7- خل التفاح للعناية بالوجه

0 66

7- خل التفاح للعناية بالوجه

31 image

يوجد في خل التفاح عدد كبير من الأحماض الأمينية والذي تعمل كأداة ممتازة لتجديد خلايا البشرة ، وتعزيز إنتاج الكولاجين ، والحماية من الآثار الضارة لجذور البشرة ، وتقويه البشرة وإزالة البثور والشوائب وحب الشباب ، وأيضًا مساعدة خلايا الجلد على “استعادة” جميع المواد المفيدة التي يفقدها .

فوائد خل التفاح للوجه

• يمكن استخدامه لتطهير البشرة من الرؤوس السوداء والالتهابات وحب الشباب

• يزيل عيوب وقشور البشرة.

• يرفع قوه الجلد ويساعد على الحفاظ على لونه.

• تأثيره غير ضار عند استخدامه بشكل صحيح.

مكونات الخل

بالإضافة إلى الفيتامينات ، يحتوي الخل على العديد من المواد المختلفة.

• يحتوى على أحماض اللاكتيك الأكساليك والماليك ، تعمل هذه الاحماض على تنشيط عمل الألياف المرنة للبشرة ، والتي تعد جزءًا لا يتجزأ من طبقات الجلد. نتيجة لذلك ، يكتسب الوجه ثباتًا وتجديدًا.

• تسريع عملية التمثيل الغذائي في الجلد ، نظراً للمعادن والمواد اللاصقة الدقيقة التي يحتويها الخل .

• يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد الجلد على تحمل الآثار السلبية للبيئة.

كيف تستخدمين خل التفاح على وجهك؟

تعتبر السمة المميزة للخل أنه يشد الجلد ويقويه ويطهره ويوازن الحموضه على الجلد. بالنسبة لنوع الوجه الدهني ، هذا هو ما تحتاجه ، لكن بالنسبة للنوع الجاف فهو غير مريح بعض الشيء، او يحتاج الى تخفيف خاص ببعض المكونات المفيدة للبشرة الجافة .

اضرار خل التفاح على البشرة :

1. خل التفاح غير مناسب للبشرة الحساسة. تقبل البشرة الجافة تركيبة خاصة يمكن تضمينها في الخل ، لكن البشرة الحساسة تستجيب سلبًا وتتفاعل مع رد فعل تحسسي

2. قبل الاستخدام ، يتم وضع كمية صغيرة على الكوع ، ثم بعد يوم يتم فحص الجلد. إذا لم يكن هناك احمرار ، يمكنك استخدامه.

3. لا ينصح بستخدام خل التفاح للوجه ، في حالة وجود التهابات ذات طبيعة مختلفة على الجلد .

4. لا ينصح باستخدام الخل أثناء الرضاعة والحمل ، في هذا الوقت تحدث للبشرة تغييرات هرمونيه

متى يستخدم خل التفاح للبشرة

1. عند وجود لمعان قبيح للبشرة بسبب فرط افراز الدهون من خلايا البشرة .

2. عند وجود طفح جلدي .

3. عند وجود تصبغ.

4. عند ترهل الجلد وفقدان لونه.

يمكن أن يحل استخدام خل التفاح محل علاجات الصالون باهظة الثمن.

وصفات الجمال للوجه بخل التفاح

هذه وصفات ونصائح من قبل اخصائيين للعناية بالبشرة . اليكم هذه الوصفات . 

الخل كغسول للوجه

مسح الوجه بالخل هي أفضل طريقة للعناية المنتظمة بالبشرة الدهنية. لهذا الغرض تحتاجي إلى تخفيف الخل بالماء بكميه متساوية ومسح الوجه مثله مثل التونر

تتطلب البشرة الدهنية مسحًا يوميًا ، بينما تتطلب البشرة الجافة كل سبعة أيام. يتم مسح البشرة العادية مرتين في الأسبوع.

Яблочный уксус в домашних условиях. Рецепты

قناع خل التفاح للبشرة الدهنية

تسمح لك هذه الوصفة بالتخلص بشكل فعال من الالتهابات والطفح الجلدي. إذا رغبتي في ذلك طبقي هذه التركيبة فقط على المنطقة الدهنية من الوجه.
لتحضيره ، خذي 50 غرام من الخل واثنين من ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان. بعد خلط المكونات جيدًا اخلطيهم مع ملعقة صغيرة من العسل . استخدمي الخليط على الوجه بالطريقة المعتادة كأي قناع .

وصفة الخل للبشرة المختلطة

يمكنك تجديد شباب البشرة المتخلطة وترطيبها بخل التفاح والقشطة الحامضة بكميه متساوية . تضاف بيضة إليهم وتخلط جيدًا.
لصنع القشطة الحامضه ( اخلطي قشطه عاديه مع نفس الكميه من الزبادي )

ثلج خل التفاح للبشرة

الثلج بخل التفاح للبشرة تأثيره هائل ! لصنع هذا الثلج ، عليك أن تأخذي كميات متساوية من الزعتر والبابونج والنعناع والخزامى أو الشاي الأخضر (ضعي اي اعشاب مناسبه التي تفيد البشرة) أضيفي الى نفس كميه الاعشاب كميه من المياه المعدنية  و 10 جرام خل حمض التفاح.

خل التفاح لترطيب البشرة

سيعطي  زيت الزيتون مع الخل أقصى ترطيب للبشرة . أضيفي 2 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون و 3 ملاعق كبيرة من الخل امزجي المكونات واستخدميه كمرطب

خل التفاح للعناية بالبشرة المختلطة

اعتبر المهتمين بالجمال الطبيعي الخل وخاصة خل التفاح ، أفضل علاج لجميع أنواع العيوب ، من قشرة الرأس إلى بقع الشيخوخة الى التقشير والتنعيم  ولإزالة حب الشباب ، وأخيراً لمقويات الوجه.

فائدة-لخل-التفاح

لا عجب فحمض الماليك مشابه في التركيبة لحمض ألفا هيدروكسي (AHA) التي في خل التفاح ، تقوم بتقشير الطبقة العليا من الجلد بلطف ، ويترك الوجه منتعشًا ومشرقًا.

اقرأ المقال حتى النهاية وستجدي وصفات بسيطة ولكنها فعالة جدًا للعناية بالبشرة المختلطة.

ما هي البشرة المختلطة؟30 image

هذا النوع من الجلد هو مزيج من عدة أنواع في نوع واحد.  يطلق عليه أيضًا نوع الجلد المختلط. 

عند النساء الشابات ومتوسطات العمر ، يكون الجلد دهنيًا في منطقة ما يسمى بمنطقة T: وهي الجبهة والأنف والذقن. ويكون جلد الخدين والرقبة وحول العينين جافًا

الطريقة الصحيحة في العناية بالبشرة المختلطة هي العمل على تقليل محتوى الدهون في مناطق T

العناية المناسبة للبشرة المختلطة

عند القيام بإجراءات العناية بالبشرة الجافة ، يُنصح بشدة بوضع كريم أو قناع للبشرة الدهنية على المناطق الدهنية من البشرة وكريمات او اقنعه خاصه بالبشرة الجافة على المناطق الجافة. نعلم ان إلى أن هذا أمر مزعج للغاية. 

فوائد خل التفاح للبشرة المختلطه 

من المعروف أن أي مشكلة جلدية تبدأ في بيئة قلوية (عندما تكون البشرة قلويه) ، خل التفاح الذي يحتوي على حمض الأسيتيك لديه قدرة مذهلة على تنظيم درجة حموضة الجلد بشكل طبيعي دون كسر الحاجز الحمضي الذي يحميها من التلف. حيث يعمل حمض الماليك على تحييد القلويات بلطف دون ان يؤثر على البشرة ، على عكس الصابون الذي يدمر الطبقة الواقية للبشرة والذي يتسبب في مزيد من تهيج البشرة

ايضاً لا يمكن استخدام الخل الخام على وجهك مباشرة ، حتى ولو لمناطق معينه مثل مناطق حب الشباب لغرض تجفيفها وتقليل الالتهاب.  يجب تخفيف المنتج بالماء أو الشاي الأخضر أو ​​العسل أو غيره من المكونات حتى لا يحرق الجلد أو يضر به

يمكن استخدام خل التفاح لصنع التونر والتقشير وحتى أقنعة الوجه. 

 اليك بعض خلطات  خل التفاح .

غسول البابونج وخل التفاح

خذي 100 جرام من البابونج ، افرميها ناعماً ، صبي نصف لتر من خل التفاح الطبيعي بنسبة 5٪ ، أغلقي بإحكام واتركيها في مكان مظلم لمدة 7 أيام. ثم قم بتصفية الخليط الناتج وازيلي بقايا البابونج . يصفى مرة أخرى ويخفف بنفس الكمية بالماء النظيف..
بعدها يمكنك استخدامه كمنظف للبشرة الجافة .

أقنعة للعناية بالبشرة المختلطة

الأقنعة لها تأثير ممتاز في العناية بهذا النوع من البشرة ، إليك اقنعة مع خل التفاح للعناية بالبشرة الجافة .

قناع اللوز

يسلق اللوز بالماء المغلي ثم زيلي قشورة ، بعدها خذي 1 ملعقة كبيرة من اللوز المسلوق واصحنيه مع القليل من الماء أو الحليب. أضيفي الى الخليط 1 ملعقة خل التفاح و 1 ملعقة صغيرة من اي زيت للتخفيف .

 ضعي القناع على الوجه والرقبة واتركيه لمدة 20 دقيقة.

للتغيير ، يمكنك استبدال اللوز بالصنوبر.

كريمات بخل التفاح

الكريمات محلية الصنع دون إضافة مواد حافظة تكاد تكون سحرية في آثارها المفيدة على الجلد.

الكريم الاخضر

لتحضير هذا الكريم سوف تحتاج 2 ملعقة صغيرة  من عصير طازج من البقدونس

بعد ذلك ، تحتاج إلى إذابة 10 جرامات من شمع العسل و 50 جرامًا من الزبدة في حمام مائي. تبرد حتى تسخن بشكل لطيف وتضاف 1 ملعقة كبيرة لاي زيت يستخدم للوجه مع  20 قطرة من محلول زيت فيتامين (أ) .. هذا الخليط هو أساس الكريم.

ثم أضيفي 1 ملعقة صغيرة  من الكريم الناتج الى  1 ملعقة صغيرة خل التفاح. ثم ضعي المرطب على الوجه  ، قومي بتخزين الكريم الخاص بك في الثلاجة.

 يمكنك تجربة استخدام عصير الكشمش الأحمر او التوت البري في الوصفة بدلاً من العصير الأخضر.

فوائد خل التفاح

فوائد خل التفاح عديدة ومتنوعة، فما حقيقة ما يتم تداوله عنها؟ اقرأ المقال لتتعرف أكثر على الفوائد الحقيقية لخل التفاح.

فوائد خل التفاح

هل تعرف ما هي فوائد خل التفاح؟ فلنتعرف عليها في هذا المقال بصورة أوضح.

فوائد خل التفاح

فوائد خل التفاح الصحية عديدة ومتنوعة، من أبرزها الآتي:

1- مضاد حيوي طبيعي

إذا كنت مصابا بالإسهال فقد يكون سبب ذلك عدوى بكتيرية وبخلطك للقليل من خل التفاح ،ملعقة أو ملعقتين، مع الماء ستجد بأنك قد حللت المشكلة، هذا بالطبع لأن من فوائد خل التفاح أنه:

  • مضاد حيوي طارد و قاتل  للطفيليات.
  • له دورًا أثبتته الأبحاث في تهدئة تقلصات الأمعاء بسبب احتواء التفاح على البكتين (Pectin).
  • يمكن أن يساعد جسمك على التخلص من الفطريات، فهو غني بالإنزيمات الطبيعية التي يمكن أن تساعد على تخليص الجسم من الفطريات والخمائر التي تسبب مرض القلاع.

2- يمنع عسر الهضم

إذا كنت ممن يعانون من عسر الهضم، وخاصة إذا ما قمت بتناول عدة وجبات معًا وفي أوقات متقاربة، فعليك بإضافة معلقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب ماء وشربه قبل الطعام بنصف ساعة.

3- يزيل انسداد الأنف ويشفي التهاب الحلق

لعلاج انسداد الأنف وشفاء الحلق من الالتهاب يُنصح بمزج ملعقة من خل التفاح بالماء وسترى الفرق وكيف سيساعد ذلك على راحة جيوبك الأنفية، حيث أن خل التفاح يساعد على:

  • تفتيت المواد المخاطية في جميع أنحاء الجسم.
  • تطهير الغدد الليمفاوية.
  • تشير البحوث إلى أن خل التفاح يمكن أن يساعد الذين يعانون من الحساسية بسبب قدرته على تخفيف حدة الازدحام في المواد المخاطية والجيوب الأنفية، وبهذا فإنه يمكن أن يساعد أيضًا في درء التهابات الجيوب الأنفية والأعراض المرتبطة بها، مثل؛ التهاب الحلق (Sore throat) والصداع.

وإذا ما أحسست ببداية إصابتك بالتهاب الحلق، تذكر أن الجراثيم معظمها لا يعيش في بيئة حامضية كبيئة خل التفاح، وبمجرد خلط ربع كوب خل التفاح مع ربع كوب ماء دافئ والمضمضة كل ساعة تقريبًا سيساعدك ذلك كثيرًا.

4- علاج الإرهاق

إذا كنت رياضيًا أو بدأت حديثًا بممارسة الرياضة، وقد بدأت تشعر بالإجهاد العضلي الناتج عن تراكم حمض اللاكتيك (Lactic acid) على العضلات بعد فترة من بذل المجهود، إليك الحل لذلك، أضف إلى كوب الماء ملعقة من خل التفاح، فخل التفاح يحتوي على البوتاسيوم والإنزيمات التي قد تخفف الشعور بالتعب وبشكل سريع.

5- التخلص من تشنجات الساق المفاجئة

هو علاج شعبي قديم، حيث كان ينصح بإضافة ملعقتي طعام من خل التفاح وقليل من العسل لكوب من الماء ويشرب لتخفيف تشنجات الساق ليلًا.

6- تبيض الأسنان

لقد أثبت فعليًا أن الخل يساعد على إزالة بقع الأسنان وتبيضها وحتى تعقيمها بقتل بكتيريا الفم واللثة، لذا ننصحك بالمضمضة صباحًا بخل التفاح قبل تفريش أسنانك.

7- جيد لصحة الشعر والبشرة

يمكن لخل التفاح أن:

  • يزيد من تألق شعرك ويقويه عن طريق شطف الشعر به بعد استخدام الشامبو، حيث يمكنك استخدام زجاجة شامبو قديمة، ثم ملئها بنصف ملعقة كبيرة من خل التفاح وكوب من الماء البارد، وغسل شعرك به عدة مرات في الأسبوع وستلاحظ نتائج مذهلة.
  • ينظم درجة حموضة الجلد ويحافظ على بشرتك، فغسل بشرتك به مع الماء قبل الخلود للنوم، وصباحًا قبل وضع المرطب سيساعد على إزالة البقع عن بشرتك وآثار حب الشباب وتنقيتها.
  • يعالج الثآليل، وذلك من خلال تبليل قطنة بخل التفاح، ثم ربطها على الثؤلول حيث قد ينتفخ الجلد قليلًا عند البعض كرد فعل طبيعي ثم ما يلبث ويسقط الثؤلول، وينبغي مواصلة العلاج لبضعة أيام، للتأكد من عدم عودته.
  • يساعد في تهدئة الجلد الذي أحرقته الشمس. 
  • يستخدم في المساجات الطبيعية والتدليك، فتدليك اليدين والقدمين به يقيدهما كثيرًا في تخليصهم من التعب والإجهاد.

8- يساعد على فقدان الوزن

لقد أثبتت العديد من الأبحاث دور خل التفاح والاستهلاك اليومي لحامض الخليك (وهو المكون الرئيسي في خل التفاح) في خفض الوزن والدهون خاصة في منطقة البطن ومحيط الخصر وخفض نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الضار حيث أنه مذيب جيد للدهون ومنشط لعمليات الأيض في الجسم.

ويمكن استخدامه عن طريق إضافته للسلطة أو لكوب الماء بشرط:

  • ألا تزيد كميته المتناولة في اليوم عن ملعقتين كبيرتين.
  • أن لا يتم تناوله وحده على الريق وعلى معدة فارغه.

يحتوي خل التفاح على نسبة عالية من البوتاسيوم التي تساعد على نقل المغذيات للخلايا وإزالة السموم والجذور الحرة (Free radical) من الجسم، ومن فوائد خل التفاح أيضًا محافظته على توازن نظام الجسم الداخلي الخاصة، فخل التفاح يساعد الجسم على الحفاظ على مستوى صحي و درجة الحموضة القلوية.

9- يساعد على التخلص من السموم

حيث يعمل خل التفاح على:

  • موازنة درجة الحموضة في الجسم وبالتالي فإنه يساعد في إزالة السموم من الجسم بشكل عام.
  • تظهر الأبحاث أنه يمكن أن يساعد في تنشيط الدورة الدموية والقلب.
  • المساعدة على إزالة السموم من الكبد.

10- يساعدك على تقليل الحرقة

بعض الأبحاث تشير إلى أن عصير التفاح والخل يعمل على  تصحيح الحموضة العالية (أو مؤشر الـ pH المتدني بالمعدة) وبالتالي المساعدة في الحد من الحرقة.

كما ويقول خبراء العلاج الطبيعي أنه يجب أن تبدأ في الشعور بالارتياح بعد فترة وجيزة جدًا من تناول ملعقة صغيرة من خل التفاح يليه كوب من الماء، إلا أنه يجب أن ننوه بأن خل التفاح لن يناسبك إذا ما كنت تعاني من القرحة.

فوائد خل التفاح للصحة والجسم

يستخدم خل التفاح (بالإنجليزية: Apple Cider Vinegar) لأغراض عديدة كحفظ المأكولات، وإعطاء نكهة لذيذة للأطعمة، وتعقيم الخضراوات والفواكه، والأسطح المختلفة.

Wadi Rum fly over…

Copy video url
Play / Pause
Mute / Unmute
Report a problem
Language
Mox Player
إضافة إلى ذلك، يتمتع خل التفاح العضوي بخواص عدة تتيح استخدامه كعلاج منزلي لبعض الأمراض أو المشاكل الصحية والوقاية منها. ومن فوائده واستخداماته الشائعة التحكم في سكر الدم والمساعدة في فقدان الوزن. لكن يجب التنويه إلى أهمية استشارة الطبيب قبل تناول خل التفاح وإدخاله إلى النظام الغذائي.

تعرف في هذا المقال على طريقة عمل خل التفاح، وفوائد خل التفاح، ومخاطر تناوله وآثاره الجانبية.

مكونات خل التفاح


يتكون خل التفاح من مجموعة من المواد والعناصر والمركبات التي تتمتع بخصائص مضادة للميكروبات وللأكسدة، كما يحتوي على الاحماض التي تمنحه الطعم اللاذع والرائحة القوية. وتتضمن مكوناته ما يلي:

البكتين (بالإنجليزية: Pectin).
العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين B1، وفيتامين B2، وفيتامين B6، والبيوتين، وحمض الفوليك، والنياسين، وفيتامين سي.
كميات بسيطة من المعادن، مثل الصوديوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم.
البكتيريا والأحماض اللبنية، وحمض الستريك، وحمض الماليك وهو ما يعرف باسم حمض التفاح أيضاً.


فوائد خل التفاح


يستخدم الكثير من الأفراد خل التفاح أثناء تحضير بعض الأطباق، مثل السلطة، وآخرين يشربونه بشكل مباشر أو يتناولون الكبسولات المحتوية على خل التفاح، وذلك لفوائده للصحة والجسم، والتي تشمل ما يلي:

تعزيز مناعة الجسم
يساهم حمض الأسيتيك، وهو من مكونات خل التفاح الرئيسية في تعزيز المناعة من خلال قتل بعض مسببات الأمراض ومنع تكاثر البكتيريا الضارة. لذا يستخدم كمادة حافظة طبيعية لمنع البكتيريا من النمو وإفساد الطعام، وكمطهر عام للأسطح من الميكروبات، وتنظيف بعض الأطعمة قبل طهيها، مثل الدجاج.

كما يستخدم خل التفاح في الطب البديل في تنظيف الجروح وعلاج فطريات الأظافر، والقمل، والثآليل.

كذلك، أشارت نتائج دراسة أولية على الحيوانات عام 2018 إلى أن خل التفاح له تأثيرات مضادة للميكروبات، مثل الإشريكية القولونية، والمكورات العنقودية الذهبية، والمبيضات. لهذا بالإضافة إلى فوائد خل التفاح المتعارف عليها منذ القدم في الطب البديل، فإنه أحد البدائل التي يدرسها العلماء لتعزيز المناعة ومكافحة الالتهابات في ظل تزايد مقاومة المضادات الحيوية.

خفض مستويات السكر في الدم


يساعد حمض الأسيتيك الموجود في خل التفاح على منع الإنزيمات المشاركة في هضم النشا، الأمر الذي يعمل على التحكم بنسبة سكر الدم بعد تناول الوجبات النشوية، مثل الخبز، والأرز، والمعكرونة.
أشارت نتائج مراجعة بحثية نشرت عام 2017 في مجلة أبحاث السكري والممارسة السريرية إلى أن تناول الخل مع الوجبات يساعد على الحفاظ على مستويات سكر الدم ضمن معدلها الطبيعي.

لهذا، من أبرز فوائد خل التفاح هو المساهمة في علاج وإدارة مرض السكري من النوع الثاني، حيث بالإضافة إلى فوائده في خفض مستوى سكر الدم، فإن خل التفاح يقلل من مقاومة الأنسولين في الجسم.

يمكن أيضاً للأشخاص غير المصابين بمرض السكري الاستفادة من فوائد خل التفاح في السيطرة على معدل سكر الدم، حيث أن ارتفاع مستويات السكر عامل خطر للعديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب.

لكن، يوصى باستشارة مقدم الرعاية الصحية قبل استهلاك كميات أكبر من خل التفاح لأغراض علاجية، إذ قد يتفاعل مع بعض أدوية السكري، ومع بعض الحالات الصحية، مثل خزل المعدة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

تحدث مع طبيب
المساعدة على فقدان الوزن
تعود فوائد خل التفاح للتنحيف لدوره في ما يلي:

تعزيز الشبع والشعور بالامتلاء، وبالتالي قمع الشهية واستهلاك سعرات حرارية أقل.
خفض سكر الدم ومستويات الأنسولين.
خفض مستويات الكوليسترول الضار.
تعزيز حرق الدهون.
تقليل تراكم وتخزين الدهون، ويعود ذلك لاحتواء خل التفاح على حمض الخليك.
على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الأدلة الداعمة حول فوائد خل التفاح للتخسيس، فإن نتائج بعض الدراسات واعدة، حيث أظهرت دراسة استمرت لمدة 3 أشهر وشملت 175 شخص يعاني من السمنة أن تناول خل التفاح يومياً أدى لتقليل دهون البطن وفقدان الوزن. 

أيضاً، أشارت دراسة تم نشرها عام 2018 أن تناول 30 مل من خل التفاح يومياً لمدة 12 أسبوع ساعد على خسارة الوزن، وخاصة الدهون الحشوية، وهي الدهون الموجودة حول الأعضاء في البطن، والتي تعد عامل خطر للعديد من الأمراض، مثل السكري وأمراض القلب.

يحتوي خل التفاح فقط على حوالي ثلاثة سعرات حرارية لكل ملعقة طعام ، وهي نسبة منخفضة جداً. لكن، يجدر الإشارة إلى أن إضافة خل التفاح إلى الطعام نادراً ما يكون له دور ملحوظ في خسارة الوزن، ما لم يتم اتباع حمية غذائية مناسبة واتباع نمط حياة نشط.

يمكن استخدام خل التفاح للتنحيف من خلال إضافة 1 أو 2 ملعقة طعام من خل التفاح إلى الطعام أو إلى الماء، ويمكن إضافة خل التفاح إلى السلطة مع زيت الزيتون. وعند استخدام خل التفاح يجب اتباع النصائح التالية:

تجنب استخدام خل التفاح دون تخفيفه بالماء، وذلك لضمان عدم حصول آثار جانبية بفعل حموضته العالية.
توزيع كمية خل التفاح اليومية على جرعتين أو ثلاث جرعات خلال اليوم، ومن الأفضل شرب خل التفاح قبل الوجبات.
تجنب الاستخدام المفرط لخل التفاح، الذي قد يسبب بعض المشاكل، مثل حكة الحلق في حال شربه بكميات كبيرة.
علاج السعال والتهاب الحلق


تعد من أقدم استخدامات وفوائد خل التفاح في الطب التقليدي علاج التهاب الحلق، ولكن ليس هناك الكثير من البحوث أو الدراسات العلمية الكافية التي تثبت ذلك.

هناك العديد من الوصفات والطرق المختلفة لاستخدام خل التفاح لتخفيف السعال أو التهاب البلعوم، ومنها:

خلط ملعقة صغيرة من خل التفاح، وملعقة صغيرة من العسل، ورشة صغيرة من الفلفل الحار في كوب من الماء الدافئ، ثم شرب هذا المزيج أو الغرغرة به.
مزج ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين من العسل، ويضاف له الجلسرين، بمقدار ملعقتين ويمزج جيداً، ويتم تناول ملعقة صغيرة من المزيج ثلاث مرات يومياً لعلاج السعال. وفي حال كان السعال شديداً تؤخذ ملعقة صغيرة كل ساعتين. أما في حالة نوبات السعال الليلية فيؤخذ ملعقة صغيرة أو ملعقتين صغيرتين من خل التفاح قبل النوم.


يجدر الذكر إلى أن علاج التهاب الحلق بخل التفاح العضوي قد يسبب الضرر أو التلف في أنسجة الحلق وتفاقم الألم وجعل البلع أكثر صعوبة، ما لم يتم خلط خل التفاح وتخفيفه مع كمية كافية من الماء. كما لا يوجد أدلة حول أمان استخدامه لعلاج التهاب الحلق عند الأطفال.

من فوائد خل التفاح الأخرى ما يلي:

الحفاظ على صحة الكلى والمساهمة في علاج التهاب المسالك البولية، وتطهير المجاري البولية من الجراثيم. وفي حالات التهاب حوض الكلى، ووجود الخلايا القيحية في البول، ينصح بتناول ملعقتين صغيرتين من خل التفاح العضوي في كوب من الماء.


تخفيف وعلاج التعرق الليلي، وذلك من خلال أخذ القليل من خل التفاح ودلك سائر الجسم به قبل النوم.
خفض ضغط الدم المرتفع، إذ يمكن أن يساعد تناول السلطات الممزوجة بزيت الزيتون وخل التفاح من خمس إلى ست مرات في الأسبوع في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.
علاج الأرق، وذلك عن طريق شرب خل التفاح بعد نحو ساعة ونصف من تناول وجبة الطعام على شكل مزيج مكون من نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين صغيرتين من العسل ونصف كوب ماء دافئ للمساعدة على النوم والتغلب على الأرق.


تنظيف الجروح ومعالجة الفطريات، حيث يتميز خل التفاح العضوي بخصائصه المضادة للميكروبات.
التخلص من رائحة الجسم، وخاصة رائحة القدمين الكريهة، إذ تساعد خواص الخل المطهرة على إزالة الروائح الكريهة وتطهير القدمين، بالإضافة إلى أن خصائصه المضادة للفطريات تمنع وتكافح الحالات الفطرية، مثل فطريات قدم الرياضي. ويمكن استخدامه عن طريق خلط كوب واحد من خل التفاح مع أربعة أكواب من الماء في الحوض ونقع القدمين لمدة 15 دقيقة، ثم يتم شطف، وتجفيف القدمين.
اقرأ أيضاً: فوائد خل التفاح للجنس

حساب مؤشر كتلة الجسم
الطول (سم)الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية
الوزن (كغ)الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية
احسب الان
مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)
فوائد خل التفاح للبشرة


تتعدد استخدامات وفوائد خل التفاح للبشرة، وفيما يلي بعض هذه الفوائد:

تخفيف تهيج الجلد:  يمتلك الخل الطبيعي خصائص مضادة للالتهاب تساعد على تلطيف تهيج الجلد، حيث أنه يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي التي تعمل كمقشر لإزالة تراكمات الجلد الميت. يمكن إضافة ثمان أونصات أو ما يعادل كوب من الخل إلى حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ ثم الاسترخاء فيه لمدة 15 دقيقة.
تضييق مسامات الوجه وعلاج حب الشباب: يعد خل التفاح من العلاجات التقليدية التي تستخدم لعلاج حب الشباب، حيث أنه يحتوي على مواد مضادة للجراثيم، ومضادة للفطريات، ومضادة للفيروسات تعمل على:
منع تشكل البثور.
إزالة الزيوت.


موازنة درجة الحموضة في البشرة.
علاج كدمات الجلد: يتم تغميس كرة من القطن في الخل المخفف وتثبيتها بضمادة على الكدمة وتركها لمدة ساعة، وحيث أن الكدمات ناتجة عن الدم المتجمع تحت الجلد نتيجة للصدمة، فإن الخواص المضادة للالتهاب للخل تساعد على إزالة الدم المتجمع مما يساعد على تسريع الشفاء.
علاج الثعلبة: يتم تدليك موضع الإصابة بالثعلبة بخل التفاح المركز ست مرات في اليوم ولمدة 15 يوماً، من الضروري معرفة أن هذه الطريقة لن تؤدي إلى إعادة إنبات الشعر في المنطقة المصابة، ولكنها يمكن أن تساعد في توقف انتشار الثعلبة.


علاج لدغ الحشرات: يمكن علاج الشعور بالألم والحكة الناتجين عن لدغ الحشرات عن طريق استخدام مواد موضعية تقلل من ذلك الشعور في المنطقة المصابة، ومن هذه المواد الخل، والكحول، والملح. يمكن استخدام الخل على الأجزاء المكشوفة من الجسم من خلال تحضير غسول ثلاثة أرباعه من الخل وربعه من خلاصة مغلي الزعتر، ويوضع على مكان اللدغ باستخدام قطعة قماش يتم تغميسها فيه.
يتم استخدام خل التفاح للوجه أو البشرة بتغميس كرة قطنية ومسح البشرة النظيفة والجافة به، دون الحاجة لشطفه بعد ذلك. لكن يجدر الإشارة إلى إمكانية تحسس بعض البشرة من الخل، وخاصة البشرة الحساسة.

اقرأ أيضاً: فوائد الكركديه مع خل التفاح

فوائد خل التفاح للشعر
يوجد العديد من الاستخدامات للخل الطبيعي للشعر، حيث ينصح باستخدامه كونه مركب طبيعي خال من أي مواد حافظة، ومن فوائده للشعر ما يلي:

التغلب على قشرة الشعر المسببة للحكة.
تنظيف فروة الرأس والتخلص من الدهون الزائدة التي تتسبب في تكوين القشرة، وذلك من خلال إعادة توازن الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس. كما يقوم حمض الخليك بإزالة المواد الكيميائية المتبقية والمتراكمة على الشعر ويساعد على الحصول على خصل شعر براقة ولامعة.


منع نمو الفطريات والبكتيريا في فروة الرأس والتي تسبب الالتهاب والحكة، حيث يمتلك الخل الطبيعي خصائص مضادة للفطريات لمكافحة القشرة وتخفيفها. بالإضافة إلى ذلك تعمل الخواص الحمضية لخل التفاح على موازنة مستويات الحموضة واستعادة طبقة الحماية الحمضية لفروة الرأس لمنع نمو الفطريات.
يمكن استخدام خل التفاح كغسول للشعر عن طريق خلط ملعقتان كبيرتان من الخل وكوب واحد من الماء، ثم استخدام المزيج على الشعر بعد غسيله بالشامبو. ينصح بتدليكه على فروة الرأس وتركه لمدة 10 دقائق قبل الشطف.

أما استخدام خل التفاح لعلاج قشرة الرأس فيكون من خلال تحضير مزيج مكون من أجزاء متساوية من الخل الطبيعي والماء، ويمكن تحضير كمية كبيرة والاحتفاظ بها لاستخدامها اليومي عند الاستحمام. يتم تدليك فروة الرأس قبل غسل الشعر بالشامبو.

الآثار الجانبية لخل التفاح
على نحو عام، يعد تناول خل التفاح بمقدار 15 مل يومياً (1 ملعقة كبيرة) آمن، ولكن زيادة جرعة خل التفاح قد يسبب العديد من المخاطر الصحية بسبب احتوائه على نسبة عالية من الخل والأحماض.

فيما يلي بعض مخاطر خل التفاح وآثاره الجانبية:

تآكل مينا الأسنان: يستخدم بعض الأفراد خل التفاح لتبييض الأسنان وإنعاش النفس، لكن الأحماض يمكن أن تلحق الضرر بمينا الأسنان بشكل دائم لا رجوع فيه أو التسبب بتسوس الأسنان.


تلف المريء: يمكن أن يؤدي استخدام خل التفاح غير المخفف بشكل يومي إلى حروق حامضية وتآكل في المريء.
زيادة خطر مرض هشاشة العظام: يساهم الاستهلاك المفرط لخل التفاح في إضعاف العظام وفقدان كثافة المعادن فيها، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
التسبب بحروق كيميائية: يمكن أن يسبب استخدام خل التفاح الكيميائي أو المركز بشكل مباشر على الجلد ولفترات طويلة حروق كيميائية.
حرقة المعدة وتلف في الجهاز الهضمي: تحتوي العديد من منتجات خل التفاح على درجة حموضة من 2-3؛ أي أنها شديدة الحموضة، وبالتالي استخدامها بكميات كبيرة أو بدون تخفيف في الماء قد تسبب حرقة المعدة أو تلف في أي من أجزاء الجهاز الهضمي الأخرى.


التفاعل مع بعض الأدوية: قد يتفاعل خل التفاح مع الأدوية، مثل:
الملينات.
مدرات البول.
مميعات الدم.
بعض أدوية أمراض القلب والسكري.
يجدر الإشارة إلى أنه لا ينبغي استخدام خل التفاح كرذاذ للأنف أو غسول للجيوب الأنفية. وكذلك لا ينبغي أن يضاف إلى قطرات العين.

اقرأ أيضاً: أضرار خل التفاح

يوصى للحصول على فوائد خل التفاح استخدام خل التفاح العضوي، وتجنب أو الحذر عند استخدام الخل الكيميائي أو الصناعي، وذلك كونه مشتق من الخليك الكيماوي، وهو مهيج لجدار المعدة وقد يصيب مستخدميه بتقرح في الأمعاء ورأس المعدة تحديداً، عدا عن أنه لا يمكن استخدامه لأغراض علاجية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe