8- علامات الزوج الذي لا يحب زوجته

115

8- علامات الزوج الذي لا يحب زوجته

DONATE TO CONTINUE

https://www.paypal.me/balhattab

https://www.paypal.me/balhattab

علامات الزوج الذي لا يحب زوجته تعتبر أحد أهم الأمور التي ترغب النساء المتزوجات في معرفتها، لأن الكثيرات منهن قد تشعرن أحيانًا بنفور أزواجهن منهن وعدم حبهم لهن ولا تستطعن التأكد من ذلك، لذلك سيقوم  في هذا المقال بتوضيح العلامات التي يمكن للمرأة أن تتأكد من خلالها أن زوجها لا يحبها وفاقد الشغف بها.

ما الذي يبحث عنه الرجل في الحب والزواج؟

عادة ما يتزوج الرجل حتى يحصل على الأمور الآتية:

  • العفاف: يرغب الرجل في زوجة تعفه ويستطيع من خلال وجودها أن يمنع نفسه عن النساء المحرمات عليه، لذلك فإن مبالغة الزوجة في إهمال زوجها أو إهمال تلبية ندائه إلى الفراش يفقد الرجل أحد أهم معاني الزواج بالنسبة له.
  • إيجاد من يراعي شؤون منزله: حياة الرجال صعبة جدًا خارج المنزل لذلك فهم يتزوجون حتى يجدوا من تعتني بشؤون المنزل من طهو للطعام وتنظيف وخلافه، لذلك فإن إهمال المرأة لشؤون بيتها قد يدفع زوجها للنفور منها.
  • الحصول على الاستقرار وإيجاد شريك: يعتبر هذا السبب أيضًا أحد أهم أسباب قيام الرجل بالزواج، فهو عندما يتزوج يكون راغبًا في إيجاد شريكة لحياته تحبه وتقدره وتشعره برجولته وبأنها ستكون معه مهما حدث، فهذا يمنحه شعورًا بتقدير الذات وأيضًا شعور بالأمان إلى حد ما.
  • إنجاب الأطفال: السبب الأخير لقيام الرجل بالزواج هو أن يجد أمًا صالحة يستطيع معها أن يحقق غريزته في أن يصبح أبًا.

علامات الزوج الذي لا يحب زوجته

بالطبع لن يذهب الرجل لزوجته وينظر لها ثم يقول… صباح الخير، لم أعد أحبك، ثم يرحل، بل إن عدم حب الزوج لزوجته هو أمر تعرفه الزوجة من تلقاء نفسها حينما تجد أن تصرفات زوجها معها لم تعد مثل ما اعتادت عليه، وأحيانًا تقضي الزوجة عمرها بأكمله متأرجحة ما بين شعورها بعدم حب زوجها لها وبين تكذيبها لنفسها وشعورها بأنها تتوهم هذا الأمر، لذلك سنقوم في هذا الجزء من المقال بتوضيح علامات الرجل الذي لا يكن مشاعر الحب لزوجته حتى تستطيع كل امرأة ترغب في التأكد من حب زوجها لها من عدمه أن تقطع شكها باليقين:

لا يتواصل مع زوجته

من المعروف أن الرجل الذي يحب زوجته يكثر من الكلام والمزاح معها ويحاول دائمًا أن يفتح آفاقًا للحديث بينهما حتى يشعرها بتقديره لعقلها وأنها ليست بمدبرة للمنزل وأمًا للأولاد فقط، بعكس الرجل الذي لا يكن مشاعر لزوجته فهو يحاول أن يتهرب طوال الوقت من التحدث معها ويختلق الأعذار لغلق أي نقاش تفتحه هي معه، بل إنه في بعض الأحيان أيضًا قد لا يهتم بالاستماع للأحداث التي قد ترغب في قصها عليه حتى لو كانت تتعلق بأولاده.

يقضي الكثير من الوقت خارج المنزل

من الطبيعي أن يحب الرجل الرجوع لمنزله، خاصة إذا كان يعمل في وظيفة شاقة يقضي فيها معظم يومه ففي هذه الحالة يكون الرجل راغبًا في العودة إلى زوجته للحصول على الراحة وسط أبنائه، لكن في حالة الرجل الذي لا يحب زوجته فإنه في معظم الأحيان قد يتعمد البقاء لأطول وقت ممكن خارج المنزل والعودة في أوقات النوم فقط حتى يتجنب مقابلتها أو التعامل معها.

ينتقد زوجته طوال الوقت

من الطبيعي أن يثني الزوج على زوجته طوال الوقت تقديرًا لتعبها ومحاولة لإشعارها بأهميتها لديه وأنها مقدرة في عينيه، لذلك فإن قيام الزوج بانتقاد تصرفات زوجته بصورة مستمرة مهما كانت بسيطة يدل على غضبه الشديد منها ورغبته في جعلها تشعر بأنه لا يحب أسلوب تصرفاتها في إشارة إلى كونه ينفر من كل ما يتعلق بها حتى التصرفات البسيطة.

يتجاهل دعوتها إلى فراشه

ليس هناك رجل طبيعي يستطيع تحمل الحياة بدون إقامة علاقة زوجية لمدة طويلة، خاصة إذا كان قد تزوج واعتاد جسديًا على تفريغ شهوته بصورة دورية، لذلك فإن تجاهل الرجل لدعوة زوجته إلى فراشه غالبًا ما يدل على أنه قد صار لا يحب هذه الزوجة مما خفض من اشتهائه لها، بل وفي الكثير من الأحيان قد يدل هذا الأمر على أنه يخونها أيضًا.

لا يغار على زوجته بقدر ما يغار على كرامته

من المعروف أنه ليست كل غيرة من تجاه الزوج هي غيرة على زوجته، بل قد يكون كل ما في الأمر أنه رجل حار الدماء لا يسمح لأحد أن يهين شرفه لذلك فهو يغار على نفسه بالمقام الأول لا على زوجته، ويمكن للزوجة أن تكتشف عدم شعور زوجها بالغيرة عليها إذا لاحظت العلامات الآتية:

  • عدم تلبيته لرغباتها أثناء العلاقة الزوجية.
  • مطالبتها دائمًا بالحصول على الطلاق عند إبدائها الرفض لأي تصرف من تصرفاته.
  • عدم اهتمامه بتفضيلاتها الشكلية أو محاولته لمراضاتها حتى يضمن بقائها معه.
  • عدم اهتمامه بإعجاب زوجته برجال آخرين إلا لو ظهر تصريحها هذا إلى العلن.

يقوم بتجاهل طلباتها

ليس هناك رجل على وجه الأرض يستطيع أن يكون شديدًا حازمًا أمام امرأة يحبها بصدق، لذلك فإن تعسف الزوج في استخدام سلطته كرجل ورب للأسرة في رفض أغلب طلبات الزوجة وحصارها قد يدل على عدم حبه لها ومحاولته إزعاجها بغية جعلها تطلب الطلاق، أو على الأقل قد يدل على أنه لا يكترث لمشاعرها مما يعطيه القدرة على فعل تصرفات قاسية تجاهها لعدم شعوره بأي مشاعر ناحيتها.

لماذا يتوقف الرجل عن حب زوجته؟

قد يتوقف الرجل عن حب زوجته بسبب الأمور الآتي ذكرها:

  • قلة اهتمام الزوجة بأنوثتها: لا يرغب الرجل بالمرأة التي يشعر معها بأنها صديقه في العمل، لذلك فإن تجاهل المرأة لذاتها الأنثوية غالبًا ما سيجعل زوجها يقوم هو أيضًا بتجاهل هذه الذات.
  • ملل الزوج من ركود زوجته: على الرغم من أن الرجل يرغب في سيدة لبيته إلا أنه عادة ما يرغب في أن تكون المرأة شريكة لحياته بالمقام الأول، لذلك فإذا كانت زوجته سطحية للغاية لا تدري من الحياة إلا أدوات التنظيف وآواني الطهو والفراش فإن هذا قد يجعل زوجها يتوقف عن حبها ويمل من حياته معها، أو على أفضل تقدير قد تتحول بالنسبة له لنصف ساعة قبل النوم ومدبرة منزل فقط.

  • تعمد الزوجة إهانة أسرة زوجها: قد تكون الزوجة تتعامل بصورة سخيفة مع أسرة زوجها عندما يقومون بزيارته أو تكون قد قاطعتهم فعلًا مما يجعل زوجها يشعر بأنها قد تسببت بخسارته لعائلته وأنه لولا أولاده لقام بتطليقها، مما يفسد الحياة بينهما تمامًا مع مرور الوقت ويجعله يتوقف عن حبها.
  • عدم تقدير الزوج بما يكفي: في بعض الأحيان قد يكون الزوج قد توقف عن حب زوجته بسبب شعوره بعدم تقديرها له وبأنه لا يستطيع أن يشبع إحساسه بالرجولة معها أو حتى الاستقرار مما يدفعه مع مرور الوقت لتجنبها والابتعاد عنها ويخمد جذوة الحب في قلبه لها.

كيف تجعلين زوجك يحبك؟

لا يوجد شيء على وجه البسيطة غير قابل للإصلاح، لذلك فيمكن للمرأة أن تقوم بإصلاح علاقتها بزوجها وجعله يحبها مرة أخرى كبداية الزواج إذا قامت بفعل الأمور الآتية:

  • الاهتمام بالعلاقة الزوجية: يجب على المرأة أن تدرك أن زوجها هو حلال لها لذلك فلا داعي للخجل، ولا يجب عليها أن تنتظر حتى يطلبها زوجها لفراشه فلا مانع من أن تبدأ هي، كما أنه يجب عليها أن تحاول التعرف على وضعيات جديدة لزيادة سعادة الزوج أثناء العلاقة الزوجية فإن هذا من شأنه أن يقوي مشاعره تجاهها ويزيد من تعلقه بها.
  • الثناء على الزوج بصورة دائمة: يجب على المرأة أن تحاول الثناء على زوجها دائمًا لإشعاره بقيمته عندها وجعله يشعر برجولته في عينيها.
  • التقرب من عائلة الزوج: يحب الرجل المرأة التي تجمع أحباءه من حوله لا التي تفرقهم عنه، لذلك فإن المرأة إذا استطاعت تحسين علاقتها بأهل زوجها فهذا قد يساهم في جعله يحبها.
  • تطوير الذات وصنع شخصية أكثر استقلالًا: يمكن للمرأة أن تقوم بزيادة حب زوجها لها من خلال زيادة معارفها وثقافتها، لأن هذا سيجعل زوجها أكثر ثقة بذكائها وفطنتها وسيجعله يشعر بأنها قادرة على فتح حوار معه بعيدًا عن أمور المنزل المملة بطبيعتها.
  • الاهتمام بالأنوثة: المرأة ليست عقلاً فقط وفي نفس الوقت فهي ليست روح أو جسداً فقط، بل هي إنسان كامل يمتلك كافة مقومات النفس البشرية، لذلك فعلى المرأة أن تحاول الاهتمام بجمالها وأنوثتها حتى تشعل رغبة زوجها فيها جسديًا بنفس القدر الذي تشعل به رغبته فيها عاطفيًا.

رأي الشرع في تطليق الزوج لزوجته بسبب عدم حبه لها

قال الله تعالى “وَعَاشِرُوهُنَّ بِٱلۡمَعۡرُوفِۚ فَإِن كَرِهۡتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰۤ أَن تَكۡرَهُوا۟ شَیۡئـࣰٔا وَیَجۡعَلَ ٱللَّهُ فِیهِ خَیۡرࣰا كَثِیرࣰا ”  وهو ما فسره الشيخ ابن عثيمين بقوله أنه يجب على الرجل الذي يشعر بعدم حب لزوجته قد يدفعه لتطليقها أن يصبر عليها فقد يزرع الله حبها في قلبه وقد يهب الله له منها ولدًا صالحًا بل وحتى قد يبدل الله صفاتها التي لا يحبها زوجها من أجلها بصفات تفتن الزوج وتجعله يحبها من جديد، لذلك فعلى الرجل أن يصبر على امرأته لعل الله يصلح ذات بينهما، ولقد كره الشرع تطليق المرأة لمجرد عدم حبها نظرًا

لأن أغلب النساء قد يجدن صعوبة في زواجهن مرة أخرى بعد الطلاق مما قد يتسبب في فقدهن لاستقرار حياتهن وحرمانهن من أولادهن في أغلب الأحيان، ومن المعروف أن دفع الضرر في الشرع مقدماً على جلب المنفعة لذلك فلا يجوز أن تفقد المرأة استقرار حياتها بسبب أمر حسي لا دخل لها فيه.

لقد قمنا في هذا المقال بتوضيح علامات الزوج الذي لا يحب زوجته حتى تستطيع كل امرأة تشك في أن زوجها لا يحبها أن تقف على العلامات التي تظهر عدم اكتراث الزوج بزوجته فعلًا ثم تقرر هل ما تشعر به حقيقي أم أنه مجرد وهم ناتج عن شعورها بالضغط تحت وطأة مسؤولياتها كزوجة وأم.

كيفية التعامل مع الزوج العصبي سليط اللسان

كيفية التعامل مع الزوج العصبي سليط اللسان يعتبر أحد الأمور التي ينبغي على كل امرأة تعاني من مشكلة سلاطة لسان زوجها أن تكون على معرفة بها، لذلك سوف يقوم موقعنا في هذا المقال بتوضيح الطريقة المثلى للتعامل مع هذا النوع من الرجال بالإضافة إلى تبيين الحكم الديني لهذا الأمر وشرح الأسباب التي قد تكون وراء عصبية الزوج المبالغ فيها.

الأسباب التي قد تكون خلف عصبية الزوج وسلاطة لسانه

السلوك السيء لا ينشئ من العدم، لذلك سوف نقوم في هذا الجزء من المقال بتوضيح الأسباب التي قد تكون وراء سوء لسان الزوج و العصبية الشديدة:

  • رؤية والده يقوم بممارسة نفس السلوكيات الخاطئة: قد يكون سبب عصبية الزوج وسوء لسانه هو رؤيته لوالده يتصرف بهذه الطريقة مع والدته مما جعل مثل هذه السلوكيات ترتبط بالرجولة في ذهنه.
  • الاختلاط بأشخاص يتميزون بالفجاجة وسوء اللسان: في بعض الأحيان قد يضطر الزوج بسبب عمله لمخالطة بعض الأشخاص الذين يعتبرون سوء اللسان أمرًا عاديًا وطبيعيًا مما يضطر الزوج لمجاراتهم حتى يتمكن من الاندماج معهم، وهو ما يتسبب بدوره في استعماله نفس الأسلوب في المنزل مع زوجته من باب العادة.
  • شعور الزوج بالضغط: قد يكون سبب عصبية الزوج وسوء لسانه هو وقوعه في الكثير من المشكلات المادية والمهنية التي تضغط على أعصابه بشدة وتجعله غير قادر على القيام بأي نقاش مع زوجته أو التعامل معها بهدوء وحنو.
  • شعور الزوج بقلة الثقة بالنفس أمام زوجته: في بعض الأحيان عندما يعاني الزوج من مشاكل جسدية أو مادية تجعله غير قادر على القيام بمتطلبات زوجته يحاول تعويض هذا النقص بإهانتها لإثبات رجولته وإشعار ذاته بأنه ما زال قائد العلاقة وطرفها الأقوى.

كيفية التعامل مع الزوج العصبي سليط اللسان

ترغب الكثيرات من النساء في معرفة الطريقة المثلى للتعامل مع الزوج الغضوب سيء اللسان، لذلك سنقوم بتوضيح هذا الأمر لهن فيما يلي:

  • عدم قبول الإهانة: يجب على الزوجة أن تعلن رفضها القاطع لأسلوب زوجها لأن صمتها سوف يجعله يتمادى في أسلوبه السيء.
  • وضع خطة لعقاب الزوج: بعد أن تظهر الزوجة رفضها فعليها أن تضع خطة للتغلب على عصبية الزوج من خلال عقابه، فمثلًا تحاول الامتناع عن التكلم معه أو هجران فراشه بسبب إهاناته المتكررة لها.
  • تجنب إطلاع أي شخص آخر على المشكلة: يجب على الزوجة أن تتجنب الحكي لأي شخص على هذه المشكلة سواء من أهله أو من أهلها حتى لا تقوم بتشويه صورة زوجها ووالد أبنائها في عيون الآخرين أو على الأقل حتى لا تزرع الضغائن بينه وبين أسرتها.
  • التحدث مع الزوج حول الأمر في أوقات الهدوء: يجب على الزوجة أن تتحدث مع زوجها حول انزعاجها الشديد من هذا الأسلوب في أوقات اتفاقهما رغبة منها في الوصول معه لحل وسط لتجاوز هذه المشكلة.
  • تهديد الزوج بالهجران: على الزوجة أن تخبر زوجها بأنها لن تحتمل أسلوبه السيء هذا طويلًا وأنه لو أصر عليه فستضطر لأن تطلب منه الطلاق وتهجره.
  • إغلاق النقاش بمجرد تغير طريقة الزوج وعدم رد الأسلوب السيء بمثله: على الزوجة أن لا تسمح لزوجها بجرها إلى مستنقع سوء اللسان وضيق الخلق لذلك فبمجرد ملاحظتها لبداية العصبية في صوت زوجها عليها أن تقف وتخبره بهدوء أن النقاش قد أغلق وأنها لن تقوم بتكملة نقاش يقوم على اللامنطقية بالإضافة إلى السب واللعن، فإن هذا من شأنه أن يجعل الزوج أكثر حذرًا معها في النقاش الذي يليه.

حكم سوء خلق الرجل وسلاطة لسانه مع زوجته في الإسلام

يحرم على الرجل المسلم أن يقوم بالإساءة إلى زوجته قولًا أو فعلًا فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم “وعاشروهن بالمعروف” ، كما قال رسول الله ﷺ ” استوصوا بالنساء خيرًا فإنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله “. وفي العموم وبعيدًا عن مسألة الزواج من عدمه فإنه يحرم على المسلمين إيذاء غيرهم باللسان لما روي عن رسول الله ﷺ أنه ” استأذن رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ائذنوا له، بئس أخو العشيرة أو ابن العشيرة، فلما دخل ألان له الكلام. قلت: يا رسول الله، قلت الذي قلت ثم ألنت له الكلام، قال: أي عائشة، إنَّ شرَّ الناس من تركه الناس- أو ودعه- الناس اتقاء فحشه “.

لقد قمنا في هذا المقال بتوضيح كيفية التعامل مع الزوج العصبي سليط اللسان حتى تستطيع كل امرأة تعاني من هذه المشكلة مع زوجها أن تقف على حلها بصورة ممنهجة وصحيحة، كما قمنا أيضًا بتبيين حكم مثل هذا السلوك في الشريعة الإسلامية حتى لا تظن أي امرأة أن من حقوق زوجها عليها أن تسمح له بإهانتها أو