8- علاج الاكتئاب النفسي والقلق

58

8- علاج الاكتئاب النفسي والقلق

تزايدت  الضغوط التي تحيط بالإنسان ( من ضغوط مادية ، أو ضغوط نفسية ، أو ضغوط اجتماعية ، أو حتى ضغوط صحية )  مما أدي إلي انتشار حالات الاكتئاب لدي العديد من الناس ،

وقد تزايدت الضغوط على الإنسان في الوقت الراهن بسبب تعظم المعيشة وشهوة العين ، بمعني أن أصبح هناك الكثيرين من الناس يرغبون في مستوي معيشة أعظم ، معني انه يرغبون في تحقيق جميع رغباتهم التي تشتهيها أعينهم ( سوءاً كان مأكل أو ملبس أو مسكن ) فيظلون في صراع مع ما يرغون فيه ومع إمكانياتهم الحقيقة ، ومع وجود فجوة هائلة ين الأمرين يصاب الإنسان بالإحباط والاكتئاب ، ولما أصبح مرض الاكتئاب سمة من سمات العصر مما اضطرنا لتخصيص هذا المقال لتسليط الضوء على مرض  الاكتئاب وطرق علاج الاكتئاب المختلفة .

  • ما هو الاكتئاب :

هو حالة عدم اتزان تصيب الجسم كله من جسم وعاطفة ومزاج وأفكار ونفسية تؤدي بالفرد لعزلة فكرية  عن ما حوله ، قد تتطور إلي انتحار .

1- فقدان القدرة على النوم .

2- مزاج سيء .

3- انفعال وعصبية حادة .

4- زيادة الشهية ( أو نقصها في بعض الأحيان ) .

5- الشعور بالإرهاق المستمر .

6- الشعور بالرغبة في البكاء والحزن .

7- الانطواء على الذات والعزلة المجتمعية .

8- الشعور بأمراض جسدية دون أي سبب سيكولوجي  .

9- فقدان القدرة على التركيز واتخاذ القرارات .

10- رغبة في الموت ( وأحياناً الانتحار ) .

– أسباب الاكتئاب :

1- عامل وراثي ( كأن يكون احد أفراد عائلته قد أصيب مسبقاً بنفس المرض ) .

2- العمر ( الشباب أكثر عرضه للاكتئاب ) .

3- تناول بعض أنواع العقاقير .

4- الإصابة بالأمراض الخطيرة التي يشعر معها المريض بقرب وفاته ( أو ييئس من شفائه ).

5- أن يكون المريض له مزاج اكتئابي منذ صغره ( نكدي ) .

7- وفاة أو مرض أحد المقربين لديه .

8- هجر الحبيب .

9- الظروف الحياتية والبيئية المحيطة به .

10- الظروف الاقتصادية السيئة .

علاج الاكتئاب النفسي
علاج الاكتئاب النفسي

– أنواع الاكتئاب :

1- الاكتئاب الخفيف .

2- الاكتئاب الحاد .

3- الاكتئاب المصاحب للولادة .

4- الاكتئاب الموسمي .

5- الاكتئاب الجزئي .

6-الذهان الهوسي الاكتئابي .

7- الاكتئاب الفصامي العاطفي .

8- اكتئاب اضطراب الأحكام ( رد فعل لحدث مفاجئ كالوفاة ) .

– علاج الاكتئاب :

1-علاج الاكتئاب النفسي :

يتم من خلال معالج نفسي  بالتعاون مع عائلة المريض عن طريق عقد جلسات تثقيفية علاجية للمريض توفر له:

أ –  الدعم الاجتماعي الايجابي .

ب- الدفع  بتحفيز الطاقة الإيجابية لديه لطرد الطاقة السلبية والأفكار الاكتئابية لديه .

ج-   محاولة إشعاره بالحب والحنان من المحيطين به .

2- علاج الاكتئاب الضوئي :

ويتم فيه تعريض المريض لأضواء معينه تشبه ضوء الشمس للتخلص من الاكتئاب الشتوي ( الموسمي ) .

3- العلاج الحرماني :

ويتم فيه حرمان المريض من النوم في الأوقات المحددة أي إحداث تغير في النظام الطبيعي للدماغ .

4- العلاج الصدمات الكهربائية :

وتستخدم في حالات الاكتئاب الشديد .

5- علاج الاكتئاب بالادوية :

يتم فيه العلاج باستخدام عقاقير مضادة للاكتئاب تعمل على إعادة التوازن الكيميائي للدم الجسم ، مما يسمح  بتركيز الموصلات بالدماغ ، ولكن تحتوي  عقاقير الاكتئاب على مضاعفات جانبية عديدة لذلك يجب تناولها تحت اشراف الطبيب

علاج الاكتئاب النفسي
علاج الاكتئاب النفسي

تعرف على اكثر 10 أسباب تفسد علاقتك مع زوجتك و الاكتئاب

الحب بين الزوجين كالورود الجميلة ، يتفتح عن ارتوائه من الحنية والاهتمام ، ويذبل عند إهماله ومحاولة اقتطاف من القلوب ، وقد يموت  عند صب عليه الجرح و الإهانة ، فاعلم عزيزي الرجل انك حين تهتم بمن تحب فانك تهتم بنفسك معه حيث تبقيها سعيدة برؤية ضحكة من تحب ، ولكن حين تظن انك تحب نفسك وتتصرف بكبرياء وأنانية مع من تحب ،  فانك تجني ثمار ذلك من كراهية وحزن ومشاكل تبقيك دائماً حزين ، فهناك عزيزي الرجل عشر أسباب تقتل الحب بينك وبين من زوجتك  فاحذر منها :

1- الإهانة وجرح مشاعرها :

أن تتهكم علي مظهرها أو ملبسها بشكل دائم ،و تتعامل معها بكبرياء وتسمعها كلام قاسية ( مثل أنها لا تجيد الطبخ مثلاً وأكل أمك أفضل ) ، و تعلق بكلمات جارحة على جسمها و وجهها وسلوكها .

2- أن تفاضل بين زوجتك وأخري :

كأحدي صديقاتها مثلاً ، أو أختها ، أو زوجة صديقك  التي تراها مثالية جداً ( كأنك نفسك في واحدة مثلها ) ، أو زميلتك في العمل ،  كل هذا يدب الغيرة في قلب المرأة ويجعها تشعر بحنقها عليك .

3- أن تعجب بامرأة غيرها :

أكثر شيء يجعل المرأة تكره الرجل هو نظرة الإعجاب التي تراها في عينه لامرأة أخري في ( كالفنانات والمغنيات )، وكأنه يقرر بأن حبيبته لا تكفيه ولا تملأ  قلبه وعينه ( عينه فارغة ) .

4- أن لا تلتفت لمظهرها الجديد ( النيو لوك ) :

تحاول الزوجة أن تحصل على إعجاب رجل واحد فقط وهو زوجها ، فتبذل قصارى جهدها لتحسن من مظهرها وتجدد فيه ، وإذ بها لا تجد أي اهتمام أو النظر إليها من قبل الزوج ، فيما انه متابع جيد  لمظهر صديقاتها أو جارتهم الذي تغير ( وبالنسبة لزوجتك  إيه ؟ ! مفيش نظر خالص ) .

5- عدم اخذ رأيها وتطبيق سياسة الأمر الواقع :

لا توجد زوجة في العالم تريد أن تسيطر على زوجها سيطرة كاملة ، وتكون الكلمة كلمتها في البيت ، فهي تريد أن يكون زوجها هو المسيطر ( يعني راجل في بيته وبره ) ولكن أكثر شيء يزعج السيدات هو عدم مشاوراتها في القرارات الهامة والأخذ برأيها ومناقشتها بهدوء كالأمور المادية وشئون الأبناء وغيرها ( يعني متبقاش زوجتك في البيت وتجدك  فجأة داخل عليها بضيف دون سابق إنذار ) .

6- الإهمال المتعمد :

أكثر شيء يزعج الزوجة هو الإهمال المتعمد والبعد عنها لفترات طويلة ، أو التركيز مع التلفاز أو الكمبيوتر و إهمالها ، فيا عزيزي الرجل المرأة تريد أن تكون محور اهتمامك ، و أن تكون مشغول بها على الدوام ، فاحذر أن انشغلت عنها انشغلت هي أيضا عنك وأهملتك ( بحجة البيت والعمل والأبناء ) .

7- أن لا تكون دائم الشكوى منها :

يزعج زوجتك كثيراً  أنك تشكي منها لأحد سواء ( كان من أهلها  أو أهلك وبالأخص الشكوى لأهلك تزعجها كثيراً ) ، وهذا يثبت عجزك وعدم قدرتك  علي  حل مشاكلك معها بنفسك ، وخصوصاً في حالة تدخل اهلك و أهانتها وعدم دفاعك عنها قدامهم ( احذر بشدة دا يخليها تحتقرك جواها وتشعر انك ضعيف ) ، فلا تنسي كرامة الزوجة  من كرامة زوجها .

8- نسيانك للمناسبات الهامة بينكم وعدم إحضار الهدايا لها :

لا تنتظر منك الزوجة هدايا غالية الثمن بل تنتظر منك كلمة حب وهدية رمزية ، تعبر عن أن حبك لها مازال مستمر ، وانك تتذكرها في كل حين .

علاج الاكتئاب النفسي
علاج الاكتئاب النفسي

9- الضرب والعصبية والصوت العالي :

ثالوث يقتل الحب فوراً بل يحرقه ، وينثر غباره بعيداً جداً بين الزوجين ، احذر عزيزي الرجل لا تكن دائما النقد لزوجتك ، تقذفها بأبشع الشتائم ، وتمد يديك عليها لتضربها وتهينها وخصوصاً أمام الناس والأبناء ، فلا تكن ذو صوت عالي ومتسلط ( وطبعاً الجيران تسمع و تستهزئ بزوجتك ، وهي تكرهك أكثر وأكثر ) .

10- البخل وعدم تلبية احتياجاتها :

لا تبخل على زوجتك وأبناءك . فبخل وحده قادر على قل الحب بينكم ، وترك الزوجة لك المنزل ، فاعلم ان الرزق الذي أعطاه الله لك هو من اجلها واجل أبناءك .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe