8-أنواع زهرة اللوتس ومعانيها

361

8-أنواع زهرة اللوتس ومعانيها

اشهر أنواع زهرة اللوتس ومعانيها

تعد زهور اللوتس من الزهور المقدسة في أماكن كثيرة حول العالم، إذ تُعرف تلك الزهور بأهميتها الدينية وجمالها، وذلك على وجه الخصوص في أجزاء من آسيا، كما أنها من الأزهار القديمة كثيرًا، حيث تنبت بعض بذورها منذ ما يزيد عن 1000 عام، مما جعلها من أقدم  أنواع الزهور التي عُرفت في الكتب النباتية والتاريخ أيضًا، كما أن تلك الأنواع متعددة كثيرًا، فهناك ما تمتلك العديد من البتلات، القليل منها، وبتلات مزدوجة، بالإضافة إلى تعدد ألوانها ما بين الأبيض، الأصفر، الأحمر، أو الوردي، وفي الآتي أكثر الأنواع المعروفة عن زهرة اللوتس ومعانيها:

اللوتس الأمريكية

  • وهو نوع منتشر جدًا من زهرة اللوتس، كما يمكنه أن ينمو في ظروف طقس متغيرة، وتكون أوراقها ذات شكل دائري لونها أخضر أو أزرق.
  • وبالرغم من أن الزهرة حساسة كثيرًا، إلا أن سيقانها غالبًا ما تكون قوية جدًا، بالإضافة إلى امتلاكها 20 بتلة على أقل تقدير.
  • كذلك يطلق عليها أحيانًا اسم (Water Chinquapin)، وهو نبات مائي يعود موطنه إلى شرق الولايات المتحدة.

اللوتس الفيتنامية

  • اسم هذه الزهرة يوضح أين يمكن العثور عليها، فهي منتشرة في كافة أنحاء فيتنام، في الغالب كانت تأخذ اللون الزهري، ولكن الأن يمكن أن تكون ذات لون أبيض، كما أن حقولها متعددة في الدول الآسيوية.
  • بالإضافة إلى أنهم يعتبرونها أحد الأطعمة الشهية التي يفضلونها، وتعنى زهرة اللوتس في فيتنام أحد رموز السلام، النقاء، والتفاؤل بما هو آتٍ في المستقبل.

اللوتس المقدسة

  • كما يشير اسمها، فإن زهرة اللوتس تلك مقدسة في دولة الهند، إذ أنها تنمو في أكثر المناطق الغير نظيفة، حيث إن أوراقها قوية صلبة ومن السهل تنظيفها.
  • بالإضافة إلى بتلاتها البيضاء والوردية والتي قد يبلغ قطرها 13 بوصة، وتعني زهرة اللوتس المقدسة في الهند رمز الوطن، حيث إنها الزهرة الوطنية عندهم.

الملك لوتس

  • وهي واحدة من الأنواع الأكبر لزهور اللوتس، إذ يمكن أن يبلغ قطر الزهرة ما يقرب من 15 بوصة، كما أنها تتمتع بلون مميز.
  • فهي في الغالب تمتلك لون أحمر من الداخل، بالإضافة إلى اللون الأبيض من الخارج،.
  • تُعرف بأنها تستطيع الطفو، إلى جانب تنظيم درجة الحرارة الخاصة بها ذاتيًا.
  • وهو ما يجعلها قادرة على التكيف بسهولة عند وضعها في بيئة جديدة، في حين أن البذور تعني للسكان الأصليين بأنها (ذرة الماء)، وذلك لأنها ذات مذاق لذيذ.

زهرة اللوتس الزرقاء

  • زهرة اللوتس الزرقاء تُعرف أيضًا باسم (زنبق الماء)، وهي في الغالب من  أنواع الورد  التي تنمو في مناطق محددة من آسيا ومصر، كما أن لها أهمية ثقافية كبيرة.
  • إذ تم العثور على صورها على جدران المقابر وأوراق البردي القديمة، وكذلك ذكر المؤرخون أنه تم استخدامها في مصر من قبل كنوع من العلاج لحالات الاضطرابات مثل الأرق والقلق.
  • وذلك الدواء يعرف باسم عقار (entheogenic)، وهو عبارة عن مادة تؤثر على العقل فتؤدي إلى التخدير أو الهلوسة.
  • إذ أنه يحتوي على مركبان أساسيان هما (النوسيفيرين) و(الأبومورفين)، وهما اللذان يؤثران على الإنسان من الناحية الطبية والنفسية. 

تعتبر الورود من النباتات الجميلة التي أبدع الله في خلقها ، فرؤيتها تعمل على أحداث سعادة بالنفس ، وصفاء ، وراحة ، فهي ترمز دائما إلى الجمال ، وعرفت الورود منذ قديم الزمن ، كما أن الورود لها لغة خاصة في التعبير فكل نوع من أنواع الزهور يرمز إلى شيء ما ، ويخبرك قصة ما ، ودائما ما تستخدم من أجل زرع الألفة والمودة بين الناس ، فهي دائما ذات التأثير الأقوى على المرأة ، وفي هذا المقال نتعرف سويا على أنواع  الورود ومعانيها.

أنواع الورود ومعانيه

– الورد الجوري: ويحتوي على الكثير من الأنواع التي لا يمكن إحصاءها.

– وردة البنفسج: هي نبات عطري ينمو في الحدائق.

– وردة الأقحوان: هي نبتة تكون من الداخل بيضاء ، ويتم استخدامها لعلاج الأمراض الأنثوية.

– وردة شقائق النعمان: هي الوردة الشوق ، وتعني الانتظار.

– وردة القرنفل: تعني الجمال و  الكبرياء .

– وردة الروز: تعني الحب والعاطفة.

– زهرة  النرجس : تعني الشهامة والنخوة ، وهي من الزهور التي لها شهرة واسعة.

– زهرة التوليب: تعني الجمال والأناقة ، ودائما ما ترمز إلى الحب.

– زهرة الستروميري: وهي بمعنى الصداقة.

– زهرة  الأوركيد : وهي بمعنى المرأة الحسناء.

المرأة الحسناء

– زهرة الزنبق: وتتميز بأنها لها ألوان كثيرة مثل الأبيض والزهري والأصفر ، وتعني بالغة الجمال.

– زهرة الأقحوان: تتميز بألوانها الكثيرة وهي تعني الإخلاص والولاء.

– زهرة الياقوت: وهي تعني الوفاء.

– زهرة عصفور الجنة: وتعني الفرح و  السعادة .

– زهرة الكرم: وتعني الكرم بشكل عام.

– زهرة الليلك: وهي تعني العفوية والانطلاق.

– زهرة فريسيا: وهي تعني البراءة في التصرف.

– زهرة سوزان: وهي تعني العيون السوداء.

– زهرة فم السمكة: وهي تشبه فم السمكة عند الضغط عليها.

– زهرة ألستروميريا: وهي تعني الصداقة ، ولها عدة ألوان مثل الأصفر والبرتقالي ، والأحمر ، والبنفسجي ، والأبيض ، والزهري ، والمشمشي ، وتموت بعد ثمان أيام.

– زهرة الفلامنجو: وهي تعني كرم الضيافة ، وتتميز بألوانها الأبيض والأحمر والزهري ، وتعيش بحد أقصى 3 أسابيع.

– زهرة :Aster وهي تعني الصبر ، وتتميز بألوانها البنفسجي والزهري والأبيض ، وتعيش بحد أقصى أسبوعين.

– زهرة بوفارديا: وهي تعني الحماس الشديد ، وتأتي بألوان الزهري والأبيض والأحمر ، وتعيش أسبوعين على الأكثر.

– زهرة ديلقنيوم: وهي تعني الجنة ، وتتميز بألوانها  البنفسجي  ، والزهري ، والأزرق.

– زهرة فريسيا: وهي تعني البراءة ، وتتميز بألوانها البنفسجي ، والزهري ، والأبيض ، والأصفر.

– زهرة ديزي: وهي تعني الجمال ، وتتميز بألوان الأصفر ، والذهبي ، والوردي ، والقرمزي ، والأحمر ، وتعيش بحد أقصى 10 أيام.

– الورود المتسلقة: وهي الورود التي يمكنها تسلق الجدران والعصى ، ويمكن أن تعلق في أي مكان ، وتتميز بحجمها الكبير.

– الورود الإنجليزية: وتتميز بأنها تنتمي لفئة الورود القديمة ، ولها رائحة جميلة ، وذات ألوان جذابة ورائعة ، كما أنها تتميز بأنها تتفتح باستمرار.

– وردة الشاي: تتميز بأن ساقها طويلة ، وأن حجمها كبير ، ولها ألوان متعددة ، كما أنها لها القدرة على تحمل التغيرات المناخية.

– وردة فلوريبندا: وهي نوع هجين وتتميز بأن سيقانها تحتوي على الأشواك ، ويمكنها مقاومة الأمراض ، كما أن لها العديد من الألوان منها درجات الأصفر والبرتقالي بالإضافة للأرجواني والأبيض ، ويتم استخدامها من أجل الزينة في الحدائق.

– الورود المصغرة: وهي أيضا نوع هجين من وردة الشاي ، وتعتبر نسخة مصغرة ، ويوجد منها ألوان الأصفر والوردي والبرتقالي ، وتتميز بوجود سيقان وأوراق صغيرة ، وتستخدم كنباتات زينة حيث من مميزاتها أنها تتفتح باستمرار ولفترات طويلة ، كما أنها لا تحتاج إلى أماكن كبيرة لزراعتها.

– ورود ستوفوليا: وهي تعني الورود الملفوفة حيث تتشابه مع نبات الملفوف ، ومن مميزاتها أنها متداخله ، كما أيضا يعود أصولها إلي فرنسا ، وتتميز بألوان الأبيض والوردي ، كما أنها تتفتح مرة واحدة السنة في شهور الصيف ، بالإضافة إلى رائحتها الجذابة والرائعة.

– الورود الدمشقية: وهي تتميز برائحتها العطرة والتي تستخدم في صناعة العطور  ، وتتفتح في شهور الصيف والخريف ، وتتميز بألوان الأبيض والوردي الغامق.

استعمالات الورود

من الخطأ اعتقاد أن الزهور تستخدم فقط في التزيين لشكلها الجميل ، فهي لها عدة استخدامات أخرى قد تكون بالغة الأهمية مثل:

– تستخدم في الأغراض الطبية مثل تقليل التهاب الحلق كنوع من أنواع مضادات البكتريا والفيروسات.

– تعمل على تقليل تقلصات الرحم في فترة الحيض.

– تعمل على إيقاف  الإسهال  لاحتوائها على مادة قابضة.

– يستخرج منها ماء الورد الذي يعمل كقابض لمسام البشرة ، من أجل ترطيبها ، وحمايتها من الجفاف.

– تستخدم في تزيين الطعام وأنواع من السلطات حيث تحتوي على مضادات للأكسدة.

زهرة اللوتس السوداء

  • تشير زهرة اللوتس السوداء إلى كل ما هو مخالف للون الفاتح، إذ أن   معاني ألوان الورد  تختلف، حيث نجد اللون الأبيض والوردي بمعنى الإخلاص والنقاء.
  • بينما اللون الأزرق والأرجواني بمعنى التنوير، كما أن زهرة اللوتس السوداء ذُكرت في الأساطير الهندية، ولكنه من المحتمل عدم وجودها في الوقت الحالي.
  • بالإضافة إلى أن تلك الزهرة لها العديد من المعاني في الديانات والثقافات المختلفة وخاصًة في الشرق.

فوائد زهرة اللوتس

الفوائد المتعددة لزهرة اللوتس أدت إلى جعلها واحدة من أنواع النباتات الأكثر استخدامًا حول العالم، إذ يمكن استعمالها لوحدها أو مضافة إلى نوع آخر من الأعشاب حتى يكون مفعولها قوي، وفي الآتي بعض من فوائد زهرة اللوتس: 

  • تعمل زهرة اللوتس على جعل عضلة القلب قوية، بالإضافة إلى مساهمتها في خفض مستوى سكر الدم، ويتم ذلك عن طريق شرب الشاي المُنتج من بتلاتها، لذا يجب معرفة  كيف تزرع الورود في المنزل ، حتى تكون الزهرة متوفرة في أي وقت.
  • ذلك الشاي يعمل على تقوية كافة الجسم، كما يقلل الشعور بالعطش لدى الشخص، وهو ما يفيد كثيرًا في فترات الصيام الطويلة.
  • يمكن أيضًا أن يساعد شاي جذور زهرة اللوتس على تعقيم الجروح، كما يقلل من الالتهاب (inflammation) مثل الانتفاخ والاحمرار.
  • بالنسبة لأوراق زهرة اللوتس فيُصنع منها شاي يتم شربه عند الإصابة بزكام أو نزلة برد، إذ أنه يعمل على تخفيف الأعراض، ويمكن أن يتم إضافة له المادة المستخرجة من   زهرة الأوركيد ، والتي تعطي مذاق جيد له، كما أنه مناسب في حالة وجود صداع، سعال، نزيف الأنف، وكذلك في حالة وجود إسهال (diarrhoea).
  • يساهم شاي الأوراق كذلك في تقوية مناعة جسم الإنسان، إذ أنه يقوم بتنقية مجرى الدم من السموم الموجودة فيه، كما يقلل من نسبة الدهون والكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى فائدة ذلك الشاي في حالة الإصابة بتشمع الكبد (fatty liver).

أنواع الزهور

تعد الأزهار من النباتات التي تمتلك إشارة إلى رموز هامة، إذ أن بعض الزهور تكون لائقة لبعض المناسبات بينما البعض الآخر غير لائق، كما كانت في فترة من الزمان لغة تفصح عن ما لا يمكن التحدث به بالكلام، بالإضافة إلى وجود الكثير من الأزهار المتنوعة والتي يمكن اختيار منها   أفضل أنواع الورد للمنزل ، حيث إنه من الديكورات المميزة في كل دول العالم، ومن هذه الأنواع التالي:

الزنبق

الزنبق (Tulip) هو من الزهور التي يوجد منها ما يزيد عن 2000 نوع، والتي تتجمع في 15 صنف مختلف، كما أنها من الأزهار التي يمكنها العيش في المنزل، لذا تعتبر من   أفضل أنواع الورود للبلكونة ، ويختلف طول زهرة الزنبق حسب نوعها، وكذلك تتواجد بمجموعة من الألوان المختلفة مثل البرتقالي، الأصفر، الأرجواني، والأبيض الذي يعني التسامح، في حين أن الأحمر يشير إلى الحب.

الورود

تعد الورود (Roses) من أكثر الأزهار جمالًا وانتشارًا، كما تعد من النباتات ذات العمر الطويل، ويوجد منها ما يزيد عن 100 نوع مختلف، وكذلك تختلف أسماء الورود  باختلاف الأنواع، إذ أن بعضها يمتلك أوراق فضفاضة، في حين أن البعض الآخر يمتلك بتلات متلاصقة وممتلئة.

كذلك فإن كلمة ورد في الغالب تدل على الوردة الحمراء المعروفة ذات الجذع الطويل، ولكن دلالات الورد تختلف حسب اللون، حيث إن الوردة البيضاء والتي تشبه  زهرة الياسمين  تدل على السلام والنقاء، بينما الوردة الصفراء تدل على الصداقة والفرح، في حين أن الوردة الحمراء تدل على العاطفة والحب.

زهرة دوار الشمس

والتي تسمى (Sunflower) وهي واحدة من الأزهار التي يسهل زراعتها، والمشهورة كثيرًا مثل   زهرة التوليب كما أن لها ألوان متعددة مثل الأحمر الداكن والأصفر الفاتح، وكذلك فهي جاذبة للكثير من أنواع الطيور، بالإضافة إلى أنها تتواجد بأطوال متنوعة، إذ أن طولها قد يصل إلى 12 قدمًا. 

أنواع زهرة الأوركيد ومعانيها

معاني أنواع زهرة الأوركيد

  • يشير اسم الأوركيد إلى العائلة النباتية المتنوعة orchidaceae  ، والتي تضم آلاف الأنواع والأصناف ، ومن المتعارف عليه أنها تعتبر واحدة من أكبر عائلتين من النباتات المزهرة .
  • وكان عالم النبات الإنجليزي الشهير جون ليندلي ، قد ابتكر في عام 1845 مصطلح الأوركيد ، والذي نشأ من الكلمة اليونانية أورخيس ، والتي تترجم إلى علم التشريح الذكري .
  • يعتبر انتشار بساتين الفاكهة الجميلة ، والرقيقة في كل مكان في العالم هو نتيجة لجمالها الذي لا يستطيع أحد إنكاره ، وطبيعتها تكون سهلة من أجل العناية بها ، وبسبب  أنواع الزهور المختلفة والمتاحة تنقل تلك الأزهار الكثير من المعاني ، وتكون بمثابة رموز للعديد من الثقافات في العالم أجمع .

وتمثل ألوان زهرة الأوركيد العديد من المعاني المختلفة ، مثل  زهرة التوليب ، حيث نجد أن:

  • الأوركيد البيضاء ، تعتبر رمز للنقاء والبراءة ، وأيضاً ترتبط بالفخامة ، والأناقة ، والخشوع ، والأوركيد الوردي نجده يرمز إلى النعمة والفرح ، ولأوركيد الأصفر يرمز يعتبر رمزاً للصداقة ، وبداية لحدوث شيء جديد .
  • وتعتبر الأوركيد الأرجوانية رمزاً للإعجاب والاحترام .
  • الأوركيد البرتقالية تصور غالباً الجرأة ، والفخر ، والإيجابية .

زهرة الأوركيد السوداء ومعانيها

  • لدى زهرة الأوركيد السوداء معانيها ، وأسرار مثل  معاني الوان الورد  المتنوعة الأخرى ، وتتألق تلك الوردة ، وتختلف عن غيرها بسبب لونها الغامق الفريد والمميز ، والمعنى الأكثر شيوعاً لزهرة الأوركيد السوداء هو أنها علامة على القوة والسلطة ، حيث كانت في الحضارات القديمة  أزهار الأوركيد السوداء مرتبطة بالملوك وقادة المجموعات المقاتلة .
  • ويوجد معنى آخر لزهرة الأوركيد السوداء ، وهو إنها كانت تستخدم في صناعة الأزياء ، وذلك يعود إلى مظهرها الأنيق ؛ فهي اعتبرت دائماً علامة على طبقة الأثرياء والنخبة ، ويرجع ذلك إلى المظهر الفاخر الناعم لزهرة الأوركيد السوداء ، كما إنها تعتبر علامة على النجاح والإنجاز . 

معنى زهرة الأوركيد البيضاء

يعتبر الأوركيد الأبيض بين جميع الورود الآخرى يحظى بتقدير كبير بسبب ندرته وجماله ، حيث أن زراعة زهرة الأوركيد الأبيض ، ومعانيها مستمدة بشكل كبير من الخصائص المرتبطة بشكل عام بهذا اللون وهي كالتالي :

  • البراءة .
  • النقاء .
  • التقديس .
  • التنقيح .
  • الأمل .

على عكس  زهرة الياسمين  تعتبر زهرة الأوركيد البيضاء تعتبر من الزهور باهظة الثمن ، حيث أنها أصبحت من الهدايا الشائعة مثلاً عند ولادة طفل لمن يرغبون في التباهي ؛ فبالنسبة إلى الفيكتوريين في إنجلترا كان ينظر إلى السحالي البيضاء ، على إنها علامة على الثروة ، وفي اليابان كان الملوك يعتزون بها بشكل خاص . 

فوائد زهرة الأوركيد

تعتبر زهرة الأوركيد  أفضل أنواع الورد للمنزل ؛ فهي من نباتات المنزل الداخلية المفيدة لصحتك ، ومن ضمن فوائدها الآتي :

  • تعمل على تحسين جودة الهواء ، حيث أن النباتات تمتص ثاني أكسيد الكربون من البيئة المحيطة بها ، وتخرج الأكسجين مرة أخرى في الهواء ؛ فالنباتات توفر المكمل المثالي لبيئتنا ؛ فيمكن أن يساعد وضع النباتات حول المنزل في تحسين التنفس العميق ، والذي يساعد على النوم بشكل أفضل .
  • تخفيف التوتر ، تعمل النباتات في تهدئة الجو العام ، ووجود زهرة الأوركيد في المنزل سوف يساعدك على الاسترخاء ، وتقليل التوتر ، والذي سوف ينتج عنه تحسين مزاجك ، ويمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ، والأوعية الدموية .
  • تقليل الأمراض الموسمية ، وجود  أنواع الورد  المختلفة في منزلك يعمل على تجنب الأصابة بالأمراض الموسمية ، مثل السعال ، وجفاف الجلد ، ووجود زهرة الأوركيد في منزلك يساعد على زيادة محتوى الرطوبة في بيئتها ، مما يساعد على تجنب تلك الأمراض .
  • تحسين التركيز ، زهرة الأوركيد تساعد على تحسين التركيز ، والإنتاجية ، ويمكن أن يزيد من الأحتفاظ بالذاكرة بنسبة تصل إلى 20 بالمائة ، وبالتالي يؤدي تحسين التركيز ، والإنتاجية إلى تحسين جودة الحياة بشكل عام .
  • زيادة الشفاء ، وجودها يعمل على تقليل الإجهاد ، وتحسين جودة الهواء ، والرطوبة في الغرفة ؛ فيمكن أن تعمل على تحسين أوقات الشفاء بعد الجراحة أو المرض ، حيث أن إضفاء الإشراق على غرفة المستشفى الكئيبة مع زهرة الأوركيد الملونة ، سوف يجعل أي شخص يشعر بالتحسن . 

أنواع الزهور

هل تحب الورود وتريد معرفة  كيف تزرع الورد في المنزل  ومعرفة أيضاً أنواع الزهور المتنوعة وأفضلها؛ فسوف نتعرف في النقاط التالية على بعض أنواع الزهور:

  • أبوتيلون ، من  أسماء الورد  وهي عبارة عن شجيرة تزهر خلال فصل الصيف ، وتنتج أزهاراً قد تكون بيضاء أو زرقاء أرجوانية ، وتكون الازهار على شكل صحن ، وللسيقان أوراق رمادية مشعرة ، ربما تنمو الشجيرة إلى 15 قدماً تقريباً ، وتم تطوير الكثير من الأنواع الهجينة التي تستطيع الاستمتاع بها .
  • أكاسيا ، هي عبارة عن أزهار صفراء اللون ، وناعمة تميل إلى أن تكون رقيقة جداً ، تلك النباتات حساسة للغاية ، وتنمو بشكل أفضل في الحدائق المحمية بعيداً عن الصقيع ، وتعرف أيضاً باسم واتل ، وهي تميل إلى الأزهار في أوائل فصل الربيع ، ويصل ارتفاعها إلى سبعة أقدام إذا لم يتم تقليمها بالشكل السليم .
  • البيش ، يعتبر نبات سام ، ولكنه جميل يجذب العديد من الناس لزراعته في حدائقهم كالحال مع  زهرة اللوتس ، وتميل الأزهار إلى أن تكون زرقاء أرجوانية ، أو صفراء اللون ، وموطن النبات المناطق الجبلية ، ويمكن أن تنمو السيقان عالية ، ويصل ارتفاعها غالباً إلى ثلاثة أقدام .
  • أغابانثوس ، لدى تلك الزهري العديد من الألوان والارتفاعات المتنوعة ، ويتم إنتاجها بألوان مثل الأزرق والأرجواني ، إنهم يحبون ضوء الشمس ؛ فتعتبر من  أفضل أنواع الورد للبلكونة ، وبعض الأنواع منها دائمة الخضرة .
  • أجيراتوم ، تعرف أيضاً باسم زهرة الخيط ، وتنتج تلك النباتات أزهار رقيقة ، وتدوم لفترة طويلة من الزمن ، تلك الأزهار تأتي بألوان مثل الوردي ، وبأصناف قزمة وطويلة .
  • زهرة الآليوم ، هي عائلة من النباتات التي تشمل البصل والثوم ، وتنتج أصناف الزينة أزهار مستديرة بالعديد من الألوان ، بما في ذلك اللون الأرجواني الوردي ، وتدوم الأزهار فترة طويلة حتى بعد قطعها ، لذلك فهي تقدم إضافات جيدة للغاية ورائعة لتقطيع تنسيقات الزهور ، وتزرع في فصل الخريف ، وتزهر في الربيع والصيف. 

أنواع زهرة التوليب ومعانيها

معاني أنواع زهرة التوليب

  •  تتعد ألوان ومعاني زهرة التوليب ، وتوجد العديد من المعلومات عن زهرة التوليب ؛ فالزهور تتيح لنا قول الكثير دون أن تتكلم بكلمة واحدة ، وفي العصر الفيكتوري كانت لغة الزهور تعتبر معقدة ، حيث أن كل زهرة كانت تعبر عن معنى مختلف ، ولكن في وقتنا الحالي نستطيع استخدام ألوان الزهور ، لكي نقول ما نعنيه .
  • تعتبر زهور التوليب الحمراء من الأزهار التي ترتبط بالعاطفة والرومانسية ؛ فالزنبق الأحمر يعبر عن أنك مغرم بشدة ، الزنبق هي الزهرة المرتبطة بالذكرى الحادية عشرة للزواج ، أو إذا كنت ترغب في التعبير عن حبك ، وإنك تريد أن تكون مع الشخص لفترة طويلة ؛ فزهور التوليب الحمراء تعتبر الخيار الأمثل لذلك .
  • وتُعد زهرة الزنبق الراقص ، وهي الزهرة الصفراء مرتبطة بالغيرة ، والحب اليائس ، ولكن تعتبر التفسيرات الحديثة مشرقة أكثر ، فهي تؤكد على إنها تعبر عن الأمل ، والأفكار المبهجة ، حيث يعتبر اللون الأصفر هو لون الصداقة .
  • الزهور البيضاء ، تعبر عن الاعتذار لشخص ؛ فالزنبق الأبيض هو الأفضل في الاختيار من أجل تقديم الاعتذار ، حيث إنها تعتبر لفتة جديرة بالاهتمام .
  • وتعتبر الزهور وردية اللون مؤشر جيد عن السعادة والثقة ؛ فمن الممكن تقديمهم عند تهنئة صديق على حصوله على وظيفة جديدة أو ترقية .
  • زهور التوليب الأرجواني ، تعبر عن الإعجاب بإنجازات شخص ما ، ويمكن أيضاً استخدام اللون الأرجواني في التعبير لحبيبتك عن إنها ملكتك ، حيث أن ذلك اللون هو لون الملوك .
  • ويمكنك أيضاً استخدام زهور التوليب متعددة الألوان من أجل التعبير عن رسالة لشخص مميز ؛ فمن المتعارف عليه أن معاني ألوان الورد  رائعة للغاية ، فيقال إن زهور التوليب المخططة ترمز إلى عيون المحبين الجميلة ، مثل زهور التوليب ذات البتلات متعددة الألوان ، ويقال أيضاً إن القاعدة المظلمة داخل الزهرة ترمز إلى العاطفة . 

قصة زهرة التوليب

  • تعتبر زهرة التوليب من الزهور التي تتميز بالجمال بلونها وموقعها ، وكذلك قوتها ، مثل  زهرة الأوركيد  ؛ فكانت ترافق الأتراك في رحلتهم على الأرض ، ثم انتقلت من آسيا الوسطى عبر إيران ، واستقرت في الأناضول ، وبعد ذلك انتشرت في جميع أنحاء أوروبا .
  • وخلال رحلتها الطويلة استطاعت التكيف مع كل حالة ، وقد ترسخت جذورها في ثقافة الأناضول بالإضافة إلى الأرض ، وذلك قد ألهم الفنانين لأجيال ، وقد ظهرت زهور التوليب في بلاط سلطنة الروم ، والزخارف الدقيقة للفن العثماني ، ثم انتقلت إلى الرسامون الأوروبيون .
  • كانت اسطنبول في القرن السادس عشر تعتبر فترة رئيسية للتوليب ، حيث كان ذلك القرن متميز بالمنافسات الفنية التي اعتادت على معاني الجمال ، وحدث في ذلك القرن العديد من التطورات المثيرة والمميزة في جميع فروع الفن .
  • يعتبر القرن السادس عشر هو الذي قام فيه المهندس المعماري سنا بتزيين كلا من مباني اسطنبول ، والمواقع المركزية الأخرى بهياكل تعكس روح العصر ، فكان يوجد في ذلك الوقت العديد من الفنانين الذين تميزوا بأعمالهم الرائعة في الجمال ، واستخدموا العديد من أنواع الزهور ، والتي من ضمنهم أيضاً  زهرة اللوتس  .
  • كان ذلك الوقت الذي امتلأت فيه القلوب ب  أنواع الزهور  المتنوعة ، وأصبح التوليب رمزاً للجمال والحب ، في تلك الفترة عندما تأكدت مفهوم الإمبراطورية في الدولة العثمانية مع حدوث العديد من التطورات في الكثير من المجالات المتنوعة ؛ فأدى ذلك إلى التخلص من زهور التوليب البرية ، وبذل جهد كبير جداً من أجل إنتاج أنواع جديدة ، مما أدى إلى ظهور الخزامي العثماني .
  • من القرن السادس عشر إلى القرن التاسع عشر تمت كتابة ، ورسم العديد من الكتب عن الزهور ، وخاصة زهور التوليب ، وأصبحت زهور التوليب النقطة المحورية للتصاميم الخيالية الرائعة في الإضاءة ، والنحت على الورق ، وصناعة البلاط ، والسيراميك ، والزخرفة على الأحجار والرخام . 

فوائد زهرة التوليب

فوائد ، متعددة والتي من ضمنها الآتي :

  • محاربة الالتهابات الجلدية ، حيث أن زيت التوليب يعالج البشرة من الطفح الجلدي ، أو لدغات الحشرات ، ومحاربة الجذور الحرة ، وجعل البشرة مشرقة .
  • يخفف الإجهاد ، إذا كنت تعاني من الاكتئاب ، أو القلق ، أو الصداع ، سوف يعمل على تهدئة أعصاب الدماغ ، وتعزيز النشاط العقلي .
  • يستخدم زيت التوليب كمعطر للغرفة ، بسبب رائحته العطرية الجذابة .
  • مستخدمة في إنتاج مستحضرات التجميل .
  • يعتبر من أنواع الورد  المثالي للبشرة الجافة ؛ فيعمل على ترطيبها وحمايتها .
  • يستخدم في إنتاج غسول الجسم الجاف ، ومستحضرات اليدين ، والكريمات .

زهرة التوليب السوداء

  • تعتبر مزيج نادر من  أسماء الورد  لزهور التوليب ، وترمز إلى القوة والظل الغامض بها ، والأبيض يصور الملوك ، ويوجد العديد من الخلطات من اللون الأرجواني ، أو الأحمر الداكن ، و المارون الأقرب إلى الأسود النقي ؛ لأنه من الصعب تحقيق زهور التوليب السوداء المطلقة .
  • نجد أن بعض زهور التوليب السوداء الأكثر زراعة هي ملكة الليل ، وتعتبر من الزهور بعيدة المنال ، ولكن البستانيون يحبونها كثيراً ؛ فهي تلهم الأناقة العليا ، وتفرض القوة ؛ فهي تختلف عن غيرها من زهور التوليب الآخرى .

زهرة التوليب البيضاء

تعتبر زهرة التوليب البيضاء من أكثر أزهار التوليب أناقة للحدائق خلال فصل الربيع ؛ فهي غاية في الجمال والروعة ، مثل  زهرة الياسمين ، حيث يمكنك أن تزين بها حديقتك ، ويوجد العديد من أنواعها ، والتي من ضمنها الآتي :

  • توليب كاثرينا سينجل ، ومن السهل زراعتها في حديقة منزل ، وسوف تتعلم من خلال زراعتها  ، وتتميز بأنها واحدة من أطول زهور التوليب المتاحة .
  • كونشرتو جريجي تعتبر من أقصر زهور التوليب ، وتعتبر خيار رائع لواجهة حديقتك .
  • أيفوري فلوريدا داروين ، تتميز باللون الأبيض الكريمي الجميل .
  • مونديال دبل تعتبر من أفضل أنواع الورود للبلكونة  ، فهي زهرة بيضاء غاية في الجمال .
  • الربيع الأخضر ، يعتبر الخزامي الأبيض ، والأخضر الفريد من نوعه يتميز ، بانها زهرة طويلة الأمد تظهر في أواخر الربيع ، وتبقى في أوائل الصيف .
  • الزنبق الأبيض ، تظهر تلك الأزهار البيضاء اللامعة في منتصف إلى أواخر الربيع .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe