8-أطعمة مفيدة لمرضى الصدفية

53

8-أطعمة مفيدة لمرضى الصدفية

عند الإصابة بمرض الصدفية، سوف يقوم الشخص باستعمال الأدوية ومراقبة الطقس بحذر، مستوى التوتر، والمحفزات الأخرى، تعد الحمية الصحية، تناول الفاكهة والخضراوات والبروتينات والحبوب الكاملة من الأمور الصحية للأشخاص المصابين بالصدفية، لكن بعض الأشخاص المصابين بالصدفية يجدون أن عادات تناول الطعام لديهم تؤثر أيضًا على البشرة.

لا يوجد أي دليل علمي على أن تجنب بعض الأطعمة أو اتباع حمية صحية معينة يساعد على علاج الاضطراب، لكن مراقبة الأطعمة والمشروبات بالتأكيد سوف يحدث اختلافًا. 

الأطعمة الصحية لمرضى الصدفية

الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة

الخضراوات تعد مليئة بمضادات الأكسدة، وهي تحمي خلايا الجسم من الالتهاب، هذا الأمر يساعد في علاج أعراض الصدفية، كما أن هذه الخضراوات تعد منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف، لذلك فهي مناسبة للرجيم، يمكن أن يضيف الشخص هذه الخضراوات عن طريق إضافة الجرجير إلى السلطة أو إضافة الكرنب إلى الحساء، وإضافة السلق أو السبانخ إلى عجة البيض.

الأسماك

تساعد دهون الأوميجا 3 في علاج الالتهابات وتعزيز صحة الجهاز المناعي، لذلك من الجيد تناول الأسماك على الأقل مرتين في الأسبوع. وفقًا لإحدى الدراسات، الأشخاص الذين يتناولون 6 أونصة من السمك في الأسبوع تتحسن لديهم أعراض الصدفية، وهذه الدهون الصحية تقلل أيضًا من نسبة حدوث الامراض القلبية، الأسماك الغنية بالدهون الصحية تتضمن السلمون والتون والماكريل والسردين والرنجة.

الحبوب الكاملة

تساعد الحبوب الكاملة في تخفيف الالتهاب، وهي تساعد أيضًا في إنقاص الوزن ، وقد أظهرت الأبحاث أن إنقاص الوزن يساعد في علاج أعراض الصدفية، الحبوب الكاملة تشمل أطعمة مثل الخبز، والمعكرونة والأرز البني، والبرغل والكينوا.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 31636.jpg

زيت الزيتون

لا يتم صناعة جميع زيوت الطبخ بشكل متساوي، يحتوي زيت الزيتون على دهون أوميغا 3 المضادة للالتهابات، كما أنه يعد عنصر غذائي مهم في حمية البحر الأبيض المتوسط، وقد أظهر الباحثون أن الأشخاص الذين يركزون على تناول الفاكهة، الخضراوات، السمك، والحبوب الكاملة مع زيت الزيتون تكون أعراض الصدفية لديهم أقل، وفي حال كان الشخص لا يجب تناول زيت الزيتون، يمكنه تناول المكسرات وزيت الأفوكادو بدلًا منه.

الفاكهة

الفاكهة تحوي مضاد للأكسدة، ألياف وفيتامينات أخرى التي تحارب الالتهاب، ومن أجل زيادة التحفيز، يمكن تناول أنواع متعددة من الفاكهة، حيث يضم كل من الكرز والتفاح مزيج من مضادات الأكسدة التي تسمى البولي فينول، بينما يحتوي البرتقال والبطيخ على نسبة عالية من فيتامين سي، يحتوي الأناناس على إنزيم مضاد للالتهابات يسمى البروميلين.

الفاصوليا

الفاصوليا تعد مصدر جيد للبروتين والألياف ومضادات الأكسدة، وهي تساعد على الحفاظ على الوزن وتقليل الالتهاب في الجسم وتظهر الأبحاث أن الحمية النباتية تساعد في علاج أعراض الصدفية، يمكن في بعض الأحيان استخدام الخضراوات بدلًا من اللحم المفروم في سندويشات التاكو، يمكن أيضًا إضافة الفاصوليا المهروسة إلى البرغر والسندويشات.

المكسرات

تحوي المكسرات على قوة مضادة للأكسدة، وهي مليئة بالمواد المغذية، الدهون الصحية والألياف، يمكن وضع حفنة من المكسرات على السلطة أو تناولها كوجبة خفيفة، حيث تحوي الحصة الواحدة على 160 إلى 200 سعرة حرارية.

البهارات والأعشاب

عند تذوق الأطباق على الأطعمة، يميل الشخص لإضافة رشة قليلة من الملح على الأطباق، هذا الأمر يساعد في الوقاية من النوبة القلبية أو السكتة، حيث تعد البهارات والأعشاب من المصادر الأولى لمضادات الأكسدة المضادة للالتهاب، يمكن رش القليل من القرفة أو جوزة الطيب في الحبوب على الفطور، أو تتبيل اللحم بالكمون أو الريحان. 

المكملات المغذية

أظهرت مراجعة عام 2013 أن المكملات المغذية يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الصدفية، ومن الفيتامينات التي تساعد في علاج الصدفية فيتامين د، وفيتامين ب12، تناول هذه المكملات يمكن أن يساعد على نقص في شدة وتكرار نوبات الصدفية.

الحميات المناسبة لمرضى الصدفية

ليست كل الحميات مناسبة لمرضى الصدفية، الحميات المناسبة لمرضى الصدفية تتضمن:

حمية البيجان

حمية البيحان ساعد على شفاء الصدفية، حيث تساعد هذه الحمية في تحسين مرض الصدفية بالشكل الطبيعي

تتضمن حمية البيجان:

  • استهلاك كميات كبيرة من الفاكهة والخضراوات.
  • الحد من الحبوب، الأطعمة البحرية، اللحوم ، والبيض.
  • تجنب اللحوم الحمراء، الفاكهة الحمضية، الأطعمة المعالجة.

أظهرت مراجعة عام 2017 على أكثر من 1200 شخص مصاب بالصدفية أن حمية البيجان من أكثر الحميات الناجمة لتحسين نتائج الصدفية.

الحمية الخالية من الغلوتين

هذه الحمية مناسبة من أجل الأشخاص الذين يعانوا من حساسية للغلوتين ومرض الصدفية. أظهرت دراسة صغيرة عام 2018 أن بعض الأشخاص الذين يعانوا من حساسية قليلة للغلوتين يمكن أن يستفيدوا من اتباع حمية خالية من الغلوتين.

حمية البحر المتوسط

حمية البحر المتوسط معروفة بفوائدها الصحية المتعدةة، من ضمنها تقليل خطر الأمراض المزمنة، هذه الحمية تركز على الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والدهون الصحية، وهي تحد من الأطعمة التي تعتبر بأنها محفزة للالتهاب.

في دراسة أجريت عام 2015، الباحثون وجدوا أن الأشخاص المصابين بالصدفية عادةً ما يتناولوا بشكل أقل نظام غذائي يشبه حمية البحر المتوسط، كما وجدوا أن الأشخاص الذين يتبعوا عناصر حمية البحر المتوسط لديهم حدة أقل للمرض.

حمية الكيتو

هذه الحمية الشهيرة منخفضة الكربوهيدرات لها العديد من الفوائد الصحية الأخرى، مثل فقدان الوزن وتحسين الواسمات الغذائية ومن المعروف أن نقص الكربوهيدرات يؤدي إلى نقص في تناول الأطعمة المعالجة.

لكن تقليل الكربوهيدرات يمكن أن يعني تقليل العديد من الفاكهة والخضراوات المضادة للالتهاب، كما أن هذه الحمية تركز على زيادة كمية البروتين من اللحوم، وبما أن بعض أنواع الأطعمة التي يتم تناولها في حمية الكيتو تعد محفزة لمرض الصدفية لدى بعض الأشخاص، فمن الأفضل تجنب هذه الحمية.

الأطعمة الممنوعة لمرضى الصدفية

الاكلات الممنوعة لمرضى الصدفية هي الأطعمة التي تحفز الالتهاب، وهي تتضمن:

اللحوم الحمراء والألبان

اللحوم الحمراء والألبان والبيض يحوي على حموض دهنية غير مشبعة تسمى حمض الأراكيدونيك، وقد أظهرت الأبحاث أن المنتجات الثانوية لحمض الأراكيدونيك يمكن أن تلعب دورًا في الإصابة بآفات الصدفية.

الأطعمة التي يجب تجنبها تشمل:

  • اللحوم الحمراء وخاصةً اللحم البقري
  • السجق واللحوم الحمراء المصنعة الأخرى
  • أطباق البيض

الأطعمة المعالجة

تناول العديد من الأطعمة المعالجة، الغنية بالسعرات الحرارية يمكن أن يؤدي إلى البدانة، المتلازمة الاستقلابية والعديد من الاضطرابات الصحية الأخرى، وإن بعض الظروف التي تسبب الالتهاب المزمن في الجسم يمكن أن ترتبط مع ظهور نوبات الصدفية.

الأطعمة التي يجب تجنبها تتضمن:

  • اللحوم المعالجة
  • المنتجات الغذائية المعبأة
  • الفواكه والخضراوات المعلبة
  • الأطعمة المعالجة الغنية بالسكر والملح والدهون.

الغلوتين

الداء الزلاقي هو اضطراب صحي يتصف باستجابة مناعية لبروتين الغلوتين، الأشخاص المصابين بالصدفية عادةً ما يكون لديهم ارتفاع في الواسمات لحساسية الغلوتين، في حال الإصابة بالصدفية وحساسية الغلوتين، من الضروري تجنب الأطعمة التي تضم الغلوتين.

الأطعمة التي يجب تجنبها تتضمن:

  • القمح ومشتقاته
  • الشعير والمعكرونة والمخبوات التي تضم القمح
  • بعض الأطعمة المصنعة
  • بعض الصلصات والتوابل
  • مشروبات الشعير

الكحول

ترتبط نوبات المناعة الذاتية بصحة الجهاز المناعي، يُعتقد أن الكحول محفز لمرض الصدفية بسبب تأثيراته على العديد من أجزاء الجهاز المناعي، في حال الإصابة بالصدفية، من الأفضل تجنب شرب الكحول. 

كيفية التعامل مع صدفية الوجه

مشكلة الصدفية هي أحد الأمراض الجلدية التي تسبب الألم في المناطق التي تظهر بها ولكن هل يمكن أن تظهر الصدفية في الوجه؟ هذا ما سوف نوضحه لكم بالتفصيل وسوف نوضح لكم بعض المعلومات عن صدفية الوجه.

الصدفية
الصدفية هي مشكلة جلدية تصيب مناطق معينة من الجلد وتؤدي إلى نمو سريع وتطور سريع في الخلايا الموجودة على الجلد وهذا النمو يشكل بعض البقع السمكية والقشرية نتيجة هذا التراكم على الجلد.

تظهر هذه البقع على الجلد نتيجة الحكة التي تترافق من الألم وتكون جافة في بعض الأحيان، وهناك أنواع عديدة من الصدفية فهي تختلف بحسب المكان الذي تظهر فيه.

صدفية الوجه
الصدفية التي تظهر على الوجه تنتج بسبب الإصابة في فروة الرأس وتكون باللون الأحمر وتؤدي إلى الحكة.

في بداية الأمر فإن صدفية الوجه سوف تظهر على خلايا الجلد الميتة على الشعر وقد يعتقد المصاب في البداية أنها قشرة الرأس.

تظهر صدفية الوجه في العديد من الأماكن في الوجه مثل الحواجب عند شعر الرأس والمنطقة الموجودة بين الأنف والشفة العليا وعند جفن العين والخدود والشفاه واللثة وداخل الأنف.

والصدفية تسبب الألم في المكان الذي تظهر فيه فلو ظهرت عند الشفاه و اللثة فإنها تسبب صعوبة في البلع، ولو ظهرت بالقرب من العين فإنها تؤدي إلى التهاب العين.

أسباب ظهور صدفية الوجه
يصاب الإنسان بالصدفية بشكل عام بسبب النشاط المفرط للخلايا في الجهاز المناعي للخلايا الوجه المكونة شكل t.

هذه الخلايا هي المسئولة عن حماية الجسم لتعرضه للبكتيريا والفيروسات وعندما يصاب الإنسان بالصدفية فإنه يقوم بتحفيز الجسم لهذه الخلايا المناعية وينتج عنها رد فعل مختلف يؤدي إلى نمو الخلايا في الجسم بسرعة هائلة.

الصدفية نادر ما تحدث على الوجه لأنها في الغالب تظهر في أماكن عديدة في الجسم وهناك عدة عوامل هي التي تؤدي إلى ظهور الصدفية على الوجه مثل :
1-الوراثة وتاريخ الإصابة بمرض الصدفية.
2- تاريخ تشخيص الإصابة بالالتهابات في الجلد.
3- الإصابة التي تصيب الجلد نتيجة العمليات الجراحية.
4- التوتر.

وقد يلاحظ المريض أن الإصابة بالصدفية تظهر بعض الأعراض وإذا لم يتم العلاج فإن الأعراض قد تزداد سوءًا وخاصة بعد التعرض لأشعة الشمس الضارة أو التدخين.

علاج الصدفية
من الصعب تحديد علاج الصدفية التي تظهر في الوجه بشكل كامل لأن الجلد في منطق الوجه شديد الحساسية ويجب أن يخضع المريض للعلاج مع طبيب متخصص لوصف علاج لا يؤذي الجلد.

هناك بعض الأدوية التي تساعد في علاج الصدفية ولكن يجب أن يتم تعاطي هذه الأدوية تحت استشارة الطبيب.

ويجب الحرص عند تناول أي دواء لعلاج الصدفية وخاصة لو كانت الصدفية موجودة بالقرب من العين.

ويجب قبل دهن بعض الأدوية على الوجه أن يتم تنظيف البشرة جيدًا وبلطف ووضع كريم مرطب على البشرة واستخدام كريم واقي ضد الشمس.

نصائح للتعايش مع صدفية الوجه
أي مشكلة تظهر على الوجه تؤدي إلى سوء الحالة النفسية للمريض ولكن يجب أن نعرف أن سوء الحالة النفسية قد يزيد الأمر تعقيدًا ولهذا يجب فعل الآتي:

1-مشاركة التعبير عن مشاعرك مع الأفراد الآخرين سواء العائلة أو الأصدقاء.
2- يجب عدم الشعور بالعار عند الإصابة بالصدفية والتحدث عنها بكل صراحة وتقبل الأمر الواقع والتعايش معها.
3- التحدث مع أشخاص يشعر المريض بالراحة عند التحدث معهم.

العلاقة بين مرض الصدفية وأمراض القلب

بدأ الإهتمام في الفترة الأخيرة بدراسة أمراض القلب بشكل كبير ، ولكن إتخذت هذه المرة الدراسات شكلآ جديدآ ، حيث بدأ العلماء يدرسون أمراض القلب من زوايا أخرى جديدة ، فقديمآ كان الإهتمام بدراسة أمراض القلب يعتمد على دراسة أمراض القلب والتعرف على أبرز الأسباب المباشرة التي تؤدي للإصابة بها ، كما كان الإهتمام في الغالب منصبآ حول مضاعفات وأضرار أمراض القلب الخطيرة ، وكل هذه الامور هي أمور هامة بالتأكيد تستحق البحث والإهتمام ،

لكن ما تم الإلتفات إليه والإهتمام به مؤخرآ ، هو الأهم ، وهو العلاقة بين أمراض القلب وبعض الأمراض الأخرى ، فقد تم الإهتمام بالأمراض التي تتسبب في الإصابة بأمر اض القلب ، وقد كشفت الدراسات عن العديد من الأمراض التي لم يتوقعها أحد ، والتي لم يكن متصورآ أنها تؤثر على صحة القلب بأي شكل من الأشكال ، لذلك فقد أضافت هذه الدراسات إلى مجال دراسات أمراض القلب إضافات هامة وكبيرة .

وقد أصبحت أمراض القلب في الفترة الاخيرة أحد أخطر الامراض التي تهدد صحة وحياة الكثيرين وتعرضهم للخطر ، فالأمراض القلبية وخاصة في الفترة الأخيرة أصبحت ذات إنتشار كبير على مستوى العالم ، وأصبح يعاني منها ملايين الأشخاص ، فقديمآ لم تكن أمراض القلب تحظى بالإهتمام الذي أصبحت تحظى به مؤخرآ ، والسبب في ذلك أنها لم تكن بنفس نسبة الإنتشار الذي أصبحت عليه الآن ، فلم تكن هذه الأمراض تمثل خطورة إلى أن إنتشرت وبدأ العديدين يعانون منها ومن مضاعفاتها الخطيرة ،

وبالرغم من التطور الكبير في مجال الطب وتقدمه إلا أن أمراض القلب تزايدت بشكل كبير في الفترة الماضية ومازالت وفق الإحصائيات التي أجريت مؤخرآ تتزايد بشكل ملحوظ ، فقد ذكرت الإحصائيات التي أجريت في الفترة الأخيرة أن أمراض القلب زادت في السنوات الأخيرة بنسبة وصلت إلى 60 % ، كما أن نسب الوفيات الناتجة عن هذه الأمراض تجاوزت الثلاثة ملايين شخص سنويآ ، كما أن أمراض القلب أصبحت شائعة في دول العالم المتقدم بنفس درجة إنتشارها في دول العالم الثالث ، وكل هذه الإحصائيات زادت من إدراك الباحثين وأطباء القلب بمدى خطورة هذه الأمراض وضرورة العمل على منع زيادتها وإنتشارها بهذا الشكل

ومرض الصدفية هو أحد أخطر الامراض التي تؤثر على الجلد ، فالصدفية هي  إحدى الإضطرابات الجلدية المزمنة والتي تظهر كطفح جلدي له لون أحمر ملتهب  ، و يُعد هذا الاضطراب في الجلد من أخطر  المشاكلات الجلدية المزمنة التي قد لا يتماثل المريض فيها للشفاء بشكل كامل ، وقد تظهر الصدفية على أي مكان في الجلد لكن يلاحظ أن أكثر المناطق شيوعاً هي الركبة و فروة الرأس واليدين وأسفل الظهر أحياناً ، وتعد الفئة الأكثر تعرضا للإصابة بالصدفية الأشخاص بين 15 لـ 30 عاما ، لكن ذلك لا يمنع تعرض باقي الأفراد من الفئات العمرية المختلفة للإصابة بالمرض ، لكن هذه المرحلة هي الأكثر خطورة .

وقد ظهرت دراسات عديدة تؤكد العلاقة بين مرض الصدفية وأمراض القلب ، فقد نشرت الدورية الأمريكية لأمراض القلب دراسة تؤكد أن مرض الصدفية يؤدي في كثير من الأحيان للإصابة بأمراض القلب والشرايين ، وخاصة أمراض انسداد و ضيق الشرايين ، وأضافت الدراسة أنه كلما زادت فترة الإصابة بمرض الصدفية كلما زادت احتمالات الإصابة بأمراض القلب ، .

وقد أكد أحد الباحثون أن مرض الصدفية ينشأ من خلال حدوث خلل في الجهاز المناعي للمريض يجعله يهاجم نفسه ، لذلك فلا يمكن اعتبار الصدفية مرضا يقتصر على الجلد فقط ، وقد تم عمل فحوصات لبعض المرضى المصابون بالصدفية وتم فحص القلب والشرايين ، فتبين أن الأشخاص المصابون بالصدفية معرضون للإصابة بضيق وانسداد الشرايين القلبية ، وتظهر دلالات على احتمال حدوث الإصابة في المستقبل .

وبحساب مدى احتمال تعرض مرضى الصدفية للإصابة بأمراض القلب ، فقد تم التوصل إلى احتمال تعرضهم للإصابة بأمراض الشرايين التاجية بنسبة تصل إلى 85 % ، وهي نسبة خطيرة تشير إلى مدى الضرر الذي يمكن أن تحدثه الصدفية .

والحل الذي نصحت به الدراسة هو محاولة علاج مرض الصدفية بأسرع وقت ممكن ، فطول مدة المرض وبقاءه دون علاج يرفع احتمال تعرض المريض للإصابة بمضاعفات خطيرة بالقلب .

هل الأوميغا 3 تساعد في علاج الصدفية

الأوميغا 3

خطوط عريضة
– أحماض الأميغا 3 الدهنية هي الدهون التي تؤثر على العديد من وظائف الجسم ، من تخثر الدم إلى الالتهاب . قد تساعد في تخفيف أعراض الصدفية .
– عندما تدخل الأوميغا 3 مجرى الدم ، فإنها تليين خلايا الجسم ، مما يساعد على تقليل الالتهاب .
– و تشمل مصادر أوميغا 3 الفواكه ، و الخضروات ، و المأكولات البحرية ، و المكملات الغذائية .

الصدفية هي حالة المناعة الذاتية التي تسبب الالتهاب . الأعراض الأكثر شيوعا من الصدفية الجافة ، بقع متقشرة و حكة في الجلد . هناك عدة خيارات لعلاج الصدفية ، ولكن لا يمكن الوقاية منها

وجود الصدفية هو عامل خطر لأمراض القلب ، و التهاب المفاصل الصدفي . من المهم تشخيص مرض الصدفية بشكل صحيح قبل البدء بأي علاج .

إذا كنت قد تم تشخيصك بأن لديك مرض الصدفية ، فبالتأكيد قد سمعت أن بعض التعديلات النظام الغذائي يمكن أن تقلل من الأعراض . أوميغا 3 هي واحدة من الأغذية الأكثر شهرة و شعبية التي يوصي بها الأطباء للصدفية .

ما هي أوميغا 3 ؟
الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي الدهون التي تؤثر على العديد من وظائف الجسم ، من تخثر الدم إلى الالتهاب . الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي المواد الغذائية ، التي يمكنك الحصول عليها فقط من خلال بعض الأطعمة . حيث أن جسم الإنسان لا ينتج هذه العناصر الغذائية بشكل طبيعي .

هناك ثلاثة أنواع من الأحماض الدهنية أوميغا 3 :
حمض ألفا اللينوليك (ALA) : الموجود في الزيوت والخضار والمكسرات
حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) : وجدت أساسا في الأسماك
حمض إيكوسابنتاينويك (EPA): الموجود في الأسماك والمحار

تعد أنواع أحماض أوميغا 3 الدهنية الثلاثة من الدهون غير المشبعة . الدهون غير المشبعة قد لا تسهم في تراكم البلاك في جدران الشريان . أنها تعزز صحة القلب لأنها انخفاض مستويات الدهون الثلاثية ، و مستويات ضغط الدم في بعض الناس .

سلسلة أوميغا 3 الطويلة
هناك اثنان من أحماض أوميغا 3 المعروفة باسم “البحرية” هما حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) ، و حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) . ويوجد معظمها في الأسماك والمحار . و تسمى سلسلة طويلة بسبب هيكل التركيب الكيميائي . و أوميغا 3 البحرية ذات أهمية خاصة للباحثين لفائدتهما لنمو الدماغ وخصائصهما المضادة للالتهابات .
أوميغا 3 و الصدفية

أوميغا 3 البحرية تساعد في الحد من أعراض الصدفية ، عن طريق الحد من الالتهاب . فعندما يدخلون مجرى الدم ، يقومون بتزييت خلايا الجسم . هذا التشحيم يمكن أن يكون له تأثير في شفاء الخلايا ، مثل خلايا الدماغ و الخلايا التي تشكل المفاصل . هذا التزييت يمكن أيضا تقليل الالتهاب .

عندما يكون الشخص مصابا بمرض الصدفية ، يخبر الجهاز المناعي خلايا الجلد بالتغير بمعدل سريع بشكل غير طبيعي . لا أحد يعرف لماذا يحدث هذا بالضبط . و النتيجة هي احمرار ، التهاب ، و جفاف ، و بقع متقشرة من الجلد التي يمكن أن تغطي تقريبا أي جزء من جسمك . استخدام أوميغا 3 البحرية يمكن أن يجعل هذا الالتهاب أكثر قابلية للسيطرة و أقل إثارة .

وغالبا ما تستخدم أوميغا 3 البحرية بالاقتران مع العلاج الطبي لقائمة طويلة من الحالات ، و كثير منهم أمراض المناعة الذاتية و الالتهابات ، بما في ذلك :
التهاب المفاصل الروماتويدي : نوع آخر من أمراض المناعة الذاتية
مرض كرون : حالة التهاب الأمعاء
التهاب القولون التقرحي : التهاب الجهاز الهضمي
الذئبة : مرض المناعة الذاتية
التهاب الجلد التأتبي : حالة الجلد

مصادر أوميغا 3
الفواكه و الخضراوات

هناك عدد من الأطعمة ، بما في ذلك التوت و الخضروات الداكنة ، و التوفو، و بذور الشيا ، والجوز، بذور الكتان ، و بذور القنب ، كذلك الأعشاب البحرية ، و الخضروات البحرية .

اللحوم
ويوجد اثنان من ثلاثة أنواع من الأحماض الدهنية أوميغا 3 في الغالب في الأسماك و المحار . بالنسبة لأولئك الذين يحبون المأكولات البحرية ، زيادة استهلاك هذه المغذيات الأساسية يمكن أن يكون سهلا . سمك السلمون ، سمك القد ، و الماكرين هي الأسماك التي من المعروف أن لديها أعلى مستويات من الأوميغا 3 البحرية . السردين والرنجة هي أيضا غنية الأوميغا 3S .

المكملات
من جميع المكملات الغذائية التي بحثت عن تأثيرها على الصدفية ، أعلنت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن زيت السمك فعال جدا . تحدث إلى طبيبك أو اختصاصي التغذية حول تناول مكملات زيت السمك إذا كان النظام الغذائي الخاص بك يفتقر إلى أوميغا 3 .

أسباب وعلاج صدفية الاظافر

أسباب الصدفية
تعتبر الصدفية نوع من أنواع الامراض الجلدية التي تتسبب في حدوث انفصال في طبقات الأظافر، بالإضافة إلى أنها تتسبب في حدوث خطوط طويلة بالأظافر، بالإضافة إلى أنها من الممكن أن تسبب زيادة في نمو الطبقات القرنية مما يؤدي إلى تغير لونه إلى اللون الأصفر .

تتكون الأظافر من أصلب أنواع البروتين في جسم الإنسان، وهي مادة صلبة تتكون من السطح السفلي للجلد، عند حدوث زيادة في سمك الطبقات القرنية للظفر يحدث نمو للفطريات على سطح الأظافر يتسبب ذلك في حدوث كسور في الأظافر

يعتبر مرض الصدفية من الأمراض الوراثية، كما أنه يأتي نتيجة العادات الخاطئة، مثل استخدام المنظفات باستمرار والأسيتون، بالإضافة إلى أن كثرة التوتر العصبي يؤدي إلى الإصابة بالصدفية في بعض المناطق منها صدفية الأظافر، وربما في بعض الأحيان يصاب بعض الأماكن في الجسم بمرض الصدفية وتنتشر فيما بعد في باقي أجزاء الجسم بأنواع مختلفة منها الصدفية الصديدية أو الصدفية المتقيحة .

كما أثبتت بعض الدراسات أن من الأسباب القوية التي تؤدي إلى إصابة الشخص بالصدفية هو التدخين بكل أنواعه، فهو يضاعف من فرصة إصابة الشخص بهذا المرض .

أعراض الصدفية

1- تغير لون الاظافر إلى اللون الأصفر
2- حدوث إلتهاب في المفاصل الخاصة بالأصابع
3- وجود بعض الحفر الصغيرة في الأظافر
4- زيادة في سمك الجلد المتواجد تحت الأظافر
5- إحمرار في المنطقة المتواجدة في أخر الأظافر
6- جود بعض الخطوط العرضية في الأظافر
7- فقدان الأظافر بشكل مستمر “عن طريق الكسر أو ماشبه ذلك”
8- وجود بقع بيضاء على الأظافر
9- وجود خطوط رأسية سوداء في الأظافر
10- وجود مرض الصدفية مع الإلتهابات الحادثة في الأظافر بشكل دائم .

كيفية التعرف على وجود مرض الصدفية
يمكنكم الآن التعرف على وجود مرض الصدفية عن طريق أخذ عينة بسيطة من الجلد المتواجد تحت الأظافر للتأكد من وجود مرض الصدفية أم ﻻ .

علاج مرض الصدفية
أوﻻً العلاجات المنزلية: يمكنك البدء من منزلك بالعلاج الخاص بمرض الصدفية، فيمكنك الآن البدء في العلاج عن طريق تقليم الأظافر بشكل جيد، والإهتمام والإعتناء بالإظافر بشكل دائم وحمايتها من الأصابة بالفطريات .
ثانياً العلاج الطبي: ينصح الأطباء في مثل هذه الحالة بإزالة جزء محدد وهو الجزء المصاب من الظفر، أما هذا يكون كيميائياً أو يكون جراحياً .
ثالثاً  العلاج بالأدوية: في هذه الحالات ينصح الأطباء بإستخدام أي من الادوية التالية لعلاج هذا المرض :

1- حقن مادة الإسترويد تحت الأظافر
2- يستخدم دواء يعرف الميزوتراكسيت في عﻻج صدفية الأظافر وصدفية الجلد أيضاً الإثنان معاً
3- ينصح الأطباء بأستخدام كريمات للأظافر مثل الإستيرويد
4- مزيج من عﻻج السورالين والتعرض للأشعة فوق البنفسيجية .
لكن لا يمكنك إستخدام هذه الأدوية دون إستشارة الطبيب نظراً لإختﻻف الحالات عن بعضها البعض، أما في حالة توافر الأعراض لديك فعليك الذهاب إلى الطبيب إلى الفور والإعتناء بالأظافر بشكل دائم .

هل الصدفية معدية .. وكيف تكون بدايتها

محتويات

  • ما الذي يسبب الصدفية
  •  هل الصدفية معدية
  • بدايات الصدفية

يصاب الناس بالصدفية بسبب جيناتهم، ليس بسبب سوء النظافة أو حميتهم أو نمط حياتهم أو أي عادات أخرى، ولم يحصلوا عليها من شخص آخر، ولا يمكنهم إصابة آخرين، ومع ذلك  هناك الكثير من الجدل حول هذه الحالة، والتي يمكن أن تكون صعبة للأشخاص الذين يعانون منها حيث يشعرون بعدم الارتياح عندما يحدق الناس في آفاتهم أو يتجنبوا لمسها، وقد يحاولون إخفاء تفشيهم تحت ملابس طويلة.

ما الذي يسبب الصدفية

على الرغم من ظهور أعراض الصدفية على الجلد، إلا أن هذه الحالة هي في الواقع مشكلة في الجهاز المناعي، تسمى مرض المناعة الذاتية، وهذا يعني أن دفاعات الجسم تبالغ في رد فعلها أو أن رد فعلها يكون في الأوقات الخاطئة، مما يؤثر على الجسم من الداخل والخارج.

عندما يصاب الناس بالصدفية، فإن نظامهم المناعي يجعل خلايا الجلد تنمو أسرع من الطبيعي، وتتراكم بسرعة كبيرة وتشكل آفات سميكة متقشرة.

ويوجد العديد من أنواع الصدفية، لكن أكثرها شيوعا هو الصدفية البلاك، والتي تظهر غالبًا على الركبتين أو المرفقين أو فروة الرأس، على الرغم من إمكانية ظهورها في أي مكان على الجسم.

هل الصدفية معدية

1 – الصدفية تسبب بقع حمراء متقشرة تظهر على الجلد، وقد يبدو الأمر وكأنه طفح جلدي، لكن لا تقلق من إمكانية حصولك علي الصدفية من شخص آخر، أو أن تصيب بها آخرين، فهي ليست معدية. لا يمكنك التقاط المرض عن طريق لمس شخص لديه.

2- يُعرف العلماء أن بعض الجينات مرتبطة بالصداف، لذا إذا كان أحد أفراد عائلتك مصابًا بهذه الحالة، فقد يكون لديك نفس الجينات وتكون أكثر احتمالية للحصول عليها بنفسك.

3- وحتى عندما يكون لدى الناس المزيج الصحيح من الجينات، فإنهم يحتاجون أيضًا إلى شيء يثير أو يستيقظ من مرضهم. يمكن أن يكون شيئًا ماديًا، مثل قص، خدش، حروق شمس سيئة، أو عدوى مثل التهاب الحلق، الإجهاد، بعض الأدوية، الطقس البارد (الذي يمكن أن يتسبب في جفاف الجلد المتشققة) هي أيضا مسببات شائعة. لكن التواجد حول شخص آخر مصاب بالصدفية ليس مسببا للإصابة بالصدفية.

4- أيضا لا يمكن الإصابة بالصدفية من خلال تقبيل أو ممارسة الجنس مع شخص مصاب، أو السباحة في نفس الماء الذي نزل فيه.

بدايات الصدفية

1 – تؤدي الصدفية البلاكمية (الصدفية الشائع)، وهي الشكل الأكثر شيوعًا، عادة إلى لويحات من الجلد الأحمر المرتفع المتقشر الذي يؤثر على فروة الرأس والمرفقين والركبتين.    

2- بما أن مرض الصدفية هو مرض جيني في الأساس ويحدث نتيجة إثارته، يجب على معظم الناس طلب المشورة الطبية في وقت مبكر، عندما تظهر الأعراض والعلامات إلى جانب التهاب المفاصل.

3- لا تقتصر الصدفية على مناطق صغيرة من الجلد، قد تكون مصدر إزعاج لبعض الناس، و عادة ما يتعرف مرضى الصدفية على مناطق جديدة من الصدفية تحدث في غضون سبعة إلى عشرة أيام بعد إصابة الجلد. هذا ما يسمى ظاهرة كوبنر.

4- يجب على الناس دائمًا رؤية الطبيب إذا كانوا مصابين بالصدفية وتطور لديهم آلام مفصلية أو صلابة أو تشوه. قد يكونوا في نسبة 5٪ -10٪ من الأفراد المصابين بالصدفية الذين يصابون ب التهاب المفاصل الصدفي، ويكونون مرشحين للعلاج الشامل لأن التهاب المفاصل الصدفي مدمرًا وقد يسبب تشوهًا دائمًا.

5- على مريض الصدفية أن يراجع الطبيب إذا ظهرت علامات العدوى، والعلامات الشائعة للإصابة هي خطوط حمراء أو قيح من المناطق الحمراء أو الحمى بدون سبب آخر أو الألم المتزايد.

6- يبدو أن الإجهاد يجعل الصدفية أسوأ في كثير من الناس، لذلك حاول تجنب الإجهاد كلما أمكن مع وجود نظام علاج جيد، ستتم السيطرة على الصدفية من جديد.  

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe