78 طيور الحب أنواعها وتكاثرها

12

78 طيور الحب أنواعها وتكاثرها

طيور الحب؛ من الطيور الجميلة جدًا التي حظت على شعبية كبيرة بين الناس، فإذا كنت من محبي الطيور وتربيتهم فهذا الطائر يهمك، تابع هذا المقال ونمي معرفتك.

طيور الحب(love birds)؛ ينتمي هذا الطائر إلى فصيلة الببغاوات الصغيرة، أطلقت الكثير من المسميات على هذا الطائر الصغير ومنها طائر العشيق أو البادجي أو الدرة أو الببغاء المتيم أو الرماح أو الحب. سمي هذا الطائر بهذا الاسم لأنه يقضي معظم حياته في العيش مع أزواج، يوجد 9 أنواع من هذا الطائر معظمها يقطن أفريقيا وواحد منهم يسكن في مدغشقر وهو طائر الكانا. تعرف معنا على أنواعها وتكاثرها وأماكن تواجدها وكيف تعتني بها.

وصف طيور الحب

تتميز هذه الطيور بشكلها وبألوانها الجميلة والجذابة التي تنفرد بها عن غيرها من الطيور الأخرى، جسم هذا الطائر صغير وممتلئ حيث يتراوح طوله من 13 إلى 16 سم وذيله صغير ومستدير وقد يكون مربع الشكل. فيما يخص وزنه فيصل إلى 70 كجم. يختلف لون هذا الطائر باختلاف أنواعه، ومن المميز فيه أيضًا أن لون رأسه مختلف عن لون جسمه ويسود اللون الأخضر عليهم، كما يمكن في بعض أنواع طيور الحب التفرقة بين الذكر منهم والأنثى بمنتهى السهولة ولأنها ثنائية الشكل، ويوجد بعض الأنواع أحاديث الشكل يصعب التفرقة بينهم. يوجد حلقة بارزة محيطة بعين بعض هذه الطيور فهي من فصيلة الببغاء كما ذكرنا، والبعض ليس لديه هذه الحلقة.

صفات طائر الدرة

يمتلك هذا الطائر بعض الصفات السلوكية، ومنها الصفة الاجتماعية بمعنى أنه فضولي ونشط ويستطيع تكوين علاقة اجتماعية جيدة. يميل هذا الطائر في بعض الأوقات إلى العدوانية خاصة الأنثى إذا لم يتدرب منذ صغرها. تمتلك تلك الطيور أصوات جميلة ومميزة جدًا وتعلو إذا أرادت جذب الانتباه إليها ولكنها لا تقلد الأصوات مثل الببغاء.

أنواع الببغاء المتيم

أنواع الببغاء المتيم

لطائر الحب أنواع كثير كما ذكرنا في بداية المقال وسنذكر الآن أشهر أنواعه.

طائر الحب وردي الوجه

هو من أنواع الببغاء الوردية التي يمكن تربيتها في المنزل، يتميز هذا الببغاء بلون وجهه الوردي واللون الأحمر فوق العين والجبين. يغطي الريش الأخضر جسم هذا الطائر، أما قدمه فرمادية اللون ولديه عيون بنية وقد تكون سوداء ومنقار صغير، يصل حجم هذا الطائر 57 كجم.

الببغاء المقنع

هو من طيور الحب ذو الرأس السوداء يشبه القناع ويحيط حول منطقة العين والمنخار، منقار هذا الطائر يميل إلى اللون الأحمر الفاتح وتحته لون أصفر ممتد مع الجسم ويميل إلى الأخضر، أما جناحه وذيله فيفها علامات باللون الأزرق وأرجله رمادية، يزن هذا الطائر حوالي 48 كجم.

طائر فيشر

يمكن تربية هذا النوع في المنزل، يغطي اللون الأزرق والأخضر معظم جسده ويوجد تباين في منطقة الصدر والجناحين، يغطي اللون الأصفر رقبة هذا الطائر وينحدر إلى اللون البرتقالي والبني باتجاه الرأس. منقار هذا الطائر لونه برتقالي داكن مع وجود حلقة بيضاء محيطة بالعين، يمكن أن يصل وزنه هذا الطائر إلى 57 كجم.

حمى-الببغاء-أفضل-4-طرق-للتشخيص

الببغاء ليليان

يسمى هذا الببغاء كذلك باسم نياسا، لا يوجد هذا الطائر بكثرة في الطبيعة، وبالرغم من ذلك فإنه ألوانه رقيقة وجميلة جدًا، فيسود اللون الوردي المائل للأحمر منطقة الوجه وصولًا إلى الرأس، وفي منطقة الصدر يسود اللون الأصفر، وباقي الجسد يغطيه اللون الأخضر مع وجود نقاط بالأزرق على الجناح. يوجد حلقة بيضاء حول عينه كالنوع السابق وفي الغالب تكون سوداء أما منقاره فلونه برتقالي، يصل حجم هذا الطائر إلى 35 كجم.

طائر الحب أسود الخد

لديه ريش أخضر غامق على الجناح وفي الأسفل يوجد اللون الأصفر المائل إلى الليموني، ويغطي اللون البني الفاتح منطقة الصدر ويتحول إلى البرتقالي ولكن تدريجيًا، أما الجزء العلوي فلونه بني داكن مع وجود حلقات بيضاء حول العين ومنقار أحمر، يبلغ حجم هذا الطائر 38 كجم.

ببغاء أسود الجناح

يسمى كذلك بالطائر الحبشي، له منقار ورأس أحمر وليس لديه حلقة حول عينيه، ويملأ اللون الأخضر معظم أجزاء جسده، أما جناحه فلونه أسود هذا بالنسبة للذكر أما الأنثى فجناحها أخضر اللون يصل وزنه إلى 49 كجم.

طائر رمادي اللون

يدعى بطائر مدغشقر وهو من الطيور التي يختلف فيه الذكر عن الأنثى، جسم الاثنى لونه أخضر والذكر لونه رمادي باهت مما يجعلها تظهر كأنها بيضاء اللون ويبلغ وزنهم 36 كجم.

ببغاء أحمر الوجه

يغطي الريش الأخضر جميع جسد هذا الببغاء حتى منطقة الزيل والعنق، أما المنقار والوجه فهو باللون الرمادي المائل للأحمر، يبلغ وزنه تقريبًا 42 كجم.

أماكن تواجد طيور الحب

تكاثر طيور البادجي

قلت طيور الحب بشكل ملحوظ منذ السبعينات بسبب كثرة صيدها للتجارة بها، يرجع المسكن الأصلي لمعظم أنواع هذا الطائر إلى قارة أفريقيا ماعدا ببغاء مدغشقر فيتواجد في مدغشقر. توجد هذه الطيور في الغالب في الغابات وفي جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، ويمكن أن توجد في الجنوب الغربي للولايات المتحدة تحديدًا في سان فرانسيسكو.

طعام طيور العشيق

تتغذى طيور الحب على البذور والحبوب والفواكه والأعشاب والذرة كما تحتاج إلى كمية تصل إلى 60 جم من العلف في اليوم. من الأفضل أن يتكون غذاء طيور الحب من الفواكه والخضروات والحبوب، كما يمكن لها أن تتناول المكسرات. يجب الانتباه إلى تقديم الطعام لها في أنواني من الخزف، لأنها يمكن أن تأكل البلاستك وتتوفى.

تكاثر طيور البادجي

تتكاثر طيور الحب عندما تبلغ من العمر عشر شهور، وتستمر في التناسل طوال حياتها وفي الغالب تتوفى عندما تصل إلى 15 سنة. تتكاثر هذه الطيور في فصل الربيع وبداية الصيف، وتضع الأنثى البيض على مدار السنة بصورة متكررة إذا كانت تسكن في قفص وحيدة أما إذا كان معها ذكر فتضع البيضة الأولى بعد التحصيب وبعد عشر أيام من التزاوج. تضع الأنثى البيض في الليل غالبًا وتستمر الحضانة مدة 24 يوم، وقد تضع الأنثى البيض حتى إذا لم يتم تخصيبها ولكن في هذه الحالة لن تكون الأطفال قادرة على الحياة والعيش.

نصائح لشراء طائر الحب وتربيته

Love birds

سنعرض لك الآن بعض النصائح التي تساعدك في اختيار النوع المناسب من طيور الحب إذا كنت تريد أن تربيهم في المنزل، وفيما يلي أهم 11 نصيحة تساعدك عند شراء طائر العشيق:

  • يفضل اختيار الطائر الفيشر أو ذو الوجه الوردي والمقنعة فهما الأشهر في التربية.
  • اختيار الذكر منها فهي مريحة أكثر من الأنثى.
  • لا يفضل شراء طائر واحد لأنه سيصبح عدواني وسيتعبك في التربية وسيأخذ منك وقت كبير لمداعبته.
  • إذا اشتريت طائر واحد واعتاد العيش وحيدًا فسيصعب جلب طائر آخر معه لأنه اعتاد على الوحدة.
  • يحتاج طائر الحب إلى قفص يصل طوله إلى 80 سم وعرضه 51 سم.
  • يجب وضع طعام نظيف وماء لهم وأربع مجثمات وطبق واسع ليستحموا به.
  • تجنب وضع أشياء من البلاستك معهم في القفص.
  • وضع القفص في مكان به ضوء وهواء نقي.
  • حماية القفص من البرد الشديد أو الحر الشديد.
  • الحفاظ على نظافة القفص والأواني المستعملة وتعقيمها جيدًا كل أسبوع.
  • فحص الطيور باستمرار عند طبيب بيطري والاطمئنان على صحتها.

أمور هامة للعناية love birds

ذكرنا سابقًا أن طيور الحب تحتاج إلى الحركة والنشاط؛ لذلك يجب الاهتمام بها ورعايتها رعاية صحيحة، لذا جمعنا لك بعض الأمور الهامة للعناية بها وهي كما يلي:

  • عدم وضع بذور الفواكه والشكولاته والكحول والكافيين لها وعدم إطعامها السكريات والدهون.
  • تجنب وضعها في مكان درجة حرارته 26 درجة مئوية.
  • يفضل توفير ألعاب لها لتمضغها لأنها تحب المضغ (Chewing) كثيرًا.
  • تجنب وضع كلور في الماء التي تستحم بها، كما يفضل أن تستحم مرتين في الأسبوع كما يمكن رش المياه عليها.
  • اعلم أن الطائر إذا كان نشط ويتحرك فهذا دليل على صحته الجيدة وإذا كان غير ذلك فيجب أخذها للطبيب.
  • تأخذ الطيور وقت حتى تتأقلم على المكان الجديد لذلك ينصح بقضاء بعض الوقت والتحدث معها يوميًا.
  • لمس الطيور بلطف عند اللعب معه وإطعامه من يدك حتى يعتاد عليك بسرعة.
  • يجب أن تكون صبورًا عند تدريبهم واللعب معهم وعدم الصراخ عليهم حتى لا يفقدون الأمان والثقة بك.

في الختام؛ هذه هي أهم المعلومات عن طيور الحب الجميلة، فإذا كنت تنوي شراءها فيتوجب عليك العناية الجيدة بها واتباع ما ذكرناه سابقًا.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe