8 التهاب البروستاتا الأعراض والأسباب والعلاج

232

8 التهاب البروستاتا الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب البروستاتا هو عبارة عن التهاب (تورم) في غدة البروستاتا، ومن الممكن أن يكون مؤلمًا ومزعجًا للغاية، ولكنه غالبًا ما يتحسن في النهاية، وقد يحدث في أي عمر، لكنه عادةً ما يصيب الشخص ما بين عمر 30 و 50 عاماً.

والبروستاتا هي غدة صغيرة تقع بين القضيب والمثانة، وتعمل علي إنتاج السائل المختلط مع الحيوانات المنوية لتكوين السائل المنوي. وسوف نتعرف أكثر في هذا المقال عن كل ما يخص التهاب البروستاتا وأعراضه وما هي أنواعه والأسباب التي قد تؤدي إلي الإصابة به، بالإضافة إلي كيفية علاجه بالطرق المختلفة.

ما هو التهاب البروستاتا؟

هو التهاب يصيب غدة البروستاتا وفي بعض الأحيان قد يصيب المنطقة المحيطة بها. وتصبح البروستاتا منتفخة ومؤلمة وملتهبة، وهذا ليس سرطان كما يعتقد البعض فهو يختلف عن وجود تضخم في البروستاتا.

الذكور فقط لديهم غدة البروستاتا، تلتف الغدة حول مجرى البول، وهو عبارة عن الأنبوب الذي ينقل البول إلى خارج الجسم. وكما ذكرنا تقوم البروستاتا بصنع السائل من السائل المنوي.

أنواع التهاب البروستاتا

التهاب البروستاتا المزمن:

هذا هو النوع الأكثر شيوعاً، قد تتحسن أعراض هذا النوع ثم تعود دون سابق انذار، وإلي الآن لا نعلم سبب حدوث ذلك. للأسف لا يوجد علاج لهذا النوع، لكن من الممكن التحكم في الأعراض.

التهاب البروستاتا بدون أعراض:

هذا النوع واضح من اسمه فهو يأتي مع عدم وجود أي أعراض، غالباً ما يتم تشخيصه أثناء فحص مشكلة صحية أخري. وقد يقوم طبيبك المختص بتشخيص هذا النوع اذا كان لديك خلايا مقاومة للعدوى في سائل البروستاتا أو السائل المنوي.

التهاب البروستاتا البكتيري الحاد:

هذا النوع هو الأقل شيوعاً، ويحدث عند الرجال في أي عمر. غالبًا ما يبدأ هذا النوع فجأة وله أعراض شديدة، بالتالي من المهم علي المريض أن يحصل على العلاج فورًا عند تشخيصه بهذا النوع. قد يجد الشخص المصاب بهذا النوع صعوبة في التبول مع وجود ألم شديد، ومن ضمن الأعراض الأخرى التي قد تظهر علي المريض الحمي والرعشة وآلام أسفل الظهر مع وجود ألم في منطقة الأعضاء التناسلية، وكثرة التبول مع وجود حرقان أثناء التبول وإلحاح التبول خاصةً في الليل، بالإضافة إلي الشعور بأوجاع وآلام في جميع أنحاء الجسم.

التهاب البروستاتا البكتيري المزمن:

هذا النوع غير شائع إلي حد ما، وهو عبارة عن عدوي تتكرر مرة بعد مرة ويصعب علاجها، وتكون أعراض هذا النوع أخف من أعراض التهاب البروستاتا البكتيري الحاد لكنها تدوم لفترة أطول. وفي كثير من الأحيان لا يعاني المريض من أي حمي.

أعراض التهاب البروستاتا

تختلف أعراض البروستاتا باختلاف نوع الالتهاب الذي يصيب المريض، لكن هذه هي أكثر علامات البروستاتا شيوعاً:

  • الحاجة إلي التبول في كثير من الأحيان.
  • الشعور بألم وحرقان عند التبول علاوة علي إخراج بول أقل.
  • الشعور بألم وضغط في المستقيم.
  • ألم في أسفل الظهر أو الحوض.
  • اإاصابة بحمي ورعشة (غالباً ما يحدث مع الإصابة بعدوي حادة).
  • إفرازات من خلال مجري البول أثناء حركة الأمعاء.
  • ضعف الانتصاب ومن ناحية أخري فقد الرغبة الجنسية.
  • الشعور بخفقان في منطقة المستقيم أو الأعضاء التناسلية.

قد تبدو أعراض التهاب البروستاتا مثل أعراض حالات أو مشاكل طبية أخري، بالتالي يجب علي المريض مراجعة طبيبه المختص عند ظهور أي من تلك الأعراض عليه للحصول علي التشخيص الصحيح.

أسباب التهاب البروستاتا عند الرجال

غالباً ما يحدث التهاب البروستاتا بسبب البكتيريا، وتنتشر العدوي من المستقيم أو من البول المصاب، حيث يعتبر دخول البكتيريا في المسالك البولية إلي البروستاتا هو أحد أهم أسباب الإصابة عند الرجال.

علاج التهاب البروستاتا

يعتمد العلاج علي نوع وسبب الالتهاب لدي المريض، وقد يقوم الطبيب بفحص المستقيم واختبار عينات البول لمعرفة السبب واختيار العلاج المناسب، فاذا كان المريض يعاني من:

التهاب البروستاتا المزمن

يمكن للمريض تناول المضادات الحيوية في تلك الحالة حتي يمكن استبعاد الإصابة بالعدوي اعتماداً علي الأعراض، ومن الممكن أن يشمل العلاج أيضاً الأدوية التي تساعد على استرخاء العضلات حول البروستاتا والمثانة وتقليل الالتهاب وتخفيف الألم.

من الممكن أيضاً تدليك البروستاتا لإخراج السائل الذي يسبب الضغط في البروستاتا، واستخدام الكمادات الدافئة والحمامات الساخنة للمساعدة في تخفيف الشعور بالانزعاج وعدم الراحة.

التهاب البروستاتا البكتيري الحاد

بالنسبة لهذا النوع ، عادةً ما يتناول المريض المضادات الحيوية لمدة 2 إلى 4 أسابيع. من المهم أن يتم أخذ جرعة كاملة من المضادات الحيوية، حتى في حالة عدم وجود أي أعراض، وذلك لوقف نمو البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

قد يحتاج المريض أيضاً إلي الأدوية المسكنة للألم، وشرب المزيد من السوائل.

في الحالات الشديدة، قد يحتاج المريض إلي البقاء في المستشفى.

التهاب البروستاتا البكتيري المزمن

يشمل العلاج في هذه الحالة عادةً تناول المضادات الحيوية لمدة 4 إلي 12 أسبوعاً، ويصعب علاج هذا النوع وقد تعود العدوي مرة أخري.

في حالات نادرة، قد يحتاج المريض إلي عملية جراحية لإزالة جزء من البروستاتا أو ازالتها كلها، وقد نتجه إلي الجراحة اذا كان المريض يواجه مشكلة في إفراغ مثانته.

أفضل دواء لعلاج التهاب البروستاتا

يعتمد اختيار الدواء المناسب للحالة علي التشخيص الصحيح من الطبيب المختص، غالباً ما يفشل الفحص البدني في توضيح سبب الألم، قد يساعد الفحص المجهري لمزرعة البكتيريا والبول وإفرازات البروستاتا قبل وبعد تدليك البروستاتا في تشخيص التهاب البروستاتا الناجم عن العدوي البكتيرية.

روشتة لعلاج التهاب البروستاتا

غالباً ما تشمل روشتة العلاج علي الأدوية التالية:

المضادات الحيوية

يتم وصف المضادات الحيوية فى حالات التهاب البروستاتا البكتيري ومن أشهر المضادات الحيوية التي يتم استخدامها :

  • تريميثوبريم – سلفاميثوكسازول (سيبترين أو سيبتازول).
  • دوكسيسيكلين (فيبراميسين).
  • سيبروفلوكساسين (سيبرو).
  • نورفلوكساسين (نوراسين).
  • أوفلوكساسين (تايرفيد).

حاصرات مستقبلات ألفا

تساعد هذه الأدوية علي إرخاء عضلات البروستاتا وقاعدة المثانة. وتُستخدم تلك الأدوية لتخفيف مشاكل التبول مثل صعوبة التبول والشعور بالألم أثناء التبول.

من أشهر أدوية حاصرات مستقبلات ألفا التي يمكن استخدامها :

  • دوكسازوسين (كاردورا).
  •  برازوسين (مينيبريس).
  • تامسولوسين.
  • دواء تيرازوسين (تيرازين).

مضادات الالتهاب غير الاستيرويدية

يمكن أن تساعد هذه الأدوية ومسكنات الألم التي لا تحتاج إلي وصفة طبية في تخفيف الألم مثل دواء ايبوبروفين (بروفين) أو دواء نابروكسين.

أدوية أخرى يشهر استعمالها في حالات التهاب البروستاتا

ديكونجستيل لبوس التهاب البروستاتا

من الممكن أيضاً استخدام لبوس ديكونجستيل لعلاج التهاب واحتقان البروستاتا ويستخدم أيضاً في حالات تضخم البروستاتا عند كبار السن.

أقراص دوزين والتهاب البروستاتا

دواء دوزين يحتوي علي المادة الفعالة دوكسازوسين والتي تعمل على إرخاء العضلات حول المثانة وغدة البروستاتا مما يساعد على تقليل الأعراض البولية المصاحبة لالتهاب البروستاتا مثل صعوبة التبول والشعور بألم عند التبول.

تاريفيد لعلاج التهاب البروستاتا

دواء تاريفيد يحتوي علي المادة الفعالة أوفلوكساسين وهو عبارة عن مضاد حيوي يستخدم في علاج التهابات المسالك البولية المعقدة، بما في ذلك التهاب البروستاتا الناتج عن عدوي بكتيرية.

علاج التهاب البروستاتا في المنزل

قد يحاول المريض تخفيف أعراض التهابات البروستاتا بالعلاجات المنزلية، والتي يمكن استخدامها مع الأدوية والعلاج الطبي، ويشمل علاج التهاب البروستاتا البسيط في المنزل ما يلي:

  • الاستحمام بماء دافئ.
  • تجنب الأنشطة التي تضغط على البروستاتا، مثل ركوب الدراجات.
  • الجلوس على وسادة.
  • تجنب الكحول.
  • تقليل أو تجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والمشروبات التي تحتوى على الكافيين.
  • شرب الكثير من السوائل.

علاج التهاب البروستاتا المزمن بالأعشاب

يمكن أن تساعد العديد من الأعشاب في العلاج ، بشكل عام فالأعشاب مفيدة جداً للبروستاتا والصحة الجنسية فهي تفيد صحة البروستاتا، ومن أمثلة تلك الأعشاب:

البلميط المنشاري

تنتج هذه الشجرة الشبيهة بالنخيل، والتي تسمي شجرة النخيل القزم الأمريكية، عددًا كبيرًا من التوت الأسود المزرق الصغير الذي يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة بشكل خاص للبروستاتا. ينمو بحرية في المناطق الدافئة وموطنه الأصلي في الولايات المتحدة.

ويستخدم البلميط المنشاري في حلات عديدة علي سبيل المثال مشاكل البروستاتا والتهابات المسالك البولية واضطرابات المثانة والاختلالات الهرمونية وتساقط الشعر.  وأظهرت بعض الدراسات فائدة البلميط المنشاري في المساعدة في تضخم البروستاتا الحميد والتهابات البروستاتا عند الرجال عن طريق تخفيف الالتهابات ومنع الجسم من تغيير هرمون التستوستيرون إلى هرمون آخر يسمى ديهدروتستوستيرون (DHT) ، والذي قد يلعب دورًا في تضخم البروستاتا الحميد.

رغم فعالية البلميط المنشاري الا أنه يكون أكثر فاعلية عند استخدامه مع الأعشاب الأخرى مثل الخوخ الأفريقي وعشبة القراص.

مستخلص حبوب اللقاح

أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن مستخلصات بعض النباتات العشبية مثل نبات الجاودار ، توفر خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في إدارة وعلاج التهاب البروستاتا بالإضافة الحالات البروستاتا الأخرى مثل تضخم البروستاتا.

أظهرت الدراسات أن مستخلصات حبوب اللقاح يمكن أن تعمل بشكل مشابه لمرخيات العضلات على عضلات المثانة مما يسمح بتحسين الأعراض البولية

لحاء الخوخ الأفريقي

ينمو بشكل أساسي في أفريقيا، ويستخدم لعلاج مشاكل المسالك البولية والبروستاتا حيث يتم اضافته إلى العديد من مكملات البروستاتا مع البلميط المنشاري والعناصر الغذائية الأخرى للحصول علي تأثير أقوي لعلاج اضطرابات البروستاتا.

نبات القراص

وجدت إحدى الدراسات أن خلاصة جذور نبات القراص يمكن أن تقلل بشكل فعال من أعراض اضطرابات البروستاتا حيث تتميز باحتوائها على مركبات مضادة للالتهابات والأكسدة.

علاج التهاب البروستاتا المزمن بالثوم

من المعروف أن الثوم له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان ومضادة للأكسدة، بسبب ذلك تم استخدام الثوم ومستحضراته لعلاج أمراض البروستاتا وتخفيف الأعراض المصاحبة لها لعقود.

أوضحت إحدى الدراسات أنه يمكن استخدام الثوم كمضاد للالتهابات والميكروبات علاوةً علي تأثيره الإضافي مع دواء سيبروفلوكساسين لخفض نمو البكتيريا وعلاج التهابات البروستاتا المزمن.

التهاب البروستاتا والانتصاب

يمكن أن يسبب التهاب البروستاتا الشديد ضعف الانتصاب، وفي الحالات الخفيفة يمكن أن يؤدي التهاب البروستاتا إلي الشعور بألم عند القذف، وبالتأكيد من الممكن أن يتعارض مع المتعة الجنسية وفي النهاية قد يؤدي إلي ضعف الانتصاب.

علاج ضعف الانتصاب الناتج عن التهاب البروستاتا

من الشائع – كما ذكرنا – أن يؤدي التهاب البروستاتا إلى مشاكل في الأداء الجنسي لدى المريض، فعند حدوث مشكلة في الانتصاب أو الحفاظ عليه، يجب استشارة الطبيب المختص ليصف لك الأدوية المناسبة التي تعمل علي تحسين الوظيفة الجنسية، مثل دواء سيلدينافيل (الفياجرا).

التهاب البروستاتا المزمن والزواج

التهاب البروستاتا المزمن لا يؤثر علي الزواج لكن قد يواجه المريض عدة مشاكل إذا لم يأخذ احتياطاته ويعالج أسباب الالتهاب، فغالباً ما ينتج الالتهاب بسبب عدوي بكتيرية، وعادة لا ينتج عن شيء يمكن أن ينتقل إلى الشريكة أثناء ممارسة الجنس. لكن في بعض الحالات، قد يحدث الالتهاب بسبب عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

في معظم الحالات لا يحتاج الشخص المصاب بالتهاب البروستاتا تجنب ممارسة الجنس، فعادةً لن يؤدي الجنس إلي تفاقم الحالة،  لكن قد يعاني بعض الرجال من ألم أثناء القذف، وهذا يمكن أن يتعارض مع المتعة الجنسية.

يجب علي المريض استشارة الطبيب المختص وعدم ممارسة الجنس عند ظهور أي تقرحات في أعضائه الجنسية أو إفرازات غير عادية من القضيب.

هل تحليل البول يكشف التهاب البروستاتا؟

تحليل البول هو أحد التحاليل الأكثر شيوعاً لالتهاب البروستاتا، لكنه يفشل في اكتشاف 85٪ من سلالات البكتيريا التي يمكن أن تسبب الالتهاب.

مزرعة البول تساعد في الكشف عن البكتيريا المسببة لحالات التهابات المسالك البولية والتهابات البروستاتا.

ما هي مدة الشفاء من التهاب البروستاتا؟

فى حالة الالتهاب المزمن فإنه يتطور تدريجيًا ويمكن أن يستمر لأشهر أو حتى سنوات، حيث الالتهاب التهاباً مزمناً إذا استمرت الأعراض لمدة 3 أشهر أو أكثر.

قد لا يستجيب التهاب البروستاتا المزمن بشكل جيد للعلاجات الأولى التي يوصي بها الطبيب، بالتالي ننصح المريض بتناول المضادات الحيوية لمدة 2 إلى 6 أسابيع على الأقل، لأن العدوى يمكن أن تعود وعندها سيحتاج المريض إلى تناول الدواء لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا.

أما التهاب البروستاتا الحاد هو حالة مؤقتة تحدث فجأة، ويتناول المريض المضادات الحيوية لمدة 2 إلى 6 أسابيع.

هل التهاب البروستاتا خطير؟

قد يكون المريض مصاباً بالتهاب البروستاتا الحاد، والذي يحتاج إلى تقييم وعلاج سريع لأنه يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة، مثل عدم القدرة على التبول فجأة.

إذا كان المريض يعاني من أعراض مستمرة فغالباً يعاني المريض من التهاب البروستاتا المزمن ويجب أن يتم إحالته إلي طبيب مختص في مشاكل المسالك البولية لتحديد مدي خطورة الحالة وليتم علاجها بصورة سليمة.

ما هي أعراض التهاب البروستاتا البسيط؟

لا تختلف أعراض التهاب البروستاتا البسيط اختلافاً كبيراً عن أعراض التهاب البروستاتا الشديد، كما لا تختلف أيضاً أعراض التهاب البروستاتا للشباب عن كبار السن.

تشمل علامات التهاب البروستاتا مايلى:

  • عسر البول.
  • كثرة التبول في الليل.
  • الشعور بحاجة ملحة للتبول.
  • ألم في البطن أو الفخذ أو أسفل الظهر.
  • ألم في المنطقة الواقعة بين كيس الصفن والمستقيم.
  • ظهور بول غائم، بالإضافة لإمكانية تواجد دم في البول.
  • ألم أو إزعاج في القضيب أو الخصيتين.
  • الشعور بألم عند القذف.
  • حمى وقشعريرة وآلام في العضلات وأعراض أخرى تشبه أعراض الأنفلونزا.

هل التهاب البروستاتا يمنع الحمل؟

لا، ليس هناك أي دليل يشير إلي وجود صلة بين التهاب البروستاتا ومنع الحمل.

هل التهاب البروستاتا يسبب العقم؟

لا، ليس هناك أي دليل يشير إلي وجود صلة بين التهاب البروستاتا والعقم. لكن يجب علي الشخص المصاب استشارة الطبيب وعلاج التهاب البروستاتا لأنه يمكن للإصابة أن تضعف إنتاج غدة البروستاتا للسائل المنوي، مما قد يؤثر على خصوبة الرجل.

المصادر: