8- طريقة زراعة لسان الثور

67

8- طريقة زراعة لسان الثور

لسان الثور و يعرف ايضًا بالحمحم المخزني و زهرة الربيع و حماحم و أبو العرق و أحيون و خبز النحل و بوشناق و هو نبات عشبي حولي و تعتبر كل أجزائه مفيدة سواء الزهور او الأوراق او السيقان او الجذور , يضم النبات في تكوينه الزيوت الطيارة و المواد اللعابية و بعض الفيتامينات و المعادن و الأحماض الأمينية و العضوية ,

يستخدم النبات في العديد من الاستخدامات الطبية و العلاجية كعلاج حالات الاكتئاب و الحزن و و العمل على تنشيط الذاكرة و المساعدة في علاج السعال و و أمراض المسالك البولية و الروماتيزم كما يعالج إلتهابات الجلد و الحكة و كذلك يستخدم كمكمل غذائي في شكل كبسولات او استخدام أوراقه الطازجة في السلطات .

سمي النبات باسم خبز النحل نظرًا لأنه غني بغبار الطلع و الرحيق و هو غذاء النحل لذلك يطلق عليه في مجال تربية النحل غذاء الحضنة , هذا النبات نبات شتوي الموطن الأصلي له جبال فارس و جزيرة الموصل و دمشق و حلب و جبال الألب و انتقلت زراعته كذلك الى فرنسا و إنجلترا في مناطق تربية النحل كما أدخله العرب الى إسبانيا , يمتاز هذا النبات أنه يوفر الغذاء للنحل في فترة يقل فيها الزهور و هى فترة الشتاء .

فوائد زيت السلجم

كيف تتم زراعة النبات ؟
1- التربة .
يصلح زراعة نبات لسان الثور في مختلف أنواع التربة ( مستصلحة , طينية خفيفة , صفراء خصبة ) شرط أن تكون جيدة الصرف و التهوية .

2- ميعاد الزراعة .
تبدأ عملية الزراعة لنبات لسان الثور من أول شهر سبتمبر و حتى آخر الشهر و تتم الزراعة بجانب بجوار المناحل على بعد لا يزيد عن 500 متر , يزهر النبات في أواخر ديسمبر و يستمر الإزهار حتى شهر مايو , تمتاز زهور لسان الثور بإنتاجها للرحيق و حبوب اللقاح كما يتصف إنتاجها بالاستمرارية كما يستمر الإنتاج لفترة طويلة .

3- كمية البذور او التقاوي .
يحتاج الفدان الواحد الى حوالى 2 كيلو جرام بذور .

4- تجهيز الأرض .
• القيام بعمل حرثتين متعامدتين .
• إضافة السماد السماد البلدي المتحلل و يتم إضافته بمعدل 20 متر مكعب بالإضافة الى 200 كيلو جرام سوبر فوسفات للفدان الواحد اثناء تجهيز الأرض .
• تنعيم التربة و تخطيطها بمعدل 10 خطوط لكل قصبتين .
• عمل جور بين الجورة و الأخرى متر و على شكل رجل غراب .

الفرق بين النعناع و الفليو

5- البذر و الخف .
• يتم وضع من 2 الى 3 بذور على عمق 1 سم .
• عند وصول عدد الأوراق على النبات من 5 الى 6 ورقات حقيقية تتم عملية خف الجورة لتبقي نبات واحد في الجورة و يتم ذلك بعد حوالي أسبوع تقريبًا من الزراعة .

6- الري .
• بعد غرس البذور يتم الري مباشرة بحيث تصل مياه الري حتى قمة الخط و تبدأ عملية الإنبات بعد أسبوع تقريبًا .
• راعي عدم الإسراف في الري حيث يتم ري النبات حسب نوع التربة و حاجة النبات و ظروف الجو .
• في شهر ابريل و مايو و هى فترة النضج يتم تقليل الري حتى لا يحدث رقاد للنبات .

7- التسميد .
التسميد يتم إضافته على دفعات .
• السماد الآزوتية .
أ‌- بعد الخف تتم إضافة اول دفعة و هى عبارة عن 100 كيلو جرام سلفات نشادر للفدان الواحد .
ب‌- بعد شهر من إضافة الدفعة الأولى يتم إضافة الدفعة الثانية و هى 100 كيلو جرام سلفات نشادر للفدان الواحد .
ت‌- بعد الدفعة الثانية بشهر تضاف الدفعة الثالثة و هى 100 كيلو جرام سلفات نشادر للفدان الواحد .


• التسميد البوتاس .
أ‌- حيث يتم وضع 100 كيلو جرام للفدان من السماد البوتاس على أن يتم الري مباشرة بعد وضع السماد .
ب‌- رش النبات بمنظم النمو الطبيعي السكوبين و يتم إضافته على دفعتين اول دفعة بعد الخف و الثانية بعدها ب 21 يوم و يتم الرش في كل دفعة بمعدل 200 جرام لكل 75 لتر ماء للفدان الواحد و تتم عملية الرش في الصباح الباكر بعد تطاير الندى و تكون الأرض رطبة .

8- النضج و الجمع .
• يزهر النبات في ديسمبر و يستمر حتى مارس حيث تحتوي الأزهار على حبوب اللقاح و الرحيق فتكون غذاء مثالي للنحل في فترة يقل فيها مصادر الغذاء للنحل .
• يبدأ النضج من مارس و حتى مايو و هنا يتم الجمع كالآتي :
أ‌- قم بهز القمم و استقبل البذور الناضجة في أكياس من القماش على أن تتم تلك العملية في الصباح الباكر .
ب‌- تكييس القمم التي بدأت العقد على أن يتم التكييس بأكياس نم الورقية و جمع البذور الناضجة التي تسقط في الأكياس ثم نقل الكيس الى قمة ثمريه أخرى .
ت‌- في نهاية الموسم و تمام النضج يتم فصل القمم الثمري و وضعها في الشمس حتى تجف تمامًا و فصل البذور الناضجة

يمتاز النبات بمقاومة طبيعية للآفات و الحشرات حيث توجد على النبات شعيرات كثيفة كما أنه يتمتع بنمو خضري و زهري قوي لذلك فإن النبات لا يحتاج للمبيدات .

يمتاز النبات بإنتاجه الكثيف من الأزهار حيث يصل إنتاج النبات الواحد الى حوالي 5000 زهرة كما تنتج الزهرة كميات وفيرة من حبوب اللقاح و الرحيق و بشكل مستمر , الزهور ذات ألوان زاهية جذابة للنحل كما يحتوي على تركيزات عالية من السكر و الأحماض الدهنية و الزيوت الطيارة و هي من المواد الجاذبة للنحل كما أن الزهرة لا تسقط بعد زيارة النحل لها .ما هو رد فعلك على الموضوع ؟

فوائد لسان الثور وتداخلاته الدوائية

لسان الثور من الأعشاب المنتشر استخدامها لعلاج بعض الأمراض، فما هي استخداماتها؟ وهل هي آمنة الاستخدام؟فوائد لسان الثور وتداخلاته الدوائية

لسان الثور (Borago officinalis) هي نبتة سنوية لها زهور زرقاء على شكل نجوم، ساقها وأوراقها مغطيان بشعيرات خشنة شائكة، كانت تُستخدم منذ العصور الوسطى لأغراض طبية، منها: معالجة الرشح، وزيادة إفراز الحليب عند النساء.

كل ما يهمك معرفته حول فوائد لسان الثور إليك في ما يأتي:

فوائد لسان الثور

يتم استخدام مستخلصات نبات الثور حاليًا لفوائدها العديدة المحتملة، نذكر أهم فوائد لسان الثور في ما يأتي:

1. تخفيف حدة الالتهابات

لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهاب، فزيت بذور لسان الثور يحمي ضد تلف الخلايا التأكسدي الذي يؤدي إلى الالتهابات، وقد يساهم في تخفيف الألم والانتفاخ الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي.

2. تخفيف أعراض الربو

بسبب الخصائص المضادة للالتهاب قد تساهم مستخلصات لسان الثور في تخفيف أعراض الربو من خلال تخفيف الالتهاب وتقليل التورم في مجرى التنفس، وقد يساهم أيضًا في علاج المتلازمة الضائقة التنفسية الحادة. 

3. تحسين صحة الجلد

فزيت بذور لسان الثور يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وحمض غاما لينوليك (Gamma linoleic acid)، الضروريان للمحافظة على سلامة وصحة الجلد. 

4. تحسين نمو الأطفال الخدج

فالأحماض الدهنية الموجودة في زيت بذور لسان الثور تساعد على نمو وتطوير الجهاز العصبي في الأطفال المولودين مبكرًا، وقد تتوفر هذه الأحماض الدهنية المستخلصة من زيت بذور لسان الثور في بعض أنواع الحليب المخصص للأطفال.

طريقة استخدام عشبة لسان الثور

للحصول على فوائد لسان الثور يمكنك تحضير شاي عشبة لسان الثور من خلال استخدام أوراق العشبة وزهوها من خلال الخطوات الآتية:

  1. حضر نصف كوب من أوراق وزهور لسان الثور الطازجة أو المجففة.
  2. سخن كوب واحد من الماء حتى يصل إلى درجة الغليان ثم ارفعه عن النار.
  3. قم بنقع الأوراق والزهور في الماء المغلي لمدة 15 – 20 دقيقة.
  4. قم بتصفية المزيج في كوب آخر، يمكنك تحليته بالعسل ثم تناوله دافئًا.

الآثار الجانبية للسان الثور

على الرغم من فوائد لسان الثور إلا أنه قد تتسبب مستخلصات لسان الثور بعدد من الآثار الجانبية، منها:

  • النفخة والغازات. 
  • عسر الهضم. 
  • التجشؤ. 
  • النوبات، لذلك يجب استخدامه بحذر في مرضى الصرع. 
  • أمراض في الدم عند الرضع. 
  • النزيف. 

يجدر الذكر أن المصابين بأمراض الكبد يجب عليهم الابتعاد عن استخدام مستخلصات لسان الثور، وكذلك الحوامل؛ لأنه قد يسبب انقباضات في الرحم، وتشوهات في الجنين، بسبب احتواء زيت لسان الثور على محفزات البروستاغلاندين.

تداخلات دوائية مع مستخلصات لسان الثور

يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل اللجوء إلى استخدام مستخلصات لسان الثور، فقد تتداخل العديد من الأدوية مع مستخلصات لسان الثور، مثل:

  • محفزات سيتوكروم P450 3A4: مثل: الكاربامازيبين (Carbamazepine)، والفينوباربيتال (Phenobarbital)، والفينيتوين (Phenytoin)، والريفامبين (Rifampin)، والريفابوتين (Rifabutin)، فقد تسبب هذه الأدوية زيادة في الآثار الجانبية لمستخلصات لسان الثور. 
  • أدوية مضادات التخثر ومضادات الصفائح: حيث أن استعمال مستخلصات زيت الثور مع مضادات التخثر، مثل: ديكلوفيناك (Diclofenac)، والأيبوبروفين (Ibuprofen)، والوارفارين (Warfarin)، يزيد من احتمالية الإصابة بالكدمات والنزيف. 
  • الأدوية المخدرة: مثل: الأدوية المخدرة التي يتم استخدامها خلال العمليات، لذلك يجب إيقاف استخدام مستخلصات لسان الثور قبل أسبوعين من العمليات. 
  • مضادات الالتهابات غير الستيرويدية: مثل: الأيبوبروفين، والإندوميثاسين (Indomethacin)، والبيروكسيكام (Piroxicam)، والنابروكسن (Naproxen)، قد يقلل استخدامها مع لسان الثور من فاعليته المحتملة.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe