70 زراعة شجرة صحن ماغنوليا

17

70 زراعة شجرة صحن ماغنوليا

زراعة شجرة صحن ماغنوليا محببة، فهي الأشجار التي تتميز بأزهارها الملونة الضخمة العطرة، لنتعرف معاً على تاريخ زراعة هذه الشجرة التي اعتبرت من شجر الزينة.

تنتشر زراعة شجرة صحن ماغنوليا Planting a saucer magnolia tree في الساحل الشرقي والجنوب الشرقي وأقسام من الساحل الغربي، تتميز بأزهار ضخمة مبهرجة على شكل صحن عطرة وملونة تأتي بظلال مختلفة من الأرجواني والأبيض والوردي والتي تعيد إلى الأذهان رقة الزمن القديم، هذه الأشجار الصغيرة تعتبر إضافة جذابة إلى أي مكان تزرع به، فعند رؤيتها لن تستطيع الانتظار حتى تزرعها في الفناء الخاص بك، لنتعرف في مقالنا على طرق زراعتها وكيفية الزراعة والعناية بها.

تاريخ زراعة شجرة صحن ماغنوليا

نشأت هذه الشجرة المزهرة الشهيرة من خلال التكاثر المتزاوج بين شجيرة زنبق ماغنوليا وشجرة سولينجانا، وتعتبر ابن عم هجين لشجرة جنوب ماغنوليا الواقعة في أمريكا، وهي شجرة بها أزهار كبيرة منتشرة أخذت اسمها  من أزهارها العريضة التي تشابه شكل صحن، زرعت لأول مرة في عام 1826 وزينت الحدائق الغربية لأكثر من 300 سنة، إذ اعتبرت من نبات الزينة.


في عشرينيات القرن التاسع عشر رُبيت شجره صحن ماغنوليا على يد (soulange bodin)، وبحلول عام 1840 أصبحت زراعة شجرة صحن ماغنوليا مطمع للبستانيين في جميع أنحاء العالم، وعرضت كل شتلة منها للبيع بحوالي 8 دولارات وهو سعر مرتفع جداً بالنسبة لشجرة في تلك الأيام، حالياً لا تزال شجره ماغنوليا الصينية من أكثر الأشجار شعبية في أوروبا والولايات المتحدة.

تسمى أيضاً باسم ماغنوليا الخزامى أو الماغنوليا اليابانية أو الماغنوليا الصينية أو توليب ماغنوليا.

مواسم زراعة شجرة صحن ماغنوليا Planting a saucer magnolia tree

مواسم زراعة شجرة صحن ماغنوليا، أغصان شجرة صحن ماغنوليا المزهرة بأزهار وردية اللون مع عروقها الخضراء

يمكننا زراعه أشجار ماغنوليا اليابانية saucer magnolia في كل من فصلي الشتاء والصيف، وتزهر شجرة صحن ماغنوليا من أواخر شهر شباط إلى شهر نيسان، مع ظهور بعض الزهور مرة أخرى طوال فصل الصيف ومن الممكن حتى فصل الشتاء وتتفتح زهور هذه الأشجار على شكل صحن بظلال مختلفة من اللون الأبيض الممزوج مع درجات اللون الوردي والأرجواني الوردي.

أماكن زراعة شجرة ماغنوليا الخزامى

تعود أصول شجرة ماغنوليا الصينية إلى عائلة أشجار ماغنوليا الأصلية في مناطق أمريكا الجنوبية والشمالية وشرق آسيا وجبال الهيمالايا، تزرع هذه الأشجار بشكل واسع في الجزر البريطانية، ولا سيما في جنوب إنجلترا وأيضاً في الولايات المتحدة وخصوصاً في مناطق السواحل الشرقية والغربية.

شروط زراعة شجرة صحن  ماغنوليا  Planting a saucer magnolia tree

من السهل العناية بأشجار ماغنوليا الخزامى، يوجد فقط 3 من الشروط الهامة لزراعة نبات صحن ماغنوليا، لنعرض هذه الشروط كما يلي:

  • الزراعة وضوء الشمس المناسب لشجرة صحن ماغنوليا

أشجار ماغنوليا الصحن تفضل الزراعة في موقع يتعرض إلى ضوء الشمس الكامل مما يعني أنها يجب أن تتعرض إلى ست ساعات على الأقل من ضوء الشمس المباشر يومياً، ويمكنها تحمل بعض الظل.

يفضل ألا تتعرض لأشعة الشمس بالقرب من جهة الجنوب لأن ذلك يسبب تفتح الأزهار في وقت مبكر جداً، ويمكن أن يؤدي الطقس البارد في الربيع المبكر إلى إتلاف الزهور.

  • التربة المناسبة لزراعة شجرة ماغنوليا اليابانية

عند الزراعة لا تحب أشجار توليب ماغنوليا التربة الرطبة أو التربة الجافة جداً، لذا حاول زراعة شجرة صحن ماغنوليا في التربة الرطبة بشكل معتدل والغنية بالمواد العضوية (Organic matter) بالإضافة إلى أنها يجب أن تكون ذات تصريف جيد، مع أنها تتسامح مع التربة الطينية إلا أنها تنمو بشكل أفضل في تربة الأرض الحمضية و الرطبة.

  • درجات الحرارة والرطوبة المناسبة لزراعة شجرة ماغنوليا الخزامى

يؤدي الطقس الممطر البارد إلى ظهور بقع على الأوراق الفطرية ويسبب أيضاً ظهور التقرحات على أشجار ماغنوليا، تعتبر صحن ماغنوليا شجرة قادرة على تحمل كمية كبيرة من الرطوبة ويفضل أن تمنحها تهوية جيدة.

طرق زراعة شجرة صحن ماغنوليا

تعتبر صحن ماغنوليا شجرة سريعة النمو إلى حد ما، إذ يمكن نشر هذه الأشجار من خلال القصاصات  وبواسطة البذور، ويمكن أن تنبت هذه النباتات في الداخل، تعرف على هذه الطرق بالشكل التالي:

  • زراعة شجرة صحن ماغنوليا من القصاصات

عند زراعة واكثار أشجار الماغنوليا اليابانية  من القصاصات كن على استعداد لفشل عدد كبير من القصاصات، فإذا بدأت من  4 إلى 6 قصاصات فيكون لديك احتمال كبير لنجاح واحدة أو اثنتين، ومن الأفضل أن تأخذ القصاصات بعد ثبات البراعم في فصل الصيف، تعرف إلى الخطوات الأساسية لزراعتها من القصاصات بالشكل التالي:

  1. نستخدم مقص أو سكيناً حاداً لقطع 6 إلى 9 بوصات من طرف الفرع، ونضع القصاصة على الفور في المياه لإبقائها رطبة.
  2. نزيل جميع الأوراق ما عدا الجزء العلوي، ثم نقسم نهاية الساق على شكل شريحة عمودية بحجم 2 بوصة.
  3. نغمس الجذع في محلول هرموني، ثم نضع طرف القطع في وعاء ممتلئ بالبير لايت الرطب.
  4. نضع القصاصة في مكان يتعرض لضوء غير مباشر، ثم نغطيها بكيس بلاستيكي لإبقاء القطع رطبة.
  5. نحرص على رش القصاصة كثيراً ونراقب نمو الجذور.
  6. عندما تزدهر مجموعة جيدة من الجذور، يمكنك نقل النبات إلى إناء أكبر ممتلئ بمزيج تأصيص للنمو المستمر.

  • زراعة الماغنوليا الصينية من البذور

من السهل زرع بذور ماغنوليا في الفناء الخاص بك، حيث يوجد عدد من الخطوات المهمة لزراعتها، إليك هذه الخطوات كما يلي:

  1. نجمع بذر ماغنوليا خلال فصلي الصيف والربيع.
  2. تحتاج البذور إلى فترة من السكون، لذلك نزرعها في الهواء الطلق في فصل الخريف.
  3. نغرس البذور بعمق حوالي ربع إلى نصف بوصة في التربة.
  4. يجب أن تنبت البذور بحلول فصل الربيع.
  • زراعة وإكثار الأشجار صحن الماغنوليا في الداخل

من الممكن إنبات بذور ماغنوليا الخزامى في الداخل، إليك أسهل الخطوات لإنباتها من البذور:

  1. نستخدم علبة قهوة فارغة أو إناء مشابه.
  2. ندفن البذور في بضع بوصات من مادة طحالب الخث الرطبة.
  3. ثم نضع الغطاء ونقوم بعمل بعض الثقوب فيه لتدوير الهواء.
  4. نضع العلبة في الثلاجة لمدة 3 إلى 5 أشهر.
  5. عندما يحين الوقت نزيل البذور ونزرعها في إناء صغير في الداخل.
  6. بينما تنبت البذرة، يجب أن نحافظ على رطوبة التربة.
  7. عندما يزول خطر الصقيع ويحل فصل الربيع نزرع البذور النابتة في الهواء الطلق لمواصلة النمو.

في فصل الشتاء نضيف طبقة سميكة من النشارة حول جذع الأشجار لنحمي نظام الجذر من البرد القارس.

كيفية ري شجرة ماغنوليا الخزامى

ري شجرة ماغنوليا الخزامى، أغصان شجرة صحن ماغنوليا المزهرة بأزهار ذات لون وردي تشبه شكل الصحن

أثناء السنة الأولى من الزراعة، نسقي شجرة صحن ماغنوليا magnolia بعمق وبشكل متكرر، بعد انقضاء هذه المدة نسقيها فقط عندما يكون الطقس جافاً، وبمجرد إنشائها تتمتع هذه الأشجار بتحمل كافي للطقس الجاف.
نستمر في ريها خلال فصل الشتاء إذا لم تكن الأمطار والثلوج كافية.

تسميد شجرة  ماغنوليا الصحن

تعتبر ماغنوليا الصحن شجرة لا تحتاج  إلى مغذيات ثقيلة، ولكنها تنمو بشكل أفضل عندما نخلط الأسمدة مع التربة عند الزراعة، ثم يتم تزويدها كل فصل ربيع بسماد متوازن بطيء الإطلاق، من أجل التغذية الربيعية السنوية لا نخلط الأسمدة مع التربة، بل ننشرها حول النبات على السطح ثم نسقيها.

الأسئلة الشائعة حول زراعة شجرة صحن ماغنوليا

تتواجد مجموعة من الأسئلة الشائعة حول زراعة شجرة صحن ماغنوليا، إليك أبرزها:

كم من الوقت يمكن أن تعيش شجرة صحن ماغنوليا؟

على الرغم من أن القاعدة العامة تقول أنها تعيش لما يزيد عن 20 عاماً، إلا أن بعض أشجار الماغنوليا يمكن أن تعيش لمدة 120 عاماً أو أكثر.

هل أشجار صحن ماغنوليا تتفتح مرتين؟

نعم من الممكن أن تزهر أشجار صحن ماغنوليا مرتين في السنة، لكنها ليست شائعة كثيراً، ويمكن لبعض أنواعها أن تتفتح مرة في أوائل فصل الربيع ومرة في أواخر فصل الصيف، في اغلب الأحيان أصناف ماغنوليا الصحن أو الصينية هي الأصناف التي تزهر مرتين.

ختاماً نكون قد تحدثنا عن تاريخ زراعة شجرة صحن ماغنوليا Planting a saucer magnolia tree وبعض المعلومات عن ماغنوليا الصحن ومواسم وأماكن زراعتها بالإضافة إلى شروط زراعتها وطرق إكثارها إذ يمكن إنباتها من خلال القصاصات وبواسطة البذور، كما يمكن أن تنمو في الداخل، وتكلمنا أيضاً عن كيفية ريها وتسميدها، إن رؤية أزهار ماغنوليا الصحن ذات اللون الوردي والأبيض تتفتح على أغصانها قبل ظهور الأوراق هو حقاً مشهد يستحق المشاهدة، فإذا أردت مشاهدة هذه الأزهار الجميلة، فما عليك إلا زرع بذور ماغنوليا في حديقتك.

مراجعة زراعة شجرة صحن ماغنوليا

تعتبر زراعة شجرة صحن ماغنوليا مثالية للحدائق الصغيرة، إذ تتميز أزهارها بلونها الوردي الشاحب الجميل، ورائحتها اللطيفة العطرة.

  • مظهرها
  • جمال زهورها
  • رائحتها العطرة

 إيجابيات

  • أشجار جميلة مظهرها رائع

 سلبيات

  • تنتشر جذورها الضحلة على نطاق واسع، ويمكن أن تتسبب بتلف الأرصفة

زراعة زهرة الساتان

زراعة زهرة الساتان؛ تعرف إلى 6 من الخطوات الأساسية لزراعتها من البذور

تنتشر زراعة زهرة الساتان في التلال والجبال الساحلية في كولومبيا البريطانية وكندا، وهي نبات سنوي مزهر تأخذ أزهاره شكل الكوب وتمتلك ألوان مختلفة منها الأحمر.

تنتشر زراعة زهرة الساتان (Satin flower cultivation) التي يطلق عليها أيضاً زهرة وداع الربيع في أوائل فصل الصيف على التلال الوعرة لساحل المحيط الهادئ، ممتدة من كولومبيا البريطانية إلى كاليفورنيا ملقية الصبغة الوردية لأزهارها التي تشبه الخشخاش على التضاريس الغربية وهي أزهار سنوية جميلة تتميز بألوانها المتنوعة ورائحتها المنعشة، لنتعرف في مقالنا على خطوات زراعتها وكيفية العناية بها.

نبذة عن زهرة الساتان

زهرة الساتان هي نبات سنوي منتصب موطنه الأصلي يقع في شمال غرب كاليفورنيا الساحلي، يتفاخر بأجناس جميلة من أزهار الساتان التي تأخذ شكل الكوب ولها أربع بتلات ويبلغ طولها حوالي بوصة ونصف وقد تكون منفردة أو في مجموعات متضعة عند النهايات الطرفية للسيقان وتمتلك ألوان متعددة منها الأرجواني والأحمر والوردي وتتفتح من أواخر فصل الربيع إلى فصل الصيف.

تحتوي أزهار الساتان على سيقان منتصبة طولها يتراوح من 12 إلى 36 بوصة، وعادةً تنمو هذه السيقان بشكل متكتل، والأوراق التي تنمو على السيقان تأخذ شكل رمح وتمتلك حواف ناعمة، بحلول وقت تفتح الأزهار غالباً ما تتساقط الأوراق السفلية.

لمحة عن تاريخ زراعة زهرة الساتان

اكتُشف في كاليفورنيا وتحديداً في منطقة بليسانتون موقع لحرق الجثث يعود إلى ما قبل التاريخ يحتوي على عشرات الآلاف من بذور زهرة الساتان المتفحمة، حيث وضعها الأمريكيون الأصليون هناك قرابينًا، مع نباتات صغيرة.

صُنفت بعض أنواع الكلاركيا في الأصل على أنها جوديتاي نسبةً إلى عالم النبات السويسري جوديت، لاحقاً في أوائل القرن التاسع عشر في بعثة لويس وكلارك الشهيرة أُعيد تصنيفها إلى جنس كلاركيا الأوسع، ذلك نسبةً إلى وليام كلارك المستكشف الغربي الأمريكي.

يأتي اسم زهرة الساتان من حقيقة أن زهورها تبدو وكأنها ورق كريب بسبب ملمسها الورقي والرقيق وفي الوقت نفسه يطلق عليها اسم وداع الربيع لأن هذه الأزهار لا تحب طقس الصيف الحار والرطب ولأن وقت ازدهارها يكون في أواخر الربيع.

أماكن زراعة زهرة الساتان Satin flower cultivation

زهرة الساتان هي نبات مزهر موطنها الأصلي غرب أمريكا الشمالية، عُثر على بعض أنواعها تنمو في البرية من كاليفورنيا إلى كولومبيا البريطانية على المنحدرات الجبلية والسواحل الجبلية والمناطق الجافة والمشمسة، في هذه المناطق غالباً ما تغطي زهرة وداع الربيع المنحدرات والحقول بألوان زاهية.

بالإضافة إلى أنها موجودة في كندا وجنوباً إلى خليج سان فرانسيسكو وتنمو في شمال كاليفورنيا في أماكن متعددة متضمنة البراري الساحلية والفتحات في غابات البلوط أو الغابات دائمة الخضرة والأراضي العشبية.

أهم مواسم زراعة زهرة وداع الربيع

نزرع بذور زهرة الساتان (Satin flower cultivation) في الداخل قبل أربعة إلى ستة أسابيع من تاريخ آخر صقيع، أما في الهواء الطلق نزرع البذور في أواخر فصل الربيع بمجرد مرور متوسط تاريخ آخر صقيع وتتفتح أزهارها عادةً من أواخر فصل الربيع إلى  أوائل أو منتصف فصل الصيف، تذكر أن هذه الأزهار تحب الجو البارد ولن تنمو بشكل جيد بمجرد ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

شروط زراعة زهرة الساتان الجميلة

يوجد 3 شروط هامة لزراعة زهرة وداع الربيع، تعرف إلى هذه الشروط لإنباتها من البذور:

  • ضوء الشمس المناسب لزراعة زهرة الساتان

تفضل زهرة الساتان أشعة الشمس الكاملة، إذا تواجدت في مناطق دافئة فإنه من المفيد التعرض للقليل من الظل في فترة ما بعد الظهيرة.

  • التربة المناسبة لزراعة زهرة الساتان

يمكن أن تنمو زهرة الساتان في تربة فقيرة إلى متوسطة الجودة لكن يجب أن تكون ذات تصريف جيد ورطبة وحمضية قليلاً، الرقم الهيدروجيني المثالي للتربة يجب أن يتراوح بين (6.0 و 8.0) ويمكن أن تنمو زهرة الساتان أيضاً في التربة الطينية أو الرملية.

  • درجات الحرارة والرطوبة المناسبة لزراعة زهرة الساتان

تفضل زهرة جوديتاي درجات الحرارة الباردة وتنمو بالشكل الأمثل عندما تتراوح درجة حرارة التربة من 16 إلى 18 درجة مئوية، وعادة ما تضعف عند وصول درجات الحرارة إلى 80 درجة فهرنهايت (26.7 درجة مئوية) وتفضل أيضاً الرطوبة المنخفضة ولا تحب أبداً الوضع الرطب.

خطوات زراعة زهرة الساتان Satin flower cultivation

هناك عدد من الخطوات الأساسية لزراعة زهرة الساتان، لزراعتها من البذور إليك الخطوات التالية:

  1. نحفر التربة على عمق من 6 إلى 12 بوصة حتى تتفتت.
  2. نبلل التربة وننثر البذور فوقها.
  3. لا ندفن البذور في التربة لأنها تحتاج إلى الضوء لتنبت.
  4. أثناء الإنبات، نحافظ على رطوبة التربة ولكن ليست مبللة ولا جافة.
  5. إذا احتوت الشتلات على مجموعتين من الأوراق الخضراء، نقوم بترقيقها (Thinning) بحيث تكون المسافة بينها من 9 إلى 12 بوصة.
  6. تنبت البذور خلال 7 إلى 15 يوماً، وتزهر خلال 12 إلى 18 أسبوعاً بعد البذر.

كيفية ري زهرة وداع الربيع

بمجرد إنباتها لا تحتاج هذه الأزهار إلى الكثير من المياه، نسقيهم إذا لم تمطر خلال الأسبوع وعند ريّها نتأكد من أن فوهة الخرطوم موجهة نحو التربة وليس الأوراق لنتجنب زيادة الرطوبة في محيطها ولمنع تحفيز نمو الفطريات، يمكننا إطالة عمر زهرة الساتان من خلال التأكد من أنها تروى بشكل كافي قبل فترة الإزهار.

تسميد زهرة الساتان

عند زراعة زهرة الساتان نضيف القليل من الرمل أو السماد العضوي القديم لنفكك التربة المضغوطة ولكن لا نضيف السماد إلا إذا كنا نعيش فوق الكثبان الرملية وفي هذه الحالة نستخدم سماد منخفض النيتروجين، لا تحتاج زهرة الساتان إلى الكثير من التسميد، لأن التغذية الجيدة للتربة ستنتج الكثير من أوراق الشجر على حساب الأزهار.

الأسئلة الشائعة حول زراعة زهرة الساتان

يوجد عدد من الأسئلة الشائعة حول زراعة زهرة الساتان، أبرز هذه الأسئلة ما يلي:

هل أزهار الساتان تمتلك رائحة؟

تنبعث من أزهار الساتان رائحة عطرة قوية ومنعشة، تتكون من (8 إلى 12) مادة متطايرة مختلفة، حيث تنبعث الرائحة العطرة من البتلات.

هل يمكن أن تنمو زهرة الساتان في الأصيص؟

زهرة الساتان مثل أي جنس أصلي في كاليفورنيا قابلة للزراعة في أي مكان، فهي صلبة ومتينة وسهلة النمو وتتكيف مع ظروف الحاويات أو عند زراعتها في الأرض.

ما هي استخدامات زهرة الساتان؟

أزهار الساتان متعددة الاستخدامات وتقدم إضافات رائعة لأزهار الربيع والصيف، يمكن استخدامها كزهور للزينة في باقات الزفاف وفي ترتيبات المنزل اليومية.

ختاماً نكون قد تحدثنا عن تاريخ زراعة زهرة الساتان (Satin flower cultivation) ووصفها وأماكن زراعتها بالإضافة إلى شروط زراعتها وخطوات زراعتها حيث تتميز بسهولة زراعتها وتحدثنا أيضاً عن كيفية ريها وتسميدها، فهي أزهار جميلة ذات ألوان متعددة تزين أي منظر طبيعي تتواجد به، فإذا أردت تزيين حديقتك أو بستانك بزهور جميلة رائحتها عطرة ولطيفة فإن زهرة الساتان هي الأنسب لك.

مراجعة زراعة زهرة الساتان

موطن زراعة زهرة الساتان يقع في الساحل الغربي من خليج مونتير وهي نبات بحري يعتبر فرد من عائلة زهرة الربيع المسائية يتميز بأزهاره الجميلة ذات الألوان الزاهية مع رائحتها العطرة.

  • مظهرها
  • جمال زهورها
  • رائحتها العطرة

 إيجابيات

  • أزهار جميلة مظهرها رائع

 سلبيات

  • سامة للإنسان والحيوان

زراعة زهرة كرة الثلج؛ تعرف إلى 8 من المعلومات الأساسية لزراعتها من الجذور

زراعة زهرة كرة الثلج؛ تعرف إلى 8 من المعلومات الأساسية لزراعتها من الجذور

أزهار كرة الثلج هي زهور بيضاء كروية تشبه كرات الثلج، موطن زراعة زهرة كرة الثلج في الصين، تتميز هذه الأزهار بتحملها للجفاف وهي من النباتات المحبة للشمس الكاملة.

من السهل العناية بأزهار كرة الثلج، عادةً تتم زراعة زهرة كرة الثلج snowball flower cultivation كنبات زينة، وذلك لأزهاره و توته، ولكونها شبه دائمة الخضرة وتشكل في أي منظر طبيعي عرضاً جميلاً في فصول الربيع والخريف، في أواخر فصل الربيع تُغطى هذه الشجيرة الملونة المزهرة بكتل من مجموعات الأزهار ذات اللون الأبيض النقي التي تشبه كرات الثلج، بأوراق تتحول إلى اللون الأحمر الأرجواني قبل أن تتساقط في فصل الخريف.

نبذة عن زهرة كرة الثلج

أزهار كرة الثلج تنبت من شجيرة هجينة شائعة وهي سهلة النمو وعادةً ما يكون نموها كثيفاً وتمثل قيمة كبيرة لأزهار الربيع البيضاء حيث تبدأ أزهارها باللون الأخضر التفاحية وسرعان ما تتحول إلى اللون الأبيض وفي النهاية تتحول إلى اللون الوردي وتبدو مشابهة لأزهار الكوبية.

لمحة من تاريخ زراعة زهرة كرة الثلج

تاريخ زراعة زهرة كرة الثلج زراعة زهرة كرة الثلج؛ تعرف إلى 8 من المعلومات الأساسية لزراعتها من الجذور 2

زهرة كرة الثلج موطنها الأصلي في جميع أنحاء أوروبا والصين. قدمت إلى الولايات المتحدة في القرن الثامن عشر خلال الحقبة الاستعمارية وظلت قيد الإنتاج منذ ذلك الوقت، وهي واحدة من الشجيرات التي زينت العديد من الحدائق القديمة.

اعتقد أن مظهر كرة الثلج نشأ في هولندا، وشاع في الحدائق في الوقت الذي كتب فيه جيرارد النسخة الأولى من كتابه عن النباتات في السنين الأخيرة من القرن السادس عشر. أطلق على هذه الأزهار اسم (rose gheldersche roosen) وربما كان اقتباساً للاسم الهولندي ولم يظهر اسم كرة الثلج في الطباعة حتى عام 1760. في ذلك الوقت تمت زراعة النباتات القادرة على النمو في المناطق ذات فصول الشتاء الطويلة والباردة وذات القدرة على تحمل النقل الطويل والبطيء.

موسم زراعة زهرة كرة الثلج

مواسم زراعة كرة الثلج؛ تعرف إلى 8 من المعلومات الأساسية لزراعتها من الجذور 3

سواء كنا نزرع شتلات أو نستخدم قصاصات أو نزرع شجيرة كرة الثلج الناضجة، فإن معرفة أفضل الأوقات للزراعة يساعدنا على توقع ما نريده.

أفضل وقت لزراعة شجيرة كرة الثلج هو إما في فصل الخريف أو فصل الربيع، وهذه الشجيرات لا تزهر في الربيع وفي بعض المناطق تنتج أزهاراً متدفقة في فصل الخريف.

المناطق المشهورة بزراعة زهرة الويبرنوم

يوجد لأزهار كرة الثلج نوعان أزهار كرة الثلج الصينية وهي شجيرة مزهرة موطنها الأصلي في الصين القارية وطولها يصل إلى 25 قدماً وعرضها يصل إلى 20 قدم على شكل دائري يشبه المزهرية وتنتج هذه الشجيرات أزهاراً غزيرة تأخذ شكلاً مستديراً على شكل قبة.

أما النوع الثاني فهو أزهار كرة الثلج اليابانية موطنها في اليابان والتي تتميز بسهولة نموها وأناقتها التي تستمدها من أزهارها البيضاء وأوراقها الخضراء النابضة بالحياة.

أبرز شروط زراعة زهرة كرة الثلج

شروط زراعة زهرة كرة الثلج ؛ تعرف إلى 8 من المعلومات الأساسية لزراعتها من الجذور 4

هناك مجموعة من المعلومات (الشروط) الهامة لإنباتها من الجذور وهي كالتالي:

  • ضوء الشمس المناسب لزراعة زهرة كرة الثلج

على الرغم من أنها تنمو بشكل جيد في الظل الجزئي إلا أن أزهار كرة الثلج تفضل الشمس الكاملة طوال موسم نموها، حيث تزدهر شجيرات كرة الثلج بأقصى إمكاناتها عندما تتعرض لأشعة الشمس الكاملة مدة ست إلى ثماني ساعات يوميًا في الهواء الطلق.

  • التربة المناسبة لزراعة زهرة كرة الثلج

تحتاج شجيرات كرة الثلج إلى تربة رطبة قلوية معتدلة وغنية بالدبال (Humus) وذات تصريف جيد، تتميز هذه الأزهار بقدرتها الكبيرة على تحمل الجفاف.

  • درجة الحرارة المناسبة لزراعة زهرة كرة الثلج

درجات الحرارة من الأمور الهامة عندما يتعلق الأمر بزراعة النباتات؛ لذا فإن درجة حرارة التربة المثالية لزراعة زهرة كرة الثلج تتراوح بين 65 و 75 درجة فهرنهايت (أي تقريباً من 18 إلى 23 درجة مئوية).

عندما تنضج شجيرات أزهار كرة الثلج يمكن أن يصل طولها إلى 20 قدماً في كل الاتجاهات وتنطلق فروعها من مركزها.

أهم خطوات زراعة زهرة كرة الثلج

خطوات زراعة زهرة الويبرنومزراعة زهرة كرة الثلج؛ تعرف إلى 8 من المعلومات الأساسية لزراعتها من الجذور 5

يوجد عدد من الخطوات الأساسية لزراعتها من الجذور تعرف عليها كالآتي:

  1. أزل الأعشاب الضارة من الموقع الذي نخصصه للزراعة.
  2. أحفر حفرة ضحلة وكبيرة، بحيث تكون الحفرة حوالي 3 أضعاف قطر كرة الجذر.
  3. أزل شجيرة كرة الثلج من الحاوية الخاصة بها بعناية، وباستخدام اليد فك أي جذور خارجية من الجانبين والأسفل برفق، واحرص على عدم إتلاف أو كسر جذورها.
  4. ضع الشجيرة في وسط الحفرة بحيث يكون تاج الجذر (تاج الجذر هو جزء من الشجيرة حيث يلتقي فيه الجذع بالجذور) فوق مستوى الأرض بمقدار 1.5 إلى 2 بوصة.
  5. اردم الحفرة بالتربة الأصلية.
  6. اروِ بالماء جيداً بعد الزراعة لتأمين استقرار التربة.
  7. انشر رقائق الخشب أو النشارة بعمق تقريباً 4 بوصات فوق مكان الزراعة بأكمله، وذلك لنساعد التربة على احتفاظها بالرطوبة ولتقليل الأعشاب الضارة.

إذا كنت تزرع الشجيرات على التوالي فيجب أن توفر على الأقل مسافة 12 قدماً بين الشجيرات ونحتفظ بها مشذبه، ينبغي أن تزرع أزهار شجيرات كرة الثلج في مساحات يبلغ عرضها على الأقل ثلاثة أضعاف طولها.

كيفية ري زهرة الويبرنوم

ري زهرة كرة الثلجزراعة زهرة كرة الثلج؛ تعرف إلى 8 من المعلومات الأساسية لزراعتها من الجذور 6

ينبغي سقي شجيرة زهرة كرة الثلج بمعدل 1 بوصة في الأسبوع، نسقيها بشكل كافي لنحافظ على رطوبة تربتها بشكل متساوٍ بحيث تكون التربة ممتصة للماء بصورة كافية من غير زيادة ولا نقصان فهي لا تحب التربة الجافة، ولكن ينبغي أن نسقيها بغزارة إذا كانت درجات الحرارة مرتفعة كثيراً، من الضروري أن نقلل الري خلال فصل الخريف وفصل الشتاء وذلك لمنع الإفراط في الري.

تسميد زهرة كرة الثلج

نقوم بتغذية زهرة كرة الثلج بكمية قليلة من السماد القابل للذوبان في الماء للأغراض العامة كل شهرين خلال فصل الربيع والخريف، يمكننا أيضاً استعمال مزيج من السماد المتوازن NBk في أوائل فصل الربيع، فهذه الأزهار لا تتطلب إطعاماً غزيراً، قد يؤدي الإفراط في استخدام السماد إلى تحفيز العفن.

الأسئلة الشائعة عن زراعة زهرة كرة الثلج

يوجد عدد من الأسئلة الشائعة حول زراعة زهرة كرة الثلج وهي كالآتي:

هل تفضل زهرة كرة الشمس الظل أم الشمس؟

تفضل زهرة كرة الثلج الشمس الكاملة فيجب أن تتعرض للشمس بحوالي 6 ساعات يومياً.

هل تنمو زهرة كرة الثلج في الظروف الصعبة؟

كرة الثلج تتكيف مع الظروف الصعبة، فهي عادةً ما تقاوم الصقيع ودرجات الحرارة المنخفضة.

ما هي استخدامات زهرة كرة الثلج؟

تستخدم شجيرات أزهار كرة الثلج كنباتات زينة بالإضافة إلى خصائصها الطبية (مضاد التهاب).

ختاماً نكون قد تحدثنا عن تاريخ زراعة زهرة كرة الثلج snowball flower cultivation وشروط زراعتها بالإضافة إلى المناطق المشهورة بزراعتها وخطوات زراعتها بالتفصيل وكيفية ريها وتسميدها فهي أزهار بيضاء شكلها جميل تشبه كرات الثلج وتعد خيار جيد لتزيين الحدائق، لنزرعها معاً ونستمتع بجمال زهورها.

مراجعة زراعة زهرة كرة الثلج

أزهار كرة الثلج تعود تسميتها بهذا الاسم نظراً لتشابهها مع كرات الثلج البيضاء النقية وتفضل التربة القلوية والشمس الكاملة.

  • مظهرها
  • رائحتها
  • لونها الأبيض

 الايجابيات

  • أزهار جميلة مظهرها رائع

 السلبيات

  • تزهر مرة واحدة فقط ثم تنتهي

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe