8- طرق الوقاية من مرض الوسواس القهري

72

8- طرق الوقاية من مرض الوسواس القهري

يعد الوسواس القهري بمثابة المرض العقلي والذي من الممكن أن يتعرض له الكثير من البشر بمختلف الأعمار، حيث أن الكثير من الأشخاص المصابين به من الممكن أن يتعرضوا إلى الكثير من الأفكار والهواجس الغير مرغوب بها، كما يأتي لهم في ذهنهم الكثير من الهواجس التي يخافون منها في الحقيقة، ومن الجدير بالذكر فإن الكثير من الناس من الممكن أن يمر عليهم ذلك الاضطراب أو المرض العقلي خلال فترة معينة من حياتهم .

أسباب الإصابة بالوسواس القهري :
من الممكن أن يتعرض الشخص إلى الإصابة الوسواس القهري نتيجة لعدة أسباب من بينها ما يلي

– التاريخ العائلي للشخص :
حيث يعد ذلك الاضطراب من بين الاضطرابات التي من الممكن أن تنتقل من شخص إلى آخر نتيجة العامل الوراثي، ويزيد الأمر بصلة القرابة .

– حدوث اختلافات دماغية :
حيث أن المصابين بداء الوسواس القهري لديهم مناطق ذات نشاط عالية جداً في الدماغ، أو من الممكن أن يكون لديهم مستويات منخفضة من مادة السيروتونين

– الأحداث التي يتعرض لها الشخص في الحياة :
من الممكن أن يكون الإنسان الذي يتعرض إلى التسلط أو الإهمال في حياته أكثر عرضة عن غيرة بالإصابة بالوسواس القهري

– الشخصية :
كما أن الشخص الذي له شخصية في حياته تتسم بالاهتمام بأدق التفاصيل يكون من بين الأشخاص الأكثر عرضة للوسواس القهري .

العلاج والوقاية من الوسواس القهري :
للوقاية من الوسواس القهري لابد في بادئ الأمر معالجته والتخلص منه وبعدها يتم تجنب جميع الأشياء والمسببات التي دفعت بالشخص إلى تلك الحالة من الاضطرابات العقلية ويمكن معالجة الوسواس القهري على النحو التالي

اولاً : العلاج النفسي للوسواس
والذي يعتمد به الطبيب المعالج على مواجهة المريض بالمسبب الرئيسي لحالة الفزع أو الخوف التي يمتلكها ولابد على المريض اتباع الخطوات التالية خلال تلك المرحلة الهامة :

– لابد من الالتزام بالعلاج على أن يتم التعايش مع ذلك المرض كغيرة من الأمراض العادية التي من الممكن أن يصاب بها الإنسان .

– لابد من العمل على التمييز بين المخاوف الطبيعية التي من الطبيعي أن يخاف منها الشخص وبين المخاوف الأخرى التي ليس لها أساس من الصحة .

– لابد على المرء أن يشغل نفسة مع الآخرين من أجل التخلص من الوسواس القهري .

– لابد من تجنب الاعتماد على وجود الآخرين في حياتك حتي لا تعود لحالة الوسواس حال تغيبهم عنك .

ثانياً : العلاج الغذائي 
وهنا يتوجب على المريض تناول الوجبات الغذائية أو العناصر التي تحتوى على منشطات للذهن والتي من بينها الشاي أو تناول كمية من نبات الجذر الذهبي أو تناول الأطعمة التي تحتوى على مركبات فيتامين ب والهامة جداً في معالجة الشخص من تلك الحالة

ثالثاً : العلاج من خلال ممارسة التمارين
لابد على المريض بداء الوسواس القهري اللجوء إلى التمارين الرياضية التي من شأنها تخفيف التوتر، والتي تكون مفيدة في المحافظة على الصحة العقلية للشخص، ومن بينها اليوجا أو حتي الجري لمدة ثلث ساعة في اليوم، حيث سيساهم ذلك في التخلص من الكثير من المشاكل النفسية لدي الشخص .

الوسواس القهري الديني و طرق علاجه

رابعاً : العلاج من خلال الأدوية والعقاقير الطبية 
من الجدير بالذكر فإن تلك المرحلة لابد وأن تتم تحت إشراف من الطبيب المعالج للحالة عملا على أخذ الأدوية الهامة التي تعمل على تخفيف التوتر والمرض، حيث يتوجب على الطبيب دراسة الحالة النفسية للمريض بعناية شديدة وبعدها يقرر الدواء المناسب له .

هل أفكار الوسواس القهري حقيقية

مفهوم وسواس الأفكار المزعجة

هو عبارة عن حالة صحية عقلية تتضمن أفعال مؤلمة وهاجس و إكراه وأفكار متكررة، كما أن المصاب بالوسواس القهري صعب عليه التعامل بمهام روتينية .

كما أن المصاب بالوسواس القهري يقوم بعدة أشياء مثل أنه يعانى من الإزعاج الشديد، وربما ينطوي على الشك أو الخوف أو الاشمئزاز أو اقتناعه بأن الأشياء يجب أن تتم بطريقة معينه.

كما أنه لديه الكثير من الأفكار والدوافع والصور التي في بعض الأحيان لا يستطيع السيطرة عليها ويقضي الكثير من الوقت يركز على هذه الهواجس التي تراوده والانخراط في هذه الأفكار التي تتعارض مع الأنشطة الاجتماعية والشخصية والمهنية.

هل تعتبر أفكار الوسواس القهري حقيقية

العنصر الأساسي في الوسواس القهري هو الأفكار المتطفلة، وهذا يعنى أنك تفكر بأشياء ليست حقيقية وهذه الأفكار ليست عبارة عن كلمات فقط بل يمكن أن تكون ذكريات و الإلحاح .

أفكار والصور وبعض من الناس الذين يعانون من الوسواس القهري لا يدركون أن هذه الأفكار هي مجرد أفكار فقط، وعدم اليقين يؤدى إلى استجابة العقل فعليا لهذه الأفكار.

فعندما يكون الجسد والعقل في حالة تأهب قصوى يشعر وقتها الفرد بالحاجة إلى التصرف بناء على هذه الأفكار في محاولة للتأكد بأن الأفكار لن تؤتى ثماره وعلى الرغم من أنها لا تعتبر أفكار حقيقية إلا أنه يمكن للشخص المصاب بالوسواس القهري أن يعلق بسبب محاربة الأفكار والحماية منها بكل سهولة.

أخطر أنواع الوسواس القهري

يقوم الوسواس القهري بدوره بالتأثير على الأشخاص ولكن بطرق مختلفة وتشمل هذه ومن أخطر الطرق:

  • الإمتلاك

وهو عبارة عن أن الشخص لا يستطيع التفريط في أي شئ من ممتلكاته، ويفضل الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة حتى لو كانت عديمة الفائدة.

  • وسواس النظافة

يشعر الشخص المصاب بالوسواس القهري بأنه بحاجة إلى ترتيب وتنظيف الأشياء بطريقة معينة حتى لا تسبب له الأذى والإزعاج أو يقوم بترتيب الكتب بشكل مستمر.

  • الخوف من التلوث

يشعر المريض بحاجة إلى غسيل أشيائه بطريقة مبالغة، وذلك بسبب خوفهم الشديد من أن تكون ملوثة وقد تأذيهم.

هذا يؤدي إلى تنظيف المطبخ والغرف والحمام بشكل متكرر والإفراط في تنظيف اليدين أو الأسنان، أيضا وعدم الراحة في الأماكن المزدحمة خوفاً من التلوث الناتج عنه كما أنهم يشعرون أيضا بالتلوث لمجرد شعورهم بأن أحدهم قد انتقدهم أو أساء معاملتهم ويحاولون التخلص من هذا الشعور بالغسيل.

  • الأفكار المذعجة

هي عبار عن سيطرة الأفكار الغير مرغوب فيها بصور مستمرة، وهذه الأفكار تميل للعنف والعمل على إيذاء الآخرين، كما أيضا تميل إلى إيذاء نفسك والميل للانتحار.

ولكن لابد من السيطرة على هذه الأفكار حتى لا تتغلب على طابع المريض، كما أيضا هناك بعض الأفكار المزعجة منها إيذاء الأطفال وتكون هذه الحالة خطيرة جدا ولابد التعامل معها بحرص.

  • وسواس التأكد

يشعر المصاب بأنه بحاجة إلى التأكد من كل شئ محيط به مثل الكشف المستمر للتأكد من صحته جيدة أم لا وهل هو مريض من شئ أم لا.

كما أيضا يشعر بوسواس عندما ينام بالتأكد من أن الأضواء مغلقة وأجهزة الإنذار مفعلة والتأكد من غلق كافة صنابير المياه وغلق الأبواب جيدا.

كما أيضا يشعر بالتأكد من التحقق من هاتفه باستمرار مثل التأكد من الرسائل الهاتف والبريد الإلكتروني خوفا من إرسال شئ بالخطأ أو التأكد من أن رسائله قد وصلت للشخص الذي يريده أم لا.

طرق التخلص من الوسواس في ثلاثة أيام

هذه بعض النصائح التي قد تساعد على التخلص من هذه الأفكار المريضة :

  • لا تثق في أفكارك

نحن نتأمل كثيراً عندما نتوقع أننا قد ارتكبنا خطأ فادح أو حدوث شئ مؤلم نشعر تجاهه بالمسؤولية، فإذا بدأت التفكير في أفكار مزعجة فقم بقدر الإمكان بوضع أفكارك المتكررة في منظورها الصحيح لأن التفكير أكثر يساعدك على التوقف في الأفكار المزعجة.

  • اتخاذ الإجراءات اللازمة

فبمجرد وضع خطة لمعالجة أفكارك قم بأخذ خطوة واحدة لكي تعالج المشكلة ثم قم بالرجوع للخطة التي قمت بوضعها لحل المشكلة التي كنت مهووسًا بها وتقدم مع كل خطوة ببطء شديد حتى عقلك يرفض هذه الأفكار.

  • شتت انتباهك

عندما تجد أنك بدأت في اجترار الأفكار في وجود أي مصدر يلهيك يمكنه أن يكسر بسهولة دورة التفكير هذه فقط أنظر لكل ما حولك واختر شيء آخر تفعله سريعاً ولا تفكر فيه مرة أخرى مثل رسم صورة أو مشاهدة فيلم أو قراءة كتاب أو الاتصال بأحد أفراد الأسرة أو بصديق مثلا أو القيام ببعض من الأعمال المنزلية أو تجول في منطقتك

  • تعديل أهداف حياتك

عندما تبذل مجهود كبير للوصول للكمال قد يكون طريق للمرض، حيث عندما تضع أمامك أهداف غير واقعية أو صعبة التحقيق، قد يسبب أنك ستترك كل شئ وتركز في كيفية فسلك أو سببه مما يسبب في بداية الأفكار القهرية.

  • خطة لإبعاد الأفكار السلبية

بدلا من التفكري في لماذا فشلت دائما قد بعمل خطة تساعدك على حل هذه المشكلة أو خطة للنجاح في شئ أخر، حيث عليك إحضار ورقة وقلم وكتابة خطتك ولكن لابد من وضع خطة واقعية لتساعدك على حل المشكلة.

كما أيضا ستساعدك على التخلص من الأفكار السيئة الموجودة في رأسك.

  • التأمل

يساعد التأمل في التقليل من الأفكار المزعجة لأنه عبارة عن تصفية الذهب حتى تصل إلى حالة من الهدوء العاطفي، فعندما تجد نفسك في دائرة من الأفكار السلبية المتكررة أذهب إلى مكان هادئ تماما وخذ نفس عميق وركز فقط مع التنفس.

  • تحدث إلى صديق

هذه الأفكار تسيطر عليك عندما تكون وحيدا بدون أحد فكلما تواصلت مع أحد كلما قلت هذه الأفكار، خاصة إذا تواصلت مع صديق مقرب إليك ومناقشته فيما يدور في رأسك.

وشاركه عواطفك وأبحث معه عن حل لهذه المشكلة فكلما تحدث معه كلما شعرت بأنك متفائل ومنفتح.

  • العلاج

إذا لاحظة أن هذه الأفكار تسيطر عليك بشكل مقلقك لابد من التصرف السريع، حيث يمكنك التواصل مع طبيب نفسي أو طبيب مختص حيث يساعدك على التخلص من هذه الأفكار بطريقة أو بأخرة أم عن طريق الأدوية أو جلسات العلاج.

  • الابتعاد عما يجعلك تفكر

كلما تجد نفسك تفكر في هذه الأفكار حاول أن تلهي نفسك بأي طريقة عن طريق الخروج أو الاستماع للموسيقي أو أس شئ يجعلك سعيد.

هل القولون العصبي يسبب الوسواس القهري

أعراض متلازمة القولون العصبي

تعتبر متلازمة القولون العصبي من الحالات الشائعة التي تؤثر على الجهاز الهضمي، والتي لها أعراض قوية مثل:

  • آلام وتقلصات في المعدة وتصبح هذه التقلصات أسوأ بعد الأكل وتتحسن بعد التبرز.
  • الانتفاخ، قد تتسبب متلازمة القولون العصبي في الشعور بالامتلاء والتورم بشكل غير مريح.
  • الإسهال، قد يصبح لديك براز سائل وقد يتسبب القولون العصبي في الشعور بالتبرز فجأة.
  • الإمساك، عند التبرز قد يشعر الشخص أنه لا يستطيع إفراغ أمعائه بالكامل وقد يشعر بالإمساك.

وقد تستمر هذه الأعراض لمدة أيام وأسابيع وحتى شهور، وفي بعض الأحيان قد تستمر الأعراض مدى الحياة، وقد تتسبب متلازمة القولون العصبي في حالة إحباط لصاحبها، ويكون لها تأثير على حياته اليومية، ولا يوجد علاج جذري لها ولكن تساعد تغييرات النظام الغذائي والأدوية في السيطرة على الأعراض.

ومتلازمة القولون العصبي ليست مرضًا في حد ذاته، ولكنها أصبحت من التشخيصات الأكثر شيوعًا، ولكنه عبارة عن عرض له مئات الأسباب المحتملة، لذا لا يوجد لها علاج موحد، ويأتي الإجهاد والتوتر لكي يكون هو السبب الجذري في أعراض القولون العصبي ولكنهما ليسا السبب الوحيد. 

هل القولون العصبي يسبب الوسواس القهري

وجد الباحثين أن هناك ارتباط كبير بين كل من القولون العصبي والأمراض النفسية، وقد أظهرت الكثير من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري لديهم قولون عصبي مزمن، وقد استفسر الباحثين من المرضى عن الأعراض التي يعانون منها ووجدوا أنهم يعانون من الوسواس القهري بشكل متفاقم. 

بجانب ذلك تتسبب متلازمة القولون العصبي في مراحلها المتقدمة في الكثير من المشاكل والتوترات النفسية الكبيرة، ويجب على مرضى متلازمة القولون العصبي أن يتابعوا الأمر ويقومون بعلاجه، وهناك بعض الأطباء يصفون عقاقير معينة تعالج الوسواس القهري والاضطرابات العقلية المتدهورة للحد من القولون العصبي. 

القولون العصبي وسبب الوفاة

الكثير قد يتساءل هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت، في واقع الأمر العديد من الاضطرابات المعوية يمكن أن تظهر بأعراض عديدة تشبه أعراض القولون العصبي، لذا من الضروري الذهاب إلى الطبيب لكي يقوم بتقييم الحالة حيث أن التشخيص السليم هو مفتاح العلاج المناسب، ويجب ألا يحاول المريض تشخيص أعراضه بنفسه.

وقد يكون لاضطراب الوسواس القهري الكثير من التأثيرات السلبية على حياة الأنسان وهذا أمر حقيقي للغاية، وفي الطبيعي لا يحدث الوسواس القهري دفعة واحدة بل تبدأ السلوكيات الطبيعية في التغيير مما يتسبب في وسواس خطير يكون ذو ارتباط وثيق بمتلازمة القولون العصبي. 

تجربتي مع القولون العصبي والاكتئاب

عانيت الكثير من الالام المعدة واعتقدت أنها مجرد تقلصات ولكن مع الوقت تم تشخيصي على أنها متلازمة القولون العصبي، وعلى الرغم من أن القولون العصبي لا يشكل خطرًا كبيرًا على حياة المريض، إلا أنه بدأت حالتي النفسية والعصبية في التدهور، ودخلت فعليًا في حالة ذهان وأصبحت لا أستطيع التواصل مع الأشخاص المحيطة بي، إلا أن ذهبت إلى طبيب وأوضح لي ما مدى الترابط بين اضطراب الوسواس القهري والتهاب القولون العصبي وبدأت الأمور تتحسن بعد أن قام الطبيب بوصف بعض الأدوية”.

هل القولون العصبي يسبب الجنون

قد يؤدي القولون العصبي إلى الكثير من الضغط العصبي، ومع بعض الحالات الشديدة قد يعاني بعض الأشخاص من علامات وأعراض أسوأ مما قد يسبب التوتر الزائد، وعلى الرغم من تفاقم الأعراض إلا أن لا يتسبب القولون العصبي في الجنون، ولكن أصحاب متلازمة القولون العصبي يعيشون نوعية حياة رديئة للغاية واضطرابات عديدة في المزاج.

ويجب ألا ننسى أن التفاعل الدماغي المعوي في القولون العصبي قد يلعب دور هام، والاضطرابات النفسية تؤثر بشكل كبير على نشاط كل من الأمعاء والدماغ، واضطراب الوسواس القهري والقولون العصبي يعتبروا من أكثر الاضطرابات النفسية والهضمية شيوعًا، ويتسببوا في ضعف شديد في العلاقات الشخصية والاجتماعية والمهنية، وقد يؤدي في بعض الأحيان للانتحار. 

التخفيف من القولون العصبي بمشروبات طبيعية

إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي، فيجب البحث عن بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد في تخفيف الأعراض التي تلازمها، وتأتي المشروبات الطبيعية لتعمل على الاسترخاء وتخفيف التوتر والقلق، كما أن بعض السوائل تساعد على الهضم ومن أمثلة هذه المشروبات الطبيعية:

  • النعناع: يعتبر النعناع من الأعشاب التي تستخدم في الغالب في التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي عامة، كما أنه يهدئ الأمعاء ويخفف من آلام البطن كما أنه يقلل من الانتفاخ، لذا يعتبر علاج فعال للقولون العصبي.
  • اليانسون: تم استخدام اليانسون في الطب التقليدي القديم في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، واليانسون يعمل على تنظيم عملية الهضم وتهدئة المعدة، كما أنه يقوم بمعالجة الإمساك حيث له تأثير ملين، كما أن لديه خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات.
  • الشمر: يستخدم الشمر لتخفيف الغازات والانتفاخات والتقلصات المعوية، كما أن الشمر يعمل على راحة العضلات الخاصة بالأمعاء مما يخفف من الإمساك بشكل كبير، ويعتبر الشمر مع بذور الكمون والنعناع من العلاجات الفعالة للقولون العصبي.
  • البابونج: البابونج من العلاجات العشبية الشائعة حيث أن لديه الكثير من الخصائص المضادة للالتهابات، ويساعد البابونج في تخفيف تشنجات العضلات واسترخاءها، كما أن البابونج يهدئ المعدة بشكل كبير ويقضي على غازات البطن. 

تجارب شفاء من القولون العصبي

هناك العديد من تجارب الشفاء التي استطاعت أن تنجو من القولون العصبي، وكانت التجربة لطفلة عمرها 14 عامًا وكانت تعاني من الكثير من الأمراض الجسدية بجانب بعض الحالات العقلية التي أثرت عليها بشكل كبير عليها، وبدأ لديها أفكار وسواسية وعانت من مشاكل الجهاز الهضمي وحرقة المعدة والغثيان ونوبات الإسهال لعدة أشهر، حتى تمكنت أخيرًا من السيطرة على الوسواس القهري من خلال تناول الأدوية، ومنذ ذلك الوقت أصبحت على علم بالعلاقة المترابطة بين القلق والاكتئاب ومتلازمة القولون العصبي. 

نصائح للتغلب على متلازمة القولون العصبي

قد تساعد بعض النصائح في علاج متلازمة القولون العصبي ومنها:

  • محاولة زيادة النشاط البدني حيث يعمل النشاط البدني على تنظيم تقلصات الأمعاء وتخفيف الإمساك، لذا يمكنك التمرن لمدة 30 دقيقة على الأقل 3 مرات في الأسبوع.
  • من الجيد أن تقوم بتناول الطعام في نفس الوقت يوميًا وذلك للمساعدة في تنظيم وظيفة الأمعاء.
  • من الضروري الاحتفاظ بدفتر يوميات للطعام الذي تتناوله لكي تقوم بتحديد الأطعمة المحفزة للقولون.
  • في سياق ذلك يجب أن تزيد من تناول الألياف لكي تساعد على تخفيف الإمساك ولكن لا تكثر منها حيث يمكنها أن تسبب الإسهال.
  • يمكنك زيادة البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي والتي تعمل على تخفيف أعراض القولون العصبي ويمكن تناول البروبيوتيك كمكمل غذائي أو تناوله في الزبادي.
  • اشرب شاي النعناع أو تناول مكملات النعناع وذلك لكي يعمل على تخفيف التقلصات المعوية.
  • تعلم كيفية إدارة التوتر وذلك عن طريق ممارسة اليوجا أو التأمل التي تعمل على تقليل القلق والتوتر.

وفي النهاية، إذا كان اضطراب الوسواس القهري وتدهور الحالة النفسية من أعراض ومضاعفات القولون العصبي، فيجب استخدام العلاجات المتوازنة والتركيز على القولون العصبي الذي يعتبر سبب اضطراب الوسواس القهري، وعلى الرغم من أن القولون العصبي يمكن أن يكون له تأثير كبير على نوعية حياة المريض، إلا أنه لا يحمل مخاطر الوفاة أو الإصابة حتى بالسرطان. 

تمارين سلوكية لعلاج الوسواس القهري

يتسم اضطراب الوسواس القهري (OCD) بنمط من الأفكار والمخاوف أو الوساوس غير المرغوب فيها، التي تقودك إلى القيام بسلوكيات متكررة، وتتداخل هذه الوساوس والأفعال القهرية مع الأنشطة اليومية وتسبب إزعاج شديد للشخص، لذلك يتجه الكثيرون لممارسة تمارين سلوكية لعلاج الوسواس القهري أو يتجهون للعلاجات الطبية الأخرى، ولكن كل حالة من الحالات المرضية يناسبها علاج مختلف وفقًا للحالة.

الوسواس القهري

تتكرر هواجس الوسواس القهري، والأفكار المستمرة وغير المرغوب فيها أو الخيالات المتطفلة في العقل، وتسبب الضيق أو القلق، قد تحاول تجاهلها أو التخلص منها من خلال أداء سلوك قهري، وعادة ما تتطفل هذه الهواجس عندما تحاول التفكير أو القيام بأشياء أخرى.

قد تحاول تجاهل أو إيقاف الهواجس لديك، لكن هذا يزيد من توترك وقلقك، وفي النهاية، تشعر أنك مدفوع لأداء أعمال قهرية لمحاولة تخفيف توترك، وعلى الرغم من الجهود المبذولة لتجاهل الأفكار أو الإلحاح المزعجة أو التخلص منها، فإنها تستمر في العودة، وهذا يؤدي إلى ظهور المزيد من السلوكيات القهرية، وغالبًا ما يتمحور الوسواس القهري حول موضوعات معينة مثل الخوف المفرط من التلوث بالجراثيم، فللتخفيف من مخاوفك من التلوث، تقوم بغسل يديك قسرًا حتى تتألم وتتشقق.

العلاج السلوكي المعرفي للوسواس القهري

قبل أن نتعرف على تمارين سلوكية لعلاج الوسواس القهري يجب أن نعرف أن العلاج السلوكي المعرفي هو علاج الوسواس القهري الذي يستخدم أسلوبين علميين لتغيير سلوك الشخص وأفكاره، وهما التعرض ومنع الاستجابة (ERP) والعلاج المعرفي، ويتم إجراء العلاج المعرفي السلوكي من قبل معالج سلوكي معرفي تلقى تدريبًا خاصًا في علاج الوسواس القهري، وهو يشبه العلاج السلوكي المعرفي للتخلص من القلق.

ويتم إجراء معظم العلاج المعرفي السلوكي في مكتب المعالج مرة واحدة في الأسبوع مع ممارسة التمارين في المنزل بين الجلسات، إذا كان الوسواس القهري لديك شديدًا جدًا، فقد تحتاج إلى المزيد من الجلسات المتكررة، ولاحظ أن جميع المتخصصين في مجال الصحة العقلية لا يحصلون على هذا النوع من العلاجات، لذلك من المهم العثور على الشخص الذي تم تدريبه على هذا العلاج من قبل.

وأحد المفاتيح لمعرفة ما إذا كنت قد وجدت معالجًا مناسبًا لحالتك أم لا هو ما إذا كان المعالج يشجعك على الانخراط في تمارين التعرض أثناء جلساتك في المكتب، حيث يساعدك هذا على الانخراط في المزيد من مواقف التعرض خارج المكتب، ومجرد التحدث عن القيام بالأشياء التي تخيفك وتزعجك في المكتب أقل فعالية من البدء في التعرض الفعلي لها، لذلك فالهدف النهائي من العلاج هو التعرض للعالم الحقيقي، حيث يمكنك مقاومة الإكراهات وحيث يمكنك احتضان عدم اليقين بدلاً من الخوف منه.

التعرض ومنع الاستجابة للوسواس القهري

يعتبر أفضل علاج نفسي لعلاج الوسواس القهري هو التعرض ومنع الاستجابة (ERP)، وهو شكل من أشكال العلاج المعرفي السلوكي وهذا العلاج يشبه ممارسة تمارين سلوكيه لعلاج الرهاب الاجتماعي، وفي علاجERP ، يتم وضع الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري في مواقف يتعرضون فيها تدريجيًا لهواجسهم ويطلب منهم عدم القيام بالسلوكيات القهرية، التي عادةً ما تخفف من قلقهم وضيقهم، ويتم ذلك وفقًا لسرعتك؛ ويجب ألا يجبرك معالجك على فعل أي شيء لا تريد القيام به، ويمكن إتمام العلاج والتعرض للمواقف المخيفة من خلال بعض التمرينات.

تمارين سلوكية لعلاج الوسواس القهري

هناك بعض الخطوات والتمارين التي قد يقترحها عليك المعالج لكي تتخلص من الوسواس القهري، ومنها:

  • الخطوة الأولى هي أن تصف كل الهواجس والأفعال القهرية التي تحدث لك.
  • ثم ستقوم أنت والمعالج بترتيبهم في قائمة، وترتيبهم يقوم على أساس الأشياء الأقل إزعاجًا لك ثم الأشياء الأكثر إزعاجًا.
  • بعد ذلك، سيطلب منك المعالج مواجهة خوفك من شيء ما في قائمتك، بدءًا من الأسهل.
  • فمثلًا لنفترض أن لديك خوفًا من الجراثيم في الأماكن العامة، وأن هذا الخوف هو الأقل حدة في قائمة مخاوفك، سيقوم معالجك بتصميم مهمة لك تعرضك لهذا الخوف.
  • قد تكون مهمتك أن تلمس مقبض باب عام، وهنا يأتي دور منع الاستجابة.
  • إذا كان رد فعلك المعتاد هو غسل يديك فور لمس مقبض الباب، سيطلب منك المعالج الانتظار قبل غسل يديك.
  • أثناء تكرار مهمة التعرض هذه، سيطلب منك المعالج الانتظار لفترة أطول قبل غسل يديك.
  • وبمرور الوقت، سيساعدك هذا التعرض التدريجي والاستجابة المتأخرة وأيضًا ممارسة تمارين سلوكية لعلاج الوسواس القهري على تعلم التحكم في خوفك من الجراثيم في الأماكن العامة دون غسل يديك.
  • قد يبدو الأمر غريبًا، لكن هذه الطريقة الجديدة لمواجهة مخاوفك بشكل مباشر ستؤدي إلى تقليل المخاوف أو الهواجس بشأن الجراثيم، حيث يتعلم دماغك أنه لا شيء سيء سوف يحدث عندما تتوقف عن أداء الطقوس القهرية الخاصة بك.
  • من المحتمل أن تشعر بالضيق الشديد عندما تلمس مقبض الباب لأول مرة، وربما تشعر ببعض الذعر، ولكن الجسم يتمتع بقدرة رائعة لينمي لديك شيء يسمى التعود.
  • وسيقل القلق في النهاية دون فعل أي شيء سوى ترك الوقت يمر.
  • عندما يساعدك معالجك في التعرض لفترة من الوقت، يقل قلقك حتى يصبح بالكاد ملحوظًا أو حتى يتلاشى تمامًا.

جلسات علاج الوسواس القهري بالعلاج المعرفي

بعد أن تمارس تمارين سلوكية لعلاج الوسواس القهري يجب أن تخضع للعلاج المعرفي، فسيساعدك العلاج المعرفي على فهم أن الدماغ يرسل رسائل خاطئة، وسيساعدك معالجك على تعلم التعرف على هذه الرسائل والرد عليها بطرق جديدة لمساعدتك على التحكم في الهواجس والأفعال القهرية، يركز العلاج المعرفي على المعاني التي نعلقها على تجارب معينة نسيء تفسيرها.

على سبيل المثال، إذا مر عليك أحد أصدقائك بدون إلقاء التحية، فقد تفسر تصرفه بشكل غير صحيح وتعتقد أن صديقك لا يحبك لأنه لم يلقي التحية، وقد تعتقد أن أفكارك حقيقية جدًا أو ذات مغزى، في هذه الحالة يساعدك العلاج المعرفي على الابتعاد عن هذه الأفكار، والنظر إلى الأدلة عن كثب، وإخبار نفسك بشيء أكثر واقعية أو دقة؛ في هذه الحالة قد تدفع نفسك للتفكير في أن صديقك مشغول البال ولم يلاحظ وجودك.

يركز العلاج المعرفي للوسواس القهري على تجربة الأفكار السلبية، بينما يتجاهل معظم الناس مثل هذه الأفكار بسهولة، فعلى سبيل المثال يقولون هذا شيء سخيف للتفكير فيه، وهناك بعض الناس لديهم معتقدات معينة بأن أفكارهم مهمة دائمًا، لذا فبدلاً من أن يكونوا قادرين على نسيان هذه الأفكار السلبية، فإن معتقداتهم تجعلهم يتفاعلون بشكل مختلف وقد تجعلهم يفكرون ويقولون أنا شخص سيء بسبب هذه الفكرة، وقد تظهر الأبحاث أن مثل هذه الاعتقادات قد تنتج أفعالًا في الواقع لها تأثيرًا معاكسًا.

تمارين لعلاج الوسواس القهري

هناك بعض التمارين المعرفية لعلاج الوسواس القهري كما يوجد تمارين سلوكية لعلاج الوسواس القهري ، وتبدأ التمارين المعرفية للمريض عندما يتقن تمارين التعرض ومنع الاستجابة، ويكون متفهمًا لحالته وقادرًا على تحديد أعراض الوسواس القهري، يجب أن يكون المريض قادرًا على التمييز بين الهواجس والأفكار العادية والحقيقية.

وفي هذه التمارين، يتم توثيق العديد من العوامل بما في ذلك الأفكار غير السارة وغيرها من المخاوف العاطفية والفسيولوجية والسلوكية، ويتم تعليم المرضى تصنيفات هذه المعتقدات بناءً على مجالاتهم، وتشمل التقنيات المعرفية  أو التمارين المعرفية التعرف على الأفكار غير السارة وتوثيقها؛ أو الخضوع إلى استجواب سقراطي.

برنامج علاجي للوسواس القهري في المنزل

هناك بعض الأشخاص يتجهون لممارسة تمارين سلوكية لعلاج الوسواس القهري، ولكن قد يتجه البعض الآخر إلى العلاج السلوكي لأطفال التوحد أو لعلاج الوسواس القهري في المنزل، فعلى الرغم من أن اضطراب الوسواس القهري هو حالة مزمنة، مما يعني أنه قد يكون جزءًا من حياتك، ولكن فهو يتطلب العلاج من قبل متخصص، بجانب أنه يمكنك القيام ببعض الأشياء بنفسك لتحديد خطة العلاج الخاصة بك:

  • تدرب على ما تتعلمه: اعمل مع أخصائي الصحة العقلية لتحديد التقنيات والمهارات التي تساعد في التحكم في الأعراض، ومارسها بانتظام.
  • تناول الأدوية الخاصة بك حسب التوجيهات: حتى إذا كنت تشعر بتحسن، لا تترك الأدوية دون استشارة الطبيب، فإذا توقفت عن تناول الأدوية، فمن المرجح أن تعود أعراض الوسواس القهري.
  • انتبه لعلامات التحذير: ربما تكون قد حددت أنت وطبيبك المشكلات التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور أعراض الوسواس القهري لديك، ضع خطة حتى تعرف ما يجب فعله إذا عادت الأعراض، اتصل بطبيبك أو معالجك إذا لاحظت أي تغييرات في الأعراض.
  • تحقق أولاً قبل تناول الأدوية الأخرى: اتصل بالطبيب الذي يعالجك من الوسواس القهري قبل تناول الأدوية الموصوفة من قبل طبيب آخر أو قبل تناول أي أدوية بدون وصفة طبية أو فيتامينات أو علاجات عشبية أو مكملات أخرى لتجنب التفاعلات المحتملة.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe