76- greengage cultivation

79

76- greengage cultivation

greengage cultivation

زراعة البرقوق الأخضر من الزراعات التي تعتمد على الظروف المناخية المعتدلة المائلة للبرودة، فهو أحد أنواع فاكهة الخوخ اللذيذة التي تتميز بطعمها الحامض.

زراعة البرقوق الأخضر سهلة وغير معقدة؛ إذ أنك تستطيع زراعته في منزلك، كما تُعد أشجار البرقوق الأخضر من أشجار الزينة المثمرة، فهي تتميز بأزهارها ذات الألوان الرائعة، وثمار البرقوق الأخضر تتميز بشكلها الكروي الأخضر المائل إلى الاصفرار ومذاقها الحلو الحامض، والشجيرة الناضجة تعطي نحو 10 كيلو من ثمار البرقوق الأخضر، ويصل طولها من مترين إلى ثلاثة أمتار عند زراعتها في المنزل.

فما الموطن الأصلي لزراعته؟ وما موعد زراعته؟ وما أهم خطوات زراعته في المنزل؟ تعرف على التفاصيل.

معلومات عن شجرة البرقوق الأخضر (Greengage)

الاسم العلميPrunus domestica italica
العائلةالوردية.
الجنسالخوخ.
النوعالخوخ المستأنس (المهجن).
النويعالجنارك أو البرقوق الأخضر.
الفئةأشجار الفواكه.
الحجم15 قدم.
لون       الزهرةأبيض.

الموطن الأصلي لزراعة البرقوق الأخضر

زراعة الجنارك
زراعة الجنارك

تُعد غرب آسيا وجنوب شرق أوروبا هما الموطن الأصلي لزراعة الجانرك، وانتشرت زراعته في عديد من المناطق في إيران إلى أن وصلت زراعته

إلى كثير من أنحاء قارة أوروبا وشرق آسيا ومن ثم إلى فرنسا، وعلاوة إلى ذلك نقل السير ويليام غيج في عام 1820 زراعته إلى جميع الجزر البريطانية.

تُسمى فاكهة البرقوق الأخضر بعدة مسميات منها: الجنارك، والشاهلوج، والجارنك، والجانرك، والخوخ الأخضر.

موعد زراعة الجانرك

تنجح زراعة النباتات الحمضية في الأجواء المعتدلة أو الباردة ومنها زراعة البرقوق الأخضر؛ إذ تنجح زراعته في الأجواء المعتدلة المائلة إلى البرودة، ويمكنك غرس بذوره في أوائل فصل الربيع، ويفضل غرس شتلاته في أواخر فصل الشتاء في ظروف مناخية معتدلة.

كما يجب زراعة شجيرات الجانرك في منطقة تتعرض باستمرار لأشعة الشمس وذلك لزيادة سرعة إنتاجها للثمار كما يجب الابتعاد عن المناطق التي تتعرض للرياح الشديدة لمنع تلف أغصان الشجيرات.

الأدوات اللازمة لزراعة الخوخ الأخضر

زراعة الخوخ الأخضر
زراعة الخوخ الأخضر

لكي تستطيع زراعة الخوخ الأخضر في منزلك يجب أن تتوافر هذه المتطلبات:

  • بذور البرقوق الأخضر السليمة ويمكنك إيجادها بعد تناول فاكهة البرقوق الأخضر اللذيذة.
  • أربعة أكواب بلاستكية كبيرة.
  • أصيصان كبيران وعمقهما لا يقل عن 80 سم وبهما فتحات في أسفلهم لتصريف الماء الزائد.
  • حاوية زراعية كبيرة نسبيًا.
  • تربة خصبة ويفضل بيتموس أو كومبوست.
  • شبكة زراعية لحماية الشتلات عند نموها من الطيور.
  • تكعيبة خشبية ودعامة لمساعدة السيقان في التسلق.
  • مجرفة بلاستكية للزراعات المنزلية لتقليب ونقل التربة.
  • سماد طبيعي عضوي.

تستطيع صناعة التكعيبة الخشبية في منزلك من كمية قليلة من الأخشاب.

التربة المناسبة لزراعة فاكهة الجانرك وإعدادها

تنجح زراعة فاكهة الجانرك في أنواع مختلفة من التربة ومنها: الثقيلة، والرملية، والطينية، والمتوسطة (الرملية الطينية) المفككة جيدة التهوية، ويفضل زراعته في التربة المتوسطة الخفيفة جيدة التصريف للماء الزائد كما يجب أن تكون التربة عميقة.

تحتاج زراعة البرقوق الأخضر في المنزل إلى التربة معتدلة الملوحة؛ لأن التربة المالحة تُضعف من كفاءة إنتاج الثمار وتبطئ نمو الشجيرات، ودرجة الحموضة المناسبة لهذه التربة هي أن تتراوح بين 5.5 إلى 7 ومن الممكن أن تصل إلى 7.5 PH.

خطوات إعداد التربة وتجهيزها

قبل البدء بغرس بذور الجانرك يجب تجهيز وإعداد التربة أولًا وذلك عن طريق ما يلي:

  • إزالة الحشائش والأعشاب القديمة في التربة ثم تقليبها وتهويتها جيدًا.
  • تعريض التربة لأشعة الشمس الساطعة؛ لقتل أي ميكروبات أو آفات زراعية وذلك يفيد أيضًا في طرد الحشرات الضارة.
  • إضافة قليلًا من الطمي أو الكومبوست لزيادة خصوبة التربة.

خطوات زراعة البرقوق الأخضر في المنزل

زراعة فاكهة الجانرك
زراعة فاكهة الجانرك

تستطيع زراعة نباتات البرقوق الأخضر من البذور كما يمكنك إنباتها من الشتلات أو العُقل؛ ولكن يُفضل زراعتها من الشتلات لسرعة نموها وإنتاجها للثمار، وسنتناول في هذه المقالة طريقة زراعتها من البذور. إليك أهم التفاصيل في 5 خطوات:

غرس بذور البرقوق الأخضر

قبل البدء بغرس بذور الجانرك لا بد من اختيار البذور السليمة من ثمار طازجة ثم اغسلها بالماء جيدًا وجففها بمنديل ورقي واتبع الآتي:

  • أحضر الأكواب البلاستكية وضع بها كميات متساوية من التربة ورطبها بالماء.
  • اغرس في كل كوب بذرة غطّها جيدًا بالتربة، ثم انقل الأكواب إلى مكان دافئ داخل المنزل مع المحافظة على استمرارية رطوبة التربة، وانتظر مدة أسبوعين حتى تنمو البذور وهي عادةً تستغرق من أسبوعين إلى شهر.
  • عند ملاحظة نمو شتلات البرقوق الأخضر؛ ابدأ بنقلها إلى أصيص أكبر نسبيًا بحيث كل شتلتين في أصيص، مع مراعاة تغطية الأصيص بشبكة سلكية لحماية الشتلات من الطيور.
  •  انقل الأصيص المزروعة إلى مكان جيد التهوية بجوار التكعيبة الخشبية لمساعدة السيقان في تسلقها، ويجب أن تتعرض بانتظام لأشعة الشمس لمدة 5 ساعات يوميًا، كما يجب الابتعاد عن الأماكن المعرضة لشدة الرياح لمنع تلف أغصان النبات.
  • استمر في نقل شتلات البرقوق الأخضر إلى حاويات زراعية كلما تكبر ويزداد طولها كل عام إلى أن تصبح شجيرة يصل طولها إلى مترين.

في حالة زيادة تفرع أغصان شجيرة البرقوق الأخضر يمكنك نقلها إلى حديقة منزلك أو وضعها في حاوية أكبر وأكثر عمقًا.

عند غرس شجيرات البرقوق الأخضر في حديقة منزلك؛ يُنصح بزراعتها بالقرب من شجيرات لفواكه أخرى؛ لأن نباتات البرقوق الأخضر ليست ذاتية التلقيح.

تسميد شتلات البرقوق الأخضر

يعتمد احتياج نباتات البرقوق الأخضر للأسمدة على نوعية التربة المستخدمة، فعند استخدام التربة الرملية يتطلب وضع كمية أكبر من السماد عن نظيرتها الأخرى وهي التربة الخصبة المتوسطة.

للشجيرات المزروعة في حاويات؛ ضع السماد من النوع 10 10 10 بإذابة نصف كوب في ماء الري وتضاف كل أسبوعين وذلك في أوائل فصل الربيع. ثم ابدأ بوضع ربع كوب من نترات الكالسيوم ونترات الأمونيوم بالتساوي مرة واحدة لمدة شهرين في فصل الخريف، كما يمكنك استخدام الأوراق المتساقطة كسماد عضوي طبيعي.

ري شجيرات البرقوق الأخضر

تحتاج شجيرات الجانرك إلى الري بصورة معتدلة، فهي نباتات مقاومة للجفاف كما يفضل عدم غمر النبات بالماء ولكن فقط الرش؛ وذلك لمنع تعفن وتلف جذور النبات، ويجب عليك ري الشجيرات مرة أسبوعيًا في الظروف المناخية المعتدلة ومرتين في الظروف المناخية الحارة حتى تزدهر وتثمر.

زراعتك في منزلك من الأنشطة المربحة للغاية؛ إذ أنك تحصل على الثمار الطازجة الصحية، وزراعة فاكهة البرقوق الأخضر في المنزل والحمضيات بصفة عامة تحتاج إلى الصبر فقط فيمكنك زراعتها بمجهود ومتطلبات قليلة، وأوضحنا في هذه المقالة أهم خطوات زراعة البرقوق الأخضر وموعد زراعته. فقط عليك البدء وستجد الثمار اللذيذة.

77%

رائع

تقييم زراعة البرقوق الأخضر

زراعة البرقوق الأخضر من الزراعات التي تعتمد على المناخ المعتدل المائل للبرودة، فهو أحد أنواع فاكهة البرقوق اللذيذة التي تتميز بطعمها الحامض.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe