهب كمحترف من خلال 4 طرق استثمارية:

1. الاستثمار في سبائك وعملات الذهب

طريقة الاستثمار في سبائك الذهب : تعتبر السبائك والعملات الذهبية أكثر أشكال حيازة الذهب بغرض الاستثمار. يمكن وصف السبائك الذهبية بأنها ذهب خالص كلياً أو شبه كامل، موثّقة وفقا لكتلتها ودرجة نقاوتها. كما يتم ربط السبائك والعملات الذهبية برقم تسلسلي لتعريفها.

لسبائك الذهب الثقيلة منظر جميل لكنها تأتي بعض السلبيات، فإمكانية تسييلها أو استبدالها مقابل الكاش قد يكون صعبا أحيانا. كما ان سبائك الذهب غير قابلة للتجزئة إلى حد ما. لذا، إذا كنت تريد سبائك الذهب التي يسهل شراؤها وبيعها، يمكنك اختيار الأحجام المتوسطة أو الصغيرة.

يمكن أن يقوم المستثمرون بشراء الذهب من البنوك الكبرى ولا يتم نقل الذهب منها تجنبا للأخطار الأمنية، إنما يتم من خلال عقود ورقية، وتشتهر الهند والصين وإنجلترا وتركيا وإيطاليا بهذه السوق.

2. الاستثمار في صناديق الذهب (ETFs)

كيفية استثمار المال في الذهب دون شراءه وحيازته؟ عادة ما يستثمر المستثمرون الذين يرغبون في جني أرباح من الذهب دون الاحتفاظ بالذهب فعليا في صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة (exchange traded funds (ETFs، وهي من الخيارات المرنة المطروحة عالميًا. وهي عبارة عن صناديق استثمارية تشمل مجموعة متنوعة من المؤشرات الخاصة بقطاع الذهب، وإعطاء المستثمرين التعرض المباشر لأسعار الذهب دون حيازته. هذا الاستثمار هو واحد من أسهل الطرق وأقلها تكلفة للوصول إلى سوق الذهب.

يمكن للمستثمر شراء حصص في صناديق الذهب المتداولة في البورصة، وتعادل حصة واحدة كمية معينة من الذهب. يعد الاستثمار في صناديق الذهب امرا مفيدًا أيضًا لصغار المستثمرين من حيث تقليل المخاطر نظرًا لأن الحد الأدنى للإستثمار في صناديق الذهب هو حصة واحدة.

سعيا منها لتنويع محفظتها الاستثمارية، تمتلك بعض صناديق الاستثمار كميات كبيرة من الذهب. ومع ذلك، فإن عددًا صغيرًا جدًا من صناديق الاستثمار المشتركة التي تستثمر فقط في الذهب. فالصناديق  مثل صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة تتعقب فقط مؤشرات شركات تعدين الذهب ، وبالتالي تتقاضى نسب نفقات أقل على صناديق الاستثمار المشتركة. ومع ذلك ، يفضل معظم المستثمرين الاستثمار في صناديق الذهب المتداولة (gold ETFs) وصناديق الذهب المتبادلة (gold mutual funds) كخيار بديل لشراء سبائك الذهب.

3. الاستثمار في تعدين الذهب

كيف استثمر في الذهب بطريقة غير مباشرة؟ يعتبر البعض أن استثمار الذهب المباشر لا يتضمن إمكانات نمو، فأونصة ذهب اليوم ستبقى دائما أونصة ذهب. هذا هو السبب في تحول بعض المستثمرين إلى أسهم شركات ومناجم تعدين الذهب لأنها يمكن أن تتوسع بمرور الوقت، يمكن للمستثمرين الاستفادة من زيادة الإنتاج.

فأسهم مناجم وشركات تعدين الذهب لا تتحرك بالضرورة بالتوافق مع أسعار سبائك الذهب، بل تتحرك وفقا لأداء الشركات والمناجم، حيث ترتفع أو تنخفض بناءً على أدائها التشغيلي وكيفية استثمار أموالها وتحقيق الأرباح. وبالتالي، فإن الاستثمار في أسهم شركات التعدين لا يخلو من المخاطر. فمثلا لا تنتج المناجم دائمًا كميات الذهب كما هو متوقع، ويضرب العمال في بعض الأحيان، وقد تؤدي الكوارث لانهيار المنجم أو تسرب الغاز القاتل إلى وقف الإنتاج وحتى قد يكلف أرواحاً.

بشكل عام، يمكن أن يكون أداء أسهم منجم او شركة تعدين ذهب أفضل أو أسوأ من سعر الذهب – وذلك اعتمادًا على ما يحدث في هذا المنجم بالذات. لذلك، فإن قرار الاستثمار في أسهم شركات التعدين يجب أن يكون مبنيا على تحليل الأداء المالي للشركة.

4. الاستثمار في العقود الآجلة للذهب

كيف استثمر في الذهب كمتمرِّس ومحترف؟ العقود الآجلة (Futures Contract) هي اتفاق بين طرفين لشراء وتسليم سلعة ما مثل الذهب في وقت محدد في المستقبل. في الواقع، تم كتابة أول عقد آجل في عام 1851 بالنسبة لسلعة الذرة وتم تقديمه من خلال بورصة شيكاغو للتجارة. العقود الآجلة بديلاً هاماً عن الوسائل التقليدية للاستثمار في الذهب مثل السبائك، والعملات الذهبية. العقود الآجلة هي خيار عالي المديونية ومحفوف بالمخاطر غير مناسب للمبتدئين. حتى المستثمرين ذوي الخبرة يجب أن يفكروا مرتين هنا.

بشكل أساسي، فإن العقود الآجلة هي اتفاقية بين المشتري والبائع لتبادل كمية محددة من الذهب في تاريخ وسعر مستقبليين محددين. مع ارتفاع أسعار الذهب صعودًا وهبوطًا، تتقلب قيمة العقد، مع تعديل حسابات البائع والمشتري وفقًا لذلك. يتم تداول العقود الآجلة بشكل عام في البورصات، لذلك ستحتاج إلى (شركة وساطة مالية) يدعم شراء عقود الذهب الآجلة.

العقود الآجلة يتم شراؤها عادة بجزء صغير فقط من إجمالي تكلفة العقد. على سبيل المثال، قد يضطر المستثمر إلى دفع 20٪ فقط من التكلفة الكاملة للعقد. وهذا يخلق قوة رفع مالي، مما يزيد من مكاسب وخسائر المستثمر المحتملة. وبما أن العقود لها تواريخ انتهاء محددة، فلا يمكنك ببساطة التمسك بمركز خاسر وتأمل أن ينتعش السعر. العقود الآجلة هي استثمار معقد ويستغرق وقتًا طويلاً ويمكنه تضخيم المكاسب والخسائر على حد سواء

هل استثمار الذهب مربح؟

إذا كنت تشتري الذهب كجزء من استراتيجية تنويع محفظتك الاستثمارية، فإن صناديق الاستثمار المتداولة تعد أفضل خيار. إذا كنت تريد الحماية في حالة حدوث أزمة اقتصادية أو أية اضطرابات قد تهدد النظام المالي والنقدي ببلدك، فستحتاج إلى امتلاك ذهب حقيقي وليس أسهما أو ذهبا ورقيا.

لا ينبغي شراء الذهب كاستثمار وحيد لديك، فالذهب بحد ذاته لا ينتج أي قيمة كما يمكن أن يكون لسعره قمم عالية وقيعان منخفضة وهذا يجعل شراء الذهب كاستثمار وحيد محفوفا بالمخاطر بالنسبة للمستثمر الفردي العادي.. لذلك يجب تضمين استثمار الذهب مع سلع أخرى مثل النفط والسلع والاستثمارات في الأصول الثابتة الأخرى.

يحظى استثمار الذهب بسمعة جيدة فهو أصل لحفظ الثروات على مر التاريخ، ولا يزال الاستثمار في الذهب وسيلة مناسبة لمن يمتلك ثروة كبيرة ويريد المحافظة عليها ضد تصرفات البنوك المركزية وأثر التضخم. ورغم التقلبات التي يمكن أن تشهدها أسعاره إلا أنه يبقى محافظا على قيمته على المدى الطويل، و لذلك غالبا ما يوصي المستشارون الماليون بجعله ضمن  المحفظة الاستثمارية.

سواء لغرض الاستثمار أو الادخار، تعتمد الطريقة التي تناسبك على كمية الأموال التي ترغب في استثمارها، وأهدافك الاستثمارية، وقدر المخاطرة التي يمكنك تحملها.

العوامل المؤثرة على سعره؟

بالإضافة إلى أن الذهب يخضع لقانون العرض والطلب كأي سلعة أخرى، فهو يخضع أيضًا لحركة السعر وسلوك المستثمرين والمتداولين في الأسواق المالية. في المقابل على عكس العملة الورقية التي تعاني من التضخم وتآكل قدرتها الشرائية، فإن الذهب لا يخضع للتضخم وقيمته ثابتة ولا تؤثر عمليات الإنتاج والتعدين كثيرا في سعره وقيمته. لذلك يحصن المستثمرين أنفسهم ضد التضخم بواسطة استثمار شراء الذهب كمخزن للقيمة.

يزيد الطلب على استثمار الذهب دائماً في أوقات الاضطرابات والأزمات الاقتصادية لأن المستثمرين يبحثوا عن حماية أنفسهم ويتجهون إلى ملك الملاذات الآمنة.

البنوك المركزية هي أيضًا عامل رئيسي وراء سعر الذهب خاصةً عندما تصبح احتياطيات النقد الأجنبي ممتلئة، حيث يبدأ البنك المركزي في التخلص من بعض الذهب لأنه أصل غير منتج ولا يولد أي عائد للاقتصاد.

العلاقة بين سعر الذهب وقوة الدولار الأمريكي هي علاقة مثيرة للاهتمام، كلما قل سعر الدولار زاد سعر الذهب، وكلما زاد سعر الدولار قل سعر الذهب.

الاستثمار في الذهب بأساليب أخرى

قد يختار البعض في تخزين الذهب على شكل حلي و مجوهرات، إلا أنها ليست طريقة استثمار الذهب الأفضل لعدة أسباب، منها أن سعر القطعة الذهبية يعتمد على التصميم والتنفيذ والأحجار الأخرى المضافة، لذا لا توجد علاقة مباشرة ودقيقة بين سعر أونصة الذهب في الأسواق الدولية وسعر المنتجات المصنوعة من الذهب. وإنما الافضل الاستثمار في سبائك الذهب الخام.

من الممكن أن تمر أسعار الذهب بفقاعات مالية نتيجة تأرجح القوة الشرائية للدولار، ومن الممكن المضاربة على أسعار الذهب، كالمضاربة على الأسهم، ولا يخلو استثمار الذهب من المخاطرة وخسارة جزء من رأس المال.

فيما يلي على 3 طرق أخرى يمكن من خلالها لأي فرد أن يستثمر في الذهب :

– العملات الذهبية :

و يتجلى في العملات الذهبية ويدخل في تقييمها بالإضافة إلى وزنها ونوعية الذهب القيمة الفنية لها وندرتها وغالبا ما تباع بسعر أعلى من سعر سوق الذهب ، كما أنها مناسبة جدا لهواة جمع القطع الفنية.

– الذهب الورقي :

يتجلى في الذهب الورقي وهو احد أكثر الطرق الأكثر فعالية واقتصادية لشراء الذهب بشكل غير ملموس كحصص في الذهب تحسب على أساس الأونصىة أو الغرام وغالبا ما تكون هناك نسبة ثابتة بين رواق الذهب وما تمثله من الذهب المادي.

– شهادات إيداع الذهب:

يمكن أيضا الاستثمار في الذهب من خلال شهادات إيداع الذهب وهي شهادات تصدر كبديل للذهب الفعلي ( الاستثمار في سبائك الذهب مثلا) تتيح للمستثمر شراء أو بيع الذهب بسعره المحدد يوميا من دون الحاجة إلى شراء الذهب أو تخزينه كما أنها تصدر بفئات متعددة ، وهي قابلة للاسترداد بقيمتها النقدية أو كسبائك ذهبية

كيف تستثمر في الذهب؟.. نصائح وطرق وأرقام

الاستثمار في الذهب

البحث عن الثراء رغبة كامنة داخل كل منا، فالجميع يريد أن يجمع الكثير من الأموال والممتلكات، لكن هذا أمرًا لن يتحقق بسهولة، إلا إذا ولد الشخص ثريًا، وهنا يكون لديه المال ويحتاج إلى الاستثمار، فيما عدا ذلك فالأمر يحتاج إلى الجهد والعمل فضلًا عن عامل الوقت فلن تصبح ثريًا بين ليلة وضحاها،

 وهناك الكثير من القنوات الاستثمارية التي من الممكن أن تجلب الكثير من الأموال على المستثمر، من بينها الاستثمار في الذهب أو كما يطلق عليه «الملاذ الآمن»، فهو أشهر المعادن الثمينة التي يهرب المستثمرون إليها في أوقات الأزمات والحروب وهنا تتحقق صفة الملاذ الآمن للذهب الذي يتحرك صعودًا وقت الأزمات ويتجه المستثمرون إليه.

فائدة الاستثمار في الذهب

بداية لابد أن نعرف الفائدة من للاستثمار في الذهب هي الحفاظ على المال، لكنها قد تكون غير مجزية لبعض المستثمرين، فمعروف أن الذهب يلجأ الأفراد إليه وقت الأزمات الاقتصادية وفي حالة ارتفاع التضخم وأسعار الدولار والنفط، فتحركات الذهب مهما كانت هبوطيه سيرتد وترتفع أسعاره مرة أخرى خلال العام، في الوقت نفسه هناك آراء لبعض المحللين والمستثمرين، ترى أنَّ الاستثمار في الذهب لا يدر عائدا مثل الأسهم التي تقوم بتوزيع أرباح كوبونات مالية على المستثمرين أو الشهادات والسندات التي عليها فائدة ثابتة ومحددة.

ويوضح محمد النظامي خبير أسواق المال العالمية في حديثه لـ«الوطن»، أنَّ الحركة في أسواق المعادن تكون أكثر عنفاً وبالتالي أكثر مخاطرة من الاستثمار في الأسهم، فهناك مخاطرة عالية في الاستثمار في الذهب قد تعرض المستثمر لخسائر فادحة يخسر معها أصل الأموال، لكن في حالة المكاسب فيحقق منه أرباحاً كبيرة جداً، ويعد أفضل أنواع الاستثمار في الذهب في قطاعين، سبائك الذهب السويسري والجنيهات الذهبية.

ومن بين أشهر المستثمرين عالميًا وارن بافيت، وهو من أنصار أن الاستثمار في الذهب لا يدر عائدًا ماليًا، وأنه يفضل الاستثمار في أسهم الشركات، لأنها تحقق عوائد مالية كبيرة على المدى الطويل.

كيف تستثمر في الذهب

هناك أكثر من طريق للاستثمار في الذهب، فمن الممكن أن تستثمر في الذهب عن طريق المنصات المتخصصة أون لاين، وهنا يكون الاستثمار في الذهب عن طريق البورصة من خلال شراء أسهم الشركات التي تعمل في تعدين الذهب أو الصناديق المتداول في البورصة، أيضًا من خلال شراء العقود الآجلة للذهب، وهي عقود لشراء أو بيع كمية من الذهب في تاريخ محدد في المستقبل لكنها قد تكون غير مناسبة للمستثمرين الصغار لأنها تحتاج إلى القدرة على التحليل التحركات المستقبلية.

أفضل العملات الرقمية للاستثمار 2022

في المقابل، يمكن شراء الذهب بشكل مباشر من محلات الصاغة في صورة مجوهرات أو سبائك أو الجنيهات الذهبية، وهنا يفضل شراء السبائك أو الجنيهات الذهبية حتى لا يتحمل المستثمر عبء زيادة المصنعية والتي تضاف عند شراء جميع أشكال الذهب دون السبائك والجنيه الذهب، وقد تكون المشكلة الوحيدة في هذه الطريقة هي عملية التخزين والاحتفاظ بالذهب فترة طويلة.

احتياطي الذهب عالميًا وعربيًا

تتصدّر الولايات المتحدة الأمريكية دول العالم من حيث حجم احتياطي الذهب، الذي يقدر بنحو 8.1 ألف طن ما يعادل 23.1% من احتياطي الذهب العالمي، ثم تأتي ألمانيا في المركز الثاني بنحو 3.4 ألف طن مستحوذة على 9.5% من احتياطي الذهب العالمي بنهاية العام 2020، وفقًا لمركز الذهب العالمي.

وحل ثالثا صندوق النقد الدولي باحتياطي بلغ نحو 2.8 ألف طن مستحوذًا على 8% من احتياطي الذهب العالمي، وجاءت إيطاليا بالمركز الثالث بنحو 2.5 ألف طن يمثل 7% من احتياطي الذهب العالمي.

أما عربيًا، فقد تصدّرت المملكة العربية السعودية بحجم احتياطي ذهب نحو 323.1 طن حيث تستحوذ على نسبة 0.92% من الاحتياطيات العالمية البالغة 35.24 ألف طن من الذهب، فيما تشكل احتياطيات العرب نحو 3.9% من الاحتياطي العالمي، ويبلغ احتياطي الدول العربية من الذهب نحو 1375.5 طن بنهايته العام الماضي.

طرق وأنواع الاستثمار في الذهب وهل هو مربح | استثمار الذهب للمبتدئين

يعتبر الذهب من أفضل المعادن التي يمكنك شراؤها لأكثر من سبب حيث يمكنك استخدامها في الزينة أو الاستثمار في الذهب لتحقيق أرباح أو للادخار، فالذهب يتميز بأنه يحافظ على قيمته السوقية بمرور الأزمان.

بالتأكيد الذهب المخصص للزينة يختلف عن الذهب المخصص للاستثمار والادخار، وتعتبر السبائك الذهبية والجنيهات الذهبية أيضا هي الأنسب عند الاستثمار في الذهب وسنقدم لكم اليوم من خلال موقع اتحاد المستثمرين العرب كيفية استثمار المال في الذهب، وطريقة الاستثمار في سبائك الذهب.

ذكرنا في الدرس السابق عزيزي المستثمر مزايا الاستثمار في الذهب في البورصة العالمية وكيفه الاستفادة من التحركات في اسحاق الذهب من اجل تحقيق الأرباح سنستكمل اليوم شرح  عن الاستثمار في الذهب وأنواعه

كيف أتاجر بالذهب؟

تحليلا فنية يوميا للذهب

لتقوم بالمتاجرة في الذهب عليك بشراء الذهب ثم الاحتفاظ به لفترة من الزمن وبعدها بيعه وكسب الأرباح، ولتضمن نجاح استثمار أموالك في الذهب يجب عليك شراء الذهب والاحتفاظ به لمدة سنتين او ثلاث على اقل تقدير لتضمن نجاح استثمارك والافضل هو ادخار سبائك الذهب ويمكن الاعتماد على طريقة المضاربة في الذهب لكن بجزء من المال المخصص للاستثمار.

ما هي شهادات إيداع الذهب ؟

شهادات إيداع الذهب هي شهادات تصدر من جهات معينة مثل البنوك وبفئات محددة وتكون بديل للذهب الفعلي ويمكنك التداول يوميا عبر هذا الشهادات بيع أو شراء دون الحاجة لشراء الذهب أو تخزينه ويمكن استرداد قيمتها كسبائك ذهبية كما يكون البيع والشراء بسعر محدد.

نصائح لاختيار بروكر للاستثمار في الذهب من خلالة:-

1. تاكد اولا من ان الشركه مرخصه.
2. ابحث عن الشركة وعن ماذا يقول من تعاملوا معها هل تدفع لهم ام لا.
3. لا تشترك بكل الشركات واختر واحده او اثنتين على الأكثر.
4. لا تحول اموال للشركة قبل ان تتأكد من مصداقيتها.
5. لا تجازف بمال كبير في الاستثمار في البورصة وانما مال اذا فقدته لن تتأثر حياتك بفقده.
6. ابتعد عن الشركات الغير إسلامية والتي يوجد شبه في تعاملاتها.


7. اذا لم تكن جربت الاستثمار في سوق الأسهم سابقا تعلم واقرا عن هذا المجال واستمع وتابع الخبراء بهذا المجال
8. ابحث عن شركات لديها حسابات تجريبية حتى تكتسب بعض الخبرة في التعامل وتفهم الطرق.
9. اعلم ان هذا المجال به ربح وخسارة واذا لم تتقبل هذا المبدأ فستتعرض لكثير من المشاكل النفسية والضغوطات.
10. اذا ربحت مال لا تظن انك ذكي فتطمع وتشارك بمال اكبر من مدخراتك ومصاريفك فقد تصل لحد الإفلاس او الديون
والأفضل تداول الذهب عن طريق البنوك السعودية او عبر شركات التداول المرخصة في السعودية

طرق الاستثمار في الذهب

تتنوع طرق وانواع المتاجرة في الذهب بين الادخار والاستثمار وسوق البورصة وسنتناول كل منها بالتفاصيل مع توضيح طرق الاستثمار لكل منها:

1- شراء الذهب للادخار

اذا كنت تسأل كيف اتاجر بالذهب بمبلغ بسيط؟ فاليك عدة طرق لذلك ادخار الذهب التي يمكنك استخدمها لادخار ذهبك فالكثير من الناس تريد شراء الذهب بعرض الادخار وحفظ الأموال وهو يعتبر استثمار ناجح جداً لكن عليك بالتعامل مع الذهب بطريقة صحيحة حتى لا تتعرض للخسائر. وهنالك طرق لشراء الذهب مثل

Gold price now application

شراء المصوغات الذهبية وحفظها اما بمكان آمن او وضعها في ودائع وخزائن بنكية.
شراء السبائك الذهبية وحفظها للادخار بالطرق السابقة.
شهادات إيداع الذهب او شراء الذهب الورقي من البنوك المركزية وهو صوره اضمن من شراء المصوغات او الذهب الخام او السبائك.


الاشتراك في صناديق الاستثمار المتداولة ETFS للذهب.
شراء العملات الذهبية النادرة ولاحتفاظ بها وبيعها بسعر اعلى حيث لها طلب كبير.
كيف ابيع الذهب دون خساره
تعرف على سعر الذهب اليوم من المواقع الالكترونية ومحلات الذهب لتعرف هل زاد سعر الذهب ام لا، ثم تجول في السوق واعرض حليتك الذهبية وتفاوض مع الباعة لتحصل على اعلى سعر ممكن، ويجب ان تكون عالم بوزن حليتك الذهبية قبل بيعها حتى لا تتعرض لعمليات الخداع والاحتيال من سماسرة الذهب والباعه ويفضل ان تبيع من المكان الذي قمت بشراء منه القطعة الذهبية.

2- الاستثمار في سبائك الذهب

تعتبر شراء السبائك الذهبية افضل طرق استثمار الذهب للمبتدئين حيث يعتبر الذهب على مر العصور هو الاستثمار الأمن والناجح والذي صمد أمام التقلبات الاقتصادية والحروب والعملات الأخرى التي اختفت بعضها وأخرى لم تعد لها قيمة والتي مازالت موجودة تقل قيمتها يوما بعد آخر.

كيفية الاستثمار في سبائك الذهب

استثمار المال في شراء الذهب استثمار مربح جداً كما ذكرنا بالأعلى، وتعتبر السبائك هي تجارة الذهب للمبتدئين، ولتبدأ الاستثمار في سبائك الذهب يجب عليك أولا معرفة بعض المعلومات عن السبائك الذهبية وهي

من أين تشتري سبائك الذهب؟

كيف تشتري ذهب للاستثمار ومن اين؟ طريقة الاستثمار في سبائك الذهب سهله وبسيطة وذلك أن تشتري سبائك الذهب من الشركات التي تمتع بسمعة جيدة والمرخصة ويجب أن تتأكد من السبيكة عند شرائها أن تحتوي على أختام ومكتوب بها الأحجام وأيضا فاتورة السبيكة التي تثبت ملكيتك لهذه السبيكة.

اليك ثلاث اماكن يمكنك الشراء منها:

  1. شراء سبائك ذهبية من البنوك.
  2. شراء السبائك من شركات بيع السبائك الذهبية.
  3. شراء سبائك الذهب من المحلات الكبيرة.

متى تشتري سبائك الذهب ؟

لشراء السبائك الذهبية بغرض الاستثمار يجب أن يكون لديك مال لا تحتاجه لفترة عامين او ثلاثة على اقل تقدير وليس مال تريده بعد شهور قليلة، وإذا لم يكن يكون معك مال للاستثمار في الذهب يمكنك البدء بـادخار المال حتى تجمع مبلغ كافي للاستثمار ثم شراء إحدى السبائك الذهبية حسب المبلغ المتوفر لديك وكلما توفر لديك مبلغ فائض اشتري المزيد من السبائك الذهبية.

متى تبيع سبائك الذهب ؟

هذا يعتمد عليك أنت وعلى رغبتك في الحاجة لسيولة نقدية او لديك مشروع تجاري او تريد شراء شيء، واذا كنت تسال كيف ابيع الذهب دون خساره فاعمل عكس السوق.

الاستثمار في سوق بورصة الذهب

من طرق استثمار الذهب سوق البورصة ومعلوم لمن يتعامل في سوق البورصة أن أسعاره تتغير بين لحظة وآخري لذا لا تضع كل أموالك في سوق البورصة وإنما قدر صغير منه ولتتعرف كيفية المتاجرة بالذهب عبر الانترنت وكيف تستثمر في سوق الذهب في البورصة اتبع الخطوات التالية:

  1. أن يكون لديك قدرة مالية كبيرة.
  2. لديك فهم لسوق البورصة والأوراق المالية.
  3. متابعة السوق والمؤشرات و آراء ونصائح الخبراء.
  4. امتلاك جهاز كمبيوتر او هاتف محمول متصل بالأنترنت.
  5. فتح حساب تداول في أحد البنوك او شركات الوساطة المالية.
  6. إيداع المال المراد الاستثمار به في سوق بورصة الذهب عند الوسيط او الشركة.
  7. البيع والشراء في الوقت المناسب نسبة لصعود وهبوط الأسعار في سوق البورصة في دقائق نتيجة أخبار او حدوث تغير او اي سبب آخر.

إذا كنت تود الاستثمار في سوق البورصة ولم تقم بالتداول سابقا ابحث عن شركات وساطة مالية مرخصة (شركات تداول الذهب) وسمعتها جيدة ثم قم بفتح حساب تجريبي (بدون إيداع مال) لتتعرف على كيفية استخدام منصة التداول وكيفية البيع والشراء وفهم الأسواق المالية، وبعد فتح الحساب أبدأ التداول في هذا السوق (تداول الذهب عبر النت) حتى تتعلم طرق الاستثمار التداول في سوق الأوراق المالية لتكتسب خبرة مناسبة ثم يمكنك بعدها البدء في التداول بعد إيداع أموالك.

كيف تكتسب خبرة في تداول سوق بورصة الذهب؟

من خلال متابعه السوق وتحليل صعوج ونزول سوق تداول الذهب والتعلم من كبار المستثمرين الذيبن يوفرون مصادر وشروحتا لتفهم بشكل أكبر.

تابع معنا تحليلات الذهب الفنية كل يوم

تحليلات الذهب

كيفية استثمار المال في الذهب

يعتبر استثمار الأموال في شراء الذهب فكرة جيدة يوصي بها الاقتصاديون، حيث يحقق الاستثمار في الذهب العديد من الأرباح، ويتم الاستثمار في الذهب عن طريق صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة، أو القيام بشراء أسهم شركات تعدين الذهب والشركات المتعلقة بها، أو حتى شراء المعادن المادية بشكل مباشر على شكل سبائك أو جنيهات ذهب، أو القيام بشراء عقود أجلة له والقيام ببيعها في وقت أو الاحتفاظ بها حتى استلام المعدن بالفعل.

يمكنك شراء الذهب بكميات صغيرة اعتمادًا على مبلغ المال الذي ترغب في استثماره، وبشكل عام الاستثمار في الذهب مثالي للاستثمار ذات المدى القصير أو المدى الطويل.

طريقة الاستثمار في سبائك الذهب

الاستثمار في سبائك الذهب فرصة جيدة للحصول على أرباح ويوجد بعض النصح يجب عليك الأخذ بها عند شراء سبائك الذهب وهي:

  1. يجب أن تكون السبائك عيار 24 فقط لكونها مرخصة من هيئة الطوابع والموازين واختيار أي عيار آخر قد يواجه بعض الصعوبات في بيعه.
  2. القيام بشراء السبائك من الشركات المعروفة التي السبائك بالكثير من الأحجام المختلفة.
  3. تجنب شراء سبائك الذهب أونلاين فمعظم الشركات التى تعرض سبائك الذهب تكون بغير فاتورة وغير مضمونة بشكل محقق.

عند شراء السبائك يجب الحصول على الفاتورة الضريبية من البائع تتضمن:

  1. رقم سجل تجاري.
  2. رقم بطاقة ضريبية.
  3. فاتورة بها رقم تسلسلي.
  4. تكون الفاتورة أصل وظهر.

كيفية الاستثمار فى الذهب

يوجد الكثير من الطرق للاستثمار في الذهب، يمكن الاستثمار في الذهب من خلال منصات متخصصة على الإنترنت، ويكون الاستثمار في الذهب هنا من خلال البورصة عن طريق شراء أسهم شركات تعمل في صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة أو في تعدين المعدن الأصفر أو عن طريق شراء عقود الذهب الآجلة، وهي عبارة عن عقود شراء أو بيع كمية من المعدن الأصفر في تاريخ معين في المستقبل، لكن هذه العقود من الممكن أن لا تناسب صغار المستثمرين لأنهم يحتاجون إلى القدرة على تحليل الحركات المستقبلية.

من ناحية أخرى من الممكن شراء الذهب مباشرة من محلات الصاغة على شكل مجوهرات أو جنيهات ذهبية أو سبائك، وفي هذه الحالة من الأفضل للمستثمر القيام بشراء سبائك أو جنيهات ذهبية حتى لا يتحمل أعباء زيادة المصنعية والتي يتم إضافتها عند شراء الذهب بجميع اشكاله بدون سبائك وجنيه الذهب والمشكلة في تلك الطريقة هي عملية تخزين الذهب والاحتفاظ به لفترة طويلة.

أفضل أنواع الذهب للاستثمار

في العادة يقوم الناس باستخدام الذهب كمخزن للثروة ولتوفير الودائع والمدخرات لقدرته على الحفاظ على قيمته بمرور الوقت، كما  يتم استخدام الذهب أيضًا في الاستثمار بمجموعة من الطرق ويعتبر افضل انواع الذهب للاستثمار هو الاستثمار في السبائك لكونها على صورتها الأصلية مما يجعلها فرصة جيدة للاستثمار.

تتميز السبائك الذهبية بمصنعة منخفضة بشكل ملحوظ، لعدم تعرضها لأي عملية تشكيلية، وعند بيع سبيكة الذهب، يتم استرداد 50٪ من قيمة التصنيع، وتباع السبيكة بنفس الوزن والكمية

طريقة الاستثمار في الذهب

إذا كنت مقبل على ادخار الذهب أو الاستثمار فيه فينصح خبراء الاقتصاد بشراء السبائك الذهبية، وشراء الذهب الشعبي لمصنعيته القليلة مقارنة ببعض انواع الذهب الأخرى، هذا بالإضافة أن الذهب الشعبي في تكوينه لا يحمل ذوق عالي، وبالتالي فإن صناعته منخفضة، وفي الغالب لا يحتوي على فصوص، ويوجد مجموعة من النصائح أوصي بها خبراء الاقتصاد عند شراء الذهب الذي يحتوي على فصوص وهي كالاتي

  1. يجب عليك التحقق من أن الأحجار بشكل جيد.
  2. يجب التحقق مما إذا كانت الأحجار أصلية أم مغشوشة أم تم تقليدها أم تم صنعها من الزجاج.

هل استثمار الذهب أفضل من العقار

ينصح خبراء الاقتصاد بالاستثمار بالذهب أكثر ما ينصحون بالاستثمار في العقارات فالذهب يحافظ على قيمته ويمكن استرجاع قيمته في أي وقت، بجانب العديد من المزايا الأخرى التي يتميز بها الذهب منها تحقيق الأرباح وبعض مزايا أخرى تم ذكرها في هذا المقال.

إما عن العقارات فقد أكد بعض الخبراء الاقتصاديون أن العقارات ليست خيار مناسب للادخار أو الاستثمار بسبب صعوبة إعادة بيعه في ظل المعروض العقاري الكبير وقلة السيولة للأشخاص في الوقت الحالي، وعلى الرغم من ارتفاع العقارات بشكل مستمر، لكنها خيار غير مناسب في عام 2021.

وفي ختام هذا المقال الذي قدمنا لكم فيه الاستثمار في الذهب وكيفية استثمار المال في الذهب، وأفضل أنواع الذهب للاستثمار وكيفية الاستثمار في السبائك الذهبية، نأمل أن يكون هذا المقال قد نال على إعجابكم و استفدتم منه أكبر قدر ممكن،  وإذا كان لديكم أي استفسار أو سؤال يمكنك التواصل معانا فلدينا فريق عمل في موقع اتحاد المستثمرين العرب للرد على جميع تساؤلاتكم واستفساراتكم عن الاستثمار والتداول على مدار الساعة.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe